وصف و معنى و تعريف كلمة نوصن:


نوصن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و نون (ن) .




معنى و شرح نوصن في معاجم اللغة العربية:



نوصن

جذر [نوص]

  1. ناصَ : (فعل)
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه
    • ناص الشّخصُ إليه: الْتَجَأ
    • ناصَ الشّخصُ عن الأمر: تأخّر، تنحّى عنه
    • ناصَ الشّخصُ : فرّ وراغ
    • ناص الفرسُ: رفع رأْسَهُ نافِراً
    • نَاصَ للحركة: تهيَّأَ
    • نَاصَ إِليه: نَهضَ
    • نَاصَ الْتَجأَ
    • نَاصَ الشيءَ: جذَبَهُ
    • نَاصَ طَلَبَهُ
    • نَاصَ فلاناً: سبقه
    • نَاصَ نَاصَ نَيْصاً: تحرّك حركة ضعيفة
    • [لغة في ناضَ]
  2. ناصَّ : (فعل)
    • نَاصَّ غريمَه: استقصى عليه وناقشه
  3. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  4. آصاص : (اسم)
    • آصاص : جمع أَصُّ


  5. وَصَّ : (فعل)
    • وَصَّ (يَوُصِّه) وصًّا
    • وَصَّ العملَ : أَحكمه
  6. نَوْص: (اسم)
    • نَوْص : مصدر ناصَ
  7. نَوص: (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه
  8. ناوَصَ: (فعل)
    • نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ
  9. اِستَناصَ: (فعل)
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك
    • اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه
    • اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر
    • اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه
    • استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته
  10. منوص: (اسم)
    • منوص : اسم المفعول من ناصَ


  11. مَناصُّ: (اسم)
    • مَناصُّ : جمع مَنَصّة
  12. مُناصٍ: (اسم)
    • مُناصٍ : فاعل من ناصَى
  13. مَناص: (اسم)
    • مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن
    • المَنَاصُ : منجى، مهرَب، ملجأٌ، مفرّ : مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك
  14. نَوَصان: (اسم)
    • مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن
  15. اسْتَنَاصَ الشيءَ:
    • حرّكه.
  16. اسْتَنَاصَ الفرسُ:
    • تحرّك.


  17. اسْتَنَاصَ عنه:
    • تأَخَّر.
  18. اسْتَنَاصَ فلانٌ:
    • شمَخَ برأْسه.
  19. استناص فلاناً:
    • استنهضه لقضاءِ حاجته.
  20. لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ:
    • لاَ مَفَرَّ. لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.
  21. مَنَصّة : (اسم)
    • الجمع : مِنصَّات و مَناصُّ
    • مَنَصَّةٌ، مِنَصَّةٌ
    • المِنَصَّةُ : كرسيُّ مرتفعٌ أَو سريرٌ يُعَدُّ للخطيب ليخطب، أَو للعروس لِتُجْلَى، وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش
    • مِنَصَّةُ القَضَاءِ : مَكَانٌ مُخَصَّصٌ لِجُلُوسِ القُضَاةِ
    • مِنَصَّةُ العَرُوسِ : الكُرْسِيُّ الَّذِي تُرْفَعُ عَلَيْهِ العَرُوسُ
    • مِنَصَّة الْحُكْمِ : السُّلْطَةُ
    • مِنَصَّةُ إِطْلاَقِ الصَّوَارِيخِ : تَلَّةٌ مُرْتَفِعَةٌ
    • مِنصَّة الشهود: منصَّة مغلقة في قاعة المحكمة يقف أو يَجْلس فيها الشاهد ليدلي بشهادته،
    • مِنصَّة الميكروسكوب: مكان وضع الشّريحة في ميكروسكوب،
    • مِنصَّة للعرض: منصّة تعرض عليها حيوانات كالكلاب،
    • مِنصَّة القيادة: منصَّة أو غرفة فوق ظهر المركب منها يتمّ قيادة السَّفينة،
    • وُضِع فلانٌ على المنصَّة: افْتُضِحَ وشُهِر
    • حكم وسلطة سعى إلى منصَّة الحكم
    • مِنصَّة الوَثب: لوح مرن ذو طرف مُثبَّت يستخدم في الألعاب الرِّياضيَّة للوثب، لوح الغطس
  22. نواصٍ : (اسم)
    • نواصٍ : جمع ناصية


  23. نَويص : (اسم)
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة
  24. اِنتاصَ : (فعل)
    • انتاصَتِ الشَّمسُ: غابَتْ
  25. ناصٍ : (اسم)
    • ناصٍ : فاعل من نَصا
,
  1. نوص
    • "ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً: تهَيّأَ.
      وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً: تحرك وذهب.
      وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء.
      وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً: عدل.
      وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ.
      وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها، وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة.
      ويقال: نُصْت الشيء جَذَبْتُه؛ قال المّرار: وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً: نَجا.
      أَبو سعيد: انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت.
      وفي التنزيل: ولاتَ حِينَ مَناصٍ؛ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ، وقيل: معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب.
      الأَزهري في ترجمة حيص: ناصَ وناضَ بمعنى واحد.
      قال اللّه عزّ وجلّ: ولاتَ حينَ مناص؛ أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ.
      والنَّوْصُ: الفِرارُ.
      والمَناصُ: المَهْربُ.
      والمَناصُ: الملْجأُ والمَفَرُّ.
      وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ.
      ابن بري: النُّوص، بضم النون، الهرب؛ قال عدي بن زيد: يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي الأَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب: التأَخر، والبَوْصُ: التقدم، يقال: نُصْته؛ وأَنشد قول امرئ القيس: أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ، تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ؟ فمَناص مَفْعل: مثل مَقام.
      وقال الأَزهري: قوله ولات حين مناص، لات في الأَصل لاه، وهاؤها هاء التأْنيث، تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت، تقول: عمراً ثُمَّتَ خالداً.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت.
      وناصَه ليُدْرِكه: حركه.
      والنَّوْص والمَناصُ: السخاء؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      والنائِصُ: الرافعُ رأْسه نافراً، وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك.
      وقولهم: ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ.
      واسْتناصَ: شَمَخَ برأْسه، والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ؛ وقال حارثة بن بدر: غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي، اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر.
      والنَّوْصُ: الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح.
      والمُنَوَّصُ: المُلَطَّخُ؛ عن كراع.
      وأَنَصْت الشيء: أَدَرْته، وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته.
      ابن لأَعرابي: الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد.
      ابن الأَعرابي: النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره، قال الأَزهري: الأَصل مَوْصة،فقبلت الميم نوناً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَوْصُ
    • ـ نَوْصُ: التأخُّرُ، والحِمارُ الوَحْشِي،
      ـ لأنَّهُ لا يَزالُ نائِصاً: رافِعاً رأسَه كالنَّافِرِ.
      ـ مَناصُ: المَلْجَأُ.
      ـ ناصَ مَناصاً ونَويصاً ونِياصةً ونَوْصاً ونَوَصاناً: تَحَرَّكَ،
      ـ ناصَ عنه نَوْصاً: تَنَحَّى، وفارَقَه،
      ـ ناصَ إليه: نَهَضَ.
      ـ نَوْصَةُ: الغَسْلَةُ بالماءِ وغيرِه، والأصْلُ: مَوْصَةٌ، قُلِبَتْ نُوناً.
      ـ أناصَهُ: أرادَهُ.
      ـ ناوَصَهُ: ناوَشَه، ومارَسَهُ.
      ـ اسْتِناصةُ: التحريكُ، وأن تَسْتَخِفَّ الرَجُلَ فَتَذْهَبَ به في حاجَتِكَ، وتَحَرُّكُ الفَرَسِ للجَرْي.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِستَناص
    • إستناص - استناصة
      1- إستناص الفرس : تحرك، انطلق. 2- إستناص : رفع رأسه اعتزازا. 3- إستناص عنه : تأخر. 4- إستناص الشيء : حركه. 5- إستناصه : دفعه لفعل شيء أو لقضاء حاجة.

    المعجم: الرائد

  4. اسْتَنَاصَ
    • اسْتَنَاصَ الفرسُ: تحرّك.
      و اسْتَنَاصَ فلانٌ: شمَخَ برأْسه.
      و اسْتَنَاصَ عنه: تأَخَّر.
      و اسْتَنَاصَ الشيءَ: حرّكه.
      يقال: استناص فلاناً: استنهضه لقضاءِ حاجته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. مَنَاصٌ
    • [ن و ص].
      1. :-لاَ مَنَاصَ لَهُمْ مِنَ العِقَابِ :- : لاَ مَفَرَّ. :-لاَ مَنَاصَ مِنْ ذَلِكَ :- :-مَا لَهُ مِنْ مَنَاصٍ.
      2.ص آية 3 كَمْ أَهْلَكْنَا مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ قَرْيَةٍ فَنَادَوا وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ (قرآن): أَيْ لاَ مَهْرَبَ، لاَ مَلْجَأَ.

    المعجم: الغني

  6. مَناص
    • مَناص :-
      1 - مصدر ميميّ من ناصَ إلى/ ناصَ عن.
      2 - مهرَب، ملجأٌ، مفرّ :-لا مناص من دفع الدَّيْن، - ما لك من مناص: منجى، - {وَلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ}: مَنْجَى، ليس الحينُ حينَ فرار من الهلاك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. ناوَص
    • ناوص - مناوصة
      1-ناوصه : ناوشه، جاذبه

    المعجم: الرائد

  8. نَاوَصَهُ
    • نَاوَصَهُ : جاذَبَهُ ومارسَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. مَناص
    • مناص
      1- مصدر ناص. 2- ملجأ، منجى : «ما له من مناص». 3- مفر. 4- سخاء، كرم.

    المعجم: الرائد

  10. نوص
    • ن و ص: النَّوْصُ التأَخُر يقال نَاصَ عن قِرنه أي رَّ وراغ وبابه قال و مَنَاصًا أيضا ومنه قوله تعالى {ولات حين مَنَاصٍ} أي ليس وقت تأَخُّر وفِرار و المَنَاصُ أيضا الملجأُ والمَفَّر

    المعجم: مختار الصحاح

  11. النَّوِيصُ
    • النَّوِيصُ : القُوّةُ والقدرةُ على الحركة.
      يقال: ما به.
      نَوِيصٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نَوَصان
    • نَوَصان :-
      مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. نَوْص
    • نَوْص :-
      مصدر ناصَ إلى/ ناصَ عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. نَوص
    • نوص
      1- مصدر ناص. 2- حمار وحشي. 3- سخاء، كرم. 4- فرار، هرب.

    المعجم: الرائد

  15. نوصة
    • نوصة
      1-1- المرة من ناص. 2- غسلة بالماء وغيره.

    المعجم: الرائد

  16. لات حين مناص
    • ليس الوقت وقت فرار و خلاص
      سورة :ص، آية رقم :3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. ناصَ
    • ناصَ إلى / ناصَ عن يَنُوص ، نُصْ ، نَوْصًا ونَوَصانًا ، فهو نَائِص ، والمفعول منوصٌ إليه :-
      • ناص الشّخصُ إليه الْتَجَأ :-ينوص المعتدَى عليه إلى المحكمة.
      • ناصَ الشّخصُ عن الأمر:
      1 - تأخّر، تنحّى عنه :-ناصَ عن أقرانه، - ناص الجَبَانُ عن الجهاد.
      2 - فرّ وراغ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ناص
    • ناص - ينوص ، مناصا ونويصا ونياصا ونياصة ونوصا ونوصانا
      1-تحرك

    المعجم: الرائد

  19. ناص
    • ناص - ينوص ، نوصا ومناصا ومنيصا
      1- ناص : عن خصمه : فر وتنحى عنه . 2- ناصه : سبقه. 3- ناص اليه : نهض. 4- ناص عنه : تأخر. 5- ناص الشيء : جذبه. 6- ناص : للحركة : تهيأ.

    المعجم: الرائد

  20. المَنَاصُ
    • المَنَاصُ : الملجأُ والمفَرُّ.
      وفي التنزيل العزيز: ص آية 3فَنَادَوْا وَلاتَ حِينَ مَنَاصٍ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ناصى
    • ناصى يناصي ، مُناصاةً ونِصاءً ، فهو مُناصٍ ، والمفعول مُناصًى :-
      • ناصى فلانًا أخذ بناصيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. أَناص
    • أناص - إناصة
      1- أناص الشيء : أراده. 2- أناص الشيء : حركه لينتزعه.

    المعجم: الرائد

  23. مَنَصّة
    • منصة - و منصةجمع مناص ومنصات
      1- منصة : ستر يعد للعروس في البيت، أو بيت يزين ويعد لها. 2- منصة : مرتفع من خشب يعد للخطيب أو المعلم أو نحوهما.

    المعجم: الرائد

  24. النَّوْصُ
    • النَّوْصُ : الحِمَارُ الوحْشِيُّ؛ لأَنه لا يزال نائصاً، أَي رافعاً رأْسه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. إِنتاص
    • إنتاص - انتياصا
      1-إنتاصت الشمس : غابت

    المعجم: الرائد



معنى نوصن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ناص إلى / ناص عن ينوص ، نص ، نوصا ونوصانا ، فهو نائص ، والمفعول منوص إليه - [ 2306 ] - • ناص الشخص إليه : التجأ ينوص المعتدى عليه إلى المحكمة . • ناص الشخص عن الأمر : 1 - تأخر ، تنحى عنه ناص عن أقرانه - ناص الجبان عن الجهاد . 2 - فر وراغ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناص [ مفرد ] : 1 - مصدر ميمي من ناص إلى / ناص عن . 2 - مهرب ، ملجأ ، مفر لا مناص من دفع الدين - ما لك من مناص : منجى - { ولات حين مناص } : منجى ، ليس الحين حين فرار من الهلاك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائص [ مفرد ] : اسم فاعل من ناص إلى / ناص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوص [ مفرد ] : مصدر ناص إلى / ناص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوصان [ مفرد ] : مصدر ناص إلى / ناص عن .
مختار الصحاح
ن و ص : النَّوْصُ التأَخُر يقال نَاصَ عن قِرنه أي رَّ وراغ وبابه قال و مَنَاصًا أيضا ومنه قوله تعالى { ولات حين مَنَاصٍ } أي ليس وقت تأَخُّر وفِرار و المَنَاصُ أيضا الملجأُ والمَفَّر
الصحاح في اللغة
النوْصُ: التأخر. يقال: ناصَ عن قِرْنِهِ يَنوصُ نَوْصاً ومَناصاً، أي فرَّ وراغ. وقال الله تعالى: "ولاتَ حين مَناصٍ"، أي ليس وقت تأخُّرٍ وفِرارٍ. والمَناصُ، أيضاً: الملجأ والمفرّ. والنَوْصُ، الحمار الوحشي. واسْتَناصَ، أي تأخر. وقولهم: ما به نَويصٌ، أي قوةٌ وحَراكٌ. وناوَصَ الجَرَّة، أي مارسها.
تاج العروس

" النَّوْصُ : التَّأَخُّر " نقله الجَوْهَرِيّ عن الفَرّاءِ وأَنشد لامْرِئ القَيْسِ :

أَمِنْ ذِكْرِ سَلْمَى إِذْ نَأَتْك تَنُوصُ ... فتَقْصُرُ عنها خَطْوَةً وتَبُوصُ

والبَوْصُ بالبَاءِ : التَّقَدُّم كما سَبَقَ . النَّوْصُ : " الحِمَارُ الوَحْشِيُّ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وفي اللّسَان : " لأَنَّه لا يَزالُ نَائصاً أَي رَافِعاً رَأْسَهُ " يَتَرَدَّدُ " كالنَّافِرِ " الجَامحِ قاله اللًّيْثُ . " والمَنَاصُ : المَلْجَأُ والمَفَرُّ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال في قَوْلِه تَعَالَى : " ولاَتَ حينَ مَنَاصٍ " أَي ليْسَ وَقْتَ تَأَخُّرٍ وفِرَارٍ . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَي لاتَ حِينَ مَهْرَبٍ . وقال غيْرُهُ أَي وَقْتَ مَطْلَبٍ ومَغَاثٍ . " ونَاصَ " يَنُوصُ " مَنَاصاً ونَوِيصاً " كأَمِيرٍ " ونِيِاصَةً " بالكَسْرِ " ونَوْصاً " بالفَتْح " ونَوَصَاناً " بالتَّحْرِيك : " تَحَرَّكَ " وذَهَبَ . وما يَنُوصُ فُلانٌ لحَاجَتي لا يَتَحَرَّكُ . ناصَ " عَنْه نَوْصاً : تَنَحَّى وفَارَقَهُ " عن ابن عَبَّادٍ . وقال أَبو تُرَابٍ : لاَصَ عَنِ الأَمْرِ ونَاصَ بمَعْنَى حادَ . وقال غيْرُهُ : نَاصَ يَنُوصُ نَوْصاً : عَدَلَ . ناصَ " إِليْه " نَوْصاً : " نَهَضَ " . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّوْصَةُ : الغَسْلَةُ بالماءِ وغيْرِهِ " . قال الأَزْهَرِيُّ : " والأَصْلُ مَوْصَةٌ قُلِبَتْ " ميمُه " نُوناً " . " وأَناصَهُ " أَنْ يَأْخُذَ منه شَيْئاً إِنَاصَةً : " أَرادَهُ " وقيل أَدَارَهُ . وزَعم اللِّحْيَانيّ أَنَّ نُونَه بَدَلٌ من لامِ أَلاَصَهُ . " ونَاوَصَهُ " مُنَاوَصَةً : " هَاوَشَهُ " كذا في النُّسَخ . وفي العُبَابِ : نَاوَشَهُ " ومَارَسَهُ " . وعلى الأَخِيرِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وذَكَرَ المَثَلَ : " نَاوَصَ الجَرَّةَ ثُمَّ سَالَمَهَا " أَي جَابَذَهَا ومَارَسَهَا . قال : وقد فَسَّرناهُ عِنْدَ ذِكْرِ الجَرَّةِ قُلْتُ : وقد سَبَقَ للمُصَنِّف أَيْضاً هُنَاكَ وكان الواجِبُ عليه أَن يُشيرَ هُنَا لِذلِكَ كالجَوْهَرِيّ . " والاسْتِنَاصَةُ " في الفَرَس عند الكَبْح " والتَّحْرِيكُ " وهو شُمُوخُه برَأْسه قاله اللَّيْثُ وأَنْشَدَ قَوْلَ حَارِثَةَ بْنِ بَدْر :

غَمْرُ الجِرَاءِ إِذا قَصَرْتُ عِنَانَهُ ... بِيَدِي اسْتناصَ ورَامَ جَرْيَ المِسْحَلِ الاسْتِناصَةُ أَيضاً : " أَنْ تَسْتَخِفَّ الرَّجُلَ فتَذْهَبَ به في حاجَتِك " نقله الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . الاسْتِناصَةُ : " تَحَرُّكُ الفَرَسِ لِلْجَرْيِ " وهو بِعَيْنِه قَوْلُ اللّيْثِ الَّذِي تَقَدَّمَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ناصَ لِلْحَرَكَةِ نَوْصاً ومَنَاصاً : تَهَيَّأَ . والمَنِيصُ كمَقِيلٍ : التَّحَرُّكُ والذَهَابُ . وما بِهِ نَوِيصٌ كأَمِيرٍ أَي قُوَّةٌ وحَرَاكٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَغْفَلَهُ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى . ونُصْتُ الشَّيْءَ : جَذَبْتُهُ . قال المَرّارُ :

" وإِذا يُنَاصُ رَأَيْتَهُ كالأَشْوَسِ والمُنَاوَصَةُ : المُجَابَذَةُ . ونَاصَ يَنُوص مَنِيصاً ومَنَاصاً : نَجَا هَارِباً . وقال أَبو سَعِيدٍ : انْتَاصَتِ الشَّمْسُ انْتِيَاصاً إِذا غَابَتْ . والنَّوْصُ : الفِرَارُ ونَوْصُ الفَرَسِ اسْتِنَاصَتُه عن الليْث . ونَاصَ عَنْ قِرْنِهِ يَنُوصُ نَوْصاً ومَنَاصاً : فَرَّ ورَاغَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ بَرِّيّ : النُّوصُ : بالضّمّ الهَرَبُ . قال عَدِيُّ بنُ زيْد

يا نَفْسُ أَبْقِي واتَّقِي شَتْمَ ذِي الْ ... أَعْرَاضِ إِنَّ الحْلْمَ ما إِنْ يَنُوصْ ونَاصَهُ لِيُدْرِكَهُ نَوْصاً : حَرَّكَهُ . والنَّوْصُ والمَنَاصُ : السَّخَاءُ حَكَاهُ أَبُو عَليٍّ في التَّذْكِرة . والمَنِيصُ : الفَرَسُ الشَّامِخُ برَأْسِهِ . ونَصْتُ الشَّيْءَ أَنُوصُهُ نَوْصاً : طَلَبْتُه عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقال غَيْرُه : أَنْصَتُهُ مِثْلُ نُصْتُه بمعنَى طَلبْتُه نَقَلَه الصَّاغَانيّ . واسْتَنَاصَ أَي تَأَخَّرَ . والمُنَوَّصُ كمُعَظَّمٍ : المُلَطَّخُ عن كُرَاع . والنَّاصِي : المُعَرْبِدُ عن ابن الأَعْرَابِيّ هُنَا ذَكَرَه وكَأَنَّه مَقْلُوبُ النّائِصِ

لسان العرب
ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً تهَيّأَ وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً تحرك وذهب وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً عدل وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة ويقال نُصْت الشيء جَذَبْتُه قال المّرار وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً نَجا أَبو سعيد انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت وفي التنزيل ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ وقيل معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب الأَزهري في ترجمة حيص ناصَ وناضَ بمعنى واحد قال اللّه عزّ وجلّ ولاتَ حينَ مناص أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ والنَّوْصُ الفِرارُ والمَناصُ المَهْربُ والمَناصُ الملْجأُ والمَفَرُّ وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ ابن بري النُّوص بضم النون الهرب قال عدي بن زيد يا نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي ال أَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب التأَخر والبَوْصُ التقدم يقال نُصْته وأَنشد قول امرئ القيس أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل مثل مَقام وقال الأَزهري قوله ولات حين مناص لات في الأَصل لاه وهاؤها هاء التأْنيث تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت تقول عمراً ثُمَّتَ خالداً أَبو تراب يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت وناصَه ليُدْرِكه حركه والنَّوْص والمَناصُ السخاء حكاه أَبو علي في التذكرة والنائِصُ الرافعُ رأْسه نافراً وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك وقولهم ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ واسْتناصَ شَمَخَ برأْسه والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ وقال حارثة بن بدر غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر والنَّوْصُ الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح والمُنَوَّصُ المُلَطَّخُ عن كراع وأَنَصْت الشيء أَدَرْته وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته ابن لأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد ابن الأَعرابي النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره قال الأَزهري الأَصل مَوْصة فقبلت الميم نوناً
الرائد
* نوص. 1-مص. ناص. 2-حمار وحشي. 3-سخاء، كرم. 4-فرار، هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: