وصف و معنى و تعريف كلمة نول:


نول: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح نول في معاجم اللغة العربية:



نول

جذر [نول]

  1. نَوْل: (اسم)
    • نَوْل : مصدر نالَ
  2. نَوَّل: (فعل)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
    • نَوَّل فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاهُ
    • نوَّل الشَّخصَ : أعطاه نوالاً أو نصيبًا
    • نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  3. نَول: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَالٌ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها
    • النَّوْلُ : الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها
    • النَّوْلُ : الوادي السائلُ
    • ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا : لا ينبغي لك ، وفي الحديث : حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب /
    • مصدر نالَ
    • النَّوْلُ : المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب
    • النَّوْلُ : أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
    • دولاب النَّول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد
  4. أَنْوَال: (اسم)

    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ
  5. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  6. أَنْوال: (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  7. تنويل: (اسم)
    • تنويل : مصدر نَوَّل
  8. مُنوَّل: (اسم)
    • مُنوَّل : اسم المفعول من نَوَّل


  9. مُنوِّل: (اسم)
    • مُنوِّل : فاعل من نَوَّل
  10. نَوَال: (اسم)
    • نَوَال : فاعل من نالَ
  11. نَوال: (اسم)
    • مصدر نَالَ
    • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
    • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
    • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
    • مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ ( مثل ) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ
    • نَوْالُك أَن تَفعل كذا : ينبغي لك أن تفعَلَه
  12. نالَ: (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً ، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ ، حَانَ ، دَنَا
    • نال جائِزةً : حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا : ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث : سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  13. وَلَى: (فعل)
    • ولَى يلِي ، لِ / لِهْ ، وَلْيًا ، فهو والٍ ، والمفعول مَوْلِيّ
    • ولَى فلانًا : دنا منه وقرُب ، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ ( حديث ): ممّا يقاربك ،
    • كما يلي : كما يَتْبع
    • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ ، قَرُبَ مِنْهُ
    • وَلَى عَنِّي : اِبْتَعَدَ


  14. وَلَّى: (فعل)
    • ولَّى / ولَّى على / ولَّى عن يولِّي ، وَلِّ ، تَوْليةً ، فهو مُولٍّ ، والمفعول مُولًّى - للمتعدِّي
    • ولَّى فلانٌ : أَدْبَر وفَرَّ
    • وَلَّى الرُّطْبُ : أخذ في الهَيْج
  15. وَلا: (فعل)
    • وَلى ( يلِيه ) وَلْيًا
    • وَلاَهُ : دَنَا منه وقَرُبَ
  16. وُلَى: (اسم)
    • وُلَى : جمع وُلْيا
  17. وُليَ: (فعل)
    • وُلِيَتِ الأَرضُ : مُطِرت بالوَليِّ
,
  1. نَوالُ
    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ : العطاءُ .
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له : أعْطَيْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ نالٌ : جَوادٌ ، أو كثيرُ النائِلِ .
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً : صارَ نَالاً .
      ـ ما أنْوَلَهُ : ما أكْثَرَ نائِلَهُ .
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً : نَيْلاً ،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ : سَمَحَتْ ، أو هَمَّتْ .
      ـ نَوْلَةُ : القُبْلَةُ .
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ : أخَذَهُ .
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ : يَنْبَغِي لَكَ .
      ـ ما نَوْلُكَ : ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ .
      ـ نَوْلُ : الوادي السائِلُ ، وجُعْلُ السَّفينَةِ ، وخَشَبَةُ الحائِكِ ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ ، ج : أنْوالٌ ،
      ـ نُوْلُ : جِنْسٌ من السودانِ .
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ : اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم .
      ـ نالَةُ : ما حَوْلَ الحَرمِ ، أو ساحَةُ مكَّةَ .
      ـ أنالَ بالله : حَلَفَ ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ : أُصِيبَ فيه شيءٌ .
      ـ مِنْوالُ : الحائِكُ نَفْسُهُ .
      ـ نَوالُ : النَّصيبُ .
      ـ نَوَّالُ ، والمُنّوِّلُ : اسْمانِ .
      ـ مَنُولَةُ : أُمُّ حَيٍّ .
      ـ نَوْلَةُ : حِصْنٌ ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ : صَحابِيَّةٌ ، أو هي نُوَيْلَةٌ .
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نائِلَةُ : صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف .
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ : صَحابي .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نوّل الرّجل الحقيبة
    • أعطاه إيّاها :- دعا الله أن ينوّله بُغْيته .

    المعجم: عربي عامة

  3. نوّل الشّخص
    • أعطاه نوالاً أو نصيبًا :- نوّل مساعدَه من الرِّبح .

    المعجم: عربي عامة

  4. نول
    • ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً .
      ويقال : نَوَّل فلاناً ، ونَوَّل عليه .
      و نَوَّل فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَوَّلَ
    • [ ن و ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). نَوَّلْتُ ، أُنَوِّلُ ، نَوِّلْ ، مصدر تَنْوِيلٌ .
      1 . :- نَوَّلَ صَاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ نَوَالاً ، أَيْ عَطَاءً .
      2 . :- نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .
      3 . :- نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  7. نَوْلٌ
    • جمع : أَنْوَالٌ . [ ن و ل ]. ( مصدر نَالَ ).
      1 . : خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا .
      2 . :- نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا :- : يَنْبَغِي لَكَ . :- مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُكَ :- مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ ( حديث ).

    المعجم: الغني



  8. نَوْل
    • نَوْل :-
      جمع أنوال ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نالَ / نالَ على / نالَ لـ .
      2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب .
      3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها
      • ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا : لا ينبغي لك .
      4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
      • دولاب النَّول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد .
      5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. النَّوْلُ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها .
      و النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .
      و النَّوْلُ الوادي السائلُ .
      و النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب . والجمع : أَنْوَالٌ .
      ويقال : ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا : لا ينبغي لك ، وفي الحديث : حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَوَّل
    • نول - تنويلا
      1 - نوله : أعطاء « نوالا »، أي عطاء . 2 - نوله معروفه : أعطاء إياه . 3 - نول عليه بشيء : أعطاه إياه .

    المعجم: الرائد

  11. نَول
    • نول - ج ، أنوال
      1 - مصدر نال ينول . 2 - خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج . 3 - واد سائل . 4 - جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها . 5 - « نولك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك .

    المعجم: الرائد

  12. نوَّلَ
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل :-
      نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :- دعا الله أن ينوّله بُغْيته .
      نوَّل الشَّخصَ : أعطاه نوالاً أو نصيبًا :- نوّل مساعدَه من الرِّبح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نال
    • نال - ينول ، نوالا ونولا
      1 - ناله العطية أو بها ، أو نال له العطية أو بها : أعطاه إياها . 2 - نال له أو عليه بشيء : جاد . 3 - نال له أن يفعل كذا : حان .

    المعجم: الرائد

  14. نول
    • " الليث : النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان ، وكذلك النَّوَال .
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه : أَعطاه معروفه ؛ قال الشاعر : إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ ، وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ : مصدر نِلْت أَنال .
      ويقال : نُلْت له بشيء أَي جُدْت ، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته .
      ويقال : نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً ، وأَنالَني بخير إِنالةً .
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد : نَلْ ، وللاثنين ، نالا ، وللجمع : نالُوا .
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته .
      الجوهري : النَّوَال العَطاء ، والنائِل مثله .
      ابن سيده : النّالُ والنَّوالُ معروف ، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً ؛ قال العُجير السَّلُولي : فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال : لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير ، فحذف .
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل ، كله : أَعطيته .
      الكسائي : لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً ، وتَطَوَّل مثلها .
      وقال أَبو محجن : التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير ، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً .
      الجوهري : يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة .
      ونَوَّلْته : أَعطينه نَوالاً ؛ قال وَضّاح اليَمن : إِذا قلتُ يوماً : نَوِِّّلِيني ، تبسَّمتْ وقالت : مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها ، وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ ؛ قال ابن بري : وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر : تَنُول بمعروف الحديثِ ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك ، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي : ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه ، يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر ، عليهما السلام : حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل ، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه ، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه .
      ورجل نالٌ ، بوزْن بالٍ : جَوَاد ، وهي في الأَصل نائل ، قال ابن سيده : يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه ، وقيل : كثير النائِل .
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً : صار نالاً .
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله .
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً .
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل ؛ عن سيبويه .
      ابن السكيت : رجل نالٌ كثير النَّوال ، ورجلان نالان وقوم أَنْوال ؛ وقول لبيد : وقَفْتُ بهنَّ حتى ، قال صحْبي : جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب .
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً : سَمَحَتْ أَو هَمَّت ؛ قال الشاعر : تَنُولُ بمعروف الحديث ، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك ، وهي ذَعورُ وقيل : النَّوْلة القُبْلة .
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته .
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏ تَعاطيته ، وناوَلْته الشيء فتناوله .
      ابن سيده : تناول الأَمرَ أَخذه .
      قال سيبويه : أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا ؛ وفي الصحاح : أَي حقُّك أَن تفعل كذا ، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا ؛ قال العجاج : هاجَتْ ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا ، حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ ، وقيل : الرجز لرؤبة ؛ وإِذا ، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك ، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل ، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له ؛ قال أَبو الحسن : ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة .
      وقالوا : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله ؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه ، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا ، قال : النَّوْل من النَّوال ؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك .
      الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك ، قال : وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا .
      ويقال : أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد .
      وفي الحديث : ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ؛ ومنه قولهم : ما نَوْلُك أَن تفعل كذا .
      الأَزهري في قوله قولهم : ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً ، قال : النَّيْل من ذوات الواو ، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل ، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ، ثم خفَّفوا فقال نَيْل ، ومثله مَيِّت ومَيْت ، قال : ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً ، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول .
      والنَّوْل : الوادي السائل ؛ خثعمية عن كراع .
      والنَّوْل : خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب ، والجمع أَنْوال .
      والمِنْوَلُ والمِنْوال : كالنَّوْل .
      الليث : المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ، ذهب (* قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها : وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً ؛

      وأَنشد : كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال : أَراد بالمِنْوال النَّسّاج .
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل : هم على مِنْوالٍ واحد ، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد ، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال .
      ويقال : لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو .
      والنّالةُ : ما حول الحرَم ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء ؛ وقال ابن جني : أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد ، قال : ولا يعجبني .
      وأَنالَ بالله : حلف بالله ؛ قال ساعدة بن جؤبة : يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ).
      ونَوَّال ومُنَوِّل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوَّلَ** - [ن و ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَوَّلْتُ**،** أُنَوِّلُ**،** نَوِّلْ**، مص. تَنْوِيلٌ. 1. "نَوَّلَ صَاحِبَهُ" : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً. 2. "نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ" : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. 3. "نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ": أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
معجم الغني
**نَوْلٌ** - ج:** أَنْوَالٌ**. [ن و ل]. (مص. نَالَ). 1. : خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا. 2. "نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا" : يَنْبَغِي لَكَ. "مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُـكَ"!** مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ**! (حديث).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنالة [ مفرد ] : مصدر أنال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناولَ يتناول، تَنَاوُلاً، فهو مُتناوِل، والمفعول مُتناوَل • تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ: أكله، أخذه بيده وتعاطاه "تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة"| تناوله بالنَّقد: انتقده- تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه- سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير. • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها "تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال على / نال لـ ينول ، نل ، نولا ونوالا ، فهو نائل ، والمفعول منول - [ 2308 ] - • نال جائزة : حصل عليها نال وسام المعرفة - نال أجره على / عن عمله - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال عليه بهدية / نال له بهدية : جاد ، أعطاه إياها . • نال له أن يفعل كذا : حان نال للشعوب أن تنهض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنال ينيل ، أنل ، إنالة ، فهو منيل ، والمفعول منال• أناله طعاما : أعطاه إياه أناله ما طلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناول يتناول ، تناولا ، فهو متناول ، والمفعول متناول• تناول الضيف الطعام / تناول من يده الطعام : أكله ، أخذه بيده وتعاطاه تناول الكلمة في الاجتماع - موضوع في متناول الجميع - تناوله بسرعة ° تناوله بالنقد : انتقده - تناوله بلسانه : شتمه ، عابه ، شانه - سهل التناول : خفيف يسير . • تناول القضية بالبحث : عالجها ، وتدارسها تناول الكتاب موضوعا هاما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناول يناول ، مناولة ، فهو مناول ، والمفعول مناول• ناوله الدواء : أعطاه إياه بيده ناوله تفاحة - ناولني كوبا من عصير الليمون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نول ينول ، تنويلا ، فهو منول ، والمفعول منول• نول الرجل الحقيبة : أعطاه إياها دعا الله أن ينوله بغيته . • نول الشخص : أعطاه نوالا أو نصيبا نول مساعده من الربح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : مصدر ميمي من نال / نال على / نال لـ : نيل ، ما يطلب تحقيقه موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر - بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منوال [ مفرد ] : ج مناويل : 1 - خشبة الحائك التي يحوك عليها الثوب وقت النسج . 2 - أسلوب ، نسق ، وجه ، طريقة لا أدري على أي منوال هو : على أي وجه ° افعل على هذا المنوال : على نفس النسق والأسلوب - منوالك ألا تفعل كذا : ينبغي ألا تفعل كذا - نسج على منواله : قلده واقتدى به ، اتبعه - هم على منوال واحد : متشابهون في السلوك . 3 - ( جب ) تعبير إحصائي لقياس المعدل الممثل لأكثر القيم تكرارا في عينة من العينات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائل [ مفرد ] : اسم فاعل من نال / نال على / نال لـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوال [ مفرد ] : 1 - مصدر نال / نال على / نال لـ . 2 - نصيب وعطاء نواله من إرث أبيه ضيعة - أفضلهم نوالا - السؤال وإن قل ثمن لكل نوال وإن جل ° نوالك أن تفعل كذا : ينبغي لك أن تفعله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نول [ مفرد ] : ج أنوال ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نال / نال على / نال لـ . 2 - منوال يحاك عليه الثوب . 3 - رسم السفينة وأجرها ° ما نولك أن تفعل كذا : لا ينبغي لك . 4 - أنبوب فولاذي أو أسطوانة خشبية تلف حول آلة الغزل ° دولاب النول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تدار باليد أو القدم ومغزل واحد . 5 - رسم يؤدى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطرود ونحوها .
مختار الصحاح
ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ
الصحاح في اللغة
أبو عمرو: المِنْوالُ: الخشبُ الذي يَلُفُّ عليه الحائك الثوبَ، وهو النَوْلُ أيضاً، وجمعه أنْوالٌ. ويقال: للقومِ إذا اسْتَوَتْ أخلاقُهُم: هُم على مِنوالٍ واحدٍ. ورَمَوْا على مِنْوالٍ واحدٍ، أي على رِشْقٍ واحدٍ. ويقال: لا أدري على أيِّ مِنْوالٍ هوَ، أي على أيِّ وجهٍ هو. وقولهم: نَوْلُكَ أن تَفْعَل كذا، أي حَقكَ وينبغي لكَ. وأصله من التَناوُلِ، كأنّك قلتَ: تناوُلُكَ كذا وكذا. وما نَوْلُكَ أن تفعلَ كذا، أي ما ينبغي لكَ. والنَوالُ: العطاءُ. والنائِلُ مثلَهُ. يقال: نُلْتُ له بالعَطيًّة أنولُ نَوْلاً، ونُلْتُهُ العَطيَّةَ. ونَوّلْتُهُ: أعطيتهً نَولاً. قال وضَّاح اليمن: فما نَوَّلَتْ حتَّى تَضَرَّعَتُ عِنْدَها   وأنْبَأتُها ما رَخَّصَ الله في اللَمَمْ يعني التقبيل. ابن السكيت: رجلٌ نالٌ: كثيرُ النَوالِ ورجلانِ نالانِ، وقومٌ أنْوالٌ. وناولْتُهُ الشيءَ فتَناولَهُ. وقول لبيد: جَزِعْتُ ولَيْسَ ذلك بالنَوالِ أي الصواب.
لسان العرب
الليث النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان وكذلك النَّوَال وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه أَعطاه معروفه قال الشاعر إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ مصدر نِلْت أَنال ويقال نُلْت له بشيء أَي جُدْت وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته ويقال نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً وأَنالَني بخير إِنالةً ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد نَلْ وللاثنين نالا وللجمع نالُوا ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته الجوهري النَّوَال العَطاء والنائِل مثله ابن سيده النّالُ والنَّوالُ معروف ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً قال العُجير السَّلُولي فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير فحذف وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل كله أَعطيته الكسائي لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً وتَطَوَّل مثلها وقال أَبو محجن التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً الجوهري يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة ونَوَّلْته أَعطينه نَوالاً قال وَضّاح اليَمن إِذا قلتُ يوماً نَوِِّّلِيني تبسَّمتْ وقالت مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ قال ابن بري وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر تَنُول بمعروف الحديثِ وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك وهي ذَعُورُ وقال الغنوي ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر عليهما السلام حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه ورجل نالٌ بوزْن بالٍ جَوَاد وهي في الأَصل نائل قال ابن سيده يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه وقيل كثير النائِل ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً صار نالاً وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً وشيء مُنَوَّل ومَنِيل عن سيبويه ابن السكيت رجل نالٌ كثير النَّوال ورجلان نالان وقوم أَنْوال وقول لبيد وقَفْتُ بهنَّ حتى قال صحْبي جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً سَمَحَتْ أَو هَمَّت قال الشاعر تَنُولُ بمعروف الحديث وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك وهي ذَعورُ وقيل النَّوْلة القُبْلة وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا تَعاطيته وناوَلْته الشيء فتناوله ابن سيده تناول الأَمرَ أَخذه قال سيبويه أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا وفي الصحاح أَي حقُّك أَن تفعل كذا وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا قال العجاج هاجَتْ ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ وقيل الرجز لرؤبة وإِذا قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له قال أَبو الحسن ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة وقالوا ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا قال النَّوْل من النَّوال يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك الفراء يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك قال وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله أَلم يَأْنِ للذين آمنوا ويقال أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد وفي الحديث ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول ومنه قولهم ما نَوْلُك أَن تفعل كذا الأَزهري في قوله قولهم ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً قال النَّيْل من ذوات الواو صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل ثم خفَّفوا فقال نَيْل ومثله مَيِّت ومَيْت قال ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول والنَّوْل الوادي السائل خثعمية عن كراع والنَّوْل خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب والجمع أَنْوال والمِنْوَلُ والمِنْوال كالنَّوْل الليث المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه ذهب ( * قوله « نفسه ذهب إلخ » عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً وأَنشد كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال أَراد بالمِنْوال النَّسّاج وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل هم على مِنْوالٍ واحد وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال ويقال لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو والنّالةُ ما حول الحرَم قال ابن سيده وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء وقال ابن جني أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد قال ولا يعجبني وأَنالَ بالله حلف بالله قال ساعدة بن جؤبة يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها ( * قوله « رينها ونصيرها » هكذا في الأصل ) ونَوَّال ومُنَوِّل اسمان
الرائد
* نول تنويلا. 1-ه: أعطاء «نوالا»، أي عطاء. 2-ه معروفه: أعطاء إياه. 3-عليه بشيء: أعطاه إياه.
الرائد
* نول. ج أنوال. 1-مص. نال ينول. 2-خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 3-واد سائل. 4-جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها. 5-«نولك أن تفعل كذا»: أي ينبغي لك.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: