وصف و معنى و تعريف كلمة نوصه:


نوصه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و صاد (ص) و هاء (ه) .




معنى و شرح نوصه في معاجم اللغة العربية:



نوصه

جذر [نوص]



معنى نوصه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ناص إلى / ناص عن ينوص ، نص ، نوصا ونوصانا ، فهو نائص ، والمفعول منوص إليه - [ 2306 ] - • ناص الشخص إليه : التجأ ينوص المعتدى عليه إلى المحكمة . • ناص الشخص عن الأمر : 1 - تأخر ، تنحى عنه ناص عن أقرانه - ناص الجبان عن الجهاد . 2 - فر وراغ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
مناص [ مفرد ] : 1 - مصدر ميمي من ناص إلى / ناص عن . 2 - مهرب ، ملجأ ، مفر لا مناص من دفع الدين - ما لك من مناص : منجى - { ولات حين مناص } : منجى ، ليس الحين حين فرار من الهلاك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائص [ مفرد ] : اسم فاعل من ناص إلى / ناص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة


نوص [ مفرد ] : مصدر ناص إلى / ناص عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوصان [ مفرد ] : مصدر ناص إلى / ناص عن .
مختار الصحاح
ن و ص : النَّوْصُ التأَخُر يقال نَاصَ عن قِرنه أي رَّ وراغ وبابه قال و مَنَاصًا أيضا ومنه قوله تعالى { ولات حين مَنَاصٍ } أي ليس وقت تأَخُّر وفِرار و المَنَاصُ أيضا الملجأُ والمَفَّر


الصحاح في اللغة
النوْصُ: التأخر. يقال: ناصَ عن قِرْنِهِ يَنوصُ نَوْصاً ومَناصاً، أي فرَّ وراغ. وقال الله تعالى: "ولاتَ حين مَناصٍ"، أي ليس وقت تأخُّرٍ وفِرارٍ. والمَناصُ، أيضاً: الملجأ والمفرّ. والنَوْصُ، الحمار

الوحشي. واسْتَناصَ، أي تأخر. وقولهم: ما به نَويصٌ، أي قوةٌ وحَراكٌ. وناوَصَ الجَرَّة، أي مارسها.
تاج العروس

" النَّوْصُ : التَّأَخُّر " نقله الجَوْهَرِيّ عن الفَرّاءِ وأَنشد لامْرِئ القَيْسِ :

أَمِنْ ذِكْرِ سَلْمَى إِذْ نَأَتْك تَنُوصُ ... فتَقْصُرُ عنها خَطْوَةً وتَبُوصُ

والبَوْصُ بالبَاءِ : التَّقَدُّم كما سَبَقَ . النَّوْصُ : " الحِمَارُ الوَحْشِيُّ " نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وفي اللّسَان : " لأَنَّه لا يَزالُ نَائصاً أَي رَافِعاً رَأْسَهُ " يَتَرَدَّدُ " كالنَّافِرِ " الجَامحِ قاله اللًّيْثُ . " والمَنَاصُ : المَلْجَأُ والمَفَرُّ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال في قَوْلِه تَعَالَى : " ولاَتَ حينَ مَنَاصٍ " أَي ليْسَ وَقْتَ تَأَخُّرٍ وفِرَارٍ . وقال الأَزْهَرِيُّ : أَي لاتَ حِينَ مَهْرَبٍ . وقال غيْرُهُ أَي وَقْتَ مَطْلَبٍ ومَغَاثٍ . " ونَاصَ " يَنُوصُ " مَنَاصاً ونَوِيصاً " كأَمِيرٍ " ونِيِاصَةً " بالكَسْرِ " ونَوْصاً " بالفَتْح " ونَوَصَاناً " بالتَّحْرِيك : " تَحَرَّكَ " وذَهَبَ . وما يَنُوصُ فُلانٌ لحَاجَتي لا يَتَحَرَّكُ . ناصَ " عَنْه نَوْصاً : تَنَحَّى وفَارَقَهُ " عن ابن عَبَّادٍ . وقال أَبو تُرَابٍ : لاَصَ عَنِ الأَمْرِ ونَاصَ بمَعْنَى حادَ . وقال غيْرُهُ : نَاصَ يَنُوصُ نَوْصاً : عَدَلَ . ناصَ " إِليْه " نَوْصاً : " نَهَضَ " . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّوْصَةُ : الغَسْلَةُ بالماءِ وغيْرِهِ " . قال الأَزْهَرِيُّ : " والأَصْلُ مَوْصَةٌ قُلِبَتْ " ميمُه " نُوناً " . " وأَناصَهُ " أَنْ يَأْخُذَ منه شَيْئاً إِنَاصَةً : " أَرادَهُ " وقيل أَدَارَهُ . وزَعم اللِّحْيَانيّ أَنَّ نُونَه بَدَلٌ من لامِ أَلاَصَهُ . " ونَاوَصَهُ " مُنَاوَصَةً : " هَاوَشَهُ " كذا في النُّسَخ . وفي العُبَابِ : نَاوَشَهُ " ومَارَسَهُ " . وعلى الأَخِيرِ اقْتَصَر الجَوْهَرِيّ وذَكَرَ المَثَلَ : " نَاوَصَ الجَرَّةَ ثُمَّ سَالَمَهَا " أَي جَابَذَهَا ومَارَسَهَا . قال : وقد فَسَّرناهُ عِنْدَ ذِكْرِ الجَرَّةِ قُلْتُ : وقد سَبَقَ للمُصَنِّف أَيْضاً هُنَاكَ وكان الواجِبُ عليه أَن يُشيرَ هُنَا لِذلِكَ كالجَوْهَرِيّ . " والاسْتِنَاصَةُ " في الفَرَس عند الكَبْح " والتَّحْرِيكُ " وهو شُمُوخُه برَأْسه قاله اللَّيْثُ وأَنْشَدَ قَوْلَ حَارِثَةَ بْنِ بَدْر :

غَمْرُ الجِرَاءِ إِذا قَصَرْتُ عِنَانَهُ ... بِيَدِي اسْتناصَ ورَامَ جَرْيَ المِسْحَلِ الاسْتِناصَةُ أَيضاً : " أَنْ تَسْتَخِفَّ الرَّجُلَ فتَذْهَبَ به في حاجَتِك " نقله الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبّادٍ . الاسْتِناصَةُ : " تَحَرُّكُ الفَرَسِ لِلْجَرْيِ " وهو بِعَيْنِه قَوْلُ اللّيْثِ الَّذِي تَقَدَّمَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : ناصَ لِلْحَرَكَةِ نَوْصاً ومَنَاصاً : تَهَيَّأَ . والمَنِيصُ كمَقِيلٍ : التَّحَرُّكُ والذَهَابُ . وما بِهِ نَوِيصٌ كأَمِيرٍ أَي قُوَّةٌ وحَرَاكٌ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وأَغْفَلَهُ المُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعالَى . ونُصْتُ الشَّيْءَ : جَذَبْتُهُ . قال المَرّارُ :



" وإِذا يُنَاصُ رَأَيْتَهُ كالأَشْوَسِ والمُنَاوَصَةُ : المُجَابَذَةُ . ونَاصَ يَنُوص مَنِيصاً ومَنَاصاً : نَجَا هَارِباً . وقال أَبو سَعِيدٍ : انْتَاصَتِ الشَّمْسُ انْتِيَاصاً إِذا غَابَتْ . والنَّوْصُ : الفِرَارُ ونَوْصُ الفَرَسِ اسْتِنَاصَتُه عن الليْث . ونَاصَ عَنْ قِرْنِهِ يَنُوصُ نَوْصاً ومَنَاصاً : فَرَّ ورَاغَ نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ بَرِّيّ : النُّوصُ : بالضّمّ الهَرَبُ . قال عَدِيُّ بنُ زيْد

يا نَفْسُ أَبْقِي واتَّقِي شَتْمَ ذِي الْ ... أَعْرَاضِ إِنَّ الحْلْمَ ما إِنْ يَنُوصْ ونَاصَهُ لِيُدْرِكَهُ نَوْصاً : حَرَّكَهُ . والنَّوْصُ والمَنَاصُ : السَّخَاءُ حَكَاهُ أَبُو عَليٍّ في التَّذْكِرة . والمَنِيصُ : الفَرَسُ الشَّامِخُ برَأْسِهِ . ونَصْتُ الشَّيْءَ أَنُوصُهُ نَوْصاً : طَلَبْتُه عن ابنِ دُرَيْدٍ . وقال غَيْرُه : أَنْصَتُهُ مِثْلُ نُصْتُه بمعنَى طَلبْتُه نَقَلَه الصَّاغَانيّ . واسْتَنَاصَ أَي تَأَخَّرَ . والمُنَوَّصُ كمُعَظَّمٍ : المُلَطَّخُ عن كُرَاع . والنَّاصِي : المُعَرْبِدُ عن ابن الأَعْرَابِيّ هُنَا ذَكَرَه وكَأَنَّه مَقْلُوبُ النّائِصِ

لسان العرب
ناصَ للحركة نَوْصاً ومَناصاً تهَيّأَ وناصَ ينُوصُ نَوْصاً ومَناصاً ومَنِيصاً تحرك وذهب وما يَنُوصُ فلان لحاجتي وما يقدر على أَن يَنُوص أَي يتحرك لشيء وناصَ يَنُوصُ نَوْصاً عدل وما به نَوِيصٌ أَي قوة وحَراكٌ وناوَصَ الجَرّة ثم سالمها أَي جابَذَها ومارَسَها وهو مثل قد ذكر عنه ذكر الجَرّة ويقال نُصْت الشيء جَذَبْتُه قال المّرار وإِذا يُناصُ رأَيْته كالأَشْوَس وناصَ يَنُوصُ مَنِيصاً ومَناصاً نَجا أَبو سعيد انْتاصَت الشمسُ انْتياصاً إِذا غابت وفي التنزيل ولاتَ حِينَ مَناصٍ أَي وقت مَطْلَبٍ ومَغاثٍ وقيل معناه أَي اسْتَغاثوا وليس ساعةَ ملْجإٍ ولا مَهْرب الأَزهري في ترجمة حيص ناصَ وناضَ بمعنى واحد قال اللّه عزّ وجلّ ولاتَ حينَ مناص أَي لاتَ حينَ مَهْربٍ أَي ليس وقت تأَخّرٍ وفِرارٍ والنَّوْصُ الفِرارُ والمَناصُ المَهْربُ والمَناصُ الملْجأُ والمَفَرُّ وناصَ عن قِرنه يَنُوص نَوْصاً ومَناصاً أَي فرَّ وراغَ ابن بري النُّوص بضم النون الهرب قال عدي بن زيد يا

نَفْسُ أَبْقي واتّقي شَتْمَ ذَوي ال أَعْراضِ في غير نُوص والنَّوْصُ في كلام العرب التأَخر والبَوْصُ التقدم يقال نُصْته وأَنشد قول امرئ القيس أَمِن ذِكْرِ سَلْمى إِذْ نَأَتْكَ تَنُوصُ فَتَقْصُر عنها خَطْوةً وتَبُوصُ ؟ فمَناص مَفْعل مثل مَقام وقال الأَزهري قوله ولات حين مناص لات في الأَصل لاه وهاؤها هاء التأْنيث تَصير تاءً عند المُرورِ عليها مثل ثُمَّ وثُمَّت تقول عمراً ثُمَّتَ خالداً أَبو تراب يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ وأَنَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أُنِيصُ إِناصةً أَي أَردت وناصَه ليُدْرِكه حركه والنَّوْص والمَناصُ السخاء حكاه أَبو علي في التذكرة والنائِصُ الرافعُ رأْسه نافراً وناصَ الفرسُ عند الكَبْحِ والتحريك وقولهم ما به نَويصٌ أَي قُوّةٌ وحَراكٌ واسْتناصَ شَمَخَ برأْسه والفرس يَنِيصُ ويَسْتَنِيصُ وقال حارثة بن بدر غَمْرُ الجِراء إِذا قَصَرْتُ عِنانَه بِيَدي اسْتناص ورامَ جَرْيَ المِسْحَل واسْتناصَ أَي تأَخّر والنَّوْصُ الحمارُ الوحشي لا يزال نائصاً رافعاً رأْسه يتردد كأَنه نافذ جامح والمُنَوَّصُ المُلَطَّخُ عن كراع وأَنَصْت الشيء أَدَرْته وزعم اللحياني أَن نونه بدل من لام أَلَصْته ابن لأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمة والناصي المُعَرْبِد ابن الأَعرابي النَّوْصة الغَسْلة بالماء أَو غيره قال الأَزهري الأَصل مَوْصة فقبلت الميم نوناً
الرائد
* نوص. 1-مص. ناص. 2-حمار وحشي. 3-سخاء، كرم. 4-فرار، هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: