وصف و معنى و تعريف كلمة نولس:


نولس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و لام (ل) و سين (س) .




معنى و شرح نولس في معاجم اللغة العربية:



نولس

جذر [ولس]

  1. أَلَسَ : (فعل)
    • أَلَسَ أَلْسًا
    • أَلَسَهُ : غشَّه
    • أَلَسَهُ :سرقه
  2. أُلِسَ : (فعل)
    • أُلِسَ أَلْسًا فهو مأْلوس
    • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  3. أَلَسَّ : (فعل)
    • أَلَسَّتَ الأرضُ: طَلَعَ أَوّلُ نباتها
    • أَلَسَّ النباتُ: أمكن أَن يُتناول ويُنتف
  4. أَولَسَ : (فعل)
    • أَوْلَسَ بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح


  5. لاَسَ : (فعل)
    • لاَسَ لَوْساً فهو لائس والجمع : لُوَّسٌ وهو لَؤُوس، ولوَّاس، وأَلْوَسُ
    • لاَسَ الشيءَ : ذاقه
    • لاَسَ الشيءَ في فمه: أَدارَه بلسانِه
    • لاس الحلاوات: تتبَّعها فأَكلها
    • هو لا يلُوسُ كذا: لا يناله
  6. لَيِسَ : (فعل)
    • لَيِسَ لَيَسًا فهو أَلْيَسُ والجمع : لِيسٌ
    • لَيِسَ فلانٌ: شَجُعَ
    • لَيِسَ فلانٌ: لَزِمَ البيتَ فلم يَبرحْه
    • لَيِسَ عنه: غَفَل
  7. لَيسَ : (حرف/اداة)
    • لَيسَ: فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ مِنْ أَخَوَاتِ كَان يَرْفَعُ الاسْمَ وَيَنْصِبُ الْخَبَرَ، وَيُفِيدُ النَّفْيَ وَلاَ يَأْتِي مِنْهُ الْمُضَارِعُ وَلاَ الأَمْرُ : لَيْسَ الْحُكْمُ بَاطِلاً وَيَجُوزُ زِيَادَةُ الْبَاءِ فِي خَبَرِهَا: لَيْسَ اللَّهُ بِظَالِمٍ وَلاَ يَجُوزُ تَقْدِيمُ خَبَرِهَا عَلَيْهَا
    • : لَيْسَ الاسْتِثْنَائِيَّةُ، أَيْ تَأْتِي بِمَعْنَى إِلاَّ فَيُسْتَثْنَى بِهَا : حَضَرَ اللاَّعِبُونَ لَيْسَ الْحَكَمَ فَالْمُسْتَثْنَى بَعْدَهَا يَجِبُ نَصْبُهُ لِأَنَّهُ خَبَرُهَا، وَاسْمُهَا ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ يَعُودُ عَلَى الْمُسْتَثْنَى مِنْهُ
    • لَيْسَ لَهُ مَحَلٌّ مِنَ الإِعْرَابِ : لاَ قِيمَةَ لَهُ
    • ليس إلاَّ: لا غير، فقط
  8. أَلسَنَ : (فعل)
    • ألسَنَ يُلسن ، إلسانًا ، فهو مُلسِن ، والمفعول مُلسَن - للمتعدِّي
    • أَلْسَنَ الخَطيبُ : فَصُحَ
    • أَلْسَنَ الْمُتَحَدِّثُ : تَكَلَّمَ كَثيراً
    • أَلْسَنَهُ رِسالَةً أَوْ مَقالَةً : أَبْلَغَهُ إِيَّاها
    • وألسَنَ عنه: بلَّغ
  9. لَسَنَ : (فعل)
    • لَسَنَ لسنا
    • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
    • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
    • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  10. لَسِنَ : (فعل)
    • لسِنَ يَلْسَن ، لَسَنًا ، فهو لسِن، وهي لَسِنة، وهو ألْسَن، وهي لسناءُ، والجمع لُسْنٌ
    • لَسِنَ فلان: فصُحَ وبَلُغَ


  11. لاَسَنَ : (فعل)
    • لاَسَنْتُ، أُلاَسِنُ، لاَسِنْ، مصدر مُلاَسَنَةٌ
    • لاَسَنَ صَاحِبَهُ : حَاوَرَهُ، جَادَلَهُ
    • لاَسَنهُ : ناطَقهُ وقاولَه
  12. لسَّ : (فعل)
    • لسَّ لسًّا
    • لسَّ الشيء : أكله
    • لسَّ الشيء : لَحِسه
    • لسَّت الدابةُ الحشيش: تناولته ونتفتهُ بمقدَّم فيها
    • فلان يلسُّ الأذى: يدسه
  13. وَلَسَ : (فعل)
    • وَلَسَ (يلِسُ) وَلْسًا، ووَلَسَانًا فهو والِسٌ وهي وَلُوسٌ
    • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
    • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
    • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  14. والَسَ : (فعل)
    • وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق
    • وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
    • وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه
,
  1. كَذَا
    • ـ كَذَا : كِنايةٌ عن الشيءِ ، الكافُ حَرْفُ التَّشْبِيه ، وذا للإشارَةِ .
      ـ كاذِي : دُهْنٌ ، ونَبْتٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ ، والأحْمَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. إنَّ
    • ـ إنَّ و أنَّ : حَرْفانِ يَنْصِبان الاسْمَ ، ويَرْفَعانِ الخَبَرَ ، وقد تَنْصِبُهُما المَكْسورَةُ ، كقوله : إذا اسْوَدَّ جُنْحُ الليل فَلْتأْتِ ولتَكُنْ **** خُطاكَ خِفاقاً إنَّ حُرَّاسَنا أُسْدَا , وفي الحديثِ : '' إنَّ قَعْرَ جَهَنَّمَ سَبْعينَ خَريفاً ''، وقد يَرْتَفِعُ بَعْدَها المُبْتَدأ ، فيكونُ اسْمُها ضميرَ شأنٍ مَحْذوفاً ، نَحْو : '' إنَّ من أشَدِّ الناسِ عَذَاباً يَوْمَ القيامَةِ المُصَوِّرونَ '' والأصْلُ : إنه ، والمكسورةُ يُؤَكَّدُ بها الخَبَرُ ، وقد تُخَفَّفُ فَتَعْمَلُ قَليلاً ، وتُهْمَلُ كثيراً . وعن الكوفيينَ : لا تُخَفَّفُ ، وتكونُ حَرْفَ جواب بمَعْنَى نَعَمْ ، كقوله : ويَقُلْنَ شَيْبٌ قد عَلا **** كَ وقد كَبِرْتَ فقُلْتُ إنَّهْ , وتُكْسَرُ إنَّ إذا كانَ مَبْدوءاً بها ، لَفْظاً أو مَعْنًى ، نَحْو : إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وبَعْدَ أَلاَ التَّنْبِيهِيَّةِ : أَلاَ إنَّ زَيداً قائِمٌ ، وصِلَةً للاسْمِ المَوْصولِ : { وآتَيْنَاهُ من الكُنُوزِ ما إنَّ مفاتِحَهُ } وجَوابَ قَسَمٍ ، سواءٌ كانَ في اسمها أو خَبَرِها اللاَّمُ أو لَمْ يَكُنْ ، ومَحْكِيَّةً بالقَوْلِ في لُغَةِ من لا يَفْتَحُها : { قال الله : إنِّي مُنْزِلُها عَلَيْكُمْ }، وبعدَ واوِ الحال : جاءَ زَيدٌ وإنَّ يَدَهُ على رأسِه ، وموضِعَ خَبَرِ اسْمِ عَيْنٍ : زَيدٌ إنه ذاهِبٌ ، خِلافاً للفَرَّاءِ ، وقَبْلَ لامٍ مُعَلِّقَةٍ : { والله يَعْلَمُ إنَّكَ لرَسولُهُ }، وبَعْدَ حَيثُ : اجْلِسْ حيثُ إنَّ زَيداً جالِسٌ . وإذا لَزِمَ التَّأْويلُ بمَصْدَرٍ ، فُتِحَتْ ، وذلك بَعْدَ لَوْ : لَوْ أنَّكَ قائِمٌ ، لَقُمْتُ . والمَفْتُوحَةُ فَرْعٌ عن المَكْسُورَةِ ، فَصَحَّ أنَّ أَنَّما تُفيدُ الحَصْرَ , كَإِنَّما ، واجْتَمَعا في قَوْلِهِ تعالى : { قُلْ إنَّما يوحَى إليَّ أنَّما إِلهُكُمْ إلَهٌ واحِدٌ }، فالأُولَى لِقَصْرِ الصِفَةِ على المَوْصوفِ ، والثانِيَةُ لعَكْسه . ( وقولُ من قالَ : إنَّ الحَصْرَ خاصٌّ بالمَكْسورَة مَرْدودٌ . والمَفْتوحَةُ تكونُ لُغَةً في لَعَلَّ )، كقَوْلِكَ : ائْتِ السوقَ أَنَّكَ تَشْتَرِي لَحْماً ، قيلَ : ومِنْهُ قِراءَةُ من قَرَأ : { وما يُشْعِرُكُمْ أنها إذا جاءَت لا يُؤْمِنونَ }.
      إنْ المَكْسورَةُ الخَفِيفَةُ : تكونُ شَرْطيَّةً : { إن يَنْتَهوا ، يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ }، { وإنْ تَعودُوا ، نَعُدْ }، وقد تَقْتَرِنُ بِلا ، فَيَظُنَّ الغِرُّ أَنها إلاَّ الاسْتِثْنائِيَّةُ ، نحوُ : { إلاَّ تَنْصُروه ، فقد نَصَرَه الله }، { إِلاَّ تَنْفِروا يُعَذِّبْكُم }. وتكونُ نافِيَةً ، وتَدْخُلُ على الجُمْلةِ الاسْمِيَّة : { إنِ الكافرونَ إلاَّ في غُرورٍ }، والفِعْليَّةِ : { إن أرَدْنا إلاَّ الحُسْنَى }. وقولُ من قال : لا تأتي نافِيةً إلا وبعدَها إلا أو لَمَّا ، كـ { إن كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ } مَرْدودٌ بقَوْلِهِ عَزَّ وجَلَّ { إن عِنْدَكُم من سُلْطانٍ بهذا }، { قُلْ إن أدْري أقَريبٌ ما توعَدونَ }. وتَكُونُ مُخَفَّفَةً عن الثَّقيلَةِ ، فتَدْخُلُ على الجُمْلَتَيْنِ ، ففي الاسْمِيَّةِ تَعْمَلُ وتُهْمَلُ ، وفي الفِعْليَّةِ يَجِبُ إهْمالُها . وحَيْثُ وَجَدْتَ إنْ وبَعْدَها لامٌ مَفْتُوحَةٌ ، فاحْكُم بِأَنَّ أصْلَها التَّشْديدُ . وتكونُ زائدَةً ، كقَوْله : '' ما إنْ أَتَيْتُ بِشَيْءٍ أنْتَ تَكْرَهُهُ '' , وتَكونُ بمَعْنَى : قد ، قيلَ : ومنه : { إن نَفَعَتِ الذِّكْرَى }، { واتَقوا الله إنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنين }، { لَتَدْخُلُنَّ المَسْجِدَ الحَرامَ إنْ شاءَ الله آمِنينَ }، وقوله : '' اتَغْضَبُ إنْ أُذْنا قُتَيْبَةَ حُزَّتا '', وغيرُ ذلِكَ مِمَّا الفِعْلُ فيه مُحَقّقٌ ، أو كُلُّ ذلك مُؤَوَّلٌ .
      أنْ المَفْتُوحَةُ تكونُ اسْماً وحَرْفاً ، والاسمُ نَوْعانِ : ضَميرُ مُتَكَلِّم في قَوْلِ بَعْضِهِم : أنْ فَعَلْتُ ، بسكونِ النونِ ، والأكْثَرونَ على فَتْحِها وَصْلاً ، والإِتْيانِ بالألِفِ وقْفاً . وضَميرُ مُخَاطَبٍ في قَوْلِكَ : أنْتَ أنْتِ أنْتُمَا أنْتُمْ أنْتُنَّ . الجُمْهورُ أنَّ الضَّميرَ هو أن ، والتاءُ حَرْفُ خِطابٍ , والحَرْفُ أرْبَعَةُ أنْواعٍ : يكونُ حَرْفاً مَصْدَرِيًّا ناصِباً للمُضارِعِ ، وَيَقَعُ في مَوْضِعَيْنِ : في الابْتِداءِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ ، نَحْو : { وأنْ تَصوموا خَيْرٌ لَكُمْ }، ويَقَعُ بعدَ لَفْظٍ دالٍّ على مَعْنًى غيرِ اليَقينِ ، فيكونُ في مَوْضِعِ رَفْعٍ : { ألَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمنوا أن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ }، ونَصْبٍ { وما كان هذا القُرْآُن أنْ يُفْتَرَى }، وخَفْضٍ : { من قَبْلِ أنْ يَأْتِيَ أحَدَكُمُ المَوْتُ }، وقد يُجْزَمُ ، بها كقولِهِ : إذا ما غَدَوْنا ، قال وِلْدانُ أهْلِنا : **** تعالَوْا إلى أن يأتِنا الصَّيْدُ نَحْطِب , وقد يُرْفَعُ الفِعلُ بعدَها ، كقراءَةِ ابنِ مُحَيْصِنٍ : { لِمَنْ أرادَ أن يُتِمُّ الرَّضاعَةَ }، وتكونُ مُخَفَّفَةً من الثَّقيلةِ : { عَلِمَ أنْ سَيكونُ }، ومُفَسِّرةً بمنزِلة أي : { فأَوْحَيْنا إليه أنِ اصْنَعِ الفُلْكَ }، وتكونُ زائدةً للتوكيدِ ، وتكونُ شَرْطيَّةً كالمكسورةِ ، وتكونُ للنَّفْي كالمكسورةِ ، وبمعنى إذ ، قيلَ : ومنه { بَلْ عَجِبُوا أنْ جاءَهُم مُنْذِرٌ منهم }، وبمعنى لِئَلاَّ ، قيلَ : ومنه : { يُبَيِّنُ الله لَكُمْ أن تَضِلُّوا }، والصَّوابُ أنها هنا مَصْدرِيَّةٌ ، والأصلُ كَراهةَ أن تَضِلُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَوالُ
    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ : العطاءُ .
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له : أعْطَيْتُهُ .
      ـ رَجُلٌ نالٌ : جَوادٌ ، أو كثيرُ النائِلِ .
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً : صارَ نَالاً .
      ـ ما أنْوَلَهُ : ما أكْثَرَ نائِلَهُ .
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً : نَيْلاً ،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ : سَمَحَتْ ، أو هَمَّتْ .
      ـ نَوْلَةُ : القُبْلَةُ .
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ : أخَذَهُ .
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ : يَنْبَغِي لَكَ .
      ـ ما نَوْلُكَ : ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ .
      ـ نَوْلُ : الوادي السائِلُ ، وجُعْلُ السَّفينَةِ ، وخَشَبَةُ الحائِكِ ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ ، ج : أنْوالٌ ،
      ـ نُوْلُ : جِنْسٌ من السودانِ .
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ : اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم .
      ـ نالَةُ : ما حَوْلَ الحَرمِ ، أو ساحَةُ مكَّةَ .
      ـ أنالَ بالله : حَلَفَ ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ : أُصِيبَ فيه شيءٌ .
      ـ مِنْوالُ : الحائِكُ نَفْسُهُ .
      ـ نَوالُ : النَّصيبُ .
      ـ نَوَّالُ ، والمُنّوِّلُ : اسْمانِ .
      ـ مَنُولَةُ : أُمُّ حَيٍّ .
      ـ نَوْلَةُ : حِصْنٌ ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ : صَحابِيَّةٌ ، أو هي نُوَيْلَةٌ .
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نائِلَةُ : صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف .
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ : صحابِيَّةٌ .
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ : صَحابي .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَلَى
    • ـ عَلَى : حَرْف ، وعن سِيبَوَيْهِ : اسْمٌ للاسْتِعلاءِ : { وعَلَيْها وعلى الفُلْكِ تُحْمَلُونَ }،
      والمُصاحَبَةِ كَمَعْ : { وآتَى المالَ عَلَى حُبِّهِ }،
      والمُجاوَزَةِ : إذَا رَضِيَتْ علي بنُو قُشَيْرٍ
      والتَّعْليلِ كاللاَّمِ : { ولتُكَبِّرُوا اللّهَ على ما هَدَاكُمْ }،
      والظَّرْفِيَّةِ : { ودَخَلَ المَدِينَةَ على حِينِ غَفْلَةٍ }،
      وبمعنى من : { إذا اكْتَالُوا على الناسِ يَسْتَوْفونَ }،
      والباءِ : { عَلَى أن لاَّ أَقُولَ عَلَى اللّهِ إلاَّ الحَقَّ }،
      والاسْتِدراكِ : فلانٌ جَهَنَّمِيٌّ عَلَى أنه لا يَيْأَسُ من رحمةِ اللّهِ ،
      وتكونُ زائدةً للتَّعويضِ ، كقولِهِ :
      إنَّ الكَرِيمَ وأبِيكَ يَعْتَمِلْ **** إن لم يَجِدْ يوماً عَلَى مَنْ يَتَّكِلْ ، أي من يَتَّكِلُ عليه ، فَحَذَفَ '' عليه '' وزادَ '' عَلى '' قَبْلَ الموصولِ عِوَضاً ، ـ وتكونُ اسْماً بمعنى فُوَيْقٍ :
      وعَلَيْكَ زَيْداً : الْزَمْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عُلْوُ

    • ـ عُلْوُ الشيءِ ، وعَلْوُهُ وعِلْوُهُ وعُلاوَتُه وعالِيَتُه : أَرْفَعُه . عَلا عُلُوًّا ، فهو عَلِيٌّ
      ـ عَلِيَ وتَعَلَّى وعَلاهُ وعَلا به واسْتَعْلاهُ واعْلَوْلاهُ وأعْلاهُ وعَلاَّهُ وعالاهُ وعالا به : صَعِدَهُ .
      ـ حُروفُ المُسْتَعْلِيَةُ : صَغَقَ ضَخْطَظٍ .
      ـ عَلاءُ : الرِّفْعَةُ ، واسمٌ .
      ـ عَلا النَّهارُ : ارْتَفَعَ ، كاعْتَلَى واسْتَعْلَى .
      ـ عَلا الدَّابَّةَ : رَكِبَها .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ .
      ـ أعْلَى عنه : نَزَلَ . وعَلِيَ في المَكَارِمِ عَلاءً ، وعَلاَ علُوًّا .
      ـ رجلٌ عالِي الكَعبِ : شريفٌ .
      ـ مَعْلاةُ : كَسْبُ الشَّرَفِ ، ومَقْبَرَةُ مكةَ بالحَجونِ ، وقرية باليمامةِ ، وموضع قُرْبَ بَدْرٍ .
      ـ عِلْيَةُ الناسِ وعِلْيُهم : جِلَّتُهُم .
      ـ عَلاَ به وأَعْلاهُ وعَلاَّهُ : جَعَلَهُ عالِياً .
      ـ عالِيَةُ : أَعْلَى القَناةِ ، أو رأسُهُ ، أو النِّصْفُ الذي يَلِي السِّنانَ ، وما فَوْقَ نَجْدٍ إلى أرضِ تِهامَةَ إلى ما وَراءَ مكةَ ، وقُرًى بظاهِرِ المدينةِ ، وهي : العَوالِي ، والنِّسْبَةُ : عالِيٌّ وعُلْوِيٌّ ، بالضم نادِرَةٌ .
      ـ عالَى وأَعْلَى : أتاها .
      ـ عِلاوَةُ : أعْلَى الرَّأْسِ أو العُنُقِ ، وما وُضِعَ بين العِدْلَيْنِ ،
      ـ عِلاوَةُ من كلِّ شيءٍ : ما زادَ عليه ، وفَرَسٌ .
      ـ عَلْياءُ : السَّماءُ ، ورَأْسُ الجَبَلِ ، والمكانُ العالِي ، وكلُّ ما عَلاَ من شيءٍ ، والفَعْلَةُ العالِيَةُ .
      ـ عُلْيا مُضَرَ ، والقَصْرِ : أَعْلاها .
      ـ عَلَّى المَتاعَ عنِ الدَّابَّةِ تَعْلِيَةً : نَزَّلَه ،
      ـ عَلَّى الكِتابَ : عَنْوَنَهُ ، كعَلْوَنَهُ عَلْوَنَةً وعُلْواناً .
      ـ عالَوْا نَعِيَّهُ : أَظْهَرُوهُ .
      ـ عِلْيانُ : الضَّخْمُ ، والطَّوِيلُ ، والمَتاعُ ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ،
      ـ عِلْيانُ من الأصْواتِ : الجَهيرُ ، كالعِلِّيانِ ، وذَكَرُ الضِّباعِ ،
      ـ عُلْيانُ : عُنْوانُ الكِتابِ .
      ـ عَلايَةُ : موضع ، وكلُّ موضِعٍ مُرْتَفِعٍ ، كالعَلْيِ .
      ـ عَلِيُّ : الشديدُ القوِيُّ . وبه سُمِّيَ .
      ـ عَلاةُ : السَّنْدانُ ، وحَجَرٌ يُجْعَلُ عليه الأقِطُ ، وكالعُلْبَةِ يُجْعَلُ حَوْلَها الخِثْيُ ، ويُحْلَبُ بها ، والناقةُ المُشْرِفَةُ ، وفرسٌ ، وجبلٌ .
      ـ عِلِّيُّونَ ، جمعُ عِلِّيٍّ : في السماءِ السابِعةِ ، تَصْعَدُ إليه أرْواحُ المُؤْمِنِينَ .
      ـ يَعْلَى بنُ أُمَيَّةَ ، ومُعَلَّى بنُ أبي أسدٍ : صَحابيَّان .
      ـ يِعْلَى : امرأةٌ ،
      ـ عُبَيْدُ بنُ يِعْلَى : تابِعِيٌّ .
      ـ أخَذَهُ عَلْواً : عَنْوَةً .
      ـ تَعالِي : الارْتفاعُ ، إذا أمَرْتَ منه ، قُلْتَ : تَعالَ ، ولَها : تَعالَيْ .
      ـ تَعَلَّى : عَلاَ في مُهْلَةٍ ،
      ـ تَعَلَّى المرأةُ من نِفاسِها أو مَرَضِها : سَلِمَتْ .
      ـ أتَيْتُه من عَلِ ، ومن عُل ، ومِنْ عَلَى ، ومِنْ عالٍ : مِنْ فَوْقُ .
      ـ عالِ عَلَيَّ : احْمِلْ .
      ـ عُلِّيَّةُ ، وعِلِّيَّةُ : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالِي .
      ـ مُعَلَّى : سابعُ سِهامِ المَيْسِرِ ، وفَرَسُ الأشْعَرِ ، وغَلِطَ الجوهرِيُّ فَكَسَرَ لامَهُ
      ـ مُعَلِّي : الذي يأتي الحَلُوبَةَ من قِبَلِ يَمينها ، وفَرَسٌ .
      ـ يُعَيْلَى : رَجُلٌ .
      ـ مُعْتَلِي : الأسَدُ .
      ـ عُلَيُّ بنُ رَباحٍ ، وعَلْيانُ ، وعُلَيَّانُ ، وإبراهيمُ ابنُ عُلَيَّةَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ عُلَى : بلد بِناحِيَةِ وادِي القُرَى ، وموضع بديارِ غَطَفَانَ ، ورَكِيَّاتٌ بديارِ كِلابٍ .
      ـ عَلاءُ : موضع بالمَدِينَةِ .
      ـ سِكَّةُ العَلاءِ : ببُخاراءَ .
      ـ كُورَةُ العَلاتَيْنِ : بِحِمْصَ .
      ـ عَلْواءُ : القِصَّةُ العالِيَةُ ،
      ـ بلا لامٍ : امْرَأةٌ ، وفرَسانِ .
      ـ عِلِيُّ : العُلُوُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. العَلُّ
    • ـ العَلُّ وعَلَلُ : الشَّرْبَةُ الثانيةُ ، أو الشُّرْبُ بَعْدَ الشُّرْبِ تِباعاً . عَلَّ يَعِلُّ ويَعُلُّ وعَلَّهُ يَعِلُّه ويعُلُّهُ عَلاًّ وعَلَلاً وأعَلَّهُ .
      ـ أعَلُّوا : عَلَّتْ إبِلُهُم .
      ـ طَعامٌ قد عُلَّ منه : أُكِلَ منه .
      ـ تَعَلَّلَ بالأمْرِ : تَشَاغَلَ أو تَجَزَّأ ، كاعْتَل ،
      ـ تَعَلَّلَ بالمرأةِ : تَلَهَّى ،
      ـ تَعَلَّلَ من نِفاسِها : خَرَجَتْ ، كتَعَالَّتْ .
      ـ عَلَّلَهُ بطَعامٍ وغيرِهِ تَعْليلاً : شَغَلَهُ به .
      ـ تَعِلَّةُ وعَلَّةُ وعُلاَلَةُ : ما يُتَعَلَّلُ به .
      ـ عُلالَةُ : ما حُلِبَ بعد الفِيقَةِ الأولَى ، وبقِيَّةُ اللَّبَنِ وغيرِهِ من السَّيْرِ وكلِّ شيءٍ ، وأن تُحْلَبَ الناقةُ أوَّلَ النَّهارِ وَوَسَطَهُ وآخِرَهُ ، والوُسْطَى : العُلالَةُ . وقد عالَّتِ الناقَةُ ، والاسْمُ : عِلالُ .
      ـ عَلُّ : مَنْ يَزُورُ النِساءَ كثيراً ، والتَّيْسُ الضَّخْمُ العظيمُ ، والقُرادُ الضَّخْمُ ، والصَّغيرُ الجِسْمِ ، ضِدٌّ ، والرجُلُ المُسِنُّ النَّحيفُ ، والرَّقيقُ الجِسمِ المُسِنُّ من كُلِّ شيءٍ ، ومَنْ تَقَبَّضَ جِلْدُهُ من مَرَضٍ .
      ـ عَلَّةُ : الضَّرَّةُ .
      ـ بَنُو العَلاَّتِ : بَنو أُمَّهاتٍ شَتَّى من رَجُلٍ واحِدٍ ، لأنَّ التي تَزَوَّجَها عَلَى أُولَى قد كانت قَبْلَها ناهِلٌ ، ثم عَلَّ من هذِه .
      ـ عِلَّةُ : المرَضُ . وعَلَّ يَعِلُّ ، واعْتَلَّ ، وأعَلَّهُ اللّهُ تعالى ، فهو مُعَلٌّ وعَليلٌ ، ولا تَقُلْ مَعْلولٌ ، والمُتَكَلِمونَ يقولونَها ، ولَسْتُ منه على ثَلَجٍ ، والحَدَثُ يَشْغَلُ صاحِبَهُ عن وجْهِهِ ، ومنه '' لا تَعْدَمُ خَرْقاءُ عِلَّةً '' يقالُ لكلِّ مُعْتَذِرٍ مُقْتَدرٍ . وقد اعْتَلَّ .
      ـ هذه عِلَّتُهُ : سَبَبُهُ .
      ـ عِلَّةُ بنُ غَنْمٍ : في قُضاعَةَ .
      ـ قولَهُم : على عِلاَّتِه : على كلِّ حالٍ .
      ـ مُعَلِّلُ : دافِعُ جابي الخَراجِ بالعِلَلِ ، ومن يَسقي مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ومن يَجْني الثَّمَرَ مَرَّةً بعدَ مَرَّةٍ ، ويومٌ من أيامِ العَجوزِ .
      ـ عَلَّ ، ويُزادُ في أوَّلِها لامٌ : كَلِمَةُ طَمَعٍ وإشْفاقٍ ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في ل ع ل .
      ـ يَعْلُولُ : الغَديرُ الأبيضُ المُطَّرِدُ ، والحبَابُ ، ونُفَّاخاتُ الماءِ ، والسَّحابُ الأبيضُ ، أو القِطْعَةُ البَيْضاءُ منه ، والمَطَرُ بعدَ المَطَرِ ،
      ـ يَعْلُولُ من الصِّبْغِ : ما عُلَّ مَرَّةً بعدَ أُخْرَى ، والبعيرُ ذو السَّنامَيْنِ .
      ـ عُلْعُلُ وعَلْعَلُ : الذَّكَرُ ، أو ما إذا أنْعَظَ ، لم يَشْتَدَّ ، والقُنْبَرُ الذَّكَرُ ، كالعَلْعالِ ، والرَّهابَةُ التي تُشْرِفُ على البَطْنِ من العَظْمِ ، كأنه لسانٌ .
      ـ عُلْعُولُ : الشَّرُّ الدائمُ ، والاضْطِرابُ ، والقِتالُ .
      ـ تَعِلَّةُ : اسمٌ .
      ـ عَلْ عَلْ : زَجْرٌ للغَنَمِ .
      ـ العَليلَةُ : المرأةُ المُطَيَّبَةُ طيباً بعدَ طِيبٍ .
      ـ عِلِّيَّة وعُلِّيَّة : الغُرْفَةُ ، ج : العَلالي . وهو من عِلِّيَّةِ قومِهِ وعُلِّيَّتِهِم وعِلْيَتِهِم وعِلِّيِّهِم وعُلِّيِّهِم : يَصِفُه بالعُلُوِّ والرِّفْعَةِ ، و { إنَّ كتابَ الأَبْرارِ لَفِي عِلِّيِّيْنَ } الواحِدُ : عِلِّيٌّ وعِلِّيَّةٌ وعُلِّيَّةٌ ، أو جَمْعٌ بلا واحِدٍ . وسَيُعادُ في المُعْتَلِّ والعَلْعَلانُ : شَجَرٌ كبيرٌ .
      ـ تَعَلْعَلَ : اضْطَرَبَ واسْتَرْخَى .
      ـ عَلَلانُ : ماءٌ بِحِسْمى .
      ـ عَلْعَالٌ : جَبَلٌ بالشامِ .
      ـ امرأةٌ عَلاَّنَةٌ : جاهِلَةٌ ، وهو عَلاَّن .
      ـ عُلَيْلُ : اسمٌ .
      ـ عَلَّ الضارِبُ المَضْروبَ : تابَعَ عليه الضَّرْبَ .
      ـ في المَثَلِ '' عَرَضَ عَلَيَّ سَوْمَ عالَّةٍ ''، أي : لم يُبالغ ، لأنَّ العالَّةَ لا يُعْرَضُ عليها الشُّرْبُ مُبالغاً فيه ، كالعَرْض على الناهِلَة .
      ـ أعْلَلْتُ الإِبِلَ : أصْدَرْتُهَا قَبْلَ رِيِّهَا ، أو هي أغْلَلْتُ .
      ـ اعْتَلَّهُ : اعْتاقَه عن أمرٍ أو تَجَنَّى عليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. صاحَبَهُ
    • صاحَبَهُ مُصاحَبَةً ، وصِحابًا : رافقَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  10. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كذا
    • ك ذ ا : كَذَا كناية عن الشيء تقول فعل كذا وكذا ويكون كناية عن العدد فينصب ما بعده على التمييز تقول له عندي كذا درهما كما تقول عشرون درهما وكذا اسم مبهم تقول فعلت كذا وقد يجري مجرى كم فتنصب ما بعده على التمييز تقول عندي كذا وكذا درهما لأنه كالكناية

    المعجم: مختار الصحاح



  12. كَذَا
    • كَذَا : تكون كلمتين باقيتين على أَصلهما ، وهما : كاف التشبيه .
      وذا اسم الإشارة ، مثل : عَلِمْتُ عليًّا فاضلاً وعَلِمْتُ أَخاه كذا ، أَي مثله .
      وقد تدخل عليها ها التنبيه ، مثل : النمل آية 42 أهكَذَا عَرْشُكِ ) ) .
      و كَذَا تكون كلمةً واحدةً مركَّبَةً يكنى بها عن الشيء المجهول وما لا يراد التصريح به ، مثل : فعلت كذا وقلت كذا .
      و كَذَا تكون كِنايةً عن مقدار الشيء وعدده ، مثل : اشتريت كذا كتابًا ، وكذا وكذا قلمًا ، وكتبت كذا وكذا صحيفةً ؛ ويكون تمييزها مفردًا منصوبًا ولا تدخل عليها أَلْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. كَذَا
    • 1 . كَلِمَتَانِ بَاقِيَتَانِ عَلَى أَصْلِهِمَا وَهُمَا :- كَافُ التَّشْبِيهِ :- وَ :- ذَا :- الإِشَارِيَّةُ : :- عَرَفْتُهُ رَجُلاً فَاضِلاً كَمَا عَرَفْتُ صَاحِبَهُ كَذَا .
      2 . وَتَكُونُ اسْمَ كِنَايَةٍ مُرَكَّبَةٍ مِنْ كَلِمَتَيْنِ يُكْنَى بِهَا عَنِ الْمُفْرَدِ : :- تَغَيَّبَ يَوْمَ كَذَا :-، وَعَنِ الْحَدِيثِ : :- قَالَ كَذَا :-، وَعَنِ الفِعْلِ : :- فَعَلَ كَذَا :-، وَعَنِ الْمَكَانِ : :- وَجَدْتُهُ بِمَكَانِ كَذَا :-، أَيْ بِأَحَدِ الأَمْكِنَةِ . وَتُسْتَعْمَلُ مُفْرَدَةً أَوْ مُكَرَّرَةً مَعَ العَطْفِ : :- قَالَ كَذَا وَكَذَا :-، كَمَا يُكْنَى بِهَا عَنِ العَدَدِ : :- أَخَذْتُ مِنْهُ كَذَا وَكَذَا دِرْهَماً .

    المعجم: الغني

  14. كَذا
    • كَذا :-
      1 - كلمة واحدة يُكنى بها عن الشّيء المجهول ، وما لا يراد التصريح به ، وعن مقدار الشَّيء وعدده ، ويكون تمييزها منصوبًا ، ولا تدخل عليها ( أل )، وتُستعمل مفردة ، ومكرّرة ، ومعطوفة :- اشتريتُ كَذَا كتابًا ، - فعلت كذا وكذا ، - حدثني بكذا كذا .
      2 - كلمة مُركّبة من كاف التشبيه واسم الإشارة ( ذا ) وتدخل عليها ( ها ) التنبيه ، أو ( ها ) التنبيه وهمزة الاستفهام ، وقد تخلو من ( ها ) التنبيه وتلحقها لام البعد وكاف الخطاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. نوّل الرّجل الحقيبة
    • أعطاه إيّاها :- دعا الله أن ينوّله بُغْيته .

    المعجم: عربي عامة

  16. نوّل الشّخص
    • أعطاه نوالاً أو نصيبًا :- نوّل مساعدَه من الرِّبح .

    المعجم: عربي عامة

  17. نول
    • ن و ل : المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ

    المعجم: مختار الصحاح

  18. نَوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً .
      ويقال : نَوَّل فلاناً ، ونَوَّل عليه .
      و نَوَّل فلاناً الشيءَ : أَعطاه إِيَّاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَوَّلَ
    • [ ن و ل ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). نَوَّلْتُ ، أُنَوِّلُ ، نَوِّلْ ، مصدر تَنْوِيلٌ .
      1 . :- نَوَّلَ صَاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ نَوَالاً ، أَيْ عَطَاءً .
      2 . :- نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .
      3 . :- نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ .

    المعجم: الغني

  20. نَوْلٌ
    • جمع : أَنْوَالٌ . [ ن و ل ]. ( مصدر نَالَ ).
      1 . : خَشَبَةُ الْحَائِكِ أَوْ آلَتُهُ تُسْتَعْمَلُ لِنَسْجِ الثَّوْبِ عَلَيْهَا .
      2 . :- نَوْلَكَ أَنْ تَفْعَلَ كَذَا :- : يَنْبَغِي لَكَ . :- مَا نَوْلُكَ أَنْ تَفْعَلَ مَا يَشِينُكَ :- مَا نَوْلُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ أَنْ يَقُولَ غَيْرَ الصَّوَابِ ( حديث ).

    المعجم: الغني

  21. نَوْل
    • نَوْل :-
      جمع أنوال ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر نالَ / نالَ على / نالَ لـ .
      2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب .
      3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها
      • ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا : لا ينبغي لك .
      4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
      • دولاب النَّول : مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد .
      5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. النَّوْلُ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها .
      و النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .
      و النَّوْلُ الوادي السائلُ .
      و النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب . والجمع : أَنْوَالٌ .
      ويقال : ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا : لا ينبغي لك ، وفي الحديث : حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. نَوَّل
    • نول - تنويلا
      1 - نوله : أعطاء « نوالا »، أي عطاء . 2 - نوله معروفه : أعطاء إياه . 3 - نول عليه بشيء : أعطاه إياه .

    المعجم: الرائد

  24. نَول
    • نول - ج ، أنوال
      1 - مصدر نال ينول . 2 - خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج . 3 - واد سائل . 4 - جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها . 5 - « نولك أن تفعل كذا » : أي ينبغي لك .

    المعجم: الرائد

  25. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد



معنى نولس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الإبلُ ـِ ( تَلِسُ ) وَلْساً، ووَلَسَاناً: أسرعت في سيرها. فهي وَلُوس. وـ فلان فلاناً، ولْساً: خانه وخدعه. وـ الحديث: عرض به ولم يصرّح، فهو والس.( أَوْلَسَ ) بالحديث: عرَّضَ به ولم يصرِّح.( وَالَسَتِ ) الإبل: سابق بعضها بعضاً في الوَلْس، وهو ضرب من العَنَق. وـ فلان بالحديث: أولس به. وـ فلاناً: خادعه وداهنه.( تَوَالَسَ ) القوم: تناصروا في خِبٍّ وخَديعة. ويقال: توالس القوم على فلان.( الوَلْسُ ): يقال: مالي في هذا الأمر وَلْس ولا دَلْس: ما لي فيه خيانة ولا خديعة.( الوَلاَّسُ ): مبالغة ولَسَ. وـ الذِّئب.
الصحاح في اللغة
وَلَسَتِ الناقةُ تَلِسُ وَلْساً، إذا أعنقَتْ في سيرها. ويقال للذئب: وَلاَّسٌ.
تاج العروس

الوَلُوسُ كصَبُور : النّاقةُ تَلِسُ في سَيْرِهَا أَي تُعْنِق وَلْساً بالفتح ووَلَسَاناً بالتحريك . وقِيلَ الوَلَسانُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَقِ . وقِيل : الوَلُوسُ : السَّرِيعَةُ من الإِبِل . والوَلْسُ : الخِيَانَةُ والخَدِيعَةُ ومنه قولُهم : مالِي في هذا الأَمْرِ وَلْسٌ ولا دَلْسٌ . والوَلاَّسُ ككَتّانٍ : الذِّئْبُ من الوَلْسِ بمعْنَى السُّرْعَةِ أَو بمعنَى الخَدِيعَةِ - أَوْ لأَنّه يَلِسُ في الدِّماءِ أَيْ يَلِغُ فيها . ووَلَسَ الحَدِيثَ وأَوْلَسَ بهِ ووَالَسَ به إذا عَرَّضَ به ولم يُصَرِّحْ نقله الصاغَانيُّ . والمُوَالَسَةُ : الخِدَاعُ قاله ابنُ شُمَيْل : يُقَال : فُلانٌ لا يُدَالِسُ ولا يُوَالِس . والمُوَالَسةُ : شِبْهُ المُدَاهَنَةِ في الأَمْرِ . ويُقَال : تَوَالَسُوا عليه وتَرَافَدُوا أَيْ تَنَاصَرُوا عليه في خِبٍّ وخَدِيعَةٍ . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : المُوَالَسَةُ : سَيْرٌ فَوْقَ العَنَق يُقَال : الإِبِلُ يُوَالِس بَعْضُهَا بعضاً في السَّيْرِ . كذا في التَهْذِيب . والوَلْس : السُّرْعَة . والْوَلْس : الوَلْغ . ووَالِسُ : قَرْيَةٌ من أَعمالِ أَصْبَهَانَ منها أَبو العَبّاس محمّدُ بنُ القاسِم بنِ محمّد الثّعَالِبِيّ الوَالِسيّ

لسان العرب
الوَلْس الخيانة ومنه قوله لا يُوالِس ولا يُدالس وما لي في هذا الأَمر وَلْسٌ ولا دَلْسٌ أَي ما لي فيه خَديعَة ولا خيانة والمُوَالَسَة الخِداع يقال قد تَوالَسُوا عليه وتَرَاقدوا عليه أَي تناصروا عليه في خِبٍّ وخَديعة وَوَالَسَه خادَعه والمُوالَسَة شبه المُداهَنَة في الأَمر ويقال للذئب ولاَّسٌ والوَلْسُ السرعة وَوَلَسَت الناقة تَلِس وَلَساناً فهي وَلُوسٌ أَسرعت وقيل أَعْنَقَتْ في سيرها وقيل الوَلَسان سير فوق العَنَق والإِبل يُوالِسُ بعضها بعضاً في السير وهو ضرب من العَنَق التهذيب الوَلُوس الناقة التي تَلِس في سيرها وَلَساناً والوَلُوس السريعة من الإِبل
الرائد
* ولس يلس: ولسا وولسانا. ت الجمال: أسرعت.
الرائد
* ولس يلس: ولسا. 1-ه: خانه وخدعه. 2-الحديث: عرض به ولم يصرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: