وصف و معنى و تعريف كلمة نوكى:


نوكى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و كاف (ك) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نوكى في معاجم اللغة العربية:



نوكى

جذر [وكى]

  1. نَوْكَى: (اسم)
    • نَوْكَى : جمع أَنْوَكُ
  2. اِتِّكاء: (اسم)
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى المِخَدَّةِ : إِسْنَادُ الظَّهْرِ إِلَيْهَا
    • الاِتِّكَاءُ عَلَى العَصَا : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهَا
  3. النوك: (اسم)
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه
  4. نَوَك: (اسم)

    • نَوَك : مصدر نَوِكَ
  5. نَوِكَ: (فعل)
    • نَوِكَ نَوَكاً ، ونَوَاكاً
    • نَوِكَ : حَمُقَ
  6. نُوْك: (اسم)
    • نُوْك : جمع نَّوْكَاءُ
  7. نُوك: (اسم)
    • نُوك : جمع أَنوَك
  8. وَكَى: (فعل)
    • وَكَى ( يَكِيها ) وَكْيًا
    • وَكَى الصُّرَّةَ ونحوَها : شدَّها بالوِكاء


,
  1. نُوكُ
    • ـ نُوكُ ونَوْكُ : الحُمْقُ ، نَوِكَ ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً ، واسْتَنْوَكَ ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ ، ج : نَوْكَى ونُوكٌ ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً .
      ـ أنْوَكَهُ : صادَفَهُ أنْوَكَ .
      ـ ما أنْوَكَهُ : ما أحْمَقَهُ ، ولم يُقَلْ : أنْوِكْ به ، وهو القِياسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنوَك
    • أنوك - ج ، نوك ونوكى ، - مؤ ، نوكاء ج ، نوك
      1 - أنوك : أحمق ، غبي . 2 - أنوك : عاجز جاهل . 3 - أنوك : عيي عاجز في كلامه .

    المعجم: الرائد

  3. نيك
    • " النَّيْكُ : معروف ، والفاعل : نائِكٌ ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ ، والأَنثى مَنْيُوكة ، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً .
      والنَّيّاك : الكثير النَّيْك ؛ شدد للكثرة ؛ وفي المثل ، قال : من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ : غلبهم النُّعاسُ .
      وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ : انطبق بعضها على بعض .
      الأَزهري في ترجمة نكح : ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها .
      "

    المعجم: لسان العرب



  4. نوك
    • " النُّوكُ ، بالضم (* قوله : النوك ، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس ): الحُمْق ؛ قال قيس بن الخَطِيم : وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ ، يُهانُ بها الفتى ، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا : تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ ، وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ ، ما اسْتَغْنَت ، غَنيٌّ ، وفَقْرُ النَّفْسِ ، ما عَمِرَتْ ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً ، وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك : الأَحْمَقُ ، وجمعه النَّوْكَى .
      قال : ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ .
      والنَّوَاكة : الحماقة .
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق .
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج ؛ قال الراجز : تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ ، واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً : حَمُقَ ، وهو أَنْوَكُ ، والجمع نَوْكَى ؛ قال سيبويه : أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم .
      وفي حديث الضحاك : إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى .
      واسْتَنَوكَ الرجلُ : صار أَنْوَكَ ، وأَنْوَكَه : صادفه أَنْوكَ .
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته .
      وقالوا : ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به ، وهو قياس ؛ عن ابن السَّرَّاج .
      وقال سيبويه : وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه ، وإِنما هو من نقصان العقل .
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ :، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل .
      والنُّوكُ عند العرب : العَجْزُ والجهل .
      وقال الأَصمعي : الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه ؛

      وأَنشد : فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نُوكُ
    • ـ نُوكُ ونَوْكُ : الحُمْقُ ، نَوِكَ ، نَواكَةً ونَواكاً ونَوَكاً ، واسْتَنْوَكَ ، وهو أنْوَكُ ومُسْتَنْوِكٌ ، ج : نَوْكَى ونُوكٌ ، وامرأةٌ نَوْكاءُ من نوكٍ أيضاً .
      ـ أنْوَكَهُ : صادَفَهُ أنْوَكَ .
      ـ ما أنْوَكَهُ : ما أحْمَقَهُ ، ولم يُقَلْ : أنْوِكْ به ، وهو القِياسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَوالُ
    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ : العطاءُ .
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له : أعْطَيْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ نالٌ : جَوادٌ ، أو كثيرُ النائِلِ .
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً : صارَ نَالاً .
      ـ ما أنْوَلَهُ : ما أكْثَرَ نائِلَهُ .
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً : نَيْلاً ،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ : سَمَحَتْ ، أو هَمَّتْ .
      ـ نَوْلَةُ : القُبْلَةُ .
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ : أخَذَهُ .
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ : يَنْبَغِي لَكَ .
      ـ ما نَوْلُكَ : ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ .
      ـ نَوْلُ : الوادي السائِلُ ، وجُعْلُ السَّفينَةِ ، وخَشَبَةُ الحائِكِ ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ ، ج : أنْوالٌ ،
      ـ نُوْلُ : جِنْسٌ من السودانِ .
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ : اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم .
      ـ نالَةُ : ما حَوْلَ الحَرمِ ، أو ساحَةُ مكَّةَ .
      ـ أنالَ بالله : حَلَفَ ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ : أُصِيبَ فيه شيءٌ .
      ـ مِنْوالُ : الحائِكُ نَفْسُهُ .
      ـ نَوالُ : النَّصيبُ .
      ـ نَوَّالُ ، والمُنّوِّلُ : اسْمانِ .
      ـ مَنُولَةُ : أُمُّ حَيٍّ .
      ـ نَوْلَةُ : حِصْنٌ ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ : صَحابِيَّةٌ ، أو هي نُوَيْلَةٌ .
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نائِلَةُ : صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف .
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ : صَحابي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنوَك


    • أنوك - ج ، نوك ونوكى ، - مؤ ، نوكاء ج ، نوك
      1 - أنوك : أحمق ، غبي . 2 - أنوك : عاجز جاهل . 3 - أنوك : عيي عاجز في كلامه .

    المعجم: الرائد

  4. نالَ
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول :-
      نال جائِزةً حصل عليها :- نال وِسامَ المعرفة ، - نالَ أجرَه على / عن عمله ، - { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } .
      نالَ الشَّيءُ فلانًا : وصل إليه :- { لَنْ يَنَالَ اللهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَاؤُهَا } .
      نالَ عليه بهديّة / نالَ له بهديّة : جاد ، أعطاه إيّاها .
      نال له أن يفعل كذا : حَانَ :- نال للشّعوب أن تنهض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نَوْلَةٌ
    • [ ن و ل ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ ).
      1 . :- كَانَتْ تِلْكَ نَوْلَتُهُ :- : مَا يَنَالُهُ الإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ ، مِنْ عَطَاءٍ . :- مَا أَصَبْتُ مِنْهُ نَوْلَةً .
      2 . :- نَاوَلَتْهُ نَوْلَةً :- : قُبْلَةً . :- أَصَابَ مِنْ خَدِّهَا نَوْلَةً .

    المعجم: الغني

  6. نَولة
    • نولة
      1 - 1 - المرة من نال . 2 - ما ينال من خير . 3 - قبلة : « أصاب من خده نولة ».



    المعجم: الرائد

  7. النَّوْلَةُ
    • النَّوْلَةُ : ما يناله الإِنسان من خير .
      يقال : ما أَصَبت .
      مِنْهُ نَوْلَةً : عَطَاءً .
      النَّوْلَةُ القُبلةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَوِكَ
    • نَوِكَ نَوِكَ نَوَكاً ، ونَوَاكاً : حَمُقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النوك
    • صوت الإنسان فيه عجز ببعض نطقه

    المعجم: معجم الاصوات



  10. نَوَك
    • نوك - ينوك ، نوكا ونواكا ونواكة ونواكا
      1 - كان أحمق غبيا

    المعجم: الرائد

  11. نوّل الرّجل الحقيبة
    • أعطاه إيّاها :- دعا الله أن ينوّله بُغْيته .

    المعجم: عربي عامة

  12. نوّل الشّخص
    • أعطاه نوالاً أو نصيبًا :- نوّل مساعدَه من الرِّبح .

    المعجم: عربي عامة

  13. نول
    • ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. نَوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً .
      ويقال : نَوَّل فلاناً ، ونَوَّل عليه .
      و نَوَّل فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نَوَّلَ
    • [ ن و ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). نَوَّلْتُ ، أُنَوِّلُ ، نَوِّلْ ، مصدر تَنْوِيلٌ .
      1 . :- نَوَّلَ صَاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ نَوَالاً ، أَيْ عَطَاءً .
      2 . :- نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .
      3 . :- نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  16. نَوْلٌ
    • جمع : أَنْوَالٌ . [ ن و ل ]. ( مصدر نَالَ ).
      1 . : خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا .
      2 . :- نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا :- : يَنْبَغِي لَكَ . :- مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُكَ :- مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ ( حديث ).

    المعجم: الغني

  17. نَوْل
    • نَوْل :-
      جمع أنوال ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نالَ / نالَ على / نالَ لـ .
      2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب .
      3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها
      • ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا : لا ينبغي لك .
      4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
      • دولاب النَّول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد .
      5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. النَّوْلُ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها .
      و النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .
      و النَّوْلُ الوادي السائلُ .
      و النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب . والجمع : أَنْوَالٌ .
      ويقال : ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا : لا ينبغي لك ، وفي الحديث : حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَوَّل
    • نول - تنويلا
      1 - نوله : أعطاء « نوالا »، أي عطاء . 2 - نوله معروفه : أعطاء إياه . 3 - نول عليه بشيء : أعطاه إياه .

    المعجم: الرائد

  20. نَول
    • نول - ج ، أنوال
      1 - مصدر نال ينول . 2 - خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج . 3 - واد سائل . 4 - جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها . 5 - « نولك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك .

    المعجم: الرائد

  21. نوَّلَ
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل :-
      نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :- دعا الله أن ينوّله بُغْيته .
      نوَّل الشَّخصَ : أعطاه نوالاً أو نصيبًا :- نوّل مساعدَه من الرِّبح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نال
    • نال - ينول ، نوالا ونولا
      1 - ناله العطية أو بها ، أو نال له العطية أو بها : أعطاه إياها . 2 - نال له أو عليه بشيء : جاد . 3 - نال له أن يفعل كذا : حان .

    المعجم: الرائد

  23. نوك
    • " النُّوكُ ، بالضم (* قوله : النوك ، بالضم ويفتح أَيضاً كما في القاموس ): الحُمْق ؛ قال قيس بن الخَطِيم : وما بَعْضُ الإِقامةِ في دِيارٍ ، يُهانُ بها الفتى ، إِلا بلاءُ فقل للمُتَّقِي غَرَضَ المَنايا : تَوَقَّ فليس يَنْفَعُك اتِّقاءُ ولا يُعطَى الحريصُ غِنىً لحِرْصٍ ، وقد يُنْمَى لِذِي الجُودِ الثَّراءُ غَنِيُّ النَّفْسِ ، ما اسْتَغْنَت ، غَنيٌّ ، وفَقْرُ النَّفْسِ ، ما عَمِرَتْ ، شَقاءُ ودَاءُ الجِسْمِ مُلْتَمِسٌ شِفاءً ، وداء النُّوكِ ليسَ له دَواءُ والأَنْوَك : الأَحْمَقُ ، وجمعه النَّوْكَى .
      قال : ويجوز في الشعر قوم نُوكٌ .
      والنَّوَاكة : الحماقة .
      ورجل أَنْوَكُ ومُسْتَنْوِك أَي أَحمق .
      وقوم نَوْكَى ونُوكٌ أَيضاً على القياس مثل أَهْوَج وهَوج ؛ قال الراجز : تَضْحَكُ مني شَيْخَةٌ ضَحُوكُ ، واسْتَنْوَكَت وللشَّبابِ نُوكُ وقد نَوِكَ نَوَكاً ونُوكاً ونَواكَةً : حَمُقَ ، وهو أَنْوَكُ ، والجمع نَوْكَى ؛ قال سيبويه : أُجْرِيَ مُجْرَى هَلْكَى لأَنه شيء أُصيبوا به في عقولهم .
      وفي حديث الضحاك : إِن قُصّاصَكم نَوْكَى أَي حَمْقى .
      واسْتَنَوكَ الرجلُ : صار أَنْوَكَ ، وأَنْوَكَه : صادفه أَنْوكَ .
      واسْتَنْوَكتُ فلاناً أَي استحمقته .
      وقالوا : ما أَنْوَكَه ولم يقولوا أَنْوِكْ به ، وهو قياس ؛ عن ابن السَّرَّاج .
      وقال سيبويه : وقع التعجب فيه بما أَفْعَلَه وإِن كان كالخِلَقِ لأَنه ليس بلون في الجسد ولا بخلْقةٍ فيه ، وإِنما هو من نقصان العقل .
      قال أَبو بكر في قولهم فلان أَنْوَكُ :، قال الأَصمعي الأَنْوَكُ العاجز الجاهل .
      والنُّوكُ عند العرب : العَجْزُ والجهل .
      وقال الأَصمعي : الأَنْوَكُالعَييُّ في كلامه ؛

      وأَنشد : فكُنْ أَنْوَكَ النَّوْكَى إِذا ما لَقِيتَهُمْ "

    المعجم: لسان العرب

  24. نول
    • " الليث : النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان ، وكذلك النَّوَال .
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه : أَعطاه معروفه ؛ قال الشاعر : إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ : مصدر نِلْت أَنال .
      ويقال : نُلْت له بشيء أَي جُدْت ، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته .
      ويقال : نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً ، وأَنالَني بخير إِنالةً .
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد : نَلْ ، وللاثنين ، نالا ، وللجمع : نالُوا .
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته .
      الجوهري : النَّوَال العَطاء ، والنائِل مثله .
      ابن سيده : النّالُ والنَّوالُ معروف ، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً ؛ قال العُجير السَّلُولي : فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال : لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير ، فحذف .
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل ، كله : أَعطيته .
      الكسائي : لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً ، وتَطَوَّل مثلها .
      وقال أَبو محجن : التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير ، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً .
      الجوهري : يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة .
      ونَوَّلْته : أَعطينه نَوالاً ؛ قال وَضّاح اليَمن : إِذا قلتُ يوماً : نَوِِّّلِيني ، تبسَّمتْ وقالت : مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها ، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ ؛ قال ابن بري : وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر : تَنُول بمعروف الحديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك ، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي : ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه ، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل ، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه ، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه .
      ورجل نالٌ ، بوزْن بالٍ : جَوَاد ، وهي في الأَصل نائل ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه ، وقيل : كثير النائِل .
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً : صار نالاً .
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله .
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً .
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل ؛ عن سيبويه .
      ابن السكيت : رجل نالٌ كثير النَّوال ، ورجلان نالان وقوم أَنْوال ؛ وقول لبيد : وقَفْتُ بهنَّ حتى ، قال صحْبي : جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب .
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً : سَمَحَتْ أَو هَمَّت ؛ قال الشاعر : تَنُولُ بمعروف الحديث ، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك ، وهي ذَعورُ وقيل : النَّوْلة القُبْلة .
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته .
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏ تَعاطيته ، وناوَلْته الشيء فتناوله .
      ابن سيده : تناول الأَمرَ أَخذه .
      قال سيبويه : أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا ؛ وفي الصحاح : أَي حقُّك أَن تفعل كذا ، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا ؛ قال العجاج : هاجَتْ ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ ، وقيل : الرجز لرؤبة ؛ وإِذا ، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك ، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل ، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له ؛ قال أَبو الحسن : ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة .
      وقالوا : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله ؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا ، قال : النَّوْل من النَّوال ؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك .
      الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك ، قال : وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا .
      ويقال : أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد .
      وفي الحديث : ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ؛ ومنه قولهم : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا .
      الأَزهري في قوله قولهم : ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً ، قال : النَّيْل من ذوات الواو ، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل ، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ، ثم خفَّفوا فقال نَيْل ، ومثله مَيِّت ومَيْت ، قال : ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً ، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول .
      والنَّوْل : الوادي السائل ؛ خثعمية عن كراع .
      والنَّوْل : خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب ، والجمع أَنْوال .
      والمِنْوَلُ والمِنْوال : كالنَّوْل .
      الليث : المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ، ذهب (* قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها : وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً ؛

      وأَنشد : كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال : أَراد بالمِنْوال النَّسّاج .
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل : هم على مِنْوالٍ واحد ، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد ، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال .
      ويقال : لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو .
      والنّالةُ : ما حول الحرَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء ؛ وقال ابن جني : أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد ، قال : ولا يعجبني .
      وأَنالَ بالله : حلف بالله ؛ قال ساعدة بن جؤبة : يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ).
      ونَوَّال ومُنَوِّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نوكى في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الصُّرَّة ونحوَها ـِ ( يَكِيها ) وَكْياً: شدَّها بالوكاء.( أَوْكَى ): بَخِل. وفي حديث أسماء، قال لها: ( أعْطي ولا تُوكِي فيُوكَى عليك ). وـ الفرس: اشتدّ عَدْوُه. وـ الصُّرّة والقِربة ونحوهما. وعلى ما فيهما: وَكَى. وفي المثل: ( يداك أوْكَتَا وفوك نَفَخ ): يقال لمن يوبَّخ بشيء عمله. ويقال: أوْكِ حَلْقَك: اسكُت. وفلان يُوكي فلاناً: يأمره أن يَسُدّ فاه ويسكت. وـ المَيْدان جَرْياً: ملأه.( اسْتَوْكَى ) البطن: أمسك فلم يَخرج منه النَّجْو. وـ النّاقة: امتلأت سِمَناً. وـ السِّقاء: امتلأ.( المُوكَى ): السِّقاء المشدود الرأس.( الوِكَاءُ ): الخيط الذي تُشَدّ به الصُّرَّة أو الكيس وغيرهما. ويقال: فلان وِكاء ما يَبِضّ بشيء: بخيل.
الصحاح في اللغة
الوِكاءُ: الذي يشدُّ به رأس القِربة. وفي الحديث: "احْفَظْ عِفاصَها ووكاءها". يقال: أوْكى على ما في سِقائِهِ، إذا شدَّه بالوِكاءِ. وإنَّ فلاناً لوِكاءٌ: ما يَبِضُّ بشيء. وسألناه فأَوْكى علينا، أي بَخِلَ. وفي الحديث أنَّه: "كان يوكي بين الصفا والمروة"، أي يملأ ما بينهما سعياً كما يوكى السِقاءُ بعد الملءِ. ويقال معناه أنَّه كان يسكت فلا يتكلَّم، كأنَّه يوكي فمه. وهو من قولهم: أَوْكِ حَلْقَكَ، أي اسْكُتْ. واسْتَوْكَتِ الناقةُ، إذا امتلأتْ شحماً.
لسان العرب
الوِكاء كلُّ سَيْر أَو خيط يُشَدُّ به فَمُ السِّقاء أَو الوِعاء وقد أَوكَيتُه بالوِكاء إِيكاء إِذا شددته ابن سيده الوِكاء رِباط القِرْبةِ وغيرها الذي يُشد به رأْسُها وفي الحديث احْفَظْ عِفاصَها ووِكاءها وفي حديث اللُّقَطةِ اعْرِفْ وِكاءها وعِفاصَها الوِكاء الخيط الذي تُشدّ به الصُّرّة والكيس وغيرهما وأَوْكَى على ما في سِقائه إِذا شَدَّه بالوِكاء وفي الحديث أَوْكُوا الأَسْقِيةَ أَي شُدُّوا رُووسها بالوِكاء لئلا يدخُلَها حيوان أَو يَسْقُطَ فيها شيء يقال أَوْكَيْتُ السِّقاء أُوكيه إِيكاء فهو مُوكًى وفي الحديث نَهى عن الدُّبّاء والمُزَفَّتِ وعليكم بالمُوكَى أَي السِّقاء المَشْدود الرأْس لأَنَّ السِّقاء المُوكَى قَلَّما يَغْفُلُ عنه صاحبُه لئلا يَشتدَّ فيه الشراب فينشق فهو يَتَعَهَّدُه كثيراً ابن سيده وقد وكَى القِربةَ وأَوْكاها وأَوْكَى عليها وإِنَّ فلاناً لَوِكاءٌ ما يَبِضُّ بشيء وسأَلناه فأَوْكَى علينا أَي بَخِلَ وفي الحديث إِنَّ العَيْنَ وِكاءُ السَّهِ فإِذا نامَ أَحدُكم فلْيَتَوَضَّأْ جَعلَ اليقظة للاسْت كالوِكاء للقِربة كما أَنَّ الوِكاءَ يمنعُ ما في القربة أَنْ يَخْرج كذلك اليَقَظة تمنع الاسْتَ أَن تُحْدِث إِلاَّ بالاختيارِ والسَّهُ حَلْقةُ الدُّبر وكنى بالعين عن اليقظة لأَن النائم لا عين له تُبْصِر وفي حديث آخر إِذا نامَتِ العَيْنُ اسْتَطْلَقَ الوِكاء وكلُّه على المثل وكلُّ ما شُدَّ رأْسُه مِن وِعاء ونحوه وِكاء ومنه قول الحسن يا ابنَ آدمَ جمعاً في وِعاء وشَدًّا في وكاء جعل الوِكاء ههنا كالجِراب وفي حديث أَسْماء قال لها أَعْطِي ولا تُوكي فَيُوكى عليكِ أَي لا تَدَّخِري وتَشُدِّي ما عندك وتمنعي ما في يدك فتنقطع مادّة الرزق عنك وأَوْكَى فمه سدّه وفلان يُوكِي فلاناً يأْمره أَن يَسُدَّ فاه ويسكت وفي حديث الزبير أَنه كان يُوكي بين الصَّفا والمَرْوة سَعْياً أَي يَملأَ ما بينهما سَعْياً كما يُوكى السِّقاء بعد المَلْء وقيل كان يسكت قال أَبو عبيد هو عندي من الإِمساك عن الكلام أَي لا يتكلَّم كأَنه يُوكي فاه فلا يتكلَّم ويروى عن أَعرابي أَنه سمع رجلاً يَتكلَّم فقال أَوْكِ حَلْقك أَي سُدَّ فَمَك واسكت قال أَبو منصور وفيه وجه آخر قال وهو أَصح عندي مما ذهب إِليه أَبو عبيد وذلك لأَن الإِيكاء في كلام العرب يكون بمعنى السَّعْي الشديد ومما يدل عليه قوله في حديث الزبير إِنه كان يُوكي ما بينهما سَعْياً قال وقرأَت في نوادر الأَعراب المحفوظة عنهم الزُّوازِية المُوكي الذي يتَشددُ في مَشْيِه فمعنى المُوكي الذي يتشدد في مشيه وروي عن أَحمد بن صالح أَنه قال في حديث الزبير إِنه كان إِذا طاف بالبيت أَوكى الثَّلاثَ سَعْياً يقول جعله كله سعياً قال أَبو عبيد بعد أَن ذكر في تفسير حديث الزبير ما ذكرنا قال إِن صح أَنه كان يُوكي ما بين الصفا والمروة سعياً فإِن وجهه أَن يملأَ ما بينهما سعياً لا يمشي على هينته في شيء من ذلك قال وهذا مشبَّه بالسقاء أَو غيره يُملأ ماء ثم يُوكى عليه حيث انتهى الامْتِلاء قال الأَزهري وإِنما قيل للذي يشتد عَدْوُه مُوكٍ لأَنه كأَنه قد ملأَ ما بين خَواءِ رجليه عَدْواً وأَوْكى عليه والعرب تقول ملأَ الفَرسُ فُروجَ دَوارِجه عَدْواً إِذا اشتدَّ حُضْره والسِّقاء إِنما يوكى على مَلْئِه ابن شميل اسْتَوْكى بطن الإِنسان وهو أَن لا يخرج منه نَجْوُه ويقال للسقاء ونحوه إِذا امْتلأَ قد اسْتَوْكى ووَكَّى الفرسُ المَيْدانَ شَدًّا مَلأَه وهو من هذا ويقال اسْتَوْكَتِ الناقة واستوكتِ الإِبل اسْتِيكاء إِذا امتلأَت سِمَناً ويقال فلان مُوكي الغُلْمة ومُزِكُّ الغُلْمة ومُشِطُّ الغُلْمة إِذا كانت به حاجة شديدة إِلى الخلاط
الرائد
* وكى يكي: وكيا. (وكي) الوعاء: شده بـ«الوكاء»، وهو رباط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: