وصف و معنى و تعريف كلمة نهوس:


نهوس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و سين (س) .




معنى و شرح نهوس في معاجم اللغة العربية:



نهوس

جذر [نهس]

  1. نَهوس: (اسم)
    • النَّهُوسُ : العَضُوض
  2. هَوِسَ: (فعل)
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس وهي هَوِسَةٌ ، والمفعول مهووس به
    • هَوِسَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ : اشتدَّت ضَبَعتُها فهي هَوِسَةٌ
    • هَوِسَ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد
    • هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به
    • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل
  3. هَوَّسَ: (فعل)
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس
    • هَوَّسَهُ اللَّهُ : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ
    • هَوَّسَ الشيءَ: دَقَّه
  4. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَوْسًا، وهَوَسَانًا
    • هَاسَ: مشى معتمدًا على الأَرض اعتمادًا شديدًا
    • هَاسَ :دارَ
    • هَاسَ: طاف باللَّيلِ في جُرْأَة
    • هَاسَت الإِبلُ: رعَتْ وسارت
    • هَاسَ الذِّئبُ في الغنم: أَفسدَ
    • هَاسَ فلانٌ هَوْسًا: أَكلَ شديدًا
    • هَاسَ الشيءَ: دَقَّه وكسره
    • هَاسَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاسَ الإِبلَ: ساقها ليِّنًا، فهو هائِسٌ، وهي هائسة


  5. هاسَ : (فعل)
    • هَاسَ هَيْسًا
    • هَاسَ فلانٌ : سار أَيَّ سَيْرٍ كان
    • هَاسَ من الشيءَ: أَخذ منه بكثرة
    • هَاسَ الشيءَ: داسه
    • هَاسَ الأَرضَ: دقَّها
  6. نَهَس : (فعل)
    • نَهَس نَهْسًا
    • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
    • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب: عضَّهُ
  7. نَهْس : (اسم)
    • نَهْس : مصدر نَهَس
  8. نُهَس : (اسم)
    • الجمع : نِهْسان
    • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات، لَوْنُهُ كستنائيّ، وهو أَكبرُ من العُصفور، ضخمُ الرأْس والمنقار، شرسُ الطِّبَاع، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان، ويُديمُ تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع
  9. نِهْسان : (اسم)
    • نِهْسان : جمع نُهَس
  10. هَوَس: (اسم)


    • مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
    • رَجُلٌ بِهِ هَوَسٌ : جُنُونٌ، خِفَّةُ عَقْلٍ
    • الهَوَسُ : طَرَفٌ من الجُنون
    • الهَوَسُ :طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح
    • هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق،
    • هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة
    • هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة
    • هَوَسُ العظمة: جنون العظمة
  11. هَوِس: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هوِسَ/ هوِسَ بـ
  12. هَوِس: (اسم)
    • هَوِس : فاعل من هَوِسَ
  13. هَوْس: (اسم)
    • هَوْس : مصدر هاسَ
  14. هُوس: (اسم)
    • هُوس : جمع أهوَسَ
  15. تَهَوَّسَ: (فعل)
    • تهوَّسَ يتهوَّس ، تهوُّسًا ، فهو مُتهوِّس
    • تَهَوَّسَ السَّائِرُ : مَشَى ثَقِيلاً فِي أرْضٍ لَيِّنَةٍ
    • تَهَوَّسَ الرَّجُلُ : صَارَ بِهِ هَوَسٌ
  16. مُهوَّس: (اسم)


    • اسم مفعول من هوَّسَ
    • الْمُهَوَّسُ : الذي يُحدِّثُ نفسَه
    • رَجُلٌ مُهَوَّسٌ : ذُو هَوْسٍ، أَيْ مَنْ يُشْغِلُ نَفْسَهُ بِالْهَوَاجِسِ
  17. مُهوَّس: (اسم)
    • مُهوَّس : اسم المفعول من هَوَّسَ
  18. مُهوِّس: (اسم)
    • مُهوِّس : فاعل من هَوَّسَ
  19. أهوَسَ: (اسم)
    • الجمع : هُوسٌ المؤنث : هَوْسَاءُ و هَوْسَاواتٌ
    • أصْبَحَ رَجُلاً أهْوَسَ : مَنْ أصَابَهُ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ
  20. هَوّاس: (اسم)
    • الهَوَّاسُ : صَيغةُ مبالغة
    • الهَوَّاسُ من الرجال: الشُّجاعُ المجرِّب
    • الهَوَّاسُ: الأَسدُ الهَصُور
  21. هواس: (اسم)
    • الهُواس :الاضطراب العقليّ الخطير الناتج عن وجود ضرر عضويّ أو غير ذلك، متمثِّل بجنون الشَّخصيَّة وفقدان الاتِّصال بالواقع
  22. تَهَوُّس: (اسم)


    • مصدر تَهَوَّسَ
    • تَهَوُّسُ السَّائِرِ: مَشْيُهُ ثقِيلاً فِي أَرْضٍ لَيِّنَةٍ
    • تَهَوُّسُ الرَّجُلِ : صَيْرُ هَوَسٍ بِهِ
  23. مُتهوِّس: (اسم)
    • مُتهوِّس : فاعل من تَهَوَّسَ
  24. تهوُّس: (اسم)
    • تهوُّس : مصدر تَهَوَّسَ
  25. مهووس: (اسم)
    • مهووس : اسم المفعول من هَوِسَ
,
  1. نهس
    • "النَّهْسُ: القبض على اللحم ونَتْره.
      ونَهَسَ الطعامَ: تناول منه.
      ونَهَسَتْه الحيةُ: عضته، والشين لغة، وناقة نَهُوسٌ: عَضُوض؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة: إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ.
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ: انتزعه بالثنايا للأَكل.
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك.
      الجوهري: نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان، والنهش الأَخذ بجميعها؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى.
      وفي الحديث: أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ.
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ؛ قال العجاج: مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ: قليل اللحم خفيف؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً: يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته، صلى اللَّه عليه وسلم: كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل،‏

      ويروى: ‏مَنْهوسَ القدمين، وبالشين المعجمة أَيضاً.
      والنُّهَسُ: ضرب من الصُّرَدِ، وقيل: هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه، والجمع نِهْسان؛ وقيل: النُّهَسُ ضرب من الطير.
      وفي حديث زيد بن ثابت: رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله؛ قال أَبو عبيد: النُّهَسُ طائر، والأَسْوافُ موضع بالمدينة، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم.
      ونَهْسُ الحَيَّة: نَهْشُه؛ قال الراجز: وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ،تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ،تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. النَّهُوسُ

    • النَّهُوسُ : العَضُوض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَهَسَ
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ: أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ، ونَتَفَهُ.
      ـ مَنْهُوسُ: القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ.
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ مَنْهَسٌ: المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ، أي: يُؤْكَلُ.
      ـ نَهَّاسُ: الأسَدُ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ: محدِّثٌ.
      ـ نُهَسٌ: طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج: نِهْسَانٌ.
      ـ نُهَيْسٌ: جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هوس
    • "الهَوْس: الطَّوَفان بالليل والطلب بِجُرْأَة.
      هاسَ يَهُوس هَوْساً: طاف بالليل في جرْأَة.
      وأَسد هَوَّاس وكذلك النَّمِر؛

      قال: وفي يَدِي مِثْلُ ماء الثَّغْبِ ذُو شُطَبٍ،أَنَّى نَحَيْتُ يَهُوسُ اللَّيْثُ والنَّمِر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَراد الثَّغَب فسكن للضرورة، وأَما سيبويه فقال: الثَّغْب، بسكون الغين، الغَدير.
      ورجل هَوَّاس وهَوَّاسَةٌ: شجاع مجرَّب.
      والهَوْس: الإِفساد، هاسَ الذئب في الغنم هَوْساً.
      والهَوْس: الدَّقُّ،هاسَه يَهُوسُه وهَوَّسه.
      الأَصمعي: هُسْتُه هَوْساً وهِسْتُه هيساً وهو الكسر والدقُّ؛

      وأَنشد: إِنَّ لنَا هَوَّاسَةً عَرِيضَا والتَّهَوُّس: المشي الثقيل في الأَرض الليِّنَة.
      وهَوِسَ الناس هَوَساً: وقعوا في اختلاط وفساد.
      وهَوِسَت الناقة هَوَساً، فهي هَوِسَةٌ: اشتدت ضَبَعَتُها، وقيل: ترددت فيها الضَّبَعَة.
      وضَبَعٌ هَوَّاس: شديد؛

      قال: يُوشِك أَن يُؤْنَسَ في الإِينَاسِ،في مَنْبِتِ البَقْل وفي اللُّسَاسِ،منها هَدِيمُ ضَبَعٍ هَوَّاسِ والهَوِيس: النظر والفكر.
      والهَوْس: الأَكل الشديد.
      والهَوْس: شديد الأَكل.
      والعرب تقول: الناس هَوْسَى والزمان أَهْوَس؛ قال: الناس يأْكلون طيّبات الزمان، والزمانُ يأْكلهم بالموت.
      والهَوَّاس: الأَسد؛ قال الكميت:هُوَ الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فينا شَجَاعَةً،وفيمَنْ يُعادِيهِ الهِجَفُّ المُثَّقَّل والهَوْس: المَشي الذي يعتمد فيه صاحبه على الأَرض اعتماداً شديداً،ومنه سمي الأَسد الهَوَّاس.
      والهَوْس: السوق اللين.
      يقال: هُسْت الإِبل فَهَاست أَي ترعى وتسير، وإِنما شبه هَوَسان الناقة بهَوَان الأَسد لأَنها تمشي خَطْوة خطوة وهي ترعى.
      والهَوَس، بالتحريك: طَرف من الجنون.
      وفي حديث أَبي الأَسود: فإِنه أَهْيَسُ أَلْيَسُ، يذكر في ترجمة هيس، واللَّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. هَوْسُ
    • ـ هَوْسُ: الدَّقُّ، والكسر، والطَّوْفُ بالليلِ، وشِدَّةُ الأكلِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والمَشْيُ الذي يَعْتَمدُ فيه صاحِبُه على الأرضِ، والإِفْسادُ، هاسَ الذئبُ في الغَنمِ، والدَّوَرانُ،
      ـ هَوَسُ: طَرَفٌ من الجُنُونِ، وهو مُهَوَّسٌ.
      ـ هَوَّاسَةُ: الأسَدُ الهَصُورُ، كالهَوَّاسِ، والهاءُ للمُبالَغَةِ، والشُّجاعُ.
      ـ الناسُ هَوْسَى والزمانُ أهْوَسُ: يأكُلونَ طَيِّباتِ الزمانِ، والزمانُ يأكُلُهم بالمَوْتِ.
      ـ هَوِيسُ: الفِكْرُ، وما تُخْفِيه في صَدْرِكَ.
      ـ هَوِسُ: الفَحْلُ المُغْتَلِمُ، كالهوَّاسِ،
      ـ هَوِسَةُ: الناقةُ الضَّبِعَةُ، والاسمُ: الهِوَاسُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. هوِسَ
    • هوِسَ / هوِسَ بـ يَهوَس ، هَوَسًا ، فهو هَوِس ، والمفعول مهووس به :-
      هوِس الشَّخصُ أصابه الهَوَس، وهو طَرَف من الجنون وخِفَّة العقل.
      هوِس القومُ: وقعوا في حيرة واضطراب وفساد :-لما سمعنا أنباء الجبهة الحربيّة هوِسنا.
      هوِس بالشَّيءِ: جُنَّ عشقًا به :-هوِسَ بالنِّساءِ، - إنّه مهووسٌ بالمسرح/ بالحياة الأوربيّة:-
      • فلانٌ مهووس: أي خفيف العقل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تهوَّسَ
    • تهوَّسَ يتهوَّس ، تهوُّسًا ، فهو مُتهوِّس :-
      تهوَّس الشَّخصُ
      1 - مُطاوع هوَّسَ: صار به هَوَس، وهو طرف من الجنون وخِفَّة العقل :-تهوّس بحبِّ زميلته.
      2 - مشى ثقيلاً في أرض ليّنة :-تهوَّس على شاطئ البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هوَّسَ
    • هوَّسَ يهوِّس ، تهويسًا ، فهو مُهوِّس ، والمفعول مُهوَّس :-
      هوَّس اللهُ فلانًا جعله ذا هَوَس، وهو طرفٌ من الجنون وخفَّة العقل :-رجل مهوَّس.
      هوَّس الشَّيءَ: دقّه :-هوّس اللَّوز.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. هَوِسَتِ
    • هَوِسَتِ النَّاقةُ هَوِسَتِ َ هَوَسًا: اشتدَّت ضَبَعتُها.
      فهي هَوِسَةٌ.
      و هَوِسَتِ القومُ: وقَعوا في اختلاط وفساد.
      و هَوِسَتِ الرَّجُلُ: أَصَابه الهَوَسُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هَوَس
    • هَوَس :-
      1 - مصدر هوِسَ/ هوِسَ بـ
      هَوَسُ العظمة: جنون العظمة.
      2 - طرف من الجنون وخِفَّة العقل، من أعراضه تضخُّم الأفكار وانتقالها السَّريع من موضوع إلى آخر بدون التمييز بين قيم المعاني وسرعة تداعيها، مع الميل إلى النكتة اللاذعة والإحساس المفرط بالانبساط والمرح :-أصيبت بهوس بعد وفاة أمِّها:-
      هَوَسُ الإحراق: نزعة لا تقاوم إلى إحداث الحرائق، - هَوَسُ الشَّراب: تعطُّش وتَوْقٌ دوريّ ونَهَمٌ للمشروبات الكحوليَّة.
      هَوَس السَّرقة: (طب) نزعة إلى السَّرقة في كلِّ الحالات :-تعاني من هَوَس السَّرِقة على الرغم من أنَّها غنيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أهوَس
    • أهوس - ج، هوس ، -مؤ، هوساء
      1- أهوس من كان به «هوس»، أي طرف من الجنون أو خفة عقل. 2- أهوس : كثير الأكل، نهم.

    المعجم: الرائد

  12. هَوَس
    • هوس - يهوس ، هوسا
      1- هوس : وقع في اضطراب وفساد وحيرة. 2- هوس : كان به «هوس»، أي طرف من الجنون.

    المعجم: الرائد

  13. هواس
    • هواس - و هواسة
      1- هواس : أسد يطوف بالليل في طلب الفريسة. 2- هواس : شجاع مجرب. 3- هواس : «رجل هواس» : كثير الأكل.

    المعجم: الرائد

  14. تَهَوَّسَ
    • [هـ و س]. (فعل: خماسي لازم). تَهَوَّسْتُ، أَتَهَوَّسُ، مصدر تَهوُّسٌ.
      1. :-تَهَوَّسَ السَّائِرُ :- : مَشَى ثَقِيلاً فِي أرْضٍ لَيِّنَةٍ.
      2. :-تَهَوَّسَ الرَّجُلُ :- : صَارَ بِهِ هَوَسٌ.

    المعجم: الغني

  15. هَوِسَ
    • [هـ و س]. (فعل: رباعي ثلاثي لازم). هَوِسَ، يَهْوَسُ، مصدر هَوَسٌ. :-هَوِسَ الرَّجُلُ :- : كَانَ بِهِ هَوَسٌ، وَقَعَ فِي حَيْرَةٍ وَاضْطِرَابٍ.

    المعجم: الغني

  16. هَوَّسَ
    • [هـ و س]. (فعل: رباعي متعد). هَوَّسَ، يُهَوِّسُ، مصدر تَهْوِيسٌ.
      1. :-هَوَّسَهُ اللَّهُ :- : جَعَلَهُ ذَا هَوَسٍ.
      2. :-هَوَّسَ الْحِمَّصَ :- : دَقَّهُ.

    المعجم: الغني

  17. تهوَّس
    • تهوس - تهوسا
      1- تهوس : مشى ثقيلا في أرض لينة. 2- تهوس : صار به «هوس»، طرف من الجنون أو خفة عقل.

    المعجم: الرائد

  18. الهَوَّاسُ
    • الهَوَّاسُ : صَيغةُ مبالغة.
      و الهَوَّاسُ من الرجال: الشُّجاعُ المجرِّب.
      و الهَوَّاسُ الأَسدُ الهَصُور.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَهَوُّسٌ
    • [هـ و س]. (مصدر تَهَوَّسَ).
      1. :-تَهَوُّسُ السَّائِرِ :-: مَشْيُهُ ثقِيلاً فِي أَرْضٍ لَيِّنَةٍ.
      2. :-تَهَوُّسُ الرَّجُلِ :- : صَيْرُ هَوَسٍ بِهِ.

    المعجم: الغني

  20. أهْوَسَ
    • جمع: هُوسٌ. مؤ: هَوْسَاءُ. جمع: هَوْسَاواتٌ. [هـ و س]. (صف). :-أصْبَحَ رَجُلاً أهْوَسَ :- : مَنْ أصَابَهُ مَسٌّ مِنَ الجُنُونِ.

    المعجم: الغني

  21. مُهَوَّسٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ و س]. (مفعول من هَوَّسَ). :-رَجُلٌ مُهَوَّسٌ :- : ذُو هَوْسٍ، أَيْ مَنْ يُشْغِلُ نَفْسَهُ بِالْهَوَاجِسِ.

    المعجم: الغني

  22. هوس
    • هوس - تهويسا
      1- هوسه : جعله ذا «هوس»، أي طرف من الجنون. 2- هوسه : دقه.

    المعجم: الرائد

  23. هوس بالشّيء
    • جُنَّ عشقًا به :-هوِسَ بالنِّساءِ- إنّه مهووسٌ بالمسرح/ بالحياة الأوربيّة :- ° فلانٌ مهووس

    المعجم: عربي عامة

  24. الهَوِيسُ
    • الهَوِيسُ : ما تُخفيه في صَدرك.
      و الهَوِيسُ النظر والفِكر.
      و الهَوِيسُ قنطرةٌ على نهر أَو ترعة ذاتُ حاجز آليٍّ يحجزُ الماءَ الأَعلى عن الأَدنى حتَّى تنقل السفن من أَحد الماءَيْن إِلى الآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الْهَوَّاسَةُ
    • الْهَوَّاسَةُ : الهوَّاس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نهوس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
اللحمَ ـَ نَهْساً: أخذه بمقدّم أسنانه ونَتَفَه للأكل. وـ فلاناً الكلبُ وكلّ ذي ناب: عضّه. ويقال: نَهَسَته الحيّةُ.( انْتَهَس ): بالغ في النَّهْس.( المَنْهَس ): المكان يُنْهَس منه الشيء. ( ج ) مَنَاهِس. يقال: أرض كثيرة المناهس والمَعالِق: المآكل والمراتع.( المِنْهَس ): الكثير النهْس. يقال: أسَد أو نَسْر مِنْهَس. ( المَنْهُوس ): القليل اللحم من النّاس. ويقال: رجل مَنهوس القدمَين: مُعَرَّقُهُما.( النُّهَس ): طائر من الفصيلة الصُّرَدية ورتبة العصفوريات، لونه كستنائي، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافير وصغار الحيوان، ويديم تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع.( النَّهّاس ): المِنْهَس.( النَّهُوس ): العَضُوض.( النَّهِيس ): المَنْهُوس.
مختار الصحاح
ن ه س : نَهَسَتْهُ الحَيَّة مثل نهَشَته وبابه قطع
الصحاح في اللغة
نَهَسَ اللحمَ: أخذه بمقدَّم الأسنان. يقال: نَهَسْتُ اللحم وانْتَهَسْتُهُ بمعنًى. ونهْسُ الحيَّةِ أيضاً: نَهْشُهُ. قال الراجز: وذاتِ قَرْنَيْنِ طَحُونِ الضِرْسِ تَنْهَسُ لو تَمَكَّنَتْ من نَهْسِ تُديرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والمَنْهوسُ: القليل اللحم من الرجال. والنُهَسُ أيضاً: ضربٌ من الطير.
تاج العروس

نَهَسَ اللَّحْمَ كمَنَع وسَمِعَ الأَخِيرَةُ عن الفَرّاءِ في نَوَادِرِه : أَخَذَهُ بمُقَدَّمِ أَسْنَانِه ونَتَفَهُ وقيل : قَبَضَ عليه ونَتَرَهُ . وإقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَخْذِ بمُقَدَّمِ الأَسْنَانِ والشِّينِ المُعْجَمَة : الأَخْذُ بجَمِيعِهَا كما سَيَأْتي . وفي الحَديث : أَخَذَ عَظْماً فنَهَسَ مَا عَلَيْه مِن اللَّحْمِ أَي أَخَذَه بِفِيه قالَهُ ابنُ الأَثِيرِ وقَالَ غيرُه : نَهِسَ اللَّحْمَ نَهْساً ونَهَساً : إنْتَزَعه بالثَّنايَا للأَكْل . والمَنْهُوسُ : القَليلُ اللَّحْمِ من الرِّجَال الخَفِيفُ . وفي صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم : كَانَ مَنْهُوس الكَعْبَيْنِ ويُرْوَى : مَنْهُوس القَدَمَيْن : أَي مُعَرَّقهُمَا أَي لَحْمُهُمَا قَليلٌ ويُرْوَى بالشّينِ المُعْجَمة أَيضاً . والمَنْهَسُ كمَقْعَدٍ : المَكَانُ يُنْهَسُ منه الشَّيْءُ أَي يَؤْخَذُ بالفَمِ ويُؤْكَلُ والجَمْعُ : مَنَاهِسُ يُقَالُ : أَرْضٌ كَثيرَةُ المَنَاهِسِ . نقلَه ابنُ عَبّادٍ . والنَّهَّاسُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ كالنَّهُوِسِ كصَبُورٍ . والمِنْهَسِ كمِنْبَرٍ . قالَ ابنُ خَالَوَيْه : الأَسَدُ الّذِي إِذا قَدَرَ على الشَّيْءِ نَهَسَهُ أَي عَضِّهُ وقال رُؤْبَةُ :

" أَلاَ تَخَافُ الأَسَدَ النَّهُوسَا

والنَّهَّاسُ بنُ فَهْمٍ هكذا بالفَاءِ في سائرِ النُّسَخِ وصوابُه بالقاف كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ والحَافظُ : مُحَدِّثٌ بَصْرِيٌّ رَوَى عن قتَادَةَ وعنه يَزِيدُ بنُ زُرَيْعٍ . قُلتُ : وحَفيدُه أَبو رَجَاءٍ قَهْمُ بنُ هِلالٍ بنِ النَّهَّاس رَوَى عنه عبدُ المَلِك بنُ شُعَيْبٍ مات في حُدُود العِشْرين والمائتين وسيأْتي في ق ه م . والنُّهَسُ كصُرَدٍ قال أَبو حاتمٍ : طائرٌ وفي الصّحاح : والنُّهَسُ بالفَتْح : ضَرْبٌ من الطَّيْرِ وفي التّهْذِيب : ضَرْبٌ من الصُّرَدِ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ويأْوِي إِلى المَقَابرِ ويُدِيمُ تَحْرِيكَ رأْسِه وذَنَبِه ج نِهْسَانٌ بالكَسْرِ . وفي حديثِ زيدِ بنِ ثابتٍ : رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صادَ نُهَساً بالأَسْوَافِ فأَخَذَه زيدٌ منه فأَرْسَلَه . قال أَبو عُبَيْدٍ : النُّهَس : طائرٌ والأَسْوَافُ : موضعٌ بالمدينةِ وإِنّمَا فَعَلَ ذلك زيدٌ لأَنّه كَرِهَ صَيْدَ المَدِينةِ لأَنّها حَرَمُ سْيدْنا رسولُ صلى الله عليه وسلم . ونُهَيْسٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ نُعَيْمٍ بنِ راشدٍ المُحَدِّث هكذا ضَبَطَه الحافِظُ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : نَهَسَ اللَّحْمَ : تَعَرَّقَه بمُقَدَّمِ أَسْنَانِه ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ واللِّحْيَانِيُّ . ونَهَسَتْه الحَيَّةُ : نَهَشَتْه ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ قولَ الراجِز :

" وذَاتِ قَرْنَيْنِ طَحُونِ الضِّرْسِ

" تَنْهَسُ لَوْ تَمَكَّنَتْ مِنْ نَهْسِ

" تَدِيرُ عَيْناً كشِهَابِ القَبْسِ وناقَةٌ نَهُوسٌ : عَضُوضٌ ومنه قولُ الأَعْرَابِيُّ في وَصْفِ النَّاقِةِ : إِنَّهَا لعَسُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ . ورُجلٌ نَهِيسٌ كأَميرٍ كمَنْهُوسٍ . ووَظِيفٌ نَهِسٌ : خَفِيفُ اللَّحْمِ قالَ الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ يصِفُ فَرَساً :

لسان العرب
النَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْره ونَهَسَ الطعامَ تناول منه ونَهَسَتْه الحيةُ عضته والشين لغة وناقة نَهُوسٌ عَضُوض ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ انتزعه بالثنايا للأَكل ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك الجوهري نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان والنهش الأَخذ بجميعها نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى وفي الحديث أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ ونَسْرٌ مِنْهَسٌ قال العجاج مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ قليل اللحم خفيف قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته صلى اللَّه عليه وسلم كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل ويروى مَنْهوسَ القدمين وبالشين المعجمة أَيضاً والنُّهَسُ ضرب من الصُّرَدِ وقيل هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه والجمع نِهْسان وقيل النُّهَسُ ضرب من الطير وفي حديث زيد بن ثابت رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله قال أَبو عبيد النُّهَسُ طائر والأَسْوافُ موضع بالمدينة وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ونَهْسُ الحَيَّة نَهْشُه قال الراجز وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين
الرائد
* نهس ينهس: نهسا. 1-اللحم: أخذه بمقدم أسنانه ونتفه. 2-ته الحية: تناولته بفمها، نهشته. 3-ه الكلب: عضه.
الرائد
* نهس. 1-مص. نهس. 2-طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير، ج نهسان.
الرائد
* نهس. طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير، ج نهسان.
الرائد
* نهوس. *ر.*©نهاس©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: