وصف و معنى و تعريف كلمة نهوز:


نهوز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح نهوز في معاجم اللغة العربية:



نهوز

جذر [نهز]

  1. نَهوز: (اسم)
    • النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير
    • النَّهُوزُ :النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها
  2. نَهَزَ : (فعل)
    • نهَزَ يَنهَز ، نَهْزًا ، فهو ناهِز ، والمفعول مَنْهوز
    • نَهَزَ الوَلَدُ : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا
    • نَهَزَ الدَّابَّةَ : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ
    • نهزتني إليك حاجةٌ: حفزتني وجاءت بي إليك
    • نهَز رأسَه: حرّكه أو هزّه
    • نَهَزَتِ الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ
    • نَهَزَ الدّابةُ برأْسها: ذبَّت به عن نفسها
    • نَهَزَ :مدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليقىء
    • نَهَزَهُ في صَدْرِهِ : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ
    • نَهَزَ بالدَّلو في البئر: حرّكها لتملئ
    • نهَز الدّلوَ: أخرجها من البئر
  3. نَهْز : (اسم)
    • نَهْز : مصدر نَهَزَ
  4. نَهز : (اسم)
    • مصدر نهَزَ
    • النَّهْزُ : التناولُ باليد
    • (طب) وسيلة تقوم على الضَّغط بالأصابع لفحص جسْم أو عُضْو في الجسم مثل الضَّغط على جدار الرَّحم لتشخيص حَمْل، أو النّهْز الكلويّ لتحريك الكُلْية


  5. نُهَز : (اسم)
    • نُهَز : جمع نُهزة
  6. هَوَّزَ: (فعل)
    • هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات
  7. أهواز: (اسم)
    • مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ
  8. هوز: (اسم)
    • الْهُوزُ : الخَلْق
    • الْهُوزُ :الناسُ
  9. هَوَّز: (اسم)
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل
  10. بَهَاويزُ: (اسم)


    • بَهَاويزُ : جمع بَهْوَازَةُ
  11. تَهْوِيز: (اسم)
    • تَهْوِيز : مصدر هَوَّزَ
  12. هَوَازنُ : (اسم)
    • هَوَازنُ : جمع هَوْزَنُ
  13. هَوزَن : (اسم)
    • الْهَوْزَنُ : الغبار
  14. أَوهاز : (اسم)
    • أَوهاز : جمع وَهز
  15. مَهَزَ : (فعل)
    • مَهَزَ مَهْزًا
    • مَهَزَهُ : دفَعَه
  16. وَهَزَ : (فعل)


    • وَهَزَ (يَهِز) وَهْزًا
    • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
    • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
    • وَهَزَهُ :وَطِئَه
    • وَهَزَهُ :دقَّه وكسَره
,
  1. نهز
    • "نَهَزَه نَهْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه.
      وفي الحديث: من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه؛ النَّهْزُ: الدفعُ، يقال: نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته،ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه؛،ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له؛ يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا.
      ومنه الحديث: أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير.
      ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير؛

      قال: فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ،أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ: التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً.
      والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير؛

      وأَنشد: نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها؛ قال ذو الرمة: قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ، كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري: النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة.
      والنُّهْزَةُ: الفُرْصَةُ تجده من صاحبك.
      ويقال: فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد؛ ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ: وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله.
      وحديث أَبي الأَسود: وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ.
      وتقول: انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ.
      والمُناهَزَةُ: المُبادَرَةُ.
      يقال: ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته.
      وانْتَهَزَها وناهَزَها: تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها،وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ؛

      وقال: ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ: كذلك؛ أَنشد سيبويه: ولقز عَلِمْتُ، إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا،أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ

      ويقال للصبي إِذا دنا للفطام: نَهَزَ للفطام، فهو ناهِزٌ، والجارية كذلك، وقد ناهَزا؛

      وأَنشد: تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما،قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه.
      وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه.
      ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ.
      وناهَزَ الخمسين: قارَبها.
      وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها.
      الأَزهري: كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها.
      وفي الحديث: أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، فعرّفه فقال: أَهْرِقُها.
      وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها، وحقيقته كان ذا نَهْز.
      ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه: مثل لهَزَه.
      الأَزهري: وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها.
      الكسائي: نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد.
      ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً: ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً.
      والنَّهُوزُ من الإِبل: التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها.
      وناقة نَهُوزٌ: لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا؛ قال:أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها؛

      قال: ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً،وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي: أَنْهَزَتْ ولا وجه له.
      ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ.
      ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً: نزع بها؛ قال الشَّمَّاخ: غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ، كما غَدَتْ، على ماء يَمْؤُودَ، الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول: غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ،وقيل: النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن، فاعل بمعنى مفعول، والأَوّل أَفضل.
      وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها؛ ومنه حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه.
      ونَهَزَ الرجلُ: مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ؛ ومنه حديث عطاء: أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه؛ والمَصْدُور: الذي بِصَدْرِه وجع.
      ونَهَزَ: مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع.
      ويقال: نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك؛ وأَصل النَّهْز: الدفع، كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني.
      وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز: أَسماء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّهُوزُ
    • النَّهُوزُ : المُنْدَفِعُ في السّير.
      و النَّهُوزُ النَّاقةُ التي يموت ولدُها فلا تدرُّ حتى يُوجَأ ضرعُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هوز
    • "هَوَّزَ الرجلُ: مات.
      قال: وما أَدري أَيُّ الهُوزِ هو أَي الخَلْقِ، وما أَدري أَيُّ الطَّمْشِ هو، ورواه بعضهم: ما أَدري أَيُّ الهُونِ هو، والزاي أَعرف.
      قال ابن سيده: والأَهْوازُ سَبْعُ كُوَرٍ بين البصرة وفارِسَ، لكل واحدة منها اسم، وجمعها الأَهْوازُ أَيضاً، وليس للأَهواز واحد من لفظه ولا يفرد واحد منها بِهُوزٍ.
      وهَوَّز وهَوَّاز: حروف وضعت لحساب الجُمَّلِ: الهاء خمسة والواو ستة والزاي سبعة.
      ويقال: ما في الهُوزِ مثله وما في الغَاطِ مثله أَي ليس في الخلق مثله.
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. هُوزُ
    • ـ هُوزُ: الخَلْقُ، والناسُ تقولُ: ما في الهُوزِ مِثْلُكَ، وما أدْرِي أيُّ الهُوزِ هو.
      ـ أهْوازُ: تسْعُ كُوَرٍ بين البَصْرَةِ وفارِسَ، لكلِّ كُورَةٍ منها اسمٌ، ويَجْمَعُهُنَّ الأهْوازُ، لا تُفْرَدُ واحدَةٌ منهنَّ بِهُوزٍ، وهي: رامَهُرْمُزُ، وعَسْكَرُ مُكْرَمٍ، وتُسْتَرُ، وجنْدَيْسابورُ، وسُوسُ، وسُرَّقُ، ونَهْرُ تِيرَى، وأيْذَجُ، ومَناذِر.
      ـ هوَّزَ تَهْويزا: ماتَ.
      ـ هَوَّزُ: حُروفٌ وُضِعَتْ لِحِسَابِ الجُمَّلِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الْهُوزُ
    • الْهُوزُ : الخَلْق.
      و الْهُوزُ الناسُ.
      تقول: ما في الهُوزِ مِثْلُك، وما أَدري أَيُّ الهُوز هو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هَوَّزَ
    • [هـ و ز]. (فعل: رباعي لازم). هَوَّزَ، يُهَوِّزُ، مصدر تَهْوِيزٌ. :-هَوَّزَ الرَّجُلُ :- : مَاتَ.

    المعجم: الغني

  7. هوز

    • هوز - تهويزا
      1-مات

    المعجم: الرائد

  8. هوز
    • هوز
      1-خلق، ناس : «لا يدرى أي الهوز هو»

    المعجم: الرائد

  9. هَوَّزَ
    • هَوَّزَ الرجلُ: مات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَوَّزُ
    • هَوَّزُ : المجموعة الثانية من الأَبجديَّة الساميَّة؛ ولكلّ حرفٍ منها قيمةٌ عدديَّةٌ في حساب الجُمَل.


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أهواز
    • أهواز
      1-بقع تجتمع فيها المساكن والقرى بين «البصرة»، في العراق و «بلاد فارس»

    المعجم: الرائد

  12. هوز
    • هوز
      1-ثاني الألفاظ التي جمعت فيها حروف الهجاء على ترتيب حساب الجمل

    المعجم: الرائد

  13. هَوَّز
    • : مِنْ كَلِمَاتِ التَّرْتِيبِ الْأَبْجَدِيِّ الَّتِي جُمِعَتْ فِيهَا حُرُوفُ الهِجَاءِ، وَهِيَ مُرَتَّبَةٌ حَسَبَ تَرْتِيبِ حِسَابِ الْجُمَّلِ، أَيْ أَنَّ كُلَّ حَرْفٍ مِنْهَا لَهُ قِيمَةٌ عَدَدِيَّةٌ. ن. أَبجديّة.

    المعجم: الغني

  14. أهْوَازٌ
    • : مناطِقُ تَجْتَمِعُ فِيهَا المسَاكِنُ وَالقُرَى بَيْنَ البَصْرَةِ فِي العِراقِ وَبِلادِ فَارِسَ.

    المعجم: الغني

  15. بهوز
    • "التهذيب في الرباعي: البَهاوِيزُ من النوق والنخيل الجِسَامُ الصَّفايا، الواحدة بَهْوازَةٌ؛ قال الأَزهري: أَظنه تصحيفاً، وهي البَهازِيرُ، وقد تقدم أَن البهازِرَ من النخل والإِبل العظام، والله تعالى أَعلم.
      بوز: البَازُ: لغة في البازي؛ قال الشاعر: كأَنه بازُ دَجْنٍ، فَوْقَ مَرْقَبَة،جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ.
      وجمع البازي بُزاةٌ، وكان بعضهم يهمز الباز.
      قال ابن جني: هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر:يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ،صبراً، فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً.
      أَبو عمرو: البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. هزن
    • "هَوْزَنُ: إسم طائر؛ قال الأَزهري: جمعه هَوْزَنٍ: بطنٌ من ذي الكُلاع، وروى الأَزهري عن الأَصمعي في كتاب الأَسماء، قال: هَوَازِنُ جمع هَوْزَنٍ، وهو حَيّ من اليمن يقال لهم هَوْزَن؛ قال: وأَبو عامر الهَوْزَنيُّ منهم.
      وهَوازِنُ: قبيلة من قيس وهو هَوَازِنُ بن منصور بن عِكرمة‎ ‎بن‎ حَفْصةَ بن قيس عَيْلانَ.
      قال الأَزهري: هَوَازِنُ لا أَدري مِمَّ اشْتقاقُه، والنسب إلى هَوازِنَ القبيلة هَوازِنيٌّ، لأَنه قد صار اسماً للحيّ،ولو قيل هَوْزَنِيٌّ لكان وجهاً؛

      وأَنشد ثعلب: إنَّ أَباك فَرَّ يومَ صِفِّينْ،لما رأَى عَكّاً والأَشْعَرِيِّينْ وحابِساً يَسْتَنُّ بالطَّائِيِّينْ،وقَيْسِ عَيْلانَ الهَوَازِنِيّينْ"

    المعجم: لسان العرب



معنى نهوز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَزَ** - [ن هـ ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَزْتُ**،** أَنْهَزُ**،** اِنْهَزْ**، مص. نَهْزٌ. 1. "نَهَزَ الوَلَدُ" : نَهَضَ لِيَتَنَاوَلَ شَيْئاً مَّا. 2. "نَهَزَتِ الدَّابَّةُ" : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا لِلسَّيْرِ. 3. "نَهَزَتِ الدَّابَّةُ بِرَأْسِهَا" : نَهَضَتْ بِصَدْرِهَا للسَّيْرِ. 4. "نَهَزَ الدَّابَّةَ" : دَفَعَهَا، حَفَزَهَا فِي السَّيْرِ. "نَهَزَ رَاحِلَتَهُ". 5. "نَهَزَ رَأْسَهُ" : حَرَّكَهُ. 6. "نَهَزَتْنِي إِلَيْكَ حَاجَةٌ" : حَفَزَتْنِي وَجَاءَتْ بِي إِلَيْكَ. 7. "نَهَزَهُ في صَدْرِهِ" : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهازيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى انتهاز: "عمل انتهازيّ". 2- مَنْ يقتنص الفرص ويستغل أيّة وسائل للمنفعة الشَّخصيّة "سياسيّ انتهازيّ". 3- مُستغلّ لأي ظرف أو فائدة ممكنة بطريقة غير أخلاقيّة عادةً. 4- مَنْ يطلب مصلحتَه الخاصّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهزَ يُنهز، إنهازًا، فهو مُنْهِز، والمفعول مُنهَز • أنهز مغشِيًّا عليه: أنهَضَه "أنعشه الطَّبيبُ وأنهزه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهزَ ينتهز، انتهازًا، فهو مُنتهِز، والمفعول مُنتهَز • انتهز الشَّيءَ: قَبله وأسرع إلى تناوله| انتهز الفُرْصةَ: اغتنمها وبادَر إليها/ استغل نقطة ضعف.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ نَهْزاً: نهض ليتناول شيئاً مّا. ويقال: نهزت الدّابّةُ بصدرها: نهضت به للسّيْر. وـ مدّ عُنُقه وناء بصدره ليقيء. وـ الدّابّةُ برأسها: ذبّت به عنه نفسها. وـ بالدّلو في البئر: حرّكها لتمتلئ. وـ الدَّلْو من البئر: أخرجها. وـ الشيءَ: دفعه. يقال: نَهَزَ راحلته: حفَزَها ودفعها في المسير. ويقال: نهزتني إليك حاجة: حفَزَتْني وجاءت بي إليك. وـ فلاناً في صدره: ضربه بجُمْع كفِّه. وـ رأسَه: هَزّه.( أنْهَزَه ): أنْهَضَه.( نَاهَزَ ) الأمرَ: داناه وقاربه. يقال: ناهز الصّبيّ البلوغ. ويقال: ناهز الرّضيعُ للفِطام. وـ فلاناً: سابقه. وـ الصَّيْدَ: بادَرَه. وـ الفُرصةَ: اغتنمها. وـ الفُرْصَة فلاناً: دنت منه.( انْتَهَز ) في الضّحك: أفرط وقَبّح. وـ الشيءَ: قبِله وأسرع إلى تناوله. ويقال: انتهز الفُرْصَة: اغتنمها وبادر إليها.( تَنَاهَزَ ) القومُ الشيءَ: تبادروا إلى تناوله. ويقال: تناهزوا الفُرَص: نهضوا لاغتنامها.( المُنَاهَزَة ): المسابقة.( النَّاهِز ): كبير القوم والقيِّم بأمورهم.( النُِّهَاز ): القَدْر والزُّهاء. يقال: عُمْرُهُ نُِهَاز عشرين سنة.( النَّهْز ): التَّناول باليد.( النُّهْزَة ): الفُرْصَة. ( ج ) نُهَز. ويقال: هو نُهْزَة المختلس: صَيْد لكلِّ أحد.( النَّهَّاز ): الكثير النَّهْز. وـ الحمار ونحوه يَنْهَز بصدره للسَّيْر.( النُّهُوز ): المندَفِع في السَّير. وـ النّاقة التي يموت ولدها فلا تدرّ حتى يُوجَأ ضرعها.
مختار الصحاح
ن ه ز : النُّهْزَةُ كالفُرصة وزنا ومعنى و انْتَهَزَها اغتنمها و نَاهَزَ الصبي البُلوغ أي داناه
الصحاح في اللغة
نَهَزَهُ مثل نَكَزَهُ ووَكَزَهُ، أي ضربه ودفعه. ونَهَزَ رأسه، أي حرَّكه. ويقال: نَهَزَتِ الدابَّةُ، إذا نهضتْ بصدرها للسير. ونَهَزَ الفَصيلُ ضَرْعَ أمِّه، مثل لَهَزَهُ. ونَهَزْتُ بالدلو في البئر، إذا ضربتَ بها في الماء لتمتلئ. والنُهْزَةُ: الفرصةُ. وانْتَهَزْتُها، إذا اغتنمتها. وقد ناهَزْتُهُمُ الفُرصَ. وناهَزَ الصبيُّ البلوغَ، أي داناه. وهما يَتَناهَزانِ إمارةَ بلدِ كذا، أي يبتدران.
تاج العروس

نَهَزَه كمَنَعَه : ضربَه ودَفَعَه مثلُ وَكَزَه ونَكَزَه . وقال الأَزْهَرِيّ : فلانٌ يَنْهَزَ دابَّتَه نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً : إذا دفعَها وحرَّكَها . وقال الكسائيّ : نَهَزَه ولَهَزَه بمعنىً واحِدٍ . نَهَزَ الشَّيءُ : قَرُبَ . نَهَزَ رأْسَه : حرَّكَه . نَهَزَت الدَّابَّةُ : نَهَضَتْ بصَدْرِها للسَّيْر والمُضِيِّ : قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تّذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بنَهْزٍ كإيماءِ الرُّؤُوسِ المَوَانِع نَهَزَ بالدَّلو في البئر يَنهَزُ بها نَهْزاً : ضربَ بها في الماءِ وفي بعض الأُصول : إلى الماء لتمتلِئَ وفي الأَساس : حرَّكَها لتمتلِئَ . النُّهْزَةُ بالضَّمّ : الفُرْصَةُ تجِدُها من صاحبِكَ ويقال : فُلانٌ نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيدٌ لكلِّ أَحدٍ . وانْتهَزَها : اغْتنمَها . وتقول : انتَهِزْها قد أَمْكَنَتْكَ قبلَ الفَوْتِ . وفي الأَساس : انْتَهَزَ في الضَّحِك : أَفْرَط فيه وقبَّحَ نقله الصَّاغانِيّ . ناهَزَه مُناهَزَةً : داناهُ وقارَبَه وكذلك نهزَه يقال : ناهَزَ فُلانٌ الحُلُمَ والصَّبيُّ البُلوغَ وكذا قولُهم : ناهَزَ الخمسينَ وقال الشاعِر :

تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما ... قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما ناهَزَ الصَّيْدَ مُناهَزَةً : بادرَه فقبضَ عليه قبلَ إفلاتِه . وتَناهَزا : تَبادَرا واغْتَنَما أَنشد سيبويه :

ولقد علِمْتُ إذا الرِّجالُ تَناهَزوا ... أَيِّي وأَيُّكُمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ يُقال : نَهْزُ كذا بالفتح ونِهازُه بالضَّمِّ والكسْر أَي قَدْرُه وزُهاؤُه . يقال : إبلٌ نَهْزُ مائةٍ أَي قُرابتُها وقال الأَزْهَرِيّ : كان الناسُ نَهْزَ عَشرةِ آلافٍ أَي قُرْبَها وحقيقته : كان ذا نَهْزٍ . النَّهِزُ ككَتِف : الأَسَدُ نقله الصَّاغانِيّ كأنه لِدَفْعِه وضَربِه وحَرَكَته . النَّهَّازُ كشَدَّاد : الحِمار الذي يَنْهَزُ بصدره للسير قال :

فلا يزالُ شاحِجٌ يأْتِيكَ بِجْ ... أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي زَفْرَتِجْ والمُنْهَزُ كمُكْرَم من الرَّكِيَّة : ما ظَهرَ من ظَهرِها حيث تقومُ السَّانيَةُ إذا دَنا من فم الرَّكِيَّة هكذا نقله الصَّاغانِيّ . قد سَمَّوا نَاهِزاً ونَهَّازاً ككَتَّانٍ . ومما يُستدركُ عليه : النَّهْزُ : التَّناوُل باليَد والنُّهوضُ للتَّناوُل جَميعاً . وانْتَهَزَ الشَّيءَ إذا قبِلَه وأَسْرَع إلى تَناوُله . وانْتَهَزَها ونَاهَزَها : تناوَلها من قُرْب . ويُقال للصَّبِيِّ إذا دَنا لِلفِطامِ فهو ناهِزٌ والجاريَةُ كذلك . ونَهَزَ الفَصيلُ ضَرْعَ أُمِّه : مثلُ لَهَزَه . ونَهَزَ النّاقةَ نَهْزاً : ضربَ ضَرَّتها لتَدرَّ صُعُداً . والنّهُوزُ من الإبل : التي يموتُ ولَدُها فلا تَدِرُّ حتّى يُوجَأَ ضَرْعُها قال :

" أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وقيل : ناقةٌ نَهُوزٌ : شديدة الدَّفْعِ للسَّيْرِ قال :

" نَهُوزٍ بأُولاها زَجُولٍ بصَدْرِها وأَنْهَزَت النّاقةُ : إذا نَهَزَ ولَدُها ضَرْعَها هكذا قاله ابن الأَعرابيِّ وروَى قول الشَّاعِر :

ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَيَاسِراً ... وحَائِلَ حُولٍ أَنْهَزَت فأَحَلَّتِ ورواه غيرُ أَنْهَلَتْ باللاّم . ودِلاءٌ نَواهِزُ قال الشَّمّاخ :

غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدودِ كما غَدَت ... على ماءِ يَمْؤُودَ الدِّلاءُ النَّواهِزُ

يقول : غَدَت هذه الحُمُرُ لهذا الماءِ كما غَدَت الدِّلاءُ النَّواهِزُ في يَمْؤُدَ . وقيل : النَّواهِزُ : الّلاتي يُنْهَزْنَ في الماءِ أَي يُحَرَّكْنَ ليَمْتَلِئْنَ فاعِلٌ بمعنى مَفعُولٍ . وهما يتَناهَزانِ إمارَةَ بلد كذا أَي يتبادَران إلى طلبها وتناوُلِها . والمُناهَزَةُ : المَسابَقَةُ . ونَهَزَ الرَّجُلُ : مَدَّ بعُنقِه ونَأَى بصَدرِه لِيَتَهَوَّعَ . ونَهَزَ قَيْحاً : قذَفَه . ويقال : نَهَزَتْني إليكَ حاجَةٌ أَي جاءَت بي إليكَ . واستدرك شيخُنا من التَّوشيح للجَلال : أَنْهَزَهُ إنْهازاً : دفعَه . وأَنْهَزَه أَيْضاً كأَنْهَضَه وَزْناً ومَعْنىً . وقد سَمَّوا مُناهِزاً ونُهَيزاً

لسان العرب
نَهَزَه نَهْزاً دفعه وضربه مثل نَكَزَه ووَكَزَه وفي الحديث من توضأَ ثم خرج إِلى المسجد لا يَنْهَزُه إِلاَّ الصلاةُ غفر له ما خلا من ذنبه النَّهْزُ الدفعُ يقال نَهَزْتُ الرجلَ أَنْهَزُه إِذا دفعته ونَهَزَ رأْسَه إِذا حَرَّكه ومنه حديث عمر رضي الله عنه من أَتى هذا البيتَ ولا يَنْهَزُه إِليه غيرُه رَجَع وقد غُفِرَ له يريد أَنه من خرج إِلى المسجد أَو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أُمور الدنيا ومنه الحديث أَنه نَهَزَ راحِلَتَه أَي دفعها في السير ونَهَزَتِ الدابةُ إِذا نهضت بصدرها للسير قال فلا يَزالُ شاحِجٌ يَأْتِيكَ بِجْ أَقْمَرُ نَهَّازٌ يُنَزِّي وَفْرَ تِجْ والنَّهْزُ التَّناوُل باليد والنُّهوضُ للتناول جميعاً والناقةُ تَنْهُزُ بصدرها إِذا نهضت لتَمْضِيَ وتسير وأَنشد نَهُوزٌ بأُولاها زَجُولٌ بصَدْرِها والدابة تَنْهَزُ بصدرها إِذا ذَبَّتْ عن نفسها قال ذو الرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤوسِ المَواتِعِ الأَزهري النُّهْزَةُ اسم للشيء الذي هو لك مُعَرَّض كالغنيمة والنُّهْزَةُ الفُرْصَةُ تجده من صاحبك ويقال فلان نُهْزَةُ المُخْتَلِسِ أَي هو صيد لكل أَحد ومنه حديث أَبي الدَّحْداحِ وانْتَهَزَ الحَقَّ إِذا الحَقُّ وَضَحْ أَي قلبه وأَسرع إِلى تناوله وحديث أَبي الأَسود وإِن دُعِيَ انْتَهَزَ وتقول انْتَهِزُها قد أَمْكَنَتْكَ قبل الفَوْتِ والمُناهَزَةُ المُبادَرَةُ يقال ناهَزْتُ الصيدَ فَقَبَضْتُ عليه قبل إِفلاته وانْتَهَزَها وناهَزَها تناولها من قُرْب وبادرها واغتنمها وقد ناهَزَتْهُم الفُرَصُ وقال ناهَزْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرُوفِ وتَناهَزَ القومُ كذلك أَنشد سيبويه ولقز عَلِمْتُ إِذا الرِّجالُ تَناهَزُوا أَيِّي وأَيُّكمُ أَعَزُّ وأَمْنَعُ ويقال للصبي إِذا دنا للفطام نَهَزَ للفطام فهو ناهِزٌ والجارية كذلك وقد ناهَزا وأَنشد تُرْضِعُ شِبْلَيْن في مَغارِهما قد ناهَزا للفِطامِ أَو فُطِما وناهَزَ فلانٌ الحُلُمَ ونَهَزَه إِذا قاربه وناهَزَ الصبي البلوغَ أَي داناه ومنه حديث ابن عباس رضي الله عنهما وقد ناهَزْتُ الاحتلامَ وناهَزَ الخمسين قارَبها وإِبل نَهْزُ مائةٍ ونِهازُ مائة ونُهازُ مائة أَي قُرابَتُها الأَزهري كان الناس نَهْزَ عشرة آلافٍ أَي قُرْبَها وفي الحديث أَن رجلاً اشترى من مال يَتامَى خمراً فلما نزل التحريم أَتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فعرّفه فقال أَهْرِقُها وكان المالُ نَهْزَةَ عشرة آلاف أَي قُرْبَها وحقيقته كان ذا نَهْز ونَهَز الفَصِيلُ ضَرْعَ أُمه مثل لهَزَه الأَزهري وفلان يَهْنَزُ دابته نَهْزاً ويَلْهَزُها لَهْزاً إِذا دفعها وحركها الكسائي نَهَزَه ولَهَزَه بمعنى واحد ونَهَزَ الناقةَ يَنْهَزُها نَهْزاً ضرب ضَرَّتَها لِتَدِرَّ صُعُداً والنَّهُوزُ من الإِبل التي يموت ولدها فلا تَدِرُّ حتى يُوجَأَ ضَرْعُها وناقة نَهُوزٌ لا تَدِرُّ حتى يُنْهَزَ لَحْياها أَي يُضْرَبا قال أَبْقَى على الذُّلِّ من النَّهُوزِ وأَنْهَزَتِ الناقةُ إِذا نَهَزَ ولدُها ضَرْعَها قال ولكِنَّها كانت ثلاثاً مَياسِراً وحاِلَ حُولٍ أَنْهَلَتْ فأَحَلَّتِ ورواه ابن الأَعرابي أَنْهَزَتْ ولا وجه له ونَهَزْتُ بالدَّلو في البئر إِذا ضربت بها إِلى الماء لتمتلئَ ونَهَزَ الدَّلْوَ يَنْهَزُها نَهْزاً نزع بها قال الشَّمَّاخ غَدَوْنَ لها صُعْرَ الخُدُودِ كما غَدَتْ على ماء يَمْؤُودَ الدِّلاءُ النَّواهِزُ يقول غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يَمْؤُودَ وقيل النَّواهِزُ اللواتي يُنْهَزْنَ في الماء أَي يُحَرَّكْنَ ليمتلئن فاعل بمعنى مفعول والأَوّل أَفضل وهما يَتناهَزانِ إِمارَةَ بلد كذا أَي يَبْتَدِرانِ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَتاه الجارودُ وابنُ سَيَّارٍ يَتَناهَزان إِمارَةً أَي يتبادران إِلى طلبها وتناولها ومنه حديث أَبي هريرة رضي الله عنه سَيَجِدُ أَحدُكم امرأَته قد ملأَت عِكْمَها من وَبَرِ الإِبل فلْيُناهِزْها وليقطعْ وليُرْسِلْ إِلى جاره الذي لا وَبَرَ له أَي يبادرها ويسابقها إِليه ونَهَزَ الرجلُ مَدَّ بعُنُقِه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّعَ ومنه حديث عطاء أَو مَصْدُور يَنْهَزُ قَيْحاً أَي يقذفه والمَصْدُور الذي بِصَدْرِه وجع ونَهَزَ مَدَّ عُنُقَه وناءَ بصدره ليَتَهَوَّع ويقال نَهَزَتْني إِليك حاجةٌ أَي جاءت بي إِليك وأَصل النَّهْز الدفع كأَنها دفعتني وحَرَّكَتْني وناهِزٌ ومُناهِزٌ ونُهَيْز أَسماء
الرائد
* نهز ينهز: نهزا. 1-ه: دفعه وضربه. 2-رأسه: حركه. 3-الولد للفطام: قرب من الفطام. 4-الشيء: قرب. 5-نهض ليتناول الشيء. 6-ولد البقرة أو الناقة ضرع أمه: ضربه برأسه عند الرضاع. 7-ت الدابة: نهضت بصدرها للسير. 8-ت الدابة برأسها: دفعت به الشيء عن نفسها. 9-بالدلو في البئر: ضرب بها في الماء لتمتلىء. 10-الدلو من البئر: أخرجها. 11-مد عنقه وناء بصدره ليتقيأ. 12-قيحا: قذفه.
الرائد
* نهز. أسد.
الرائد
* نهز. 1-مص. نهز. 2-تناول باليد. 3-قدر، زهاء: «هذا نهز ذاك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: