وصف و معنى و تعريف كلمة نوشبتم:


نوشبتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و شين (ش) و باء (ب) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح نوشبتم في معاجم اللغة العربية:



نوشبتم

جذر [وشب]

  1. ناشَبَ : (فعل)
    • ناشبَ يُناشِب ، مُنَاشبةً ، فهو مُناشِب ، والمفعول مُنَاشَب
    • ناشب خصمَه: رماه بالنُّشَّاب وهو النَّبْل
    • نَاشَبَهُ الحربَ: نابذَه إِيَّاها، جاهره بها
  2. تأَشَّبَ : (فعل)
    • تأَشَّبَ : أَشِب
    • تأَشَّبَ القومُ: تجمعوا واختلطوا ، وفي الحديث الشريف أَن الرسول صلَّى الله عليه وسلم كان يقرأ: الحج آية 1يأَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُم إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيم) ) ، فتأَشَّب أَصحابه إِليه، وفي حديث العباس يوم حُنين حديث شريف أَنه دعا المنهزمين حتى تأَشَّبوا حول الرسول صلى الله عليه وسلم/ تأَشَّبَ فلانا : اتخذ أشابه
  3. اِنتَشَبَ : (فعل)
    • انْتَشَبَ فيه: اعتلَق فيه
    • نَشِبَه فانتشب
  4. اِئتَشَبَ : (فعل)
    • ائتَشَبُوا : تجمَّعوا واختلطوا


  5. أَنشَبَ : (فعل)
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب - للمتعدِّي
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ: عَلِقت حِبالتُه بالصيد
    • أَنْشَبَ الرِّيحُ: اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى
    • أَنْشَبَ الشيءَ في غيره: أَعلقه به
    • أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ : أَدْخَلَتْها، غَرَزَتْها، أَوْغَلَتْها في أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ
  6. تَنَشَّبَ : (فعل)
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه
    • تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ : عَلِقَ فِيهِ، نَشِبَ
    • تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا : تَعَلَّقَ بِهَا
  7. تَناشَبَ : (فعل)
    • تَنَاشَبَ القومُ: تضامُّوا وعَلِقَ بعضُهم ببعض
  8. اِستَشَبَّ : (فعل)
    • اسْتَشَبَّ على ساقيهِ: تحفَّز للقيام معتمداً عليها
    • اسْتَشَبَّ :اختار الشُّبَّانَ لعمل مّا
  9. أَشَابينُ : (اسم)
    • أَشَابينُ : جمع إِشْبِيْنُ
  10. أَشَبَ : (فعل)


    • أَشَبَ أَشْباً
    • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
    • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  11. أَشَبَّ : (فعل)
    • أشبَّ يُشبّ ، أشْبِبْ / أشِبَّ ، إشبابًا ، فهو مُشِبّ ، والمفعول مُشَبّ - للمتعدِّي
    • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
    • أَشَبَّ الحيوانُ: بلغ كمالَ نُمُوِّه
    • أشبَّ الحيوانُ: بَلغ كمال نموّه
    • أشبَّ الفَرسَ ونحوَه: أثاره وجعله يرفع يديه, هيَّجه
    • أشبَّ الشَّخصُ :صار بنوه فتيانًا
    • أَشِبَ الأَمرُ بينهم: اختلط وفسد
    • أشبَّ اللهُ الصَّبيَّ: جعله شابًّا, وأبلغه سنّ الشّباب
    • أشبَّ النَّارَ: أوقدها, أضمرها, أجّجها
    • أَشِب ما بيني وبينه: انقطعت المودّة
  12. أَشَّبَ : (فعل)
    • أَشَّبَ : مبالغة في أَشَب
    • أَشَّبَه بينهم: حَرَّش
    • أَشَّبَ: صنع أَشابة
  13. أَشابَ : (فعل)
    • أشابَ يُشيب ، أشِبْ ، إشابَةً ، فهو مُشيب ، والمفعول مُشاب
    • أشابَ الرجلُ: شاب وَلدُه
    • أشابَ الكِبَرُ أو الحزنُ أَو الخوفُ فلاناً: هَرِّمَهُ وبَيّضَ شَعْرَه
,
  1. نَشِبَ
    • ـ نَشِبَ العَظمُ فيه نَشَباً ونُشوباً ونُشْبَةً : لم يَنْفُذْ .
      ـ أنْشَبَهُ ونَشَّبَهُ ونَشَّبَ في الشيءِ : نَشَّمَ .
      ـ " كُنْتُ نُشْبَةً فَصِرْتُ عُقْبَةً ": كُنْتُ إذا نَشِبْتُ وعَلِقْتُ بإِنْسانٍ لَقِيَ مِنِّي شَرًّا ، فقد أعْقَبْتُ اليومَ ورجَعْتُ .
      ـ ناشِبَةُ المَحَالِ : البَكَرَةُ .
      ـ نُشَّابُ : النَّبْلُ ، الواحِدَةُ : النُّشَّابَةُ ،
      ـ نَشَّابُ : مُتَّخِذُهُ .
      ـ قومٌ نَشَّابَةٌ : يَرْمونَ به .
      ـ ناشِبُ : صاحبُه .
      ـ نَشَبُ ونَشَبَةُ ومَنْشَبَةُ : المالُ الأصيلُ من النَّاطِقِ والصامِتِ .
      ـ أنْشَبَتِ الرِّيحُ : أنْسَبَتْ ،
      ـ أنْشَبَ الصائِدُ : عَلِقَ الصَّيْدُ بِحِبالِهِ .
      ـ نُشْبَةُ : اسْمُ الذِّئْبِ ، وأبو قَبِيلِةٍ مِنْ قَيْسٍ ، والنِّسْبَةُ : نُشَبِيُّ ، منهم : عليٌّ بنُ المُظَفَّرِ الدِّمَشْقِيُّ النُّشَبِيُّ .
      ـ نُشْبَةُ : الرجُلُ الذي إذا نَشِبَ في الأَمْرِ لم يَكَدْ يَنْحَلُّ عنه .
      ـ مِنْشَبُ : بُسْرُ الخَشْوِ ، الجمع : منَاشِبُ .
      ـ نَشِبَ مَنْشَبَ سَوْءٍ : وقَعَ فيما لا مَخْلَصَ عنه .
      ـ بُرْدُ مُنَشَّبٌ : مَوْشيٌّ على صورَةِ النُّشَّابِ .
      ـ انْتَشَبَ : اعْتَلَقَ ،
      ـ انْتَشَبَ الحَطَبَ : جَمَعَهُ ،
      ـ انْتَشَبَ طَعاماً : لَمَّهُ ، واتَّخَذَ منه نَشَباً .
      ـ تَنَاشَبوا : تَضامُّوا ، وتَعَلَّقَ بعضُهُمْ بِبَعْضٍ .
      ـ نَشِبَهُ الأَمْرُ : كَلَزِمَهُ زِنَةً ومَعْنًى .
      ـ نَشَبُ : شَجَرٌ لِلقِسِيِّ ، وجَدُّ عليِّ بن عُثْمانَ المُحَدِّثِ .
      ـ ما نَشِبْتُ أفْعَلُ كذا : ما زِلْتُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنشَب

    • أنشب - إنشابا
      1 - أنشبه في كذا : أعلقه به ، أدخله « أنشب فيه أظفاره ». 2 - أنشب الصائد : علق الصيد بمصيدته . 3 - أنشبت الريح : اشتد هبوبها وفرقت التراب ونحوه .

    المعجم: الرائد

  3. أنشبَ
    • أنشبَ يُنشب ، إنشابًا ، فهو مُنشِب ، والمفعول مُنشَب ( للمتعدِّي ) :-
      أنشب الصَّائدُ علِقت حِبالتُه بالصّيد .
      أنشب الشَّيءَ في غيره : غرزه ، أعلقه به :- أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته ، - أنشب وتِدًا في الأرض ، - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم ، - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَنْشِيبٌ
    • [ ن ش ب ]. ( مصدر نَشَّبَ ). :- تَنْشِيبُ الأظَافِرِ فِي الجَسَدِ :- : غَرْزُهَا .

    المعجم: الغني

  5. انْتَشَبَ
    • انْتَشَبَ فيه : اعتلَق فيه .
      يقال : نَشِبَه فانتشب .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. إنشاب
    • إنشاب - انشيابا
      1 - إنشاب الشيء : اختلط ، امتزج

    المعجم: الرائد

  7. تنشّب حبّها في قلبي
    • نَشِب ؛ تعلّق .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَنَشَّبَ
    • تَنَشَّبَ في الشيءِ : نَشِب .
      يقال : تنشَّبَ في قلبي حُبُّها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَنَشَّبَ
    • [ ن ش ب ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَشَّبَ ، يَتَنَشَّبُ ، مصدر تَنَشُّبٌ .
      1 . :- تَنَشَّبَ فِي الشَّيْءِ :- : عَلِقَ فِيهِ ، نَشِبَ .
      2 . :- تَنَشَّبَ فِي قَلْبِي حُبُّهَا :- : تَعَلَّقَ بِهَا .

    المعجم: الغني

  10. تَنَشُّبٌ
    • [ ن ش ب ]. ( مصدر تَنَشَّبَ ).
      1 . :- التَّنَشُّبُ فِي الشَّيْءِ :- : العَلَقُ بِهِ .
      2 . :- لَمْ يُخْفِ تَنَشُّبَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا :- : تَعَلُّقَ قَلْبِهِ بِحُبِّهَا .

    المعجم: الغني

  11. تنشَّب
    • تنشب - تنشبا
      1 - تنشب في الشيء : علق فيه . 2 - تنشب في قلبه الحب : أخذ به ، تعلق به .

    المعجم: الرائد

  12. أنشب الشّيء في غيره

    • غرزه ، أعلقه به :- أنشب النّسرُ مخالبَه في فريسته - أنشب وتِدًا في الأرض - أنشبتِ الحربُ أظفارَها بالقوم - وإذا المنيّة أنشبت أظفارها ... ألفيت كل تميمة لا تنفعُ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنشب الصّائد
    • علِقت حِبالتُه بالصّيد .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَنْشَبَ
    • أَنْشَبَ الصَّائدُ : عَلِقت حِبالتُه بالصيد .
      و أَنْشَبَ الرِّيحُ : اشتدَّ هبوبُها واستاقتِ التُّرَابَ والحَصَى .
      و أَنْشَبَ الشيءَ في غيره : أَعلقه به .
      يقال : أَنشب فيه مخالبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَنْشَبَ
    • [ ن ش ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَنْشَبَ ، يُنْشِبُ ، مصدر إِنْشابٌ .
      1 . :- أَنْشَبَتِ الْمَرْأَةُ أَظَافِرَها في صَدْرِهِ :- : أَدْخَلَتْها ، غَرَزَتْها ، أَوْغَلَتْها في .. :- أَنْشَبَ فيهِ مَخالِبَهُ :-
      وَإِذا الْمَنِيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ... ... أَلْفَيْتَ كُلَّ تَمِيمَةٍ لاَ تَنْفَعُ .
      ( أبو ذؤيب الهذلي ).

      2 . :- أنْشَبَ الصَّائِدُ :- : عَلِقَتْ حِبالَتُهُ بِالصَّيْدِ .

    المعجم: الغني

  16. تنشَّبَ
    • تنشَّبَ في يتنشَّب ، تنشُّبًا ، فهو مُتَنَشِّب ، والمفعول مُتنشَّب فيه :-
      تنشَّب حبُّها في قلبي نَشِب ؛ تعلّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى نوشبتم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
واحد الأوشاب: الأوباش والأخلاط من الناس.( الوَشْبَةُ ): يقال: تمرة وشبة: غليظة اللِّحاء. ( يمانية ).
مختار الصحاح
و ش ب : الأَوْشَاب من الناس الأوباش وهم الضروب المتفرقون
الصحاح في اللغة
الأوشاب من الناس: الأوباش، وهم الضُروبُ المتفرقون.
تاج العروس

الوَشْبُ : من قولِهِمْ تَمْرَةٌ وَشْبَةٌ وفي نسخَةٍ : وَشْباءُ : أَي : غَلِيظَةُ اللِّحَاءِ يَمَانِيّةٌ ؛ نقله ابْنُ دُرَيْد . والأَوْشَابُ : هم الأَوْبَاش من النّاس والأخْلاطُ وهم الضُّرُوبُ المتفرِّقون واحِدُهُ وفي بعض الأُمَهات : واحِدُهُمْ نظراً إِلى الجمع وِشْبٌ بالكسر . وفي حديث الحُدَيْبِيَةِ : قال لَهُ عُرْوةُ بن مَسعود الثَّقَفِيُّ : " وإِنِّي لأَرَى أَشْوَاباً من النّاس لخَلِيقٌ أَنْ يَفِرُّوا ويَدَعُوكَ " ؛ الأَشْوَابُ والأَوْشَابُ والأَوْبَاشُ : الأَخْلاطُ من النّاسِ والرَّعَاعُ . وقرأْت في كتاب المُعرَّب للجَوالٍيقي أَنّ الأَشْوَابَ مُعرَّب . فإِنّ أصلَه آشُوبْ وهي فارسيّة . فلمّا كَثُرَ استعمالُه جَمَعوه على أَوْشَابٍ وقد تقدّم في الأَشَائِبِ وسيأْتي في و ب ش

لسان العرب
الأَوْشابُ الأَخْلاطُ من الناس والأَوْباشُ واحدُهم وِشْبٌ يقال بها أَوباشٌ من الناس وأَوْشابٌ من الناس وهم الضُّروبُ المُتَفَرِّقون [ ص 797 ] وفي حديث الحُديبية قال له عُرْوةُ بن مسعود الثَّقَفيُّ وإِني لأَرى أَشْواباً من الناس لخَلِيقٌ أَن يَفِرُّوا ويَدَعُوك الأَشْوابُ والأَوْباشُ والأَوْشابُ الأَخْلاطُ من الناس والرَّعاعُ وتَمْرَةٌ وَشْبةٌ غليظةُ اللِّحاءِ يمانية
الرائد
* وشب. من التمر أو نحوه: الغليظ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: