وصف و معنى و تعريف كلمة نوائب:


نوائب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و باء (ب) .




معنى و شرح نوائب في معاجم اللغة العربية:



نوائب

جذر [نئب]

  1. نوائبُ: (اسم)
    • نوائبُ : جمع نائِبة
  2. نائِب: (اسم)
    • الجمع : نائبون و نُوَّاب ، المؤنث : نائبة ، و الجمع للمؤنث : نائبات و نوائبُ
    • النائِبُ : مَن قام مقام غيره في أمر أَو عَمَل
    • خَيْرٌ نائبٌ : كثيرٌ عَوَّادٌ
    • نَائِبٌ فِي الْبَرْلَمَانِ : مُمَثِّلُ جَمَاعَةٍ مِنَ الأُمَّةِ يَنْتَخِبُهُ الشَّعْبُ لِيَنُوبَ عَنْهُ وَلِيُدَافِعَ عَنْ حُقُوقِهِ وَيَصُونَهَا ، كَمَا يَعْمَلُ عَلَى سَنِّ القَوَانِينِ فِي مَجْلِسِ النُّوَّابِ ، أَوْمَجْلِسِ الأُمَّةِ
    • نَائِبٌ عَسْكَرِيٌّ : رُتْبَةٌ عَسْكَرِيَّةٌ فِي صَفِّ الضَّابِطِ
    • النَّائب العامّ : مُمثِّل النِّيابة العامّة
    • نائب الفاعل : ( النحو والصرف ) اسم صريح أو مُؤوَّل تقدَّمه فعل مبنيٌّ للمجهول وناب عن الفاعل بعد حذفه
  3. نائِبة: (اسم)
    • الجمع : نائبات و نوائبُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
    • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة ، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
    • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
    • نوائب الدَّهر : ما ينزل بالناس من مصائب ومضرّات
  4. نَوْب: (اسم)

    • نَوْب : مصدر نابَ
  5. نَوب: (اسم)
    • مصدر نَابَ
    • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
    • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
    • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  6. نُوَب: (اسم)
    • نُوَب : جمع نَوبة
  7. نوَّبَ: (فعل)
    • نوَّبَ ينوِّب ، تَنوِيبًا ، فهو مُنوِّب ، والمفعول مُنَوَّب
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة
,
  1. نوائب
    • نوائب
      1 - نوائب : حوادث ، خيرها وشرها . 2 - نوائب : « نوائب الرعية » : ما يفرضه عليهم الحاكم من الحوائج كإصلاح الطرق ونحو ذلك .

    المعجم: الرائد

  2. نائبة
    • نائبة - ج ، نائبات ونوائب
      1 - نائبة : مؤنث نائب . 2 - نائبة : مصيبة شديدة . 3 - نائبة : « الحمى النائبة » التي تأتي المرء كل يوم .

    المعجم: الرائد

  3. نوب
    • " نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً : نزَلَ .
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر .
      وفي حديث خَيْبَر : قسَمها نِصْفَينِ : نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه ، ونِصفاً بين المسلمين .
      النَّوائِبُ : جمع نائبةٍ ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ .
      والنَّائِـبَةُ : الـمُصيبةُ ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر .
      والنائبة : النازلةُ ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ ، الأَخيرةُ نادرة .
      قال ابن جني : مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة ، فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ؛ قال : وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه .
      ويقال : أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك ؛ وكذلك : ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له .
      النضر : يقال للـمَطَرِ الجَوْد : مُنِـيبٌ ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ ، حَسَنٌ ، وهو دون الجَوْدِ .
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه .
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي ؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك .
      والنَّوْب : اسم لجمع نائبٍ ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ ؛ وقيل هو جمع .
      والنَّوْبةُ : الجماعةُ من الناس ؛ وقوله أَنشده ثعلب : انْقَطَع الرِّشاءُ ، وانحَلَّ الثَّوْبْ ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ ، كزائرٍ وزَوْرٍ ، على ما تَقَدَّم .
      ابن شميل : يقال للقوم في السَّفَر : يَتَناوبونَ ، ويَتَنازَلُونَ ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً ؛ والنُّزْلةُ : الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا ؛ يقال : كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا ، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا ؛ وكذلك النَّوْبة ؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ .
      والنَّوْبُ : ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ ، وأَصله في الوِرْدِ ؛ قال لبيد : إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها ، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني ، ولا قَرَبا وقيل : ما كان على ثلاثة أَيام ؛ وقيل : ما كان على فَرسخين ، أَو ثلاثة ؛ وقيل : النَّوْبُ ، بالفتح ، القُرْب ، خِلافُ البُعْد ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ .
      ابن الأَعرابي : النَّوْبُ القَرَبُ .
      (* قوله « ابن الأعرابي النوب القرب إلخ » هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره .).
      يَنُوبُها : يعهَدُ إِليها ، ينالها ؛ قال : والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ .
      وقال أَبو عمرو : القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة .
      ابن الأَعرابي : والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه .
      والـحُمَّى النائبةُ : التي تأْتي كلَّ يوم .
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه : أَتيتُه على نَوْب .
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم ، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة ، وهو يَنتابُهم ، وهو افْتِعال من النَّوبة .
      وفي حديث الدعاءِ : يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون .
      وفي حديث صلاة الجمعة : كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم ؛ ومنه الحديث : احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم ، ويَنْزلون بهم ؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ : أَقَبُّ طَريدٌ ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى : ‏ ائتيابا ؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً .
      قال ابن بري : هو يصف حمارَ وَحْشٍ .
      والأَقَبُّ : الضَّامِرُ البَطْنِ .
      ونُزْهُ الفَلاةِ : ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف .
      والنُّوبةُ ، بالضم : الاسم من قولك نابه أَمْرٌ ، وانْتابه أَي أَصابه .
      ويقال : الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه .
      والنَّوبة : الفُرْصة والدَّوْلة ، والجمع نُوَبٌ ، نادر .
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ : تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ ، وهي حَصاة القَسْم .
      التهذيب : وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة .
      الجوهري : النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ ، تقول : جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك ، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره .
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ ، يَنُوبُ : قام مَقامه ؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه .
      وناوَبه : عاقَبه .
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى ، وأَنابَ إِليه إِنابةً ، فهو مُنِـيبٌ : أَقْبَلَ وتابَ ، ورجَع إِلى الطاعة ؛ وقيل : نابَ لَزِمَ الطاعة ، وأَنابَ : تابَ ورجَعَ .
      وفي حديث الدعاءِ : وإِليك أَنَبْتُ .
      الإِنابةُ : الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة .
      وفي التنزيل العزيز : مُنِـيبين إِليه ؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به ، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه .
      وقوله عز وجل : وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له ؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا ، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم ، وعُذِّبُوا بمكة ، فرجَعُوا عن الإِسلام ، فقيل : إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام ، فأَعْلم اللّهُ ، عز وجل ، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا ، غَفَرَ لهم .
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً : جِـيلٌ من السُّودانِ ، الواحد نُوبيّ .
      والنُّوبُ : النَّحْلُ ، وهو جمعُ نائبٍ ، مثل عائطٍ وعُوطٍ ، وفارهٍ وفُرْه ، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها ؛ قال الأَصمعي : هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ ، وقال أَبو ذؤيب : إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ ، لم يَرْجُ لَسْعَها ، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : سميتْ نوباً ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ؛ وقال أَبو عبيد : سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها ؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ، فلا واحد لها ؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ ، فواحدُها نائبٌ ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ ، والرجوعِ لوَقتٍ ، مَرَّةً بعد مرَّة .
      والنُّوبُ : جمع نائبٍ من النحل ، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها ؛ وقيل : الدَّبْرُ تسمى نُوباً ، لسوادِها ، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ ، وهم جِنْس من السُّودانِ .
      والـمَنابُ : الطريقُ إِلى الماءِ .
      ونائِبٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نابُ
    • ـ نابُ : السِّنُّ خَلْفَ الرَّبَاعِيَةِ مؤنَّثٌ ، الجمع : أنْيُبٌ وأنْيابٌ ونُيوبٌ . وأنابيبٌ : جمع الجمع . والناقةُ المُسِنَةُ ، كالنَّيُّوبِ ، وجَمْعُهُما : أنيابٌ ونُيوبٌ ونِيبٌ ، وأبو لَيْلى أمِّ عِتْبانَ بنِ مالِكٍ . وسيِّدُ القَوْمِ .
      ـ نَهْرُ نابٍ : قُرْب أوانى ببَغْدَاد ،
      ـ أَنْيَبُ : الغَليظُ النابِ .
      ـ نِبْتُه : أصَبْتُ نابَهُ .
      ـ نَيَّبَ السهمَ : عَجَمَ عُودَه ، وأثَّرَ فيه بِنابِه ،
      ـ نَيَّبَ الناقةُ : هَرِمَتْ ،
      ـ نَيَّبَ النَّبْتُ : خَرَجَتْ أرُومَتُهُ ، كتَنَيَّبَ .
      ـ ذُو الأَنْيَابِ : قَيْسُ بنُ مَعْدِ يكَرِبَ ، وسُهَيْلُ بنُ عَمْرو بنِ عبدِ شَمْسٍ ، رضي الله عنه .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنَّبَهُ
    • ـ أَنَّبَهُ تَأنيباً : لامَهُ ، أو بَكَّتَه ، أو سَأَلَه فَنَجَهَه .
      ـ أَنَبُ : الباذنجان .
      ـ أَنَابُ : المِسْكُ ، أو عطْرٌ يُضاهيه .
      ـ هو مُؤْتَنِبٌ : لا يَشْتَهي الطَّعامَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَناب
    • أناب - إنابة
      1 - أنابه عنه في الأمر : أقامه مكانه ، طلب منه القيام بالأمر عنه . 2 - أناب اليه أو إلى الشيء : رجع إليه مرة بعد مرة « قوم أنابت إليهم كل مكرمة ». 3 - أناب الى الله : تاب ورجع .

    المعجم: الرائد

  4. أنابَ
    • أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن يُنيب ، أَنِبْ ، إنابةً ، فهو مُنِيب ، والمفعول مُنَاب :-
      أناب رجلاً / أناب عنه رجلاً في المصنع أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :- أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر ، - إنابات قضائيَّة .
      أناب الشَّخصُ إلى النَّادي : رجع إليه مرّة بعد مرّة :- أناب المهاجِرُ إلى وطنه .
      أناب الشَّخصُ إلى الله : ناب إليه ، تاب ورجع :- { وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ } - { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ }: راجع إلى ربِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. استنابة
    • استنابة :-
      1 - مصدر استنابَ .
      2 - ( القانون ) تكليف سلطة قضائيّة مختصّة سلطةً إداريّة أو قضائيّة أخرى القيامَ ببعض الأعمال كالتّحقيق أو الاستماع إلى الشُّهود أو اليمين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. استنابة
    • ‏ هي إقامة الغير مقام النفس في التصرف ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. إِستناب
    • إستناب - استنابة
      1 - إستنابه : عينه نائبا عنه

    المعجم: الرائد

  8. انتاب صديقه


    • قصده مرَّةً بعد مَرَّة :- فلانٌ ينتابُنا - تنتاب السِّباعُ المنهلَ .

    المعجم: عربي عامة

  9. اِنْتابَ
    • [ ن و ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَابَ ، يَنْتابُ ، مصدر اِنْتِيابٌ .
      1 . :- اِنْتابَهُ غَضَبٌ شَديدٌ :- : أَصابَهُ ، اِسْتَوْلى عَلَيْهِ . :- نادِراً ما يَنْتابُهُ الغَضَبُ .
      2 . :- اِنْتابَتْهُ رَعْشَةُ حُمَّى في اللَّيْلِ :- : حَلَّتْ بِهِ .
      3 . :- اِنْتابَ صَاحِبَهُ :- : قَصَدَهُ مَرَّةً بَعْدَ مَرَّةٍ .

    المعجم: الغني

  10. إِنابَةٌ
    • [ ن و ب ]. ( مصدر أَنابَ ).
      1 . :- تَوَلَّى إِنابَةَ الرَّئيسِ :-: القِيامُ بِتَوَلِّي مَهامِّ الرَّئِيسِ بِتَفْوِيضٍ مِنْهُ .
      2 . :- الإِنابَةُ إلى اللَّهِ :-: الرُّجوعُ إلى الحَقِّ بَعْدَ التَّوْبَةِ .

    المعجم: الغني

  11. إنابَة
    • إنابَة :-
      1 - مصدر أنابَ / أنابَ إلى / أنابَ عن .
      2 - ( القانون ) قيام شخص بتنفيذ التزامٍ إزاءَ شخصٍ آخر بتفويضٍ من ثالث .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. انتابه أمر
    • أصابه وألمّ به :- انتابه الفزعُ / الاكتئابُ / الضَّحكُ / المرضُ .

    المعجم: عربي عامة

  13. انتابَهُ
    • انتابَهُ أمْرٌ : أصَابَهُ ونزل به .
      و انتابَهُ صَديقَه : قَصَدَهُ مرَّة بعد أُخرى .
      يقال : فلانٌ ينتابُنا ، والسِّبَاعُ تنتابُ الْمَنْهَلَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. استنابَ
    • استنابَ يستنيب ، اسْتَنِبْ ، استِنابَةً ، فهو مُستنيب ، والمفعول مُستناب :-
      استنابَ الرَّجلَ أنابه ؛ أقامه مقامه :- استناب المديرُ أحدَ موظَّفيه لحضور الاجتماع مكانه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. انتابَ
    • انتابَ يَنتاب ، انْتَبْ ، انتيابًا ، فهو مُنتاب ، والمفعول مُنتاب :-
      • انتابه أمرٌ أصابه وألمّ به :- انتابه الفزعُ / الاكتئابُ / الضَّحكُ / المرضُ .
      انتاب صديقَه : قصده مرَّةً بعد مَرَّة :- فلانٌ ينتابُنا ، - تنتاب السِّباعُ المنهلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أناب الشّخص إلى الله
    • ناب إليه ، تاب ورجع :- { وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ } - { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِكُلِّ عَبْدٍ مُنِيبٍ }

    المعجم: عربي عامة

  17. أناب الشّخص إلى النّادي
    • رجع إليه مرّة بعد مرّة :- أناب المهاجِرُ إلى وطنه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أناب رجلا / أناب عنه رجلا في المصنع
    • أقامه مقامه وجعله نائبًا عنه :- أناب المديرُ العامُّ وكيلَه في المؤتمر - إنابات قضائيَّة .

    المعجم: عربي عامة

  19. أنَابَ
    • أنَابَ فلانٌ إلى الشيء : رَجَعَ إليه مرَّة بعد أخرى .
      و أنَابَ إلى اللهِ : تاب وَرَجَعَ .
      وفي التنزيل العزيز : ص آية 24 فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ) ) .
      ويقال : أتاني فلان فما أَنْبتُ إِليه : لم أحْفِل به .
      و أنَابَ فلانا عنه في كذا : أقامَه مُقَامَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. أََنَابَ
    • [ ن و ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنَبْتُ ، أُنيبُ ، أَنِبْ ، مصدر إِنابَةٌ .
      1 . :- أَنابَ نائِبَهُ لِيَتَوَلَّى مَهامَّهُ أَثْناءَ غِيابِهِ :- : جَعَلَهُ وَكيلاً عَنْهُ . :- لاَ يُنيبُ عَنْهُ أَحَداً .
      2 . :- أَنابَ الرَّجُلُ إلى رَبِّهِ :-: تابَ وَلَزِمَ الطَّاعَةَ . ص آية 24 فاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ راكِعاً وَأَنابَ ( القرآن ).
      3 . :- أَنابَ إِلَيْهِ :- : رَجَعَ إِلَيْهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرى .

    المعجم: الغني

  21. أناب
    • رجع بقلبه إلى الله
      سورة : الرعد ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. أناب
    • رجع إلى بالتـّـوبة
      سورة : ص ، آية رقم : 24

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. أناب
    • رَجَع إلى الله تعالى بالتـّـوبة
      سورة : ص ، آية رقم : 34

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. الأَنَاب
    • الأَنَاب : المسْك ، أو عِطْر يشبهه .
      يُقال : بلدٌ عَبِق الجَنَاب ، كأَنَّما ضُمِّخَ بالأَناب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. أناب إليّ
    • رَجَع إليّ بالإخلاص و الطّاعة
      سورة : لقمان ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى نوائب في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* نوائب. 1-حوادث، خيرها وشرها. 2-«نوائب الرعية»: ما يفرضه عليهم الحاكم من الحوائج كإصلاح الطرق ونحو ذلك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: