(الأحياء) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة
وِئام: (اسم)
وِئام : مصدر واءَمَ
مُوَأَمَةُ: (اسم)
المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها
تُؤم: (اسم)
التُّؤْمُ : المولود مع غيره فى بطن واحدٍ
مُتئِم: (اسم)
مُتئِم : فاعل من أَتْأَمَ
وَائِم: (اسم)
وَائِم : فاعل من وأَمَ
مُتوئِم: (اسم)
مُتوئِم : فاعل من توءمَ
تُؤاميّة: (اسم)
التُّؤَامِيَّةُ : الدُّرَّةُ
تَوَاءمَ الوَلَدانِ:
تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا.
تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ:
تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا.
تواءم الشّيئان أو الشّخصان:
توافقا وتناسبا ''تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة- تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة- هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته''.
تواءم الغناء:
وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه ''تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم''.
رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ:
فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ.
لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ:
لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ.
,
وأم(المعجم لسان العرب)
"ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ. واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً: وافقَه. وواءَمْتُهمُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل. وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد: هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم في المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم، ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك. وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ، قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لولا الوِئام، هلكت جُذام. وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار: يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه . والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وهو الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ. الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ . ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ. قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ؛
وأَنشد: وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما"
واءمَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً: وافَقَه، أو باهاهُ. ـ في المثلِ: ''لولا الوِئامُ، لَهَلَكَ الأنامُ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ، الأول ظاهِرٌ، والثاني: لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً، وهُما تَوْأَمانِ، وهذا تَوْأَمٌ، وهذه تَوْأَمَةٌ, ج: توائِمُ وتُؤَامٌ. ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ: تابِعِيٌّ. ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ: وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ، فهي مُتْئِمٌ. ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً: إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه. ـ المُوَأَّمُ: العَظيمُ الرأسِ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى. ـ تَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبَشِ. ـ الوَأْمُ: البيتُ الدَّفيءُ، ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ: يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه. ـ المُوَأَّمَةُ: البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها. ـ التَّوْأَمانُ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء.
تواءمَيتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :- • تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته. • تواءم الغِناءُ: وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ، - غِناءٌ مُتوائِم.
و أ م: المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُمُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا
إِمَّا(المعجم المعجم الوسيط)
إِمَّا : تكون للتفصيل: نحو: الإنسان آية 3إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِراً وَإِمَّا كَفُوراً) ) . وللتخيير، نحو: الكهف آية 86إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيِهِمْ حُسْناً) ) . وللإِباحة، نحو: تعلَّمْ إمّا رياضة وإمَّا أدَباً. وللشّك، نحو: روى القصة إمّا محمد وإِمِّا عليّ، إِذا لم تعلم الراوي منهما. وللإِبهام، نحو: التوبة آية 106وَآخَرُونَ مُرْجَوْنَ لأَمْرِ اللهِ إِمَّا يُعَذِّبُهُمْ وَإِمَّا يَتُوبُ عَلَيْهِمْ) ) .
التُّؤامُ(المعجم المعجم الوسيط)
التُّؤامُ : الصَّدَفُ.
المُؤْيِمَة(المعجم المعجم الوسيط)
المُؤْيِمَة : الموسِرَة لا زوج لها.
توَاءَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
توَاءَمَ الشيئان: توافَقَا. ويقال: تواءَمت الفَتَياتُ. و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه.
وَأَمَ(المعجم المعجم الوسيط)
وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه. و وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه.