وصف و معنى و تعريف كلمة نوزك:


نوزك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح نوزك في معاجم اللغة العربية:



نوزك

جذر [نوز]

  1. نَزْك: (اسم)
    • نَزْك : مصدر نَزَكَ
  2. نُزَك: (اسم)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ
  3. نَزيك: (اسم)
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ
  4. نَزَكَ: (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ


  5. نَزّاك: (اسم)
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس
  6. نَيزَك: (اسم)
    • الجمع : نَيَازِكُ
    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير
    • النَّيْزَكُ :جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط
    • جمع نَيازِكُ: (الفلك) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط
  7. نَيَازِكُ: (اسم)
    • نَيَازِكُ : جمع نَيزَك
  8. الأنزاء : (مصطلحات)
    • جماع البهائم. (فقهية)
  9. نَزَكَ فلانًا:
    • طعنه بالنَّيْزَك.
  10. أزكياء : (اسم)


    • أزكياء : جمع زَكيّ
  11. زَكَّى : (فعل)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى
    • زكَّى فلانٌ أموالَه : أزكاها، نمّاها وزادَ فيها
    • يُزَكِّي أَمْوالَهُ : يُؤَدِّي عَنْها الزَّكاةَ لِيُطَهِّرَها : تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين
    • زَكَّى نَفْسَهُ : مَدَحَها وَنَسَبَها إلَى الطُّهْرِ النجم آية 32فلا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ (قرآن)
    • زكَّى نفسَه: أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح
    • زَكَّاهُ : أَكَّدَ مَعْرِفَتَهُ بِهِ، شَهِدَ لَهُ بِمُؤَهِّلاتٍ وَأَنَّهُ صالِحٌ لِلْقِيامِ بِما يُسْنَدُ إلَيْهِ
    • زَكَّاهُ : شهد له بالصلاح
  12. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  13. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  14. زَكيَ : (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  15. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ
  16. نازٍ : (اسم)


    • نازٍ : فاعل من نزا
  17. نازّ : (اسم)
    • نازّ : فاعل من نَزَّ
  18. اِزَّكَّى : (فعل)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ
    • ازَّكَّى الشَّخصُ :تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر
  19. أَزَكَّ : (فعل)
    • أَزْكَّ، يُزِكُّ، مصدر إِزْكَاكٌ
    • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
    • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
    • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
    • أَزَكَّ بِبَوْلِهِ : حَقَنَهُ
  20. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  21. أَزْكَنَ : (فعل)
    • أزْكَنَ الشىءَ: زَكِنَهُ
    • أزْكَنَ فلانًا الأمْرَ: أَعلَمَهُ إِيَّاهُ وأَفْهَمَه
  22. أَزْكَى : (فعل)


    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى - للمتعدِّي
    • أزْكَى الزَّرْعُ : نَمَا
    • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره
  23. زَكَأَ : (فعل)
    • زَكَأَ زَكْئًا
    • زَكَأَ إِليه : لجأَ واستند
    • زَكَأَ المرأَةُ بولدِها: ولدتْهُ
    • زَكَأَ فلانًا كذا سَوْطًا: ضربه
    • زَكَأَ كذا درهمًا أو دينارًا: نَقَدَه إِياهُ، أَو عَجَّل نَقْدَهُ إِياهُ
    • زَكَأَ حَقَّهُ: قضاه
  24. زَكِنَ : (فعل)
    • زَكِنَ زُكُونًا و زَكَنًا
    • زَكِنَ إِليه زُكُونًا : لَجَأَ إِليه وخالَطَهُ وكان معه
    • زَكِنَ الأَمْرَ زَكَنًا: ظنَّه ظَنًّا كانَ عنْدَه بمنزلةِ اليقين
    • زَكِنَ الشيءَ: عَلِمهُ وفهِمَهُ
  25. زَكَّ : (فعل)
    • زَكَّ في زَكَكْتُ ، يَزُكّ ويَزِكّ ، ازْكُكْ / زُكَّ وازْكِكْ / زِكّ ، زَكًّا وزَكَكًا وزَكِيكًا ، فهو زاكّ ، والمفعول مَزْكُوك فيه
    • زَكَّ الوَلَدُ : عَدا
    • زَكَّ الإِناءَ : مَلأَهُ
    • زَكَّهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ
    • زَكَّ عَلَيْهِ: غَضِبَ
    • زَكَّ الرَّجُلُ : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَهُ مِنْ ضَعْفٍ
,
  1. النَّزيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ.
  2. نزك (المعجم لسان العرب)


    • "النِّزْكُ، بالكسر: ذكَر الوَرَل والضَّبِّ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان؛ قال الأَزهري: وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ: تَفَرَّقْتُمُ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ،تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة،وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها: جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ،سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ، بالفتح أَيضاً.
      قال أَبو زياد: الضب له نِزْكانِ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ، وجمعه طِحْنانٌ،وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها: وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي: تفرَّقتمُ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ،تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ، والأصلُ واحد؟

      ‏قال: رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق، قال: ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية، ولكل ضبة مَسْلَكانِ.
      والنَّزْكُ: الطعن بالنَّيْزَك.
      والنَّيْزَكُ: الرمح الصغير، وقيل: هو نحو المِزْراقِ، وقيل: هو أَقصر من الرمح، فارس معرب، وقد تكلمت به الفصحاء؛ ومنه قول العجاج: مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث: أَن عيسى، عليه السلام، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ، والجمع النَّيازِكُ؛ قال ذو الرمة: أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه،من الوَجْدِ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ: لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية.
      ورمح نَيْزَك: قصير لا يُلْحَقُ؛ حكاه ثعلب، وبه يقتل عيسى، عليه السلام، الدجال.
      ونَزَكَه نَزْكاً: طعنه بالنَّيْزَك، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول.
      والنَّيْزَكُ: ذو سِنانٍ وزُجٍّ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له.
      والنَّزْكُ: سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق.
      وتقول: نَزَكَه بغير ما رأَى منه.
      ورجل نُزَكٌ: طَعَّان في الناس، وفي الصحاح: ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب.
      أَبو زيد: نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه.
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال: ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ؛ النَّزَّاك: الذي يَعِيبُ الناس.
      يقال: نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه، كما يقالُ: طَعَنْتُ عليه وفيه، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير.
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال: إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه.
      "
  3. نِزْكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِزْكُ ونَزْكُ: ذَكَرُ الضَّبِّ والوَرَلِ، وله نِزْكانِ.
      ـ نَيْزَكُ: الرُّمْحُ القَصيرُ.
      ـ نَزَكَهُ: طَعَنَه به،
      ـ نَزَكَ فلاناً: أساءَ القَوْلَ فيه، ورَماهُ بغيرِ حَقٍّ.
      ـ نَزُكَ: العَيَّابُ اللُّمَزَةُ.
      ـ نَزِيكاتُ: شِرارُ الناسِ، وشِرارُ المِعْزَى.
  4. النَّزِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزِيَّةُ : ما فاجأَ من مطرٍ، أَو أَمرٍ، أَو شوق.
  5. بلنز (المعجم لسان العرب)
    • التهذيب في الرباعي عن ابن الأَعرابي: جمل جَلَنْزَى وبَلَنْزَى إِذا كان غليظاً شديداً.
  6. النَّزَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس.


  7. النَّيْزَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْزَكُ : (انظر: نزك) .
  8. النَّيْزَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير .
      و النَّيْزَكُ جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط .
  9. النُّزَكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ.
  10. نَزَك (المعجم الرائد)
    • نزك - ينزك ، نزكا
      1- نزكه : طعنه «بالنيزك»، وهو الرمح القصير. 2- نزكه : أساء القول فيه وعابه بغير حق.
  11. نَيزَك (المعجم الرائد)
    • نيزك - ج، نيازك
      1- نيزك : رمح قصير. 2- نيزك : جرم صغير في الفضاء يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض.
  12. نَزَكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَزَكَ فلانًا نَزَكَ ُ نَزْكًا: طعنه بالنَّيْزَك.
      و نَزَكَ عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ.
  13. نَيْزَكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَيَازِكُ. [ن ز ك].
      1. : الرُّمْحُ القَصِيرُ.
      2.(فك).: جِسْمٌ مُسْتَقِلٌّ يَخْتَرِقُ الجَوَّ فَيَحْتَدِمُ وَيُضِيءُ ثُمَّ يَسْقُطُ أَحْيَاناً شِهَاباً نَيِّراً إِلَى الأَرْضِ.
  14. نَيْزَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ: (الفلك) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط.
  15. نَيْزَك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ: (انظر: ن ز ك - نَيْزَك).
  16. نَزْك (المعجم الرائد)
    • نزك
      1-عياب
  17. نَزّاك (المعجم الرائد)
    • نزاك
      1-عياب


معنى نوزك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

التَّنْوِيزُ : التَّقليل أهملَه الجَوْهَرِيّ ونقله شَمِرٌ عن القَعْنَبِيِّ في تفسير حديث حِزام بن هشامٍ عن أَبيه قال : رأَيْتُ عُمَر رضي الله عنه أَتاه رجلٌ من مُزَيْنَةَ بالمُصَلَّى عامَ الرَّمادَةِ فشكا إليه سوءَ الحال وإشرافَ عياله على الهَلاكِ فأَعطاه ثلاثةَ أَنيابٍ جَزَائِرَ وجعَلَ عليهِنَّ غَرائرَ فيهِنَّ رِزَمٌ من دقيق ثم قال له : سِرْ فإذا قدِمْتَ فانْحَرْ ناقَةً فأَطْعِمْهُم بوَدَكِها ودَقيقها ولا تُكثِر طعامَهم في أَوَّل ما تُطعِمُهم ونَوِّزْ . فلَبِثَ حِيناً ثمَّ إذا هو بالشَّيخ المُزَنِيِّ فسأَلَه فقال : فعلْتُ ما أَمرْتَني وأَتى اللهَ بالحَيا فبعْتُ ناقَتين واشتريتُ للعيال صُبَّةً من الغنَم فهي تروح عليهم . قال شَمِرٌ : قال القَعْنَبِيُّ : قولُه : نَوِّزْ أَي قَلِّلْ قال شَمِرٌ : ولمْ أَسمع هذه الكلمة إلاّ له وهو ثِقَةٌ هكذا هو نصُّ الأَزْهَرِيّ في التهذيب وخالفَه الصَّاغانِيّ فقال : قال شَمِرٌ : ولم أَسمعْ هذه الكلمةَ إلاّ لعُمَرَ رضي الله عنه . ونُوزُ بالضَّمِّ : ة من قُرى بُخارَا ويقال لها أَيضاً : نُوزَابَاذُ . وقول شيخنا : وقولُه : بالضَّمِّ أَي مبنيَّاً للمَجهول لأَنَّه من إطلاقاته في الأَفعال محَلُّ تأَمُّل وكأَنَّه سقطَ من نسخته إشارةُ القرية وهو سَهْوٌ ظاهِرٌ وأَفادَ ياقوتٌ أَنَّ نُوزاً معناه باللُّغة الخُوارَزْمِيَّة : الجَديد وبه سُمِّيَت القَريَةُ نُوزكاث أَي الحائط الجديد ونُسِب إليها الإمام المُحَدِّثُ المُطَهَّر بن سَديدٍ النُّوزِيُّ اسْتُشْهِدَ في وَقعة التَّتار . ومِمّا يُستدرَك عليه : نِيازَةُ بالكسْر : قَريةٌ بين كسَّ ونَسَفَ والنِّسْبَةُ إليها : نِيازَكِيٌّ بزيادَة الكاف وقد يُقال : نِيازَوِيٌّ إليها نُسِبَ الإمامُ أَبو نَصْرٍ أَحمدُ بن مُحَمَّد بن الحسَن الكَرْمِينيُّ يَروِي عن الهَيثم بن كُلَيبٍ الشَّاشِيِّ وعنه المُسْتَغْفِرِيُّ . توُفِّيَ سنة 399 . ومما يستدرَك عليه : نَوازُ كَسَحاب : قَريَةٌ في جبل السُّمّاقِ من أَعمال حلبَ فيها تفَّاحٌ كبيرٌ مليحُ اللَّون أَحمرُ قاله ياقوتٌ . ونُوَيْزَةُ مُصَغَّراً : مَوضِعٌ بفارِسَ نُسِبَ إليه أَبو سَعْد مُحَمَّد بن أَحمد النُّوَيزِيُّ الصُّوفِيُّ السَّرْخَسِيُّ : من شيوخ ابن السَّمعانِيِّ وابنِ عساكِرَ . مات في سنة 543

فصل الواو مع الزَّاي

Advertisements
لسان العرب
التهذيب وروى شمر عن القَعْنَبيّ عن حِزام ابن هشام عن أَبيه قال رأَيت عمر رضي الله عنه أَتاه رجل من مُزَيْنَةَ بالمُصَلَّى عامَ الرَّمادَةِ فشكا إِليه سُوءَ الحال وإِشرافَ عِيالِه على الهلاك فأَعطاه ثلاثةَ أَنيابٍ حَتائر وجعل عليهن غرائر فيهن رِزَمٌ من دَقِيق ثم قال له سِرْ فإِذا قدمت فانحر ناقة فأَطعمهم بوَدَكِها ودقيقها ولا تكثر إِطعامهم في أَول ما تطعمهم ونَوِّزْ فلَبِثَ حيناً ثم إِذا هو بالشَّيْخ فقال فعلتُ ما أَمرتني وأَتى الله بالحَيا فبعْتُ ناقتين واشتريت للعيال صُبَّةً من الغنم فهي تَروح عليهم قال شمر قال القَعْنبي قوله نَوِّزْ أَي قَلِّلْ قال شمر ولم أَسمع هذه الكلمة إِلا له وهو ثقة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: