وصف و معنى و تعريف كلمة نوي:


نوي: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح نوي في معاجم اللغة العربية:



نوي

جذر [نوي]

  1. نَوِيّ: (اسم)
    • نَوِيّ : جمع نَوى
  2. نَويّ: (اسم)
    • النَّوِيُّ : الصاحبُ الذي نيَّتُه نيَّتُك
    • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
    • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  3. نُوِيّ: (اسم)
    • نُوِيّ : جمع نَّوَاةُ
  4. نُوِيّ: (اسم)
    • نُوِيّ :جمع نَّوَاة


  5. نُؤي: (اسم)
    • الجمع : نُئِيٌّ
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ
  6. فلانٌ نَوِيُّ القوم:
    • مُنْتَوَاهم.
  7. نَوى : (اسم)
    • الجمع : أَنواءٌ ، و نَوِيٌّ
    • مصدر نوَى
    • النَّوَى : البُعْدُ
    • شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد
    • النَّوَى: الناحية يُذهب إِليها
    • استقرّت به النَّوى: أقام،
    • طرحته النَّوى مطارِحَها: تقلّبت به الأسفار
    • النَّوَى: الدارُ
    • تَمْرٌ بِلاَ نَوىً : بِلاَ عَجَمٍ، أَيْ بِلاَ نَوَيَاتٍ
    • وفلانٌ نَوَاكَ: قَصْدُك
  8. نَواة: (اسم)
    • الجمع : نَوَيات و نوًى
    • النَّوَاةُ : النِّيَّةُ
    • النَّوَاةُ : جزء داخليّ صلب من الثَّمرة كنواة البلح والمشمش، حبّة، بذرة
    • نواة استثمار: بدايته
    • النَّوَاةُ : جزء مركزيّ من الأرض
    • النَّوَاةُ :شيء يعتبر كأساس للتطوُّر والنَّماء المستقبليّ
    • النَّوَاةُ : (البيئة والجيولوجيا) جسم صغير تتراكم حوله جزيئات بخار الماء في الهواء؛ لتكون قطرة أو بلّورة ثلجيّة
    • (الأحياء) جسم كثيف مُدوَّر غالبًا، مُحاط بغشاء، ويوجد في سيتوبلازم معظم الخلايا النباتيّة والحيوانيّة
    • النَّوَاةُ : جزء الذرَّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات ويتألَّف من بروتونات ونيوترونات انشطار النَّواة،
    • ثنائي النَّواة: ذو نواتين
    • نواة عصبيَّة: (التشريح) مجموعة خلايا عصبيَّة متخصِّصة أو كتلة مادّة رماديّة في الدِّماغ أو الحبل الشوكيّ
    • جمع: نَوىً، نَوَيَاتٌ
  9. مُنَوّى: (اسم)
    • مُنَوّى : اسم المفعول من نَوَّى
  10. نوَيّة: (اسم)


    • تصغير نَواة
    • نوَيّة :(الأحياء) جسم كرويّ في الخليّة يتألَّف من البروتين والحمض النوويّ الريبيّ
    • نوَيّة: بروتون أو نيوترون باعتبارهما جزأين صغيرَيْن في نواة ذريّة
  11. صَاحِبٌ نَوِيٌّ:
    • أَيْ هُوَ صَاحِبٌ، نِيَّتُهُ نِيَّتُكَ.
  12. ناوي : (اسم)
    • الجمع : نِوَاءٌ
    • فلانٌ ناوِي القومِ: مُنْتَوَاهُم
  13. أَنْوَاء : (اسم)
    • أَنْوَاء : جمع نَّوَاةُ
  14. أَنواء : (اسم)
    • أَنواء : جمع نَوى
  15. أنْوَاء : (اسم)
    • أنْوَاء : جمع نَوء
  16. أنواء : (اسم)


    • جمع نَوْء
  17. نَوَّى : (فعل)
    • نوَّى ينوِّي ، نَوِّ ، تَنوِيَةً ، فهو مُنَوٍّ ، والمفعول مُنَوًّى - للمتعدِّي
    • نَوَّى البَلَحُ : صَارَ لَهُ نَوىً
    • نَوَّى الوَلَدُ : أَلْقَى النَّوَى
    • نَوَّى صَاحِبَهُ : وَكَلَهُ إِلَى نِيَّتِهِ وَحَاسَبَهُ بِمُقْتَضَاهَا
    • نَوَّى حَاجَتَهُ : قَضَاهَا، أَنْوَاهَا
  18. ناوي : (اسم)
    • ناوي : فاعل من نوَى
  19. نوًى : (اسم)
    • نوًى : جمع نَواة
  20. مَنيّ : (اسم)
    • الجمع : مُنْيٌ
    • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
    • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  21. نأي : (اسم)
    • مصدر نأى
    • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  22. مَنْي : (اسم)


    • مَنْي : مصدر منَى
  23. مَني : (اسم)
    • مصدر منَى
  24. مُنِيّ : (اسم)
    • مُنِيّ : جمع مَنَا
  25. مُنْي : (اسم)
    • مُنْي : جمع مَنيّ
,
  1. نوي
    • "نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وهو نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
      ونَوى المنزلَ وانْتَواه كذلك.
      والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغة الجعدي: إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْـ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِمِ قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِيّ كنِيَّة.
      قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بيت النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما، قال الراجز: أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَس الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْبٍ أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده: وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع؟

      ‏قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار: فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى،كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِرُ والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر: عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذوف والنَّوى: الدار.
      والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دار إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى.
      وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
      الجوهري: وانْتَوى القومُ منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
      وفي حديث عروة في المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَي تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح: آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ،ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدام الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
      والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة،مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
      وفلان يَنْوي وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
      والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده.
      التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ به إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
      وقوله في حديث ابن مسعود: ومَنْ يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيءَ إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
      وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال: وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فلم يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله نية المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعته ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَنه إِذا آمن (* قوله« ألا ترى أنه إذا آمن إلخ» هكذا في الأصل، ولعله سقط من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عاش إلخ.) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سنة يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عمل القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفعه دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
      وفلان نَواكَ ونِيَّتُك ونَواتُك؛ قال الشاعر: صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي،ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَواني الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قال الشاعر: ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات؟

      ‏قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَوي بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛

      وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم: ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ،له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواءُ وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشده لمُؤرِّج: وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى،وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرامُ وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي،وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنامُ ‏

      يقال: ‏نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
      ويقال: لي في بني فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
      والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريده وتَنْويه.
      ورجل مَنْويٌّ (* قوله« ورجل منوي إلخ» هكذا في الأصل.
      ونِيَّةٌ مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
      وأَنْوى الرجلُ إِذا كثر أَسفاره.
      وأَنْوى إِذا تباعد.
      والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
      ونَوَّيْتُه تَنْوِيةً أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
      ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قال الشاعر: وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي،أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِي وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَي صاحب أَمرهم ورأْيهم.
      ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب:، قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛

      وأَنشد: يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ،واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَدِ وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
      الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِبه اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
      والنَّوى: الحاجة.
      قال أَبو عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذب قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِرَ صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دار إِلى أُخرى.
      والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
      والنَّواةُ: ما نَبَتَ على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زياد الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى؛ قال مليح الهذلي: مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه،حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّقِ وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
      وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطريق فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكله داجِنَتُهم.
      والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
      وأَكلت التمر ونويت النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
      ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها.غيره:نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
      وأَنْوى ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
      وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ،وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَوايةً ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَة والفرس؛ قال أَبو النجم: أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِواء وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
      وفي حديث علي وحمزة،رضي الله عنهما: أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا؟

      ‏قال: النِّواءُ السِّمانُ.
      وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائعٍ وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
      قال أَبو الدُّقَيْش: النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذو النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ.
      ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
      قال: والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
      الجوهري: النِّيُّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَها بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ (* قوله« فشرج إلخ» هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.) وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقديره فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغنى عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه لا قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل، والله أَعلم.
      الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وهو النُّهُوض.
      وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَهل الإِسلام، وأَصلها الهمز.
      والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب،وقيل: أَربعة دنانير.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: تزوّجتُ امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَبو عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِلُ معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يكن ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقية والعشرون نَشّاً.
      قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَنه تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه، قال على نَواةٍ من ذهب؟ رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد.
      والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
      والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
      قال المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون على نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
      وفي الحديث: أَنه أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ من ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم.
      والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِعَ المُتْكُ.
      وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
      ابن سيده: النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ.
      ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش.
      قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
      ونَوًى: اسم موضع؛ قال الأَفْوَه: وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابوا إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْدِ ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت: مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ،أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَدُ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَويّ

    • نوي
      1- نوي : صاحب نيته نيتك. 2- نوي : رفيق في السفر.

    المعجم: الرائد

  3. نَوِيٌّ
    • [ن و ي].
      1. :-هُوَ نَوِيُّهُ :- : رَفِيقُهُ فِي السَّفَرِ.
      2. :-صَاحِبٌ نَوِيٌّ :- : أَيْ هُوَ صَاحِبٌ، نِيَّتُهُ نِيَّتُكَ.

    المعجم: الغني

  4. نُؤي
    • نؤي
      1-حفرة حول الخيمة تمنع السيل، جمع : آناء ونئي ونئي.¨

    المعجم: الرائد

  5. النَّوِيُّ
    • النَّوِيُّ : الصاحبُ الذي نيَّتُه نيَّتُك.
      و النَّوِيُّ الرَّفيقُ في السَّفر خاصة.
      يقال: هو نَوِيُّكَ.
      وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نأي
    • "النَّأْيُ: البُعدُ.
      نَأَى يَنْأَى: بَعُدَ، بوزن نَعى يَنْعَى.
      ونَأَوْتُ: بَعُدْت، لغة في نأَيْتُ.
      والنَّأْي: المُفارقة؛ وقول الحطيئة:وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما.
      نَأَى عنه، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى: أَبْعَدْتُه فبَعُد.
      الجوهري: أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت.
      وتَناءَوا: تباعَدُوا.
      والمُنْتَأَى: الموضع البعيد؛ قال النابغة:فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي،وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي: ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت؛

      وأَنشد: وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ،وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه: نَأَى بجانبه، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه.
      قال الله تعالى: وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه، وقيل: نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول.
      قال ابن بري: وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه، على القلب؛

      وأَنشد: أَقولُ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى: نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك؟

      ‏قال المنذري: أَنشدني المبرد: أَعاذِل، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً، نآني زائِرِي وقَريب؟

      ‏قال المبرد: قوله نآني فيه وجهان: أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني،قال أَبو منصور: وهذا القول هو المعروف الصحيح.
      وقد، قال الليث: نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً؛

      وأَنشد: إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ؟

      ‏قال: والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي.
      والعرب تقول: نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد، وناء عني بوزن باع، على القلب، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني، وراءني بوزن راعَني، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى.
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى؛ الأَخيرة عن ثعلب: الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه؛

      قال: ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ،وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال: عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء، على القلب،مثل أَبْآرٍ وآبارٍ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة.
      التهذيب: النُّؤْي الحاجز حول الخيمة،وفي الصحاح: النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر.
      وأَنْأَيْتُ الخِباء: عملت له نُؤْياً.
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه: عملته.
      وانْتأَى نُؤْياً: اتخذه، تقول منه: نأَيْتُ نُؤْياً؛

      وأَنشد الخليل: شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب؟

      ‏قال: وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً، والمُنْتَأَى مثله؛ قال ذو الرمة: ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه: نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ، مثل رَ زيداً، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ؛ قال ابن بري: هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى، فتقول نَ نُؤْيَك، كما تقول رَ زيداً، ويقال انْأَ نُؤيك، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر.
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي: هو الأَتيُّ، ومن ترك الهمز فيه، قال نَ نُؤْيَك، وللاثنين نَيا نُؤْيكما، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى، على فُعَلٍ.
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً، والمُنْتَأَى: موضعه؛ قال الطرماح: مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط؛ قال النابغة: ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ؛ وكذلك قوْله: وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ: المَهْدُوم، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً.
      والمَنْأَى: لغة في نؤي الدار، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. النُّؤْيُ
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ. والجمع : نُئِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انتوى
    • انتوى / انتوى عن ينتَوِي ، انْتَوِ ، انْتِواءً ، فهو مُنْتَوٍ ، والمفعول مُنْتوًى (للمتعدِّي) :-
      انتوى الشَّخصُ انتقل من مكانٍ إلى آخر.
      انتوى الشَّخصُ الأمرَ: نَوَاهُ، قصده وعزم عليه :-انتوى السّفرَ.
      • انتواه لقضاء حاجة: قصدَهُ.
      انتوى عن الأمر: تحوّل عنه
      انتَوى بنَوَاتِه: ردّه بحاجته وقضاها له.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَواة
    • نَواة :-
      جمع نَوَيات ونوًى:
      1 - نيَّة :-لم يكن في نواة المجرم أن يصل لدرجة القتل.
      2 - جزء داخليّ صلب من الثَّمرة كنواة البلح والمشمش، حبّة، بذرة :- {إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى} :-
      نواة استثمار: بدايته.
      3 - جزء مركزيّ من الأرض.
      4 - شيء يعتبر كأساس للتطوُّر والنَّماء المستقبليّ.
      5 - (البيئة والجيولوجيا) جسم صغير تتراكم حوله جزيئات بخار الماء في الهواء؛ لتكون قطرة أو بلّورة ثلجيّة.
      6 - (الأحياء) مجموعة من الخلايا العصبيَّة في الجهاز العصبيّ المركزيّ.
      7 - (الأحياء) جسم كثيف مُدوَّر غالبًا، مُحاط بغشاء، ويوجد في سيتوبلازم معظم الخلايا النباتيّة والحيوانيّة.
      8 - (الكيمياء والصيدلة) جزء الذرَّة الجوهريّ الذي تدور حوله الإلكترونات ويتألَّف من بروتونات ونيوترونات :-انشطار النَّواة، - ثنائي النَّواة: ذو نواتين.
      نواة عصبيَّة: (التشريح) مجموعة خلايا عصبيَّة متخصِّصة أو كتلة مادّة رماديّة في الدِّماغ أو الحبل الشوكيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. انْتَوَى
    • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر.
      و انْتَوَى عن الأَمر: تحوّل عنه.
      و انْتَوَى الشيءَ أَو فلاناً: قَصَدَه.
      يقال: انتوى منزلاً بموضع كذا، وانتوى فلاناً لمعروفه.
      و انْتَوَى الأَمرَ: نَوَاهُ.
      ويقال: انتوى بنَوَاِتهِ: ردَّه بحاجه وقضاها له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَوَاةٌ
    • جمع: نَوىً، نَوَيَاتٌ. [ن و ي].
      1. :-نَوَاةُ الْمِشْمِشِ :-: عَجَمَتُهَا، أَي الْجُزْءُ الصُّلْبُ بِدَاخِلِهَا.الأنعام آية 95 إِنَّ اللَّهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى (قرآن).
      2. :-أَوَّلُ الشَّجَرَةِ نَوَاةٌ :- : بَذْرَةٌ. :-زَرَعَ نَوَاةَ الْإِصْلَاحِ فِي الْمُجْتَمَعِ.
      3. :-نَوَاةُ الذَّرَّةِ :-: جُزْءُ الذَّرَّةِ الْجَوْهَرِيُّ تَدُورُ حَوْلَهُ الإِلِكِتْرُونَاتُ.
      4. :-عَبَّرَ عَنْ نَوَاتِهِ :- : عَنْ نِيَّتِهِ.

    المعجم: الغني

  12. إِنتَوَى
    • إنتوى - انتواء
      1- إنتوى : إنتقل من مكان إلى مكان. 2- إنتواه : قصده. 3- إنتوى : عن الأمر : تحول عنه . 4- إنتوى بالموضع : أقام به. 5- إنتوى الأمر : عزم عليه. 6- إنتواه بنواته : قضى له حاجته.

    المعجم: الرائد

  13. أَنوَى
    • أنوى - إنواء
      1- أنوى : سافر بعيدا. 2- أنوى : تباعد. 3- أنوى : حاجته : قضاها، أتمها. 4- أنوت التمرة : صار لها نواة. 5- أنوى التمرة : أكلها ورمى بنواتها. 6- أنوى العشب الدابة : سمنها.

    المعجم: الرائد

  14. أَنْوَى
    • أَنْوَى : أَكثر أَسفارَهُ.
      و أَنْوَى تباعَد.
      و أَنْوَى التَّمر: نَوَى .
      و أَنْوَى التَّمرَ: نَوَاهُ، و أَنْوَى المرعى الدَّابَّةَ: سمَّنها.
      و أَنْوَى الحاجةَ: قضاها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أنْوَى
    • [ن و ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَنْوَى، يُنْوِي، مصدر إِنْوَاءٌ.
      1. :-أنْوَى الرَّجُلُ :- : أكْثَرَ أسْفَارَهُ، أو تَبَاعَدَ.
      2. :-أنْوَتِ الثَّمَرَةُ :- : صَارَ لَهَا نَوَاةٌ.
      3. :-أنْوَى الثَّمَرَةَ :- : أكَلَهَا وَرَمَى بِنَوَاتِهَا.
      4. :-أنْوَى الحَاجَةَ :- : قضَاهَا.
      5. :-أنْوَى الْمَرْعَى الْمَاشِيَةَ :- : سَمَّنَهَا.

    المعجم: الغني

  16. النَّوَوِيُّ
    • النَّوَوِيُّ من الدَّوابِّ: الذي يأْكُلُ النَّوَى.
      يقال: بعيرٌ نَوَوِيُّ، وهي نَوَوِيَّة.
      و النَّوَوِيُّ المنسوب إِلى النَّواة.
      و النَّوَوِيُّ المنسوب إِلى نوى: بلدة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النَّوَى
    • النَّوَى : البُعْدُ.
      و النَّوَى الناحية يُذهب إِليها.
      يقال: شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد.
      و النَّوَى الدارُ.
      ويقال: استقرَّت به النَّوَى: أَقام.
      وفلانٌ نَوَاكَ: قَصْدُك. والجمع : أَنواءٌ، ونَوِيٌّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. النِّيَّةُ
    • النِّيَّةُ : تَوَجُّهُ النَّفس نحو العمل.
      ويقال: فلانٌ نِيَّتي: قصْدِي.
      و النِّيَّةُ الحاجةُ.
      و النِّيَّةُ البُعْدُ.
      و النِّيَّةُ المكانُ الذي يَنوي المسافرُ إِليه قريباً كان أَو بعيداً.
      ويقال: شَطَّت بهم نيَّةٌ قُذُفٌ (بضم كل من القاف والذال أو فتحهما) : رحْلَةٌ بعيدَةٌ.
      ونَوَوْا نِيَّةً قُذُفاً (بضم كل من القاف والذال أو فتحهما) مَكاناً بعيداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. النَّوَوِيَّةُ
    • النَّوَوِيَّةُ النَّوَوِيَّةُ (الأَسلحةُ النَّوَويّة) : ما يُستخدَمُ في استعمالها الطاقةُ الذَّريّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. مَنَويّ
    • مَنَويّ :-
      خاصّ أو شبيه بالمنيّ، محتوٍ أو ناتج أو منتج للمنيّ.
      • الحيوان المَنَوِيّ:
      1 - (الأحياء) الخليّة التَّناسليّة الذَّكريّة التي تتَّحد بالبيضة أي: بالخليّة التَّناسليّة الأنثويّة لتكوّن الزّيجوت.
      2 - (الأحياء) الأعضاء التَّناسليّة النَّاضجة في الذُّكور التي تتكوَّن من خلية دائريَّة أو أسطوانيّة الشَّكل، لها نواة وعنق وذيل رفيع متحرّك.
      • خليَّة مَنَويَّة: (الأحياء) خليّة ثنائيّة الصبغيّات تمرّ بالانقسام المنصِّف لتكوّن أربع نُطيفات.
      • قناة مَنَويَّة: (الأحياء) مجرى الخُصية يحمل المنيّ إلى الخارج وخاصّة الجزء الذي يجري من البربخ إلى القناة الدافقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. نُوَيّة
    • نُوَيّة :-
      1 - تصغير نَواة.
      2 - (الأحياء) جسم كرويّ في الخليّة يتألَّف من البروتين والحمض النوويّ الريبيّ.
      3 - بروتون أو نيوترون باعتبارهما جزأين صغيرَيْن في نواة ذريّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. إِستَنوَى
    • إستنوى - استنواء
      1-ألقى «النواة»، وهي عجمة التمر أو بزرته

    المعجم: الرائد

  23. النَّاوِي
    • النَّاوِي النَّاوِي يقال: فلانٌ ناوِي القومِ: مُنْتَوَاهُم. والجمع : نِوَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. النَّوَاةُ
    • النَّوَاةُ : النِّيَّةُ.
      قال:

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النِّيُّ
    • النِّيُّ : اسمٌ بمعنى السِّمَن.
      و النِّيُّ النِّيَّاتُ.
      [جمعٌ نادر للنِّيَّة].

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى نوي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَوِيٌّ**، ةٌ - [ن و ي]. 1. "هُوَ نَوِيُّهُ" : رَفِيقُهُ فِي السَّفَرِ. 2. "صَاحِبٌ نَوِيٌّ" : أَيْ هُوَ صَاحِبٌ، نِيَّتُهُ نِيَّتُكَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنوِيّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من أنا: على غير قياس. • الأنويَّة: (نف) المغالاة في الاعتزاز بالنَّفس، أو التَّكلّم عن النَّفس أكثر من اللازم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوِيَة [مفرد]: مصدر نوَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوى1 ينوي ، انو ، نوى ، فهو ناو• نوى الشخص : تحول من مكان إلى آخر وبعد نوى المسافر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوى2 / نوى على ينوي ، انو ، نية ، فهو ناو ، والمفعول منوي• نوى الأمر / نوى على الأمر : قصده وعزم عليه نوى السفر / على السفر إلى الحج - نوى الصيام - إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى [ حديث ] ° نواه الله بخير : قصده به وأوصله إليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتوى / انتوى عن ينتوي ، انتو ، انتواء ، فهو منتو ، والمفعول منتوى ( للمتعدي ) • انتوى الشخص : انتقل من مكان إلى آخر . • انتوى الشخص الأمر : نواه ، قصده وعزم عليه انتوى السفر . • انتواه لقضاء حاجة : قصده . • انتوى عن الأمر : تحول عنه ° انتوى بنواته : رده بحاجته وقضاها له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوى ينوي ، نو ، تنوية ، فهو منو ، والمفعول منوى ( للمتعدي ) • نوت التمرة : عقدت نواها . • نوى الشخص : ألقى النوى لا تنو على الأرض . • نوى الحاجة : قضاها نوى واجباته المدرسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتواء [ مفرد ] : مصدر انتوى / انتوى عن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنوية [ مفرد ] : مصدر نوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نواة [ مفرد ] : ج نويات ونوى : 1 - نية لم يكن في نواة المجرم أن يصل لدرجة القتل . 2 - جزء داخلي صلب من الثمرة كنواة البلح والمشمش ، حبة ، بذرة { إن الله فالق الحب والنوى } ° نواة استثمار : بدايته . 3 - جزء مركزي من الأرض . 4 - شيء يعتبر كأساس للتطور والنماء المستقبلي . 5 - ( جو ) جسم صغير تتراكم حوله جزيئات بخار الماء في الهواء ؛ لتكون قطرة أو بلورة ثلجية . 6 - ( حي ) مجموعة من الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي . 7 - ( حي ) جسم كثيف مدور غالبا ، محاط بغشاء ، ويوجد في سيتوبلازم معظم الخلايا النباتية والحيوانية . 8 - ( كم ) جزء الذرة الجوهري الذي تدور حوله الإلكترونات ويتألف من بروتونات ونيوترونات انشطار النواة - ثنائي النواة : ذو نواتين . • نواة عصبية : ( شر ) مجموعة خلايا عصبية متخصصة أو كتلة مادة رمادية في الدماغ أو الحبل الشوكي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نووي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نواة : صواريخ / تجربة - [ 2311 ] - نووية - انشطار نووي : انفلاق نواة الذرة إلى جزأين لهما نفس الكتلة ويتحول جزء من الكتلة إلى طاقة - الإشعاع النووي خطر يهدد المنطقة ° أسلحة نووية : ما تستخدم في تصنيعها الطاقة الذرية - اندماج نووي : اندماج نواة ذرية خفيفة الكتلة مع نواة ذات كتلة أثقل كالهيليوم وفقدان الكثافة المتحولة إلى طاقة هائلة - منطقة حظر نووي : منطقة يمنع فيها وجود المفاعلات والأسلحة النووية - نووي ضوئي : خاص بالتفاعل النووي الضوئي المستحث بفعل الفوتوتات . • الحمض النووي : ( حي ) مركبات معقدة توجد في الخلايا الحية والفيروسات تتألف من البورين والبيرميدين والكربوهيدرات وحمض الفسفوريك . • الغشاء النووي : ( حي ) غشاء مزدوج يغلف نواة خلية . • البروتين النووي : ( حي ) المادة الموجودة في نوى كل الخلايا الحية والفيروسات وتتألف من بروتين حمض نووي . • الطب النووي : ( طب ) فرع من الطب يستخدم الإشعاع النووي في تشخيص وعلاج الأمراض . • التفاعل النووي : ( فز ) تفاعل كالانشطار يغير طاقة وتركيب وبناء النواة الذرية . • التشظي النووي / الانشطار النووي : ( فز ) تفاعل نووي تنشطر فيه الجزيئات عن نواة الذرة من خلال اصطدام جزيئات خارجية ذات طاقة عالية . • الطاقة النووية : ( فز ) الطاقة الناتجة عن التفاعل النووي خاصة الانشطار والاندماج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوى [ مفرد ] : ج أنواء ( لغير المصدر ) ونوي ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نوى1 . 2 - بعد حسرات النوى - عند النوى يكذبك الصادق [ مثل ] : يضرب في الرجل يعرف بالصدق ويضطر إلى الكذب . 3 - ناحية يذهب إليها ° استقرت به النوى : أقام - طرحته النوى مطارحها : تقلبت به الأسفار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوية [ مفرد ] : 1 - تصغير نواة . 2 - ( حي ) جسم كروي في الخلية يتألف من البروتين والحمض النووي الريبي . 3 - بروتون أو نيوترون باعتبارهما جزأين صغيرين في نواة ذرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نية [ مفرد ] : ج نيات ( لغير المصدر ) ونوايا ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نوى2 / نوى على . 2 - توجه النفس نحو العمل مع إرادة ورغبة وتصميم على القيام به ، بغية ، مرام سافر إلى مكة بنية الحج - كشف عن نوايا الحكومة - إنما العمل بالنية [ حديث ] ° بسوء نية - عقد النية على كذا : عزم - على نياته : طيب القلب ، لا يضمر الشر - عن حسن نية / عن سوء نية : أضمر الخير / الشر . 3 - ( فق ) قصد الطاعة والتقرب إلى الله .
الرائد
* نوي. 1-صاحب نيته نيتك. 2-رفيق في السفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: