وصف و معنى و تعريف كلمة نوهنهم:


نوهنهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و نون (ن) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نوهنهم في معاجم اللغة العربية:



نوهنهم

جذر [نوه]

  1. مَهْنَأُ : (اسم)
    • المَهْنَأُ : ما يأْتيك فتُسيغه وتقبله طبيعتُك والجمع : مهانئ
  2. مُهنَّأ : (اسم)
    • مُهنَّأ : اسم المفعول من هنّأَ
  3. هَنَأ : (اسم)
    • هَنَأ : مصدر هَنِئَ
  4. هَنْأَى : (اسم)
    • هَنْأَى : فاعل من هَنِئَ


  5. هنَأ : (فعل)
    • هنَأَ يهنَأ ويَهْنئ ، هَنْئًا ، فهو هانئ ، والمفعول مَهْنوء
    • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
    • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
    • هنَأ فلانًا ولدُهُ: سرَّه
    • هَنَأَ الرَّجُلُ جَارَهُ : نَصَرَهُ
    • هَنَأَ الْجَمَلَ : طَلاَهُ بِالهِنَاءِ، أَيْ بِالقَطْرَانِ
  6. هنّأَ : (فعل)
    • هنَّأَ يُهنِّئ ، تهنئةً ، فهو مُهنِّئ ، والمفعول مُهنَّأ
    • هنَّأ فلانًا بالنّجاح ونحوه/ هنَّأ فلانَا على النّجاح ونحوه :دعا له بما يَسُرُّه، أو رجا أن يكون نجاحُه مبعث سروره، عكسه عزّاه
    • هَنَّأَه :قال له ليهنِئْك هذا الأَمر
  7. تَهَنّأَ : (فعل)
    • تهنَّأَ / تهنَّأَ بـ يتهنَّأ ، تهنُّؤًا ، فهو مُتهنِّئ ، والمفعول مُتهنَّأ
    • تَهَنَّأَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطَاؤُهُ
    • تَهَنَّأَ الطَّعامَ : ساغَ لَهُ الطَّعامُ وَلذَّ
    • تَهَنّأَ بِمَوْلُودِهِ : فَرِحَ بِهِ
    • تَهَنَّأَ الشيءَ، وبه: تَمَرَّأَهُ
  8. لُهنة : (اسم)
    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر
    • اللُّهْنَةُ :ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره
    • اللُّهْنَةُ :الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء
    • اللُّهْنَةُ: ما يُتبلَّغ به
    • اللُّهْنَةُ :: قليل من المرعَى
  9. مُتهنَّأ : (اسم)
    • مُتهنَّأ : اسم المفعول من تَهَنّأَ
  10. وَأْم : (اسم)


    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  11. وأَمَ : (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  12. وأم : (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء


معنى نوهنهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوْهٌ** \- [ن م هـ]. (مص. نَاهَ، يَنُوهُ). "نَوْهُ العَمَلِ" : الِانْتِهَاءُ مِنْهُ.


معجم الغني
**نَوَّهَ** \- [ن و هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَوَّهْتُ**،** أُنَوِّهُ**،** نَوِّهْ**، مص. تَنْوِيهٌ. 1. "نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ" : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ. 2. "نَوَّهَ بِاسْمِهِ" : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ. 3. "نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ" : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ. 4. "نَوَّهَ الشَّيْءَ": رَفَعَهُ.


مختار الصحاح
ن و ه : نَاهَ الشيء ارتفع فهو نَائِهٌ وبابه قال و نَوَّهَهُ غيره تَنْوِيها إذا رفعه و نَوَّهَ باسمه أيضا إذا رفع ذكره
الصحاح في اللغة
ناهَ الشيءُ يَنوهُ: ارتفع، فهو نائِهٌ. ونَوَّهْتُهُ تَنْويهاً، إذا رفعتَه. ونَوَّهْتُ باسمه، إذا رفعتَ ذِكرَه. وناهَتْ نفسي، أي

قَوِيَتْ. وناهَ النباتُ: ارتفع.
لسان العرب
ناه الشيءُ يَنُوهُ ارتفع وعلا عن ابن جني فهو نائِهٌ ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً رفعته ونَوَّهْتُ باسمه رفعت ذكْرَهُ وناهَ النباتُ ارتفع وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ وهامٌ نُوَّهٌ قال رؤبة على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت نَوَّهْتُ وفي حديث عمر أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ يقال نَوَّهَ فلانٌ باسمه ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي وما كان خامِلاً ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ والنَّوَّاهةُ النَّوَّاحةُ إما أَن تكون من الإشادةِ وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ ونَوَّه باسمه دعاه ونوَّه به دعاه وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين والنَّوْهةُ الأَكْلَةُ في اليوم والليلة وهي

كالوَجْبَةِ وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً انتهت وقيل نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته ومن كلامهم إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته رواه ابن الأَعرابي وقال التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما وناهَتْ نفسي أَي قويت الفراء أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها ابن شميل ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها وهو دون الشبع وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت فأَما المَجْدُ ففي كل نبت وقوله يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله إنما أَراد يَنُوهُون فقلب وإلا فلا يجوز قال الأَزهري كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ قال ابن الأَنباري معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون قال وهو الصواب والنُّوهةُ قُوَّةُ البَدَن
الرائد
* نوه تنويها. 1-به: رفع ذكره وعظمه. 2-به: دعاه بصوت مرتفع. 3-باسمه: عظمه. 4-الشيء: رفعه. 5-بالحديث أو نحوه: أشاد به وأظهره.
الرائد
* نوه. 1-مص. ناه ينوه. 2-إنتهاء من الشيء.
الرائد
* نوه. إنتهاء من الشيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: