-
نَتَأَ
- ـ نَتَأَ نَتْئاً ونُتُوءاً : انْتَبَرَ ، وانْتَفَخَ ، وارْتَفَعَ ،
ـ نَتَأَ عليهم : اطَّلَعَ ،
ـ نَتَأَت القُرْحَةُ : ورِمَتْ ،
ـ نَتَأَت الجارِيَةُ : بَلَغَتْ ،
ـ نَتَأَ الشيءُ : خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ .
ـ انْتَتَأَ : انْبَرَى ، وارْتَفَعَ .
ـ نُتَأَةُ : ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نتَأَ
- نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :-
• نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :- نتأتِ الصخرةُ في الجبل / سِنّه ، - نتأ ثديها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نتَأ
- نتأ - يننتأ ، نتأ ونتوءا
1 - نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل « نتأ الصخر ». 2 - نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ . 3 - نتأت القرحة : ورمت . 4 - نتأ الثدي : نهد ، أشرف . 5 - نتأت الفتاة : بلغت . 6 - نتأ على القوم : طلع عليهم ، فاجأهم .
المعجم: الرائد
-
نتْء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ناتئ
- ناتئ :-
جمع نواتِئُ ، مؤ ناتئة ، جمع مؤ ناتئات ونواتِئُ : اسم فاعل من نتَأَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَاتِئٌ
- [ ن ت أ ]. ( فاعل من نَتَأَ ). :- حَبْلٌ نَاتِئٌ :- : بَارِزٌ ، بِهِ نُتُوءٌ . :- جِبَالٌ نَاتِئَةٌ :- :- صَاحِبُ العَيْنِ النَّاتِئَةِ لاَ يُبْصِرُ مَا بَعُدَ عَنْهُ بَصَراً جَيِّداً . ( التوحيدي ).
المعجم: الغني
-
نتأ الشّيء
- برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :- نتأتِ الصخرةُ في الجبل / سِنّه - نتأ ثديها .
المعجم: عربي عامة
-
نتأ
- ن ت أ : نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع
المعجم: مختار الصحاح
-
نَتَأ
- نَتَأ الشيءُ نَتَأ نَتئًا ، ونُتُوءًا : بَرَزَ في مكانه من غير أَن يفصل .
يقال : نتأت الصخرةُ في الجبل .
نبيهٌ ، ونابه .
و نَتَأ القَرْحَةُ : تورّمَتْ .
و نَتَأ الثَّدْيُ : نَهَدَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نَتَأَ
- [ ن ت أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَتَأْتُ ، أَنْتَأُ ، اِنْتَأْ ، مصدر نَتْأٌ ، نُتُوءٌ .
1 . :- نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ :- : بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ .
2 . :- نَتَأَ الثَّدْيُ :- : نَهَدَ ، بَرَزَ .
3 . :- نَتَأَتِ الفَتَاةُ :- : بَلَغَتْ .
4 . :- نَتَأَتِ الْقُرْحَةُ :- : تَوَرَّمَتْ .
5 . :- نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ :- : طَلَعَ عَلَيْهِمْ .
المعجم: الغني
-
نتوء فطْريّ
- ( طب ) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ .
المعجم: عربي عامة
-
نُتُوءٌ
- [ ن ت أ ]. ( مصدر نَتَأَ ). :- جَبَلٌ بِهِ نُتُوءٌ :- : بُرُوزُ جُزْءٍ مِنْهُ مُتَّصِلٍ بِهِ . :- نُتُوءٌ عَظْمِيٌّ .
المعجم: الغني
-
نُتوء
- نُتوء :-
جمع نتوءات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر نتَأَ .
2 - شيءٌ بارزٌ ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله :- جلسنا على نُتُوءٍ في الجبل ، - نُتُوء أنف / جبين / الجبهة ، - نتوء صخريّ / عظميّ .
• نُتُوء فُطْريّ : ( طب ) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نُتوء
- نتوء
1 - مصدر نتأ . 2 - بروز . 3 - شيء بارز . $
المعجم: الرائد
-
النُّتُوءُ
- النُّتُوءُ : البروزُ .
و النُّتُوءُ الشيءُ البارزُ .
يقال : جلسنا على نُتوء في الجبل .
المعجم: المعجم الوسيط
-
نتأ
- " نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً : انْتَبَر وانْتَفَخَ .
وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره ، فقد نَتَأَ ، وهو ناتِئٌ ، وأَما قول الشاعر : قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي ، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ .
فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا ، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو ، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً ، على ما ذهب إليه الأَخفش .
وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله : وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله : تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة ، حتى كأَنه ، قال : تَنْتَأُ ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن .
وقوله : رن أَن تا : مفعولن .
وليني وا : مفعولن ، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن ، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو ، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ .
وإِنما ذهب الأَخفش : أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو ، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها ، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو .
ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ : ارتفع .
ونَتَأَ الشيءُ : خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ ، وهو النُّتُوءُ .
ونَتَأَتِ القُرْحةُ : وَرِمَتْ .
ونَتَأْتُ على القوم : اطَّلَعْتُ عليهم ، مثل نَبَأْت .
ونَتَأَتِ الجارِيةُ : بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ .
ونَتَأَ على القوم نَتْأً : ارْتَفَعَ .
وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ .
وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ .
(* قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب .
وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع ، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي : فلما إلخ .).
وأَنشد أَبو حازم : فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم .
نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى ، وهو السَّيْف .
أَهْذَؤُه : أَقْطَعُه .
وفي المثل : تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ .
يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر ، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه ، وهو يُجاذِبُكَ .
وقيل : معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ .
وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو ، بغير همز ، وسنذكره في موضعه .
"
المعجم: لسان العرب