وصف و معنى و تعريف كلمة نوت:


نوت: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح نوت في معاجم اللغة العربية:



نوت

جذر [نوت]

  1. نُوَت: (اسم)
    • نُوَت : جمع نوتة
  2. نوْت: (اسم)
    • نوْت : مصدر نَاتَ
  3. نوتة: (اسم)
    • الجمع : نُوتات و نُوَت
    • النُّوتَةُ : كرّاسة صغيرة تقيّد فيها الملاحظاتُ والخواطرُ وما أشبه ذلك
    • :
    • نوتة ( لا ): ( الموسيقى ) مفتاح أو سلّم تكون نغمة ( لا ) هي الأساس فيه
    • نوتة ( دو ): ( الموسيقى ) مفتاح أو سلّم تكون نغمة ( دو ) هي الأساس فيه
  4. أَنْوَاء: (اسم)

    • أَنْوَاء : جمع نَّوَاةُ
  5. أَنواء: (اسم)
    • أَنواء : جمع نَوى
  6. أنْوَاء: (اسم)
    • أنْوَاء : جمع نَوء
  7. أنواء: (اسم)
    • جمع نَوْء
  8. نَاتَ: (فعل)
    • نَاتَ نوْتًا
    • نَاتَ : تمايل من ضعف أو نُعَاسٍ


  9. نَأت: (اسم)
    • نَأت : مصدر نَأتَ
  10. نَأتَ: (فعل)
    • نَأتَ نَأتًا ، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ : سعى سعيًا بطيئًا
  11. نَوَّى: (فعل)
    • نوَّى ينوِّي ، نَوِّ ، تَنوِيَةً ، فهو مُنَوٍّ ، والمفعول مُنَوًّى - للمتعدِّي
    • نَوَّى البَلَحُ : صَارَ لَهُ نَوىً
    • نَوَّى الوَلَدُ : أَلْقَى النَّوَى
    • نَوَّى صَاحِبَهُ : وَكَلَهُ إِلَى نِيَّتِهِ وَحَاسَبَهُ بِمُقْتَضَاهَا
    • نَوَّى حَاجَتَهُ : قَضَاهَا ، أَنْوَاهَا
  12. نُوتيَّة: (اسم)
    • نُوتيَّة : جمع نوتيّ
,
  1. نوّت التّمرة
    • عقَدت نواها .


    المعجم: عربي عامة

  2. نأت
    • " نَأَتَ يَنْئِتُ ويَنْأَت نأْتاً ونَئِيتاً ، وأَنَّ يَئِنُّ أَنِيناً ، بمعنًى واحدٍ ، غير أَن النَّئيتَ أَجْهَرُ من الأَنين .
      ونَأَتَ إِذا أَنَّ ، مثل نَهَتَ .
      ورجل نَأْآتٌ : مثل نَهَّاتٍ .
      ونَأَتَ نَأْتاً : سَعى سَعْياً بطِيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نوت
    • " ناتَ الرجلُ نَوْتاً : تَمايلَ ، وهو أَيضاً في نيت .
      والنُّوتِيُّ : المَلاَّحُ .
      الجوهري : النَّواتِيُّ الملاَّحُونَ في البحر ، وهو من كلام أَهل الشام ، واحدُهم نُوتيٌّ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كأَنه قِلَعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه ؛ النُّوتِيُّ : المَلاَّحُ الذي يُدَبِّرُ السفينة في البحر .
      وقد ناتَ يَنُوتُ إِذا تَمايلَ من النُّعاس ، كأَنَّ النُّوتِيَّ يُمِيلُ السفينة من جانب إِلى جانب ؛ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : تَرَى أَعْيُنَهم تَفِيضُ من الدَّمْع ؛ إِنهم كانوا نَوَّاتِينَ أَي مَلاَّحين ، تفسيره في الحديث ؛ وأَما قول عِلْباء بن أَرْقَم : يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعلاةِ ، عَمْرو بنَ يَرْبُوع ، شِرارَ النَّاتِ ، ليسُوا أَعِفَّاءَ ، ولا أَكْياتِ فإِنما يريد الناس وأَكياس ، فقلب السين تاء ، وهي لغة لبعض العرب ، عن أَبي زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَوْبُ
    • ـ نَوْبُ : نُزولُ الأَمْرِ ، كالنَّوْبَةِ ، وجمعُ نائب ، وما كان منكَ مَسيرَةَ يومٍ وليلةٍ ، والقُوَّةُ ، والقُرْبُ ،
      ـ نُوْبُ : جيلٌ من السُّودان ، والنَّحْلُ ، واحِدُهُ : نائبٌ ، وقرية بِصَنْعَاءِ اليَمنِ .
      ـ نَوبةُ : الفُرْصةُ ، والدَّوْلَةُ ، والجماعةُ من الناسِ ، وواحدَةُ النُّوَبِ ، تقوْلُ : جاءَتْ نَوْبَتُكَ ونِيابَتُكَ ،
      ـ نُوبةُ : بِلادٌ واسعةٌ للسُّودانِ بِجَنوبِ الصَّعيد ، منها : بِلالٌ الحَبَشِيُّ .
      ـ نُوبةُ : صحابِيَّةٌ .
      ـ عبدُ الصمدِ بنُ أحمدَ النُّوبِيُّ ، وهِبةُ الله بنُ أحمدَ بنِ نُوبَا النُّوبِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ نابَ عنه نَوْباً ومَنَاباً : قامَ مَقَامَه . وأنَبْتُه عنه .
      ـ ناب إلى الله : تابَ ، كأنابَ .
      ـ ناوَبَهُ : عاقَبَه .
      ـ مَنابُ : الطريقُ إلى الماءِ .
      ـ مُنيبُ : المَطَرُ الجَوْدُ ، والحَسَنُ من الربيعِ ، واسْمٌ ، وماءٌ لضَبَّةَ .
      ـ تَناوَبوا على الماءِ : تَقَاسَموه على حَصاةِ القَسْمِ .
      ـ بيت نُوبى : بلد من فَلَسْطينَ .
      ـ خَيْرٌ نائبٌ : كثيرٌ .
      ـ نابَ : لَزِمَ الطاعةَ .
      ـ انْتابَهُمْ انْتياباً : أتاهمْ مَرَّةً بعدَ أُخرى ،
      ـ وسَمَّوْا : مُنْتَاباً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَتَا
    • ـ نَتَا عُضْوُهُ يَنْتُو نُتُوًّا ، فهو ناتٍ : وَرِمَ .
      ـ نَوَتاةُ : القَصِيرُ ، ج : النَّواتِي .
      ـ أنْتَى : تَأَخَّرَ ، وكَسَرَ أنْفَ إنْسانٍ فَوَرَّمَهُ ،
      ـ أنْتَى فلاناً : وافَقَ شَكْلَهُ وخُلُقَهُ .
      ـ تَنَتَّى : تَنَزَّى .
      ـ اسْتَنْتَى الدُّمَّلُ : اسْتَقْرَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النَواتِيُّ
    • ـ النَواتِيُّ : المَلاَّحونَ في البَحْرِ ، الواحِدُ : نُوتِيُّ .
      ـ نَاتُ : الناسُ .
      ـ نَوْتُ : التَّمايُلُ من ضَعْفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نوترون
    • نوترون :-
      ( الطبيعة والفيزياء ) نُيوترون ؛ أحد الجسيمات الدَّاخلة في تكوين نواة الذرّة ما عدا ذرّة الهيدروجين الخفيف ، ولا شحنة كهربائيّة فيه ، وكتلته تساوي تقريبًا كتلة ذرة الهيدروجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. نَوَّة
    • نَوَّة :-
      جمع نَوّات : هبَّة شديدة للرِّيح تثير اضطراب البحر :- تَكْثُر النّوَّات التي تصيب الإسكندرية في الشتاء ، - هبَّت أوّل نوّات هذا العام في منتصف الشهر الماضي .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نوبي
    • نوبي
      1 - واحد النوب

    المعجم: الرائد

  7. نوترون
    • نوترون
      1 - إحدى قسيمات نواة الذرة

    المعجم: الرائد

  8. نوّبه في الاجتماع


    • جعله نائبًا عنه :- نوّبه في حراسة المصنع .

    المعجم: عربي عامة

  9. نَوَّبَهُ
    • نَوَّبَهُ : جعل له النَّوْبَة .
      فهو مُنَوّبٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نوتة ( دو )
    • ( سق ) مفتاح أو سلّم تكون نغمة ( دو ) هي الأساس فيه .

    المعجم: عربي عامة

  11. نوتة ( لا )
    • ( سق ) مفتاح أو سلّم تكون نغمة ( لا ) هي الأساس فيه .

    المعجم: عربي عامة

  12. نُوتَة
    • نُوتَة :-
      جمع نُوتات ونُوَت : كرّاسة صغيرة تقيّد فيها الملاحظاتُ والخواطرُ وما أشبه ذلك .
      نوتة ( لا ): ( الموسيقى ) مفتاح أو سلّم تكون نغمة ( لا ) هي الأساس فيه .
      نوتة ( دو ):
      1 - ( الموسيقى ) مفتاح أو سلّم تكون نغمة ( دو ) هي الأساس فيه .
      2 - ( الموسيقى ) النَّغمة الأولى في السُّلّم الدِّياتونيّ في التَّنغيم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. النُّوتَةُ
    • النُّوتَةُ : كُنَّاشةٌ صَغيرةٌ تقيد فيها الملاحظات والخواطر وما أشبه ذلك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نُوتِيٌّ
    • جمع : نَوَاتِيُّ ، نُوتِيَّةٌ . [ ن و ت ]. : الْمَلاَّحُ الَّذِي يُدِيرُ السَّفِينَةَ فِي البَحْرِ .

    المعجم: الغني

  15. نُوتيّ
    • نُوتيّ :-
      جمع نَواتِيُّ ونُوتيَّة : ملاّح يدير السّفينةَ في البحر :- امتنع النُّوتيّ عن ركوب البحر وهو هائج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نوتيّ
    • نوتي
      1 - نوتي بحار يدير السفينة في البحر ، جمع : نواتي

    المعجم: الرائد

  17. النُّوتيُّ
    • النُّوتيُّ : المَلاَّحُ الذي يُدير السفينةَ في البحر . والجمع : نَوَاتيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نوت
    • " ناتَ الرجلُ نَوْتاً : تَمايلَ ، وهو أَيضاً في نيت .
      والنُّوتِيُّ : المَلاَّحُ .
      الجوهري : النَّواتِيُّ الملاَّحُونَ في البحر ، وهو من كلام أَهل الشام ، واحدُهم نُوتيٌّ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : كأَنه قِلَعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه ؛ النُّوتِيُّ : المَلاَّحُ الذي يُدَبِّرُ السفينة في البحر .
      وقد ناتَ يَنُوتُ إِذا تَمايلَ من النُّعاس ، كأَنَّ النُّوتِيَّ يُمِيلُ السفينة من جانب إِلى جانب ؛ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما ، في قوله تعالى : تَرَى أَعْيُنَهم تَفِيضُ من الدَّمْع ؛ إِنهم كانوا نَوَّاتِينَ أَي مَلاَّحين ، تفسيره في الحديث ؛ وأَما قول عِلْباء بن أَرْقَم : يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعلاةِ ، عَمْرو بنَ يَرْبُوع ، شِرارَ النَّاتِ ، ليسُوا أَعِفَّاءَ ، ولا أَكْياتِ فإِنما يريد الناس وأَكياس ، فقلب السين تاء ، وهي لغة لبعض العرب ، عن أَبي زيد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نوه
    • " ناه الشيءُ يَنُوهُ : ارتفع وعلا ؛ عن ابن جني ، فهو نائِهٌ .
      ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً : رفعته .
      ونَوَّهْتُ باسمه : رفعت ذكْرَهُ .
      وناهَ النباتُ : ارتفع .
      وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً : رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ ، وهامٌ نُوَّهٌ ؛ قال رؤبة : على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت : نَوَّهْتُ .
      وفي حديث عمر : أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ .
      يقال : نَوَّهَ فلانٌ باسمه ، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه ؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ : ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي ، وما كان خامِلاً ، ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير : أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ .
      والنَّوَّاهةُ : النَّوَّاحةُ ، إما أَن تكون من الإشادةِ ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ .
      ونَوَّه باسمه : دعاه .
      ونوَّه به : دعاه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ ، نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال : نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين .
      والنَّوْهةُ : الأَكْلَةُ في اليوم والليلة ، وهي كالوَجْبَةِ .
      وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً : انتهت ، وقيل : نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته .
      ومن كلامهم : إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته ؛ رواه ابن الأَعرابي وقال : التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما .
      وناهَتْ نفسي أَي قويت .
      الفراء : أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي .
      وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها .
      ابن شميل : ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها ، وهو دون الشبع ، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت ، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت ؛ وقوله : يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله ، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب ، وإلا فلا يجوز .
      قال الأَزهري : كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ .
      قال ابن الأَنباري : معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون ؛ قال : وهو الصواب .
      والنُّوهةُ : قُوَّةُ البَدَن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. نوب
    • " نابَ الأَمْرُ نَوْباً ونَوبةً : نزَلَ .
      ونابَتْهم نَوائبُ الدَّهْر .
      وفي حديث خَيْبَر : قسَمها نِصْفَينِ : نِصْفاً لنَوائِـبِه وحاجاتِه ، ونِصفاً بين المسلمين .
      النَّوائِبُ : جمع نائبةٍ ، وهي ما يَنُوبُ الإِنسانَ أَي يَنْزِلُ به من الـمُهمَّات والحَوادِثِ .
      والنَّائِـبَةُ : الـمُصيبةُ ، واحدةُ نوائبِ الدَّهْر .
      والنائبة : النازلةُ ، وهي النَّوائِبُ والنُّوَبُ ، الأَخيرةُ نادرة .
      قال ابن جني : مَجِـيءُ فَعْلةٍ على فُعَلٍ ، يُرِيكَ كأَنها إِنما جاءَتْ عندهم من فُعْلَة ، فكأَنَّ نَوْبَةً نُوبَةٌ ، وإِنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ؛ قال : وهذا يؤَكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وكذلك القولُ في دَوْلَةٍ وجَوبةٍ ، وكلٌّ منهما مذكور في موضعه .
      ويقال : أَصبَحْتَ لا نَوْبةَ لك أَي لا قُوَّة لك ؛ وكذلك : ترَكْتُه لا نَوْبَ له أَي لا قُوَّةَ له .
      النضر : يقال للـمَطَرِ الجَوْد : مُنِـيبٌ ، وأَصابنا رَبيعٌ صِدْقٌ مُنِـيبٌ ، حَسَنٌ ، وهو دون الجَوْدِ .
      ونِعْمَ الـمَطَرُ هذا إِن كان له تابعةٌ أَي مَطْرةٌ تَتْبَعه .
      ونابَ عني فلانٌ يَنُوبُ نَوْباً ومَناباً أَي قام مقامي ؛ ونابَ عَني في هذا الأَمْرِ نيابةً إِذا قام مقامَك .
      والنَّوْب : اسم لجمع نائبٍ ، مثلُ زائرٍ وزَوْرٍ ؛ وقيل هو جمع .
      والنَّوْبةُ : الجماعةُ من الناس ؛ وقوله أَنشده ثعلب : انْقَطَع الرِّشاءُ ، وانحَلَّ الثَّوْبْ ، * وجاءَ من بَناتِ وَطَّاءِ النَّوْبْ ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون النَّوْبُ فيه من الجمع الذي لا يُفارق واحدَه إِلاَّ بالهاءِ ، وأَن يكون جمعَ نائبٍ ، كزائرٍ وزَوْرٍ ، على ما تَقَدَّم .
      ابن شميل : يقال للقوم في السَّفَر : يَتَناوبونَ ، ويَتَنازَلُونَ ، ويَتَطاعَمُون أَي يأْكلون عند هذا نُزْلةً وعند هذا نُزْلةً ؛ والنُّزْلةُ : الطعامُ يَصْنَعه لهم حتى يشبعوا ؛ يقال : كان اليومَ على فلان نُزْلَتُنا ، وأَكلْنا عنده نُزْلَتَنا ؛ وكذلك النَّوْبة ؛ والتَّناوُبُ على كل واحدٍ منهم نَوْبةٌ يَنُوبُها أَي طعامُ يومٍ ، وجمعُ النَّوْبةِ نُوَبٌ .
      والنَّوْبُ : ما كان منك مَسيرةَ يومٍ وليلةٍ ، وأَصله في الوِرْدِ ؛ قال لبيد : إِحْدَى بَني جَعْفَرٍ كَلِفْتُ بها ، * لم تُمْسِ نَوْباً مِني ، ولا قَرَبا وقيل : ما كان على ثلاثة أَيام ؛ وقيل : ما كان على فَرسخين ، أَو ثلاثة ؛ وقيل : النَّوْبُ ، بالفتح ، القُرْب ، خِلافُ البُعْد ؛ قال أَبو ذؤَيب : أَرِقْتُ لذكْرِهِ من غَير نَوْبٍ ، * كما يَهْتاجُ مَوْشِـيٌّ نَقِـيبُ أَراد بالـمَوْشِـيِّ الزَّمَّارةَ مِن القَصَبِ الـمُثَقَّبِ .
      ابن الأَعرابي : النَّوْبُ القَرَبُ .
      (* قوله « ابن الأعرابي النوب القرب إلخ » هكذا بالأصل وهي عبارة التهذيب وليس معنا من هذه المادة شيء منه فانظره فإنه يظهر أن فيه سقطاً من شعر أو غيره .).
      يَنُوبُها : يعهَدُ إِليها ، ينالها ؛ قال : والقَرَبُ والنَّوْبُ واحدٌ .
      وقال أَبو عمرو : القَرَبُ أَن يأْتيَها في ثلاثة أَيام مرَّة .
      ابن الأَعرابي : والنَّوْبُ أَن يَطرُدَ الإِبلَ باكِراً إِلى الماءِ ، فيُمْسي على الماءِ يَنْتابُه .
      والـحُمَّى النائبةُ : التي تأْتي كلَّ يوم .
      ونُبْتُه نَوْباً وانْتَبْتُه : أَتيتُه على نَوْب .
      وانْتابَ الرجلُ القومَ انْتياباً إِذا قصَدَهم ، وأَتاهم مَرَّةً بعد مَرَّة ، وهو يَنتابُهم ، وهو افْتِعال من النَّوبة .
      وفي حديث الدعاءِ : يا أَرْحَمَ مَن انْتابه الـمُسْتَرحِمُون .
      وفي حديث صلاة الجمعة : كان الناسُ يَنْتابونَ الجمعة من مَنازِلهم ؛ ومنه الحديث : احْتاطُوا لأَهْلِ الأَمْوالِ في النَّائبة والواطِئَةِ أَي الأَضْيافِ الذين يَنُوبونهم ، ويَنْزلون بهم ؛ ومنه قول أُسامةَ الـهُذَليّ : أَقَبُّ طَريدٌ ، بِنُزْهِ الفَلا * ةِ ، لا يَرِدُ الماءَ إِلاَّ انْتِـيابا ‏

      ويروى : ‏ ائتيابا ؛ وهو افْتِعال من آبَ يَـؤُوبُ إِذا أَتى ليلاً .
      قال ابن بري : هو يصف حمارَ وَحْشٍ .
      والأَقَبُّ : الضَّامِرُ البَطْنِ .
      ونُزْهُ الفَلاةِ : ما تَباعَدَ منها عن الماءِ والأَرْياف .
      والنُّوبةُ ، بالضم : الاسم من قولك نابه أَمْرٌ ، وانْتابه أَي أَصابه .
      ويقال : الـمَنايا تَتَناوبُنا أَي تأْتي كُلاًّ مِنَّا لنَوْبَتِه .
      والنَّوبة : الفُرْصة والدَّوْلة ، والجمع نُوَبٌ ، نادر .
      وتَناوَبَ القومُ الماءَ : تَقاسَمُوه على الـمَقْلةِ ، وهي حَصاة القَسْم .
      التهذيب : وتَناوَبْنا الخَطْبَ والأَمرَ ، نَتَناوَبه إِذا قُمنا به نَوبةً بعد نَوبة .
      الجوهري : النَّوبةُ واحدةُ النُّوَبِ ، تقول : جاءتْ نَوْبَتُكَ ونِـيابَتُك ، وهم يَتَناوبون النَّوبة فيما بينهم في الماءِ وغيره .
      ونابَ الشيءُ عن الشيءِ ، يَنُوبُ : قام مَقامه ؛ وأَنَبْتُه أَنا عنه .
      وناوَبه : عاقَبه .
      ونابَ فلانٌ إِلى اللّه تعالى ، وأَنابَ إِليه إِنابةً ، فهو مُنِـيبٌ : أَقْبَلَ وتابَ ، ورجَع إِلى الطاعة ؛ وقيل : نابَ لَزِمَ الطاعة ، وأَنابَ : تابَ ورجَعَ .
      وفي حديث الدعاءِ : وإِليك أَنَبْتُ .
      الإِنابةُ : الرجوعُ إِلى اللّه بالتَّوبة .
      وفي التنزيل العزيز : مُنِـيبين إِليه ؛ أَي راجعين إِلى ما أَمَرَ به ، غير خارجين عن شيءٍ من أَمرِه .
      وقوله عز وجل : وأَنِـيبُوا إِلى ربكم وأَسْلِمُوا له ؛ أَي تُوبوا إِليه وارْجِعُوا ، وقيل إِنها نزلتْ في قوم فُتِنُوا في دِينِهم ، وعُذِّبُوا بمكة ، فرجَعُوا عن الإِسلام ، فقيل : إِنَّ هؤُلاء لا يُغْفَرُ لهم بعد رُجوعهم عن الإِسلام ، فأَعْلم اللّهُ ، عز وجل ، أَنهم إِن تابوا وأَسلموا ، غَفَرَ لهم .
      والنُّوبُ والنُّوبةُ أَيضاً : جِـيلٌ من السُّودانِ ، الواحد نُوبيّ .
      والنُّوبُ : النَّحْلُ ، وهو جمعُ نائبٍ ، مثل عائطٍ وعُوطٍ ، وفارهٍ وفُرْه ، لأَنها تَرْعى وتَنُوبُ إِلى مكانها ؛ قال الأَصمعي : هو من النُّوبةِ التي تَنُوبُ الناسَ لوقت معروفٍ ، وقال أَبو ذؤيب : إِذا لَسَعَتْهُ النَّحْلُ ، لم يَرْجُ لَسْعَها ، * وحالفَها في بَيْت نُوبٍ عَواسِل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : سميتْ نوباً ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ؛ وقال أَبو عبيد : سميت به لأَنها تَرْعَى ثم تَنُوبُ إِلى موضِعها ؛ فمَن جعلها مُشَبَّهةً بالنُّوبِ ، لأَنها تَضْرِبُ إِلى السَّواد ، فلا واحد لها ؛ ومَن سماها بذلك لأَنها تَرْعى ثم تَنُوبُ ، فواحدُها نائبٌ ؛ شَبَّه ذلك بنَوبةِ الناسِ ، والرجوعِ لوَقتٍ ، مَرَّةً بعد مرَّة .
      والنُّوبُ : جمع نائبٍ من النحل ، لأَنها تعود إِلى خَلِـيَّتها ؛ وقيل : الدَّبْرُ تسمى نُوباً ، لسوادِها ، شُبِّهَتْ بالنُّوبةِ ، وهم جِنْس من السُّودانِ .
      والـمَنابُ : الطريقُ إِلى الماءِ .
      ونائِبٌ : اسمُ رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نوت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نوتة [ مفرد ] : ج نوتات ونوت : كراسة صغيرة تقيد فيها الملاحظات والخواطر وما أشبه ذلك . • نوتة ( لا ) : ( سق ) مفتاح أو سلم تكون نغمة ( لا ) هي الأساس فيه . • نوتة ( دو ) : 1 - ( سق ) مفتاح أو سلم تكون نغمة ( دو ) هي الأساس فيه . 2 - ( سق ) النغمة الأولى في السلم الدياتوني في التنغيم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوتي [ مفرد ] : ج نواتي ونوتية : ملاح يدير السفينة في البحر امتنع النوتي عن ركوب البحر وهو هائج .
الصحاح في اللغة
النَواتيُّ: الملاَّحون في البحر خاصّة، وهو من كلام أهل الشام، واحدهم نوتيٌّ.
تاج العروس

" النَّوَاتِيُّ : المَلاّحُونَ في البَحْرِ " خاصَّةً كذا في هامِشِ الصّحاح الواحِدُ نُوتِىٌّ " . قال الجوهريّ : وهو من كَلامِ أَهلِ الشَّامِ وصَرَّح غيرُه بأَنّها مُعَرَّبَةٌ وفي حديث علّي - كرَّمَ اللهُ وَجْهَه - : " كأَنَّه قِلَعُ دَارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّهُ " وهو المَلاّح الذِي يُدِيرُ السَّفينَةَ في البَحْر وفي حديث ابن عباس - في قولِه تَعالَى : " تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ " - إِنّهم كانُوا نَوَّاتِينَ أَي ملاَّحِينَ . أَمّا قَوْلُ عِلْباءَ بنِ أَرْقَمَ :

" يا قَبَّحَ اللهُ بَنِي السِّعْلاتِ

" عَمْرَو بنَ يَرْبُوع شِرارَ " النَّات "

" لَيْسُوا أَعِفَّاءَ ولا أَكْيَاتِ فإِنّما يُريدُ " النَّاس " وأَكْيَاس فقلبَ السّين تاءً لموافَقَتِها إِيّاها في الهَمْسِ والزِّيادَةِ وتَجَاوُرِ المَخَارِج وهي لُغَةٌ لبَعْضِ العَرَبِ عن أَبي زيد وهو من البَدَلِ الشَّاذّ . " والنَّوْتُ : التَّمَايُلُ من ضَعْفٍ " وقد نَاتَ يَنُوتُ ويَنِيتُ نقله ابنُ دُرَيْد وقال : هكذا قالَ أَبُو مالِك ولم يَقُلْهُ غَيْرُه . وقِيلَ : هُو التَّمَايُلُ من النُّعَاسِ كَأَنَّ النُّوتِىَّ يُمِيلُ السَّفِينَةَ من جانِب إلى جَانِبٍ

لسان العرب
ناتَ الرجلُ نَوْتاً تَمايلَ وهو أَيضاً في نيت والنُّوتِيُّ المَلاَّحُ الجوهري النَّواتِيُّ الملاَّحُونَ في البحر وهو من كلام أَهل الشام واحدُهم نُوتيٌّ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه كأَنه قِلَعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه النُّوتِيُّ المَلاَّحُ الذي يُدَبِّرُ السفينة في البحر وقد ناتَ يَنُوتُ إِذا تَمايلَ من النُّعاس كأَنَّ النُّوتِيَّ يُمِيلُ السفينة من جانب إِلى جانب وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى تَرَى أَعْيُنَهم تَفِيضُ من الدَّمْع إِنهم كانوا نَوَّاتِينَ أَي مَلاَّحين تفسيره في الحديث وأَما قول عِلْباء بن أَرْقَم يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعلاةِ عَمْرو بنَ يَرْبُوع شِرارَ النَّاتِ ليسُوا أَعِفَّاءَ ولا أَكْياتِ فإِنما يريد الناس وأَكياس فقلب السين تاء وهي لغة لبعض العرب عن أَبي زيد


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: