-
نَوْشُ
- ـ نَوْشُ : التَّنَاوُلُ ، والطَّلَبُ ، والمَشْي ، والإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ .
ـ نَووشُ : القويُّ .
ـ تَناوُشُ : التَّناوُلُ ، كالانْتِياشِ ، والرجُوعُ .
ـ انْتَاشَهُ : أخْرَجَهُ .
ـ مُنَاوَشَةُ : المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ .
ـ تَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ : مَشَّها من الغَمَرِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نَوْسُ
- ـ نَوْسُ ونَوَسانُ : التَّذَبْذُبُ .
ـ ذو نُواس : زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ ، من أذواءِ اليمنِ ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ .
ـ أبو نُواسٍ : الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف .
ـ نُواسِيُّ : عِنَبٌ أبيضُ ، جَيِّدُ الزَّبيبِ ، بالسَّراةِ .
ـ نَوَّاسُ : المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي ، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ ، جَمْعُ إنْسٍ ، أصلُهُ أُناسٌ ، جمْعٌ عَزيزٌ ، أُدْخِلَ عليه ألْ ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ .
ـ ناسَ الإِبلَ : ساقَها .
ـ أناسَهُ : حَرَّكَهُ .
ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً : أقام .
ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ : ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
نُوشادِر
- نُوشادِر :-
1 - ( الكيمياء والصيدلة ) نُشادر ؛ مادّة قلويَّة ذات طعم حادّ .
2 - ( الكيمياء والصيدلة ) غاز عديم اللّون ، نفّاذ الرائحة أخفّ من الهواء ، شديد الذّوبان في الماء ، يستخدم في الصِّناعة والطِّبِّ والزِّراعة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نَوَسان
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نوش
- ن و ش : التَّنَاوُشُ التناول و الانْتِيَاشُ مثله وقوله تعالى { وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد } يقول أَنَّى لهم تناوُل الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا ولك أن تهمز الواو كما يُقال أُقِتَت ووُقِتت وقُرئ بهما
المعجم: مختار الصحاح
-
نَوْش
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ناس
- ناس - ينوس ، نوسا ونوسانا
1 - ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا « ناس شعره على كتفه »
المعجم: الرائد
-
ناش
- ناش - ينوش ، نوشا
1 - ناش الشيء : تناوله « ناشه بيده ». 2 - ناش الشيء : طلبه . 3 - ناشه : تناوله ليأخذ برأسه ولحيته . 4 - ناش من الطعام شيئا : أصاب ، أخذ . 5 - ناشه خيرا : أناله إياه . 6 - ناش الشيء بالشيء : تعلق به . 7 - ناش : مشى . 8 - ناش : أسرع في النهوض .
المعجم: الرائد
-
ناسَ
- ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس ( للمتعدِّي ) :-
• ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :- ناس القُرْطُ في الأذن :-
• ناس لُعابُه : سالَ واضطرب .
• ناسَ الإبلَ : ساقَها :- ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ناشَ
- ناشَ يَنُوش ، نُشْ ، نَوْشًا ، فهو نَائِش ، والمفعول مَنُوش :-
• ناش الشّيءَ
1 - تناوله وأخذه :- ناشه بيده ، - ناش نصيبًا من الطَّعام .
2 - طلَبه :- قضى حياتَه وهو ينوش المالَ .
• ناشَ الشّخصَ بالشّيء : ناوله ، أو أصابه به :- ناشه بالعصا / بخَيْرٍ ، - ناش عدوَّه بالرّصاص .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نوس
- " الناسُ : قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة ، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر : إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس : تَذَبْذُبُ الشيء .
ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً : تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً .
وقيل لبعض ملوك حِمْيَر : ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه .
وذو نُواس : ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره .
وناسَ نَوْساَ : تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو .
وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها : مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها .
ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته : فهو يَنوس ويَنوع ، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه .
وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ؛ ومنه حديث العباس : وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه .
وفي حديث ابن عمر : دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء ، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً : سُقْتُها .
ورجل نَوَّاسٌ ، بالتشديد ، إِذا اضْطرب واسترخى ، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب .
والنُّواس : ما تعلق من السقف .
ونُواس العَنْكبوت : نَسْجه لاضطرابه .
والنُّواسِيُّ : ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها ، قال : ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ، ونَوَّسَ بالمكان : أَقام .
والنَّاوُوسُ : مقابر النصارى ، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه .
والنَّوَّاسُ : اسم .
والناسُ : اسم قَيْسِ بن عَيْلان ، واسمه الناس (* قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس .) بن مُضَر بن نِزار ، وأَخوه إِلْياس بن مضر ، بالياء .
"
المعجم: لسان العرب
-
نشج
- " النَّشِيج : الصَّوت .
والنَّشِيج : أَشدُّ البُكاء ، وقيل : هي مَأَقَةٌ يرتفع لها النفَسُ كالفُؤَاق .
وقال أَبو عبيد : النَّشِيجُ مِثْلُ البُكاء للصبيِّ إِذا رَدَّدَ صوتَه في صدرِه ولم يُخْرجه .
وفي حديث عمر ، رحمه الله : أَنه صلى الفجرَ بالناس فقَرأَ سورة يوسف ، حتى إِذا جاء ذِكرُ يوسف بَكى حتى سُمِعَ نَشِيجُه خَلْفَ الصُّفوف ؛ والفعْلُ من ذلك كلِّه نَشَجَ يَنْشِجُ .
وفي حديثه الآخرِ : فنَشَجَ حتى اختَلَفَتْ أَضلاعُه .
وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها ، رضي الله عنهما : شَجِيّ النَّشِيجِ ؛ أَرادت أَنه كان يُحْزِنُ مَن يسمعه يَقرأُ .
أَبو عبيد : النَّشِيجُ مِثْلُ بُكاءِ الصبيِّ إِذا ضُرِبَ فلم يُخْرِجْ بكاءَه وردَّدَه في صدرِه ، ولذلك قيل لِصَوت الحمار : نَشِيج .
ابن الأَعرابي : النَّشِيجُ من الفَمِ ، والخَنِينُ والنَّخِيرُ من الأَنْفِ .
ونَشَجَ الباكي يَنْشِجُ نَشْجاً ونَشِيجاً إِذا غُصَّ بالبُكاءِ في حَلقِه من غير انْتِحابٍ ؛ وفي التهذيب : وهو إِذا غَصَّ البُكاءَ في حَلْقِه عند الفَزْعة .
وفي حديث وَفاةِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : فَنَشَجَ الناسُ يبكون ؛ النَّشِيجُ : صوتٌ معه تَوَجُّعٌ وبُكاءٌ كما يُرَدِّدُ الصبيُّ بُكاءَه ونَحيبَه في صدرِه .
والطَّعْنَة تَنْشِجُ عند خروج الدَّمِ : تَسْمَعُ لها صَوتاً في جَوفِها ، والقِدْرُ تَنْشِجُ عند الغَلَيانِ .
وعَبْرةٌ نُشُجٌ : لها نَشِيجٌ .
والحِمار يَنْشِجُ نَشِيجاً عند الفَزَعِ ؛ وقال أَبو عبيد : هو صَوتُ الحِمارِ ، مِن غير أَن يَذكُرَ فزَعاً .
ونَشَجَ الحمارُ بصوتِه نَشِيجاً : ردَّدَه في صَدرِه ؛ وكذلك نَشَجَ الزِّقُّ والحُبُّ والقِدرُ إِذا غَلى ما فيه حتى يُسْمَع له صوتٌ .
والضِّفْدَعُ يَنْشِجُ إِذا رَدَّد نَقْنَقَتَه ؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ ماءَ مَطَر : ضَفادِعُه غُرْقَى ، رِواءٌ كأَنها قِيانُ شُروبٍ ، رَجْعُهنَّ نَشِيج أَي رَجْعُ الضَّفادِع ، وقد يَجوز أَن يكونَ رَجْعَ القِيانِ .
ونَشَجَ المُطَرِِّبُ يَنْشِجُ نَشِيجاً : جاشَتْ به (* قوله « والنشيج مسيل الماء » كذا بالأصل .) والجمع أَنْشاج .
أَبو عمرو : الأَنْشاجُ مَجاري الماءِ ، واحدها نَشَجٌ ، بالتحريك ؛
وأَنشد شمر : تَأَبَّدَ لأْيٌ مِنهمُ فَعُتائِدُهْ ، فذو سَلَمٍ أَنْشاجُه ، فسَواعِدُهْ والنَّشِيجُ : صَوتُ الماء يَنْشِجُ ، ونُشُوجُه في الأَرض أَن يُسْمَعَ له صوتٌ ؛ قال هميان : حتى إِذا ما قَضَتِ الحَوائِجا ، ومَلأَتْ حُلاَّبُها الخَلانِجا منها ، وثَمُّوا الأَوْطُبَ النَّواشِجا ثَمُّوا : أَصْلَحوا .
والنُّوشَجانُ : قبيلة أَو بلدٌ ؛ قال ابن سيده : وأُراه فارسيّاً .
"
المعجم: لسان العرب
-
نوش
- " ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً : تناوَله ؛ قال دريد ابن الصمّة : فجئت إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله ؛ قال الراجز : باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه .
وفي التنزيل : وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد ؛ أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم .
وقال ثعلب : التناوُش ،.
بلا همز ، الأَخْذُ من قُرْب ، والتناؤشُ ، بالهمز ، من بُعْد ، وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل .
وقال أَبو حنيفة : التناوُش بالواو من قُرْب .
قال اللَّه تعالى : وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد ؛ قال أَبو عبيد : التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله ، نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً .
قال الفراء : وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته .
وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني .
وفي حديث قيس ابن عاصم : كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم ؛ وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز ، يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء ؛
وأَنشد : وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً ، مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له ، وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش .
قال الزجاج : التَّناوُشُ ، بغير همز ، التناوُلُ ؛ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم ، يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه ، قال : ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء ، والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه ؛ الجوهري : يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟، قال : ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ ، وقرئ بهما جميعاً .
ونُشْتُ من الطعام شيئاً : أَصَبْتُ .
وفي الحديث : يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي ؛ التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ : الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه ، قال ابن الأَثير :، قاله أَبو موسى .
وناشَت الظَّبْية الأَراكَ : تناوَلَتْه ؛ قال أَبو ذؤيب : فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ ، حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك ؛ قال غَيْلانُ ابن حُرَيث : فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا ، نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل .
وتَنُوشُ الحوض : تَتََناوَل مِلأَه .
وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق ، يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ ، وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات ، والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط ، أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر .
وانْتاشَتْه فيهما : كناشَتْه ، قال : ومنه المُناوَشةُ في القتال .
ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه : ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً .
ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ .
ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً : أَنَلْته خيراً أَو شرّاً .
وفي الصحاح : نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته .
وفي حديث عليّ ، عليه السلام ، وسُئِل عن الوصيَّة فقال : الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه .
وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ؛ ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث : ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه ، لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه .
وفي حديث عبد الملِك : لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها ، أَي تَعَلَّقَتْ به .
وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه ، وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء .
يقال .
نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ ، قال : والأَوّل أَوْجَهُ .
ونُشْتُ الشيء نَوْشاً : طَلَبْتُه .
وانْتَشْتُ الشيءَ : استخْرَجْته ؛
قال : وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ
ويقال : انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني ، بغير همز ، بمعنى تَناوَلَني .
وناوَشَ الشيءَ : خالَطَه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً ، قال : فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه .
وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم .
"
المعجم: لسان العرب