وصف و معنى و تعريف كلمة نوج:


نوج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و جيم (ج) .




معنى و شرح نوج في معاجم اللغة العربية:



نوج

جذر [نوج]

  1. نَوْج: (اسم)
    • نَوْج : مصدر نَاجَ
  2. نَاجَ : (فعل)
    • نَاجَ نَوْجًا
    • نَاجَ : راءى بعمله
  3. الناج : (اسم)
    • صوت المتضرع الخاشع الحزين عند الدعاء
  4. ناج : (اسم)
    • نَاجٍ، النَّاجِيٌ
    • جمع: ون، ـات (فاعل من نَجَا) خَرَجَ نَاجِياً مِنَ الْحَادِثَةِ : سَالِماً


  5. ناجٍ : (اسم)
    • ناجٍ : فاعل من نجا
  6. أَجّ : (فعل)
    • أَجَّ أَجَجْتُ ، يَؤُجّ ، اؤجُج / أُجَّ ، أَجًّا وأَجيجًا ، فهو أجوج
    • أجَّتِ النارُ تلهَّبت واضطرمت وتوقَّدت، وسُمع صوت لهيبها أجَّت النيرانُ وامتدّ الحريقُ في الدار
    • أجَّ النَّهارُ: اشتدّ حرُّه
    • أَجَّ فِي سَيْرِهِ : إِذَا كانَ حَفِيفُهُ كَحَفِيفِ اللَّهَبِ
    • أَجَّ النَّجْمُ : لَمَعَ وَتَوَهَّجَ
    • أَجَّ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  7. أَجَّ : (فعل)
    • أُجَّ ، أُجُوجًا وأُجُوجةً ، فهو أُجاج ، والمفعول مَأْجوج - للمتعدِّي
    • أجَّ الماءُ: اشتدَّت ملوحتُه
    • أجَّ الماءَ: صيَّره شديد الملوحة
  8. وَجّ : (فعل)
    • وَجّ (يَوُجُّ) وَجًّا
    • وَجّ : أَسرع
  9. أَوْجِيَاءُ : (اسم)
    • أَوْجِيَاءُ : جمع وَجِي
  10. وَجَى : (فعل)


    • وَجَى (يَجِيهِ) وَجْيًا
    • وَجَاهُ : وجَدَهُ وَجِيًّا لا خيرَ عنده
  11. وَجيَ : (فعل)
    • وَجِيَ (يَوْجَي) وَجيً فهو وَجٍ، ووَجِىُّ والجمع : أَوْجِيَاءُ وهي وَجْياءُ
    • وَجِيَ : رقَّت قدمُه أَو حافرُه أو خُفُّه من كثرة المشي
  12. نُئوج: (اسم)
    • نُئوج : مصدر نَأجَ
  13. أَنِيج: (اسم)
    • أَنِيج : مصدر أَنَحَ
  14. تَنّوج: (اسم)
    • التَّنُّوجُ : جنس شجر من فصيلة الصَّنَوبريات، منه أَنواع للَّتزْيين، وأَنواع يتَّخذ منها أَخشاب
  15. نَوجة: (اسم)
    • النَّوْجَةُ : الزَّوْبَعة من الرِّياح
  16. دالة لإنتاج:


    • العلاقة الرياضية بين حجم الإنتاج من سعلة ما وكميّات مستلزمات هذا الإنتاج.
  17. نَأجَ : (فعل)
    • نَأجَ نَأجًا، ونَئِيجًا
    • نَأجَ البُومُ : صَاح
    • نَأجَت الريحُ: تحركت سريعةً شديدةَ الصوت
    • نَأجَ الإنسانُ: تضرَّع في دعاء حزين خاشع
  18. نَأجَ : (فعل)
    • نَأجَ نُئوجًا
    • نَأجَ في الأرض : ذهب، نأج الخبرُ: ذهب في البلاد
  19. نَوائِجُ : (اسم)
    • نَوائِجُ : جمع نَّائجَةُ
  20. اِنتاجيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى إنتاج
    • إنمائيّ نشاط إنتاجيّ
  21. مُناجٍ : (اسم)
    • مُناجٍ : فاعل من ناجى
  22. مُناج : (اسم)


    • مُنَاجٍ، الْمُنَاجِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من نَاجَى) مُنَاجِي الأَرْوَاحِ : مُسَارٌّ لَهَا، مُتَخَيِّلٌ لَهَا أَنَّهَا مُجَسَّدَةٌ
  23. مَناج : (اسم)
    • مَناج : جمع مَنجاة
  24. مَناجٍ : (اسم)
    • مَناجٍ : جمع مَنجى
  25. نَوَاجٍ : (اسم)
    • نَوَاجٍ : جمع ناجية
,
  1. نوج
    • ابن الأَعرابي: ناجَ يَنُوجُ إِذا راءى بِعَمَلِه‏.
      والنَّوْجةُ: الزَّوْبعةُ من الرياح.

    المعجم: لسان العرب

  2. نَوجة

    • نوجة - ج، نوج
      1-1- المرة من ناج. 2- زوبعة من الرياح.و نوح. «نوح» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  3. ناجَ
    • ـ ناجَ نوجاً: راءَى بِعَمَلِهِ.
      ـ نَوْجَةُ: الزَّوْبَعَةُ من الرِّياحِ.
      ـ ناجُ بنُ يَشْكُرَ بنِ عَدْوانَ: قَبيلَةٌ يُنْسَبُ إليها عُلماءُ ورُواةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ناج
    • ناج - ينوج ، نوجا
      1-خادع بعمله

    المعجم: الرائد

  5. التَّنُّوجُ
    • التَّنُّوجُ : جنس شجر من فصيلة الصَّنَوبريات، منه أَنواع للَّتزْيين، وأَنواع يتَّخذ منها أَخشاب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النَّوْجَةُ
    • النَّوْجَةُ : الزَّوْبَعة من الرِّياح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دالة لإنتاج
    • العلاقة الرياضية بين حجم الإنتاج من سعلة ما وكميّات مستلزمات هذا الإنتاج. ، وتعني بالانجليزية: production function

    المعجم: مالية

  8. نأج
    • "نائِجاتُ الهامِ: صوائحُها.
      والنَّئِيج: الصَّوت.
      ونأَجَ البُومُ يَنْأَجُ نأْجاً: صاح، وكذلك الإِنسان؛ وهو أَحْزَنُ ما يكون من الدُّعاء وأَضْرَعُه وأَخْشَعُه.
      ورجلٌ نَأْآجٌ: رفيع الصوت.
      ونَأَجَ الثَّورُ يَنْئِج ويَنْأَجُ نأْجاً ونُؤَاجاً: صاحَ.
      وثور نَأْآجٌ: كثير النَّأْجِ.
      والنَّأْجُ والنَّئِيجُ: السُّرعة.
      والنَّأْآج: السريع.
      وريحٌ نَؤُوجٌ: شديدة المَرِّ.
      ورجل نَأْآج إِذا تضرع في دعائه.
      ونأَجَ إِلى الله يَنْأَجُ أَي تضرَّعَ في الدعاء؛

      وأَنشد: ولا يَغُرَّنَّكَ قَوْلُ النُّؤَّجِ،الخالجِينَ القَوْلَ كلَّ مَخْلَجِ وقال العجاج في الهام: واتَّخَذَتْهُ النَّائجاتُ مَنْأَجَا والنائجات: الرِّياح الشَّديدة الهُبُوب.
      وفي الحديث: ادعُ ربك بأَنْأَجِ ما تَقْدِرُ عليه؛ أَي بأَبلَغ ما يكون من الدُّعاء واضْرَعْ.
      ونَأَجَت الريحُ تَنأَج نَئيجاً: تَحَرّكَتْ، فهي نَؤُوج، ولها نئِيجٌ أَي مَرٌّ سريعٌ مع صَوْت، وتقول منه: نُئِجَ القومُ؛ قال الشاعر: وتُنْأَجُ الرُّكْعبانُ كلَّ منْأَجِ،به نَئِيجُ كلِّ ريحٍ سَيْهَجِ ونَأَجَتِ الرِّيحُ الموضعَ: مَرَّتْ عليه مَرًّا شديداً؛ قال أَبو حيَّة النميري: إِلاّ خوالِدَ أَشْباهاً، بَقِينَ على رَيبِ الحَوادِثِ، في مَرْكُوَّة جَدَدِ (* قوله «الا خوالد إلخ» كذا بالأصل، ولا شاهد فيه.) ونَأَجَ في الأَرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً إِذا ذهب، وفي التهذيب: ونَأَجَ الخبر أَي ذهب في الأَرض.
      ونَأَج الأَمرَ: أَخَّرَه، ونأَجَت الإِبِلُ في سيرها؛

      وأَنشد ابن السكيت: قد عَلِم الأَحْماءُ والأَزاوِيجْ أَنْ ليس عنْهُنَّ حديثٌ مَنْؤُوج؟

      ‏قال: المَنْؤُوجُ المعطوف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. منجنون
    • "المَنْجَنُونُ: الدولاب التي يُسْتَقَى عليها.
      ابن سيده وغيره: المَنْجَنُونُ أَداة السانية التي تدور، جعلها مؤنثة؛

      أَنشد أَبو علي: كأَنَّ عَيْنَيَّ، وقد بانُوني،غَرْبانِ في مَنْحاةِ مَنْجَنُونِ وذكره الأَزهري في الرباعي.
      قال سيبويه: المَنْجَنونُ بمنزلة عَرْطَلِيل، يذهب إِلى أَنه خماسي وأَنه ليس في الكلام فَنْعَلُولٌ، وأَن النون لا تزاد ثانية إِلا بثَبَتٍ.
      قال اللحياني: المَنْجَنُون التي تدور مؤنثة،وقيل: المَنْجَنُونُ البَكَرَةُ؛ قال ابن السكيت: هي المَحالة يُسْنَى عليها، وهي مؤنثة على فَعْلَلُول، والميم من نفس الحرف لما ذكر في مَنْجَنيق لأَنه يجمع على مَناجين؛

      وأَنشد الأَصمعي لعُمَارَة بن طارق: اعْجَلْ بغَرْبٍ مثل غَرْبِ طارِقِ،ومَنْجنُونٍ كالأَتانِ الفارِقِ،من أَثْل ذاتِ العَرْضِ والمَضَايقِ ‏

      ويروى: ‏ومَنْجَنِين، وهما بمعنى؛

      وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس في تأْنيث المَنْجَنُون: هَلُمَّ إِليه قد أُبيثَتْ زُرُوعُهُ،وعادَتْ عليه المَنْجَنُونُ تَكَدَّسُ وقال ابن مُفَرِّغ: وإِذا المَنْجَنونُ بالليل حَنَّتْ،حَنَّ قَلْبُ المُتَيَّمِ المَحْزون؟

      ‏قال: وقول الجوهري والميم من نفس الحرف لما قلناه في مَنْجنيق لأَنه جمع على مَناجين يحتاج إِلى بيان، أَلا ترى أَنك تقول في جمع مَضْروب مَضارِيبُ؟ فليس ثَباتُ الميم في مضاريب مما يُكَوِّنُها أَصلاً في مَضْروبٍ، قال: وإِنما اعتبر النحويون صحة كون الميم فيها أَصلاً بقولهم مَناجين،لأَن مَناجين يشهد بصحة كون النون أَصلاٌ، بخلاف النون في قولهم مَنْجَنِيق فإِنها زائدة، بدليل قولهم مَجانيق، وإذا ثبت أَن النون في مَنْجَنُون أَصل ثبت أَن الاسم رباعي، وإِذا ثبت أَنه رباعي ثبت أَن الميم أَصل،واستحال أَن تدخلَ عليه زائدةً من أَوَّله، لأَن الأَسماء الرباعيةَ لا تدخلها الزيادة من أَوَّلها، إِلا أَن تكون من الأَسماء الجارية على أَفعالها نحو مُدَحْرِج ومُقَرْطِس، وذكره الجوهري في جنن؛ قال ابن بري: وحقه أَن يُذْكَرَ في منجن لأَنه رباعي، ميمه أَصلية ونونه التي تلي الميم، قال: ووزنه فَعْللول مثل عَضْرَفُوطٍ، وهي مؤنثة؛ الأَزهري: وأَما قول عمرو بن أَحمر: ثَمِلٌ رَمَتْه المَنْجَنونُ بسهمها،ورَمى بسَهمِ جَرمةٍ لم يَصْطَدِ فإِن أَبا الفضل حدَّث أَنه سمع أَبا سعيد يقول هو الدهر، قال أَبو الفضل: هو الدُّولاب التي يستقى عليها، وقل: هي المَنْجَنِين أَيضاً، وهي أُنثى، وأَنشد بيت عُمارة بن طارقٍ، وقد تقدَّم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نأجَ
    • ـ نأجَ في الأرضِ نُؤُوجاً: ذَهَبَ.
      ـ نَأجَ الرِّيحُ نَئيجاً: تَحَرَّكَتْ، فهي نَؤُوجٌ،
      ـ نَأجَ إلى اللَّهِ: تَضَرَّعَ،
      ـ نَأجَ البُومُ: نَأَمَ،
      ـ نَأجَ الثَّوْرُ: خارَ.
      ـ نَئِجَ: أكَلَ أكلاً ضعيفاً.
      ـ لِلرِّيحِ نَئِيجٌ: مَرٌّ سَريعٌ بصوتٍ.
      ـ نُئِجَ القومُ: أصابَتْهمْ.
      ـ الحَديثُ المَنْؤُوجُ: المَعْطُوفُ.
      ـ نائجاتُ الْهامِ: صَوائحُها.
      ـ نَأّاج: الأَسَدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. مَنْجُ
    • ـ مَنْجُ: التَّمْرُ تَجْتَمِعُ منه اثْنَتانِ وثَلاثٌ، يَلْزَقُ بعضُها ببعضٍ، ومُعَرَّبُ: مَنْك، لِحَبٍّ مُسْكِرٍ،
      ـ مُنْجُ: المَاشُ الأَخْضَرُ.
      ـ مَنُوجانُ: بلد.
      ـ مَنْجانُ: قرية بأَصْفَهانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. مَنْجَنونُ
    • ـ مَنْجَنونُ: الدُّولابُ يُسْتَقَى عليه، أَو المَحَالَةُ يُسنَى عليها، والدَّهْرُ، ط كالمَنْجَنينِ في الكلِّ ط,ج: مَناجِينُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. أنح
    • "أَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنُوحاً: وهومثل الزَّفِيرِ يكون من الغم والغضب والبِطْنَةِ والغَيْرَةِ، وهو أَنُوح؛ قال أَبو ذؤيب:سَقَيْتُ به دارَها إِذْ نَأَتْ،وصَدَّقَتِ الخالَ فينَا الأَنُوحا الخال: المتكبِّر.
      وفرس أَنُوحٌ إِذا جَرَى فَزَفَر؛ قال العجاج: جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ والأُنُوحُ: مثل النَّحِيطِ، قال الأَصمعي: هو صوت مع تَنَحْنُح.
      ورجل أَنُوحٌ: كثير التنحنح.
      وأَنَحَ يَأْنِحُ أَنْحاً وأَنِيحاً وأُنوحاً إِذا تأَذَّى وزَحَر مِن ثقلٍ يجده مِن مرض أَو بُهْرٍ، كأَنه يتنحنح ولا يبين، فهو آنِحٌ.
      وقوم أُنَّحٌ مثل راكع ورُكَّع؛ قال أَبو حَيَّة النميري:تَلاقَيْتُهُمْ يَوْماً على قَطَرِيَّةٍ،وللبُزْلِ، مما في الخُدورِ، أَنِيحُ يعني من ثقل أَردافهن.
      والقَطَرِيَّة: يريد بها إِبلاً منسوبة إِلى قَطَرٍ، موضع بعمان؛ وقال آخر: يَمْشِي قليلاً خَلْفَها ويَأْنِحُ ومن ذلك قول قَطَرِيِّ بن الفُجاءَة، قال يصف نسوة: ثقال الأَرداف قد أَثقلت البُزْلَ فلها أَنِيحٌ في سيرها؛ وقبله: ونِسْوَةِ شَحْشاحٍ غَيُورٍ نَهَبْنَه، على حَذَرٍ يَلْهُونَ، وهو مُشِيحُ والشَّحْشاحُ والشَّحْشَحُ: الغَيُور.
      والمُشِيحُ: الجادُّ في أَمره، والحَذِرُ أَيضاً.
      وفي حديث عمر: أَنه رأَى رجلاً يَأْنِحُ ببطنه أَي يُقِلُّه مُثْقَلاً به من الأُنُوحِ، وهو صوت يسمع من الجوف معه نَفَسٌ وبُهْرٌ ونَهِيجٌ، يَعْتَري السمينَ من الرجال.
      والآنِحُ، على مثال فاعِلٍ، والأَنُوحُ والأَنَّاحُ، هذه الأَخيرة عن اللحياني: الذي إِذا سُئل تنحنح بُخلاً، والفعل كالفعل، والمصدر كالمصدر، والهاء في كل ذلك لغة أَو بدل، وكذلك الأُنَّحُ، بالتشديد؛ قال رؤبة: كَزُّ المُحَيَّا أُنَّحٌ إِرْزَبُّ وقال آخر: أَراكَ قَصِيراً ثائِرَ الشَّعْرِ أُنَّحاً،بعيداً عن الخيراتِ والخُلُقِ الجَزْلِ التهذيب في ترجمة أَزح: الأَزُوحُ من الرجال الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛

      وأَنشد: أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِمِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى نوج في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" نَاجَ " يَنُوجُ " نَوْجاً " : إِذا " رَاءَى بعَمَله " . " والنَّوْجَهُ " بالفتح : " الزَّوْبَعةُ من الرِّياحِ " . كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابيّ . ونَاجُ بنُ يَشْكُرَ بن عَدْوَان : قَبيلة يُنسَب إِليها عُلماءُ ورُواةٌ " منهم رَيْحانُ بنُ سَعيدٍ النَّاجِيّ . والنَّوائجُ : موضعٌ في قولِ مَعنِ بن أَوْسِ المُزَنيّ :

إِذَا هِيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ ولَعْلَعاً ... فجَوْزَ العُذَيبِ دُونَه فالنَّوائِجَا كذا في المعجم

لسان العرب
ابن الأَعرابي ناجَ يَنُوجُ إِذا راءى بِعَمَلِه والنَّوْجةُ الزَّوْبعةُ من الرياح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: