مادّة بيضاءُ تكون في اللَّوز المُرّ، وفي نوى المشمش والخوخ، تُحلَّل في الماء وينشأ عنها بعض الأحماض
لازَ : (فعل)
لازَ إلى يلوز ، لُزْ ، لَوْزًا ، فهو لائز ، والمفعول مَلوز إليه
لاز إلى قومه :لاذ؛ لجأ إليهم واحتمى بهم
لازَ الشيءَ: أَكله
لازَ منه: تخلَّص
لازَّ : (فعل)
لازَّ مُلازَّةً،لِزازًا
لازَّهُ : لاصقه قارنه
مَوز : (اسم)
المَوْزُ : جنس نباتات عشبيَّة ليفيّة من الفصيلة الموزيّة، تنبت في البلاد الحارّة، أنواعها عديدة فمنها ما يُزرع للزِّينة أو لصناعة الحبال، ومنها ما يُزرع من أجل ثماره السكريّة اللذيذة الطَّعم ويُطلق الاسم أيضًا على ثمر تلك العُشبة
إِوَزَّى [مفرد]: مشية فيها رقصٌ كمشية الإوزّ "مَشَى الإوزَّى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توازى يتوازى، تَوازَ، توازيًا، فهو مُتوازٍ
• توازى الشَّيئان:
1- وازى أحدُهما الآخر، تقابلا، تواجها، سارا متقابلين بحيث لا يلتقيان إذا امتدّا "توازت العمارتان".
2- تعادلا "توازت الحصّتان".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ ( يَزِي ) وَزْياً: اجتمع وتقبّض. وـ الأمر فلاناً: غاظه.( أوْزَى ) لداره: جعل حول حيطانها الطّين. وـ إليه: لجأ. وـ إليه الشيء: ألجأه. وـ ظهره: أسنده. يقال: أوزى ظهره إلى الحائط. وـ الشيء: أشخصه ونصبه.( وَازَاهُ ): قابله وواجهه.( تَوَازَى ) الشَّيئان: وازى أحدهما الآخر.( اسْتَوْزَى ): استبدّ برأيه. وـ نفر. يقال: استوزى العَيْر. وـ الشيء: انتصب وارتفع. وـ في الجبل: صعّد فيه.( المُتَوَازِي ): ( متوازي السّطوح ): ( في الرياضة والهندسة ):أ - جسم يحيط به ستّة من متوازيات الأضلاع.ب - جسم محدود بستّة مستويات، كلّ اثنين متجاورين منها متقاطعان، وكل اثنين متقابلين متوازيان.و( مُتَوازِي الأضلاع ): شكل رباعيّ، كلّ ضلعين متقابلتين منه متوازيتان. ( مج ).( الوَزَى ): الرجل القصير المُلَزَّز الخَلْق.
الصحاح في اللغة
الوَزى:
القصير
الشديد.
وحمارٌ وزًى،
أي مِصَكٌّ
نشيطٌ.
والمُسْتَوْزي:
المنتصب
المرتفع. قال
ابن مقبل:
ذَعَرْتُ
به العَيْرَ
مُسْتَوْزِياً
شَكِيرُ
جَحافِله قد
كَتِـنْ
لسان العرب
وزَى الشيءُ يَزِي اجتَمع وتَقَبَّض والوَزَى من
أَسماءِ الحمار المِصَكِّ الشَّدِيد ابن سيده الوَزَى الحمار النَّشِيطُ الشديد
وحِمارٌ وزًى مِصكٌّ شديد والوَزى القًصِيرُ من الرجال الشديد المُلَزَّزُ
الخَلْقِ المقتدر وقال الأَغلب العجلي قَدْ أَبْصَرَتْ سَجاحِ مِنْ بَعْدِ العَمَى
تاحَ لها بَعْدَكَ خِنْزابٌ وَزَى مُلَوَّحٌ في العينِ مَجْلُوزُ القَرَا
والمُسْتَوْزِي المُنْتَصِب المُرْتَفِع واسْتَوْزَى الشيءُ انْتَصَب يقال ما لي
أَراكَ مُسْتَوزِياً أَي مُنتصباً قال تَمِيم بن مُقْبِل يصف فرساً له ذَعَرْتُ به
العَيْرَ مُسْتَوْزِياً شَكِيرُ جَحافِلِه قَدْ كَتِنْ وأَوْزَى ظَهْرَه إِلى
الحائط أَسْنَدَه وهو معنى قول الهذلي لَعَمْرُ أَبي عَمْروٍ لَقَدْ ساقَه المَنَى
إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَه بِالأَهاضِبِ وعَيْرٌ مُسْتَوزٍ نافِرٌ وأَنشد بيت تميم بن
مقبل ذَعرت به العَير مستوزياً وفي النوادر استوزى
في الجبل واستولى أَي أَسْنَد فيه ويقال أَوْزَيْتُ ظهري إِلى الشيءِ أَسْنَدْته
ويقال أَوْزَيْته أَشْخَصْتُه ونَصَبْتُه وأَنشد بيت الهذلي إِلى جدث يوزى له
بالأَهاضب يقال وَزَى فُلاناً الأَمْرُ أَي غاظَه ووَزاه الحَسَدُ قال يَزِيد بن
الحكم إِذا سافَ مِنْ أَعْيارِ صَيْفٍ مَصامةً وزَاهُ نَشِيجٌ عِنْدَها وشَهِيقُ
التهذيب والوَزَى الطيور قال أَبو منصور كأَنها جمع وَزٍّ وهو طَيْرُ الماءِ وفي
حديث ابن عباس رضي الله عنهما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بَيْع النَّخْل
حتى يُؤْكَلَ منه وحتى يُوزَنَ قال أَبو البَخْتَرِيّ فَوازَيْنا العَدُوَّ
وصافَفْناهُم المُوازاةُ المُقابلة والمُواجَهةُ قال والأَصل فيه الهمزة يقال
آزَيْته إِذا حاذَيْتَه قال الجوهري ولا تقل وازَيْته وغيره أَجازه على تخفيف
الهمزة وقلبها قال وهذا إِنما يصح إِذا انفتحت وانضم ما قبلها نحو جُؤَن وسُؤَال
فيصح في المُوازاة ولا يصح في وازينا إِلاَّ أَن يكون قبلها ضمة من كلمة أُخرى
كقراءَة أَبي عمرو السُّفهاءُ ولا إِنَّهم ووَزَأَ اللحمَ وَزْءاً أَيْبَسَه ذكره
في الهمزة والله أَعلم