وصف و معنى و تعريف كلمة نهوش:


نهوش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و شين (ش) .




معنى و شرح نهوش في معاجم اللغة العربية:



نهوش

جذر [نهش]

  1. نَهَشَ: (فعل)
    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش
    • نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه
    • نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه،
    • نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه
    • نهَشته أفعى: لَسَعته
    • نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه
    • نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة،
    • نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة
  2. نُهِشَ: (فعل)
    • نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ
  3. هاشَ : (فعل)
    • هاشَ يَهوش ، هُشْ ، هَوْشًا و هَيْشًا، فهو هائشٌ، وهي هائشَةٌ
    • هَاشَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: وثبوا للقتال
    • هَاشَ النَّاسُ : هَاجَمُوا، اِخْتَلَطُوا، اِضْطَرَبُوا نَتِيجَةَ فِتْنَةٍ
    • هَاشَ الْمَالَ : نَالَهُ حَرَاماً
    • هاشتِ الإبلُ ونحوُها: نَفَرت وتبدَّدت
    • هَاشَ النَّاسُ :وقعوا في فساد
    • هَاشَ إِلى فلان: خَفَفتُ إِليه ونهضتُ
    • هَاشَ فلانٌ: أكثر من الكلام القبيح
    • هَاشَ فلانٌ في القوم: عاث وأفسد
    • هَاشَ فلانٌ:هَشَّ وطرِبَ
    • هَاشَ الشيءَ: أَفسده
    • هَاشَ الشيءَ:حواه وجَمَعه
  4. هَوِشَ : (فعل)
    • هوِشَ يَهوَش ، هَوَشًا ، فهو هوِش
    • هَوِشَ الوَلَدُ : صَغُرَ بَطْنُهُ مِنَ الْهُزَالِ
    • هَوِشَ الْخَائِفُ : اِضْطَرَبَ
    • هَوِشَ الْمُتَفَرِّجُونَ فِي الْمَلْعَبِ : ثَارُوا وَاضْطَرَبُوا وَتَصَايَحُوا وَتَشَابَكُوا


  5. هَوَّشَ : (فعل)
    • هوَّشَ / هوَّشَ بـ يهوِّش ، تهويشًا ، فهو مُهوِّش ، والمفعول مُهوَّش - للمتعدِّي
    • هَوَّشَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا وَأَصَابَتْهُمُ الْفِتْنَةُ
    • هَوَّشَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، زَرَعَ الْفِتْنَةَ وَالاخْتِلاَفَ بَيْنَهُمْ
    • هَوَّشَتِ الرِّيحُ بِالتُّرَابِ : جَاءَتْ بِهِ أَلْوَاناً
    • هَوَّشَ فلانٌ الشيءَ: خلطه وجمعه من هنا وهنا
  6. نَهْش: (اسم)
    • نَهْش : مصدر نَهَشَ
  7. نَهش: (اسم)
    • مصدر نهَشَ
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين
    • فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما
    • رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف
  8. اِنتَهَشَ: (فعل)
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش
    • انتَهَشَت عَضُدُهُ: هُزِلت
    • انتَهَشَ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه
  9. تَناهَشَ: (فعل)
    • تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ
    • تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً
  10. مَنْهوش: (اسم)


    • مَنْهوش : اسم المفعول من نَهَشَ
  11. منهوش: (اسم)
    • اسم مفعول من نهَشَ
    • المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ
    • المنْهُوشُ:المجهودُ المهزولُ
    • هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا
  12. ناهش: (اسم)
    • ناهش : فاعل من نَهَشَ
  13. اِنتهاش: (اسم)
    • اِنتهاش : مصدر إِنتَهَشَ
  14. تَناهُش: (اسم)
    • مصدر تَنَاهَشَ
    • تَنَاهُشُ الوُحُوشِ : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً
  15. تَنَاهُش: (اسم)
    • تَنَاهُش : مصدر تَناهَشَ
  16. مُنتهَش: (اسم)


    • مُنتهَش : اسم المفعول من إِنتَهَشَ
  17. مُنتهِش: (اسم)
    • مُنتهِش : فاعل من إِنتَهَشَ
  18. مُنتَهشة: (اسم)
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة
  19. انتَهَشَ الشيءَ:
    • بالغ في نَهْشِه.
  20. نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ:
    • لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.
  21. نهشته أفعى:
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ.
  22. نهشه الكلب:


    • تناوله بفمه ليعَضَّه ''نهش لحمًا.
  23. انتَهَشَت عَضُدُهُ:
    • هُزِلت.
  24. انتهشه الكلب:
    • بالغَ في عضِّه.
  25. رَجُل نهش:
    • قليل اللّحم خفيف.
,
  1. نهش
    • "نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل.
      الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه.
      قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس.
      ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ،مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوش؟

      ‏قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ.
      ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً.
      وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ،صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين.
      ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول.
      وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت.
      والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو،قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً.
      ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة.
      ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه.
      والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين.
      وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما.
      ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ،نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه،ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه.
      والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته.
      والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج.
      ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ.
      والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم.
      وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ.
      وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه،فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ.
      والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها.
      وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نهَشَ

    • نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش :-
      نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ:-
      نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه.
      نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نَهَشَهُ
    • ـ نَهَشَهُ: نَهَسَهُ، ولَسَعَه، وعَضَّهُ، أو أَخَذَهُ بأضْراسِهِ، ونَهَسَهُ: أخذَهُ بأطْرافِ الأسْنَانِ.
      ـ رَجُلٌ مَنْهُوشٌ: مَجْهُودٌ، وقد نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ.
      ـ مَنْهُوشُ القَدَمَيْنِ: مُعَرَّقُهُمَا.
      ـ نُهِشَتْ عَضُدَاهُ: دَقَّتَا.
      ـ نَهِشُ اليَدَيْنِ والقَوائِمِ: خَفِيفُهُما.
      ـ نَهاوِشُ: المَظالِمُ، والإِجْحافاتُ بالناسِ.
      ـ مُنْتَهِشَةُ: الخامِشَةُ وجْهَها في المُصِيبَةِ.
      ـ بَعيرٌ نَهِشٌ: نَمِشٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَهَشَ
    • [ن هـ ش]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَشَ، يَنْهَشُ، (يَنْهَشُ)، مصدر نَهْشٌ.
      1. :-نَهَشَ اللَّحْمَ :- : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.
      2. :-نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ :- : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. :-نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.
      3. :-نَهَشَهُ الدَّهْرُ :- : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ.
      5. :-نَهَشَ عِرْضَهُ :- : اِغْتابَهُ.

    المعجم: الغني

  5. انتهشَ
    • انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش :-
      انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَهش
    • نهش - ينهش وينهش ، نهشا
      1- نهش : أنظر نهس. 2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته. 3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة. 4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.

    المعجم: الرائد

  7. نَهَشَ
    • نَهَشَ الشيءَ نَهَشَ نَهْشًا: تناوله بفمه ليَعَضَّه.
      و نَهَشَ الحيّةُ فلانًا: لسعته.
      و نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة.
      و نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه.
      ويقال: نهَشَهُ الدَّهرُ: جَهَدَهُ وأوقعه في الحاجة.
      ونهَشَ فلانًا أو عِرْضَه: اغتابه ووقَعَ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إِنتَهَش
    • إنتهش - إنتهاشا
      1- إنتهشت الأعضاء : هزلت، دقت، ضعفت. 2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه.

    المعجم: الرائد

  9. تَنَاهَشَ
    • [ن هـ ش]. (فعل: خماسي لازم). تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ. :-تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ :- : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  10. المنْهُوشُ
    • المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ.
      و المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ.
      ويقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النَّهْشُ
    • النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين.
      ويقال: فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.
      ورجل نَهْشٌ: قليلُ اللَّحم خفيفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. انتَهَشَتْ
    • انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت.
      و انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نهشته أفعى
    • لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ

    المعجم: عربي عامة

  14. تَنَاهُشٌ
    • [ن هـ ش]. (مصدر تَنَاهَشَ). :-تَنَاهُشُ الوُحُوشِ :- : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً.

    المعجم: الغني

  15. منهوش
    • منهوش :-
      1 - اسم مفعول من نهَشَ.
      2 - قليل اللَّحم خفيفُه :-منهوش الفَخِذين.
      3 - مجهود مهزول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. نَهْش
    • نَهْش :-
      1 - مصدر نهَشَ.
      2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين
      • رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. نهشه الكلب
    • تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا

    المعجم: عربي عامة

  18. المُنْتَهشَةُ
    • المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نُهِشَتْ
    • نُهِشَتْ عَضُدُهُ: دَقَّت وقلَّ لحمُهَا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. منهوش
    • منهوش - جمع من اهيش
      1- منه وش : مهزول، ضعيف، مجهود. 2- منه وش : قليل اللحم.

    المعجم: الرائد

  21. نهش
    • نهش
      1-«هو نهش اليدين أو القوائم» : أي خفيفها

    المعجم: الرائد

  22. نهش
    • نهش
      1-نهشت الأعضاء : دقت، هزلت

    المعجم: الرائد

  23. انتهشه الكلب
    • بالغَ في عضِّه.

    المعجم: عربي عامة

  24. نهش
    • ن ه ش: نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  25. النَّهَاوِشُ
    • النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نهوش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَشَ** - [ن هـ ش]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَشَ**،** يَنْهَشُ**، (**يَنْهَشُ**)، مص. نَهْشٌ. 1. "نَهَشَ اللَّحْمَ" : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ. 2. "نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ" : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ. "نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ". 3. "نَهَشَهُ الدَّهْرُ" : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ. 5. "نَهَشَ عِرْضَهُ" : اِغْتابَهُ.
معجم الغني
**نُهِشَ** - [ن هـ ش]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "نُهِشَ جِسْمُهُ" : دَقَّ، هُزِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهشَ ينتهش، انتهاشًا، فهو مُنتهِش، والمفعول مُنتهَش • انتهشه الكلبُ: بالغَ في عضِّه.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَهْشاً: تناوله بفمه ليَعَضَّه. وـ الحيّةُ فلاناً: لسعته. وـ المرأةُ وجهَها: خَمَشَته في المصيبة. وـ الكلبُ فلاناً: عضَّه وخدشه. ويقال: نهَشَه الدَّهر: جهده وأوقعه في الحاجة. ونهَشَ فلاناً أو عِرْضَه: اغتابه ووقع فيه.( نُهِشَت ) عضدُه: دَقّت وقلّ لَحْمها.( انْتَهَشَت ) عضدُه: هُزِلت. وـ الشيءَ: بالغ في نهشه.( المُنْتَهِشَة ): الخامِشَة وجهها في المصيبة.( المنْهُوش ): القليل اللَّحم الخفيف. وـ المجهود المهزول. ويقال: هو منهوش القدمين: مُعَرَّقُهُما.( النَّهَاوِش ): المظالم والإجحافات بالناس.( النَّهْش ): قلَّة لحم الفخِذَين. ويقال: فلان نَهْش اليدين: خفيف اليدين في الحركة قليل اللَّحم عليهما. ورجل نَهْش: قليل اللَّحم خفيف.
مختار الصحاح
ن ه ش : نَهَشَتْهُ الحَيَّة لسعته وبابه قطع
الصحاح في اللغة
نَهَشَتْهُ الحيَّةُ: لسعته. ورجلٌ مَنْهوشٌ، أي مجهودٌ. قال ابن الأعرابيّ: قد نَهَشَهُ الدهرُ فاحتاج. قال رؤبة: كمْ من خليلٍ وأَخٍ منهوشِ مُنْتَعِشٍ بفضلكم منعوشِ والنَهْشُ: النَهْسُ، وهو أخذ اللحم بمقدَّم الأسنان. قال الكميت: وغادَرْنا على حُجْرِ بن عمرٍو   قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَـقـينـا يروى بالشين والسين جميعاً. ودابَّةٌ نَهِشُ اليدين، أي خفيفٌ كأنَّه أُخذ من نَهْشِ الحية. قال الراعي: نَهْشَ اليَدَيْنِ تَخالُهُ مشكولا وقال أبو ذؤيب: يَعْدو به نَهِشُ المُشاشِ كأنَّه   صَدَعٌ سليمٌ رَجْعُهُ لا يَظْلَعُ
تاج العروس

نَهَشَه كمَنَعَه يَنْهَشُه نَهْشاً : نَهَسَهُ بالسِّين وذلِك إِذا تَنَاوَلَه بفَمِه لِيَعَضَّهُ فيُؤَثِّرَ فِيهِ ولا يَجْرَحَه . ونَهَشَه : لَسَعَه وقالَ اللَّيْث : النَّهْشُ : دُونَ النَّهْسِ وهُوَ تَنَاوُلٌ بالفَمِ إِلاّ أَنَّ النَّهْشَ تَنَاوُلٌ مِنْ بَعِيد كنَهْشِ الحَيَّةِ . والكَلْبُ نَهشَه : عَضَّهُ كَنَهَسَه قال الأَصْمَعِيُّ : وبِه فَسَّر أَبُو عَمْروٍ قولَ أَبي ذُؤَيْب : يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي . وقالَ : أَيْ يَعْضَضْنَه . أَو نَهَشَهُ إِذا أَخَذَه بأَضْراسِهِ ونَهَسَه بالسِّينِ : أَخَذَه بأَطْرَافِ الأَسْنَانِ نَقَلَه ثَعْلَب . ورَجُلٌ مَنْهُوشٌ : مَجْهُودٌ مَهْزُولٌ قال رُؤْبَةُ :

كَمْ مِنْ خَلِيلٍ وأَخٍ مَنْهُوشِ ... مُنْتَعِشِ بفَضْلِكُمْ مَنْعُوشِ وقَدْ نَهَشَه الدَّهْرُ فاحْتَاجَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ أَيْ عَضَّه وهو مجازٌ . وسُئِلَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ عن قَوْلِ عَلِيٍّ رضيَ اللهُ عَنْهُ كانَ النبيُّ صلَّى الله تَعَالَى عَلَيْه وسَلَّمَ مَنْهُوش القَدَمِيْنِ فقالَ : أَيْ مُعَرَّقهُمَا . ونُهِشَتْ عَضُداهُ بالضَّمِّ : دَقَّتَا وقَلّ لَحْمُهما عن ابنِ شُمَيْلٍ . ومِنَ المَجَازِ : رَجُلٌ نَهِشُ اليَدَيْنِ ككَتِفٍ وكَذَا نَهِشُ القَوَائِمِ أَيْ خَفِيفُهُمَا في المَرِّ قَلِيلُ اللَّحْمِ عليهِمَا وكَذَا نَهِشُ المُشَاشِ قالَ الرّاعِي يَصِفُ ذِئْباً :

مُتَوَضِّحَ الأَقْرَابِ فِيهِ شُكْلَةٌ ... نَهِشَ اليَدَيْنِ تَخالُه مَشْكُولاَ وقالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ :

يَعْدُو بهِ نَهْشُ المُشَاشِ كَأَنَّه ... صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعُه لا يَظْلَعُ وقد تَقَدَّم . والنَّهَاوِشُ : المَظَالِمُ والإِجْحَافَاتُ بالناسِ وبه فُسِّر الحَدِيثُ من أَصابَ مالاً من نَهَاوِشَ أَذْهَبَه اللهُ تَعَالَى في نَهَابِرَ ويُرْوَى : مَهَاوِش وفي أُخْرَى : تَهَاوِش وفي رِوَايَة : من اكْتَسَبَ . قَالَ ابنُ الأَثِيرِ : هكَذَا يُرْوَى : نَهَاوِشَ بالنون وهي مِنْ نَهَشَه إِذا جَهَدَهُ فَهُو مَنْهُوشٌ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ في تَفْسِيرِ الحَدِيثِ : كَأَنَّهُ نَهَشَ مِنْ هُنَا وهُنَا قَالَ ابنُ سِيدَه : ولَمْ يُفَسِّر نَهَشَ ولكِنّه عِنْدِي : أَخَذَ وقَالَ ثَعْلَبٌ كَأَنّه أَخَذَهُ من أَفْوَاهِ الحَيّاتِ وهُوَ أَنْ يَكْتَسِبَه من غَيْرِ حِلِّهِ قال ابنُ الأَثِير : ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ من الهَوْشِ وهو الخَلْطُ قال : ويُقْضَي بزِيَادَةِ النُّونِ نظِير قَوْلِهم تَباذِيرَ وتَخَارِيب من التَّبْذِيرِ والخَرَابِ . والمُنْتَهِشَةُ مِنَ النِّسَاءِ : الخَامِشَةُ وَجْهَهَا في المُصِيبَةِ وقد لَعَنَهَا رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم في حَدِيثٍ تَقَدَّم ذِكْرُه . والنَّهْشُ لَهُ : أَنْ تَأْخُذَ لَحْمَهُ بأَظْفَارِهَا ومِنْ هذا قِيلَ : نَهَشَتْهُ الكِلابُ . وبَعِيرٌ نَهِشٌ ككَتِفٍ : نَمِشٌ عن ابنِ عبّادٍ وذلِكَ إِذا كَان في خُفِّه أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ في الأَرْضِ من غيرِ أُثْرَةٍ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : يُقَالُ : إِنَّه لَمَنْهُوشُ الفَخِذَيْنِ وقَدْ نُهِشَ نَهْشاً وانْتَهَشَتْ أَعْضَادُنَا أَي هُزِلَتْ . والمَنْهُوشُ مِنَ الرِّجَالِ : القَلِيلُ اللَّحْمِ وإِنْ سَمِنَ وقِيلَ : هُوَ الخَفِيفُ وكَذلِكَ النَّهِشُ والنَّهْشُ والنَّهِيشُ والمَنْهُوشُ من الأَحْراحِ : القَلِيلُ اللَّحْم

لسان العرب
نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه وكذلك نَهْشُ الحيّةِ والفِعلُ كالفعل الليث النَّهْشُ دون النَّهْسِ وهو تناوُلٌ بالفَمِ إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه قال أَبو العباس النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس ونَهشَتْه الحيةُ لسَعَتْه الأَصمعي نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه يَعْضَضْنَه قال والنَّهْشُ قريب من النَّهْس وقال رؤبة كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوشِ قال المَنْهُوشُ الهَزيلُ ويقال إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين وقد نُهِشَ نَهْشاً وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ عليه السلام كان النبيُّ صلى اللَّه عليه وسلم مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول وفي الحديث وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت والنَّهْشُ النَّهْسُ وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان قال الكميت وغادَرْنا على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً ونَهْشُ السبعٍ تَناوُله الطائفةَ من الدابّة ونهَشَه نَهْشاً أَخَذَه بلسانه والمَنْهوشُ من الرجال القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ وقيل هو القليلُ اللحم الخفيفُ وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ قلةُ لحم الفخذين وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ قليلُ اللحم عليهما ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية قال الراعي يصف ذئباً مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ فيه شُكْلَةٌ نَهْشَ اليدين تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ قال ابن بري صواب إِنشاد هذا البيت نهشَ اليدين بنصب الشين لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه ساحتُه والأَزَلُّ الذئب الأَرْسحُ والأَرْسَحُ ضدُّ الأَسْته والنَّسُولُ من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ وقال أَبو ذؤيب يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج ابن شميل نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ والمَنْهُوشُ من الأَحْراج القليلُ اللحم وفي الحديث من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ قال ابن سيده ولكنه عندي أَخَذَ وقال ثعلب كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية بالنون وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه فهو مَنْهوش ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ قال ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ والمُنْتَهِشةُ من النساء التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة والنَّهْشُ له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها وفي الحديث أَن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ ومن هذا قيل نهَشَتْه الكِلابُ
الرائد
* نهش ينهش وينهش: نهشا. 1-*ر.*©نهس©. 2-ته الحية أو العقرب: لسعته. 3-ه الدهر: أوقعه في الحاجة. 4-ه الدهر: حمله فوق طاقته، جهده، أفقره.
الرائد
* نهش. ت الأعضاء: دقت، هزلت.
الرائد
* نهش. «هو نهش اليدين أو القوائم»: أي خفيفها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: