وصف و معنى و تعريف كلمة نوز:


نوز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و زاي (ز) .




معنى و شرح نوز في معاجم اللغة العربية:



نوز

جذر [نوز]

  1. وزَى : (فعل)
    • وزَى (يَزِي) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
  2. أَزَّ : (فعل)
    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  3. أَزَّى : (فعل)
    • أَزَّى الحوضَ: جعل له إزاءً
  4. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد


  5. نَوَازٍ : (اسم)
    • نَوَازٍ : جمع نازِيَةُ
  6. اِتِّزان : (اسم)
    • اِتِّزَانُ كِفَّتَي المِيزَانِ: تَعَادُلهُمَا
    • كَانَ مِثَالَ الاتّزَانِ وَالْكَمَالِ : مِثَالَ الرَّزانةِ
    • (علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره
    • وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتِّزانه
    • اتِّزان مستقِرّ: اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ
    • اتِّزان لا مُستقِرّ: اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن
    • اتِّزان كيميائيّ: توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا
  7. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  8. أَوْزان : (اسم)
    • أَوْزان : جمع وَزْنُ
  9. أَوزَنَ : (فعل)
    • أوْزَنْتُ، أُوْزِنُ، أوْزِنْ، مصدر إيزَانٌ
    • أوْزَنَ نَفْسَهُ عَلَى طَلَبِ العِلْمِ: حَمَلَهَا عَلَيْهِ
  10. أَوزَى : (فعل)


    • أَوْزَى لداره: جعل حولَ حيطانها الطِّين
    • أَوْزَى إِليه: لجأَ
    • أَوْزَى إلِيه الشيءَ: أَلجأَه
    • أَوْزَى ظهرَه : أَسنده
    • أَوْزَى الشيءَ: أَشخصَه ونصَبه
  11. آزى : (فعل)
    • آزى إيزاءً
    • آزى الشيءَ : ضَمَّة
    • آزى الحوضَ: جعل له إِزاءً
  12. آزى : (فعل)
    • آزى مُؤازاة، وإِزاءً
    • آزاه : حَاذاه
    • آزاه :جاراه
  13. وَزَأُ : (اسم)
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق
  14. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
  15. وَزّأَ : (فعل)
    • وَزَّأَ تَوْزِئةً، وتوزيئًا
    • وَزَّأَتِ الناقةُ أو الفرسُ ونحوُهما براكبها: صرعتْه
    • وَزَّأَ فلانًا: حلَّفه بكل يمين
    • وَزَّأَ الإناءَ : ملأَه
  16. وزُنَ : (فعل)


    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
,
  1. نوز
    • "التهذيب: وروى شمر عن القَعْنَبيّ عن حِزام ابن هشام عن أَبيه، قال: رأَيت عمر، رضي الله عنه، أَتاه رجل من مُزَيْنَةَ بالمُصَلَّى عامَ الرَّمادَةِ فشكا إِليه سُوءَ الحال وإِشرافَ عِيالِه على الهلاك، فأَعطاه ثلاثةَ أَنيابٍ حَتائر وجعل عليهن غرائر فيهن رِزَمٌ من دَقِيق ثم، قال له: سِرْ فإِذا قدمت فانحر ناقة فأَطعمهم بوَدَكِها ودقيقها، ولا تكثر إِطعامهم في أَول ما تطعمهم ونَوِّزْ؛ فلَبِثَ حيناً ثم إِذا هو بالشَّيْخ فقال: فعلتُ ما أَمرتني وأَتى الله بالحَيا فبعْتُ ناقتين واشتريت للعيال صُبَّةً من الغنم فهي تَروح عليهم؛ قال شمر:، قال القَعْنبي قوله نَوِّزْ أَي قَلِّلْ؛ قال شمر: ولم أَسمع هذه الكلمة إِلا له، وهو ثقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَنْويزُ
    • ـ تَنْويزُ: التَّقْلِيلُ.
      ـ نُوزُ: قرية.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ناز
    • ناز - منازة ونزازا
      1-نازه : عارضه، نازعه

    المعجم: الرائد





معنى نوز في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

التَّنْوِيزُ : التَّقليل أهملَه الجَوْهَرِيّ ونقله شَمِرٌ عن القَعْنَبِيِّ في تفسير حديث حِزام بن هشامٍ عن أَبيه قال : رأَيْتُ عُمَر رضي الله عنه أَتاه رجلٌ من مُزَيْنَةَ بالمُصَلَّى عامَ الرَّمادَةِ فشكا إليه سوءَ الحال وإشرافَ عياله على الهَلاكِ فأَعطاه ثلاثةَ أَنيابٍ جَزَائِرَ وجعَلَ عليهِنَّ غَرائرَ فيهِنَّ رِزَمٌ من دقيق ثم قال له : سِرْ فإذا قدِمْتَ فانْحَرْ ناقَةً فأَطْعِمْهُم بوَدَكِها ودَقيقها ولا تُكثِر طعامَهم في أَوَّل ما تُطعِمُهم ونَوِّزْ . فلَبِثَ حِيناً ثمَّ إذا هو بالشَّيخ المُزَنِيِّ فسأَلَه فقال : فعلْتُ ما أَمرْتَني وأَتى اللهَ بالحَيا فبعْتُ ناقَتين واشتريتُ للعيال صُبَّةً من الغنَم فهي تروح عليهم . قال شَمِرٌ : قال القَعْنَبِيُّ : قولُه : نَوِّزْ أَي قَلِّلْ قال شَمِرٌ : ولمْ أَسمع هذه الكلمة إلاّ له وهو ثِقَةٌ هكذا هو نصُّ الأَزْهَرِيّ في التهذيب وخالفَه الصَّاغانِيّ فقال : قال شَمِرٌ : ولم أَسمعْ هذه الكلمةَ إلاّ لعُمَرَ رضي الله عنه . ونُوزُ بالضَّمِّ : ة من قُرى بُخارَا ويقال لها أَيضاً : نُوزَابَاذُ . وقول شيخنا : وقولُه : بالضَّمِّ أَي مبنيَّاً للمَجهول لأَنَّه من إطلاقاته في الأَفعال محَلُّ تأَمُّل وكأَنَّه سقطَ من نسخته إشارةُ القرية وهو سَهْوٌ ظاهِرٌ وأَفادَ ياقوتٌ أَنَّ نُوزاً معناه باللُّغة الخُوارَزْمِيَّة : الجَديد وبه سُمِّيَت القَريَةُ نُوزكاث أَي الحائط الجديد ونُسِب إليها الإمام المُحَدِّثُ المُطَهَّر بن سَديدٍ النُّوزِيُّ اسْتُشْهِدَ في وَقعة التَّتار . ومِمّا يُستدرَك عليه : نِيازَةُ بالكسْر : قَريةٌ بين كسَّ ونَسَفَ والنِّسْبَةُ إليها : نِيازَكِيٌّ بزيادَة الكاف وقد يُقال : نِيازَوِيٌّ إليها نُسِبَ الإمامُ أَبو نَصْرٍ أَحمدُ بن مُحَمَّد بن الحسَن الكَرْمِينيُّ يَروِي عن الهَيثم بن كُلَيبٍ الشَّاشِيِّ وعنه المُسْتَغْفِرِيُّ . توُفِّيَ سنة 399 . ومما يستدرَك عليه : نَوازُ كَسَحاب : قَريَةٌ في جبل السُّمّاقِ من أَعمال حلبَ فيها تفَّاحٌ كبيرٌ مليحُ اللَّون أَحمرُ قاله ياقوتٌ . ونُوَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ بفارِسَ نُسِبَ إليه أَبو سَعْد مُحَمَّد بن أَحمد النُّوَيزِيُّ الصُّوفِيُّ السَّرْخَسِيُّ : من شيوخ ابن السَّمعانِيِّ وابنِ عساكِرَ . مات في سنة 543

فصل الواو مع الزَّاي



لسان العرب
التهذيب وروى شمر عن القَعْنَبيّ عن حِزام ابن هشام عن أَبيه قال رأَيت عمر رضي الله عنه أَتاه رجل من مُزَيْنَةَ بالمُصَلَّى عامَ الرَّمادَةِ فشكا إِليه سُوءَ الحال وإِشرافَ عِيالِه على الهلاك فأَعطاه ثلاثةَ أَنيابٍ حَتائر وجعل عليهن غرائر فيهن رِزَمٌ من دَقِيق ثم قال له سِرْ فإِذا قدمت فانحر ناقة فأَطعمهم بوَدَكِها ودقيقها ولا تكثر إِطعامهم في أَول ما تطعمهم ونَوِّزْ فلَبِثَ حيناً ثم إِذا هو بالشَّيْخ فقال فعلتُ ما أَمرتني وأَتى الله بالحَيا فبعْتُ ناقتين واشتريت للعيال صُبَّةً من الغنم فهي تَروح عليهم قال شمر قال القَعْنبي قوله نَوِّزْ أَي قَلِّلْ قال شمر ولم أَسمع هذه الكلمة إِلا له وهو ثقة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: