وصف و معنى و تعريف كلمة نهيب:


نهيب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ياء (ي) و باء (ب) .




معنى و شرح نهيب في معاجم اللغة العربية:



نهيب

جذر [نهب]

  1. نَهِيب: (اسم)
    • نَهِيب : اسم المفعول من نَهَبَ
  2. هَيَّبَ: (فعل)
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب
    • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  3. هَيْبان: (اسم)
    • هَيْبان : فاعل من هابَ
  4. هَيَّبان: (اسم)
    • الهَيَّبَانُ : الشَّديدُ الخوف أَو الحذر
    • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
    • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
    • الهَيَّبَانُ :التَّيسُ
    • الهَيَّبَانُ :التُّرابُ


  5. هابَ : (فعل)
    • هابَ / هابَ من يَهاب ويهيب ، هَبْ وهِبْ ، هَيْبًا وهَيْبةً ومهابةً ، فهو هائب ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ
    • لاَ يَهَابُ أَحَداً: لاَيَحْذَرُ، لاَيَتَّقِي، لاَيَخَافُ أَحَداً
    • هَابَ الرَّاعِي بِغَنَمِهِ : صَاحَ بِهَا لِتَقِفَ
    • هاب الطَّالبُ أستاذَه/ هاب الطَّالبُ من أستاذه: قدَّسه، عظَّمه ووقَّره وأجَلّه هاب الأتقياءُ ربَّهم،
  6. أَهابَ : (فعل)
    • أهابَ / أهابَ بـ يُهيب ، أَهِبْ ، إهابةً ، فهو مُهيب ، والمفعول مُهاب
    • أهابَه: أَخَافَهُ، أهاب الموتُ العُصاةَ،
    • أهاب الرَّاعي بغنمه: زجرها، حثَّها وصاح بها لتقف أو لترجع
    • أهاب بصاحبه إلى فعل الخير: ناشده، دعاه إليه
  7. نَهَبَ : (فعل)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ
    • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
    • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
    • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
    • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق
    • نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
    • نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
  8. نَهْب : (اسم)
    • نَهْب : مصدر نَهَبَ
  9. نَهب : (اسم)
    • الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
    • مصدر نهَبَ
    • الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
    • النَّهْبُ : الغارةُ
    • النَّهْبُ :الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
    • النَّهْبُ: الغنيمةُ
    • النَّهْبُ :الْمَنْهُوبُ
    • النَّهْبُ :ضَرْبٌ من الرَّكْضِ
  10. نُهَب : (اسم)


    • نُهَب : جمع نُّهْبى، نُّهْبة
  11. تَهيَّبَ: (فعل)
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
    • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
    • تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد
    • تهيَّب الشَّيخَ :عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير
    • تَهَيَّبَ الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق
  12. هَيْب: (اسم)
    • هَيْب : مصدر هابَ
  13. هَيِّب: (اسم)
    • هَيِّب : فاعل من هابَ
  14. هَيب: (اسم)
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  15. هَيْبة: (اسم)
    • هَيْبة : مصدر هابَ
  16. هَيبة: (اسم)


    • مصدر هَابَ
    • هَيْبَةُ الرَّجُلِ : مَهَابَتُهُ
    • وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ : بِمَخَافَةٍ
    • خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً
    • مصدر هابَ/ هابَ من
  17. مَهِيب: (اسم)
    • مَهِيب : اسم المفعول من هابَ
  18. مُهيَّب: (اسم)
    • مُهيَّب : اسم المفعول من هَيَّبَ
  19. مُهيِّب: (اسم)
    • مُهيِّب : فاعل من هَيَّبَ
  20. مُهيب: (اسم)
    • مُهيب : فاعل من أَهابَ
  21. هَيّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من هابَ/ هابَ من
    • رَجُلٌ هَيَّابٌ : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ
  22. تَهَيُّب: (اسم)


    • مصدر تَهَيَّبَ
    • تَهَيُّبُ الرَّئِيسِ : الخَوْفُ مِنْهُ
    • سَعَى إلَى تَهَيُّبِهِ : إلَى إِفْرَاغِهِ وإضَافَتِهِ
  23. تهيُّب: (اسم)
    • تهيُّب : مصدر تَهيَّبَ
  24. مَهيب: (اسم)
    • اسم مفعول من هابَ
    • مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون
    • شَيْخٌ مَهِيبٌ : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ
  25. هَيوب: (اسم)
    • رَجُلٌ هَيُوبٌ : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ
,
  1. نَهْبُ
    • ـ نَهْبُ: الغَنيمَةُ، الجمع: نِهابٌ. وضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ.
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ: أخَذَهُ، كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى.
      ـ نَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ.
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً.
      ـ مُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ.
      ـ نَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ.
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ـ مُنْهِبٌ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مِنْهَبٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ.
      ـ نَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ.
      ـ مُنْتَهَبُ: بلد قُرْبَ وادي القُرى.
      ـ مَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ.
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) النَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نهب

    • "النَّهْبُ: الغَنيمة.
      وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ.
      والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ.
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه.
      وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى.
      ونَهَبَ الناسُ.
      (* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ.
      والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ.
      وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ.
      وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ.
      النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ.
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر.
      وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا.
      قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ.
      قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه.
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً.
      والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً.
      وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ.
      (* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى.
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة.
      وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
      والنَّهْبُ: الغارة.
      (* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً.
      والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة.
      والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.).
      ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هيب
    • "الـهَيْبةُ: الـمَهابةُ، وهي الإِجلالُ والـمَخافة.
      ابن سيده: الـهَيْبةُ التَّقِـيَّةُ من كل شيءٍ.
      هابَهُ يَهابُه هَيْباً ومَهابةً، والأَمْرُ منه هَبْ، بفتح الهاءِ، لأَن أَصله هابْ، سقطت الأَلف لاجتماع الساكنين، وإِذا أَخبرت عن نفسِك قلتَ: هِـبْتُ، وأَصله هَيِـبْتُ، بكسر الياءِ، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلَت كسرتها إِلى ما قبلها، فَقِسْ عليه؛ وهذا الشيء مَهْيَبةٌ لكَ.
      وهَيَّبْتُ إِليه الشيءَ إِذا جَعَلْته مَهيباً عنده.
      ورجل هائِبٌ، وهَيُوبٌ، وهَيَّابٌ، وهَيَّابة، وهَيُّوبة، وهَيِّبٌ، وهَيَّبانٌ،وهَيِّبانٌ؛ قال ثعلب: الـهَيَّبانُ الذي يُهابُ، فإِذا كان ذلك كان الـهَيَّبانُ في معنى المفعول، وكذلك الـهَيُوب قد يكون الهائِبَ، وقد يكون الـمَهِـيبَ.
      الصحاح: رجل مَهِـيبٌ أَي يهابُه الناسُ، وكذلك رجل مَهُوبٌ، ومكانٌ مَهُوب، بُنيَ على قولهم: هُوبَ الرجلُ، لـمَّا نُقِلَ من الياءِ إِلى الواو، فيما لم يُسَمَّ فاعِلُه؛

      أَنشد الكسائي لـحُمَيْدِ بن ثَور: ويأْوي إِلى زُغْبٍ مَساكينَ، دونَهُم * فَـلاً، لا تَخَطَّاه الرِّفاقُ، مَهُوب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: وتأْوي بالتاءِ، لأَنه يصف قَطاةً؛ وقبله: فجاءَتْ، ومَسْقاها الذي وَرَدَتْ به، * إِلى الزَّوْر، مَشْدودُ الوَثاقِ، كَتِـيبُ والكَتِـيبُ: من الكَتْبِ، وهو الخَرْزُ؛ والمشهور في شعره: تَعِـيثُ به زُغْباً مساكينَ دونَهم ومكانٌ مَهابٌ أَي مَهُوبٌ؛ قال أُمَيَّة بن أَبي عائذ الـهُذَليُّ: أَلا يا لَقَومِ لِطَيْفِ الخَيالْ، * أَرَّقَ من نازحٍ، ذي دَلالْ،أَجازَ إِلينا، على بُعْدِهِ، * مَهاوِيَ خَرْقٍ مَهابٍ مَهال؟

      ‏قال ابن بري: والبيت الأَول من أَبياتِ كتاب سيبويه، أَتى به شاهداً على فتح اللام الأُولى، وكسر الثانية، فرقاً بين الـمُسْتغاث به والمستغاث من أَجله.
      والطَّيفُ: ما يُطِـيفُ بالإِنسان في المنام من خَيال محبوبته.
      والنازحُ: البعيد.
      وأَرَّقَ: مَنَعَ النَّومَ.
      وأَجازَ: قَطَع، والفاعل المضمر فيه يعود على الخَيال.
      ومَهابٌ: موضعُ هَيْبة.
      ومَهالٌ: موضع هَوْلٍ.
      والـمَهاوِي: جمعُ مَهْـوًى ومَهْواةٍ، لما بين الجبلين ونحوهما.
      والخَرْقُ: الفَلاةُ الواسعة.
      والهَيَّبانُ: الجَبانُ.
      والهَيُوبُ: الجَبانُ الذي يَهابُ الناسَ.
      ورجل هَيُوبٌ: جَبانٌ يَهابُ من كلِّ شيءٍ.
      وفي حديث عُبَيدِ بن عُمَيْرٍ: الإِيمانُ هَيُوبٌ أَي يُهابُ أَهْلُه، فَعُولٌ بمعنى مفعول، فالناس يَهابونَ أَهلَ الإِيمان لأَنهم يَهابونَ اللّهَ ويَخافونَه؛ وقيل: هو فَعُول بمعنى فاعل أَي إِن المؤمنَ يَهابُ الذُّنوبَ والمعاصِـيَ فيَتَّقِـيها؛ قال الأَزهري: فيه وجهان: أَحدهما أَن المؤمن يَهابُ الذَّنْبَ فيَتَّقِـيه، والآخر: المؤمنُ هَيُوبٌ أَي مَهْيُوبٌ، لأَنه يَهابُ اللّهَ تعالى، فيَهابُه الناسُ، حتى يُوَقِّرُوه؛ ومنه قول الشاعر: لم يَهَبْ حُرْمةَ النَّدِيمِ أَي لم يُعَظِّمْها.
      يقال: هَبِ الناسَ يَهابوكَ أَي وَقِّرْهُمْ يُوَقِّرُوكَ. ‏

      يقال: ‏هابَ الشيءَ يَهابُه إِذا خافَه، وإِذا وَقَّرَه، وإِذا عظَّمَهُ.
      واهْتابَ الشَّيءَ كَهَابَهُ؛

      قال: ومَرْقَبٍ، تَسْكُنُ العِقْبانُ قُلَّتَهُ، * أَشْرَفْتُه مُسْفِراً، والشَّمْسُ مُهْتابَهْ

      ويقال: تَهَيَّبَني الشيءُ بمعنى تَهَيَّبْتُه أَنا.
      قال ابن سيده: تَهَيَّبْتُ الشيءَ وتَهَيَّبَني: خِفْتُه وخَوَّفَني؛ قال ابن مُقْبِـل: وما تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ، أَرْكَبُها، * إِذا تَجَاوَبَتِ الأَصْداءُ بالسَّحَ؟

      ‏قال ثعلب: أَي لا أَتَهَيَّبُها أَنا، فنَقَلَ الفِعلَ إِليها.
      وقال الجَرْمِـيُّ: لا تَهَيَّبُني الـمَوْماةُ أَي لا تَمْـلأُني مَهابةً.
      والهَيَّبانُ: زَبَدُ أَفْواهِ الإِبلِ.
      والـهَيَّبانُ: الترابُ؛

      وأَنشد: أَكُلَّ يَوْمٍ شِعِرٌ مُسْتَحْدَثُ؟ * نحْنُ إِذاً، في الـهَيَّبانِ، نَبْحَثُ والهَيَّبانُ: الرَّاعي؛ عن السيرافي.
      والـهَيَّبانُ: الكثيرُ مِن كل شيءٍ.
      والـهَيَّبانُ: الـمُنْتَفِشُ الخَفيفُ؛ قال ذو الرمة: تَمُجُّ اللُّغامَ الـهَيَّبانَ، كأَنهُ * جَنَى عُشَرٍ، تَنْفيه أَشداقُها الـهُدْلُ وقيل: الـهَيَّبانُ، هنا، الخفيف النَّحِزُ.
      وأَورد الأَزهري هذا البيت مستشهداً به على إِزبادِ مَشافِرِ الإِبل، فقال:، قال ذو الرمة يصف إِبلاً وإِزْبادها مشافِرَها.
      قال: وجَنى العُشَرِ يَخْرُجُ مِثْلَ رُمّانة صغيرة، فتَنْشَقُّ عن مِثْلِ القَزّ، فَشَبَّه لُغامَها به، والبَوادي يَجْعَلُونه حُرَّاقاً يُوقِدُونَ به النارَ.
      وهابْ هابْ: مِن زَجْرِ الإِبل.
      وأَهابَ بالإِبل: دَعاها.
      وأَهابَ بصاحِـبه: دَعاهُ، وأَصله في الإِبل.
      وفي حديث الدُّعاءِ: وقَوَّيْتَني على ما أَهَبْتَ بي إِليه من طاعتِكَ.
      يقال: أَهَبْتُ بالرجل إِذا دَعَوْتَه إِليك؛ ومنه حديث ابن الزبير في بناءِ الكعبة.
      وأَهابَ الناسَ إِلى بَطْحِه أَي دَعاهم إِلى تَسويَتِه.
      وأَهابَ الراعي بغَنَمِه أَي صاح بها لِتَقِفَ أَو لتَرْجِـعَ.
      وأَهاب بالبعير؛ وقال طَرَفةُ بن العبد: تَرِيعُ إِلى صَوْتِ الـمُهِـيبِ، وتَتَّقي، * بذِي خُصَلٍ، رَوْعاتِ أَكلَفَ مُلْبِدِ تَرِيعُ: تَرْجِـعُ وتَعُودُ.
      وتتَّقِـي بِذي خُصَل: أَراد بذَنَبٍ ذي خُصَل.
      ورَوْعات: فَزَعات.
      والأَكلَفُ: الفَحْلُ الذي يَشُوبُ حُمْرتَه سَوادٌ.
      والـمُلْبِدُ: الذي يَخطِرُ بذَنَبِه، فيَتَلَبَّد البولُ على وَرِكَيْه.
      وهابِ: زَجْرٌ للخَيْل.
      وهَبِـي: مِثلُه أَي أَقْدِمي وأَقْبِلي،وهَلاً أَي قَرِّبي؛ قال الكميت: نُعَلِّمها هَبِـي وهَـلاً وأَرْحِبْ والهابُ: زَجْرُ الإِبل عند السَّوْق؛ يقال: هابِ هابِ، وقد أَهابَ بها الرجلُ؛ قال الأَعشى: ويَكْثُرُ فيها هَبِـي، واضْرَحِـي، * ومَرْسُونُ خَيْلٍ، وأَعطالُها وأَما الإِهابةُ فالصوت بالإِبل ودُعاؤها، قال ذلك الأَصمعي وغيره؛ ومنه قول ابن أَحمر: إِخالُها سمِعَتْ عَزْفاً، فتَحْسَبُه * إِهابةَ القَسْرِ، لَيْلاً، حين تَنْتَشِرُ وقَسْرٌ: اسمُ راعي إِبل ابن أَحمر قائلِ هذا الشعر.
      قال الأَزهري: وسمعتُ عُقَيْلِـيّاً يقول لأَمَةٍ كانت تَرْعَى روائدَ خَيْلٍ، فَجَفَلَتْ في يوم عاصفٍ، فقال لها: أَلا وأَهِـيبي بها، تَرِعْ إِليكِ؛ فجعَل دُعاءَ الخيل إِهابةً أَيضاً.
      قال: وأَما هابِ، فلم أَسْمَعْه إِلا في الخيل دون الإِبل؛

      وأَنشد بعضهم: والزَّجْرُ هابِ وَهَـلاً تَرَهَّبُهْ "

    المعجم: لسان العرب

  4. هَيْبَةُ
    • ـ هَيْبَةُ: المَخافَةُ، والتَّقِيَّةُ، كالمَهابَةِ.
      ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً: خافَهُ، كاهْتابَهُ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ،
      ـ هَيَّابَةٌ: يَخافُ الناسَ،
      ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ: يَخافُهُ الناسُ.
      ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ: خِفْتُه.
      ـ هَيَّبانُ: الكثيرُ، والجَبانُ، والتَّيْسُ، والخَفيفُ، والرَّاعي، والتُّرابُ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ، كالهَيَبانُ، وقد يقالُ: هَيَّفانُ بالفاءِ.
      ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ: الأَسَدُ.
      ـ هابُ: الحَيَّةُ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ.
      ـ قد أهابَ بها: زَجَرَهَا،
      ـ أهابَ بالخَيْلِ: دَعَاها، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي، أي: أقْبِلِي وأقْدِمِي.
      ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ: يُهابُ فيه، بُني على قَوْلِهِمْ: هُوبَ الرجُلُ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما.
      ـ هَيَّبْتُهُ إليه: جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تهيَّبَ
    • تهيَّبَ / تهيَّبَ من يتهيَّب ، تهيُّبًا ، فهو مُتهيِّب ، والمفعول مُتهيَّب :-
      تهيَّب الشَّيخَ عظَّمه ووقَّره غاية التّعظيم والتّوقير :-تهيَّب الطّالبُ أستاذَه.
      تهيَّب الرَّجلُ الأسدَ/ تهيَّب الرَّجلُ من الأسد: خافه خوفًا شديدًا، تردَّد :-يتهيَّب الجبانُ من المغامرة والمجازفة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هيب
    • ه ي ب: الهَيْبَةُ المهابة وهي الإجلال والمخافة وقد هَابَهُ يهابه والأمر منه هَبْ بفتح الهاء و تَهَيَّبْتُهُ خفته وتَهَيَّبَنِي خَوَّفني ورجل مَهُوبٌ و مَهَابٌ أيضا و الهَيُوبُ الجبان الذي يهاب الناس وفي الحديث {الإيمان هَيُوبٌ} أي أن صاحبه يهاب المعاصي

    المعجم: مختار الصحاح

  7. هَابَهُ
    • هَابَهُ هَابَهُ َ هَيْبًا، ومَهَابةً: أَجلَّه وعظَّمه.
      و هَابَهُ حَذِرهُ وخافه.
      فهو هائبٌ.
      ويقال للمبالغة: هَيَّابٌ، وهَيْبانٌ، وهَيِّبٌ، وهيَّبانٌ، وهَيُّوبةٌ.
      واسم المفعول: مَهُوبٌ، ومَهِيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هيَّبَ
    • هيَّبَ يهيِّب ، تهييبًا ، فهو مُهيِّب ، والمفعول مُهيَّب :-
      هيَّبت الأمُّ الأبَ إلى أبنائه جعلته مَهيبًا عندهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تَهَيَّبَ
    • [هـ ي ب]. (فعل: خماسي متعد). تَهَيَّبْتُ، أتَهَيَّبُ، تَهَيَّبْ، مصدر تَهَيُّبٌ.
      1. :-تَهَيَّبَ رَئِيسَهُ :- : خَافَهُ.
      2. :-تَهَيَّبَنِي بِقِنَاعِهِ :- : أخَافَنِي وَأَفْزَعَنِي.
      3. :-تَهَيَّبَتِ الْمُعْجِزَةُ الرَّجُلَ :- : مَلَأَتْهُ مَهَابَةً.

    المعجم: الغني

  10. تَهيَّبَ
    • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه.
      و تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة.
      ويقال: تهيَّبني الشيءُ: تهيَّبتُه.
      قال ابن مقبل:

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَيَّبَ
    • [هـ ي ب]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّبْتُ، أُهَيِّبُ، هَيِّبْ مصدر تَهْيِيبٌ. :-هَيَّبَ الْعَمَلَ إِلَيْهِ :- : جَعَلَهُ مَهِيباً عِنْدَهُ.

    المعجم: الغني

  12. هَيب
    • هيب - تهييبا وتهيبة
      1-هيبه إليه : جعله «مهيبا» عنده، أي يخافه ويتقيه

    المعجم: الرائد

  13. مَهَابَةٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
      1. :-مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ :- : مَخَافَتُهُمْ.
      2. :-يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً :- : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً. :-يَمْتَلِئُ لَهَا قَلْبُهُ رَهْباً ورَغْباً ومَهَابَةً وإِجْلاَلاً.(طه حسين) :-رَجُلٌ ذُو مَهَابَةٍ :- :-صَاحِبُ الْجَلاَلَةِ وَالْمَهَابَةِ.

    المعجم: الغني

  14. هَيْبَةٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر هَابَ).
      1. :-هَيْبَةُ الرَّجُلِ :- : مَهَابَتُهُ.
      2. :-وَاجَهَ الأَمْرَ بِهَيْبَةٍ :- : بِمَخَافَةٍ.
      3. :-خَاطَبَ الْجُمْهُورَ بِهَيْبَةٍ :- : بِاحْتِرَامٍ وَإِجْلاَلٍ. :-كَلِمَاتٌ تَمْلأُ الْقَلْبَ رَوْعَةً وَهَيْبَةً.

    المعجم: الغني

  15. تهيَّب
    • تهيب - تهيبا
      1- تهيبه : خافه «تهيب الموقف». 2- تهيبه الشيء : أخافه.

    المعجم: الرائد

  16. هَابَهُ
    • هَابَهُ هَابَهُ ِ هَيْبَةً: هَابه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مَهِيبٌ
    • [هـ ي ب]. :-شَيْخٌ مَهِيبٌ :- : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ. :-مَهِيبُ الطَّلْعَةِ :- :-إِنْ كَانَ مَهِيباً فَفِي الرِّجَالِ مَنْ هُوَ أَهْيَبُ.

    المعجم: الغني

  18. هَيُوبٌ
    • [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ هَيُوبٌ :- : هَيَّابٌ، مَهِيبٌ.

    المعجم: الغني

  19. هيَّابة
    • هيَّابة :-
      1 - مؤنَّث هَيّاب: :-امرأة هيَّابة للنّاس.
      2 - شديد الخوف، وهو من صفات المذكَّر :-إنَّه رجلٌ هيَّابة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَهَيُّبٌ
    • [هـ ي ب]. (مصدر تَهَيَّبَ).
      1. :-تَهَيُّبُ الرَّئِيسِ :- : الخَوْفُ مِنْهُ.
      2. :-سَعَى إلَى تَهَيُّبِهِ :- : إلَى إِفْرَاغِهِ وإضَافَتِهِ.

    المعجم: الغني

  21. هَيَّابٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ هَيَّابٌ :- : خَائِفٌ، أَيْ يَنْظُرُ إِلَى الْأَشْيَاءِ فِي مَهَابَةٍ. :-يَقْتَحِمُ الْمَخَاطِرَ غَيْرَ هَيَّابٍ.

    المعجم: الغني

  22. مُتَهَيِّبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (فاعل مِنْ تَهَيَّبَ). :-وَلَدٌ مُتَهَيِّبُ :- : خَائِفٌ، وَجِلٌ.

    المعجم: الغني

  23. هَائِبٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ب]. (فاعل من هَابَ).
      1. :-رَجُلٌ هَائِبٌ :- : حَذِرٌ، خَائِفٌ.
      2. :-وَجَدَهُ فِي جَلْسَتِهِ هَائِبَ الْمَنْظَرِ :- : مُوَقَّراً، مُعَظَّماً. :-كَيْفَ لاَ أَطْلُبُ طَلَبَ الْجِرِّيءِ الْمُتَهَوِّرِ وَأَمْسِكُ إِمْسَاكَ الْهَائِبِ الْمُوَقَّرِ.

    المعجم: الغني

  24. مَهِيب
    • مَهِيب :-
      1 - اسم مفعول من هابَ/ هابَ من: :-كان عُقبة بن نافع قائدًا مهيبًا:-
      مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون.
      2 - أسد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. هَيّاب
    • هياب
      1-الهياب من يخاف الناس ويتقيهم : «هجم على العدو غير هياب»

    المعجم: الرائد



معنى نهيب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَبَ** - [ن هـ ب]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَبَ**،** يَنْهَبُ**، مص. نَهْبٌ. 1. "نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ" : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً. "نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ". 2. "نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً" : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. "أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً". 3. "نَهَبَ مُنَافِسَهُ" : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ. 4. "نَهَبَهُ الكَلْبُ" : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ.
معجم الغني
**نَهْبٌ** - [ن هـ ب]. (مص. نَهَبَ). 1. "تَعَرَّضَ الْمَحْصُولُ للِنَّهْبِ" : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً. 2. "كَانَ نَهْباً لِلْجَوَارِحِ وَالْحَيَوَانَاتِ" : أَيْ مُعَرَّضاً للِنَّهْشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهبَ ينتهب، انتهابًا، فهو مُنتهِب، والمفعول مُنتهَب • انتهبَ مالَ غيرِه: نهبه؛ أخذَه قهرًا "انتهب ميراثَ يتيم- انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهبَ يتناهب، تناهُبًا، فهو مُتناهِب، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) • تناهب المتسابقان: سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو "تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير". • تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه "تناهبته الشهواتُ/ الظنون".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَهْباً: أخذه قَهْراً. ويقال: إنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر. وإنَّه لينهب الغايَة: سبّاق. وـ الكلبُ فلاناً: أخَذ بعُرقوبه. وـ فلاناً: تناوله بلسانه وأغلظ له القول. فهو ناهِب. والمفعول: مَنهوب، ونَهيب.( أنْهَبَ ) الشيءَ: جعله نَهباً يُغار عليه. وـ الشيءَ فلاناً: عَرَّضَه له.( نَاهَبَ ) المُتسابقُ مُسابِقَه: باراه في الجَرْي.( انْتَهَبَ ) الشيءَ: أخذه. وـ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه.( تَنَاهَبَ ) المتسابقان: ناهب كلّ واحد منهما صاحبه. وـ الدّوابُّ الأرضَ: أخذت بقوائمها منها أخذاً كثيراً.( المِنْهَب ): الفائق في العَدْو. يقال: فَرَس مِنْهَب.( المَنْهوب ): ما نُهِب. وـ المطلوب المُعَجَّل.( النَّهْب ): الغارة. وـ الغَرض المعرّض للإصابة. يقال: أصبح فلان نَهْباً للسّبّ، أو الطَّعْن، أو المرض. وـ الغنيمة. وـ المَنْهوب. ( ج ) نِهَاب، ونُهُوب. وـ ضَرْب من الركض.( النُّهْبَة ): الانتهاب. وـ المنهوب.( النُّهْبَى ): النَّهْب. وـ المنهوب.( النَّهَّاب ): الكثير النَّهْب.
مختار الصحاح
ن ه ب : النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى
الصحاح في اللغة
النَهب: الغنيمة، والجمع النِهابُ. والانتهاب: أن يأخذها مَنْ شاء. تقول: أَنْهَبَ الرجلُ مالَهُ فانتهبوه ونَهَبوه وناهَبوه، كلُّ ذلك بمعنًى. والنُهْبى: اسمُ ما أَنْهَبَ. والمناهبة: أن يتبارى الفَرسانِ في خُضْرِهِما؛ وكذلك غير الفرس. ونهب الناسُ فلاناً، إذا تناولوه بكلامهم. وكذلك الكلبُ، إذا أخذ بعرقوب الإنسان. يقال: لا تَدَعْ كلبكَ ينهب الناس.
تاج العروس

سَنْهَبٌ كجَعْفَرٍ : اسْمٌ وقد أَهْمَلَه الجمَاعَةُ

تاج العروس

النَّهْبُ : الغَنِيمةُ وفي الحديث : " أُتِيَ لَهُ بنَهْبٍ " أَي : غَنِيمَة . ويأْتِي بمعنَى الغارَةِ والسَّلْبِ . والنَّهْبُ : المنهوبُ ومنه حديثُ أَبي بَكْرِ رضيَ الله عنه : " أَحْرَزْتُ نَهْبِي وأَبْتَغِي النَّوافِلَ " أَي : قَضَيتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبلَ أنْ أَنَام لئَلاّ يَفُوتني فإِن انْتَبَهتُ تَنَفَّلْتُ بالصَّلاة . وفي شعر العَبّاسِ بْنِ مِرْداس :

أَتَجْعَلُ نَهْبِي ونَهْبَ العُبَيْ ... دٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ والأَقرع وج : نِهَاب بالكَسْرِ . وفي شعر العَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاس : كانَتْ نِهَاباً تَلافَيْتُهَا بِكَرِّي عَلى المُهْرِ بالأَجْرَعِ ونقل شيخُنا عن النِّهَايَة وغيرِهَا من كُتب الغَرِيب : نُهُوبٌ بالضَّمّ جمعُ نَهْبٍ قال : وكِلاهُمَا مَقِيسٌ في فَعْلٍ بالفتح . ونَهَبَ النَّهْبَ كجَعَلَ وسَمِعَ وكَتَبَ يَنْهَبه ويَنْهُبه نَهْباً . الأًولَى والثّالثة عن الفرّاءِ : أَخذَه كانْتَهَبه . الانْتهابُ : أَن يأْخذَه منْ شاءَ . والإِنْهابُ : إِبَاحته لِمنْ شاءَ يقال : أَنْهَبَهُ فلاناً : عَرَّضَهُ له وأَنْهَب الرَّجُلُ مالَهُ فانْتهَبُوهُ ونَهَبُوه ونَاهَبُوهُ : كلُّه بمعنىً . والاسْم النُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى بضمِّهِنَّ . قال اللِّحْيانيُّ : النَّهْبُ : ما انْتَهَبْتَ . والنُّهْبة والنُّهْبَى : اسْمُ الانْتِهاب . وفي التوشِيح : النُّهْبَى بالضَّمّ والقَصْر : أَخْذُ مالِ مُسْلمٍ قَهْراً وفي الحديثِ : " أَنّهُ نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يَأْخُذوه فقال : مالكُم لاتَنتهبونَ ؟ قالوا : أَوَ لَيْسَ قد نَهَيْتَ عن النُّهْبَى ؟ قال : إِنّما نَهَيْت عن نُهْبَى العَسَاكِرِ فانْتَهِبُوا " . قال ابنُ الأَثِيرِ : النُّهْبَى بمعنى النَّهْبِ كالنُّحْلَى النَّحْلِ بمعنَى العَطِيَّةِ . قال : وقد يكون اسْمَ ما يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبَى كان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزَاهُ فَتَوَاكُلُوا يوماً أَي : أَبَوْا أَن يَسْرَحُوهَا . قال : فساقَها فأَخْرَجها ثم قال للنَّاسِ : هي النُّهَّيْبَى كسُمَّيْهَى . ويروى بالتَّخفيف أَي : لايَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَأْخذَ منها أَكثرَ مِن واحِدٍ ومنه المَثل " لايَجتمِعُ ذلك حتَّى تَجتمِعَ مِعْزَى الفِزْرِ " . والنَّهْب أَيضاً : ضَرْبٌ من الرَّكْضِ نصَّ عليه اللِّحْيَانيُّ في النَّوادر وهو مَجاز . و : كلُّ ما انْتُهِبَ . وأَما النُّهْبَى فهو كُلُّ ما أُنْهِبَ كما في الصِّحاحِ فهو مَصدرٌ بمعنىَ المفعول . ونَهْبَانِ مُثَنَّى نَهْب : جَبَلانِ . في المعجم : قال عَرّام : نَهْبَانِ يُقابِل القُدْسينِ وهما جَبَلانِ بِتِهَامةَ يُقَال لهما : نَهْبٌ الأَعْلَى ونَهْبٌ الأَسْفَلُ وهما لِمُزَيْنَة ولِبَني لَيْثٍ فيهما شِقْص ونَباتُهما العَرْعَرَ والأَثْرارُ . وهما جَبلانِ مُرتفعانِ شاهقانِ كبيران . وفي نَهْبٍ الأَعْلَى في دُوَارٍ من الأَرْض بئرٌ غزيرةُ الماءِ عليها مَباطخُ وبُقولٌ ونَخَلاتٌ ويقال لها ذُوخيمى وفيه أَو شالٌ وفي نهْب الأَسفل أَو شالٌ ويَفْرُقُ بين هذينِ الجبليْنِ وبين قُدْسٍ ووَرِقانَ الطَّرِيقُ . من المجاز : تَناهَبتِ الإِبِلُ الأَرضَ : أَخَذتْ منها بقَوَائِمِها أَخْذاً كَثيراً . وفي الأَساس : الإِبِل يَنْهَبْنَ السُّرَى ويَتَنَاهَبْنهُ وهُنَّ نَواهِبُ وتنَاهَبَتِ الأَرْضَ . من المَجَاز أَيضاً : المُنَاهَبَةُ : المُبَارَاةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ . يقال : ناهَبَ الفَرَسُ الفَرَسَ : بارَاه في حُضْرِه مُنَاهَبَةً . وجَوادٌ مُنَاهِبٌ . وتَناهَبَ الفَرَسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَهُ وكذلك في غيرِ الفرَسِ وقال :

" نَاهَبْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرَوفِ كذا في الصِّحاح . من المجَاز أَيضاً : نَهبُوهُ : تَنَاولُوه بكَلامِهِم . وعبارة الأَساس : بلِسانِهم وأَغلَظُوا له كنَاهَبُوهُ مُنَاهبَةً . بمعنىً . كذلك نَهَبَ الكَلْبُ : إِذا أَخَذَ بعُرْقوب الإِنسانِ يقال : لا تَدَعْ كَلْبَكَ يَنْهَب النّاسَ . من المَجَاز أَيضاً : انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عَلَيْه ويقال للفرَس الجَوادِ : إِنّه ليَنْتَهِبُ الغايَةَ والشَّوْطَ قال ذو الرُّمَّةِ :

" والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُيَعْنِي في التَّبَارِي بين الظَّلِيمِ والنَّعامةِ . ومُنْهِبٌ كمُنْذِر : أَبو قَبِيلَة . وكَمِنْبَرٍ : فرَسُ عُوَيَّةَ بالضَّمّ وتشديد التحتية ابْنِ سَلْمَى الضَّبِّيِّ كما نقله الصّاغَانيُّ . المِنْهَبُ : الفرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ على طرْحِ الزّائد أَو على أَنّه نُوهِبَ فنَهَبَ ؛ قال العَجّاجُ يَصِف عَيْراً وأُتُنَه :

" وإِنْ تُنَاهِبْه تَجِده مِنْهَبَا نَهِيبٌ كَأَمِيرٍ : ع قال في المعجم : كأَنّه فَعِيلٌ بمعنى مفعول . ومُنَاهِبٌ بالضَّمِّ : فَرَسٌ لِبَنِي ثَعْلَبةَ بْنِ يرْبُوع من وَلدِ الحَرونِ . والمُنْتَهَبُ بضمّ الميم وفتح الهاءِ : د قُرْبَ وادِي القُرَى . وفي المعجم : قَريةٌ في طَرَف سَلْمَى أَحَدِ جبَلَيْ طَيِّئٍ . ويومُ المُنْتَهَبِ من أَيّامِ طَيِّئ وبها بِئرٌ يقَال لَهَا : الحُصيْلِيَّة ؛ قال :

" لَمْ أَرَ يَوْماً مثلَ يَوْمِ المُنْتَهَبْ

" أَكْثَرَ دَعْوَى سالبٍ ومُسْتَلَبْ والمنْهوب : المَطْلوب المعجَّل . وزَيْدُ الخَيْلِ بْنُ مُنْهِبٍ كمُحْسِنٍ أَو زيد بْن مُهَلْهِلِ بْنِ زيدِ بِنِ مُنْهِبٍ النَّبْهانِيّ الطّائيّ الّذِي وفدَ على النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وسَمَّاه زيدَ الخَيْر : صَحابِيٌّ شاعِرٌ خَطيبٌ بَليغٌ جَوَاد . مات في آخِرِ خِلافةِ عُمَرَ رضِيَ الله عنه وقيل : قبلَ ذلك . وله ابنانِ : مِكْنَفٌ وحُرَيْثٌ يأْتي ذِكْرهما في محلِّهما

لسان العرب
النَّهْبُ الغَنيمة وفي الحديث فأُتِيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ وفي شعر العباس بنِ مرداس كانتْ نِهاباً تَلافَيْتُها ... بِكَرِّي على المُهرِ بالأَجرَعِ والانْتِهابُ أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ والإِنْهاب إِباحَتُه لمن شاءَ ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه أَخذه وأَنْهَبَه غَيرَه عَرَّضَه له يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه فانْتَهبوه ونَهَبُوه وناهَبُوه كلُّه بمعنًى ونَهَبَ الناسُ ( 1 ) ( 1 قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة ) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان يقال لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ والنُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى كلُّه اسمُ الانْتِهاب والنَّهْبِ وقال اللحياني النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ والنُّهْبةُ والنُّهْبى اسمُ الانْتِهابِ وفي الحديث لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم وهو مؤْمِنٌ النَّهْبُ الغارةُ والسَّلْبُ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها قال فساقَها فأَخْرَجَها ثم قال للناس هي النُّهَّيْبَى وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ومنه المَثَلُ لا يَجْتَمِعُ ذلك حتى تجْتَمِعَ مِعْزَى الفِزْر وفي الحديث أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يأْخُذُوه فقال ما لكم لا تَنْتَهِبُون ؟ قالوا أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبى ؟ قال إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبى العساكِر فانْتَهِبُوا قال ابن الأَثير النُّهْبَى بمعنى النَّهْبِ كالنُّحْلى والنُّحْلِ للعَطِيَّةِ قال [ ص 774 ] وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبى وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني فإِن انْتَبَهْتُ تَنَفَّلْتُ بالصلاة قال والنَّهْبُ ههنا بمعنى المَنْهوبِ تَسميةً بالمصدر وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْ ... دِ بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ مصغَّر اسم فرسه وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً والمُناهَبَةُ المُباراةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ فرسٌ يُناهِبُ فرساً وتَناهَبَ الفَرسانِ ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَه وقال الشاعر ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ ( 1 ) ( 1 قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو ) على طَرْحِ الزائد أَو على أَنه نُوهِبَ فَنَهَبَ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه وإِن تُناهِبْه تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ اسْتَوْلَى عليه ويقال للفَرَسِ الجَوادِ إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ قال ذو الرمة والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِيم والنَّعامة وفي النوادر النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ والنَّهْبُ الغارة ( 2 ) ( 2 قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً والنهبان مثناه جبلان بتهامة والنهيب كأمير موضع كما في التكملة ) ومِنْهَبٌ أَبو قبيلة
الرائد
* نهب ينهب وينهب: نهبا. 1-الغنيمة أو الأموال: أخذها قهرا. 2-ه: جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3-ه الكلب: أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.
الرائد
* نهب. 1-مص. نهب. 2-نوع من الركض. 3-و ج نهاب ونهوب: غنيمة «رجع الجيش بالنهاب». 4-كل ما انتهب. 5-غارة، هجوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: