وصف و معنى و تعريف كلمة نوفع:


نوفع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و فاء (ف) و عين (ع) .




معنى و شرح نوفع في معاجم اللغة العربية:



نوفع

جذر [وفع]

  1. أَيفَعَ: (فعل)
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع
    • أيْفَعَ الغُلاَمُ : شَبَّ وَتَرَعْرَعَ، يَفَعَ
  2. يافَعَ: (فعل)
    • يَافَعَ وليدةً ونحوَها: فَجَر بِها
    • وَلَدُ المُيافَعة، وهو وَلَدُ الزِّنى
  3. يَفَعَ: (فعل)
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع
    • يفَع الغُلامُ: ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ
    • يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع
    • جبال يافعات: شامخة
    • يَفَعَ الْجَبَلَ : صَعِدَهُ
  4. يَفَع: (اسم)
    • الجمع : أَيْفاعٌ ، و يُفوع
    • وَلَدٌ يَفَعٌ : يَافِعٌ، بَالِغٌ سِنَّ الْبُلُوغِ، مُتَرَعْرِعٌ


  5. يَفْع: (اسم)
    • يَفْع : مصدر يَفَعَ
  6. وَفعة : (اسم)
    • الجمع : وِفَاعٌ
    • الوَفْعَةُ : الوِفاع
    • الوَفْعَةُ :هَنَةٌ تُتَّخذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة
    • الوَفْعَةُ :خرقةٌ يُقتبَسُ فيها النارُ
  7. وَفَعة : (اسم)
    • غلامٌ وفَعَةٌ: مُتَرَعْرِعٌ
  8. تَيَفَّعَ: (فعل)
    • تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع
    • تيفَّع الغُلامُ :يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ
    • تَيَفَّعَ: صَعِدَ اليَفَاعَ أَو اليافعَ
    • تَيَفَّعَ: أَوقَدَ نارَه في اليَفَاع
  9. يافِع: (اسم)
    • اليَافِعُ : من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق والجمع : يفعَةٌ، وأَيفاعٌ، ويُفْعان
    • مجدٌ أَو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ
    • جمع يافعون وأيْفاع ويُفعان ويَفَعَة:
    • اسم فاعل من يفَعَ
    • شرف يافِع: سامٍ،
    • مَجْد يافِع: رفيع عالٍ
    • اسم فاعل من أيفعَ: على غير قياس
    • مَن اقترب من البلوغ، وهو دون المراهقة، أي ما بين سبع سنوات إلى عشر صبيٌّ يافع،
    • شيمٌ عُرفتُ بهن مذ أنا يافِعٌ ولقد عَرَفْتُ بمثلها أسلافي
    • جمع: يَفَعَةٌ، يُفْعَانُ، يَافِعَاتٌ (فاعل مِن يَفَعَ)
    • شَابٌّ يَافِعٌ : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ
    • شَرَفٌ يَافِعٌ : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ
    • جِبَالٌ يَافِعَاتٌ : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ
    • هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ
  10. يافع: (اسم)


    • يافع : فاعل من يَفَعَ
  11. يَفاع: (اسم)
    • الجمع : يُفُوعٌ
    • اليَفَاعُ : المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المُشْرِف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها
  12. يافِعات: (اسم)
    • اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع
    • اليَافِعَاتُ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات
    • اليَافِعَاتُ من الأُمور: ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ
  13. يافِعة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل يفَعَ
    • يافِعة: (الأحياء) اسم يُطلق على الحشرة الكاملة التي انتهت أطوارُ انسلاخاتها وهو طورها النهائيّ من ذكر أو أنثى
  14. يافعات: (اسم)
    • يافعات : جمع يافِعُ
  15. مُتيفَّع: (اسم)
    • مُتيفَّع : اسم المفعول من تَيَفَّعَ
  16. مُتيفِّع: (اسم)


    • مُتيفِّع : فاعل من تَيَفَّعَ
  17. وفيعة : (اسم)
    • الوفِيعَةُ : الوِفَاعُ
    • الوفِيعَةُ: خَرقَةٌ ونَحْوُهَا يُمسَح بها القلمُ من المداد
    • الوفِيعَةُ :خِرقَةُ الحائضِ
    • الوفِيعَةُ :صُوفَةٌ تُطلى بها الجَرْباء
    • الوفِيعَةُ :هَنَةٌ تُتَّخَذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة
  18. يُفُوع: (اسم)
    • يُفُوع : جمع يَفاع
  19. يُفوع: (اسم)
    • مصدر يفَعَ
  20. يُفوع: (اسم)
    • يُفوع : فاعل من يَفَعَ
  21. يُفوع: (اسم)
    • يُفوع : جمع يَفَع
  22. أَيْفاع: (اسم)


    • أَيْفاع : جمع يَفَع
  23. أَيفاع: (اسم)
    • أَيفاع : جمع يَفَعة
  24. يَفَعة: (اسم)
    • الجمع : أَيفاعٌ
    • غلامٌ يَفَعَةٌ: شابٌّ
    • اليَفَعَةُ :جمعُ يافِع
  25. أَيْفَاع: (اسم)
    • أَيْفَاع : جمع يافِعُ
,
  1. يفع (المعجم لسان العرب)
    • "اليفاع: المُشْرِفُ من الأَرض والجبل، وقيل: هو قطعة منهما فيها غِلَظٌ؛ قال القطامي: وأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تَرَقَّى إِلى مَنْ كانَ مَنْزِلُه يَفاعا وقيل: هو التَّلُّ المشرف، وقيل: هو ما ارْتَفَعَ من الأَرض؛ قال ابن بري: وجاء في جمعه يُفُوعٌ؛ قال المرّار: بنَظْرَةِ أَزْرَقِ العَيْنَيْنِ بازٍ، على عَلْياءَ، يَطَّرِدُ اليُفُوعا والمَيْفَعُ: المكانُ المُشْرِفُ؛ وقول حميد بن ثور يَصِفُ ظَبْيةً: وفي كلِّ نَشْزٍ لها مَيْفَع،وفي كلِّ وجْهٍ لها مُرْتَعى ورواه ابن بري: لها مُنْتَصَى، فسره المفسر فقال: مَيْفَعٌ كيَفاعٍ، قال ابن سيده: ولست أَدري كيف هذا لأَنّ الظاهر من مَيْفَع في البيت أَن يكون مصدراً، وأَراه تَوَهَّمَ من اليَفاعِ فِعْلاً فجاء بمصدر عليه، والتفسير الأَول خطأٌ؛ ويقوي ما قلناه قوله: وفي كلّ وجه لها مرتعى واليافِعُ: ما أَشْرَفَ من الرَّمْل؛ قال ذو الرمة يصف خِشْفاً: تَنْفي الطَّوارِفَ عنه دِعْصَتا بَقَرٍ،ويافِعٌ من فِرنْدَادَينِ مَلْمُومُ وجِبالٌ يَفَعاتٌ ويافِعاتٌ: مُشْرِفاتٌ.
      وكل شيء مُرْتَفِعٍ، فهو يَفاعٌ، وقيل: كلُّ مرتفِعٍ يافِعٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي لابن العارم الكلابي:فأَشْعَرْته تحتَ الظَّلامِ، وبَيْنَنا،مِنَ الخَطَرِ المَنْضُودِ في العَينِ، يافِعُ وقال ابن الأَعرابي في قول عَدِيّ: ما رَجائي في اليافِعاتِ ذَواتِ الهَيجِ أمْ ما صَيْري، وكيفَ احْتِيالي؟

      ‏قال: اليافعاتُ من الأَمْرِ ما عَلا وغلَبَ منها.
      وتَيَفَّعَ الرجلُ: أوْقَدَ ناره في اليَفاعِ أَو اليافِعِ؛ قال رُشَيْدُ بن رُمَيْضٍ الغَنَوِيّ: إِذا حانَ منه مَنْزِلُ القَوْمِ أَوْقَدَتْ لأُخْراهُ أولاهُ سَنًى وتَيَفَّعُوا غلامٌ يافِعٌ ويَفَعةٌ وأَفَعَةٌ ويَفَعٌ: شابّ، وكذلك الجمع والمؤنث،وربما كسِّر على الأَيْفاع فقيل غلمان أَيْقاعٌ ويَفَعةٌ أَيضاً.
      وقال أَبو زيد: سمعت يَفَعةً ووَفَعةً، بالياء والواو، وقد أَيْفَعَ أَي ارْتَفَعَ، وهو يافع على غير قياس، ولا يقال مُوفعٌ، وهو من النوادر؛ قال كراع: ونظيره أَبْقَلَ الموْضِعُ وهو باقل كثر بقله، وأَوْرَقَ النبت وهو وارِقٌ طلع ورَقُه، وأَورَسَ وهو وارِسٌ كذلك، وأقْرَبَ الرجلُ وهو قارِبٌ إِذا قَرُبَتْ إِبِلُه من الماء، وهي ليلةُ القَرَبِ؛ ونظير هذا، أَعني مَجيءَ اسْمِ الفاعل على حذف الزوائد، مَجيءُ اسم المفعول على حذفها أَيضاً نحو أَحَبَّه فهو محبوب، وأضْأَدَه فهو مَضْؤُودٌ ونحوه.
      قال الأَزهري: والقياس مُوفِعٌ وجمعه أَيْفاعٌ.
      وتَيَفَّعَ الغلام: كأَيْفعَ؛ وجاريةٌ يَفَعةٌ ويافِعة وقد أَيْفَعَتْ وتَيَفَّعَتْ أَيضاً.
      وفي الحديث: خرج عبد المطلب ومعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وقد أَيْفَعَ أَو كَرَبَ؛ قال ابن الأَثير: أَيْفَعَ الغلامُ فهو يافِعٌ إِذا شارَفَ الاحْتِلامَ،وقال: من، قال يافِعٌ ثَنَّى وجَمَعَ، ومن، قال يَفَعة لم يُثَنِّ ولم يجمع.
      وفي حديث عمر: قيل له إِنّ ههنا غلاماً يَفَاعاً لم يَحْتَلِمْ؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي ويريد به اليافع.
      قال: واليَفاعُ المرتفع من كل شيء، قال: وفي إِطاق اليَفاعِ على الناس غرابةٌ.
      ويافَعَ فلانٌ أَمةَ فلانٍ مُيافَعةً: فَجَرَ لها وفي حديث الصادق: لا يُحِبُّنا أهلَ البَيْتِ (* هنا بياض بالأصل، وعبارة النهاية: لا يحبنا أهل البيت كذا وكذا ولا ولد الميافعة.)..‏.
      ‏ولا ولَدُ المُيَافَعةِ أَي وَلدُ الزنا.
      ويافِعٌ: فرس والِبةَ بن سِدْرةَ.
      "
  2. وَفْعَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَفْعَةُ: الخِرْقَةُ يُقْتَبَسُ فيها النارُ، وصِمامُ القارورَةِ، كالوِفاعِ، والوَفيعَةِ.
      ـ غُلامٌ وَفَعٌ ووَفَعَةٌ: يَفَعَةٌ، ج: وِفْعانٌ.
      ـ وَفيعَةُ: مِثْلُ السَّلَّةِ تُتَّخَذُ من العَراجِينِ، كالوَفْعَةِ،
      ـ وَقيعَةُ: لَحْنٌ، وخِرْقَةٌ يُمْسَحُ بها القَلَمُ، وصُوفَةٌ تُطْلَى بها الجَرْباءُ.
      ـ وَفْعُ: البناءُ المُرْتَفِعُ، والسَّحابُ المُطْمِعُ.
  3. يَفَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ يَفَعُ ويَفَاعُ: التَّلُّ،
      ـ تَيَفَّعَ: صَعِدَهُ.
      ـ أمْكِنَةٌ يُفوعٌ: مُرْتَفِعَةٌ. وغُلامٌ يافِعٌ، ج: يَفَعَةٌ ويُفْعانٌ، وغُلامٌ يَفَعٌ، ج: أيْفاعٌ، وغُلامٌ يَفَعَةٌ، ولا يُثَنَّى ولا يُجْمَعُ.
      ـ يافِعٌ: موضع، وفَرَسُ والِبَةَ أخِي بَنِي سِدْرَةَ بنِ عَمْرٍو، وأبو قَبيلَةٍ من رُعَيْنٍ،
      ـ يافِعُ بنُ عامِرٍ: مُحدِّثٌ،
      ـ مُبَرِّحُ بنُ شِهابٍ اليافِعِيٌّ: صَحابِيٌّ،
      ـ يافِعِيُّونَ من المُحَدِّثِين: جَمَاعَةٌ.
      ـ يَفَعَ الجَبَلَ: صَعِدَهُ،
      ـ يَفَعَ الغُلامُ: راهَقَ العشرين، كأيْفَعَ، وهو يافِعٌ لا مُوفِعٌ.
      ـ يافِعاتُ من الأُمورِ: ما علا وغَلَبَ منها فلم يُطَق،
      ـ يافِعاتُ من الجِبالِ: الشُّمَّخُ.
      ـ مَيْفَعَةُ: الشَّرفُ من الأرضِ.
      ـ مَيْفَعُ ومَيْفَعَةُ: بَلَدانِ بينهما يومانِ بساحِلِ اليمنِ.
      ـ أيْفَعُ: ضَعيفٌ رَوَى عن سَعيدِ بنِ جُبَيْرٍ،
      ـ أيْفَعُ بنُ عبدٍ الكَلاعِيُّ، وابنُ ناكُورٍ ذو الكَلاعِ: صحابيَّانِ، أو اسمُ ابنِ ناكورِ سَمَيْفَعٌ أو اسْمَيْفَعٌ.
  4. الوفِيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوفِيعَةُ : الوِفَاعُ: و الوفِيعَةُ هَنَةٌ تُتَّخَذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة.
      و الوفِيعَةُ خَرقَةٌ ونَحْوُهَا يُمسَح بها القلمُ من المداد.
      و الوفِيعَةُ خِرقَةُ الحائضِ.
      و الوفِيعَةُ صُوفَةٌ تُطلى بها الجَرْباء.
  5. الوَفَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفَعَةُ الوَفَعَةُ يقال: غلامٌ وفَعَةٌ: مُتَرَعْرِعٌ.
  6. الوَفْعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْعَةُ : الوِفاع.
      و الوَفْعَةُ هَنَةٌ تُتَّخذ من الخوص والعراجين كالسَّلَّة.
      و الوَفْعَةُ خرقةٌ يُقتبَسُ فيها النارُ. والجمع : وِفَاعٌ.


  7. أيفعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أيفعَ يُوفع ، إيفاعًا ، فهو يافع (على غير قياس) :-
      أيفع الغُلامُ يَفَع؛ ترعرع واقترب من البلوغ.
  8. يفَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • يفَعَ يَيْفَع ، يَفْعًا ويُفوعًا ، فهو يافع :-
      يفَع الغُلامُ ترعرع، شبّ وناهز البلوغَ :-يفعَتِ الفتاةُ.
      يفَع الشَّيءُ: علا وارتفع :-جبال يافعات: شامخة.
  9. اليَافِعَاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَافِعَاتُ : جمعُ اليافِعة أَو اليافع.
      و اليَافِعَاتُ من الجبال: الشُّمَّخُ المرتفعات.
      و اليَافِعَاتُ من الأُمور: ما عَلاَ وغَلَبَ منها فلم يُطَقْ.
  10. تيفَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تيفَّعَ يتيفَّع ، تيفُّعًا ، فهو مُتيفِّع ، والمفعول مُتيفَّع :-
      تيفَّع الغُلامُ يفَع؛ شبَّ وترعرع واقترب من سنِّ البلوغ.
  11. يَفَع (المعجم الرائد)
    • يفع - ييفع ، يفعا ويفوعا
      1- يفع الغلام : ترعرع وقارب البلوغ. 2- يفع الجبل : صعده.
  12. يافع (المعجم الرائد)
    • يافع - ج، يفعة ويفعان
      1- «غلام يافع» : ترعرع وقارب البلوغ. 2- «شرف أو مجد يافع» : سام، عال.
  13. الوَفَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفَعُ الوَفَعُ يقال: غُلام وَفَعٌ: أي مُتَرَعْرِعٌ. والجمع : وِفْعانٌ.
  14. الوَفْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْعُ : السَّحابُ المُطمِع: و الوَفْعُ البناءُ الوَفْعُ المرتفع.
      و الوَفْعُ كلُّ ما ارتفعَ من الأَرض. والجمع : أوفاعٌ.
  15. الوِفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِفَاعُ : صِمام القارورة.
  16. اليَافِعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَافِعُ : من شارَفَ الاحتلام، وهو دون المراهِق. والجمع : يفعَةٌ، وأَيفاعٌ، ويُفْعان.
      ويقال: مجدٌ أَو شرفٌ يافع: رفيعٌ سامٍ.
  17. اليَفَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَفَاعُ : المرتفعُ من كلِّ شيءٍ، يكون في المُشْرِف من الأرض، والجَبَل، والرمل، وغيرها.
  18. اليَفَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليَفَعُ : اليافِعُ.
      يقال: غلامٌ يَفَعٌ.
      و اليَفَعُ اليَفَاعُ. والجمع : أَيْفاعٌ، ويُفوع.
  19. يَافِعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يَفَعَةٌ، يُفْعَانُ، يَافِعَاتٌ.[ي ف ع]. (فاعل مِن يَفَعَ).
      1. :-شَابٌّ يَافِعٌ :- : بَالِغٌ، أَيِ الْوَاصِلُ سِنَّ الْفُتُوَّةِ وَالْمُرَاهَقَةِ.
      2. :-شَرَفٌ يَافِعٌ :- : شَرَفٌ رَفِيعٌ سَامٍ.
      3. :-جِبَالٌ يَافِعَاتٌ :- : شَامِخَةٌ، عَالِيَةٌ.
      4. :-هَذِهِ مِنَ الْيَافِعَاتِ :- : أَيْ مِنَ الأَشْيَاءِ أَوِ الأُمُورِ مَا غَلَبَ مِنْهَا وَعَلاَ فَلَمْ يُطَقْ.
  20. أَيفَع (المعجم الرائد)
    • أيفع - إيفاعا
      1-أيفع الغلام : قارب سن البلوغ
  21. يَفاع (المعجم الرائد)
    • يفاع - ج، يفوع
      1- يفاع : تل مشرف. 2- يفاع : ما ارتفع من الأرض.
  22. وَفَعة (المعجم الرائد)
    • وفعة
      1-غلام مترعرع ناهز البلوغ
  23. وَفعة (المعجم الرائد)
    • وفعة
      1- وفعة : شيء كالسلة يتخذ من ورق النخل أو غيره. 2- وفعة : صمام القارورة، سدادة القنينة
  24. وفيعة (المعجم الرائد)
    • وفيعة
      1- وفيعة : خرقة يمسح بها القلم. 2- وفيعة : شيء كالسلة يتخذ من ورق النخل أو غيره.
  25. سَمَيْفَعٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَمَيْفَعٌ وسُمَيْفِعٌ: ابنُ ناكورِ بنِ عَمرِو بنِ يَعْفُرَ أَبو شُرَحْبيلَ، أَو شُراحيلَ، الرئيسُ المُطاعُ المَتْبوعُ، أسْلَمَ فَكَتَبَ إليه النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، على يَدِ جَريرٍ البَجَلِيِّ كتاباً، وقُتِلَ بِصِفِّينَ.


معنى نوفع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
صِمام القارورة.( الوَفْعُ ): السَّحاب المُطمِع. وـ البناء المرتفع. وـ كلّ ما ارتفع من الأرض. ( ج ) أوفاع.( الوَفَعُ ): يقال: غلام وَفَع: أي مترعرع. ( ج ) وِفْعان.( الوَفْعَةُ ): الوِفاع. وـ هَنَة تُتَّخذ من الخوص والعراجين كالسَّلّة. وـ خرقة يُقْتَبَس فيها النار. ( ج ) وِفَاع.( الوَفَعَةُ ): يقال: غلام وَفَعَة: مُتَرعْرِع.( الوَفِيعَةُ ): الوِفاع. وـ هَنَة تتخذ من الخوص والعراجين كالسّلّة. وـ خِرقة ونحوها يُمْسَح بها القلم من المداد. وـ خِرقة الحائض. وـ صُوفة تطلى بها الجَرْباء.
Advertisements
الصحاح في اللغة
ابن السكيت عن أبي عمرو قال: قال الطائيّ: الوَفيعَةُ مثل السلَّة تُتَّخذ من العراجين والخُوص.
تاج العروس

الوَفْعَةُ : الخِرْقَةُ الّتِي تُقْتَبَسُ فيها النارُ قالَهُ ابنُ فارِسٍ

والوَفْعَةُ : صِمامُ القَارُورَةِ كالوِفاعِ ككِتابٍ هذهِ عن ابنِ دُرَيْدٍ والوَفِيعَةُ كسَفِينَةٍ وهذه عن ابنِ عَبّادٍ

وقالَ أبو عَمْروٍ : غُلامٌ وَفَعٌ ووَفَعَةٌ مُحَرَّكَتَيْنِ وكذلكَ أفعَةٌ ويَفَعٌ : يَفَعَةٌ أي : مُتَرَعْرِعٌ ج : وِفْعَانٌ بالكَسْرِ كشَبَتٍ وشِبْثَانٍ

وقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : عن أبي عَمروٍ : قالَ الطّائِيُّ : الوَفِيعَةُ : مِثْلُ السَّلَِّ تُتَّخَذُ منَ العَراجِينِ والخُوصِ كما في الصِّحاحِ كالوَفْعَةِ كما في العُبابِ قالَ أبو عمروٍ : وبالقافِ لَحْنٌ وعِبَارَةُ الصِّحاحِ ولا تَقُلْ بالقافِ وحكَى ابنُ بَرِّيٍّ قالَ : قالَ ابنُ خالَوَيْه : الوَفِيعَةُ بالفاءِ والقافِ جَميعاً القُفَّةُ منَ الخُوصِ قالَ : وقالَ الحامِضُ وابنُ الأنْبَارِيِّ : هِيَ بالقافِ لا غَيْرُ وقالَ غَيْرُهما : بالفاءِ لا غَيْرُ

وقالَ أبو عَمروٍ : الوَفِيعَةُ : خِرْقَةٌ يَمْسَحُ بها الكاتِبُ القَلَم منَ المِدادِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : الوَفِيعَةُ : صُوفَةٌ تُطْلَى بها الجَرْباءُ كذا في سائِرِ النُّسَخِ ونَصُّ النّوادِرِ بها الإبِلُ الجَرْبَى قالَ : وكذلكَ الرَّبَذَةُ والطَّلْيَةُ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : " الوَفْعُ : البِنَاءُ المُرْتَفِعُ

وقالَ ابنُ بَرِّيّ : هُوَ المُرْتَفِعُ منَ الأرْضِ وجَمْعُه أوْفاعٌ قالض ابنُ الرِّقاعِ :

فما تَرَكَتْ أرْكَانُه منْ سَوادِه ... ولا منْ بَياضٍ مُسْتَراداً ولا وَفْعَا وقالَ أبو عَمْروٍ : الوَفْعُ : السَّحَابُ المُطْمِعُ قلتُ : ويُقَالُ بالقافِ كما يأْتِي

وممّا يُستدْرَكُ عليه : الوَفِيعَةُ : خِرْقَةُ الحائِضِ

والوِفاعُ بالكَسْرِ : جَمْعُ الوَفْعَةِ لغلافِ القارُورَةِ كما في اللِّسانِ

لسان العرب
الوَفْعةُ الغِلافُ وجمعها وِفاعٌ قال ابن بري والوَفْعُ المُرْتَفِعُ من الأَرض وجمعه أَوْفاعٌ قال ابن الرِّقاعِ فما تَرَكَتْ أَركانُه من سَوادِه ولا من بَياضٍ مُسْتَراداً ولا وَفْعا والوَفِيعةُ هَنةٌ تُتَّخَذُ من العَراجِين والخُوص مثل السَّلّةِ ولا تقله بالقاف وحكى ابن بري قال قال ابن خالَوَيْه الوَفِيعةُ بالفاء والقَاف جميعاً القُفَّة من الخوص قال وقال الحامِضُ وابن الأَنباري هي بالقاف لا غير وقال غيرهما بالفاء لا غير ويقال للخرْقة التي يَمْسح بها الكاتبُ قَلَمَه من المِدادِ الوَفِيعةُ والوَفِيعةُ خِرْقةُ الحائِض ابن الأَعرابي قال الرَّبَذةُ والوَفِيعةُ والطليةُ صوفة تُطْلى بها الإِبل الجَرْبَى والوَفِيعةُ والوِفاعُ صِمامُ القارُورةِ وغلام وفَعةٌ وأَفَعةٌ كَيَفعةٍ
الرائد
* وفع. «غلام وفع»: مترعرع ناهز البلوغ، ج وفعان.
الرائد
* وفع. ج أوفاع. 1-بناء المرتفع. 2-كل ما ارتفع من الأرض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: