وصف و معنى و تعريف كلمة نوائح:


نوائح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و حاء (ح) .




معنى و شرح نوائح في معاجم اللغة العربية:



نوائح

جذر [نئح]

  1. نوائِحُ: (اسم)
    • نوائِحُ : جمع نائِحة
  2. نائِحة: (اسم)
    • الجمع : نائحات و نوائِحُ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل ناحَ / ناحَ على
    • نائِحة : نادبة ، امرأة تبكي الميِّتَ وتذكُر خصالَه وتُعدِّد صفاتِه
  3. النوح: (اسم)
    • صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب ؛ صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت ؛ صوت سجع وصياح الحمام
  4. تَناوَحَ: (فعل)

    • تناوحَ يتناوح ، تَناوُحًا ، فهو مُتناوِح
    • تَنَاوَحَ الشيئان : تقابَلاَ
    • تناوحتِ الرِّياحُ : اشتدَّ هبُوبُها من جهة ثمّ من جهة تقابلها بأصوات مختلطة ، أو من الجهات الأربعة ، صَبًا مرّة ، ودَبورًا مرّة ، وشمالاً مرّة ، وجنوبًا مرّة
  5. تَناوُح: (اسم)
    • تَناوُح : مصدر تَناوَحَ
  6. نَوْح: (اسم)
    • نَوْح : مصدر ناحَ
  7. نَوْح: (اسم)
    • نَوْح : جمع نائِحَةُ
  8. نَوح: (اسم)
    • مصدر نَاحَ
    • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
    • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا ، هَدِيلُهَا


  9. نائحة: (اسم)
    • نائحة : فاعل من ناحَ
  10. نوَّحَ: (فعل)
    • نوَّحَ ينوّح ، تنويحًا ، فهو مُنوِّح
    • نوَّحتِ المرأةُ : بكتْ بحزنٍ وصياح
  11. نوح: (اسم)
    • من أنبياء الله ، نجا هو وأهلُه من الطُّوفان ، يُلقّب بأبي البشر ، وهو والد سام وحام ويافث
    • عُمر نوح [ مثل ]: يُضرب في طول الأجل
    • سفينة نوح عليه السَّلام : مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان ، الشَّيء الجامع ،
    • مِنْ أيّام نوح : قديمٌ جدًّا
    • غُراب نوح [ مثل ]: يُضرب للرّسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل ،
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 71 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية
,
  1. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
      ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
      ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
      ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
      ـ نَوائِحُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نائحة
    • نائحة - ج ، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
      1 - نائحة : للمؤنث . 2 - نائحة باكية نادبة في المآتم .

    المعجم: الرائد

  3. نوح
    • " النَّوْحُ : مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً .
      ويقال : نائحة ذات نِياحة .
      ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ .
      والمَناحةُ : الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح .
      والنوائحُ : اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ ؛ قال لبيد : قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ؛ ويقال : كنا في مَناحةِ فلان .
      وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه .
      والمَناحةُ والنَّوْحُ : النساء يجتمعن للحُزْن ؛ قال أَبو ذؤيب : فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب : أَلا هَلَكَ امرُؤٌ ، قامت عليه ، بجَنْبِ عُنَيْزَةَ ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه ، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة ، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح ؛ قال لبيد : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه ، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة : ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ ، والفعل كالفعل ؛ قال أَبو ذؤيب : فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله « نشيبة » هكذا في الأصل .) وحمامة نائحة ونَوَّاحة .
      واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ .
      واستناحَ الرجلُ : بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره ؛ وقول أَوس : وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه ، يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه : لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري ، وقد فسر على المعنى الأَوّل ، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ .
      واستناحَ الذئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ .
      والتَّناوُحُ : التَّقابُلُ ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه ، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته ؛ وقال الكسائي في قول الشاعر : لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب ، وقيل : عنى بها السيوفَ ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال : تناوَحَتْ ؛ وقال لبيد يمدح قومه : ويُكَلِّلُونَ ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ ، خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء : هي المُتناوِحة ، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة ، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً ، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد .
      ويقال : هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين ؛

      وأَنشد : كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها .
      والنَّوْحَةُ : القوة ، وهي النَّيْحة أَيضاً .
      وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ .
      ونُوحٌ : اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف ، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين .
      وفي حديث ابن سَلام : لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بنوح عمر ، رضي الله عنه ، وذلك لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، استشار أَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر ، رضي الله عنه ، بالمَنِّ عليهم ، وأَشار عليه عمر ، رضي الله عنه ، بقتلهم ، فأَبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على أَبي بكر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن .)، وأَقبل على عمر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر ؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين ، قال : فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم ، وشبه عمر ، رضي الله عنه ، بنوح حين ، قال : ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً ؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان ، رضي الله عنه ، خليفة عمر الذي شُبه بنوح ، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه .
      وعن كعب : أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة ، فقال : ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة ، والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل : أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
      ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
      ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
      ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
      ـ نَوائِحُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الأنوح


    • صوت النفس عند الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ

    المعجم: معجم الاصوات

  3. استناحة
    • استناحة :-
      مصدر استناحَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. النَّوَّاحُ
    • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح ، وهي نَوَّاحَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النوح
    • صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب



    المعجم: معجم الاصوات

  6. النواح
    • صوت الكلام مع البكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النواح
    • صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  8. النوح
    • صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات



  9. النواح
    • صوت سجع وصياح الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  10. النوح
    • صوت سجع وصياح الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  11. إِستَناح
    • إستناح - استناحة
      1 - إستناح بكى حتى أبكى غيره . 2 - إستناحه : أبكاه . 3 - إستناحت المرأة : بكت على الميت بصياح وعويل وحزن . 4 - إستناح الذئب : عوى .

    المعجم: الرائد

  12. نائحة
    • نائحة - ج ، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
      1 - نائحة : للمؤنث . 2 - نائحة باكية نادبة في المآتم .

    المعجم: الرائد

  13. استناحَ
    • استناحَ يستنيح ، اسْتنِحْ ، استناحةً ، فهو مُستنيح ، والمفعول مُستناح :-
      • استناحه استبكاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نوح
    • " النَّوْحُ : مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً .
      ويقال : نائحة ذات نِياحة .
      ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ .
      والمَناحةُ : الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح .
      والنوائحُ : اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ ؛ قال لبيد : قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ؛ ويقال : كنا في مَناحةِ فلان .
      وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه .
      والمَناحةُ والنَّوْحُ : النساء يجتمعن للحُزْن ؛ قال أَبو ذؤيب : فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب : أَلا هَلَكَ امرُؤٌ ، قامت عليه ، بجَنْبِ عُنَيْزَةَ ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه ، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة ، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح ؛ قال لبيد : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه ، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة : ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ ، والفعل كالفعل ؛ قال أَبو ذؤيب : فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله « نشيبة » هكذا في الأصل .) وحمامة نائحة ونَوَّاحة .
      واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ .
      واستناحَ الرجلُ : بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره ؛ وقول أَوس : وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه ، يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه : لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري ، وقد فسر على المعنى الأَوّل ، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ .
      واستناحَ الذئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ .
      والتَّناوُحُ : التَّقابُلُ ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه ، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته ؛ وقال الكسائي في قول الشاعر : لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب ، وقيل : عنى بها السيوفَ ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال : تناوَحَتْ ؛ وقال لبيد يمدح قومه : ويُكَلِّلُونَ ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ ، خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء : هي المُتناوِحة ، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة ، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً ، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد .
      ويقال : هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين ؛

      وأَنشد : كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها .
      والنَّوْحَةُ : القوة ، وهي النَّيْحة أَيضاً .
      وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ .
      ونُوحٌ : اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف ، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين .
      وفي حديث ابن سَلام : لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بنوح عمر ، رضي الله عنه ، وذلك لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، استشار أَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر ، رضي الله عنه ، بالمَنِّ عليهم ، وأَشار عليه عمر ، رضي الله عنه ، بقتلهم ، فأَبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على أَبي بكر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن .)، وأَقبل على عمر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر ؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين ، قال : فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم ، وشبه عمر ، رضي الله عنه ، بنوح حين ، قال : ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً ؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان ، رضي الله عنه ، خليفة عمر الذي شُبه بنوح ، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه .
      وعن كعب : أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة ، فقال : ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة ، والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل : أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. نيح
    • " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
      والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
      وعظم نَيِّحٌ : شديد .
      والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
      وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: