وصف و معنى و تعريف كلمة نواجع:


نواجع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و جيم (ج) و عين (ع) .




معنى و شرح نواجع في معاجم اللغة العربية:



نواجع

جذر [نجع]

  1. نَوَاجِعُ: (اسم)
    • نَوَاجِعُ : جمع ناجِع
  2. ناجِع : (اسم)
    • الجمع : نَوَاجِعُ
    • طَعامٌ ناجع: مريءٌ
    • ودواءٌ ناجع: شافٍ
    • مَاءٌ نَاجِعٌ : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ
    • دَوَاءٌ نَاجِعٌ : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ
  3. نَجَعَ : (فعل)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع - للمتعدِّي
    • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
    • دواء ناجع: نافع مفيد،
    • مواقف ناجعة: مفيدة
    • نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً
    • نَجَعَ الكلأ : طلبه في مواضعه
    • نَجَعَ المكان: أتاه ونزل به
    • نَجع الصبيَّ اللَّبنَ: سقاه إيَّاه وغذَّاه به
    • وهذا طعام يُنْجَع به، وعنه: يُسْتمرأ ويُسمَن عنه
  4. نَجِعَ : (فعل)
    • نَجِعَ نَجَعًا
    • نَجِعَ : انْتَجعَ


  5. نَجْع : (اسم)
    • نَجْع : مصدر نَجَعَ
  6. نَجَّعَ : (فعل)
    • نَجَّعَ، يُنَجِّعُ، مصدر تَنْجِيعٌ
    • نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ : نَفَعَهُ
    • نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً
  7. نَجع : (اسم)
    • الجمع : نُجُوع
    • مصدر نجَعَ
    • النَّجْعُ : مكان يَحُطُّ فيه القومُ رحلَهم لوجود الماء والعشب
  8. نُجَع : (اسم)
    • نُجَع : جمع نُجعة
  9. ناجِع : (اسم)
    • ناجِع : فاعل من نَجَعَ
  10. ناجعة : (اسم)


    • ناجعة : جمع ناجع
  11. وَجَع: (اسم)
    • الجمع : أَوجاعٌ
    • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  12. وَجِع: (اسم)
    • الجمع : وَجِعون و وِجاع و وَجاعَى و وَجْعَى ، المؤنث: وجِعَة ، و الجمع للمؤنث: وَجِعات و وِجاع و وَجاعَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
    • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  13. وَجِع: (اسم)
    • وَجِع : فاعل من وَجِعَ
  14. وَجِعَ: (فعل)
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِعٌ والجمع : وَجِعُونَ، ووَجْعَى، ووَجاعَى، ووِجاعٌ ، وهي وَجِعةٌ والجمع : وَجِعاتٌ، ووَجَاعَى والمفعول مَوْجوع - للمتعدِّي
    • وجِع الشَّخصُ :مرِض وتألّم
    • وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه
  15. أَوجَعَ: (فعل)
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع
    • أَوْجَعَ فلانٌ في العَدُوّ: أَثخنَ فيه ونال منه
    • أَوْجَعَ المرضُ أو الضَّربُ فلانًا: آلمه
    • أوْجَعَ فِي العَدُوِّ : بَالَغَ فِي قَتْلِهِ وَإيذَائِهِ
  16. تَوَجَّعَ: (فعل)


    • توجَّعَ / توجَّعَ لـ يَتوجَّع ، توجُّعًا ، فهو مُتوجِّع ، والمفعول مُتوجَّع له
    • توجَّع الشَّخصُ :اشتكى من الألم
    • تَوَجَّعَ لِمَآسِيهِ : تَشَكَّى، تَفَجَّعَ
    • توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثى له وأعرب عن الحزن والأسى
  17. اِنتَجَعَ : (فعل)
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع - للمتعدِّي
    • اِنْتَجَعَ القَوْمُ الكَلأَ : ذَهَبُوا لِطَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعَهِ اِنْتَجَعَ العُشْبَ
    • انْتَجَعَ الكلأ: نَجَعَه
    • انتجع فلانًا: قصَده بطلُب معروفَه
  18. تَنَجَّعَ : (فعل)
    • تَنَجَّعْتُ، أتَنَجَّعُ، تَنَجَّعْ، مصدر تَنَجُّعٌ
    • تَنَجَّعَ الْمُقاتِلُ بالدَّمِ: تَلَطَّخَ بِهِ
    • تَنَجَّعَ العُشْبَ : نَجَعَهُ، أيْ طَلبَهُ فِي موَاضِعِه
    • تَنَجَّعَ الأرْضَ : تَتَبَّعَ مَوَاضِعَ الغُشْبِ فِيهَا لِلإقَامَةِ
    • تَنَجَّعَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ يَطْلُبُ مَعْروفَهُ، اِنْتَجَعَ
  19. مُوجَع: (اسم)
    • مُوجَع : اسم المفعول من أَوجَعَ
  20. مُوجِع: (اسم)
    • مُوجِع : فاعل من أَوجَعَ
  21. وَجْعَى: (اسم)
    • وَجْعَى : جمع وَجِع
  22. اِستَنجَعَ : (فعل)


    • اِسْتَنْجَعَ، يَسْتَنْجِعُ، مصدر اِسْتِنْجَاعٌ
    • اِسْتَنْجَعَ بِالشَّيْءِ : اِنْتَفَعَ بِهِ
    • اِنْتَجَعَ الْعُشْبَ : نَجَعَهُ، ذَهَبَ يَطْلُبُهُ فِي مَوَاضِعِهِ
  23. أَنجَعَ : (فعل)
    • أَنْجَعَ، يُنْجِعُ، مصدر إِنْجاعٌ
    • أَنْجَعَ الدَّواءُ : نَفَعَ
    • أَنْجَعَ الرَّجُلُ : فازَ في عَمَلِهِ، نَجَحَ في سَعْيِهِ، أَفْلَحَ
    • أَنْجَعَ الرَّاعِي الفَصيلَ : أَرْضَعَهُ
  24. تَوَجُّع: (اسم)
    • مصدر تَوَجَّعَ
    • اِشْتَدَّ تَوَجُّعُ الْمَرِيضِ: التَّفَجُّعُ، التَّشَكِّي
  25. توجُّع: (اسم)
    • توجُّع : مصدر تَوَجَّعَ
,
  1. نجع (المعجم لسان العرب)
    • "النُّجْعةُ عند العرب: المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه.
      والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ، فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض، خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً، فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ، إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ، ويشربون الكَرَعَ، وهو ماءُ السماءِ، فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ، فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه.
      والنُّجْعةُ: طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ، ويستعار فيما سواهما فيقال: فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ.
      والمُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ، والمَحْضَرُ: المَرْجِعُ إِلى المياه.
      وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون، ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها.
      وفي حديث بديل: هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا؛ التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة: طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ.
      وفي المثل: مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ.
      ويقال: انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف،وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه؛ قال ذو الرمة: فقلتُ لصَيْدَحَ: انْتَجِعِي بِلالا

      ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ، وجمعه مناجِعُ؛ ومنه قول ابن أَحمر: كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها، والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا (* قوله« فرقة» كذا بالأصل مضبوطاً، والذي تقدم في مادة درر: فوقه).
      وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه؛

      قال: أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ (* قوله« أعطاك إلخ» كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك: أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال: فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ، كالليْلِ، خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً: هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه.
      ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ، ويقال: أَنْجَعَ إِذا نفَع.
      ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ: عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ.
      ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد، ونجَع في الدابة العلَفُ، ولا يقال أَنْجَعَ.
      والنَّجُوعُ: المَدِيدُ.
      ونَجَعَه: سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ، وقد نَجَعْتُ البعير.
      وتقول: هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه، وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه، وكذلك الرِّعْيُ، وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ.
      وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ: مَرِيءٌ، وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ.
      وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح.
      والنَّجِيعُ: الدمُ، وقيل: هو دم الجَوفِ خاصَّة، وقيل: هو الطَّرِيُّ منه، وقيل: ما كان إِلى السواد، وقال يعقوب: هو الدمُ المَصْبُوب؛ وبه فسر قول طرفة: عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه،مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ: هو اللبن.
      ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه؛ ومنه حديث أُبيّ: وسل عن النبيذ فقال: عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به.
      والنَّجِيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها، يقال: نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ، وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ.
      "
  2. ناجِع (المعجم الرائد)


    • ناجع - ج، ناجعة ونواجع
      1- ناجع : طالب العشب في مواضعه. 2- ناجع : «ماء ناجع» : هنيء، مريء.
  3. وجع (المعجم لسان العرب)
    • "الوَجَع: اسم جامِعٌ لكل مَرَضٍ مُؤْلِمٍ، والجمع أَوْجاعٌ، وقد وَجِعَ فلان يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ، فهو وجِعٌ، من قوم وَجْعَى ووَجاعَى ووَجِعِينَ ووِجاعٍ وأَوجاعٍ، ونِسْوةٌ وَجاعى ووَجِعاتٌ؛ وبنو أَسَد يقولون يِيجَعُ، بكسر الياء، وهم لا يقولون يِعْلَمُ اسْتِثْقالاً للكسرة على الياء، فلما اجتمعت الياءَان قَوِيَتا واحْتَمَلَتْ ما لم تحتمله المفردة، وينشد لمتمم بن نويرة على هذه اللغة: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِيني مَلامةً،ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤادِ فَيِيجَعا ومنهم من يقول: أَنا إِيجَعُ وأَنت تِيجَعُ، قال ابن بري: الأَصل في يِيجَعُ يَوْجَعُ، فلما أَرادوا قلب الواو ياء كسروا الياء التي هي حرف المضارعة لتنقلب الواو ياء قلباً صححياً، ومن، قال يَيْجلُ ويَيْجَعُ فإِنه قلب الواو ياء قلباً ساذَجاً بخلاف القلب الأَول لأَنَّ الواو الساكنة إِنما تَقْلِبُها إِلى الياء الكسرةُ قبلها.
      قال الأَزهري: ولُغةٌ قبيحةٌ من يقول وَجِعَ يَجِعُ، قال: ويقول أَنا أَوْجَعُ رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي وأَوْجَعْتُه أَنا.
      ووَجِعَ عُضْوُه: أَلِمَ وأَوْجَعَهُ هو.
      الفراء: يقال للرجل وَجِعْتَ بَطْنَكَ مثل سَفِهْتَ رأْيَكَ ورَشِدْتَ أَمرَك، قال: وهذا من المعرفة التي كالنكرة لأَن قولك بَطْنَكَ مُفَسِّرٌ، وكذلك غُبِنْتَ رأْيَك، والأَصل فيه وَجِعَ رأْسُك وأَلم بَطْنُكَ وسَفِهَ رأْيُك ونَفْسُك، فلما حُوِّلَ الفعلُ خرج قولك وَجِعْتَ بطنَك وما أَشبهه مَفَسِّراً، قال: وجاء هذا نادراً في أَحرف معدودة؛ وقال غيره: إِنما نصبوا وَجِعْتَ بطنَك بنزع الخافض منه كأَنه، قال وَجِعْت من بطنك، وكذلك سفهت في رأْيك، وهذا قول البصريين لأَن المُفَسِّراتِ لا تكون إِلا نكرات.
      وحكى ابن الأَعرابي: أَمَضَّني الجُرْحُ فَوَجِعْتُه.
      قال الأَزهري: وقد وَجِعَ فلانٌ رأْسَه وبطنَه.
      وأَوْجَعْتُ فلاناً ضَرْباً وجِيعاً، وضَرْبٌ وجِيعٌ أَي مُوجِعٌ، وهو أَحد ما جاء على فَعِيلٍ من أَفْعَلَ، كما يقال عذاب أَلِيمٌ بمعنى مؤلم، وقيل: ضربٌ وجِيعٌ وأَلِيمٌ ذو أَلَمٍ.
      وفلان يَوْجَعُ رأْسَه، نصبْتَ الرأْسَ، فإِن جئت بالهاء قلت يَوْجَعُه رأْسُه وأَنا أَيْجَع رأْسي ويَوْجَعُني رأْسي، ولا تقل يُوجِعني رأْسي، والعامة تقوله؛ قال صِمّة بن عبد الله القشيري: تَلَفَّتُّ نحوَ الحَيِّ، حتى وجَدْتُني وجِعْتُ من الإِصْغاءِ لِيتاً وأَخْدَعا والإِيجاعُ: الإِيلامُ.
      وأَوْجَعَ في العَدُوّ: أَثْخَنَ.
      وتَوَجَّعَ: تَشَكَّى الوجَعَ.
      وتوجَّعَ له مما نزل به: رَثى له من مكروه نازل.
      والوجْعاءُ: السافِلةُ وهي الدُّبُر، ممدودة؛ قال أَنسُ ابن مُدْرِكةَ الخَثْعَمِي: غَضِبتُ للمَرْءِ، إِذْ نِيكَتْ حَلِيلَتُه،وإِذْ يُشَدُّ على وَجْعائِها الثَّفَرُ أَغْشَى الحُزوبَ، وسِرْبالي مُضاعَفةٌ تَغْشَى البَنانَ، وسَيْفي صارِمٌ ذَكَرُ إِني وقَتْلي سُلَيْكاً ثم أَعْقِلَه،كالثَّوْرِ يُضْرَبُ لَمَّا عافَتِ البَقَرُ يعني أَنها بُوضِعَتْ.
      وجمعُ الوَجْعاءِ وَجْعاواتٌ، والسبب في هذا الشعْرِ أَنَّ سُلَيْكاً مَرَّ في بعض غَزَواتِه ببيت من خَثْعَمَ، وأَهله خُلوفٌ، فَرأَى فيهنَّ امرأَة بَضَّةً شابةً فَعلاها، فأُخْبر أَنس بذلك فأَدْركه فقتله.
      وفي الحديث: لا تَحِلُّ المسأَلةُ إِلا لذي دَمٍ مُوجِعٍ؛ هو أَنْ يتحمل دِيةً فيسعى بها حتى يُؤَدِّيَها إِلى أَولياءِ المقتول،فإِن لم يؤدِّها قُتِل المُتَحَمَّلُ عنه فَيُوجِعُه قَتْلُه.
      وفي الحديث: مُري بَنِيكِ يقلموا أَظْفارَهم أَن يُوجِعُوا الضُّرُوعَ أَي لئلا يُوجِعُوها إِذا حَلَبُوها بأَظْفارِهم.
      وذكر الجوهري في هذه الترجمة الجِعةَ فقال: والجِعةُ نَبِيذُ الشعير، عن أَبي عبيد، قال: ولست أَدري ما نُقْصانُه؛ قال ابن بري: الجِعةُ لامها واو من جَعَوْت أَي جَمَعْتُ كأَنها سميت بذلك لكونها تَجْعُو الناسَ على شُرْبِها أَي تجمعهم، وذكر الأَزهري هذا الحرف في المعتل، وسنذكره هناك.
      وأُمُّ وجَعِ الكَبدِ: نبتة تنفع من وجَعِها.
      "
  4. وَجَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَعُ: المَرَضُ، ج: أوجاعٌ ووِجاعٌ. وَجِعَ ووَجَعَ، لُغَيَّةٌ، يَوْجَعُ ويَيْجَعُ وياجَعُ ويِيْجَعُ، ويَجِعُ فهو وجِعٌ، ج: وَجِعونَ ووَجْعَى ووَجاعَى، وهُنّ وَجَاعَى ووَجِعاتٌ، ويَوْجَعُ رأسَه، ويَوْجَعُه رأسُه، وأنا أَيْجَعُ رأسي ويَوْجَعُني رأسي، ويُوْجَعُني لَحْنٌ.
      ـ ضَرْبٌ وجيعٌ: مُوجِعٌ.
      ـ وَجْعاءُ: موضع، والدُّبُرُ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أُمُّ وجَع الكَبدِ: بَقْلَةٌ سُمِّيَتْ لأنها شِفاءٌ مِنْ وجَع الكَبِدِ.
      ـ جِعَةُ: نَبيذُ الشَّعير.
      ـ أوجَعَهُ: آلَمَهُ.
      ـ تَوَجَّعَ: تَفَجَّعَ، أو تَشَكَّى،
      ـ تَوَجَّعَ لفُلانٍ: رَثَى.
  5. نَجَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَجَعَ الطعامُ، نُجُوعاً: هَنَأ آكِلَه،
      ـ نَجَعَ العَلَفُ في الدابةِ،
      ـ نَجَعَ الوَعْظُ والخِطابُ فيه: دَخَلَ فَأَثَّر، كأَنْجَعَ، ونَجَّعَ.
      ـ طعامٌ يُنْجَعُ عنه، وبه، ويُسْتَنْجَعُ به: يُسْتَمْرَأُ به، ويُسْمَنُ عنه.
      ـ ماءٌ نَجُوعٌ: نَميرٌ.
      ـ نَجُوعُ: ماءٌ ببَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقاهُ الإِبِلُ، وقد نَجَعْتُها إياهُ، وبه.
      ـ نُجْعَةُ: طَلَبُ الكَلإِ في مَوْضِعِه، ج: النُّجَعُ.
      ـ شُجاعٌ نُجاعٌ: إتْباعٌ.
      ـ نَجيعُ: خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقيقِ والماءِ يُوجَرُ الإِبِلَ،
      ـ نَجيعُ من الدَّمِ: ما كان إلى السَّوادِ، أو دَمُ الجَوْفِ.
      ـ أنْجَعَ: أفْلَحَ،
      ـ أنْجَعَ الفَصيلَ: أرْضَعَهُ.
      ـ انْتَجَعَ: طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه، كتَنَجَّعَ،
      ـ انْتَجَعَ فلاناً: أتاهُ طالباً مَعْرُوفَه، كتَنَجَّعَ.
      ـ مُنْتَجَعُ: المَنْزِلُ في طَلَبِ الكَلأِ.
  6. نجَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نجَعَ يَنجَع ، نَجْعًا ونُجوعًا ، فهو ناجِع ، والمفعول منجوع (للمتعدِّي) :-
      • نجَع الشّيءُ نفَع، وظهر أثرُه :-نجَع الدّواءُ، - نجَع القولُ في سامعه، - نجَع العِقابُ في المذنب:-
      • دواء ناجع: نافع مفيد، - مواقف ناجعة: مفيدة.
      • نجَع المكانَ: أتاه ونزل به :-نجع البَدْوُ الرُّحَّلُ في مواضعَ الكلأ.


  7. أوجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوجعَ / أوجعَ في يُوجع ، إيجاعًا ، فهو مُوجِع ، والمفعول مُوجَع :-
      • أوجعهُ الضَّرْبُ آلمه، جعله يتألّم :-أوجعته وفاة أبيه.
      أوجع في العَدُوّ: أثخَن فيه ونال منه :-أوجع في خصمه بدافع الانتقام.
  8. انتجعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انتجعَ ينتجع ، انتجاعًا ، فهو مُنتجِع ، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) :-
      • انتجع القومُ ذهبوا لطلب العُشب :-من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق.
      • انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.
  9. توجَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توجَّعَ / توجَّعَ لـ يَتوجَّع ، توجُّعًا ، فهو مُتوجِّع ، والمفعول مُتوجَّع له :-
      توجَّع الشَّخصُ اشتكى من الألم :-توجَّع المريضُ/ السَّجينُ.
      توجَّع الصَّديقُ لصديقه من فِقدان ابنه: رثى له وأعرب عن الحزن والأسى :-توجّع لأخيه من خسارته البطولة.
  10. وجِعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجِعَ يوجَع ، وَجَعًا ، فهو وَجِع ، والمفعول مَوْجوع (للمتعدِّي) :-
      وجِع الشَّخصُ مرِض وتألّم :-وجِعَ من حادث سيّارة، - أحسَّ بوَجَع في شقِّه الأيمن.
      وجِع فلانًا رأسُه: آلمه رأسُه.
  11. نَجع (المعجم الرائد)
    • نجع - ينجع ، نجوعا
      1- نجع الدواء في المريض : عمل فيه وأثر ونفع. 2- نجع فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما : دخل فيه وأثر. 3- نجع الطعام فيه : هنأ أكله ونفع آكله. 4- نجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه. 5- نجع البلد : أتاه. 6- نجع الجمال النجوع أو به : سقاها إياه.
  12. الوَجَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم. والجمع : أَوجاعٌ.
  13. الوَجِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيعُ : الوَجِيعُ المُوجِعُ.
      يقال: ضَرْبٌ وَجِيعٌ.
  14. وَجِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، وَجْعَى، وَجِعَاتٌ، وَجَاعَى. [و ج ع]. (صِيغَةُ فَعِل). :-طِفْلٌ وَجِعٌ :- : مُتَأَلِّمٌ. :-اِمْرَأَةٌ وَجِعَةٌ.
  15. أَوجَع (المعجم الرائد)
    • أوجع - إيجاعا
      1- أوجع في العدو : بالغ في قتله وإيذائه. 2- أوجعه الشيء المه.
  16. وَجَع (المعجم الرائد)
    • وجع - يوجع ، وجعا
      1- وجع : مرض وتألم. 2- وجع : رأسه، أو وجعه رأسه المه رأسه.
  17. المَنْجَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْجَعُ : الموضع يُقْصد لما فيه من كلإ وماءٍ ويقال: فلانٌ مَنْجع الطالبين. والجمع : مَنَاجعُ.
  18. النَّاجِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاجِعُ النَّاجِعُ يقال: طَعامٌ ناجع: مريءٌ.
      ودواءٌ ناجع: شافٍ.
  19. النَّجُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجُوعُ : ما أَفاد البدن من طعام أو شراب.
      ويقال: ماء نَجوعٌ: نَميرٌ.
      واللَّبَنُ نَجوعُ الصّبيِّ.
  20. النَّجِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجِيعُ : النَّجوع.
      و النَّجِيعُ دمُ الجوف.
      يقال: طعنة تمجُّ النَّجيع.
  21. النَّجْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّجْعُ : مكان انتجاع القبيلة. والجمع : نُجُوعٌ.
  22. النُّجْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّجْعَةُ : طلبُ الكلإ ومَساقطِ الغيث.
      و النُّجْعَةُ قَصْدُ ذي المعروف لمعروفه.
      ويقال: هو نُجْعَتي: موضعُ أملي.
      وهذه ليست بِدَارِ نُجْعَة: غير صَالحة للتحوّل إِليها.
  23. نَجِيعٌ (المعجم الغني)
    • [ن ج ع]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-دَوَاءٌ نَجِيعٌ :- : نَافِعٌ.
      2. :-طَعَامٌ نَجِيعٌ :- : نَافِعٌ لِلْبَدَنِ.
      3. :-مَاءٌ نَجِيعٌ :- : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.
  24. نَاجِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَاجِعُ. [ن ج ع]. (فاعل من نَجَعَ).
      1. :-مَاءٌ نَاجِعٌ :- : هَنِيءٌ، مَرِيءٌ.
      2. :-دَوَاءٌ نَاجِعٌ :- : شَافٍ، فَعَّالٌ، نَافِعٌ.
  25. إِستَنجَع (المعجم الرائد)
    • إستنجع - استنجاعا
      1-إستنجع العشب : ذهب يطلبه في مواضعه. 2- بالشيء : انتفع به


معنى نواجع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَجَّعَ** \- [ن ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَجَّعَ**،** يُنَجِّعُ**، مص. تَنْجِيعٌ. 1. "نَجَّعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ" : أَثَّرَ فِيهِ نَفْعاً، أَدَّى مَفْعُولَهُ. 2. "نَجَّعَ فِيهِ الْكَلاَمُ" : أَثَّرَ فِيهِ إِيجَاباً. 3. "نَجَّعَ فِيهِ الطَّعَامُ" : نَفَعَهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَجَعَ** \- [ن ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَجَعْتُ**،** أَنْجَعُ**،** اِنْجَعْ**، مص. نُجُوعٌ. 1. "نَجَعَ الطَّعَامُ فِي الإِنْسَانِ" : كَانَ مُغَذِّياً، صَالِحاً لَهُ. 2. "نَجَعَ الدَّوَاءُ فِي الْمَرِيضِ" : أَدَّى مَفْعُولَهُ، كَانَ نَاجِعاً. 3. "نَجَعَ الكَلاَمُ فِيهِ" : أَحْدَثَ تَأْثِيراً وَفَعَّالِيَّةً. 4. "نَجَعَ الْبِلاَدَ" : أَتَاهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتجعَ ينتجع، انتجاعًا، فهو مُنتجِع، والمفعول مُنتجَع (للمتعدِّي) • انتجع القومُ: ذهبوا لطلب العُشب "من أجدبَ انتجع [مثل]: يُضرب للمحتاج ترغيبًا له في العمل، ويُضرب لكلِّ من هاجر في طلب الرزق". • انتجع العشبَ: طلبه في موضعه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجع ينجع ، نجعا ونجوعا ، فهو ناجع ، والمفعول منجوع ( للمتعدي ) • نجع الشيء : نفع ، وظهر أثره نجع الدواء - نجع القول في سامعه - نجع العقاب في المذنب ° دواء ناجع : نافع مفيد - مواقف ناجعة : مفيدة . • نجع المكان : أتاه ونزل به نجع البدو الرحل في مواضع الكلأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتجع ينتجع ، انتجاعا ، فهو منتجع ، والمفعول منتجع ( للمتعدي ) - [ 2172 ] - • انتجع القوم : ذهبوا لطلب العشب من أجدب انتجع [ مثل ] : يضرب للمحتاج ترغيبا له في العمل ، ويضرب لكل من هاجر في طلب الرزق . • انتجع العشب : طلبه في موضعه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتجع [ مفرد ] : ج منتجعات : 1 - اسم مفعول من انتجع . 2 - مكان يقصده الناس في طلب الراحة والتجديد منتجع صيفي / سياحي . 3 - دار نقاهة أو استشفاء منتجع طبي - في الشمس للراجين منتجع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجع [ مفرد ] : ج نجوع ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نجع . 2 - مكان يحط فيه القوم رحلهم لوجود الماء والعشب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نجوع [ مفرد ] : مصدر نجع .
مختار الصحاح
ن ج ع : نَجَعَ فيه الخِطاب والوعظ والدَّواء أي دخل وأثر وبابه خضع و النُّجْعَةُ بوزن الرُّقعة طلب الكلإ في موضعه تقول منه انْتَجَعَ وانتجع فُلانا أيضا أتاه يطلب معروفه و المُنْتَجَعُ بفتح الجيم المَنْزِل في طلَبِ الكلإ و النَّجِيعُ من الدم ما كان يضرب إلى السواد وقال الأصمعي هو دم الجوف خاصة
الصحاح في اللغة
نَجَعَ الطعامُ يَنْجَعُ ويَنجِعُ نُجوعاً، أي هَنَأَ آكِله. وماءٌ نَجوعٌ، كما يقال نميرٌ. ونَجوعُ الصبيّ هو اللبن. وقال ابن السكيت: النَجوعُ: المديدُ. وقد نَجَعْتُ البعير. قال: ونَجَعَ في الدابَّة العلفُ، ولا يقال أنْجَعَ. وقد نَجَعَ فيه الخطابُ، والوعظُ، والدواءُ، أي دخل وأثَّر. والنُجْعَةُ بالضم: طلبُ الكلأ في موضعه. تقول منه: انْتَجَعْتُ فلاناً، إذا أتيتَه تطلب معروفه. والمُنْتَجَعُ: المنزلُ في طلب الكلأ. وهؤلاء قوم ناجِعَةٍ ومُنْتَجِعون. وقد نَجَعوا يَنْجَعونَ في معنى انتَجعوا يَنْتَجِعونَ. والنَجيعُ: خَبَطٌ يُضرب بالدقيق والماء، يُوجَرُهُ البعيرُ. والنَجيعُ من الدم: ما كان إلى السواد. وقال الأصمعيّ: هو دمُ الجوفِ خاصَّةً.
تاج العروس

نَجَعَ الطَّعَامُ في الإنْسانِ كمَنَعَ يَنْجَعُ نُجوعاً بالضَّمِّ وضبَطَه في الصِّحاحِ : من حَدَّيْ ضَرَبَ ومَنَعَ هكذا هو بالكَسْرِ والفَتْحِ على لَفْظِ يَنْجَِعُ وعليهِ إشارَة معاً : هَنَأ آكِلَهُ كما في الصِّحاحِ زادَ في اللِّسانِ : أو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرَأهُ وصَلَحَ عَلَيهِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ للأعْشَى :

لَوْ أُطْعِمُوا المنَّ والسَّلْوى مَكانَهُم ... ما أبْصَرَ النّاسُ طُعْماً فيهِمْ نُجَعَا ونَجعَ العَلَفُ في الدّابَةِ نُجُوعاً : أثَّرَ ولا يُقَالُ : أنْجَعَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ

ومن المَجَازِ : نَجَعَ الوَعْظُ والخِطَابُ فيهِ أي : عَمِلَ فيهِ ودَخَلَ فأثَّرَ وقَوْلُه : الخِطَابُ هكذا هُوَ في العُبَابِ والأساسِ واللِّسَانِ وسائِرِ نُسَخِ الصِّحاحِ بالطّاءِ ووجِدَ بخَطِّ أبي زكريّا في الحاشِيَة الخِضابِ وقدْ صَحَّحَ عليه كأنْجَعَ ونَجَّعَ

ويُقَالُ : هذا طَعَامٌ يُنْجَعُ عَنْه ويُنْجَعُ بهِ ويُسْتَنْجَعُ بهِ ويُسْتَرْجَعُ عنهُ وذلكَ إذا نَفَعَ ويُسْتَمْرَأُ بهِ ويُسْمَنُ عَنْهُ وكذلكَ الرِّعْيُ

وماءٌ نَجُوع كصَبُورٍ كما يُقَالُ : نمِيرٌ كما في الصِّحاحِ وأنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لأرْطاةَ بنِ سُهَيَّةَ :

مَرَرْن على ماءِ الغِمَارِ فماؤُه ... نَجُوعٌ كما ماءُ السّمَاءِ نَجُوعُ والنَّجُوعُ : المَديدُ عن ابنِ السّكِّيتِ وهوَ : ماءُ بِبَزْرٍ أو دَقيقٍ تُسْقَاهُ الإبِلُ وقَدْ نَجَعْتُها إيّاهُ ونَجَعْتُها بهِ كمنَعَ أي : عَلَفْتُها بهِ

والنُّجْعَةُ بالضَّمِّ طلبُ الكلإِ في مَوْضِعهِ تَقُولُ مِنْهُ : انْتَجَعْتُ كما في الصِّحاحِ ج : النُّجَعُ بضَمٍّ ففَتْحٍ ومِنْهُ قيلَ لِقَومٍ : بِمَ كثُرَتْ أمْوالُكُم ؟ فقالُوا : أوْصانَا أبُونَا بالنُّجَعِ والرُّجَعِ وقد تَقَدَّم في رجع وقالَ الأزْهَرِيُّ : النُّجْعَةُ عندَ العَرَبِ : المَذْهَبُ في طَلَبِ الكَلإِ في مَوْضِعِه والبادِيَةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عِنْدَ هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَنَاءِ ماءِ السّماءِ في الغُدْرانِ فلا يَزَالُونَ حاضِرَةً يَشْرَبُونَ الماءَ العِدَّ حتى يَقَعَ رَبيعٌ بالأرْضِ خَرَفِيّاً كانَ أو شَتِياً فإذا وَقَعَ الرَّبيعُ تَوَزَّعَتْهُم النُّجَعُ وتَتَبَّعُوا مَساقِطَ الغَيْثِ يَرْعَونَ الكَلأ والعُشْبَ إذا أعْشَبَتِ البِلادُ ويَشْرَبُونَ الكَرَعَ وهُوَ ماءُ السَّمَاءِ فلا يَزالُون في النُّجَعِ إلى أنْ يَهِيجَ العُشْبُ منْ عامٍ قابِلٍ وتَنِشَّ الغُدْرَانُ فيَرْجِعُونَ إلى مَحاضِرِهِمْ على أعْدَادِ المِياهِ

وقالَ اللَّيْثُ : بَلَغَنا أنَّ مُعاوِيَةَ رضي الله عنه قالَ لرجُلٍ كانَ يأكُلُ معَه على مائِدَتِه فغاظَهُ كَثْرَةُ أكْلِه : إنَّكَ لَبَعِيدُ النُّجْعَةِ أي : بَعيدُ الطَّلَبِ للشّبَعِ فقالَ : لعَنَ اللهُ طَعاماً يُؤْذى عليهِ أهْلُه وكانَ تَنَاوَلَ دجاجَةً منْ بَيْنِ يَدَيْهِ رضي اللهُ عنه

وشُجَاعٌ نُجاعٌ بضمِّ النُّونِ : إتْبَاعٌ لهُ ولا يُفْرَدُ

والنَّجِيعُ كأمِيرٍ : خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدَّقِيقِ والماء ثُمَّ يُوجَرُ الإبِلَ أي : تُسقاهُ وقدْ نَجَعْتُها إيّاه وبهِ ومنْهُ حديثُ عليٍّ : وهُوَ يَنْجَعُ بَكَراتٍ لهُ دَقيقاً وخَبَطاً أي : يَعْلِفُها

والنَّجِيعُ منَ الدَّمِ : ما كانَ إلى السَّوادِ أو هُوَ الدَّمُ مُطْلَقاً وقالَ يَعْقُوبُ : هُوَ الدَّمث المَصْبُوبُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ طَرَفَةَ :

عالَيْنَ رَقْماً فاخِراً لَوْنُه ... منْ عَبْقَرِيٍّ كنَجِيعِ الذِّبِيحْ أو : دَمُ الجَوْفِ خاصَّةً نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن الأصْمَعِيِّ وقيلَ : هُوَ الطَّرِيُّ منهُ قالَ الشّاعِرُ :

وتُخْضَبُ لِحْيَةٌ غَدَرَتْ وخانَتْ ... بأحْمَرَ منْ نَجِيعِ الجَوْفِ آنِ ويُقَالُ : طَعْنَةٌ تَمُجُّ النَّجِيعَ أي : دَمَ الجَوْفِ وقالَ المَرّارُ بنُ سَعِيدٍ :

تَنَفَّسُ طَعْنَةٌ نَجْلاءُ مِنْه ... ويقْلِسُ جانِباهُ دَماً نَجِيعَا وقالَ أبو عَمْروٍ : أنْجَعَ الرَّجُلُ : إذا أفْلَحَ

وقالَ غَيْرُه : أنْجَعَ الفَصِيلَ : أرْضَعَه كما في التَّكْمِلَة

وانْتَجَعَ : طَلَبَ الكَلأَ في مَوْضِعِه قالَ سُوَْيَدٌ اليَشْكُرِيُّ :

هَلْ سُوَيْدٌ غَيْرُ لَيْثٍ خادِرٍ ... ثَئِدَتْ أرْضٌ عليهِ فانْتَجَعْ وقالَ ابنُ الرِّقاعِ :

ولَيْسَ يأكُلُ ممّا أنْبَتَتْ أحَدٌ ... ولَوْ تَقَلَّبَ في الآفاقِ وانْتَجَعاوقالَ أبو ليْلَى : تَنَاوَلَ رَجُلٌ منْ بَيْنِ يَدَيْ مُعَاوِيَةَ من مُخَّة كانَ يأْكُلُهَا فقالَ : منْ أجْدَبَ انْتَجَعَ

ومن المَجَازِ : انْتَجَع فُلاناً : إذا أتاهُ طالِباً مَعْرُوفَه قال ذُو الرُّمَةِ يَمْدَحُ بِلالَ بنَ أبي بُرْدَةَ :

سَمِعْتُ النّاسَ يَنْتَجِعُونَ غَيْثاً ... فقُلْتُ لِصَيْدَحَ انْتَجِعِي بِلالا كتَنَجَّع فيهِمَا أي في طَلَبِ الكَلإِ والمَعْرُوفِ وفي حديث بُدَيْلِ بنِ وَرْقَاءَ لَيْلَةَ فَتْحِ مَكَّةَ : هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَتْ أرْضَنا

والمُنْتَجَعُ بفتحِ الجِيمِ : المَنْزلُ في طَلَبِ الكَلإِ كما في الصِّحاحِ والمَحْضَرُِ : المَرْجِعُ إلى المِياهِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ : نَجِعَ كفَرِحَ يَنْجَعُ في مَعْنَى انْتَجَعَ نَقَله الجَوْهَرِيُّ عن يَعْقُوبَ

وهؤلاءِ قَوْمٌ ناجِعَةٌ ونَواجِعُ وقَدْ نَجَعُوا الأرْضَ منْ حَدِّ مَنَع

والمَنْجَعُ : المُنْتَجَعُ والجَمْعُ المَنَاجِعُ قالَ ابنُ أحْمَرَ :

كانَتْ مَنَاجِعَها الدَّهْنَا وجانِبُهَا ... والقُفُّ ممّا تَرَاهُ فَوْقَهُ دَرَرَا وكذلكَ : نَجَعَتِ الإبِلُ والغَنَم المَرْتَعَ كانْتَجَعَتْهُ

واسْتَعْمَلَ عَبِيدٌ الانْتِجَاعَ في الحَرْبِ لأنَّهُم إنَّمَا يَذْهَبُونَ في ذلكَ إلى الإغَارَةِ والنَّهْبِ فقالَ :

فانْتَجَعْنَ الحارثَ الأعْرَجَ في ... جَحْفَلٍ كاللَّيْلِ خَطّارِ العَوالِي ويُقَالُ : هُوَ نُجَْعتِي : أي : أمَلِي على المثلِ

ونَجَعَ فيهِ الدّواءُ وأنْجَعَ ونَجَّعَ : نَفَعَ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ

وطَعامٌ ناجِعٌ ومُنْجِعٌ : إذا اسْتُمْرِئَ ونَفَعَ

وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ : مَرِئَ

والنَّجِيعُ : ما نَجَعَ في البدَنِ منْ طَعامٍ أو شَرَابٍ نَقَله الجَوْهَرِيُّ وأنْشَدَ لِمَسْعُودٍ أخي ذي الرُّمَةِ :

وقدْ عَلِمَتْ أسْمَاءُ أنَّ حَدِيثَها ... نَجِيعٌ كما ماءُ السَّمَاءِ نَجِيعُ وتَنَجَّعَ : تَلَطَّخَ بالدَّمِ

ونَجُوعُ الصَّبِيِّ : هُوَ اللَّبَنُ

ونُجِعَ الصَّبِيُّ بلَبَنِ الشّاةِ إذا غُذِيَ بهِ وهوَ مجازٌ

وأنْجَعْتُ الإبِلَ : ألْقَمْتُها النَّجُوعَ لُغَةٌ في نَجَعْتُ عن ابنش القَطّاعِ

والنَّجْعُ بالفَتْحِ : بَيْتٌ منْ شَعَرٍ جَمْعُه النُّجُوعُ كَبدْرٍ وبُدُورٍ يُقَالُ : هذا نَجْعُ بَنِي فُلانٍ يُطْلَقُ على مَواضِعِ النُّجْعَةِ

وقَدْ سَمَّوْا مُنْتَجِعاً

لسان العرب
النُّجْعةُ عند العرب المَذْهَبُ في طلَبِ الكلإِ في موضعه والبادِيةُ تُحْضَرُ مَحاضِرُها عند هَيْجِ العُشْبِ ونَقْصِ الخُرَفِ وفَناءِ ماء السماء في الغُدْرانِ فلا يزالون حاضرة يشربون الماء العِدَّ حتى يقع ربِيعٌ بالأَرض خَرَفِيّاً كان أَو شَتِيّاً فإِذا وقع الربيع تَوَزَّعَتْهُمُ النُّجَعُ وتتبعوا مَساقِطَ الغيث يَرْعَوْنَ الكَلأَ والعُشْبَ إِذا أَعْشَبَتِ البِلادُ ويشربون الكَرَعَ وهو ماءُ السماءِ فلا يزالون في النُّجَعِ إِلى أَن يَهيجَ العُشْبُ من عام قابل وتَنِشَّ الغُدْرانُ فَيَرْجِعون إِلى مَحاضِرهم على أَعدادِ المياه والنُّجْعةُ طَلَبُ الكَلإ والعُرْفِ ويستعار فيما سواهما فيقال فلان نُجْعَتِي أَي أَمَلي على المثال وفي حديث علي كرم الله وجهه ليْسَتْ بدارِ نُجْعةٍ والمُنْتَجَعُ المَنْزِلُ في طَلب الكلإِ والمَحْضَرُ المَرْجِعُ إِلى المياه وهؤلاء قوم ناجِعةٌ ومُنْتَجِعُون ونَجَعُوا الأَرض يَنْجَعُونها وانْتَجَعُوها وفي حديث بديل هذه هَوازِنُ تَنَجَّعَت أَرضنا التَّنَجُّعُ والانْتِجاعُ والنُّجْعة طَلبُ الكلإِ ومَساقِطِ الغَيْثِ وفي المثل مَن أَجدَبَ انْتَجَعَ ويقال انْتَجَعْنا أَرضاً نَطْلُبُ الرِّيف وانْتَجَعْنا فلاناً إِذا أَتيناه نطلُبُ مَعْرُوفه قال ذو الرمة فقلتُ لصَيْدَحَ انْتَجِعِي بِلالا ويقال للمُنْتَجَعِ مَنْجَعٌ وجمعه مناجِعُ ومنه قول ابن أَحمر كانَتْ مَناجِعَها الدَّهْنا وجانِبُها والقُفّ مما تَراه فِرْقةً دَرَرا ( * قوله « فرقة » كذا بالأصل مضبوطاً والذي تقدم في مادة درر فوقه ) وكذلك نَجَعَتِ الإِبلُ والغَنَمُ المَرْتَعَ وانْتَجَعَتْه قال أَعْطاكَ يا زَيْدُ الذي أَعْطَى النّعَمْ بَوائِكاً لم تَنْتَجِعْ من الغَنَمْ ( * قوله « أعطاك إلخ » كذا بالأصل هنا وسيأتي انشاده في مادة بوك أعطاك يا زيد الذي يعطي النعم من غير ما تمنن ولا عدم بوائكاً لم تنتجع مع الغنم ) واستعمل عُبَيْدٌ الانْتِجاعَ في الحرب لأَنهم إِنما يذهبون في ذلك إِلى الإِغارة والنهب فقال فانْتَجَعْنَ الحَرِثَ الأَعْرَجَ في جَحْفَلٍ كالليْلِ خَطَّارِ العَوالي ونَجع الطعامُ في الإِنسان يَنْجَعُ نُجوعاً هَنأَ آكِلَه أَو تَبَيَّنَتْ تَنْمِيَتُه واسْتَمْرأَه وصَلَح عليه ونَجع فيه الدّواءُ وأَنْجَعَ إِذا عَمِلَ ويقال أَنْجَعَ إِذا نفَع ونجَع فيه القولُ والخِطابُ والوَعْظُ عَمِلَ فيه ودخل وأَثَّرَ ونجَع فيه الدواءُ يَنْجَعُ ويَنْجِعُ ونَجَّعَ بمعنى واحد ونجَع في الدابة العلَفُ ولا يقال أَنْجَعَ والنَّجُوعُ المَدِيدُ ونَجَعَه سقاه النَّجُوعَ وهو أَن يَسْقِيَه الماء بالبِزْرِ أَو بالسِّمْسِمِ وقد نَجَعْتُ البعير وتقول هذا طعام ىننْجَعُ عنه ويُنْجَعُ به ويُسْتَنْجَعُ به ويُسْتَرْجَعُ عنه وذلك إِذا نفَع واسْتُمْرِئَ فيُسْمَنُ عنه وكذلك الرِّعْيُ وهو طعام ناجِعٌ ومُنْجِعٌ وغائِرٌ وماءٌ ناجِعٌ ونَجِيعٌ مَرِيءٌ وماء نَجِيعٌ كما يقال نَمِيرٌ وأَنْجَعَ الرجلُ إِذا أَفْلَح والنَّجِيعُ الدمُ وقيل هو دم الجَوفِ خاصَّة وقيل هو الطَّرِيُّ منه وقيل ما كان إِلى السواد وقال يعقوب هو الدمُ المَصْبُوب وبه فسر قول طرفة عالينَ رَقْماً فاخِراً لوْنُه مِنْ عَبْقَريٍّ كَنَجِيعِ الذَّبيح ونَجُوعُ الصبيّ هو اللبن ونُجِعَ الصبيّ بلبن الشاة إِذا غُذِيَ به وسُقِيَه ومنه حديث أُبيّ وسل عن النبيذ فقال عليك باللبن الذي نُجِعْتَ به أَي سُقِيتَه في الصغر وعُذِّيت به والنَّجِيعُ خَبَطٌ يُضْرَبُ بالدقيق وبالماء يُوجَرُ الجَمل وفي حديث علي كرم الله وجهه دخل عليه المِقْدادُ بالسُّقْيا وهو يَنْجَع بَكَراتٍ له دقيقاً وخَبَطاً أَي يَعْلِفُها يقال نَجَعْتُ الإِبل أَي عَلفْتها النَّجُوعَ والنَّجِيعَ وهو أَن يُخْلَطَ العلَفُ من الخبَط والدقيق بالماء ثم تسقاه الإِبلُ
الرائد
* نجع ينجع: نجوعا. 1-الدواء في المريض: عمل فيه وأثر ونفع. 2-فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما: دخل فيه وأثر. 3-الطعام فيه: هنأ أكله ونفع آكله. 4-العشب: ذهب يطلبه في مواضعه. 5-البلد: أتاه. 6-الجمال النجوع أو به: سقاها إياه.
الرائد
* نجع تنجيعا. 1-الدواء في المريض: عمل فيه وأثر ونفع. 2-فيه الكلام أو الطعام أو غيرهما: دخل فيه وأثر. 3-الطعام فيه: هنأ أكله ونفع آكله.
الرائد
* نجع. الولد لبن الشاة أو به: سقيه وغذي به.
الرائد
* نجع. بيت من شعر، خيمة، ج نجوع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: