وصف و معنى و تعريف كلمة نوعية:


نوعية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نوعية في معاجم اللغة العربية:



نوعية

جذر [نوع]

  1. نَوعيّة: (اسم)
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع / نُوع : كليِّة التَّربية النَّوعيَّة
    • الحرارة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة
    • المقاومة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) المقاومة الكهربائيّة
    • الكثافة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء ( أو من الهواء للأجسام الغازيَّة )
  2. نوعية الأرباح: (مصطلحات)
    • زيادة أرباح شركة بسبب رقابة جيّدة على المبيعات والتكاليف مقارنة بالأرباح الناجمة عن التضخّم . ( مالية )
  3. مراقبة نوعية الأدوية: (مصطلحات)
    • العمليات والإجراءات الرامية إلى ضمان إنتاج حصص متجانسة من الأدوية المطابقة للتركيبة الموصوفة في ورقة التعريف بالدواء وبيان مفعوله وشروط نقائه والمقاييس المطلوبة الأخرى . ( قانونية )
  4. ضريبة نوعية: (مصطلحات)

    • ضريبة غير مباشرة تفرض على أساس مبلغ معيّن على الوحدة من السلعة . ( مالية )
  5. نَوْع: (اسم)
    • نَوْع : مصدر ناعَ
  6. نَوَّعَ: (فعل)
    • نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع
    • نَوَّعَ الشيءَ : حرَّكه
    • نَوَّعَ فلانٌ الشيءَ : دَلاه فتركه يتذبذَبُ
    • نَوَّعَ الأَشياءَ : صنَّفها وجعَلَها أَنواعاً
  7. نَوع: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ : الصِّنف من كل شيءٍ
    • ما أَدري على أَيّ نوعٍ هو : وَجْه
    • النَّوْعُ ( في اصطلاح المناطقة ) : كُلِّيٌّ مقولٌ على واحدٍ أَو على كثيرين متَّفقين في الحقائق في جواب ما هو
    • النَّوْعُ ( في علم الأَحياء ) : وحْدةٌ تصنيفيّة أَقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذجٌ مشتركٌ محدودٌ ثابتٌ وراثيّ والجمع : أَنْوَاعٌ
    • النَّوْعُ البَشَرِيُّ : الجِنْسُ ، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ
    • هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ : مِنْ طِرَازِهِ
    • تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ
    • نَوْعاً وَكَمّاً : كَيْفاً وَكَمّاً
    • نَوْعاً مَّا : إِلَى حَدٍّ مَّا
    • بنوع خاصّ : على الخصوص ،
    • مِنْ نوع : مِنْ جنس ،
    • جنس الذكر أو الأنثى
    • النَّوْعان : الجِنْسان : الرِّجال والنِّساء
  8. نُّوع: (اسم)
    • اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ : العَطَشُ ، رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ


  9. بحوث السوق النوعية: (مصطلحات)
    • طريقة تحصيل وتحليل وتفسير البيانات عن ما يفعله الناس والاستماع إلى آرائهم . ( مالية )
,
  1. نوعية حسب العينات
    • هـ - و

    المعجم: عربي عامة

  2. نَوعيَّة
    • نَوعيَّة / نُوعيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نَوْع / نُوع : :- كليِّة التَّربية النَّوعيَّة .
      2 - مصدر صناعيّ من نَوْع / نُوع : صفات النوع وخاصيَّته الَّتي تُعَيِّن طبيعةَ جودته ومقدارها :- تحسّنت نوعيَّة الإنتاج الزِّراعي .
      • الحرارة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) كميّة الحرارة المقدّرة بالسُّعرات التي إذا امتصَّها جرام واحد من مادّة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئويّة .
      • المقاومة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) المقاومة الكهربائيّة .
      • الكثافة النَّوعيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) النِّسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء ( أو من الهواء للأجسام الغازيَّة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نَوعيّة
    • نوعية
      1 -« نوعية الشيء » : صفته ، كيفيته


    المعجم: الرائد

  4. ضريبة نوعية
    • ضريبة غير مباشرة تفرض على أساس مبلغ معيّن على الوحدة من السلعة . ، وتعني بالانجليزية : specific tax

    المعجم: مالية

  5. نَوْعِيٌّ
    • [ ن و ع ]. ( مَا يَتَعَلَّقُ بِالنَّوْعِ ).
      1 . :- تَقَدُّمٌ نَوْعِيٌّ :- : مُحَدَّدٌ ، مُعَيَّنٌ ، مُتَمَيِّزٌ . :- حَقَّقَ فَوْزاً نَوْعِيّاً .
      2 . :- تَحْلِيلٌ نَوْعِيٌّ :- : تَحْلِيلٌ كَيْفِيٌّ .

    المعجم: الغني

  6. نوعية الأرباح
    • زيادة أرباح شركة بسبب رقابة جيّدة على المبيعات والتكاليف مقارنة بالأرباح الناجمة عن التضخّم . ، وتعني بالانجليزية : quality of earnings

    المعجم: مالية

  7. نوع
    • " النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس ، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء ، قال ابن سيده : وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان ، والجمع أَنواعٌ ، قلّ أَو كثُر .
      قال الليث : النوْعُ والأَنواعُ جماعة ، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام ؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً .
      وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ : تمايَلَ .
      وناعَ الشيءُ نَوْعاً : تَرَجَّحَ .
      والتنَوُّعُ : التذَبْذُبُ .
      والنُّوعُ ، بالضم : الجُوعُ ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال : ناعَ يَنوعُ نَوْعاً ، فهو نائِعٌ .
      يقال : رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ ، وقيل : النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ ، يقال : رجل جائعٌ نائِعٌ ، وقيل : النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان : جُوعاً ونوعاً ، والفعل كالفعل ، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره ، وقيل : إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير ، قال أَبو زيد : يقال جُوعاً له ونُوعاً ، وجُوساً له وجُوداً ، لم يَزِدْ على هذا ، وقيل : جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ ، وقيل عطشانُ ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ ، قال ابن بري : وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى ، قال : وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ‏ ليس ‏ من معناه ، قال : والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف ، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع ، والجمع نِياعٌ .
      يقال : قوم جِياعٌ نِياعٌ ؛ قال القطامي : لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء ، قال : والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ ، قال ابن بري : البيت لدريد بن الصِّمّةِ ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب : خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع ؟

      ‏ قال : أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب ؛ قال الأَصمعي : هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ : ولقد نَعَيْتُكَ ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري ؛

      وأَنشد ابن بري لآخر : إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها ، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ .
      قال أَبو عدنان :، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه : ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو .
      وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ : ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة ضيع : ما أحدّ شيء ؟، قالت : ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت : ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك : قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً ، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً ، واستَناع اسْتِناعةً ، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه ؛ وقال ابن دريد : ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ ، قال الأَزهري : والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ ؛

      وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما : والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع ؟

      ‏ قال : ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه ؛ قال الراعي : بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ : تمادى ؛ قال الطِّرمّاحُ : قُلْ لِباكي الأَمواتِ : لا تَبْكِ للنا سِ ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ : التَّقَدُّم في السير ؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه : وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا "

    المعجم: لسان العرب



معنى نوعية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوْعٌ** - ج:** أَنْوَاعٌ**. [ن و ع]. 1. "النَّوْعُ البَشَرِيُّ" : الجِنْسُ...، مَا يَدْخُلُ فِي وَحْدَةٍ لأَفْرَادِهَا صِفَاتٌ مُشْتَرَكَةٌ ثَابِتَةٌ وَمُتَمَيِّزَةٌ قَائِمَةٌ بِذَاتِهَا وَمُسْتَقِلَّةٌ عَنْ غَيْرِهَا. "الأَنْوَاعُ الْحَيَوَانِيَّةُ" "الأَنْوَاعُ النَّبَاتِيَّةُ". 2. "نَوْعُ العَمَلِ" : صِنْفُهُ. "أَنْوَاعُ الْمَأْكُولاَتِ" "أَنْوَاعُ السَّيَّارَاتِ". 3. "هُوَ الأَوَّلُ مِنْ نَوْعِهِ" : مِنْ طِرَازِهِ. 4. "تَعَدُّدُ الأَنْوَاعِ" : تَعَدُّدُ الأَشْكَالِ. 5. "نَوْعاً وَكَمّاً" : كَيْفاً وَكَمّاً. 6. "نَوْعاً مَّا" : إِلَى حَدٍّ مَّا.

معجم الغني
**نَوَّعَ** - [ن و ع]. (ف: ربا. متعد).** نَوَّعْتُ**،** أُنَوِّعُ**،** نَوِّعْ**، مص. تَنْوِيعٌ. "نَوَّعَ الأَطْعِمَةَ" : جَعَلَهَا أَنْوَاعاً. "نَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتِ" "نَوَّعَ التَّمَارِينَ".


معجم الغني
**نُوعٌ** - [ن و ع]. "اِشْتَدَّ بِهِ النُّوعُ" : العَطَشُ. "رَمَاهُ اللهُ بِالْجُوعِ وَالنُّوعِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوعات [ جمع ] : مجموعة أشياء أو أجزاء أو مكونات مختلفة وغالبا ما تكون أعمالا أدبية أو فنية . • برامج المنوعات : ( فن ) بث إذاعي أو عرض تلفزيوني لموضوعات فنية متعددة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنوَّعَ يتنوَّع، تَنَوُّعًا، فهو مُتنوِّع • تنوَّعتِ الأغصانُ: مُطاوع نوَّعَ: تحرّكت وتمايلت "تنوّعت أوراقُ الشّجر". • تنوَّعتِ الأشياءُ: تصنَّفت وصارت أنواعًا "تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل- تنوّعت الأخبارُ- ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه". II تَنَوُّع [مفرد]: 1- مصدر تنوَّعَ. 2- (حي) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنويعة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من نوَّعَ. 2- نوع أو تشكيلة "تنويعات أدبيَّة- تنويعة للعرض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوع يتنوع ، تنوعا ، فهو متنوع• تنوعت الأغصان : مطاوع نوع : تحركت وتمايلت تنوعت أوراق الشجر . • تنوعت الأشياء : تصنفت وصارت أنواعا تنوعت الحلول بتنوع المشاكل - تنوعت الأخبار - ميزة هذا البستان تنوع الفاكهة فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوع ينوع ، تنويعا ، فهو منوع ، والمفعول منوع• نوعت الريح الأغصان : حركتها . • نوع الأطعمة للضيوف : صنفها وجعلها أنواعا مختلفة نوع أساليب العمل - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوع [ مفرد ] : 1 - مصدر تنوع . 2 - ( حي ) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنويعة [ مفرد ] : 1 - اسم مرة من نوع . 2 - نوع أو تشكيلة تنويعات أدبية - تنويعة للعرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوع / نوع [ مفرد ] : ج أنواع : 1 - صنف من كل شيء ، ميزة ، صفة نوع السيارة - الأول من نوعه - أنواع الأقمشة ° الأنواع الأدبية : الفنون الأدبية . 2 - ( حي ) وحدة - [ 2307 ] - تصنيفية أقل من الجنس يتمثل في أفرادها نموذج وراثي مشترك ثابت ومحدود النوع الإنساني - الأنواع الحيوانية ° بنوع خاص : على الخصوص - متوسط النوع - من نوع : من جنس - نوعا ما : إلى حد ما - نوعا وكمية : كيفا وكما . 3 - جنس الذكر أو الأنثى . • النوعان : الجنسان : الرجال والنساء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوعي / نوعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نوع / نوع : تغيير نوعي . 2 - متعلق بصنف من الأصناف الوزن النوعي للمعدن النحاسي . 3 - كيفي . 4 - ذو تأثير شاف لمرض معين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوعية / نوعية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نوع / نوع : كلية التربية النوعية . 2 - مصدر صناعي من نوع / نوع : صفات النوع وخاصيته التي تعين طبيعة جودته ومقدارها تحسنت نوعية الإنتاج الزراعي . • الحرارة النوعية : ( فز ) كمية الحرارة المقدرة بالسعرات التي إذا امتصها جرام واحد من مادة ما رفعت درجة حرارته درجة واحدة مئوية . • المقاومة النوعية : ( فز ) المقاومة الكهربائية . • الكثافة النوعية : ( فز ) النسبة بين وزن حجم ما من جسم ووزن الحجم نفسه من الماء ( أو من الهواء للأجسام الغازية ) .
مختار الصحاح
ن و ع : النَّوْعُ أَخص من الجِنس وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً
الصحاح في اللغة
النَوْعُ أخصُّ من الجنس. وقد تَنَوَّعَ الشيء أنْواعاً. والنُوعُ: إتباعٌ للجوع. والنائِعُ: إتباعٌ للجائع. يقال: رجلٌ جائعٌ نائعٌ. وإذا دَعَوا عليه قالوا: جوعاً نوعاً. وقومٌ جياعٌ نِياعٌ.وزعم بعضهم أن النُوعَ العطشُ، والنائِع العطشانُ. ويقال: رماه الله بالجوع والنوعِ. قال دريد ابن الصمة: لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أقامـوا   صُدورَ الخيلِ والأسَلَ النِياعا يعني الرماح العِطاشَ. والاسْتِناعَةُ: التقدُّمُ في السير.
تاج العروس

النَّوْعُ : كُلُّ ضَرْبٍ منَ الشَّيْءِ وكُلُّ صِنْفٍ منْ كُلِّ شَيءٍ كالثِّيابِ والثِّمارِ وغَيْرِ ذلك حتى الكَلإِ قالَهُ اللَّيْثُ وفي النُّسَخِ : حتى الكَلامِ

وقالَ الجَوْهَرِيُّ : هُوَ أي النَّوْعُ أخَصُّ منَ الجِنْسِ قالَ ابنُ سِيدَه : وله تَحْدِيدٌ مَنْطِقِيٌّ لا يَلِيقُ بهذا المَكَانِ والجَمْعُ : أنْوَاعٌ قَلَّ أو كَثُرَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : النَّوْعُ : الطَّلَبُ

وأيْضاً : جُنُوحُ العُقَابِ للانْقِضَاضِ وقد ناعَتْ

والنَّوْعُ : التَّمَايُلُ يُقَالُ : ناعَ الغُصْنُ نَوْعاً وذلكَ إذا حَرَّكَتْهُ الرِّيَاحُ فتَحَرَّكَ وتَمايَلَ قالَهُ ابنُ دُرَيدٍ

وجائِعٌ نائِعٌ : إتْبَاعٌ كما في الصِّحاحِ أو نائِعٌ مَعْنَاهُ : مُتَمايِلٌ جُوعاً فعلى هذا لا يَكُونُ إتْبَاعاً قالَ ابنُ دُرَيدٍ : وهكذا يَقُولُ البَصْرِيونَ والأصْمَعِيُّ

قلتُ : النّائِعُ هُنَا بمَعْنَى العَطْشَانِ كما نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عنْ بَعْضٍ فلا يكُونُ إتْباعاً أيْضاً

والنُّوعُ بالضَّمِّ : العَطَشُ يُقَالُ : رَماهُ اللهُ بالجُوعِ والنُّوعِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

إذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُهَا ... فقامَ مَقامَ الرِّيِّ عِنْدِي ادِّكارهُا

ومِنْهُ الدُّعَاءُ إذا دَعَوْا عَلَيْهِ قالُوا : جُوعاً ونُوعاً ولو كانَ الجُوعُ نُوعاً لَمْ يَحْسُنْ تَكْرِيرُه وقِيلَ : إذا اخْتَلَفَ اللَّفْظانِ جازَ التَّكْرِيرُ قالَ أبو زَيْدٍ : يُقَالُ : جُوعاً له ونُوعاً وجُوساً لَهُ وجوداً لَمْ يَزِدْ على هذا قالَ ابنُ بَرِّيّ : وعلى هذا يَكُونُ منْ بَابِ بُعْداً وسُحْقاً مما تَكَرَّرَ فيه اللَّفْظانِ المُخْتَلفضانِ بمَعْنَىً قالَ : وذلكَ أيْضاً تَقْوِيَةٌ لمنْ يَزءعُمُ أنَّه إتْبَاعٌ لأنَّ الإتْبَاعَ أنْ يَكُونَ الثّانِي بمَعْنَى الأوَّلِ ولوْ كانَ بمَعْنَى العَطَشِ لم يَكُن إتْباعاً لأنَّه لَيسَ منْ مَعْناهُ قالَ : والصَّحيحُ أنَّ هذا لَيْسَ إتْباعاً لأنَّ الإتْباعَ لا يَكُونُ بحَرْف العَطْفِ والآخَرُ : أنَّ له مَعْنىً في نَفْسِه يُنْطَقُ بهِ مُفْرَداً غيرَ تابِعٍ

والنِّيَاعُ ككِتَابٍ : ع

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : النَّوْعَةُ : الفاكِهَةُ الرَّطْبَةُ الطَّرِيَّةُ

ونُوَيْعَةُ كجُهَيْنَةَ : وادِ بعَيْنهِ قالَ الرّاعِي :

حَيِّ الدِّيَارَ دِيارَ أُمِّ بَشيرِ ... بَنُوَ يعَتْينِ فشاطِئ التَّسْريرِ والمِنْوَاعُ : المِنْوالُ قالَ أبو عَدْنَان : قالَ لي أعْرَابِيٌّ في شَيءٍ سَأَلْتُه عنه : ما أدْرِي على أيِّ مِنْوَاعٍ هُوَ ؟ هكذا أوْرَدَه الصّاغَانِيُّ وأنا أقُولُ : إنَّهُ بمَعْنَى النَّوْعِ كقَوْلِكَ : ما أدْرِي على أيِّ نَوْعٍ هُوَ أي : أيِّ وَجْة

ونَوَّعَتْهُ أي : الغُصْنَ الرَّيَاحُ تَنْوِيعاً : ضَرَبَتْهُ وحَرَّكَتْهُ فتَنَوَّعَ أي : تمايَلَ وتَحَرَّكَ

وتَنَوَّعَ الشَّيءُ : صارَ أنْواعاً وهو مُطَاوِعُ نَوَّعْتُهُ

وتَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ وهو مُطاوِعُ نَوَّعَتْهُ الرَّياحُ

وتَنَوَّعَ في السَّيْرِ : إذا تَقَدَّمَ كاسْتَناعَ فيهمَا شاهِدُ الأخِيرِ قَوْلُ القُطامِيِّ يَصِفُ ناقَتَه :

وكانَتْ ضَرْبَةً منْ شَدْقَمِيٍّ ... إذا ما اسْتَنَّتِ الإبِلُ اسْتَنَاعَا وفي الصِّحاحِ :

" إذا ما احْتُثَّتِ الإبِلُ ومَكانٌ مُتَنَوِّعٌ : بَعِيدٌ

والنَّائِعانِ : جَبَلانِ صَغِيرانِ يُناوِحُ أحَدُهُمَا الآخَرَ مُتَفَرِّقانِ بأسافِلِ الحِمَى ببِلادِ بَنِي أبي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ ويُقَالُ : إنَّ أحَدَهُما خائِعٌ والآخَرُ نائعٌ فغُلِّبَ كما في التَّهْذِيبِ وأنْشَدَ لأبي وَجْزَةَ :

والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عَنْ شمائِلِهِمْ ... ونائِعُ النَّعْفِ عنْ أيْمانِهِم يَقَعُ قلتُ : وهُمَا غَيْرُ الخائِعِينِ اللَّذَيْنِ تَقَدَّمَ ذِكْرُهما أوْ هُمَا واحِدٌ فتأمَّلْ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْه : ناعَ الشَّيءُ نَوْعاً : تَرَجَّعَ

والتَّنَوُّعُ : التَّذَبْذُب

ونَوَّعْتُ الشَّيءَّ جَعَلْتُه أنْوَاعاً

وقالَ سِيبَوَيْهِ : ناعَ نَوْعاً : جاعَ فهو نائِعٌ والجَمْعُ نِياعٌ بالكَسْرِ ومنْهُ جِياعٌ نِياعٌ

وقالَ غَيْرُه : رِماحٌ نِياعٌ أي : عِطاشٌ إلى الدِّماءِ قالَ القُطَامِيُّ :

لعَمْرُ بَنِي شِهَابٍ ما أقامُوا ... صُدُورَ الخَيْلِ والأسَلَ النِّياعَا هكذا أنْشَدَه الأزْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : البَيْتُ لدُرَيْدِ بنِ الصِّمَّةِ ومِثْلُه في العُبَابِ وأنْشَدَ يَعْقُوبُ في المَقْلُوبِ للأجْدَعِ بنِ مالِكٍ :

خَيْلانِ منْ قَوْمِي ومِنْ أعْدَائِهِم ... خَفَضُوا أسِنَّتَهُمْ وكُلُّ ناعِي قالَ : أرادَ نائِعٌ فقَلَبَ أي : عَطءشَانٌ إلى دَمِ صاحِبِه وقالَ الأصْمَعِيُّ : هُوَ على وَجْهِه إنَّمَا هُوَ فاعِلٌ منْ نَعَيْتُ

واسْتَنَاعَ الشَّيءُ : تَمادَى قالَ الطِّرِمّاحُ :

قُلْ لبِاكِي الأمْواتِ : لا تَبْكِ للنّا ... سِ ولا يَسْتَنِعْ بهِ فَنَدُهْ نهع

لسان العرب
النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء قال ابن سيده وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان والجمع أَنواعٌ قلّ أَو كثُر قال الليث النوْعُ والأَنواعُ جماعة وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ تمايَلَ وناعَ الشيءُ نَوْعاً تَرَجَّحَ والتنَوُّعُ التذَبْذُبُ والنُّوعُ بالضم الجُوعُ وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال ناعَ يَنوعُ نَوْعاً فهو نائِعٌ يقال رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ وقيل النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ يقال رجل جائعٌ نائِعٌ وقيل النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان جُوعاً ونوعاً والفعل كالفعل ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره وقيل إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير قال أَبو زيد يقال جُوعاً له ونُوعاً وجُوساً له وجُوداً لم يَزِدْ على هذا وقيل جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ وقيل عطشانُ وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ قال ابن بري وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى قال وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ليس من معناه قال والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع والجمع نِياعٌ يقال قوم جِياعٌ نِياعٌ قال القطامي لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء قال والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ قال ابن بري البيت لدريد بن الصِّمّةِ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناعي قال أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب قال الأَصمعي هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ ولقد نَعَيْتُكَ يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري وأَنشد ابن بري لآخر إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ قال أَبو عدنان قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ ما أَشدُّ الأَشياء ( * قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا وتقدم في مادة ضيع ما أحدّ شيء ؟ قالت ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً واستَناع اسْتِناعةً وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه وقال ابن دريد ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ قال الأَزهري والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَعُ قال ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه قال الراعي بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ تمادى قال الطِّرمّاحُ قُلْ لِباكي الأَمواتِ لا تَبْكِ للنا سِ ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ التَّقَدُّم في السير قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا
الرائد
* نوع تنويعا. 1-الشيء: جعله أنواعا «نوع المأكولات». 2-ت الريح الشيء: ضربته وحركته. 3-الشيء: دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب.
الرائد
* نوع. 1-مص. ناع ينوع. 2-جنس، صنف، ج أنواع.
الرائد
* نوع. عطش: «رماه بالجوع والنوع».
الرائد
* نوعية. «نوعية الشيء»: صفته، كيفيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: