وصف و معنى و تعريف كلمة نوقلنا:


نوقلنا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و قاف (ق) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح نوقلنا في معاجم اللغة العربية:



نوقلنا

جذر [وقل]

  1. ناقَلَ: (فعل)
    • نَاقَلَ ، يُنَاقِلُ ، مصدر مُنَاقَلَةٌ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ :
    • نَاقَلَ نَدِيمَهُ الْكَأْسَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ ثُمَّ تَنَاوَلَهُ مِنْهُ
    • نَاقَلَ صَاحِبَهُ الحَدِيثَ : حَدَّثَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ بِمَا عِنْدَهُ
    • نَاقَلَ الفرسُ : وَضَعَ رجليه مواضِع يديه في السَّيْر ، نَقَلَ قَوَائِمَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَاقَلَ الْفَرَسُ فِي حَلْبَةِ السِّبَاقِ : تَخَطَّى فِي سَيْرِهِ الْحَوَاجِزَ
,
  1. نَقَلَهُ
    • ـ نَقَلَهُ : حَوَّلَهُ فانْتَقَلَ .
      ـ نُقْلَةُ : الانْتِقَالُ ، والنَّميمَةُ ،
      ـ نِقْلَةُ : المرأةُ تُتْرَكُ ولا تُخْطَبُ لِكِبَرِها .
      ـ نواقِلُ من الخَراجِ : ما يُنْقَلُ مِنْ قَرْيَةٍ إلى قَرْيَةٍ ، وقَبائِلُ تَنْتَقِلُ من قومٍ إلى قومٍ .
      ـ فَرَسٌ مِنْقالٌ ونَقَّالٌ ومُناقِلٌ : سريعُ نَقْلِ القوائم ، وإنَّهُ لَذو نَقيلٍ ،
      ـ وقد ناقَلَ مُناقَلَةً ، أو هو بينَ العَدْوِ والخَبَبِ ،
      ـ مُنَقِّلَةُ : الشَّجَّةُ التي تَنَقَّلَ منها فَرَاشُ العِظامِ ، أو هي قُشورٌ تكونُ على العَظْمِ دونَ اللحْمِ .
      ـ مَنْقَلَةُ : السَّفَرُ زِنَةً ومَعْنًى .
      ـ مَنْقَلُ : الطريقُ في الجَبَلِ ، والخُفُّ الخَلِقُ ، وكذا النَّعْلُ ، كالنَّقْلِ ، ج : أنْقالٌ ونِقالٌ .
      ـ نَقيلَةُ : رُقْعَةُ النَّعْلِ والخُفِّ ، والتي يُرْقَعُ بها خُفُّ البعير إذا حَفِيَ ، ج : نَقائِلُ ونَقيلٌ ،
      ـ قد نَقَلْتُه ، نَقَلْتُ الخُفَّ أو نَقَلْتُ النَّعْلَ : أصْلَحْتُه ، كأَنْقَلْتُه ونَقَّلْتُه ، ونَقَلْتُ الثوبَ : رَقَّعْتُه .
      ـ نَقيلُ : الغَريبُ ، وهي نَقيلَةٌ ونَقيلٌ ، والسَّيْلُ يَجيءُ من أرضٍ مَمْطورةٍ إلى غيرها ، وضَرْبٌ من السَّيْرِ .
      ـ نَقَلَةُ الوادي : صَوْتُ سَيْلِه .
      ـ نَقْلُ : ما يُتَنَقَّلُ به على الشَّرابِ ، وقد يُضَمُّ أو ضَمُّهُ خَطَأٌ ،
      ـ نَقَلُ : مُراجَعَةُ الكلامِ في صَخَبٍ ، والريشُ يُنْقَلُ من سهمٍ إلى آخَرَ ، والحِجارةُ ، وداءٌ في خُفِّ البعيرِ .
      ـ مُناقَلَةُ في المَنْطِقِ : أن تُحَدِّثَهُ ويُحَدِّثَكَ .
      ـ نِقالُ : نِصالٌ عريضةٌ قَصيرةٌ ، الواحدةُ : نَقْلَةٌ ، وأن تَشْرَبَ الإِبِلُ عَلَلاً ونَهَلاً بنَفْسِها من غيرِ أحدٍ ، وقد نَقَلْتُها ، ومُناقَلَةُ الأقْداحِ في مَجْلِسِ الشُّرْبِ ،
      ـ نَقيلَةُ العَضُدِ كَرَبَلَةِ الفَخِذِ ، والحارِثُ بنُ شُرَيْحٍ ، وبَسَّامُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ محمدٍ ، والحُسَيْنُ بنُ أبي بكرٍ ، والنَّفيسُ بنُ كَرْمٍ النَّقَّالونَ : محدِّثونَ .
      ـ ناقِلُ بنُ عُبيدٍ : محدِّثٌ .
      ـ مُنْقَلُ في بيتِ الكُمَيتِ : وصارتْ أباطِحُها كالأَرِينِ **** وسُوِّيَ بالحَفْوَةِ المُنْقَلُ ، بضم الميم لا بفتحها ، كما تَوَهَّمَه الجَوهريُّ : وهو الذي يَخْصِفُ نَعْلَه بنَقيلَة ، أي : سُوِّيَ الحافِي والمُنْتَعِلُ بأَباطِحِ مكةَ . أو الحفْوَةُ : احْتِفاءُ القومِ المَرْعَى ، والمُنْقَلُ : النُّجْعَةُ يَنْتَقِلونَ من المَرْعَى إذا احْتَفَوْه إلى مَرْعًى آخَرَ ، يقولُ : اسْتَوَتِ المَراعِي كلُّها .
      ـ الناقِلَةُ : ضدُّ القاطِنِين .
      ـ واحدَةُ نَواقِلِ الدَّهْرِ : التي تَنْقُلُ من حالٍ إلى حالٍ .
      ـ أنْقِلاءُ : ضَرْبٌ من التَّمرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اِنْتِقالِيٌ
    • [ ن ق ل ]. ( مَنْسوبٌ إلى الانْتِقالِ ). :- مَرْحَلَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ :- : مَرْحَلَةٌ غَيْرُ ثابِتَةٍ ، تُمَهِّدُ لِمَرْحَلَةٍ قادِمَةٍ . :- حُكومَةٌ اِنْتِقالِيَّةٌ .

    المعجم: الغني

  3. انتقاليَّة
    • انتقاليَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى انتقال : :- أحكام / وزارة / مرحلة انتقاليّة .
      • حكومة انتقاليَّة : ( السياسة ) حكومة تتولَّى زمامَ الأمور فترةً إلى أن يُعتمد نظامٌ ثابت للحكم .
      • أحكام انتقاليَّة : ( القانون ) نصوص تشريعيّة ترعى الأحوالَ إلى أن يمكن تنفيذ الأحكام الدائمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. انتقاليّ
    • انتقاليّ :-
      اسم منسوب إلى انتقال .
      • العُنْصر الانْتقاليّ : ( الكيمياء والصيدلة ) أحد العناصر المعدنيَّة التي لها بناء داخليّ غير مكتمل للإلكترون وتتميَّز بعدد تكافؤ متعدِّد وبأنّها مركَّبات مُلوَّنة وبتشكيل الأيونات المعقَّدة المستقرَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. النَّقَلَةُ
    • النَّقَلَةُ النَّقَلَةُ يقال : سمِعتُ نَقَلَة الوادي : صوتَ سَيْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النُّقْلَةُ
    • النُّقْلَةُ : النَّميمَة . والجمع : نُقَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. النِّقْلَةُ
    • النِّقْلَةُ النِّقْلَةُ يقال : امرأَة نِقْلَةٌ : تُتْرَك ولا تُخْطَب لكِبَرها . والجمع : نِقَلٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النقَلة
    • صوت السيل

    المعجم: معجم الاصوات



  9. انتقال
    • ( انتقال الخدمة ) هو تغير في الحالة بما يناظر تحول خدمة تكنولوجيا معلومات أو عنصر تهيئة من حالة إلى أخرى في دورة الحياة .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  10. انتقال الخدمة
    • ( انتقال الخدمة ) هي مرحلة في دورة حياة خدمة تكنولوجيا معلومات معينة . و انتقال الخدمة يشتمل على عدد من العمليات و الوظائف ، و هو أيضاً عنوان أحد المطبوعات المركزية لمكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات .
      راجع انتقال .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  11. انتقل الخبر
    • ذاع ، شاع .

    المعجم: عربي عامة



  12. انتقل الشّخص / انتقل الشّخص إلى المكان
    • ارتحل ، سافر ، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :- انتقل إلى المدينة :-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى / انتقل إلى جوار ربّه / انتقل إلى دار القرار / انتقل إلى رحمة الله / انتقل إلى رضوان الله

    المعجم: عربي عامة

  13. انتقل المرض
    • انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :- انتقلت أخلاقُه إليك .

    المعجم: عربي عامة

  14. انتقل في عربة خيول
    • تنقَّل ، تجوَّل وطاف .

    المعجم: عربي عامة

  15. انْتَقَلَ
    • انْتَقَلَ : تحوّل من مكان إِلى آخر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِنْتَقَلَ
    • [ ن ق ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَقَلْتُ ، أَنْتَقِلُ ، اِنْتَقِلْ ، مصدر اِنْتِقالٌ .
      1 . :- اِنْتَقَلَ الْمُسافِرُ :- : تَحَوَّلَ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ . :- اِنْتَقَلَ مِنْ فَصْلٍ إلى آخَرَ :- :- اِنْتَقَلَ إلى بَيْتٍ آخَرَ .
      2 . :- اِنْتَقَلَ إلى رَحْمَةِ اللَّهِ :- : تُوُفِّيَ ، ماتَ .

    المعجم: الغني

  17. اِنْتِقالٌ
    • [ ن ق ل ]. ( مصدر اِنْتَقَلَ ).
      1 . :- أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ :- : بِالتَّحَوُّلِ إلَى ...
      2 . :- أُجْبِرَ على الانْتِقالِ إلى بَيْتٍ آخَرَ :- : التَّحَوُّلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ .

    المعجم: الغني

  18. انتقال
    • انتقال :-
      مصدر انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في .
      • ضريبة انتقال التَّركة : ( الاقتصاد ) ضريبة تُفرض على حقّ نقل التَّركة عن طريق الوراثة ، وتقدَّر على أساس قيمة تركة الميِّت قبل توزيعها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. انتقال رأس المال
    • تحويل رأس المال ، وتعني بالانجليزية : transfer of capital

    المعجم: مالية

  20. تاريخ انتقال الملكية
    • الحالات السابقة لنقل ملكية عقار يتّضح منها ما إذا كانت الملكية ثابتة لفترة طويلة أو أنها آلت إلى الغير مرّات عديدة . ، وتعني بالانجليزية : antecedents

    المعجم: مالية

  21. إِنتَقَل
    • إنتقل - انتقالا
      1 - إنتقل : تحول من مكان إلى آخر . 2 - إنتقل الى رحمة الله : مات . 3 - إنتقلت الدابة : وضعت رجليها مواضع يديها في السير . 4 - إنتقل : سار سيرا سريعا .

    المعجم: الرائد

  22. ‏ تكبيرة الانتقال ‏
    • ‏ قول الله أكبر عند الانتقال من الركوع إلى السجود أو من القيام إلى الجلوس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. انتقلَ
    • انتقلَ / انتقلَ إلى / انتقلَ في ينتقل ، انتقالاً ، فهو مُنتقِل ، والمفعول مُنتقَل إليه :-
      انتقل المرضُ انتشر بالعدوى من شخصٍ مريضٍ إلى شخصٍ سليم :- انتقلت أخلاقُه إليك .• انتقلتِ الملكيَّةُ : تغيَّرت وتحوّلت :- انتقلتِ الدولةُ من الإقطاعيّة إلى الديمقراطيّة ، - انتقل المنزل من الأب إلى الابن ، - انتقل إلى فقرة أخرى / موضوع آخر :-
      • فترة الانتقال / فترة انتقاليَّة : فترة التحوّل من وضع إلى آخر ، ما يُمهِّد لمرحلة مقبلة .
      انتقل الخبرُ : ذاع ، شاع .
      انتقل الشَّخصُ / انتقل الشَّخصُ إلى المكان : ارتحل ، سافر ، تحوّل من مكان إلى مكان آخر :- انتقل إلى المدينة :-? انتقل إلى الرَّفيق الأعلى / انتقل إلى جوار ربّه / انتقل إلى دار القرار / انتقل إلى رحمة الله / انتقل إلى رضوان الله : تُوفِّي ، مات .
      انتقلَ في عربة خيول : تنقَّل ، تجوَّل وطاف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. نقل
    • " النَّقْلُ : تحويلُ الشيء من موضع إِلى موضع ، نَقَله يَنْقُله نَقْلاً فانتَقَل .
      والتَّنَقُّل : التحوُّل .
      ونَقَّله تَنْقِيلاً إِذا أَكثر نقله .
      وفي حديث أُم زرع : لا سَمِين فيَنْتَقِل أَي ينقُله الناس إِلى بيوتهم فيأْكلونه .
      والنُّقْلة : الاسم من انتِقال القوم من موضع إِلى موضع ، وهمزة النَّقْل التي تَنْقُل غير المتعدِّي إِلى المتعدِّي كقولك قام وأَقَمْتُه ، وكذلك تشديدُ النَّقْل هو التضعيفُ الذي يَنْقُل غير المتعدي إِلى المتعدي كقولك غَرِم وغَرَّمْتُه وفَرِح وفَرَّحْته .
      والنُّقْلة : الانتِقال .
      والنُّقْلة : النمِيمةُ تنْقُلها .
      والناقِلةُ من نَواقِل الدهر : التي تنقُل قوماً من حال إِلى حال .
      والنَّواقِلُ من الخَراج : ما يُنْقَل من قرية إِلى أُخرى .
      والنواقِلُ : قَبائل تَنتَقِل من قوم إِلى قوم .
      والناقِلةُ من الناس : خلافُ القُطَّان .
      والناقِلةُ : قبيلةٌ تنتقل إِلى أُخرى .
      التهذيب : نَواقِل العرب من انتقَل من قبيلة إِلى قبيلة أُخرى فانتَمى إِليها .
      والنَّقلُ : سرعة نَقْل القوائم .
      وفرس مِنْقَل أَي ذو نَقَل وذو نِقال .
      وفرس مِنْقَل ونَقَّال ومُناقِل : سريع نَقْل القوائم ، وإِنه لذو نَقِيل .
      والتَّنْقِيل : مثل النَّقَل ؛ قال كعب : لهنّ ، من بعدُ ، إِرْقالٌ وتَنْقِيلُ والنَّقِيلُ : ضرب من السير وهو المُداومة عليه .
      ويقال : انتَقَل سار سيراً سريعاً ؛ قال الراجز : لو طَلَبونا وجَدُونا نَنْتَقِلْ ، مثلَ انْتِقال نَفَرٍ على إِبِلْ وقد ناقَلَ مُناقلةً ونِقالاً ، وقيل : النِّقالُ الرَّدَيان وهو بين العدْو والخَبَبِ .
      والفرس يُناقِل في جَرْيه إِذا اتَّقى في عَدْوه الحجارة .
      ومُناقَلةُ الفرس : أَن يضع يدَه ورجله على غير حجَر لحسْن نَقْلِه في الحجارة ؛ قال جرير : من كل مُشْتَرِفٍ ، وإِن بَعُدَ المَدى ، ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ وأَرض جَرِلةٌ : ذاتُ جَراوِل وغِلظ وحجارة .
      والمُنَقِّلة ، بكسر القاف ، من الشِّجاج : التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره حتى يخرج منها فَراشُ العِظام ، وهي قُشور تكون على العَظْم دون اللحم .
      ابن الأَعرابي : شَجَّة مُنَقِّلة بَيِّنة التَّنْقيل ، وهي التي تخرج منها كِسَرُ العِظام ، وورد ذكرها في الحديث ، قال : وهي التي يخرج منها صِغار العِظام وتنتَقِل عن أَماكنها ، وقيل : هي التي تُنَقِّل العظم أَي تكسره ، وقال عبد الوهاب بن جَنْبة : المنقِّلة التي تُوضِح العظم من أَحد الجانبين ولا توضِحه من الجانب الآخر ، وسميت منقِّلة لأَنها تَنْقُل جانِبَها الذي أَوْضَحَتْ عظمَه بالمِرْوَد ، والتَّنْقِيل : أَن ينقل بالمِرْوَد ليسمع صوت العظم لأَنه خفي ، فإِذا سمع صوت العظم كان أَكثر لنَذْرِها وكانت مثلَ نصف المُوضِحة ؛ قال الأَزهري : وكلام الفقهاء هو أَول ما ذكرناه من أَنها التي تنقِّل فَراشَ العِظام ، وهو حكاية أَبي عبيد عن الأَصمعي ، وهو الصواب ؛ قال ابن بري : المشهور الأَكثر عند أَهل اللغة المنقلة ، بفتح القاف .
      والمَنْقَلةُ : المَرْحلة من مَراحل السفر .
      والمَناقِل : المَراحِل .
      والمَنْقَلُ : الطريق في الجبل .
      والمَنْقَل : طريق مختصَر .
      والنَّقْل : الطريق المختصر .
      والنَّقَل : الحجارة كالأَثافِيِّ والأَفْهار ، وقيل : هي الحجارة الصِّغار ، وقيل : هو ما يبقى من الحجر إِذا اقتُلِع ، وقيل : هو ما بقي من الحجارة إِذا قُلِع جبَل ونحوه ، وقيل : هو ما يبقى من حجَر الحِصْن أَو البيت إِذا هُدِم ، وقيل : هو الحجارة مع الشجر .
      وفي الحديث : كان على قبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، النَّقَل ؛ هو بفتحتين صِغار الحجارة أَشباه الأَثافيّ ، فَعَلٌ بمعنى مفعول أَي مَنْقول .
      ونَقِلَتْ أَرضُنا فهي نَقِلة : كثر نَقَلُها ؛

      قال : مَشْيَ الجُمَعْلِيلةِ بالحَرْفِ النَّقِلْ

      ويروى : ‏ بالجُرْف ، بالجيم .
      وأَرضَ مَنْقَلة : ذاتُ نَقَل .
      ومكان نَقِلٌ ، بالكسر على النسب ، أَي حَزْنٌ .
      وأَرض نَقِلةٌ : فيها حجارة ، والحجارةُ التي تَنْقُلُها قوائمُ الدابة من موضع إِلى موضع نَقِيلٌ ؛ قال جرير : يُناقِلْنَ النَّقِيلَ ، وهُنّ خُوصٌ بغُبْر البِيد خاشعةِ الخُرومِ وقيل : يَنْقُلْن نَقِيلَهنّ أَي نِعالَهنّ .
      والنَّقْلةُ والنَّقْلُ والنِّقْلُ والنَّقَلُ : النعل الخَلَقُ أَو الخفُّ ، والجمع أَنْقال ونِقال ؛

      قال : فصَبَّحَتْ أَرْعَلَ كالنِّقالِ يعني نباتاً مُتهَدِّلاً من نَعْمته ، شبَّهه في تَهَدُّله بالنعْل الخَلَق التي يجرُّها لابسها .
      والمَنْقَلةُ : كالنَّقْلِ .
      والنَّقائلُ : رِقاعُ النَّعل والخُفِّ ، واحدتها نَقِيلة .
      والنَّقِيلة أَيضاً : الرُّقْعة التي يُنْقَل بها خفُّ البعير من أَسفله إِذا حَفِيَ ويُرْقَع ، والجمع نَقائِل ونَقِيلٌ .
      وقد نَقَلَه وأَنْقَل الخُفَّ والنعلَ ونَقَله ونَقَّله : أَصلحه ، ونعل مُنَقَّلة .
      قال الأَصمعي : فإِن كانت النعل خلَقاً قيل نِقْل ، وجمعه أَنْقال .
      وقال شمر : يقال نَقَلٌ ونِقْلٌ ، وقال أَبو الهيثم : نعل نَقْلٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : ما مِنْ مُصَلًّى لامرأَة أَفضَل من أَشدّ مكاناً في بيتها ظُلمةً إِلاَّ امرأَة قد يَئِسَتْ من البُعُولة فهي في مَنْقَلِها ؛ قال الأُموي : المَنْقَل الخفّ ؛

      وأَنشد للكميت : وكان الأَباطِحُ مِثْلَ الأَرِينِ ، وشُبِّه بالحِفْوَةِ المَنْقَلُ أَي يُصيب صاحبَ الخُفِّ ما يُصيب الحافي من الرَّمْضاءِ ؛ قال أَبو عبيد : ولولا أَن الرواية في الحديث والشعر اتَّفقا على فتح الميم ما كان وجه الكلام في المَنْقَل إِلاَّ كسر الميم .
      وقال ابنُ بُزُرْج : المَنْقَلُ في شعر لبيد الثَّنِيَّة ، قال : وكل طريق مَنْقَل ؛

      وأَنشد : كَلاَّ ولا ، ثم انْتَعَلْنا المَنْقَلا قِتْلَيْن منها : ناقةً وجَمَلا ، عَيْرانةً وماطِلِيّاً أَفْتَل ؟

      ‏ قال : ويقال للخفين المَنْقَلان ، وللنَّعْلين المَنْقَلان .
      ابن الأَعرابي : يقال للخف المَنْدَل والمِنْقَل ، بكسر الميم .
      قال ابن بري في كتاب الرَّمَكِيِّ بخط أَبي سهل الهرَوي : في نص حديث ابن مسعود : من أَشد مكانٍ ، بالخفض ، وهو الصحيح .
      الفراء : نَعْلٌ مُنَقَّلة مطرَّقة ، فالمُنَقَّلة المرقوعة ، والمُطَرَّقة التي أُطبق عليها أُخرى .
      وقال نُصير لأَعرابي : ارْقَع نَقْلَيْك أَي نَعْلَيْك .
      الجوهري : يقال جاء في نَقْلَيْن له ونِقْلَيْن له .
      ونَقَل الثوبَ نَقْلاً : رَقَعه .
      والنِّقْلة : المرأَة تُتْرَك فلا تخطب لكِبَرها .
      والنَّقِيلُ : الغريب في القوم إِن رافَقهم أَو جاوَرهم ، والأُنثى نَقِيلة ونَقِيل ؛ قال وزعموا أَنه للخنساء : تركْتَني وَسْطَ بَني عَلَّةٍ ، كأَنَّني بعْدَك فيهم نَقِيلْ

      ويقال : رجل نَقِيل إِذا كان في قوم ليس منهم .
      ويقال للرجل : إِنه ابن نَقِيلة ليست من القوم أَي غريبة .
      ونَقَلةُ الوادي : صوتُ سَيْله ، يقال : سمعت نَقَلة الوادي وهو صوت السيل .
      والنَّقيل : الأَتيُّ وهو السيل الذي يجيء من أَرض مُطِرَت إِلى أَرض لم تمطَر ؛ حكاه أَبو حنيفة .
      والنَّقَل في البعير : داء يصيب خفَّه فيتخَرَّق .
      والنَّقِيلُ : الطريق ، وكل طريق نَقِيل ؛ قال ابن بري : وأَنشد أَبو عمرو : لمَّا رأَيت بسُحْرة إِلْحاحها ، أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاحِب النَّقِيلُ : الطريق ، وثَكَمُه وسطُه ، وإِلْحاحُ الدابة وقوفُها على أَهلها لا تبرح .
      والنَّقَلُ : مراجعة الكلام في صَخَب ؛ قال لبيد : ولقد يعلَم صحْبي كلُّهم ، بِعَِدانِ السَّيفِ ، صَبْري ونَقَلْ أَبو عبيد : النَّقَل المُناقَلة في المنطِق .
      وناقَلْتَ فلاناً الحديثَ إِذا حدَّثته وحدَّثك .
      ورجل نَقِلٌ : حاضر المنطِق والجواب ، وأَنشد للبيد هذا البيت أَيضاً : صَبْرِي ونَقَلْ .
      وقد ناقَله .
      وتَناقل القومُ الكلامَ بينهم : تنازَعوه ؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر : كانت إِذا غَضِبتْ عليَّ تطلَّمتْ ، وإِذا طَلَبْتُ كلامَها لم تَنْقَل (* قوله « تطلمت » هكذا في الأصل والمحكم بالطاء المهملة ).
      قال ابن سيده : فقد يكون من النَّقَل الذي هو حضور المنطِق والجواب ، قال : غير أَنَّا لم نسمع نَقِل الرجل إِذا جاوَب ، وإِنما نَقِلٌ عندنا على النسب لا على الفعل ، إِلاَّ أَن نجهل ما علم غيرُنا فقد يجوز أَن تكون العرب ، قالت ذلك إِلاَّ أَنه لم يبلغنا نحن ، قال : وقد يكون تَنْقَل تَنْفَعِل من القَوْل كقولك لم تَنْقَد من الانقياد ، غير أَنَّا لم نسمعهم ، قالوا انْقالَ الرجلُ على شَكْل انْقادَ ، قال : وعسى أَن يكون ذلك مَقُولاً أَيضاً إِلاَّ أَنه لم يصل إِلينا ، قال : والأَسبق إِليَّ أَنه من النَّقَل الذي هو الجواب لأَن ابن الأَعرابي لمَّا فسره ، قال : معناه لم تُجاوِبني .
      والنَّقْل : ما يَعْبَث به الشارب على شَرابه ، وروى الأَزهري عن المنذري عن أَبي العباس أَنه ، قال : النَّقْل الذي يُتَنَقَّل به على الشَّراب ، لا يقال إِلاّ بفتح النون .
      الجوهري : والنُّقْل ، بالضم ، ما يُتَنَقَّل به على الشراب ، وفي بقيَّة النسخ : النَّقْل ، بالفتح .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : النَّقْل بفتح النون الانْتقال على النبيذ ، والعامة تضمُّه .
      وقال ابن دريد : النَّقَل ، بفتح النون والقاف ، الذي يُتنقَّل به على الشراب .
      والنَّقَل : المُجادلة .
      وأَرض ذات نَقَل أَي ذات حجارة ؛ قال : ومنه قول القَتَّال الكلابي : بَكْرِيُّه يَعْثُرُ في النِّقال وقول الأَعشى : غَدَوْتُ عليها ، قُبَيْلَ الشُّرو قِ ، إِمَّا نِقالاً وإِمَّا اغْتِمار ؟

      ‏ قال بعضهم : النِّقال مُناقَلة الأَقْداح .
      يقال : شَهِدت نِقالَ بني فلان أَي مجلِس شَرابهم .
      وناقَلْت فلاناً أَي نازعته الشرابَ .
      والنِّقال : نصالٌ عريضة قصيرة من نِصال السهام ، واحدتها نَقْلة ، يمانية .
      والنَّقَل ، بالتحريك ، من رِيشات السهام : ما كان على سهم آخر .
      الجوهري : النَّقَل ، بالتحريك ، الريشُ يُنْقَل من سهم فيجعل على سهم آخر ؛ يقال : لا تَرِشْ سهمي بِنَقَل ، بفتح القاف ؛ قال الكميت يصف صائداً وسهامه : وأَقدُحٌ كالظُّبَات أَنْصُلُها ، لا نَقَلٌ رِيشُها ولا لَغَبُ الجوهري : والأَنْقِلاءُ ضرب من التمر بالشام .
      والنِّقالُ أَيضاً : أَن تشرَب الإِبل نَهَلاً وعَلَلاً بنفسها من غير أَحد ، يقال : فرس مِنْقَل وقد نَقَلْتها أَنا ؛ وقال عدي بن زيد يصف فرساً : فَنَقَلْنا صَنْعَه حتى شَتَا ناعِمَ البال ، لَجُوجاً في السَّنَنْ صَنْعه : حُسْن القيام عليه ، والسَّنَن : اسْتِنانُه ونَشاطُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نوقلنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَقْلٌ**، ةٌ - : جِنْسُ نَخْلٍ قَصِيرٍ مَهْدُهُ الْمَغْرِبُ الأَقْصَى.
المعجم الوسيط
في الجبل ـِ ( يَقِلُ ) وَقْلاً، ووُقولاً: صعّد فيه. وـ رَفَع رِجلاً وأثبت أخرى.( تَوَقَّلَ ) في الجَبَل: صعّد فيه. ويقال: تَوَقّل في مصاعد الشّرَف.( الوَقْلُ ): الدّوم. وـ شجر المقل أو ثمره. ( ج ) أوقال، ووُقول. ( انظر: دوم ).( الوَقَلُ ): الحجارة. وـ الكَرَب الذي لم يُسْتَقْص فبقيت أُصوله بارزة في الجذع، فأمكن المُرْتَقِي أن يرتقي فيها.( الوَقِلُ ): يقال: فرس وعِل وقِل: صاعد يُحسن الدخول بين الجبال.( الوَقْلَةُ ): واحدة الوَقْل. وـ نَوَاة الوَقْل.
الصحاح في اللغة
الوَقْلُ بالتسكين: شجرُ المُقْلِ. وتَوَقَّلْتُ الجبلَ: علوْتُه. يقال منه: وَعِلٌ وَقِلٌ ووَقُلٌ. وقد وقَلَ بالفتح، إذا تَوَقَّلَ في الجبل، أي تَصَعَّدَ. وفي المثل: "أَوْقَلُ من غَفْرٍ". وهو ولدُ الأَرْوِيَّةِ. وفرسٌ وَقِلٌ، بالكسر، إذا أحسن الدُخول بين الجبال.
لسان العرب
وَقَل في الجبل بالفتح يَقِلُ وَقْلاً ووُقولاً وتوَقَّل تَوَقُّلاً صَعَّد فيه وفرسٌ وَقِلٌ ووَقُلٌ ووَقَلٌ وكذلك الوَعِل قال ابن مُقْبِل عَوْداً أَحَمَّ القَرا إِزْمَوْلةً وَقَلا يأْتي تُراثَ أَبيه يَتْبَعُ القَذفا والواقِلُ الصاعِدُ بين حُزونةِ الجبال وكلُّ صاعِدٍ في شيء مُتَوَقِّلٌ وَقَل يَقِل وَقْلاً رَفَع رِجلاً وأَثبَت أُخرى قال الأَعشى وهِقْلٌ يَقِلُ المَشْيَ معَ الرَّبْداءِ والرَّأْلِ وقال أَبو حنيفة الوَقَلُ الكَرَبُ الذي لم يُسْتَقص فبقيتْ أُصوله بارِزة في الجِذْع فأَمكن المُرْتَقِيَ أَن يَرْتَقِيَ فيها وكلُّه من التَّوَقُّل الذي هو الصُّعود وفي المثل أَوْقَلُ من غُفْرٍ وهو وَلد الأُروِيَّة وفرس وَقِلٌ بالكسر إِذا أَحسن الدخول بين الجبال وفي حديث أُم زرع ليس بِلَبِدٍ فيُتَوَقَّل التَّوَقُّل الإِسراعُ في الصُّعود وفي حديث ظَبيان فتَوَقَّلَتْ بنا القِلاص وفي حديث عمر لمَّا كان يومُ أُحُد كنت أَتوَقَّل كما تَتَوَقَّل الأُرْوِيَّةُ أَي أَصعَد فيه كما تَصْعَد أُنثى الوُعول والوَقَلُ الحجارة والوَقْلُ بالتسكين شجر المُقْل واحدته وَقْلة وقد يقال الدَّوْمُ شجر المُقْل والوَقْلُ ثَمَره قال الأَزهري وسمعت غير واحدٍ من بني كلاب يقول الوَقْلُ ثمرة المُقْل ودل على صحته قول الجعدي وكأَنَّ عِيرَهُمُ تُحَثُّ غُدَيَّةً دَوْمٌ يَنُوءُ بيانِعِ الأَوْقال ( * قوله « بيانع » في التهذيب والتكملة بناعم ) فالدَّوْم شجر المُقْل وأَوْقاله ثمارُه وجمع الوَقْل أَوْقال قال الشاعر لم يَمْنَع الشُّرْبَ منها غيرُ أَن هَتَفَتْ حَمامةٌ في سَحُوقٍ ذاتِ أَوْقالِ والسَّحُوق ما طال من الدَّوْم وأَوْقاله ثمارُه والوَقْلةُ أَيضاً نَواتُه وجمعه وُقولٌ كبَدْرة وبُدورٍ وصَخْرة وصُخور والله أَعلم
الرائد
* وقل يقل: وقلا ووقولا. 1-في الجبل: صعد فيه. 2-رفع رجلا وأثبت أخرى.
الرائد
* وقل. 1-حجارة. 2-أصول الأغصان الغلاظ التي لم تقطع فبقيت بارزة في الجذع فأمكن المرتقي أن يرتقي منها. 3-«فرس وقل»: صاعد في الجبل.
الرائد
* وقل. «فرس وقل«: صاعد في الجبل.
الرائد
* وقل. ج أوقال. 1-مص. وقل. 2-شجر المقل أو الدوم. 3-ثمر شجر المقل أو الدوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: