وصف و معنى و تعريف كلمة نوطن:


نوطن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح نوطن في معاجم اللغة العربية:



نوطن

جذر [نوط]

  1. وَطَّنَ: (فعل)
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن
    • وَطَّن فلانًا :أنزله سكنًا يُقيم فيه
    • وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم
    • وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة
    • وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله
    • وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه
  2. أوطان: (اسم)
    • أوطان : جمع وَطَن
  3. أَوطَنَ: (فعل)
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن
    • أوْطَنَ البلدَ: اتَّخَذَه وطنًا
    • أوْطَنَ نفسَه على كذا: مهَّدها له ورضَّاها به
    • أوْطَنَ بِالِبلادِ : أقَامَ بِهَا
    • أوْطَنَ بَلَداً : اِتَّخَذَهُ وَطَناً
    • أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ
  4. مُتموطَن : (اسم)
    • مُتموطَن : اسم المفعول من تموطَنَ


  5. وَطَّ : (فعل)
    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ :صاح
  6. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا و نِيَاط ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره: علَّقه
    • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه
  7. ناطَ : (فعل)
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَيْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط
    • نَاطَتِ الدَّارُ : بَعُدَتْ
  8. أَنْوَاط : (اسم)
    • أَنْوَاط : جمع نَوط
  9. نَوَّطَ : (فعل)
    • نوَّطَ : أَسأَمَ وأَضجر
  10. وَطَن: (اسم)
    • الجمع : أوطانٌ
    • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
    • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
    • جمع أوطان:
    • الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد
    • جمع: أَوْطَانٌ


  11. وَطَنَ: (فعل)
    • وطَنَ بـ يَطِن ، طِنْ ، وَطْنًا ، فهو واطِن ، والمفعول موطون به
    • وطَن فلانٌ بالمكانِ :أقام به، سكَنه وألِفه واتَّخذه وطَنًا
  12. وَطْن: (اسم)
    • وَطْن : مصدر وَطَنَ
  13. وَطن: (اسم)
    • مصدر وطَنَ بـ
  14. اِستَوطَنَ: (فعل)
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن
    • اسْتَوطَنَ البلدَ: توطَّنه
    • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد
  15. تَوَطَّنَ: (فعل)
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن
    • تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ
    • تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ
  16. مُواطَن: (اسم)
    • مُواطَن : اسم المفعول من واطَنَ


  17. مُواطِن: (اسم)
    • مُواطِن : فاعل من واطَنَ
  18. مواطِن: (اسم)
    • اسم فاعل من واطنَ
    • مَنْ نشَأ معك في وطن واحد
    • وطَنِيّ؛ شخص منتمٍ إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسيّة كافّة وحقّ تولِّي الوظائف العامّة؛ لكونه مولودًا فيها أو حاصلاً على جنسيتها
    • مواطن عاديّ: لا علاقة له بالمؤسَّسات العامّة،
    • مواطن عالميّ: مَنْ يعتبر كلّ البلدان وطنًا له، مَنْ يمكنه العيش في كلّ البلدان كأنّها وطنه
  19. مواطنُ: (اسم)
    • مواطنُ : جمع مَوطِن
  20. مَوطِن: (اسم)
    • الجمع : مواطنُ
    • المَوْطِنُ : الوطنُ
    • المَوْطِنُ:اسم مكان من وطَنَ بـ: كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ
    • المَوْطِنُ :المجلسُ
    • المَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مشاهد الحرب
    • مَوْطِنُ:مَنْشأ، مصدر، مَهْد، نقطة وجود رئيسيَّة
    • مَوْطِن الضَّعف: ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها
    • (القانون) مركز شرعيّ منسوب للإنسان، وفيه عادة مركز عمله، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته
    • مواطن علامات الإعراب: (النحو والصرف) مواقعها
    • مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ : مَكَانُ وُجُودِهِ
    • مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ : مَوْضِعُ
  21. مُسْتوطَن: (اسم)
    • مُسْتوطَن : اسم المفعول من اِستَوطَنَ
  22. مُسْتوطِن: (اسم)
    • مُسْتوطِن : فاعل من اِستَوطَنَ


  23. موطَنَ: (فعل)
    • موطَنَ يموطن ، مَوْطَنةً ، فهو مُموطِن ، والمفعول مُموطَن
    • موطن المبعوثين في مبنًى واحد :سكَّنهم فيه
  24. مَوْطَنة: (اسم)
    • مَوْطَنة : مصدر موطَنَ
  25. مُوَطَّن: (اسم)
    • مُوَطَّن : اسم المفعول من وَطَّنَ
,
  1. وطن
    • "الوَطَنُ: المَنْزِلُ تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله؛ وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني،لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها، ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني وقد ذكر في موضعه، والجمع أَوْطان.
      وأَوْطانُ الغنم والبقر: مَرَابِضُها وأَماكنها التي تأْوي إليها؛ قال الأَخْطَلُ: كُرُّوا إلى حَرَّتَيْكُمْ تَعْمُرُونَهُمَا،كما تَكُرُّ إلى أَوْطانها البَقَرُ ومَوَاطِنُ مكة: مَوَافقها، وهو من ذلك.
      وَطَنَ بالمكان وأَوْطَنَ أَقام؛ الأَخيرة أَعلى.
      وأَوْطَنَهُ: اتخذه وَطَناً.
      يقال: أَوْطَنَ فلانٌ أَرض كذا وكذا أَي اتخذها محلاً ومُسْكَناً يقيم فيها.
      والمِيطانُ: الموضع الذي يُوَطَّنُ لترسل منه الخيل في السِّباق، وهو أَول الغاية، والمِيتاء والمِيداء آخر الغاية؛ الأَصمعي: هو المَيْدانُ والمِيطانُ، بفتح الميم من الأول وكسرها من الثاني.
      وروى عمرو عن أَبيه، قال: المَيَاطِينُ المَيادين.
      يقال: من أَين مِيطانك أَي غايتك.
      وفي صفته،صلى الله عليه وسلم: كان لا يُوطِنُ الأَماكن أََي لا يتخذ لنفسه مجلساً يُعْرَفُ به.
      والمَوْطِنُ: مَفْعِلٌ منه، ويسمى به المَشْهَدُ من مشَاهد الحرب، وجمعه مَوَاطن.
      والمَوْطِنُ: المَشْهَدُ من مَشَاهد الحرب.
      وفي التنزيل العزيز: لقد نصَركُمُ اللهُ في مَوَاطن كثيرة؛ وقال طَرَفَةُ: على مَوْطِنٍ يَخْشَى الفَتَى عنده الرَّدَى،متى تَعْتَرِكْ فيه الفَرائصُ تُرْعَدِ وأَوطَنْتُ الأَرض ووَطَّنْتُها تَوطِيناً واسْتَوْطَنْتُها أَي اتخذتها وَطَناً، وكذلك الاتِّطانُ، وهو افْتِعال منه.غيره:أَما المَوَاطِنُ فكل مَقام قام به الإنسان لأَمر فهو مَوْطِنٌ له، كقولك: إذا أَتيت فوقفت في تلك المَوَاطِنِ فادْعُ الله لي ولإخواني.
      وفي الحديث: أَنه نَهَى عن نَقْرَة الغُراب وأَن يُوطِنَ الرجلُ في المكان بالمسجد كما يُوطِنُ البعيرُ؛ قيل: معناه أَن يأْلف الرجل مكاناً معلوماً من المسجد مخصوصاً به يصلي فيه كالبعير لا يأْوي من عَطَنٍ إلا إلى مَبْرَكٍ دَمِثٍ قد أَوْطَنَه واتخذه مُناخاً، وقيل: معناه أَن يَبْرُكَ على ركبتيه قبل يديه إذا أَراد السجودَ مثلَ بُرُوكِ البعير؛ ومنه الحديث: أَنه نَهَى عن إيطان المساجد أَي اتخاذها وَطَناً.
      وواطنَهُ على الأَمر: أَضمر فعله معه، فإن أَراد معنى وافقه، قال: واطأَه.
      تقول: واطنْتُ فلاناً على هذا الأَمر إذا جعلتما في أَنفسكما أَن تفعلاه، وتَوْطِينُ النفس على الشيء: كالتمهيد.
      ابن سيده: وَطَّنَ نفسَهُ على الشيء وله فتَوَطَّنَتْ حملها عليه فتحَمَّلَتْ وذَلَّتْ له، وقيل: وَطَّنَ نفسه على الشيء وله فتَوَطَّنَت حملها عليه؛ قال كُثَيِّرٌ: فقُلْتُ لها: يا عَزَّ، كلُّ مُصيبةٍ إذا وُطِّنتْ يوماً لها النَّفْسُ، ذَلَّتِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. وَطَنُ
    • ـ وَطَنُ، ووَطْنُ: مَنْزِلُ الإِقامَةِ، ومَرْبَطُ البَقَرِ والغَنَمِ,ج: أوطانٌ.
      ـ وَطَنَ به يَطِنُ وأوْطَنَ: أقامَ.
      ـ أوْطَنَهُ وَوَطَّنَهُ واسْتَوْطَنَهُ: اتَّخَذَهُ وَطَناً.
      ـ مَواطِنُ مكةَ: مَواقِفُها،
      ـ مَواطِنُ من الحَرْبِ: مشاهِدُهَا.
      ـ تَوْطِينُ النفس: تَمْهِيدُها.
      ـ تَوَطَّنَها: تَمَهَّدَها.
      ـ مِيطانُ: الغايَةُ، وموضِعٌ يُوطَنُ لتُرْسَلَ منه الخَيْلُ في السِباقِ.
      ـ واطَنَهُ على الأمْرِ: وافَقَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. توطَّنَ
    • توطَّنَ / توطَّنَ بـ / توطَّنَ على يتوطَّن ، توطُّنًا ، فهو مُتوطِّن ، والمفعول مُتوطَّن :-
      توطَّن الشَّخصُ المكانَ/ توطَّن بالمكان أوطنه؛ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنًا :-توطَّن أمريكا، - توطَّن الرَّجلُ حيث وجد عملاً ورزقًا.
      توطَّنت نفسُه على كذا: مُطاوع وطَّنَ/ وطَّنَ بـ: ذلَّت وتَمَهَّدت :-توطَّنت نفسُه على حُبّ الخير لغيره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وَطَنيّ
    • وَطَنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَطَن: :-نشيد وَطنيّ، - شعور وطنيّ: معبر عن حُبّ الوطن أو مستمدّ منه، - الحرس الوطني:-
      • الشِّعْر الوطنيّ: شِعِر حماسيّ في ذكر الوطن وتمجيده والدِّفاع عن قضاياه، - صناعة وطنيّة: أي بأيدي مواطني البلد.
      2 - مَنْ يُحبُّ وطنَه ويخلص له ويضحِّي من أجله، ويعمل على نصرته، ويدعو إلى استقلال بلاده، قوميّ :-الوطنيُّون يطالبون باستقلال الأرض المحتلَّة، - استشهد وطنيّون في أثناء حرب التَّحرير، - وطنيّ متطرِّف: متعصِّب سياسيًّا، - وطنيّ اشتراكيّ: نازيّ.
      • الدِّفاع الوطنيّ: مجمل الوسائل التي يلجأ إليها بلدٌ ما لتأمين سلامة أراضيه.
      • الكِيان الوطنيّ: أرض الوطن بحدودها المعروفة وكافة مقوّمات الوطن السياسيّة والاقتصاديّة والثقافيّة وغيرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مَوْطِن
    • مَوْطِن :-
      جمع مَواطِنُ:
      1 - اسم مكان من وطَنَ بـ: كلّ مكان أقام به الإنسان لأمرٍ ما :-إذا نبا بكريم مَوْطنٌ فله ... وراءه في بسيط الأرضِ أوطانُ.
      2 - وَطَن، بلد :-عاد إلى مَوْطِنه الأوَّل.
      3 - مَنْشأ، مصدر، مَهْد، نقطة وجود رئيسيَّة :-مَوْطن الصِّناعات الغذائيَّة/ الإلهام والشِّعر/ الفنون، - مَوْطن الموضة في العالم:-
      مَوْطِن الضَّعف: ناحية في الشَّخصيّة قابلة للنَّقد ومعرَّضة للطَّعن أكثر من سواها. 4 - (الجغرافيا) إقليم يتَّسم بخصائص طبيعيَّة تلائم أحياء معيَّنة :-أبغداد أنت الموْطِنُ الأوَّل الذي ... به طابَ في عهد الصِّبا لي صباباتُ، - {لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللهُ فِي مَوَاطِنَ كَثِيرَةٍ}: مشاهد للحرب كثيرة:-
      الموطن الموبوء: مكان مُعَرَّض لانتشار الأوبئة.
      5 - (القانون) مركز شرعيّ منسوب للإنسان، وفيه عادة مركز عمله، محل إقامة أو موضع سكن معتبر قانونًا المكان الذي يحقّ فيه للمواطن ممارسة حقوقه والقيام بواجباته.
      مواطن علامات الإعراب: (النحو والصرف) مواقعها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَطَنِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [و ط ن]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَطَنِ).
      1. :-وَطَنِيٌّ غَيُورٌ عَلَى وَطَنِهِ :- : مُحِبٌّ لِوَطَنِهِ مُخْلِصٌ لَهُ، يُضَحِّي مِنْ أَجْلِهِ. :-وَاجَهَ الوَطَنِيُّونَ قُوَّاتِ الِاحْتِلالِ.
      2. :-لاَ شَيْءَ يَعْلُو عَلَى الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ :- : الْمَصْلَحَةُ الْمُتَعَلِّقَةُ بِالوَطَنِ. :-قَضَايَا وَطَنِيَّةٌ :- :-الأَحْزَابُ الوَطَنِيَّةُ :- :-حُقُوقٌ وَطَنِيَّةٌ :- :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :- :-العَمَلُ الوَطَنِيُّ :- :-الأَعْيَادُ الوَطَنِيَّةُ.

    المعجم: الغني

  7. استوطنَ
    • استوطنَ يستوطن ، استيطانًا ، فهو مُسْتوطِن ، والمفعول مُسْتوطَن :-
      استوطن فلانٌ المكانَ أقام في بلد غريب واتّخذه وطنّا له :-استوطن اليهودُ أرضَ فلسطين، - اتّخذ القاهرةَ مُسْتوطَنًا له:-
      • الوباء المُستوطِن: الدَّائم الانتشار في بلد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أوطنَ
    • أوطنَ / أوطنَ بـ يُوطن ، إيطانًا ، فهو مُوطِن ، والمفعول مُوطَن :-
      أوطن المكانَ اتّخذه وَطنًا :-أوطن البلدَ.
      أوطن نفسَه على كذا: مَهَّدها له، ورضّاها به :-أوطنت نفسي على خشونة العيش.
      أوطن بالمكان: أقام به :-يُوطن الإنسانُ حيث يجد رزقَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وطَّنَ
    • وطَّنَ / وطَّنَ بـ يوطِّن ، تَوْطينًا ، فهو مُوَطِّن ، والمفعول مُوَطَّن :-
      وَطَّن فلانًا أنزله سكنًا يُقيم فيه :-وَطَّن البدوَ: نقلهم من حال البداوة والتِّرحال إلى الإقامة الدَّائمة، حضَّرهم.
      وطَّنَ نباتًا أو حيوانًا: طبَّعه، ألّفه على بيئة جديدة.
      وطَّن نفسَه على الأمر/ وطَّن نفسَه للأمر: حَمَلها عليه وهيَّأها لفعله :-ولا خير فيمن لا يوطِّن نفسَه ... على نائبات الدهر حين تنوبُ.
      وطَّن الشَّخصُ بالبلد: اتّخذه مَحلاًّ وسكنًا يُقيم فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وطَنيَّة
    • وطَنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى وَطَن
      • إرادة وطنيَّة: منبثقة من الوَطَن وممثِّليه.
      2 - حُبّ الوطن والإخلاص والتَّضحية من أجله :-الوطنيّة تعمل ولا تتكلَّم:-
      • لا وطنيّة: عدم إخلاص للوطن، - وطنيَّة اشتراكيَّة: نازيَّة.
      3 - مصدر صناعيّ من وَطَن: سياسة اجتماعيّة تقوم على حماية مصالح أهل البلد الأصليين وتقديمها على مصالح المهاجرين وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
      • شركات وطنيَّة: (الاقتصاد) شركات تابعة للدولة برأسمالها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. وَطَّنَ
    • [و ط ن]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَطَّنْتُ، أُوَطِّنُ، وَطِّنْ، مصدر تَوْطِينٌ.
      1. :-وَطَّنَ البِلاَدَ :- : اِتَّخَذَهَا وَطَناً يُقِيمُ فِيهَا. :-وَطَّنَ الْمُهَاجِرُ بِالْبِلاَدِ.
      2. :-وَطَّنُوا الْمُهَاجِرِينَ :-: أَنْزَلُوهُمْ سَكَناً يُقِيمُونَ فِيهِ.
      3. :-وَطَّنَ نَفْسَهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعَارِكِ الوَطَنِيَّةِ :- : حَمَلَهَا عَلَى...، هَيَّأَهَا. :-وَطَّنَ نَفْسَهُ لِلْعَمَلِ الْجَادِّ.

    المعجم: الغني

  12. وَطَن
    • وَطَن :-
      جمع أوطان:
      1 - بلد الآباء والأجداد.
      2 - مكانُ الإنسان ومقرُّه، وإليه انتماؤه، وُلِد به أو لم يولد :-مات في سبيل وَطَنِه، - حبُّ الوطن من الإيمان، - تعرف قيمة الأوطان عند فراقها، - وطني لو شُغِِلْتُ بالخُلْد عنهُ ... نازعتني إليه في الخلد نفسي:-
      الوَطَنُ الأمُّ: الوطَن الأصليّ، مَوْضع الولادة، وَطَن المولد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وطـن
    • لغة هو المكان الذي يقيم فيه الإنسان، والجمع أوطان، ومنه قولهم أوطن المكان أي اتخذه وطنا. واصطلاحا ; الوطن هو المقر الدائم للمرء ويجب فيه الصلاة تماما، وهو قسمان: وطن عرفي، وهو الذي قصد التوطن فيه ثم أقام فيه مدة عرفية كافية لصدق التوطن عرفا فيه، ولا يحتاج لملك فيه أو لشيء آخر. ووطن شرعي، وهو أن يقصد التوطن فيه أم لا، لكنه حكم الوطن الشرعي مختلف فيه.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. موطَن
    • موطن - ج، مواطن
      1- موطن : وطن. 2- موطن : مكان القتال. 3- موطن : مكان الشيء ومقره : «موطن الداء». 4- موطن : مجلس، مكان الاجتماع.

    المعجم: الرائد

  15. وطن
    • و ط ن: الوَطَنُ مَحَل الإنسان و أَوْطَانُ الغنم مرابضها و أَوْطَنَ الأرض و وَطَّنَها و اسْتَوْطَنَها و اتَّطَنَها أي اتخذها وطنا و تَوْطِينُ النفس على الشيء كالتمهيد و المَوْطِنُ المشهد من مشاهد الحرب قال الله تعالى {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة}

    المعجم: مختار الصحاح

  16. استيطان
    • استيطان :-
      1 - مصدر استوطنَ.
      2 - حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد :-تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة، - استيطان المستعمرين الغزاة:-
      • سياسَةُ الاستيطان: التَّوطُّن في أرض محتلَّة.
      • علم الاستيطان البشريّ: (البيئة والجيولوجيا) علم العمران البشريّ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. مُواطِن
    • مُواطِن :-
      1 - اسم فاعل من واطنَ.
      2 - مَنْ نشَأ معك في وطن واحد :-ناصر النَّائبُ مواطنيه.
      3 - وطَنِيّ؛ شخص منتمٍ إلى بلد يتمتع بالحقوق السياسيّة كافّة وحقّ تولِّي الوظائف العامّة؛ لكونه مولودًا فيها أو حاصلاً على جنسيتها :-يتساوى المواطنون في الحقوق والواجبات:-
      مواطن عاديّ: لا علاقة له بالمؤسَّسات العامّة، - مواطن عالميّ: مَنْ يعتبر كلّ البلدان وطنًا له، مَنْ يمكنه العيش في كلّ البلدان كأنّها وطنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. المَوْطِنُ
    • المَوْطِنُ : الوطنُ.
      و المَوْطِنُ كلُّ مكان أَقام به الإنسانُ لأَمر.
      و المَوْطِنُ المجلسُ.
      و المَوْطِنُ المَشْهَدُ من مشاهد الحرب. والجمع : مواطنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. تَوَطَّنَ
    • [و ط ن]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَطَّنْتُ، أتَوَطَّنُ، تَوَطَّنْ، مصدر تَوَطُّنٌ.
      1. :-تَوَطَّنَ فِي بِلاَدِ الهِجْرَةِ :- : اِتَّخَذَهَا وَطَناً لَهُ. :-تَوَطَّنَ البِلادَ.
      2. :-تَوَطَّنَتْ نَفْسُهُ عَلَى البَقَاءِ فِي القَرْيَةِ :- : ذَلَّتْ لَهُ، وَتَمهَّدَتْ.

    المعجم: الغني

  20. أوْطَنَ
    • [و ط ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْطَنْتُ، أُوْطِنُ، أَوْطِنْ، مصدر إيطَانٌ.
      1. :-أوْطَنَ بِالِبلادِ :- : أقَامَ بِهَا.
      2. :-أوْطَنَ بَلَداً :- : اِتَّخَذَهُ وَطَناً.
      3. :-أوْطَنَ نَفْسَهُ عَلَى حُبِّ الخَيْرِ :- : مَهَّدَهَا لَهُ وَرَضَّاها بِهِ.

    المعجم: الغني

  21. اِسْتَوْطَنَ
    • [و ط ن]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَوْطَنْتُ، أَسْتَوْطِنُ، اِسْتَوْطِنْ. مصدر اِسْتِيطانٌ. :-اِسْتَوْطَنَ البِلاَدَ :- : اِتَّخَذَها وَطَناً لَهُ. :-اِسْتَوْطَنَ اليَهودُ أَرْضَ فِلَسْطِينَ عُنْوَةً وَعُنْفاً :- :-حَاوَلَ الفَرَنْسِيُّونَ أَنْ يَسْتَوْطِنُوا بِلادَ الجَزَائِرِ.

    المعجم: الغني

  22. وَطَنٌ
    • جمع: أَوْطَانٌ. [و ط ن].
      1. :-اِسْتَقَرَّ فِي وَطَنِهِ :- : مَنْزِلُ إِقَامَةِ الإِنْسَانِ، وُلِدَ فِيهِ أَمْ لَمْ يُولَدْ.
      :-وَلِي وَطَنٌ آلَيْتُ أَلاَّ أَبِيعَهُ ... ... وَأَلاَّ أَرَى غَيْرِي لَهُ الدَّهْرَ مَالِكا
      (ابن الرومي).

      2. :-يُدَافِعُ عَنِ الوَطَنِ بِكُلِّ غَالٍ وَنَفِيسٍ :- : البَلَدُ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ الْمُوَاطِنُ، وَهُوَ أَرْضُ أَجْدَادِهِ وَآبَائِهِ. :-يَمْتَدُّ الوَطَنُ العَرَبِيُّ مِنَ الخَلِيجِ إِلَى الْمُحِيطِ :- :-حُبُّ الوَطَنِ مِنَ الإِيمَانِ.

    المعجم: الغني

  23. مَوْطِنٌ
    • جمع: مَوَاطِنُ. [و ط ن].
      1. :-يَحِنُّ إٍلَى مَوْطِنِهِ :- : إِلَى وَطَنِهِ.
      2. :-أَقَامَ فِي مَوْطِنِهِ زَمَناً :- : كُلُّ مَكَانٍ أَقَامَ بِهِ الإِنْسَانُ.
      3. :-مَوْطِنُ الْحَيَوَانِ :- : مَكَانُ وُجُودِهِ.
      4. :-مَوْطِنُ الضَّعْفِ فِي كَلاَمِهِ :- : مَوْضِعُ ... :-مَوْطِنُ الدَّاءِ.

    المعجم: الغني

  24. مُواطَنَة
    • مُواطَنَة :-
      1 - مصدر واطنَ.
      2 - نزعة ترمي إلى اعتبار الإنسانيّة أسرة واحدة وطنها العالم وأعضاؤها أفراد البشر جميعًا :-تَفرِض المواطنة على كل الشعوب احترام حقوق الإنسان.
      3 - عدم التمييز بين أبناء الوطن الواحد وسكانه الذين ينتمون إليه على أساس الدِّين أو اللُّغة أو العنصر أو الجنس.
      4 - كون المرء مواطنًا من مواطني دولة، وله فيها حقوق وامتيازات تكفلها له الدَّولة وبالمقابل عليه الالتزام بالواجبات التي تفرضها عليه :-أُعطي حقَّ المُواطَنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. وَطَنيّ
    • وطني
      1- وطني من سوب إلى الوطن : «الاقتصاد الوطني». 2- وطني : الذي يحب وطنه ويخلص له الود والتضحية.

    المعجم: الرائد



معنى نوطن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ناط ينوط ، نط ، نوطا ، فهو نائط ، والمفعول منوط• ناط الشيء بغيره / ناط الشيء على غيره : علقه ناط قطعة لحم بكلاب - ناط نجاحه بالحظ - كل شاة من رجلها ستناط [ مثل ] : كل جان سيؤخذ بجنايته ، لا يؤخذ أحد بذنب غيره . • ناط الأمر بفلان : عهد به إليه ناط الرجل مسئولية تربية الأبناء بزوجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أناط ينيط ، أنط ، إناطة ، فهو منيط ، والمفعول مناط• أناط الأمر بعهدته / أناط الأمر على عهدته : كلفه به أناط سفره بالأحوال الجوية - أناط به مهمة مكافحة التلوث البيئي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إناطة [ مفرد ] : مصدر أناط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناط [ مفرد ] : 1 - اسم مكان من ناط . 2 - موضع التعليق مناط السيف ° فلان مناط الثريا : شريف عالي المنزلة - هو مني مناط الثريا : شديد البعد . • مناط الحكم : ( فق ) علته مناط الحكم بتحريم الخمر هو الإسكار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائط [ مفرد ] : اسم فاعل من ناط .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوط [ مفرد ] : ج أنواط ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر ناط . 2 - وسام يمنح للشخص لقاء تفوقه أو جدارته في مجال معين منح نوط الجدارة / الشجاعة - منح القائد نوط الشرف . 3 - ما علق . 4 - ( شر ) عرق غليظ ممتد من الرئتين ومتصل بالقلب ، فإذا قطع مات صاحبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نياط [ مفرد ] : ج أنوطة ونوط : 1 - ما يعلق به نياط القوس . 2 - ( شر ) عرق غليظ ممتد من الرئتين ومتصل بالقلب ، فإذا قطع مات صاحبه قطع نياط القلب .
مختار الصحاح
ن و ط : نَاطَ الشيء علَّقه وبابه قال وذات أَنْوَاطٍ اسم شجرة بعينها وهو في الحديث وهو عَنِّي أو هو مَنِي مناط الثُّرَّيا في البُعد
الصحاح في اللغة
ناطَ الشيءَ يَنوطُهُ نَوْطاً، أي علّقه. والنَوْطُ: جُلَّةٌ صغيرة فيها تمر تُعَلَّق من البعير. قال النابغة الذبياني يصف قطاةً.   حَذَّاءُ مُدْبِرَةً سَـكَّـاءُ مُـقْـبِـلَةً   للماء في النَحْرِ منها نَوْطَةٌ عَجَبُ والنَوْطَةُ: ورمٌ في نحر البعير وأرْفاغِهِ يقال نِيطَ البعير، إذا أصابه ذلك. والنَوْطَة: الحِقْدُ. قال ابن أحمر: ولا عِلْمَ لي ما نَوْطَةٌ مُسْتَكِـنّةٌ   ولا أيُّ من عادَيْتُ أسْقى سِقائِيا والنَوْطُ: ما بين العَجُزِ والمَتْن. وكلُّ ما عُلِّقَ من شيء فهو نَوْطٌ. وفي المثل: "عاطٍ بغير أنْواطٍ"، أي يتناول وليس هناك شيءٌ معلَّقٌ. وهذا نحو قولهم: كالحادي وليس له بعيرٌ. والأنْواطُ: المَعاليقُ. والأنْواطُ: ما نُوِّطَ على البعير إذا أوقِرَ. والتَنْواطُ: ما يُعَلَّق من الهودج يُزَيَّنُ به. ويقال نَوْطَةٌ من طلح، كما يقال عيصٌ من سدرٍ، وأيكةٌ من أثلٍ. وانْتاطَ، أي بَعُدَ. وفلانٌ منِّي مَناطَ الثريا، أي في البُعد. ونِياطُ المَفازة: بُعدُ طريقها، فكأنَّها نيطَتْ بمفازةٍ أخرى لا تكاد تنقطع. والنِياطُ: عِرْقٌ عُلِّق به القلبُ من الوَتينِ، فإذا قطع مات صاحبه. وهو النَيْطُ أيضاً. ومنه قولهم: "رماه الله بالنَيْطِ"، أي بالموت. ويقال للأرنب: مُقَطَّعَةُ النِياطِ، كما قالوا: مقِطَّعةُ الأسحارِ. ونياطُ القوسِ: مُعَلَّقها. والنائطُ: عرقٌ في الصُلب ممتدٌّ يُعالج المصفورُ بقطعه. والتَنَوُّطُ: طائرٌ، ويقال أيضاً التُنَوِّطُ. قال الأصمعي: إنَّما سمِّي تَنَوُّطاً لأنه يدلِّي خيوطاً من شجرةٍ ثم يفرّخ فيها، الواحدة تَنَوُّطَةٌ.
تاج العروس

وذُو المِشْعَارِ مَالِكُ بنُ نَمَطٍ الهَمْدَانِيّ مُحَرَّكَةً : صَحَابِيٌّ ذكره المُصَنِّفُ في ش ع ر ن و ط

نَاطَهُ يَنُوطُهُ نَوْطاً : عَلَّقَه . والنَّوْطُ : التَّعْلِيقُ . ومِنْهُ الحَدِيثُ : ما أَخَذْنَاهُ إِلاّ عَفْواً بِلا سَوْطٍ ولا نَوْطٍ أَيْ بِلا ضَرْبٍ ولا تَعْلِيقٍ . وانْتاطَ به الشَّيْءُ : تَعَلَّقَ

ومن المَجازِ : انْتَاطَتِ الدَّارُ أَيْ بَعُدَتْ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ومنهُ قَوْلُ مُعَاوِيَةَ - في حَدِيثِه لبَعْضِ خُدَّامِهِ - : عَلَيْكَ بِصَاحِبِكَ الأَقْدَمِ فإِنَّكَ تَجِدُهُ عَلَى مَوَدَّةٍ وَاحِدَةٍ وإِنْ قَدُمَ العَهْدُ وانْتَاطَتِ الدَّار وايَّاكَ وكُلَّ مُسْتَحْدَثٍ فإِنَّهُ يَأْكُل مَعَ كُلِّ قَوْمٍ ويَجْرِي مع كُلِّ رِيحٍ وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ :

ولكِنّ أَلْفاً قَدْ تَجَهَّزَ غادِياً ... يِحَوْرَانَ مُنْتاطُ المَحَلِّ غَرِيبُ وفي حَدِيث عُمَر رَضِيَ اللهُ عنه : إِذا انْتاطِتِ المَغَازِي أَيْ بَعُدَت مِنَ النَّوْطِ

وانْتاطَ الشَّيْءَ : اقْتَضَبَه برَأْيِهِ لا بِمَشُورَةٍ كما في اللِّسَانِ . والأَنْوَاطُ : المَعَالِيقُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ قال : ومنه المَثَلُ : عَاطٍ بِغَيْرِ أَنْواطِ أيّ يَتَنَاوَلُ ولَيْسَ هُنَاكَ شَيْءٌ مُعَلَّقٌ وهذا نَحْوَ قَوْلِهِم : كالحَادِي ولَيْسَ لَهُ بَعِيرٌ وتَجَشَّأَ لُقْمَانُ مِنْ غَيْرِ شِبَعٍ . والنِّيَاطُ كَكِتَابٍ : الفُؤادُ

والنِّياطُ : كَوْكَبَانِ بَيْنَهُمَا قَلْبُ العَقْرَبِ نَقَلُه الصّاغَانِيّ وهو مَجازٌ . ومِنَ المَجَازِ : النِّياطُ من المَفَازَة : بُعْدُ طَريقِهَا كأَنَّهَا نِيطَتْ بمَفَازَةٍ أُخْرَى لا تَكَادُ تَنْقَطِعُ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وأَنْشَدَ للرّاجِزِ - وهو العَجّاجُ - :

وبَلْدَةٍ بَعِيدَةِ النِّياطِ ... مَجْهُولَةٍ تَغْتَالُ خَطُوَ الخَاطِي

ومنه : انْتَاطَتِ المَغَازِي . والنِّيَاطُ مِنَ القَوْسِ والقِرْبَةِ : مُعَلَّقُهُما . يُقَالُ : نُطْتُ القِرْبَةَ بِنِيَاطِها نَوْطاً . ومُعَلَّقُ كُلِّ شَيْءٍ : نِيَاطٌ . أَوْ النِّيَاطُ : عِرْقٌ غَلِيظٌ نِيطَ بهِ القَلْبُ أَي عُلِّقَ إِلى الوَتِينِ فإِذا قُطِعَ ماتَ صاحِبُه . نَقَلَه الجَوْهَرِيّ . قال الأَزْهَرِيّ : ج : أَنْوِطَةٌ . و إِذا لَمْ تُرِد العَدَدَ جازَ أَنْ يُقَالَ لِلْجمْع : نُوطٌ بالضَّمِّ لأَنَّ الياءَ الَّتِي في النِّياطِ وَاوٌ في الأَصْلِ وقِيلَ : هُمَا نِيَاطَان فالأَعْلَى : نِيَاطُ الفُؤادِ والأَسْفَلُ : الفَرْجُ

والنِّيَاطُ : عِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ الصُّلْبِ تَحْتَ المَتْنِ كالنَّائطِ . أَو النَّائطُ : عِرْقٌ مُمْتَدٌّ فِي القَلْبِ كَذا في النُّسَخِ وصَوَابُه في الصُّلْبِ كما في الصّحاحِ . يُعَالَجُ المَصْفُورُ بقَطِعِهِ وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للرّاجِزِ وهو العَجّاج :

فبَجَّ كُلَّ عَانِدٍ نَعُورِ ... قَضْبَ الطَّبِيبِ نَائطَ المَصْفُورِ القَضْب : القَطْعُ . والمَصْفُورُ : الَّذِي في بَطْنِه المَاءُ الأَصْفَرُ . ومِنَ المَجَازِ : يُقَالُ للأَرْنَبِ : المُقَطَّعَةُ النِّياطِ كما قَالُوا : مُقَطَّعَةُ الأَسْحارِ تَفاؤُلاً أَيْ نِياطُها يُقْطَعُ هذا على قَوْل مَنْ رَوَاهُ بِفْتَح الطَّاءِ . ومِنْهُم مَنْ يَكْسِرُ الطَّاءَ وهكذا هو مَضْبُوطٌ في الصّحاح أَي مِنْ سُرْعَتِهَا تُقَطِّعُ نِيَاطِهَا أَو نِيَاطَ الكِلاَبِ . وفي الأَسَاسِ : لأَنَّهَا تُقَطِّعُ نِيَاطَ مَنْ يَطْلُبُها لشِدَّةِ عَدْوِهَا . والنَّيِّطُ كسَيِّدٍ : بِئْرٌ يَجْرِي ماؤُهَا مُعَلَّقا يَنْحَدِرُ مِنْ جَوَانِبِهَا إِلَى مَجَمِّها . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : بِئْرٌ نَيِّطٌ : إِذا حُفِرَتْ فَأَتَى الماءُ من جانِبٍ مِنْهَا فسَالَ إلى قَعْرِهَا ولَمْ تَعِنْ من قَعْرِهَا بِشَيءٍ وأَنْشَدَ :

لا تَسْتَقِي دِلاَؤُهَا مِنْ نَيِّطِ ... ولا بَعِيدٍ قَعْرُهَا مُخْرَوِّطِ والنَّوْطُ : العِلاَوَةُ بَيْنِ عِدْلَيْن وهُو قَوْلُ أَبِي عُبَيْدَةَ ونَصُّه : العِلاَوَةُ بَيْنَ الفَرْدَيْنِ وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : سُمِّيَتِ العِلاَوَةُ نَوْطاً لأَنَّهَا تُنَاطُ بالوِقْرِ . والنَّوْطُ : مَا عُلِّقَ مِنْ شَيْءٍ سُمِّيَ بالمَصْدَرِ . وفي حَدِيثِ عَلِيّ رَضِيَ اللهُ عنه : المُتَعَلِّقُ بِهَا كالنَّوْطِ المُذَبْذَبِ أَرادَ ما يُنَاطُ برَحْلِ الرّاكِبِ من قَعْبٍ أَو غَيْرِهِ فهُوَ أَبَداً يَتَحَرَّكُ

والنَّوْطُ : الجُلَّة الصَّغِيرَةُ فيها التَّمْرُ ونَحْوُهُ تُعَلَّقُ من البَعِير نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وأَنْشَدَ لِلنابِغَةِ الذُّبْيَانِيِّ يَصِفُ قَطَاةً :

حَذّاءُ مُدْبِرَةً سَكَّاءُ مُقْبِلَةً ... لِلْمَاءِ في النَّحْرِ مِنْهَا نَوْطَةٌ عَجَبُ ج : أَنواطٌ ونِيَاطٌ . قال الأَزْهَرِيُّ : وسَمِعْتُ البَحْرَانِيِّينَ يُسَمُّون الجِلاَلَ الصِّغَارَ - الَّتِي تُعَلَّق بعُرَاهَا مِن أَقْتَابِ الحَمُولَةِ : - نِيَاطاً وَاحِدُهَا نَوْطٌ . وفي الحَدِيثِ : فَأَهْدَوْا لَهُ نَوْطاً مِنْ تَعْضُوضِ هَجَرَ أَيْ أَهْدَوْا لَهُ جُلَّةً صَغِيرَةً مِنْ تَمْرِ التَّعْضُوضِ . وقد تَقَدَّم في ع ض ض ومِنْهُ المَثَلُ : إِنْ أَعْيَا البَعِيرُ فَزِدْهُ نَوْطاً . وقال الأَصْمَعِيّ : من أَمْثَالِهِم في الشِّدَّةِ على البَخِيل إِنْ ضَجَّ فزِدْه وِقْراً وإِنْ أَعْيَا فزِدْه نَوْطاً وإِنْ جَرْجَرَ فزِدْهُ ثِقْلاً . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : أَي لا تُخَفِّفْ عَنْه إِذا تَلَكَّأَ في السَّيْرِ

والنَّوْطَةُ بهاءٍ : الحَوْصَلَةُ . وبه فَسَّرَ بَعْضٌ قَوْلَ النابِغَةِ السابِق . والنَّوْطَةُ : وَرَمٌ في الصَّدْرِ . أَوْ وَرَمٌ في نَحْرِ البَعِيرِ وأَرْفَاغِه . يُقَالُ : نِيطَ البَعِيرُ إِذا أَصابَهُ ذلِك كما في الصّحاحِوقال ابنُ سِيدَه في تَفْسِيرِ قَوْلِ النَّابِغَة : ولا أَرَى إِلاَّ على التَّشْبِيهِ شَبَّهَ حَوْصَلَةَ القَطَاةِ بِنَوْطَةِ البَعِيرِ وهي سَلْعَة تَكُونُ في نَحْرِهِ . أَو النَّوْطَةُ : غُدَّةٌ تُصِيبُهُ في بَطْنِه مُهْلكَةُ . يُقَالُ : نِيطَ الجَمَلُ فهو مَنُوطٌ إذا أَصابَهُ ذلِكَ وأَنَاطَ البَعِيرُ : أَصَابَهُ ذلِكَ

والنَّوْطَةُ : الأَرْضُ يَكْثُر بِهَا الطَّلْحُ ولَيْسَتْ بوَاحِدَةٍ ورُبمَا كانَتْ فِيهِ نِيَاطٌ تَجْتَمِعُ جَمَاعَاتٍ مِنْهُ يَنْقَطِعُ أَعْلاَها وأَسْفَلُها . أَو النَّوْطَةُ : المَكَانُ وسطَهُ شَجَرٍ أَو مَكَانٌ فِيهِ الطَّرْفاءُ خَاصَّةً

وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : النَّوْطَةُ : المَوْضِعُ المُرْتَفِعُ عنِ الماءِ وقال مَرَّةً : هو المَكَانُ فيه شَجَرٌ في وَسَطِهِ وطَرَفَاهُ لا شَجَرَ فِيهِمَا وهُوَ مُرْتَفِعٌ عن السَّيْلِ . وقال أَعْرَابِيّ : أَصابَنَا مَطَرٌ جَوْدٌ وإِنَّا لَبِنَوْطَة فجاءَ بَجَارِّ الضَّبُعِ أَيْ بِسَيْلٍ يَجُرُّ الضَّبُعَ مِنْ كَثْرَتِهِ . أَو النَّوْطَةُ لَيْسَتْ بوَادٍ ضَخْمٍ ولا بتَلْعَةٍ بَلْ هي بَيْنَ ذلِكَ وهذا قَوْلُ ابْنِ شُمَيْلٍ . والنَّوْطَة : ما بَيْن العَجُز والمَتْنِ وهو النَّوْطُ كما في الصّحاحِ . وفي الصّحاح : النَّوْطَةُ : الحَقْدُ : وقال غَيْرُهُ : النَّوْطَةُ : الغِلُّ

وفي الصّحاح : التَّنْوَاطُ بالفَتْحِ : ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به . ويُقَالُ : هذَا مِنِّي مَنَاطَ الثُّرَيّا أَيْ في البُعْدِ قال سِيبُوَيْه وهو مَجازٌ . وقِيلَ : أَيْ بتِلْكَ المَنْزِلَةِ فَحَذَفَ الجارَّ وأَوصَلَ كذَهَبْتُ الشّامَ ودَخَلْتُ البَيْتَ . وقال الزَّمَخْشَرِيُّ : بَنُو فُلانٍ مَنَاط الثُّرَيَّا لَشَرفِهِمْ وعُلُوِّهِمْ . ويُقَالُ : هذَا مَنُوطٌ به أَي مُعَلَّقٌ . وهذا رَجُلٌ مَنُوطٌ بالقَوْمِ : دَخِيلٌ فِيهِم ولَيْسَ مِنْ مُصَاصِهِمْ أَوْ دَعِيٌّ قالَ حَسَّانُ بنُ ثابِتٍ رضِيَ اللهُ عَنْهُ

وأَنْتَ دَعِيٌّ نِيطَ في آلِ هَاشِمٍ ... كما يِيطَ خَلْفَ الرَّاكِبِ القَدَحُ الفَرْدُ ويُقَالُ : لِلدَّعِيِّ يَنْتَمِي إِلىَ القَوْمِ : مَنُوطٌ مُذَبْذَبٌ سُمِّيَ مُذَبْذَباً لأَنّه لا يَدْرِي إِلَى مَنْ يَنْتَمِي فالرِّيحُ تُذَبْذِبُهُ يَمِيناً وشِمَالاً . والنَّيِّطَةُ ككَيِّسَةٍ : البَعِيرُ تُرْسِلُهُ مع المُمْتَارِينَ لِيُحْمَلَ لَكَ عَلَيْه قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . وقد اسْتَنَاطَ فُلانٌ بَعِيرَهُ فُلاناً فانْتَاطَ هو لَهُ قالَهُ أَبو عَمْرٍو

والتَّنَوُّطُ كالتَّكَرُّم كَذا ضُبِطَ في نُسْخَةِ الصّحاح . ويُقَالُ أَيْضاً التُّنَوِّط بِضَمِّ التّاءِ وفَتْحِ النُّونِ وكَسْرِ الواوِ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أَيْضاً : طَائِرٌ نَحْو القَارِيَةِ سَوَاداً تُرَكِّب عُشَّهَا بَيْنَ عُودَيْنِ أَوْ عَلَى عُودٍ وَاحِدٍ فَتُطِيلُ عُشَّها فَلا يَصِلُ الرَّجُلُ إلى بَيْضِها حَتَّى يُدْخِلَ يَدَهُ إِلَى المَنْكِبِ

وقال الأَصْمَعِيَ : إِنَّمَا سُمِّيَ بهِ لأَنَّهُ يُدَلَّى خُيُوطاً مِنْ شَجَرَةٍ وَيَنْسُجُ عُشَّه كقارُورَة الدُّهْنِ مَنُوطاً بتلك الخُيُوطِ . قال أَبُو عَلِيٍّ في البَصْرِيّات : هو طائرٌ يُعَلِّقُ قُشُوراً مِنْ قُشُورِ الشَّجَر ويُعَشِّشُ في أَطْرَافِهَا لِيَحْفَظَهُ مِنَ الحَيّات والنّاسِ والذِّرِّ . قال :

" تُقَطِّعُ أَعْنَاقَ التَّنَوُّط بالضُّحَىوتَفْرِسُ في الظَّلْماءِ أَفْعَى الأَجَارِعِ وَصَفَ هذِه الإِبِلَ بطُولِ الأَعْنَاقِ وأَنَّهَا تَصِلُ إلى ذلِكَ . الوَاحِدَةُ بِهَاءٍ كما في الصّحاحِ

ونَوَّطَ القِرْبَةَ تَنْوِيطاً : أَثْقَلَها لِيَدْهُنَا عن ابْنِ عَبّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأَنْوَاطُ : ما نُوِّطَ عَلَى البَعِيرِ إِذَا أُوقِرَ . ويُقَالُ : نِيطَ عليه الشَّيْءُ أَيْ عُلِّقَ عَلَيْه . قال رِقَاعُ بنُ قَيْسٍ الأَسَدِيّ :

بِلادٌ بها نِيطَتْ عَلَيَّ تَمائمِي ... وأَوَّلُ أَرْضٍ مَسَّ جِلْدِي تُرَابُهاونِيطَ به الشَّيْءُ : وُصِلَ به . والنَّيِّطُ كسَيِّدٍ : الوَسَطُ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ . ومِنْهُ الحَدِيثُ قال الحَجّاجُ لِحَفّارِ البِئْرِ : أَخَسَفْتَ أَمْ أَوْ شَلْتَ ؟ فقال : لا وَاحِدَ منهما ولكِنَّ نَيِّطاً بَيْنَ الماءَيْنِ أَيْ وَسَطاً بَيْنَ الغَزِيرِ والقَلِيلِ كَأَنَّهُ مُعَلَّقٌ بَيْنَهُمَا . قالَ القُتَيْبِيّ : هكَذَا رُوِيَ ويَصِحُّ أَنْ يكونَ بالباءِ المُوَحَّدَةِ مُحَرَّكَةً

وانْتَطَت المَفَازَةُ : بَعُدَتْ وهُوَ عَلَى القَلْبِ مِنْ انْتاطَتْ قال رُؤْبَةُ :

" وبَلْدَةٍ نِيَاطُهَا نَطِيُّ أَرادَ نَيِّطٌ فَقَلَبُ كَما قَالُوا فِي جَمْعِ قَوْسٍ : قِسِيٌّ . والنَّوْطَةُ : ما يَنْصَبُ مِنَ الرِّحَابِ من البَلَدِ الظَّاهِرِ الَّذِي بِهِ الغَضَى . وذَاتُ أَنْوَاطٍ : شَجَرةٌ كانَتْ تُعْبَدُ في الجَاهِلِيَّةِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . قالَ ابنُ الأَثِيرِ : هِيَ اسْمُ سَمُرَةٍ بِعَيْنِهَا كانَتْ للمُشْرِكِينَ يَنُوطُون بها سِلاحَهُمْ - أَيْ يُعَلِّقُونَ - ويَعْكُفُون حَوْلَها . وفي الصّحاح : ويُقَالُ : نَوْطَةٌ من طَلْحٍ كمَا يُقالُ : عِيصٌ من سِدْرٍ وأَيْكَةٌ من أَثْلٍ وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ ووَهَطٌ مِنْ عُشَرٍ وغَالٌّ مِنْ سَلَمٍ وسَلِيلٌ من سَمُرٍ وقَصِيمَةٌ مِنْ غَضىً ومِنْ رِمْثٍ وصَرِيمَةٌ من غَضىً ومِنْ سَلَمٍ وحَرَجَةٌ من شَجَرٍ انْتَهَى

ويُقَالُ : عَرِقَ مَنَاطُ عِذَارِهِ

وأَبْطَأَ حَتَّى نَوَّطَ الرُّوحَ وهذا مَجَازٌ . وغَايَةٌ مُنْتاطَةٌ أَي بَعِيدَة . والنّائطَةُ : الحَوْصَلَةُ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ . ومن أَمْثَالِهِمْ : كُلُّ شاةٍ بِرِجْلِها سَتُنَاطُ أَيْ كُلُّ جَانٍ يُؤْخَذُ بِجَنَايَتِهِ . قال الأَصْمَعِيّ : أَي لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ أَنْ يَأْخُذَ بالذَّنْبِ غَيْرَ المُذْنِبِ

لسان العرب
ناطَ الشيءَ يَنُوطُه نَوْطاً عَلَّقه والنَّوْطُ ما عُلِّق سمي بالمصدر قال سيبويه وقالوا هو منِّي مَناط الثُّرَيَّا أَي في البُعْد وقيل أَي بتلك المنزلة فحذف الجارّ وأَوْصل كذهبت الشام ودخلت البيتَ وانتاط به تعَلَّق والنَّوْطُ ما بين العَجُز والمَتْن وكلُّ ما عُلِّقَ من شيء فهو نَوْط والأَنواطُ المَعالِيقُ وفي المثل ( * قوله « وفي المثل إلخ » هو عبارة الصحاح وفي مجمع الامثال للميداني يضرب لمن يدعي ما ليس يملكه ) عاطٍ بغير أَنْواطٍ أَي يتَناوَلُ وليس هناك شيء مُعَلَّق وهذا نحو قولهم كالحادِي وليس له بعير وتجَشَّأَ لُقْمانُ من غير شبَعٍ والأَنْواطُ ما نُوِّطَ على البعير إِذا أُوقِرَ والتَّنْواطُ ما يُعَلَّق من الهَوْدَج يُزَيَّنُ به ويقال نِيطَ عليه الشيء عُلِّقَ عليه قال رقاع بن قَيْس الأَسدي بِلاد بِها نِيطَتْ عليَّ تَمائِمي وأَوَّلُ أَرضٍ مسَّ جِلْدِي تُرابُها وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه أُتِيَ بمال كثير فقال إِني لأَحْسَبكم قد أَهْلَكْتُم الناسَ فقالوا واللّه ما أَخَذْناه إِلاَّ عَفْواً بلا سَوْطٍ ولا نوط أَي بلا ضَرْب ولا تَعْلِيقٍ ومنه حديث علي كرَّم اللّه وجهه المُتَعَلِّقُ بها كالنَّوْط المُذَبْذَبِ أَراد ما يُناطُ بِرَحْل الرَّاكب من قَعْب أَو غيره فهو أَبداً يتحرَّك ونيط به الشيء أَيضاً وُصِلَ به وفي الحديث أُرِيَ الليلةَ رجُل صالحٌ أَنَّ أَبا بكر نِيطَ برسولِ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم أَي عُلِّقَ يقال نُطْتُ هذا الأَمرَ به أَنُوطُه وقد نِيطَ به فهو مَنُوط وفي حديث الحجّاج قال لِحَفَّار البئر أَخَسَفْتَ أَم أَوْشَلْتَ ؟ فقال لا واحدَ منهما ولكن نَيِّطاً بين الأَمرين أَي وسَطاً بين القليل والكثير كأَنه مُعَلَّق بينهما قال القتيبي هكذا روي بالياء مشدَّدة وهي من ناطَه يَنُوطُه نَوْطاً فإِن كانت الرواية بالباء الموحدة فيقال للرّكية إِذا استُخْرج ماؤُها واسْتُنْبِط هي نَبَطٌ بالتحريك ونِياطٌ كل شيء مُعَلَّقُه كنِياطِ القوْسِ والقِرْبة تقول نُطْتُ القربةَ بنِياطِها نَوْطاً ونِياطُ القوس مُعَلَّقُها والنِّياط الفُؤَاد والنِّياطُ عِرْق علق به القلب من الوتين فإِذا قُطع مات صاحبُه وهو النَّيْطُ أَيضاً ومنه قولهم رماه اللّه بالنيْطِ أَي بالموت ويقال للأَرنب مُقَطَِّعَةُ النِّياطِ كما قالوا مُقَطَّعة الأَسْحار ونِياطُ القلب عِرْق غليظ نِيط به القلبُ إِلى الوتين والجمع أَنوِطةٌ ونُوط وقيل هما نِياطانِ فالأَعلى نِياطُ الفؤاد والأَسفل الفرجُ وقال الأَزهري في جمعه أَنوِطةٌ قال فإِذا لم ترد العدد جاز أَن يقال للجمع نُوط لأَن الياء التي في النِّياطِ واو في الأَصل والنِّياط والنائط عرق مستبْطِن الصُّلْب تحت المتن وقيل عرق في الصلب ممتدّ يُعالَج المَصْفور بقَطْعه قال العجاج فَبَجَّ كلَّ عانِدٍ نَعُورِ قَضْبَ الطَّبِيبِ نائطَ المَصْفُورِ ( * قوله « فبج إلخ » أَورده المؤلف في مادة نعر وقال بج شق أَي طعن الثور الكلب فشق جلده وتقدم في مادة ع ن د فبج كل بالخاء المعجمة ورفع كل والصواب ما هنا ) القَضْبُ القَطْع والمَصْفُور الذي في بطنه الماء الأَصفر ونِياطُ المَفازةِ بُعد طريقها كأَنها نِيطت بمفازة أُخرى لا تكاد تنقطع وإِنما قيل لبُعد الفلاة نياط لأَنها منوطة بفلاة أُخرى تتصل بها قال العجاج وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ مَجْهُولةٍ تَغْتالُ خَطْوَ الخاطِي وفي حديث عمر رضي اللّه عنه إِذا انْتاطتِ المَغازِي أَي إِذا بَعُدت وهو من نِياطِ المَفازة وهو بعدها ويقال انْتاطَت المغازي أَي بَعُدت من النَّوط وانْتَطَتْ جائز على القلب قال رؤبة وبَلْدةٍ نِياطُها نَطِيّ أَراد نَيِّطٌ فقلب كما قالوا في جمع قَوْس قِسِيّ وانْتاطَ أَي بعُد فهو نَيِّطٌ ابن الأَعرابي وانْتاطَتِ الدارُ بعُدَت قال ومنه قول مُعاوية في حديثه لبعض خُدّامه عليك بصاحِبك الأَقدم فإِنك تَجِدُه على مودّة واحدة وإِن قَدُمَ العهدُ وانْتاطَتِ الدار وإِياك وكل مُسْتَحْدَثٍ فإِنه يأْكل مع كل قوم ويجري مع كل ريح وأَنشد ثعلب ولكنَّ أَلفاً قد تجَهَّز غادِياً بحَوْرانَ مُنْتاط المَحَلِّ غَرِيبُ والنَّيِّطُ من الآبار التي يجري ماؤُها معلَّقاً يَنْحَدِرُ من أَجْوالِها إِلى مَجَمِّها ابن الأَعرابي بئر نَيِّطٌ إِذا حُفرت فأَتَى الماء من جانب منها فسال إِلى قعرها ولم تَعِنْ من قعرها بشيء وأَنشد لا تَسْتَقِي دِلاؤها من نَيِّطِ ولا بَعِيدٍ قعْرُها مُخْرَوِّطِ وقال الشاعر لا تتّقي دِلاؤها بالنَّيِّط ( * قوله « تتقي » كذا بالأصل ولعله تستقي ) وانْتاطَ الشيءَ اقْتَضَبَه برأْيه من غير مُشاوَرة والنَّوْطُ الجُلّةُ الصغيرة فيها التمر ونحوه والجمع أَنْواطٌ ونِياطٌ قال أَبو منصور وسمعت البَحْرانِيين يسمون الجِلالَ الصغار التي تعلَّق بعُراها من أَقتاب الحَمُولةِ نِياطاً واحدها نَوْط وفي الحديث إِنَّ وفد عبد القَيْس قَدِمُوا على رسولِ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم فأَهْدَوْا له نَوْطاً من تَعْضُوضِ هَجَر أَي أَهدوا له جُلّة صغيرة من تمر التَّعْضُوض وهو من أَسْرَى تُمْرانِ هَجر أَسْوَدُ جَعْدٌ لَحِيم عَذْب الطعم حُلو وفي حديث وفد عبد القيس أَطْعِمْنا من بقيَّةِ القَوْس الذي في نَوْطِك الأَصمعي ومن أَمثالهم في الشدّة على البخيل إِن ضَجَّ فزِدْه وِقْراً وإِن أَعْيا فزِدْه نَوطاً وإِن جَرْجَرَ فزِدْه ثقلاً قال أَبو عبيدة النوط العِلاوة بين الفَوْدَيْنِ ويقال للدَّعِيِّ يَنْتَمِي إِلى قوم مَنُوطٌ مُذَبْذَب سمي مذبذباً لأَنه لا يدرى إِلى من يَنتَمِي فالريح تُذَبْذِبُه يميناً وشمالاً ورجل منوط بالقوم ليس من مُصاصِهم قال حسان وأَنْتَ دَعِيٌّ نِيطَ في آل هاشِمٍ كما نِيطَ خَلْفَ الراكِب القَدَحُ الفَرد ونيط به الشيء وُصل به والنَّوْطةُ الحوْصَلةُ قال النابغة في وصف قطاة حَذَّاء مُدبِرةً سَكّاء مُقْبِلةً للماء في النَّحْر منها نَوْطة عَجَبُ قال ابن سيده ولا أَرى هذا إِلا على التشبيه حذّاء خفيفة الذنب سَكّاء لا أُذن لها شبه حوصلةَ القطاةِ بنوطة البعير وهي سِلْعة تكون في نَحْرِه والنوْطةُ ورم في الصدر وقيل ورَم في نَحر البعير وأَرْفاغه وقد نِيط له قال ابن أَحمر ولا عِلْمَ لي ما نَوْطةٌ مُسْتكِنَّةٌ ولا أَيُّ مَن فارقت أَسْقي سِقائيا والنوْطةُ الحِقْدُ ويقال للبعير إِذا وَرِمَ نحرُه وأَرفاغُه نِيطت له نوْطة وبعير مَنُوط وقد نِيطَ له وبه نَوْطة إِذا كان في حَلقه ورَم ويقال نيط البعير إِذا أَصابه ذلك وفي الحديث بعير له قد نيط يقال نِيط الجمل فهو منوط إِذا أَصابه النوْطُ وهي غُدَّة تُصيبه فتقتله والنوْطة ما يَنْصَبُّ من الرِّحاب من البلد الظاهر الذي به الغَضَا والنوْطةُ الأَرض يكثر بها الطَّلْح وليست بواحدة وربما كانت فيه نِياطٌ تجتمع جماعات منه ينقطع أَعلاها وأَسفلها ابن شميل والنوْطةُ ليست بوادٍ ضخْمٍ ولا بتَلْعةٍ هي بينهما والنوْطةُ المَكان في وسطه شجر وقيل مكان فيه طَرْفاء خاصّة ابن الأَعرابي النوْطةُ المكان فيه شجر في وسطه وطرَفاه لا شجر فيهما وهو مرتفع عن السيل والنوْطة الموضع المرتفع عن الماء عن ابن الأَعرابي وقال أَعرابي أَصابنا مطَر جَوْدٌ وإِنَّا لَبِنَوْطةٍ فجاء بجارّ الضبُع أَي بسَيْل يجُرّ الضبُع من كثرته والتَّنَوُّطُ والتُّنَوِّطُ طائر نحو القارِية سواداً تركَّب عُشها بين عُودين أَو على عود واحد فتُطيل عشها فلا يصل الرجل إِلى بيضها حتى يُدخل يده إِلى المنكب وقال أَبو علي في البصريّات هو طائر يُعلِّق قشوراً من قشور الشجر ويُعشِّش في أَطرافها ليحفظَه من الحيات والناس والذرّ قال تُقَطِّعُ أَعناقَ التَنَوُّطِ بالضُّحَى وتَفْرِسُ في الظَّلْماء أَفْعَى الأَجارِعِ وصف هذه الإِبل بطول الأَعناق وأَنها تصل إِلى ذلك واحدها تَنَوُّطةٌ وتُنَوِّطة قال الأَصمعي إِنما سمي تنوّطاً لأَنه يُدلِّي خُيوطاً من شجرة ثم يُفرخ فيها وذاتُ أَنواطٍ شجرة كانت تُعبد في الجاهلية وفي الحديث اجعل لنا ذات أَنْواطٍ قال ابن الأَثير هي اسم سَمُرةٍ بعينها كانت للمشركين يَنُوطون بها سِلاحَهم أَي يعلِّقونه بها ويَعْكُفون حولَها فسأَلوه أَن يجعل لهم مثلها فنهاهم عن ذلك وأَنواط جمع نَوْط وهو مصدر سمي به المَنُوط الجوهري وذات أَنواط اسم شجرة بعينها وفي الحديث أَنه أَبصر في بعض أَسفاره شجرة دَفْواء تسمّى ذاتَ أَنواط ويقال نوْطةٌ من طَلْح كما يقال عِيصٌ من سِدْر وأَيكةٌ من أَثل وفَرْس من عُرْفُط ووَهْطٌ من عُشَرٍ وغالٌّ من سَلَم وسَلِيلٌ من سَمُر وقَصِيمةٌ من غضاً ومن رِمْث وصَرِيمةٌ من غَضاً ومن سَلَم وحَرَجةٌ من شجر وقال الخليل المدّات الثلاث مَنُوطات بالهمز ولذلك قال بعض العرب في الوقوف افْعَلِئ افْعَلأ افْعَلُؤ فهمزوا الأَلف والياء والواو حين وقفوا
الرائد
* نوط تنويطا. 1-الشيء: علقه. 2-القربة: دهنها.
الرائد
* نوط. ج أنواط ونياط. 1-مص. ناط ينوط. 2-ما علق. 3-حمل زائد بين عدلين على ظهر الدابة. 4-ما علق بالمحمل كالقفة الصغيرة فيها التمر، ونحو ذلك. 5-وسام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: