وصف و معنى و تعريف كلمة نوجه:


نوجه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و جيم (ج) و هاء (ه) .




معنى و شرح نوجه في معاجم اللغة العربية:



نوجه

جذر [نوج]

  1. أَجْؤُه: (اسم)
    • أَجْؤُه : جمع وَجْهُ
  2. أَوجَهَ: (فعل)
    • أَوْجَهَ ، يُوْجِهُ ، مصدر إيجَاهٌ
    • أوْجَهَتِ المرأَةُ : قعدت عن الولادة ،
    • أوْجَهَهُ بَيْنَ أهْلِهِ وَقَوْمِهِ : جَعَلَهُ وَجِيهاً
    • أوْجَهَ جَارَهُ : رَدَّهُ
  3. وَجَهَ: (فعل)
    • وجَهَ يَجِه ، جِهْ ، وَجْهًا ، فهو واجِه ، والمفعول مَوْجوه
    • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
    • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  4. وجُهَ: (فعل)

    • وجُهَ يوجُه ، وَجاهةً ، فهو وَجِيهٌ والجمع : وُجَهاءُ ووِجاهٌ وهي وجيهةٌ والجمع : وِجاهٌ وهو أيضًا : وَجُةٌ ، وهي وَجُةٌ
    • وجُه الشَّخصُ : صار ذا رُتبةٍ وقدرٍ مرموق
  5. وجَّهَ: (فعل)
    • وجَّهَ / وجَّهَ إلى يوجِّه ، توجيهًا ، فهو مُوجِّه ، والمفعول مُوجَّه
    • وجَّه الشّيءَ أو الشَّخصَ : جعله يأخذ اتّجاهًا معيّنًا
    • وجَّه الشَّخصَ : شرَّفه وجَّهه أمام الحاضرين
    • وجَّه الشَّيءَ إلى جهة كذا : أداره إليها
    • وَجَّهَ الكَلاَمَ إِلَيْهِ مُبَاشَرَةً : خَاطَبَهُ وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • وجَّه الميِّت إلى القِبلة : جعل وجهه نحوها
    • وجَّه إليه تُهْمةً : ألصقها به ،
    • وجَّه جُهْدَه نحو الهدف : ركَّز جهدَه عليه
    • وجَّه الشّخصَ في حاجة : أرسله
    • وَجَّهَ نَظَرَهُ صَوْبَ الْحَاضِرِينَ : حَوَّلَهُ صَوْبَ
    • وَجَّهَ إلى الشيء : توجَّه ، بمعنى وَلَّى وَجْهَهُ إِليه
    • وجّه رسالة : عنونها ،
    • وَجَّهَ إِلَيْهِ رِسَالَةً : بَعَثَهَا ، أَرْسَلَهَا إِلَيْهِ
    • وَجَّهَ : انقاد واتَّبع
    • وَجَّهَ المولودُ : خرجت يداه من الرحِم أَوَّلاً
    • وَجَّهَ الشيءَ : جعَلَه على جهة واحدة
    • وَجَّهَ النخلةَ : غَرَسَهَا فأَمالها قِبَلَ الشَّمَال فأَقامتها الشَّمالُ
    • وَجَّهَ الناس الطريقَ : وطِئُوه وسلكوه حتَّى استبان أَثَرُهُ لمنِ يسلُكُه
    • وَجَّهَ المطرُ الأَرضَ : قَشَر وجهَها وأَثَّر
    • وَجَّهَ الريحُ الحصى : ساقته
,
  1. ناجَ
    • ـ ناجَ نوجاً : راءَى بِعَمَلِهِ .
      ـ نَوْجَةُ : الزَّوْبَعَةُ من الرِّياحِ .
      ـ ناجُ بنُ يَشْكُرَ بنِ عَدْوانَ : قَبيلَةٌ يُنْسَبُ إليها عُلماءُ ورُواةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَناوُحُ
    • ـ تَناوُحُ : التَّقابُلُ .
      ـ ناحَتِ المرأةُ زَوْجَها ، وناحَتْ عليه نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحاً ، والاسمُ : النِّياحَةُ ، ونِساءٌ نَوْحٌ وأنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائِحُ ونائِحاتٌ ، وكُنَّا في مَناحَةِ فُلانٍ .
      ـ اسْتَنَاحَ : ناحَ ،
      ـ اسْتَنَاحَ الذِّئْبُ : عوى ،
      ـ اسْتَنَاحَ الرَّجُلُ : بَكى واسْتَبْكَى غيرَه .
      ـ نَوْحُ الحَمامَةِ : سَجْعُها .
      ـ الخَطيبانِ إسحاقُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ ، وإسماعيلُ بنُ محمدٍ النَّوْحِيُّ : مُحَدِّثانِ .
      ـ تَنَوَّحَ الشيءُ : تَحَرَّكَ وهو مُتَدَلٍّ .
      ـ نُوحٌ : أعْجَمِيٌّ مُنْصَرِفٌ لِخِفَّتِه .
      ـ نَوَّحٌ : قبيلةٌ في نَواحِي حَجْرٍ .
      ـ نَوائِحُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. نَجْرُ
    • ـ نَجْرُ : الأَصْلُ ، كالنِّجارِ والنُّجارِ . ومنه المَثَلُ : ‘‘ كُلُّ نِجارِ إِبِلٍ نجارُها ’‘. أي فيه كُلُّ لَوْنٍ من الأَخْلاقِ ، ولا يَثْبُتُ على رَأيٍ ، وأن تَضُمَّ من كَفِّكَ بُرْجُمَةَ الإِصْبَعِ الوُسْطَى ، ثم تَضْرِبَ بها رأسَ أَحَدٍ ، ونَحْتُ الخَشَبِ ، والقَصْدُ ، والحَرُّ ، وسَوْقُ الإِبِلِ شَديداً ، وعَلَمُ أرْضَي مكة والمدينةِ ، والمُجامَعَةُ ، واتِّخاذُ النَّجيرَةِ ،
      ـ نَجَرُ : عَطَشُ الإِبِلِ والغَنَمِ عن أكْلِ الحِبَّةِ ، فلا تَكادُ تَرْوَى ، فَتَمْرَضُ عنه ، فَتَموتُ . وهي إِبِلٌ نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ ، وقد يُصيبُ الإِنْسانَ النَّجَرُ من شُرْبِ اللَّبَنِ الحامِضِ ، فلا يَرْوَى من الماءِ .
      ـ نُجارَةُ : ما انْتَحَتَ عندَ النَّجْرِ .
      ـ صاحِبُهُ : النَّجَّار ، وحِرْفَتُهُ : النِّجارَةُ .
      ـ نَجْرانُ : الخَشَبَةُ فيها رِجْلُ البابِ ، والعَطْشانُ ،
      ـ وبِلا لامٍ : موضع باليمن ، فُتِحَ سَنَةَ عَشْرٍ ، سُمِّيَ بنَجْرانَ بنِ زَيْدانَ بنِ سَبَأٍ ، وموضع بالبَحْرَيْن ، وموضع بحَوْرانَ قُرْبَ دِمَشْقَ ، منه : يزيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ أبي يَزيدَ ، وحُمَيْدٌ النَّجْرانِيَّانِ ، أو هو من غيرِها ، وموضع بين الكُوفَةِ وواسِطَ .
      ـ نَوْجَرُ : الخَشَبَةُ يُكْرَبُ بها .
      ـ مَنْجُورُ : المَحالَةُ يُسْنَى عليها .
      ـ نَجيرَةُ : سَقيفةٌ من خَشَبٍ ليسَ فيها قَصَبٌ ولا غيرُهُ ، ولَبَنٌ يُخْلَطُ بطَحينٍ أو سَمْنٍ ، والنَّبْتُ القصيرُ .
      ـ لَأَنْجُرَنَّ نجيرَتَكَ : لْأَجْزِيَنَّ جَزاءَكَ .
      ـ ناجِرُ : رَجَبٌ ، أو صَفَرٌ ، وكلُّ شَهْرٍ من شُهورِ الصَّيْفِ .
      ـ أَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينةِ ، خَشَباتٌ يُفْرَغُ بينَها الرَّصاصُ المُذابُ ، فتصيرُ كصَخْرَةٍ ، إذا رَسَتْ ، رَسَتِ السفينةُ ، مُعَرَّبُ : لَنْكَرَ .
      ـ مِنْجارُ : لُعْبَةٌ للصِّبْيانِ ، أو الصَّوابُ : المِيجارُ .
      ـ بنُو النَّجَّارِ : قبيلةٌ من الأَنْصارِ .
      ـ مَنْجَرُ : المَقْصِدُ لا يَحورُ عن الطريقِ .
      ـ إِنْجارُ : الإِجَّارُ .
      ـ النُّجَيْرُ : حِصْنٌ قُرْبَ حَضْرَمَوْتَ ، وماءَةٌ حِذاءَ قَرْيَةِ صُفَيْنَةَ .
      ـ نِجارَةُ : ماءَةٌ أُخْرَى بِحذائِها ، كِلْتاهُما بمُلوحَةٍ .
      ـ نِجَارُ : موضع
      ـ نُجَارُ : موضع بِبلادِ تَميمٍ ، وماءٌ حِذاءَ جَبَلِ السِتارِ .
      ـ نَجْراءُ : موضع قُتِلَ به الوَليدُ بنُ يَزيدَ بنِ عبدِ المَلِكِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَوجة
    • نوجة - ج ، نوج
      1 - 1 - المرة من ناج . 2 - زوبعة من الرياح . و نوح . « نوح » : سورة من سور القرآن الكريم .

    المعجم: الرائد

  5. نَوْحَةٌ
    • [ ن و ح ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ نَاحَ ). :- اِشْتَدَّتْ نَوْحَتُهَا :- : البُكَاءُ عَلَى الْمَيِّتِ مَعَ جَزَعٍ وَأَنِينٍ .

    المعجم: الغني



  6. نَوحة
    • نوحة
      1 - 1 - المرة من ناح . 2 - بكاء على الميت يرافقه صوت وحزن . 3 - قوة .

    المعجم: الرائد

  7. النَّوْجَةُ
    • النَّوْجَةُ : الزَّوْبَعة من الرِّياح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ناج
    • ناج - ينوج ، نوجا
      1 - خادع بعمله

    المعجم: الرائد

  9. نوح
    • ن و ح : التَّنَاوُح التقابُل ومنه سُميت النَّوَائحُ لتقابُلهن و نَاحَتِ المرأة من باب قال و نِيَاحاً أيضا بالكسر والاسم النِّيَاحَةُ ونساء نَوْحٌ بوزن لوح و أَنْوَاحٌ بوزن أَلواح و نُوَّحٌ بوزن سُكر و نَوَائِحُ و نَائِحاتٌ كله بمعنى واحد وتقول كُنَّا في مَنَاحَةِ فلان بالفتح و نُوحٌ ينصرف مع العُجمة والتعريف وكذا كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن كلُوط لأن خِفته عادلت أحد الثقلين


    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَوْحٌ
    • [ ن و ح ]. ( مصدر نَاحَ ).
      1 . :- اِشْتَدَّ نَوْحُهُ :- : بُكَاؤُهُ .
      2 . :- نَوْحُ الْحَمَامَةِ :- : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا ، هَدِيلُهَا .

    المعجم: الغني

  11. نَوْح
    • نَوْح :-
      مصدر ناحَ / ناحَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نُوح
    • نُوح :-
      1 - من أنبياء الله ، نجا هو وأهلُه من الطُّوفان ، يُلقّب بأبي البشر ، وهو والد سام وحام ويافث :- غُراب نوح [ مثل ]: يُضرب للرّسول الذي لا يعود أو يبطئ ويفشل ، - عُمر نوح [ مثل ]: يُضرب في طول الأجل :-
      • سفينة نوح عليه السَّلام : مركب كبير بناه نوح عليه السلام بأمر من الله لينجو هو ومن آمن معه من الطوفان ، الشَّيء الجامع ، - مِنْ أيّام نوح : قديمٌ جدًّا .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السُّورة رقم 71 في ترتيب المصحف ، مكِّيَّة ، عدد آياتها ثمانٍ وعشرون آية .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نوح
    • ناح ينوح نوحا ونواحا ، وهو البكاء والعويل ، ومنه النوح على الميت أي العويل والبكاء عليه .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. نوح
    • نوح
      1 - مصدر ناح ينوح . 2 - نساء نوائح يجتمعن للحزن .

    المعجم: الرائد

  15. النوح
    • صوت الريح المختلطة شديدة الهبوب

    المعجم: معجم الاصوات



  16. النوح
    • صوت المرأة وعويلها مع بكاء على الميت

    المعجم: معجم الاصوات

  17. النوح
    • صوت سجع وصياح الحمام

    المعجم: معجم الاصوات

  18. دأب قوم نوح
    • عَادَتهمْ في القيامة و على التـّـكذيب
      سورة : غافر ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. نوَّحَ
    • نوَّحَ ينوّح ، تنويحًا ، فهو مُنوِّح :-
      • نوَّحتِ المرأةُ بكتْ بحزنٍ وصياح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. نائحة
    • نائحة - ج ، نوح وأنواح ونوح ونوائح ونائحات
      1 - نائحة : للمؤنث . 2 - نائحة باكية نادبة في المآتم .

    المعجم: الرائد

  21. ناحَ
    • ناحَ / ناحَ على يَنُوح ، نُحْ ، نَوْحًا ونُواحًا ، فهو نَائِح ، :-
      والمفعول مَنُوح ( للمتعدِّي ) • ناحَتِ الحمامةُ سجَعَت ، هَدَرَتْ وردّدتْ صوتَها :- أقول وقد ناحت بقربي حمامةٌ ... أيا جارتا لو تشعرين بحالي .
      ناح الشَّخصُ : تأوَّهُ .
      ناح الشّخصُ الميِّتَ / ناح الشّخصُ على الميِّت : بكى عليه بحُزنٍ وصياح وعويلٍ :- ناحَ على ولده ، - غير مُجْدٍ في ملَّتي واعتقادي ... نوحُ باكٍ ولا ترنُّم شادِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نوج
    • ابن الأَعرابي : ناجَ يَنُوجُ إِذا راءى بِعَمَلِه ‏ .
      ‏ والنَّوْجةُ : الزَّوْبعةُ من الرياح .

    المعجم: لسان العرب

  23. نوح
    • " النَّوْحُ : مصدر ناحَ يَنُوحُ نَوْحاً .
      ويقال : نائحة ذات نِياحة .
      ونَوَّاحةٌ ذات مَناحةٍ .
      والمَناحةُ : الاسم ويجمع على المَناحاتِ والمَناوِح .
      والنوائحُ : اسم يقع على النساء يجتمعن في مَناحة ويجمع على الأَنْواحِ ؛ قال لبيد : قُوما تَنُوحانِ مع الأَنْواحِ ونساء نَوْحٌ وأَنْواحٌ ونُوَّحٌ ونَوائح ونائحاتٌ ؛ ويقال : كنا في مَناحةِ فلان .
      وناحَتِ المرأَة تَنُوحُ نَوْحاً ونُواحاً ونِياحاً ونِياحةً ومَناحةً وناحَتْه وناحتْ عليه .
      والمَناحةُ والنَّوْحُ : النساء يجتمعن للحُزْن ؛ قال أَبو ذؤيب : فهنّ عُكُوفٌ كَنَوْحِ الكَريمِ ، قد شَفَّ أَكبادَهنَّ الهَوَى وقوله أَنشده ثعلب : أَلا هَلَكَ امرُؤٌ ، قامت عليه ، بجَنْبِ عُنَيْزَةَ ، البَقَرُ الهُجودُ سَمِعْنَ بموتِه ، فظَهَرْنَ نَوْحاً قِياماً ، ما يَحِلُّ لهنَّ عُودُ صير البقر نَوْحاً على الاستعارة ، وجمعُ النَّوْحِ أَنواح ؛ قال لبيد : كأَنَّ مُصَفَّحاتٍ في ذَراه ، وأَنْواحاً عليهنَّ المَآلِي ونَوْحُ الحمامة : ما تُبْدِيه من سَجْعِها على شكل النَّوْحِ ، والفعل كالفعل ؛ قال أَبو ذؤيب : فواللهِ لا أَلْقَى ابنَ عَمٍّ كأَنه نُشَيْبَةُ ، ما دامَ الحَمامُ يَنُوحُ (* قوله « نشيبة » هكذا في الأصل .) وحمامة نائحة ونَوَّاحة .
      واسْتَناحَ الرجلُ كناحَ .
      واستناحَ الرجلُ : بَكَى حتى اسْتَبْكَى غيره ؛ وقول أَوس : وما أَنا ممن يَسْتَنِيحُ بشَجْوِه ، يُمَدُّ له غَرْبا جَزُورٍ وجَدْوَلِ معناه : لست أَرضى أَن أُدْفَعَ عن حقي وأُمنع حتى أُحْوجَ إِلى أَن أَشكو فأَستعينَ بغيري ، وقد فسر على المعنى الأَوّل ، وهو أَن يكون يستنيح بمعنى يَنُوحُ .
      واستناحَ الذئبُ : عَوَى فأَدْنَتْ له الذئابُ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مُقْلِقَة للمُسْتَنِيح العَسَّاس يعني الذئب الذي لا يستقرّ .
      والتَّناوُحُ : التَّقابُلُ ؛ ومنه تَناوُحُ الجبلين وتناوُحُ الرياح ، ومنه سميت النساء النوائحُ نَوائِحَ ، لأَن بعضهن يقابل بعضاً إِذا نُحْنَ ، وكذلك الرياح إِذا تقابلت في المَهَبِّ لأَن بعضها يُناوِحُ بعضاً ويُناسِجُ ، فكَّل ريح استطالت أَثَراً فهبتْ عليه ريحٌ طُولاً فهي نَيِّحَتُه ، فإِن اعترضته فهي نَسِيجَته ؛ وقال الكسائي في قول الشاعر : لقد صَبَرَتْ حَنيفةُ صَبْرَ قَوْمٍ كِرامٍ ، تحت أَظْلالِ النَّواحِي أَراد النوائح فقلب وعَنَى بها الرايات المتقابلةَ في الحروب ، وقيل : عنى بها السيوفَ ؛ والرياح إِذا اشتدَّ هُبوبها يقال : تناوَحَتْ ؛ وقال لبيد يمدح قومه : ويُكَلِّلُونَ ، إِذا الرياحُ تَناوَحتْ ، خُلُجاً تُمَدُّ شوارِعاً أَيتامُها والرياح النُّكْبُ في الشتاء : هي المُتناوِحة ، وذلك أَنها لا تَهُبُّ من جهة واحدة ، ولكنها تَهُبُّ من جهات مختلفة ، سميت مُتناوِحةً لمقابلة بعضها بعضاً ، وذلك في السَّنة وقلة الأَنْديَةِ ويُبْس الهواء وشدة البرد .
      ويقال : هما جبلان يَتَناوَحانِ وشجرتانِ تَتَناوَحانِ إِذا كانتا متقابلتين ؛

      وأَنشد : كأَنك سَكْرانٌ يَميلُ برأْسِه مُجاجةُ زِقٍّ ، شَرْبُها مُتناوِحُ أَي يقابل بعضهم بعضاً عند شُرْبها .
      والنَّوْحَةُ : القوة ، وهي النَّيْحة أَيضاً .
      وتَنَوَّحَ الشيءُ تَنَوُّحاً إِذا تحرّك وهو مُتَدَلٍّ .
      ونُوحٌ : اسم نبي معروف ينصرف مع العُجْمَةِ والتعريف ، وكذلك كل اسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن مثل لُوطٍ لأَن خفته عادلت أَحد الثقلين .
      وفي حديث ابن سَلام : لقد قلتَ القولَ العظيم يوم القيامة في الخليفة من بعد نوح ؛ قال ابن الأَثير : قيل أَراد بنوح عمر ، رضي الله عنه ، وذلك لأَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، استشار أَبا بكر وعمر ، رضي الله عنهما ، في أَسارى بدر فأَشار عليه أَبو بكر ، رضي الله عنه ، بالمَنِّ عليهم ، وأَشار عليه عمر ، رضي الله عنه ، بقتلهم ، فأَبل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، على أَبي بكر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن إِبراهيم كان أَلْيَنَ في الله من الدُّهْنِ اللَّيِّنِ (* قوله « من الدهن اللين » كذا بالأصل والذي في النهاية من الدهن باللبن .)، وأَقبل على عمر ، رضي الله عنه ، وقال : إِن نوحاً كان أَشدَّ في الله من الحَجَر ؛ فشبه أَبا بكر بإِبراهيم حين ، قال : فمن تَبِعَني فإِنه مني ومن عَصاني فإِنك غفور رحيم ، وشبه عمر ، رضي الله عنه ، بنوح حين ، قال : ربِّ لا تَذَرْ على الأَرض من الكافرين دَيَّاراً ؛ وأَراد ابن سلام أَن عثمان ، رضي الله عنه ، خليفة عمر الذي شُبه بنوح ، وأَراد بيوم القيامة يوم الجمعة لأَن ذلك القول كان فيه .
      وعن كعب : أَنه رأَى رجلاً يظلم رجلاً يوم الجمعة ، فقال : ويحك تظلم رجلاً يوم القيامة ، والقيامة تقوم يوم الجمعة ؟ وقيل : أَراد أَن هذا القول جزاؤه عظيم يوم القيامة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نجر
    • " النَّجْر والنِّجارُ والنُّجارُ : الأَصْلُ والحَسَبُ ، ويقال : النَّجْرُ اللَّوْنُ ؛ قال الشاعر : انجارُ كلِّ إِبِلٍ نِجارُها ، ونارُ إِبْلِ العالَمِينَ نارُها هذه إِبلٌ مسروقةٌ من آبالٍ شَتَّى وفيها من كلِّ ضَرْبٍ ولَوْنٍ وسِمةٍ ضَرْب .
      الجوهريّ : ومن أَمثالهم في المخلط : كلُّ نِجارِ إِبلٍ نِجارُها أَي فيه من كل لَوْن من الأَخلاقِ وليس له رأْي يثبت عليه ؛ عن أَبي عبيدة .
      وفي حديث عليّ : واختَلَفَ النَّجْر وتَشَتَّتَ الأَمْر ؛ النَّجْر : الطبْعُ والأَصْل .
      ابن الأَعرابي : النجر شَكْل الإِنسان وهيئتُه ؛ قال الأَخطل : وبَيْضاء لا نَجْرُ النجاشِيِّ نَجْرُها ، إِذا التَهَبَتْ منها القَلائدُ والنَّحْرُ والنَّجْرُ : القَطْع ، ومنه نَجْرُ النَّجَّارِ ، وقد نَجَرَ العُودَ نَجراً .
      التهذيب : الليث النَّجْرُ عمل النَّجَّارِ ونحْتُه ، والنجْرُ نَحْتُ الخَشَبة ، نَجَرَها يَنْجُرها نَجْراً : نَحَتها .
      ونُجارةُ العُود : ما انْتُحِتَ منه عند النِّجْرِ .
      والنجَّارُ : صاحبُ النَّجْر وحِرْفَتُه النِّجارةُ .
      والنَّجْرانُ : الخَشَبة التي تَدُور فيها رِجْل الباب ؛ وأَنشد : صَبَبْتُ الماءَ في النَّجْرانِ صَبّاً ، تَرَكْتُ البابَ ليس له صَرِيرُ ابن الأَعرابي : يقال لأَنف الباب الرِّتاجُ ، ولِدَرَوَنْدِه النَّجْرانُ ، ولِمِتْرَسه القُنَّاحُ والنِّجافُ ؛ وقال ابن دريد : هو الخشبة التي يَدُور فيها .
      والنَّوْجَرُ : الخَشبة التي تُكْرَبُ بها الأَرضُ ، قال ابن دريد : لا أَحسبها عربية محضة .
      والمنْجُور في بعض اللغات : المَحالةُ التي يُسْنى عليها .
      والنَّجِيرةُ : سَقِيفةٌ من خشب ليس فيها قَصَبٌ ولا غيره .
      ونَجَر الرجلَ يَنْجُرهُ نَجْراً إِذا جَمَعَ يده ثم ضَرَبه بالبُرْجُمةِ الوُسْطى .
      الليث : نَجَرْتُ فلاناً بيدي ، وهو أَن تَضُمَّ من كفِّك بُرْجُمةَ الإِصبَعِ الوُسْطى ثم تَضْرِبَ بها رأْسَه ، فَضَرْبُكَه النَّجْرُ ؛ قال الأَزهري : لم أَسمعه لغيره والذي سمعناه نَجَرْتُه إِذا دفعْتَه ضَرْباً ؛ وقال ذو الرمة : يَنْجُرْنَ في جانِبَيْها وهْيَ تَنْسَلِبُ وأَصله الدقُّ .
      ويُقال لِلهاوُنِ : مِنْجارٌ .
      والنَّجِيرةُ : بَيْنَ الحَسُوِّ وبين العَصِيدةِ ؛ قال : ويقال انْجُرِي لِصِبْيانِك ورِعائِك ، ويقال : ماءٌ مَنْجُور أَي مُسَخَّنٌ ؛ ابن الأَعرابي : هي العَصيدةُ ثم النجِيرة ثم الحَسُوُّ .
      والنَّجِيرة : لَبن وطَحِينٌ يُخْلَطان ، وقيل : هو لبنٌ حليبٌ يجعل عليه سَمْن ، وقيل : هو ماء وطَحِين يُطْبخ .
      ونَجَرْتُ الماء نَجْراً : أَسخنته بالرَّضَفَةِ .
      والمِنْجَرةُ : حجر مُحْمى يُسخَّن به الماء وذلك الماء نَجِيرةٌ .
      ولأَنْجُرَنّ نَجِيرَتَك أَي لأَجْزِينَّك جَزاءَك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والنَّجَرُ والنَّجَرانُ : العطشُ وشِدّة الشرْب ، وقيل : هو أَن يمتلئ بطنه من الماء واللبَنِ الحامض ولا يَرْوَى من الماء ، نَجِرَ نَجَراً ، فهو نَجِرٌ .
      والنجَرُ : أَن تأْكل الإِبل والغنم بُزُورَ الصحْراءِ فلا تَرْوَى .
      والنجَرُ ، بالتحريك : عطَشٌ يأْخذ الإِبل فتشرب فلا تروَى وتمرَض عنه فتموت ، وهي إِبل نَجْرَى ونَجارَى ونَجِرَةٌ .
      الجوهري : النَّجَرُ ، بالتحريك ، عطش يصيب الإِبل والغنم عن أَكل الحِبَّةِ فلا تكاد تروَى من الماء ؛ ‏

      يقال : ‏ نَجِرَتِ الإِبلُ ومَجِرَتْ أَيضاً ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : حتى إِذا ما اشْتَدّ لُوبانُ النَّجَرْ ، ورشَفَتْ ماءَ الإِضاءِ والغُدُرْ ولاحَ لِلعَيْنِ سُهَيْلٌ بِسَحَرْ ، كَشُعْلةِ القابِس تَرْمي بالشَّرَرْ يصف إِبلاً أَصابها عطش شديد .
      واللُّوبانُ واللُّوابُ : شِدّةُ العطشِ .
      وسُهَيْلٌ : يجيء في آخر الصيف وإِقْبالِ البَرْدِ فَتَغْلُظُ كُروشُها فلا تُمْسِكُ الماءَ ولذلك يُصِيبُها العطشُ الشديد .
      التهذيب : نَجِرَ يَنْجَرُ نَجَراً إِذا أَكثر من شرب الماء ولم يكَدْ يروَى .
      قال يعقوب : وقد يصيب الإِنسانَ (* قوله « قال يعقوب وقد يصيب الانسان » عبارة يعقوب كما في الصحاح : وقد يصيب الانسان النجر من شرب اللبن الحامض فلا يروى من الماء )؛ ومنه شهرُ ناجِرٍ .
      وكل شهر في صَمِيمِ الحَرِّ ، فاسمه ناجِرٌ لأَن الإِبل تَنْجَرُ فيه أَي يَشتَدُّ عطشها حتى تَيْبَسَ جُلُودُها .
      وصَفَرٌ كان في الجاهلية يقال له ناجرٌ ؛ قال ذو الرمة : صَرَّى آجِنٌ يَزْوِي له المَرْءُ وجْهَه ، إِذا ذاقَه الظَّمْآنُ في شهر ناجِرٍ ابن سيده : والنَّجْر الحرُّ ؛ قال الشاعر : ذَهَبَ الشِّتاءُ مُوَلِّياً هَرَباً ، وأَتتكَ وافِدةٌ من النَّجْرِ وشهرا ناجرٍ وآجرٍ : أَشدّ ما يكون من الحرّ ، ويزعم قوم أَنهما حَزِيرانُ وتَمُّوزُ ، قال : وهذا غلط إِنما هو وقت طلوع نجمين من نجوم القَيْظ ؛ وأَنشد عركة الأَسدي : تُبَرِّدُ ماء الشَّنِّ في ليلة الصَّبا ، وتَسْقِينِيَ الكُرْكورَ في حَرِّ آجِرِ وقيل : كل شهر من شهور الصيف ناجر ؛ قال الحطيئة : كنِعاج وَجْرَةَ ، ساقَهُنّ إِلى ظِلال السِّدْرِ ناجِرْ وناجِرٌ : رَجَبٌ ، وقيل : صفر ؛ سمي بذلك لأَن المال إِذا ورد شرب الماء حتى يَنْجَرَ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : صَبَحْناهُمُ كأْساً من الموتِ مُرَّةً بناجِرَ ، حتى اشتَدّ حَرُّ الودائِقِ وقال بعضهم : إِنما هو بِناجَرَ ، بفتح الجيم ، وجمعها نواجر .
      المفضل : كانت العرب تقول في الجاهلية للمحرَّم مُؤْتَمِرٌ ، ولصفرٍ ناجِرٌ ، ولربيع الأَول خَوَّانٌ .
      والنَّجْر : السَّوقُ الشديد .
      ورجل مِنْجَر أَي شديدُ السَّوْقِ للإِبِل .
      وفي حديث النجاشيِّ : لما دخل عليه عَمْرو بنُ العاصِ والوَفْدُ ، قال لهم : نَجِّرُوا أَي سَوِّقوا الكلامَ ؛ قال أَبو موسى : والمشهور بالخاء ، وسيجيء .
      ونَجَرَ الإِبل يَنْجُرْها نَجْراً : ساقَها سَوْقاً شديداً ؛ قال الشماخ : جَوَّاب أَرْضٍ مِنْجَر العَشِيَّا ؟

      ‏ قال ابن سيده : هكذا أَنشده أَبو عبيدة جَوَّاب أَرض ، قال : والمعروف جوّاب لَيْل ، قال : وهو أَقعد بالمعنى لأَن الليل والعَشِيّ زمانان ، فأَما الأَرض فليست بزمان .
      ونَجَرَ المرأَة نَجْراً : نكَحها .
      والأَنْجَرُ : مِرْساةُ السفينة ، فارسي ؛ في التهذيب : هو اسم عِراقيٌّ ، وهو خَشبات يُخالَفُ بينها وبين رؤوسها وتُشدّ أَوساطها في موضع واحد ثم يفرغ بينها الرَّصاص المذاب فتصير كأَنها صخرة ، ورؤوسها الخشب ناتئة بها الحبال وترسل في الماء فإِذا رَسَتْ رَسَتِ السفينة فأَقامت .
      ومن أَمثالهم ‏

      يقال : ‏ فلان أَثْقلُ مِن أَنجَرة .
      والإِنْجارُ : لغة في الإِجَّارِ ، وهو السَّطْح ؛ وقول الشاعر : رَكِبْتُ من قَصْدِ الطريق مَنْجَرَه ؟

      ‏ قال ابن سيده : فهو المَقْصِدُ الذي لا يَعْدِلُ ولا يَجُورُ عن الطريق .
      والمِنْجارُ : لُعْبة للصبيان يَلْعَبُون بها ؛ قال : والوَرْدُ يَسْعى بِعُصْمٍ في رِحالِهِمُ ، كأَنه لاعِبٌ يَسْعى بِمِنْجارِ والنُّجَيرُ : حِصْن باليَمن ؛ قال الأَعشى : وأَبْتَعِثُ العِيسَ المَراسِيلَ تَفْتَلي مسافةَ ما بين النُّجَيرِ وصَرْخَدَا وبنو النَّجَّار : قبيلة من العرب ؛ وبنو النَّجَّار : الأَنصار (* قوله « وبنو النجار الأنصار » عبارة القاموس : وبنو النجار قبيلة من الأنصار )؛ قال حسان : نَشَدْتُ بَني النَّجَّارِ أَفعالَ والِدي ، إِذا العارُ لم يُوجَدْ له من يُوارِعُهْ أَي يُناطِقُه ، ويروى : يُوازِعُه .
      والنَّجيرَةُ : نَبْت عَجِرٌ قَصِيرٌ لا يَطولُ .
      الجوهري : نَجْرُ أَرض مكة والمدينة ، ونَجْرَان : بلد وهو من اليمن ؛ قال الأَخطل : مِثْل القَنافِذِ هَدّاجُونَ قد بَلَغَتْ نَجْرَانَ ، أَو بَلَغَتْ سَوآتِهِم هَجَرُ (* في ديوان الأخطل : على العِياراتِ هذّاجون .؟

      ‏ قال : والقافية مرفوعة وإِنما السوأَة هي البالِغَةُ إِلاَّ أَنه قَلَبَها .
      وفي الحديث : أَنه كُفِّن في ثلاثة أَثواب نَجْرَانِيَّة ؛ هي منسوبة إِلى نَجْرانَ ، وهو موضع معروف بين الحجاز والشام واليمن .
      وفي الحديث : قَدِمَ عليه نَصارى نَجْرَانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نوجه في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

" نَاجَ " يَنُوجُ " نَوْجاً " : إِذا " رَاءَى بعَمَله " . " والنَّوْجَهُ " بالفتح : " الزَّوْبَعةُ من الرِّياحِ " . كلُّ ذلك عن ابن الأَعرابيّ . ونَاجُ بنُ يَشْكُرَ بن عَدْوَان : قَبيلة يُنسَب إِليها عُلماءُ ورُواةٌ " منهم رَيْحانُ بنُ سَعيدٍ النَّاجِيّ . والنَّوائجُ : موضعٌ في قولِ مَعنِ بن أَوْسِ المُزَنيّ :

إِذَا هِيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ ولَعْلَعاً ... فجَوْزَ العُذَيبِ دُونَه فالنَّوائِجَا كذا في المعجم

لسان العرب
ابن الأَعرابي ناجَ يَنُوجُ إِذا راءى بِعَمَلِه والنَّوْجةُ الزَّوْبعةُ من الرياح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: