وصف و معنى و تعريف كلمة نوفذا:
نوفذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و فاء (ف) و ذال (ذ) و ألف (ا) .
معنى و شرح نوفذا في معاجم اللغة العربية:
-
تَنافَذَ : (فعل)
- تَنَافَذَ القومُ إِلى القاضي: خَلَصوا إِليه ورفعوا إِليه خصومتَهم
-
أفَذُّ : (اسم)
- الأفَذُّ : من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ
-
فَذَّ : (فعل)
- فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه
- فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً
- فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ
- فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً
-
أْفذَ : (فعل)
- أْفذَتِ الشاةُ: ولدَت واحدًا
- أْفذَ القومُ: أَتَوْا فُرَادَى واحدًا بعدَ واحد
,
-
الأفَذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الأفَذُّ : من السِّهام: الذي ليس عليه ريشٌ.
,
-
نفذ (المعجم لسان العرب)
- "النَّفاذ: الجواز، وفي المحكم: جوازُ الشيء والخلوصُ منه.
تقول: نَفَذْت أَي جُزْت، وقد نَفَذَ يَنْفُذُ نَفَاذاً ونُفُوذاً.
ورجل نافِذٌ في أَمره، ونَفُوذٌ ونَفَّاذٌ: ماضٍ في جميع أَمره، وأَمره نافذ أَي مُطاع.
وفي حديث: بِرُّ الوالدين الاستغفارُ لهما وإِنْفاذُ عهدهما أَي إِمضاء وصيتهما وما عَهِدا به قبل موتهما؛ ومنه حديث المحرم: إِذا أَصاب أَهلَه يَنْفُذان لوجههما؛ أَي يمضيان على حالهما ولا يُبْطلان حجهما.
يقال: رجل نافذ في أَمره أَي ماض.
ونَفَذَ السَّهْمُ الرَّمِيَّةَ ونَفَذَ فيها يَنْفُذُها نَفْذاً ونَفَاذاً: خالط جوفها ثم خرج طرَفُه من الشق الآخر وسائره فيه.
يقال: نَفَذَ السهمُ من الرمية يَنْفُذُ نَفَاذاً ونَفَذَ الكتابُ إِلى فلان نَفَاذاً ونُفُوذاً، وأَنْفَذْتُه أَنا، والتَّنْفِيذُ مثله.
وطعنة نافذة: منتظمة الشقين.
قال ابن سيده: والنَّفاذ، عند الأَخْفش، حركة هاء الوصل التي تكون للإِضمار ولم يتحرك من حروف الوصل غيرها نحو فتحةِ الهاء من قوله: رَحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَحمالَها وكسرة هاء: تجرَّدَ المجنون من كسائه وضمة هاء: وبلَدٍ عاميةٍ أَعماؤه سمى بذلك لأَنه أَنفذ حركة هاء الوصل إِلى حرف الخروج، وقد دلت الدلالة على أَن حركة هاء الوصل ليس لها قوّة في القياسد من قبل أَنّ حروف الوصل المتمكنة فيه التي هي (* قوله «التي هي» الضمير يعود إلى حروف الوصل،وقوله الهاء مبتدأ ثان.) الهاء محمولة في الوصل عليها، وهي الأَلف والياء والواو لا يكنّ في الوصل إِلاَّ سواكن، فلما تحركت هاء الوصل شابهت بذلك حروف الروي وتنزلت حروف الخروج من هاء الوصل قبلها منزلة حروف الوصل من حرف الروي قبلها، فكما سميت حركة هاء الوصل (* قوله «فكما سميت حركة هاء الوصل إلخ» كذا بالأصل وفيه تحريف ظاهر، والاولى أن يقال: فكما سميت حركة الروي مجرى لأن الصوت جرى إلخ.
وقوله وتمكن بها اللين كما سميت إلخ الأولى حذف لفظ كما هذه لأنه لا معنى لها وقد اغتر صاحب شرح القاموس بهذه النسخة فنقل هذه العبارة بغير تأمل فوقع فيما وقع فيه المصنف.) نَفاذاً لأَن ال صوت جرى فيها حتى استطال بحروف الوصل وتمكن بها اللين، كما سميت حركة هاء الوصل نَفاذاً لأَن الصوت نفذ فيها إِلى الخروج حتى استطال بها وتمكن المد فيها.
ونفوذ الشيء إِلى الشيء: نحو في المعنى من جريانه نحوه، فإِن قلت: فهلا سميت لذلك نُفُوذاً لا نَفَاذاً؟ قيل: أَصله «ن ف ذ» ومعنى تصرفها موجود في النفاذ والنفوذ جميعاً، أَلا ترى أَن النفاذ هو الحِدَّةُ والمضاء، والنفوذ هو القطع والسلوك؟ فقد ترى المعنيين مقتربين إِلا أَن النفاذ كان هنا بالاستعمال أَولى، أَلا ترى أَنّ أَبا الحسن الأَخفش سمى ما هو نحو هذه الحركة تعدياً، وهو حركة الهاء في نحو قوله: قَرِيبَةٌ نُدْوَتُه من مَحْمَضهى والنَّفَاذُ والحِدَّةُ والمَضَاءُ كله أَدنى إِلى التعدي والغلو من الجريان والسلوك، لأَن كل متعدّ متجاوز وسالك، فهو جار إِلى مدًى مّا وليس كل جار إِلى مدى متعدياً، فلما لم يكن في القياس تحريك هاء الوصل سميت حركتها نفاذاً لقربه من معنى الإِفراط والحدّة، ولما كان القياس في الروي أَن يكون متحركاً سميت حركته المجرى، لأَن ذلك على ما بيَّنا أَخفض رتبة من النفاذ الموجود فيه معنى الحدة والمضاء المقارب للتعدي والإِفراط، فلذلك اختير لحركة الروي المجرى، ولحركة هاء الوصل النفاذ، وكما أَن الوصل دون الخروج في المعنى لأَن الوصل معناه المقاربة والاقتصاد، والخروج فيه معنى التجاوز والإِفراط، كذلك الحركتان المؤدِّيتان أَيضاً إِلى هذين الحرفين بينهما من التقارب ما بين الحرفين الحادثين عنهما، أَلا ترى أَن استعمالهم «ن ف ذ» بحيث الإِفراط والمبالغة؟ وأَنْفَذَ الأَمر: قضاه.
والنَّفَذُ: اسم الأُنْفَاذِ.
وأَمر بِنَفَذِهِ أَي بإِنْفاذِهِ.
التهذيب: وأَما النَّفَذُ فقد يستعمل في موضع إِنْفاذِ الأَمر؛ تقول: قام المسلمون بِنَفَذِ الكتاب أَي بإِنفاذ ما فيه.
وطعنة لهها نَفَذٌ أَي نافذة؛ وقال قيس بن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عَبْدِ القيس طَعْنَةَ ثائرٍ،لها نَفَذٌ، لولا الشُّعاعُ أَضاءها والشعاع: ما تطاير من الدم؛ أَراد بالنفذ المَنْفَذ.
يقول: نفذت الطعنة أَي جاوزت الجانب الآخر حتى يُضيءَ نَفَذُها خرقَها، ولولا انتشار الدم الفائر لأَبصر طاعنها ما وراءها.
أَراد لها نفذ أَضاءها لولا شعاع دمها؛ ونَفَذُها: نفوذها إِلى الجانب الآخر.
وقال أَبو عبيدة: من دوائر الفرس دائرة نافذة وذلك إِذا كانت الهَقْعَة في الشِّقَّين جميعاً، فإِن كانت في شق واحد فهي هَقْعَةٌ.
وأَتى بِنَفَذ ما، قال أَي بالمخرج منه.
والنفذ، بالتحريك: المَخْرج والمَخْلص؛ ويقال لمنفذ الجراحة: نفَذٌ.
وفي الحديث: أَيما رجل أَشادَ على مسلم بما هو بريءٌ منه، كان حقاً على الله أَن يعذبه أَو يأْتي بِنَفَذِ م؟
قال أَي بالمَخْرَج منه.
وفي حديث ابن مسعود: إِنكم مجموعون في صعيد واحد يَنْفُذُكم البصرُ؛ يقال منه: أَنفذت القوم إِذا خرقتهم ومشيت في وسطهم، فإِن جزتهم حتى تُخَلِّفَهم قلت: نفَذْتُهم بلا أَلف أَنْفُذُهم، قال: ويقال فيها بالأَلف؛ قال أَبو عبيد: المعنى أَنه ينفذهم بصر الرحمن حتى يأْتي عليهم كلهم.
قال الكسائي: يقال نفَذَني بصرُه يَنْفُذُني إِذا بلغني وجاوزني؛ وقيل: أَراد يَنْفُذُهم بصر الناظر لاستواء الصعيد؛ قال أَبو حاتم: أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة، وإِنما هو بالدال المهملة،أَي يبلغ أَولهم وآخرهم حتى يراهم كلهم ويستوعبهم، من نَفَدَ الشيءَ وأَنفَدْته؛ وحملُ الحديث على بصر المبصر أَولى من حمله على بصر الرحمن، لأَن ال له يجمع الناس يوم القيامة في أَرض يشهد جميعُ الخلائق فيها محاسبة العبد الواحد على انفراده ويرون ما يصير إِليه؛ ومنه حديث أَنس: جُمعوا في صَرْدَحٍ يَنْفُذُهم البصر ويسمعهم الصوت.
وأَمرٌ نَفِيذٌ: مُوَطَّأٌ.
والمُنْتَفَذُ: السَّعَةُ.
ونَفَذَهم البصر وأَنْفَذَهْم: جاوزهم.
وأَنْفَذَ القومَ: صار بينهم.
ونَفَذَهم: جازهم وتخلَّفهم لا يُخَص به قوم دون قوم.
وطريق نافذ: سالك؛ وقد نَفَذَ إِلى موضع كذا يَنْفُذُ.
والطريق النافذ: الذي يُسلك وليس بمسدود بين خاصة دون عامة يسلكونه.
ويقال: هذا الطريق يَنْفُذُ إِلى مكان كذا وكذا وفيه مَنْفَذٌ للقوم أَي مَجَازٌ.
وفي حديث عمر: أَنه طاف بالبيت مع فلان فلما انتهى إِلى الركن الغربي الذي يلي الأَسود، قال له: أَلا تَسْتَلِم؟ فقال له: انْفُذ عنك فإِن النبي، صلى الله عليه وسلم، لم يَسْتَلِمْه أَي دعه وتجاوزه.
يقال: سِرْ عنك وانْفُذْ عنك أَي امض عن مكانك وجزه.
أَبو سعيد: يقال للخصوم إِذا ارتفعوا إِلى الحاكم: قد تنافذوا اليه، بالذال، أَي خَلَصوا اليه، فإِذا أَدلى كل واحد منهم بحجته قيل: قد تنافذوا، بالذال، أَي أَنفذوا حجتهم، وفي حديث أَبي الدرداء: إِنْ نافَذْتهم نافذوك؛ نافَذْت الرجل إِذا حاكمته، أَي إِن قلت له؟
قالوا لك، ويروى بالقاف والدال المهملة.
وفي حديث عبد الرحمن بن الأَزرق: أَلا رجل يُنْفذُ بيننا؟ أَي يحكم ويُمْضي أَمرَه فينا.
يقال: أَمره نافذ أَي ماض مطاع.
ابن الأَعرابي: أَبو المكارم: النوافذ كلُّ سَمٍّ يوصل إِلى النَّفْسِ فَرَحاً أَو تَرَحاً، قلت له: سَمِّها، فقال: الأَصْرَانِ والخِنّابَتَانِ والفمُ والطِّبِّيجَة؛ قال: والأَصْران ثقبا الأُذنين، والخِنّابتان سَمّا الأَنْفِ، والعرب تقول: سِرْ عنك أَي جُزْ وامض، ولا معنى لعنك.
"
-
نَفاذُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ نَفاذُ: جوازُ الشيءِ عن الشيءِ، والخُلوصُ منه، كالنُّفوذِ، ومخالَطَةُ السَّهْمِ جَوْفَ الرَّمِيَّةِ، وخُروجُ طَرَفِه من الشِّقِّ الآخَرِ وسائِرُه فيه، كالنَّفْذِ، وحَرَكَةُ هاء الوَصْلِ التي للإِضْمارِ، ككَسْرَةِ هاءِ: تَجَرُّدَ المَجْنونِ من كِسائِهِ
ـ أنْفَذَ الأَمْرَ: قَضاهُ،
ـ أنْفَذَ القَوْمَ: صارَ منهم، أو خَرَقَهُم، ومَشَى في وسَطِهِم.
ـ نَفَذَهُمْ: جازَهُم، وتَخَلَّفَهُم، كأَنْفَذَهُمْ.
ـ طريقٌ نافِذٌ: سالِكٌ.
ـ نافِذُ: الماضي في جميع أمورِهِ، كالنَّفوذِ والنُّفَّاذِ، والمُطاعُ مِنَ الأَمْرِ، كالنَّفيذ.
ـ نَفَذُ: الإِنْفاذُ.
ـ أتَى بنَفَذِ ما قالَ: بالمُخْرَجِ منه.
ـ مُنْتَفَذُ: السَّعَةُ.
ـ نَوافِذُ: كُلُّ سَمٍّ يُوصِلُ إلى النَّفْسِ فَرَحاً أو تَرَحاً، وهي الأَصَرَّانِ، والخُنَّابَتانِ، والفَمُ، والطِّبِّيجَةُ.
ـ تَنافَذُوا إلى القاضي: خَلَصوا إليه، فإذا أدْلَى كُلٌّ منهم بِحُجَّتِه، فيقالُ: تَنافَدوا.
-
نفَذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نفَذَ / نفَذَ إلى / نفَذَ في / نفَذَ من يَنفُذ ، نُفوذًا ونَفاذًا ، فهو نافِذ ، والمفعول منفوذ إليه :-
• نفَذ الشّيءُ
1 - مضَى، صار معمولاً به، وقع وتحقّق :-نفَذ الأمرُ/ الحكمُ/ قضاءُ الله، - قانون نافِذ:-
• نفَذ صبرُه: لم يَعُدْ يحتمل.
2 - ثقَب، خرج طرفُه إلى الشِّقِّ الآخر :-نفَذ السَّهم، - رصاصةٌ نافِذة، - ظلَّ حيًّا رغم نفوذ الرُّمح من ظهره.
3 - سهُل مسلكُه إلى كلِّ أحد، عمّ مسلكه :-نفَذ الطّريقُ.
• نفَذ إلى شيءٍ:
1 - وصلَه، بلغَه :-نفَذ الكتابُ إلى المكتبة.
2 - فهمه وأدركه :-نفَذ إلى سرٍّ/ الحقيقة، - نفذ البيتُ إلى الطَّريق: فُتحت منه نافذةٌ عليه.
3 - أثّر تأثيرًا عميقًا :-نفذ إلى القلب، - نفَذ كلامه إلى قلبي.
• نفَذت الرّصاصَةُ في قلبه/ نفَذت الرّصاصةُ من قلبه: ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله :-نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم، - نفَذ المطرُ من الثوب، - نفَذ من عيون الشبك، - {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}: أن تخرجوا من سلطان الله وقدرته أو تهربوا من الموت:-
• نفَذ فلانٌ في الأمور: أجراها، مهر بها، - ينفذ من خِلال كذا: يخترقه.
-
نفَّذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- نفَّذَ ينفِّذ ، تنفيذًا ، فهو مُنفِّذ ، والمفعول مُنفَّذ :-
• نفَّذ الحُكمَ أمضاه، أخرجَه إلى العمل حسب منطوقه :-نفَّذ قانونًا: طبَّقه، - تنفيذ اللّوائحُ، - وضعه موضع التَّنفيذ:-
• حُكْمٌ مع وَقْف التَّنفيذ/ حُكْمٌ مع إيقاف التَّنفيذ: مع إرجاء تنفيذه إلى وقت لاحق، حكم لا يُنفّذ إلاّ في ظروف معيّنة، - سلطةُ التَّنفيذ: الحكومة، - في حيِّز التَّنفيذ: مرحلة/ قيد التَّنفيذ.
• نفَّذ الأمرَ: أنفذه، قضاه وأجراه وأتمَّه :-نفَّذ المشروعَ حسب الخطّة الموضوعة، - منفِّذ وصيَّة.
• نفَّذَ الكتابَ إلى فلان: أنفذه، أرسله إليه.
-
أنفذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أنفذَ يُنفذ ، إنفاذًا ، فهو مُنفِذ ، والمفعول مُنفَذ :-
• أنفذ العَقدَ أمضاه :-عَهْدٌ مُنْفَذ.
• أنفذ الأمرَ: قضاه وأجراه وأتمَّه :-أنفَذ الوفدُ المهمَّة التي أوكلت إليه.
• أنفذ القومَ: فرَّقَهم ومشَى وسَطهم :-أنفَذ الأطفالُ صفوفَ الشَّباب المارّين في الشَّارع.
• أنفذ الصَّيدَ: جعل الرّميَة تخرقه وتخرج من شقِّه الآخر.
• أنفذ الكتابَ/ أنفذ إليه الكتابَ: أرسلَه له :-رسولٌ مُنفَذ.
-
نفذ (المعجم الرائد)
- نفذ - ينفذ ، نفوذا ونفاذا
1- نفذ الأمر أو القول : مضى وجرى. 2- نفذ المنزل إلى الطريق : اتصل به. 3- نفذ الطريق : سهل مسلك : هلكل أحد. 4- نفذ اليه الكتاب : بلغ إليه، وصل إليه. 5- نفذ في الأمر : أجراه، أثمه. 6- نفذ في الأمر : مهر فيه، أتقنه. 7- نفذ : لوجهه : مضى على حاله.
-
نفذت الرّصاصة في قلبه/ نفذت الرّصاصة من قلبه (المعجم عربي عامة)
- ثقبته، اخترقته، مرّت من خلاله :-نفَذ السِّكِّينُ في اللَّحم- نفَذ المطرُ من الثوب- نفَذ من عيون الشبك- {إِنْ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ فَانْفُذُوا لاَ تَنْفُذُونَ إلاَّ بِسُلْطَانٍ}
-
نَفَّذ/يُنَفِّذ (المعجم مالية)
- يجري ما هو ضروري لجعل السند قانوني ونافذ المفعول أي توقيعه وختمه وتسليمه ، وتعني بالانجليزية: execute
-
نفّذ/ينفّذ (عمل) (المعجم مالية)
- يؤدّي واجب. ، وتعني بالانجليزية: perform, to
-
أنفذ الكتاب/ أنفذ إليه الكتاب (المعجم عربي عامة)
- أرسلَه له :-رسولٌ مُنفَذ.
-
نفَّذ (المعجم الرائد)
- نفذ - تنفيذا
1- نفذ السهم الصيد : جعله يخرقه ويخلص منه . 2- نفذ اليه الكتاب : أرسله إليه. 3- نفذ الأمر : أجراه، قضاه «نفذ القاضي الحكم، نفذ الخطة». 4- نفذ القوم : صار بينهم. 5- نفذ القوم : جازهم وتركهم خلفه.
-
أَنفَذ (المعجم الرائد)
- أنفذ - إنفاذا
1- أنفذ الصيد : رماه وجعل السهم أو نحوه يخرقه وينفذ منه . 2- أنفذ القوم : اخترق صفوفهم ومشى وسطهم. 3- أنفذ اليه الكتاب : أرسله إليه. 4- أنفذ الأمر : قضاه، أتمه. 5- أنفذ : عهده أو وعده : أنجزه.
-
نفذ (المعجم الرائد)
- نفذ - ج، أنفاذ
1- نفذ : إنفاذ، إبرام. 2- نفذ : خرق. 3- نفذ : مخرج، مخلص. 4- نفذ : «طعنة لها نفذ» : أي طعنة نافذة.
-
النَّفَاذُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّفَاذُ النَّفَاذُ الحكمُ مع النَّفَاذ: حالةٌ تلحق الحكمَ إِذا كان واجبَ التنفيذ بمجرَّد صدوره، مدنيًّا كان أَو جنائيًا، دون انتظار فوات ميعاد الاستئناف الجائزِ رفعه من المحكومِ عليه، ودون انتظار الفصل في هذا الاستئناف.
وقد يَلتزمِ من صَدر لصالحه الحُكم المدنيُّ بأَن يدفع لخزانة المحكمة كفالةً ماليّة يضمن بها ردَّ ما حَصَل عليه من تنفيذ الحكم إِذا ما قُضِيَ في الاستئناف بعد ذلك بإلغائه.
أما الحُكم الجنائيُّ فالأصلُ فيه النَّفاذ من فور صَدوره، غير أن للمحكوم عليه إرجاءَه في بعضَ الحالات إِذا دفع كفالةَ يقدّرها الحُكم، لضمان عدم هَرَبه من المحاكمة الاستئنافية، أَو من التنفيذ بعد ذلك .
-
النَّفَذُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النَّفَذُ : إِمضاءُ الشيء وإبرامُه.
يقال: أَمَرَ بنَفَذِه.
وقام بِنفَذِ الكتاب: بإنفاذ ما فيه.
و النَّفَذُ المخرَجُ.
يقال: أتى بنَفذٍ لهذا المُعْضِل.
ويقال: طعنةٌ لها نَفَذٌ: نافذةٌ.
-
المَنْفَذُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المَنْفَذُ : موضعُ نفوذِ الشيءِ.
و المَنْفَذُ المَمَرُّ النَّافذُ. والجمع : منَافِذُ.
-
نَفَّاذٌ (المعجم الغني)
- جمع: ون، ات. [ن ف ذ]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
1. :-نَفَّاذٌ فِي إِنْجَازِ مَشَارِيعِهِ :- : مَنْ يَسْهَرُ عَلَى إِنْجَازِ مَشَارِيعِهِ حَتَّى نِهَايَتِهَا.
2. :-صَوْتٌ نَفَّاذٌ :- : صَوْتٌ مُخْتَرِقٌ.
3. :-عِطْرٌ نَفَّاذٌ :- : رَائِحَتُهُ مُخْتَرِقَةٌ الأَجْوَاءَ. :-اِنْتَشَرَتْ فِي الْحَمَّامِ عُطُورٌ شَرْقِيَّةٌ نَفَّاذَةٌ. (الطيب صالح).
-
مَنفَذ (المعجم الرائد)
- منفذ - جمع من افذ
1- منفذ : موضع نفوذ الشيء، فتحة. 2- منفذ : ممر، مجاز.
-
التنفيذ التلقائي (المعجم مالية)
- التنفيذ التلقائي لعقد خيار انتهت مدّته عندما يكون السعر الجاري للورقة محلّ العقد أعلى من سعر تنفيذ خيار الشراء أو أدنى من سعر تنفيذ خيار البيع. ، وتعني بالانجليزية: automatic exercise
-
المُنْتَفَذُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المُنْتَفَذُ : السَّعَةُ.
يقال: في هذا الشيء مُنْتَفَذٌ عن غيره: مَنْدوحةٌ وسَعَةٌ.
وفي ماله منتفَذٌ: سعَةٌ.
-
النُّفُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النُّفُوذُ : السُّلطانُ والقوّة.
يقال: فلانٌ ذو نُفُوذ عظيم.
و(مناطقُ النُّفُوذ) : البلاد الضَّعيفةُ التي تبسط الدُّوَلُ الكبرى عليها سلطانَها.
-
النُّفْذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- النُّفْذَةُ : الخُرْزَة. والجمع : نُفَذٌ.
يقال: قارَبَ الخَزّاز.
بين النُّفَذ.
-
تَنْفِيذِيٌّ (المعجم الغني)
- [ن ف ذ]. (مَنْسُوبٌ إلَى التَّنْفِيذِ).
1. :-هَذَا مِنِ اخْتِصَاصِ السُّلْطَةِ التَّنْفِيذِيَّةِ :- : السُّلْطَةُ الَّتِي تُنَفِّذُ القَوَانِينَ.
2. :-اللجْنَةُ التَّنْفِيذِيَّةُ :- : لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ عَنْ جَمْعِيَّةٍ أوْ هَيْئَةٍ أوْ حِزْبٍ مَسْؤُولَةٌ عَلَى تَنْفِيذِ القَراَرَاتِ الْمُتَّفَقِ عَلَيْهَا.
-
مُنَفَّذٌ (المعجم الغني)
- [ن ف ذ]. (مفعول من نَفَّذَ). :-حُكْمٌ مُنَفَّذٌ :- : مَقْضِيٌّ، أَيْ صَارَ فِي حَيِّزِ التَّنْفِيذِ والتَّطْبِيقِ.
-
مُنَفِّذٌ (المعجم الغني)
- جمع: ون، ات. [ن ف ذ]. (فاعل من نَفَّذَ). :-مُنَفِّذُ الأَوَامِرِ :- : مُطَبِّقٌ لَهَا. :-مُنَفِّذٌ الْوَصَايَا.
تعليقـات: