وصف و معنى و تعريف كلمة نوشك:


نوشك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) .




معنى و شرح نوشك في معاجم اللغة العربية:



نوشك

جذر [نوش]

  1. وَشُكَ: (فعل)
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك
    • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
    • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  2. وَشَّكَ: (فعل)
    • وَشَّكَ : سَرُعَ
  3. أَوشَكَ: (فعل)
    • أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك
    • أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى : دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ
    • أَوْشَكَ : وشُكَ
  4. وَشْك: (اسم)
    • وَشْك : مصدر وَشُكَ


  5. وَشك: (اسم)
    • مصدر وشُكَ
    • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
    • وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق
  6. وَشيك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وشُكَ
    • يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً : سَرِيعاً
    • خرَج وشيكًا: سريعًا،
    • خطر وشيك: قريب الوقوع،
    • وشيك الحلّ: قريب الحلّ،
    • وشيك الزَّوال: سريع الزَّوال
  7. مُوشِك: (اسم)
    • مُوشِك : فاعل من أَوشَكَ
  8. إِيشاك: (اسم)
    • إيشاك : مصدر أَوشَكَ
  9. موشِك: (اسم)
    • فاعل من أَوْشَكَ
    • مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ
  10. مواشكة: (اسم)


    • مواشكة : مصدر واشَكَ
  11. وشك الأمر:
    • قَرُب ودنا ''وشُك قدومُه- وشُك أذانُ المغرب- هو على وَشْك أن يتزوَّج''.
  12. أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى:
    • دَنَا، اِقْتَرَبَ وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ.
  13. أوشك الأمر أن يتمّ:
    • قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن).
  14. خطر وشيك:
    • قريب الوقوع.
  15. على وَشْك:
    • قارب أن، كاد.
  16. على وَشْك أنْ:


    • قارب أن، كاد.
  17. وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ:
    • قَرُبَتْ.
  18. وَشْك البَيْن:
    • سُرعة الفراق.
  19. يَنْتَظِرُ حَدَثاً وَشِيكَ الوُقُوعِ:
    • قَرِيبَ، سَرِيعَ الوُقُوعِ. أَصْبَحَ وُصُولُهُ وَشِيكاً أَزْمَةٌ وَشِيكَةٌ عَلَى الِانْفِرَاجِ.
  20. دين وشيك الاستحقاق:
    • دين يستحقّ الأداء بعد فترة وجيزة.
  21. خرَج وشيكًا:
    • سريعًا.
  22. شيك الحلّ:


    • قريب الحلّ.
  23. شيك الزَّوال:
    • سريع الزَّوال.
  24. يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً :
    • سَرِيعاً.
  25. واشَكَ : (فعل)
    • وَاشَكَ مواشكةً، ووشاكًا
    • وَاشَكَ السَّائِرُ : أَسْرَعَ فِي السَّيْرِ
,
  1. وشك
    • "الوَشِيك: السريع.
      أَمْرٌ وَشِيكٌ: سريع، وَشُكَ وَشاكةً ووَشَّكَ وأَوشَكَ، وقال بعضهم: يُوشِك أَن يكون كذا وكذا، ويُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ، ويُوشِكُ الأَمرُ أَن يكون، ولا يقال أُوشِكَ ولا يُوشَكُ، وقال بعضهم: أَوْشَكَ الأَمر أَن يكون؛

      أَنشد ثعلب: ولو سُئِلَ الناسُ الترابُ، لأَوْشَكُوا إِذا قيل: هاتُوا، أَن يَمَلُّوا ويَمْنَعُوا وقوله أَنشد ابن جني: ما كنتُ أَخْشَى أَن يَبِيتُوا أُشْكَ ذا إِنما أَراد: وُشْكَ ذا فأَبدل الهمزة من الواو.
      ووُشْكانَ ما يكون ذلك،ووَشْكانَ ووِشْكانَ، والنون مفتوحة في كل وجه، وكذلك سَرْعانَ ما يكون ذاك وسُرْعانَ وسِرْعانَ أَي سَرُعَ، كلُّ ذلك اسم للفعل كهيهات.
      التهذيب: لَوُشْكان ما كان ذلك أَي لَسُرْعانَ؛

      وأَنشد: أَتَقْتُلُهم طَوْراً وتَنْكِحُ فيهمُ؟ لَوُشْكانَ هذا، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ومن أَمثالهم: لوُشْكانَ ذا إِهالَةً؛ يضرب مثلاً للشيء يأْتي قبل حِينهِ؛ وَشْكانَ مصدر في هذا الموضع.
      ووَشْكُ البَيْنِ: سُرْعَةُ الفِراقِ.
      ووُشْكُ الفِراق ووِشْكُه ووَشْكانُه ووُشْكانُه: سرعته.
      وقالوا: وَشْكانَ ذا خروجاً أَي عَجْلانَ؛

      وأَنشد ابن بري: أَوَشْكانَ ما عَنَّيْتُمُ وشَمِتُّمُ بإِخوانكم، والعِزُّ لم يَتَجَمَّع وقد أَوْشَكَ الخروجُ، وأَوْشَك فلانٌ خروجاً وقولهم: وَشُك ذا خروجاً؛ بالضم، يَوْشُكُ وَشْكاً أَي سَرُعَ.
      وعجبت من وَشْك ذلك الأَمر ووُشْك ذلك الأَمر، بضم الواو، ومن وَشْكانِ ذلك الأَمر ووُشْكانِ ذلك الأَمر أَي من سُرْعته؛ عن يعقوب.
      وخَرَجَ وَشِيكاً أَي سريعاً؛ قال ابن بري: ومنه قول حسان: لتَسْمَعَنَّ وَشِيكاً في دِيارِهِمُ: اللهُ أَكْبَرُ يا ثاراتِ عُثمانا وقد أَوْشَك فلان يُوشِكُ إِيشاكاً أَي أَسرع السير؛ ومنه قولهم: يُوشِك أَن يكون كذا؛ قال جرير يهجو العباس بن يزيدَ الكِنْدِيِّ: إِذا جَهِل الشَّقِيُّ، ولم يُقَدِّرْ ببعضِ الأَمرِ، أَوْشَك أَن يُصاب؟

      ‏قال ابن بري: ومنه قول الكَلْحَبةِ: إِذا المَرْءُ لم يَغْشَ الكَرِيهةَ، أَوْشَكَتْ حِبالُ الهُوَيْنا بالفَتَى أَن تَقَطَّع؟

      ‏قال: وقد يأْتي بُوشِكُ مستعملاً بعدها الاسم، والأَكثر أَن يكون الذي بعدها أَن والفعل، وذلك نحو قول حسان: من خمرِ بَيْسانَ تَخَيَّرْتُها،تُرْياقَةً تُوشِكُ فَتْرَ العِظامْ ‏

      ويروى: ‏تُسْرِعُ فَتْرَ العظام.
      وقد تكرّر في الحديث يُوشِكُ أَن يكون كذا وكذا أَي يَقْرُب ويدنو ويُسْرع.
      ومنه حديث عائشة، رضي الله عنها: يُوشِكُ منه الفَيْئةَ أَي يُسْرِعُ الرجوعَ فيه.
      والوَشِيكُ: السريع والقريب، والعامَّةُ تقول يُوشَك، بفتح وهي لغة رديئة.
      وقال أَبو يوسف: واشَك يُواشِكُ وِشاكاً مثل أَوْشَك، يقال: إِنه مُواشِكٌ مستعجل أَي مُسارع.
      وقال أَحمد بن يحيى ثَعْلَبٌ: هذا يقال بهذا اللفظ، ولا يقال منه واشَكَ.
      وناقة مُواشِكة: سريعة، وقد أَوْشَكَتْ، وهي الحَثَّةُ في العَدْو والسير، والاسم الوِشاكُ.
      أَبو عبيدة: فرسٌ مُواشِكٌ والأُنثى مُواشِكةٌ.
      والمُواشَكة: سُرعة النَّجاء والخفّة؛ قال عبد الله‎ ‎بن‎ عَثْمَةَ يَرْثى بِسْطامَ بن قَيْس: حَقِيبةُ سَرْجِه بَدَنٌ ودِرْعٌ،وتَحْمِلُه مُواشِكةٌ دَؤُوكُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَشُكَ

    • ـ وَشُكَ الأمرُ: سَرُعَ، كوشَّكَ.
      ـ أوشَكَ: أسْرَعَ السَّيْرَ، كواشَكَ. ويُوشِك الأمر أن يكونَ، وأن يكونَ الأمرُ، ولا تُفْتَحُ شِينُه، أو لُغَةٌ رَدِيَّةٌ.
      ـ امرأةٌ وَشِيكٌ: سريعةٌ.
      ـ وَشِيكُ: فرسُ الحازوق الخارِجِيِّ.
      ـ وِشْكانَ ما يكونُ ذلك، ووُشْكانُ ووِشْكانُ: سَرُعَ، اسمٌ للفِعْلِ.
      ـ وَشْكُ الفِراقِ ووَشْكانُه ووُشْكُهُ ووُشْكانُهُ: سُرْعَتُهُ.
      ـ ناقةٌ مُواشِكَةٌ: سريعةٌ، وقد واشَكَ، والاسمُ: وِشاكُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وشُكَ
    • وشُكَ يَوشُك ، وَشْكًا ووَشاكةً ووُشْكانًا ، فهو وشيك :-
      وَشُك الأمرُ
      1 - قَرُب ودنا :-وشُك قدومُه، - وشُك أذانُ المغرب، - هو على وَشْك أن يتزوَّج.
      2 - سَرُع (قد يُستعمل كأوشك فعلاً من أفعال المقاربة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أوشكَ
    • أوشكَ يُوشك ، إيشاكًا ، فهو مُوشِك :-
      أوشك الأمرُ أن يتمَّ قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة :-يوشك المطرُ أن ينهمر، - أوشك على النِّهاية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وَشُكَ
    • وَشُكَ وَشُكَ ُ (يَوْشُك) ِوُشْكًا، ووَشاكةً ، ووُشكانًا: سَرُعَ.
      و وَشُكَ قَرُبَ.
      فهو وَشيكٌ .
      [ وقد يستعمل استعمالَ أَفعال المقاربة كأَوشك] .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَشك
    • وشك - يوشك ، وشكا ووشكا ووشاكة ووشكانا
      1- وشك الأمر : سرع. 2- وشك الأمر : قرب.

    المعجم: الرائد

  7. وَشيك
    • وشيك
      1- وشيك : سريع : «رجل وشيك، إمرأة وشيك». 2- وشيك : قريب : «سفر وشيك». 3- وشيك : «خرج وشيكا» : أي سريعا.

    المعجم: الرائد

  8. وشك
    • و ش ك: وَشْكُ البين سرعة الفراق وخرج وَشِيكا أي سريعا و أَوْشَكَ الرجل يوشك إيشاكا أسرع السير ومنه قولهم يوشك أن يكون كذا بكسر الشين والعامة تقول يوشك بفتح الشين وهي لغة رديئة

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَوْشَكَ
    • أَوْشَكَ : وشُكَ .
      ويُستعمَلُ فِعلَ مقارَبة .
      واستعمال المضارع أَكثر من استعمال الماضي، واستعمال اسم الفاعل قليل، والأَكثر أَن يكون الذي بعده أَنْ والفعل، وقد يأْتي بعده الاسم، يقال : يُوشِكُ أَن يكون الأَمرُ كذا، ويُوشِكُ الأَمرُ أْن يكون كذا: يَقرُبُ ويدنو.
      و أَوْشَكَ أَسرعَ السَّيْرَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَشُكَ
    • [و ش ك]. (فعل: ثلاثي لازم). وَشُكَ، يَوْشُكُ، مصدر وَشْكٌ، وَشَاكَةٌ.
      1. :-وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ :- : قَرُبَتْ.
      2. :-وَشُكَ الأَمْرُ :- : سَرُعَ.

    المعجم: الغني

  11. وَشْك
    • وَشْك :-
      مصدر وشُكَ
      • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد، - وَشْك البَيْن: سُرعة الفراق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَشيك
    • وَشيك :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وشُكَ
      • خرَج وشيكًا: سريعًا، - خطر وشيك: قريب الوقوع، - وشيك الحلّ: قريب الحلّ، - وشيك الزَّوال: سريع الزَّوال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَوشَك
    • أوشك - إيشاكا
      1- أوشك : أسرع في سيره. 2- أوشك : قرب، دنا. وهو هنا من أفعال المقاربة، نحو : «أوشك المطر أن يسقط».

    المعجم: الرائد

  14. وشك
    • وشك - توشيكا
      1- وشك الأمر : سرع. 2- وشك الأمر : قرب.

    المعجم: الرائد

  15. أوْشَكَ
    • [و ش ك]. (فعل: رباعي لازم). أوْشَكْتُ، أُوْشِكُ، مصدر إيشَاكٌ. :-أوْشَكَ البَطَلُ أنْ يَفُوزَ بِالجَائِزَةِ الأُولَى :- : دَنَا، اِقْتَرَبَ. وَهُوَ مِنْ أفْعَالِ الْمُقَارَبَةِ يَدْخُلُ عَلَى الْمُبْتَدَإ فَيَرْفَعُهُ وَعَلَى الخَبَرِ فيَنْصِبُهُ، وَفِي الأغْلَبِ يَقْتَرِنُ خَبَرُهَا بِأَنْ. :-أوْشَكَ أجَلُهُ عَلَى النِّهَايَةِ.

    المعجم: الغني

  16. وشك الأمر
    • قَرُب ودنا :-وشُك قدومُه- وشُك أذانُ المغرب- هو على وَشْك أن يتزوَّج.

    المعجم: عربي عامة

  17. الوَشِيك
    • الوَشِيك الوَشِيك يقال: خرج وشيكًا: سريعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَشِيكٌ
    • [و ش ك]. (لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ).
      1. :-يَنْتَظِرُ حَدَثاً وَشِيكَ الوُقُوعِ :- : قَرِيبَ، سَرِيعَ الوُقُوعِ. :-أَصْبَحَ وُصُولُهُ وَشِيكاً :- :-أَزْمَةٌ وَشِيكَةٌ عَلَى الِانْفِرَاجِ.
      2. :-يَسِيرُ سَيْراً وَشِيكاً :- : سَرِيعاً.

    المعجم: الغني

  19. وَشْكٌ
    • [و ش ك]. (مصدر وَشَكَ). :-عَلَى وَشْكِ أَنْ يَنْفَجِرَ بُكَاءً :- : عَلَى قُرْبٍ أَنْ... يَكَادُ بِسُرْعَةٍ... :-عَلَى وَشْكِ أَنْ يَسْقُطَ.

    المعجم: الغني

  20. مُوشِكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [و ش ك]. (فاعل من أَوْشَكَ). :-مُوشِكٌ عَلَى الإِفْلاَسِ :- : أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الإِفْلاَسِ.

    المعجم: الغني

  21. أوشك الأمر أن يتمّ
    • قَرُب، وهو من أفعال المقاربة التي ترفع المبتدأ وتنصب الخبر، ويفيد الدُّنوّ من الشَّيء ويشترط أن يكون الخبر جملة فعلية فعلها مضارع، ويكثر اقترانه بـ (أن) المصدريّة النَّاصبة، وقد يأتي بعده الاسم وحينئذٍ تكون تامَّة :-يوشك المطرُ أن ينهمر- أوشك على النِّهاية.

    المعجم: عربي عامة

  22. الوِشْكَان
    • الوِشْكَان (بتثليث الواو ) : السُّرعةُ.
      يقال: عَجبت من وُشْكانَ (بتثليث الواو ) هذا الأمر .
      و الوِشْكَان اسم للفعل الماضي بمعنى سَرُعَ.
      يقال: وَشْكانَ (بتثليث الواو ) ما يكون ذلك : سَرُعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. وشك
    • وشك
      1- مصدر وشك. 2- سرعة. 3- قرب حدوث الشيء.

    المعجم: الرائد

  24. الوِشَاكُ
    • الوِشَاكُ : اسم بمعنى السُّرعة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. وَشَّكَ
    • وَشَّكَ : سَرُعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نوشك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوشَ يتناوش، تناوُشًا، فهو مُتناوِش، والمفعول مُتناوَش (للمتعدِّي) • تناوش القومُ: تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا "{وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}". • تناوش الشَّيءَ: تناوله "{وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناش ينوش ، نش ، نوشا ، فهو نائش ، والمفعول منوش• ناش الشيء : 1 - تناوله وأخذه ناشه بيده - ناش نصيبا من الطعام . 2 - طلبه قضى حياته وهو ينوش المال . • ناش الشخص بالشيء : ناوله ، أو أصابه به ناشه بالعصا / بخير - ناش عدوه بالرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوش يتناوش ، تناوشا ، فهو متناوش ، والمفعول متناوش ( للمتعدي ) • تناوش القوم : تقاتلوا دون أن يقترب بعضهم من بعض كثيرا { وأنى لهم التناوش من مكان بعيد } . • تناوش الشيء : تناوله { وأنى لهم التناوش من مكان بعيد } : أنى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناوش يناوش ، مناوشة ، فهو مناوش ، والمفعول مناوش• ناوش الشيء : خالطه . • ناوش العدو : 1 - اختبر قوته قبل أن يقاتله ، قاتله من بعد ناوش الثوار جنود العدو . 2 - نازله ، قاتله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناوشة [ مفرد ] : ج مناوشات : 1 - مصدر ناوش . 2 - معركة محدودة في الزمان والمكان لاختبار قوة العدو مناوشة كلامية - بدأت المناوشات الحربية بين البلدين المتخاصمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائش [ مفرد ] : اسم فاعل من ناش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوش [ مفرد ] : مصدر ناش .
مختار الصحاح
ن و ش : التَّنَاوُشُ التناول و الانْتِيَاشُ مثله وقوله تعالى { وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد } يقول أَنَّى لهم تناوُل الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا ولك أن تهمز الواو كما يُقال أُقِتَت ووُقِتت وقُرئ بهما
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: يقال للرجل إذا تناول رَجلاً ليأخذ برأسه ولحيته: ناشَهُ يَنوشُهُ نَوْشاً. قال: ومنه المُناوَشَةُ في القتال، وذلك إذا تدانى الفريقان. ورجلٌ نَؤُوشٌ، أي ذو بطش. والتَناوُش: التناولُ. والانْتِياشُ مثله. وقوله تعالى: "وأنَّى لهم التَناوُشُ من مَكانٍ بعيدٍ" يقال: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كَفروا به في الدنيا. ويقال: نُشْتُهُ خيراً، أي أنَلْتُهُ.
تاج العروس

النَّوْشُ : التّناوُلُ باليَدِ ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً قالَ دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :

فجِئْتُ إِليهِ والرِّمَاحُ تَنُوشُه ... كوَقْعِ الصَّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ أََي تَنَاوَشُه وتَأْخُذُه . وقد نَاشَت الظَّبْيَةُ الأَرَاكَ : تَنَاوَلَتْهُ قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فمَا أُمُّ خِشْفٍ بالعَلاَيَةِ شادِنٍ ... تَنُوشُ البَرِيرَ حَيْثُ طابَ اهْتِصارُهَا والنّاقَةُ تَنُوشُ بفِيهَا الحَوْضَ كَذلِكَ قال غَيْلانُ بنُ حُرَيْثٍ الرَّبَعِيُّ :

فَهِيَ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِنْ عَلاَ ... نَوْشاً بهِ تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلاَ

أَي تتَنَاوَلُ مَاء الحَوْضَ من فوْق وتَشْرَبُ شُرْباً كَثِيراً وتَقْطَعُ بذلك الشُّرْبِ فَلَواتٍ فلا تَحْتَاجُ إِلَى ماءٍ آخَرَ . وهكذا أَنشَدَه الجَوْهَرِيُّ وفَسَّرَه . ونُقِلَ عن ابنِ السِّكِّيتِ : يُقَال لِلرّجُلِ إِذا تَنَاوَلَ رَجُلاً ليَأْخُذَ بلِحْيَتِه ورَأْسِه : ناشَهُ يَنُوشُه نَوْشاً . قُلْتُ : ومِنْ هُنَا أُخِذَ النَّوْشُ بمَعْنَى الشُّرْبِ في الفَارسيّة وأَصْلُه في التّنَاوُلِ مُطْلَقاً . والنَّوْشُ : الطَّلَبُ يُقَال : نُشْتْهُ نَوْشاً عن ابنِ دُرَيْدٍ . والنَّوْشُ : المَشْيُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والنَّوْشُ : الإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ يُقَال : نَاشَتِ الإِبِلُ تَنُوشُ إِذا أَسْرَعَتِ النُّهُوضَ قالَ : باتَتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشَا . والنُّوُوشُ كصَبُورٍ : القَوِيُّ ذُو البَطْشِ والهَمْزُ لُغَةٌ فِيه وقد تَقَدَّم . وفي التَّنْزِيلِ : وأَنَّي لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ . التّنَاوُشُ : التَّناوُلُ أَيْ كَيْفَ لَهُمْ أَنْ يَتَنَاوَلُوا ما بَعُدَ عنهُمْ مِنَ الإِيمانِ وامْتَنَعَ بَعْدَ أَن كَانَ مَبْذُولاً لَهُمْ مَقْبُولاً منهم قالَ الفَرّاء : وأَهْلُ الحِجَازِ تَرَكُوا هَمْزَ التَّنَاوُشِ وجَعَلُوه مِن نُشْتُ الشَّئَ إِذا تَنَاوَلْتَهُ وقَرَأَ حَمْزَةُ والكِسَائِيُّ التّناؤُش بالهَمْزِ وقَدْ تَقَدّم كالاِنْتِياشِ والنَّوْشِ ومِنْه حَدِيثُ عائِشَةَ تَصِفُ أَبَاها رَضِيَ الله تَعَالَى عنهُمَا فانْتَاشَ الدِّينَ بِنَعْشِهِ إِيّاه أَيِ اسْتَدْرَكَه وتَنَاوَلَه وأَخَذَه مِنْ مَهْواتِه وقَدْ يُهْمَزُ كما تَقَدَّمَ . والتَّنَاوُشُ : الرُّجُوعُ قَالَهُ ابنُ عَبّادٍ فِي تَفْسِيرِ الآية . وانْتاشَهُ من المَهْلَكَةِ انْتِياشاً : أَخْرَجَه مِنْهَا وقِيل : اسْتَخْرَجَه . والمُنَاوَشَةُ : المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ وذلِكَ إِذا تَدَانى الفَرِيقَانِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والمُنَاوَشَةُ : مِثْلُ المُهَاوَشَةِ أَي المُقَاتَلَةِ وأَمّا التَّنَاوُشُ فهُوَ تَنَاوُلُ بَعْضِهم بَعْضاً بِالرِّماحِ ولم يَتَدَانَوْا كُلَّ التَّدَانِي . وتَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ إِذا مَشَّها مِنَ الغَمَرِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نُشْتُ من الطَّعَامِ شَيْئاً : أَصَبْتُ . ونُشْتُ الرّجُلَ نَوْشاً : أَنَلْتُه خَيْراً أَو شَرّاً عن اللَّيْثِ قَالَ في الصّحاحِ : نُشْتُه خَيْراً : أَنَلْتُه . والمُنْتَاشُ : المُسْتَخْرَجُ في قَوْلِ ابنِ هَرْمَةَ الشاعِرِ . والتَّنْوِيشُ للضِّيَافَةِ : الدَّعْوَةُ لِلوَعْدِ وتَقْدِمَتِه وبِهِ فَسَّرَ أَبُو مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْه الحَدِيثَ يَقُولُ اللهُ تَعالَى : يا مُحَمَّدُ نَوَّش العُلَمَاءَ اليومَ في ضِيَافَتِي نَقَلَه ابنُ الأَثِيرِ . والوَصِيَّةُ نَوْشٌ بالمَعْرُوفِ أَيْ يَتَنَاوَلُ المُوصِي المُوصَى لَهُ بشَيْءٍ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُجْحِفَ بمَالِه . وناشَ بهِ يَنُوشُ : تَعَلَّقَ بهِ . وانْتَاشَهُ من الهَلَكَةِ : أَنْقَذَهُ . ونَاوَشَ الشَّيْءِ : خَالَطَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ونَاقَةٌ مَنُوشَةُ اللَّحْمِ إِذا كانَت رَقِيقَتَه هُنَا ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ وقد تَقَدَّمَ لِلمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى في الهَمْزِ . ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الحَصِيرِيّ النَّوْشِيُّ بالفَتْح مِنْ أَهْلِ مَرْوَ عن أَبِي الخَيْرِ محمد بنِ أَبي عِمْرَانَ وعَنْهُ ابن السَّمْعانِيّ مات سنة 420 ، هكذا ضَبَطَه ابنُ الفَرَضِيِّ . قُلْت : نَوْشُ بالفَتْح ويُقَالُ أَيْضاً : نَوْجُ بالجِيم عِوَضاً عن الشِّينِ : عِدَّةُ قُرَىً بِمَرْوَ مِنْهَا نَوْشُ بايَه ونَوْشُ كُنَار كان ونَوْش فَرَاهِينان ونَوْشُ مُخْلَدَان . وشَيْخُ ابنِ السّمْعَانِيّ نُسِب إِلى الثانِية . ونَوْشانُ هُوَ أَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بنُ مُوسَى بنِ الحُصَينِ بنِ نَوْشَانَ الفَقِيهُ الجبوشانيُّ النَّوْشانِيُّ الكاتِبُ بأَسْتُوَا عن إِبراهِيمَ بنِ أَبِي طالِبٍ وغيرِه مات سنة 339

لسان العرب
ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً تناوَله قال دريد ابن الصمّة فجئت إِليه والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله قال الراجز باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه وفي التنزيل وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم وقال ثعلب التناوُش بلا همز الأَخْذُ من قُرْب والتناؤشُ بالهمز من بُعْد وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل وقال أَبو حنيفة التناوُش بالواو من قُرْب قال اللَّه تعالى وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد قال أَبو عبيد التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً قال الفراء وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني وفي حديث قيس ابن عاصم كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء وأَنشد وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش قال الزجاج التَّناوُشُ بغير همز التناوُلُ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه قال ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه الجوهري يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟ قال ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ وقرئ بهما جميعاً ونُشْتُ من الطعام شيئاً أَصَبْتُ وفي الحديث يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه قال ابن الأَثير قاله أَبو موسى وناشَت الظَّبْية الأَراكَ تناوَلَتْه قال أَبو ذؤيب فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك قال غَيْلانُ ابن حُرَيث فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل وتَنُوشُ الحوض تَتََناوَل مِلأَه وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر وانْتاشَتْه فيهما كناشَتْه قال ومنه المُناوَشةُ في القتال ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً أَنَلْته خيراً أَو شرّاً وفي الصحاح نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته وفي حديث عليّ عليه السلام وسُئِل عن الوصيَّة فقال الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه وفي حديث عبد الملِك لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها أَي تَعَلَّقَتْ به وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها رضي اللَّه عنهما فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء يقال نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ قال والأَوّل أَوْجَهُ ونُشْتُ الشيء نَوْشاً طَلَبْتُه وانْتَشْتُ الشيءَ استخْرَجْته قال وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ ويقال انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني بغير همز بمعنى تَناوَلَني وناوَشَ الشيءَ خالَطَه عن ابن الأَعرابي وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً قال فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: