وصف و معنى و تعريف كلمة نهوع:


نهوع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و واو (و) و عين (ع) .




معنى و شرح نهوع في معاجم اللغة العربية:



نهوع

جذر [نهع]

  1. هاعَ : (فعل)
    • هاعَ يَهيع ، هِعْ ، هَيْعًا وهَيَعانًا و هاعًا وهَوْعًا، وهُوَاعًا ، فهو هَائِعٌ، وهي هَائعةٌ
    • هاع المكانُ :اتّسع وانبسط
    • هَاعَ فلانٌ: شكا الجوعَ
    • هَاعَ فلانٌ: فزِعَ وجَبُن
    • هَاعَ الإِبلُ إلى الماء: تاقت إِليه
    • هَاعَ الماءُ ونحوُه على وجه الأَرض، هَيْعًا: سال
    • هَاعَ الرَّصاصُ ونحوُه، هَيَعانًا: ذاب
    • هَاعَ فلانٌ هاعًا: اشتدَّ حِرصُه مع ضَعْف
    • هَاعَ فلانٌ هَيَعانًا: ضَجِر
    • هَاعَ من الحُبِّ والحزن، هَيْعًا: حار
    • هَاعَ تهوّع
    • هَاعَ فلانٌ هَوْعًا: خَفّ وجَزِع
    • هَاعَ في الحرب: صاح
    • هَاعَ من فلان: ضجِر
    • هَاعَ القومُ بعضُهم إِلى بعض: هَمُّوا بالوثوب
    • هَاعَ فلانٌ هَوْعًا، وهُوَاعًا: قاءَ من غير تكلُّف
  2. هَوَّعَ : (فعل)
    • هَوَّعَ فلانًا: قَيَّأَه
,
  1. نهع
    • "نَهعَ يَنْهَعُ نُهوعاً أَي تَهَوَّعَ للقَيء ولم يَقْلِسْ شيئاً؛ قال أَبو منصور: ولا أَعْرِفُ هذا الحرفَ ولا أَحُقُّه، وفي الصحاح: أَي تَهَوَّعَ وهو التَّقَيُّؤُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهَعَ


    • ـ نَهَعَ نُهوعاً: تَهَوَّعَ ولا قَلْسَ معه.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. هَيْعَةُ
    • ـ هَيْعَةُ ، وهائعةُ : الصوتُ تَفْزَعُ منه ، وتَخافُه ، من عَدُوٍّ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ ، وهائعٌ لائعٌ : جَبانٌ ضعيفٌ .
      ـ هاعَ يَهيعُ ، ويَهاعُ : انْبَسَطَ ، كتَهَيَّعَ ،
      ـ هاعَ الرَّصاصُ : ذابَ ،
      ـ هاعَ فلانٌ : تَهَوَّعَ ،
      ـ هاعَتِ الإِبِلُ إلى الماءِ : أرادتْهُ ،
      ـ هاعَ : جاعَ وجَبُنَ ، هَيْعاً وهُيوعاً وهَيَعاناً .
      ـ هاعُ : سُوءُ الحِرْصِ مع ضَعْفٍ ، كالهَيْعَةِ ، وقد هاع يَهاعُ .
      ـ مِشْرَحُ ابنُ هاعانَ : تابعيٌّ ،
      ـ جُعْثُلُ بنُ هاعانَ : محدِّثٌ ،
      ـ هاعانُ بنُ الشَّيْطانِ : شريفٌ من بني خَيْثَمَةَ .
      ـ لَيْلٌ هائِعٌ : مُظْلِمٌ .
      ـ ريحٌ هِياعٌ لِياعٌ : سريعةٌ .
      ـ هِعْتُ : ضَجِرْتُ .
      ـ طريقٌ مَهْيَعٌ : بَيِّنٌ ، ج : مَهايِعُ .
      ـ مَهْيَعَةُ : الجُحْفَةُ بين الحَرَمَيْنِ ، ميقاتُ الشاميينَ .
      ـ مُتَهَيِّعُ : الجائِرُ ، والمُتَسَرِّعُ إلى الشَّرِّ ، كالمُنْهاعِ إليه .
      ـ تَهَيُّعُ : الانْبِساطُ .
      ـ انْهاعَ الشرابُ : جَرَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَهَعُ
    • ـ مَهَعُ : تَلَوُّنُ الوَجْهِ من عارِضٍ فادِحٍ ، قِيلَ : ومنه المَهْيَعُ للطَّريقِ الواسِعِ الواضِحِ ، والصَّوابُ : أنَّهُ من : هـ ي ع ، لأنَّهُ لَيْسَ في الكلامِ فَعْيَلٌ ، وأمَّا ضَهْيَدٌ : فَمَصْنوعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَهيَع
    • مهيع - ج ، مهايع
      1 - مهيع : طريق بين واسع . 2 - مهيع : « بلد مهيع » : واسع .


    المعجم: الرائد

  4. الهَيِّعُ
    • الهَيِّعُ الهَيِّعُ يقال : رجلٌ هَيِّعٌ لَيِّعٌ : خفيفٌ جَزُوع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهيع
    • صوت الريح السريعة المفزعة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الهيع
    • صوت المتقيئ


    المعجم: معجم الاصوات

  7. تَهَيَّعَ
    • تَهَيَّعَ الشيءُ : مبالغة في هاعَ .
      و تَهَيَّعَ السَّرَابُ : انبسط على وجه الأَرض .
      و تَهَيَّعَ فلانٌ : تحيَّر .
      و تَهَيَّعَ جار وظَلَمَ .
      و تَهَيَّعَ إِلى الشر : تسَرّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَهَيَّع
    • تهيع - تهيعا
      1 - تهيع السراب : انبسط على وجه الأرض . 2 - تهيع : تحير . 3 - تهيع : ظلم . 4 - تهيع الى الشر : تسرع إليه .

    المعجم: الرائد

  9. الهيْعة
    • الصَّوت الذي يخافه الإنسانُ من عَدُوِّه :- أَفْضَلُ النَّاسِ فِيهِ بِمَنْزِلَةِ رَجُلٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللهِ كُلَّمَا سَمِعَ بِهَيْعَةٍ اسْتَوَى عَلَى مَتْنِه [ حديث ].


    المعجم: عربي عامة

  10. الهَيْعَةُ
    • الهَيْعَةُ : الهَائعة .
      و الهَيْعَةُ كلُّ ما أَفزعك من صوتٍ أَو فاحشة تشاع .
      وأَرضٌ هَيْعةٌ : واسعة مبسوطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الهَيْعة
    • صوت الصَّارِخ للفَزَع

    المعجم: معجم الاصوات

  12. مَهْيَع
    • مَهْيَع :-
      جمع مَهايعُ :
      1 - واسع :- بلد مَهْيَع .
      2 - طريق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  13. المَهْيَعُ
    • المَهْيَعُ من الطُّرق : البَيِّنُ . والجمع : مَهايعُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هيع
    • " هاعَ يَهاعُ ويَهيع هَيْعاً وهاعاً وهُيُوعاً وهَيْعةً وهَيَعاناً وهَيْعوعة : جَبُنَ وفَزِع ، وقيل : استخف عند الجَزَع ؛ قال الطرماح : أَنا ابن حُماةِ المَجْدِ من آلِ مالكٍ ، إِذا جَعَلَتْ خُورُ الرجالِ تَهِيع ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وهاعٌ لاعٌ ، وهاعٍ لاعٍ على القَلْب ، كلُّ ذلك إِتباع أَي جبان ضعيف جَزُوع ، وامرأَة هاعَةٌ لاعة .
      ابن الأَعرابي : الهاعُ الجَزوعُ ، واللاعُ المُوجَع ؛ وقول أَبي العيال الهذلي : أَرجِعْ مَنِيحَتَكَ التي أَتْبَعْتَها هَوْعاً ، وحَدَّ مُذَلَّقٍ مَسْنُون يقول : رُدَّها فقد جَزِعَتْ نفسُك في أَثَرِها ، وقيل : الهَوْع العَداوةُ ، وقيل : شِدَّة الحِرْصِ .
      ويقال : هاعَتْ نفسُه هَوْعاً أَي ازْدَادَتْ حِرْصاً .
      وفي النوادر : فلان مُنْهاع إِليَّ ومُتَهيِّع وتَيِّع ومُتَتَيِّع وتَرْعانُ وتَرِعٌ أَي سَرِيعٌ إِلى الشرّ .
      والهَيْعةُ : صوتُ الصَّارِخ للفَزَع ، وقيل : الهَيعة الصوت الذي تَفْزَعُ منه وتخافُه من عدوّ ، وبه فسر قوله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس رجُلٌ مُمْسِكٌ بِعِنان فرَسِه في سبيل الله كلَّما سَمِعَ هَيْعة طارَ إِليها .
      قال : وأَصل هذا الجَزَعُ ؛ ومنه الحديث : كنتُ عند عمر فسَمِع الهائعة فقال : ما هذا ؟ فقيل : انْصَرَف الناسُ من الوتر ، يعني الصياحَ والضجَّةَ .
      أَبو عمرو : الهائِعة والواعِية الصوت الشديد .
      قال : وهِعْت أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْت .
      وهاعَ الرجُل يَهِيعُ ويَهاعُ هَيْعاً وهَيَعاناً وهاعاً وهَيْعة ، الأَخيرة عن اللحياني : جاعَ فَجَزِعَ وشَكَا ، وقيل : الهاع التجَرُّع على الجُوعِ وغيره ، والهاعُ سوءُ الحِرْصِ مع الضعف ، والفعلُ كالفِعْل ، يقال : هاعَ يَهاعُ هَيْعةً وهاعاً ؛ قال أَبو قيس بن الأَسلت : الكَيْسُ والقُوَّةُ خَيْرٌ من الـ إِشفاقِ والفَهَّةِ والهاعِ ورجل هاعٌ وامْرأَة هاعةٌ .
      والهَيْعة : كالحَيْرة .
      ورجل مُتَهَيِّعٌ : مُتَحَيِّرٌ .
      والهائعةُ : الصوتُ الشَّديد .
      والهَيْعةُ : كلُّ ما أَفْزَعك من صَوْت أَو فاحِشة تُشاعُ ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب : إِنْ يَسْمَعوا هَيْعةً طارُوا بها فَرَحاً مِني ، وما سَمِعُوا من صالِحٍ دَفَنُو ؟

      ‏ قال ابن بزرج : هِعْت أَهاعُ هَيْعاً من الحُبِّ والحُزْنِ .
      وأَرض هَيْعةٌ : واسعةٌ مَبْسوطة .
      وهاع الشيءُ يَهِيع هِياعاً : اتَّسَعَ وانْتَشَر .
      وطريق مَهْيَعٌ : واضِحٌ واسِعٌ بَيِّنٌ ، وجَمْعُه مَهايِعُ ؛

      وأَنشد : بالغَوْر يهْدِيها طرِيقٌ مَهْيَعُ وأَنشد ابن بري : إِنَ الصَّنيعةَ لا تكونُ صَنِيعةً حتى يُصابَ بها طرِيقٌ مَهْيَع وبلَد مَهْيَعٌ : واسعٌ ، شذَّ عن القياس فصَحَّ ، وكان الحكم أَن يعْتل لأَنه مَفْعَل مما اعْتَلَّت عينُه .
      وتَهَيَّعَ السرابُ وانْهاعَ انْهِياعاً : انبَسَطَ على الأَرض .
      والهَيْعةُ : سيَلانُ الشيء المصْبوبِ على وجه الأَرض مثل المَيْعة ، وقد هاع يَهِيعُ هَيْعاً ، وماءٌ هائِعٌ .
      وهاعَ الشيءُ يهيعُ هَيْعاناً : ذابَ ، وخَصَّ بعضُهم به ذَوَبان الرَّصاصِ ، والرَّصاصُ يَهِيعُ في المَذْوَب .
      يقال : رَصاصٌ هائِعٌ في المَذْوَب .
      وهاعَتِ الإِبلُ إِلى الماءِ تَهِيعُ إِذا أَرادته ، فهي هائعة .
      ومَهْيَعٌ ومَهْيَعةُ ، كلاهما : موضع قريب من الجُحْفةِ ، وقيل : المَهْيعة هي الجحفةُ .
      وذكر ابن الأَثير في ترجمة مهع : وفي الحديث : وانْقُل حُمَّاها إِلى مَهْيَعةَ ؛ مهيعةُ : اسم الجُحْفة وهي ميقاتُ أَهلِ الشام ، وبها غَدِيرُ خُمٍّ ، وهي شديدة الوَخَم .
      قال الأَصمعي : لم يولد بغَدِيرِ خُمٍّ أَحد فعاش إِلى أَن يحتلم إِلاَّ أَن يُحَوَّلَ منها ، قال : وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : اتقول البِدَعَ والزَمُوا المَهْيع ؛ هو الطريق الواسع المنبسط ؛ قال : والميم زائدة ، وهو مَفْعَل من التهيُّع وهو الانبساط ، قال الأَزهري : ومن ، قال مَهْيَعٌ فَعْيَلٌ فقد أَخطَأَ لأَنه لا فَعْيل في كلامهم بفتح أَوله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مهع
    • " في التهذيب خاصّة : المَهَعُ ، الميم قبل الهاء : تَلَوُّنُ الوجه من عارِضٍ فادِحٍ ، وأَما المَهْيَعُ فهو مَفْعَلٌ من هاعَ يَهِيعُ ، والميم ليست بأَصلية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نهوع في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
نَهَعَ ههوعاً، أي تَهَوَّعَ، وهو التَقَيُّؤُ.
تاج العروس

نَهَعَ كمَنَعَ نُهُوعاً : تَهَوَّعَ ولا قَلْسَ مَعَهُ قالَهُ اللَّيْثُ

وفي الصِّحاحِ : أي تَهَوَّعَ وهوَ التَّقَيُّؤُ وقالَ الأزْهَرِيُّ : لا أحُقُّ هذا الحَرْفَ ولا أعْرِفُه

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ :

النُّهْيُوعُ بالضَّمِّ : طائِرٌ ذَكَرَهُ ابنُ بَرِّيٍّ عن ابنِ خالَوَيْهِ كما في اللِّسَانِ وقد أهْمَلَهُ الجَماعَةُ

لسان العرب
نَهعَ يَنْهَعُ نُهوعاً أَي تَهَوَّعَ للقَيء ولم يَقْلِسْ شيئاً قال أَبو منصور ولا أَعْرِفُ هذا الحرفَ ولا أَحُقُّه وفي الصحاح أَي تَهَوَّعَ وهو التَّقَيُّؤُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: