وصف و معنى و تعريف كلمة نياري:


نياري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح نياري في معاجم اللغة العربية:



نياري

جذر [نير]

  1. نايَرَ: (فعل)
    • نَايَرَهُ : شارّه
  2. تَنايَر: (فعل)
    • تَنَايَرَا : تَشَارّا
  3. أَنارَ: (فعل)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار - للمتعدِّي
    • أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه
    • أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ
    • أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه
    • أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ
    • انار الظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه
    • أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ
    • هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها
    • أَنارَ المِصْباحَ : أَوْقَدَهُ
    • أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها
    • أَنارَ بِهِ : صاتَ، صاحَ بِهِ
  4. نيرة: (اسم)
    • الجمع : نِيرات
    • النِّيرَةُ : أَداة يُنْسَج بها، وهي الخشبةُ المعترضةُ
    • ما هو بسَدْاةٍ ولا لُحمة ولا نِيرَة: لا يضرُّ ولا ينفع


  5. اِستَنارَ: (فعل)
    • استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به
    • اِسْتَنارَ البَيْتُ : ضاءَ
    • اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ : أَنارَ بِشَمْعَةٍ
    • يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ
    • اِسْتَنارَ عَقْلُهُ : تَنَوَّرَ
    • اِسْتَنارَ عَلَيْهِ : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ
    • اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ
    • استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا
  6. أَنْيَار: (اسم)
    • أَنْيَار : جمع نير
  7. نَيِّرانِ: (اسم)
    • ظَهَرَ النَّيِّرَانِ مَعاً : القَمَرُ وَالشَّمْسُ
  8. نِيْران: (اسم)
    • نِيْران : جمع نُّوْرُ
  9. نِيرَان: (اسم)
    • نِيرَان : جمع نار
  10. نِيرَان: (اسم)


    • نِيرَان : جمع نير
  11. مَنار: (اسم)
    • المَنَارُ : موضع النُّور
    • المَنَارُ العلامة توضع بين الأرْضَيْنِ ونحوهما لتبيِّن حدودهما
    • المَنَارُ مَحَجَّةُ الطريق وصُوَّتُهُ
    • المَنَارُ العَلَمُ في الطَّريق
    • جمع مَنَارات ومَناوِرُ:
    • موضع أو مصدر النّور
    • عَلَم يُجعَل للاهتداء به في الطَّريق مناور الطَّريق الصّحراوي،
    • منار الحرم
    • ما يُوضَعُ بين الشَّيئين لتبيين الحدود
    • شخص بارز في اختصاصه منارٌ أمام تلاميذه: يرشدهم وينوّر أمامهم ما أظلم عليهم في عملهم
    • مصباح قويّ الضَّوء يُنصب على سارية عالية أو برج مرتفع لإرشاد السُّفن في البحار إلى طُرُق السَّير وتجنُّب مواطن الخطر منار ميناء
    • جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ
    • رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ : مَوْضِعُ النُّورِ
    • اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ
    • مَنَارَةُ الخَيْمَةِ : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ
    • هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ
    • مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ : الْمِئْذَنَةُ
    • مَنَارُ العِلْمِ : نُورُهُ، إِشْعَاعُهُ
  12. مُنَار: (اسم)
    • مُنَار : اسم المفعول من أَنارَ
  13. نِيار: (اسم)
    • نِيار : جمع نارُ
  14. نَائِر: (اسم)
    • نَائِر : فاعل من نارَ
  15. نائِر: (اسم)
    • النَّائِرُ : المُنِيرُ
  16. نائر: (اسم)


    • اسم فاعل من نارَ
  17. تَنْيِير: (اسم)
    • تَنْيِير : مصدر نَيَّرَ
  18. مُنايَرة: (اسم)
    • المُنَايَرَةُ : الشَّرُّ
  19. تَنيير: (اسم)
    • مصدر نَيَّرَ
    • تَنْيِيرُ الثَّوْبِ : أَيْ نَسْجُهُ عَلَى نِيرَيْنِ أَوْ وَضْعُ نِيرٍ، أَيْ طُورٍ أَوْ خُطُوطٍ
  20. مستنَار: (اسم)
    • مستنَار : اسم المفعول من اِستَنارَ
  21. نائِرة: (اسم)
    • النَّائِرةُ : المنيرةُ
    • النَّائِرةُ :العداوةُ والشَّحْنَاء
    • أَطفأ نائرَةَ الحرب: شَرَّها وهَيْجَهَا
  22. مَنارة: (اسم)


    • الجمع : منائِرُ و مَناوِرُ
    • المَنَارَةُ : الشَّمْعَةُ ذات السِّراج
    • المَنَارَةُ :المِئْذَنة
    • المَنَارَةُ :ما يقام في المواني لتهتديَ به السُّفُنُ
    • المنارة الرَّاداريَّة: وسيلة لإرسال واستقبال إشارة الرَّادار،
    • المنارة العائمة: سفينة مضادّة في موضع خطر على السُّفن المبحرة تحذيرًا لها،
    • المنارة اللاَّسلكيّة: منارة تقوم بإرسال إشارات كنوع من المساعدة الملاحيّة
    • منار، موضع النُّور
  23. نِيَرَة: (اسم)
    • نِيَرَة : جمع نارُ
  24. تَنّار: (اسم)
    • التَّنَّار : صانع التَّنانير
  25. سِنيوريّة: (اسم)
    • السِّنْيُورِيَّةُ : مرضٌ ينشأُ عن دودة شريطيَّة، فإِذا أَصابَ دماغَ الغنم أَحدث بها تَرَنُّحًا، أَو الحبلَ الشَّوْكي أَحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان
,
  1. استنارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنارَ / استنارَ بـ يستنير ، اسْتَنِرْ ، استنارةً ، فهو مُستنِير ، والمفعول مستنَار به :-
      استنارَ المكانُ أضاء :-استنارتِ الغرفةُ، - استنار الصُّبْحُ:-
      استنارَ الشَّعبُ: صار مثقّفًا واعيًا.
      استنار بالمصباح الكهربائيّ: استمدّ الضّوءَ والنورَ منه.
  2. نَايَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • نَايَرَهُ : شارّه.
  3. مَنَارٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاوِرُ، مَنَائِرُ. [ن و ر].
      1. :-رَأَوْا مَنَاراً مِنْ بَعِيدٍ :- : مَوْضِعُ النُّورِ.
      2. :-اِسْتَبْشَرُوا بِأَوَّلِ مَنَارٍ رَأَوْهُ عَلَى الطَّرِيقِ :- : عَلَمُ قَائِمٌ يُجْعَلُ لِلاِهْتِدَاءِ بِهِ فِي الطُّرُقِ.
      3. :-مَنَارَةُ الخَيْمَةِ :- : شَمْعَةٌ ذَاتُ سِرَاجٍ.
      4. :-هَتَفَ رُكَّابُ السَّفِينَةِ لَمَّا شَاهَدُوا مَنَارَةَ الْمَرْفَإِ :- : بِنَاءٌ مُرْتَفِعٌ يُقَامُ فِي الْمَرْفَإِ، فِي أَعْلاَهُ نُورٌ تَهْتَدِي بِهِ السُّفُنُ.
      5. :-مَنَارَةُ الْمَسْجِدِ :- : الْمِئْذَنَةُ.
      6. :-مَنَارُ العِلْمِ :- : نُورُهُ، إِشْعَاعُهُ.
  4. أنارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنارَ يُنير ، أنِرْ ، إنارةً ، فهو مُنِير ، والمفعول مُنَار (للمتعدِّي) :-
      أنارَ الشَّجرُ أزهَرَ، خرج نُوَّارُه.
      أنار النَّباتُ: ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير: ظاهر واضح.
      أنار الضَّيفُ: أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه، - أتانا بطلعة منيرة.
      أنارَ المكانَ: أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.
      أنار الأمرَ: وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه، - هذا رأي منير:-
      • هو يُسدي الأمورَ وينيرُها: يُحْكِمُها ويُبرِمُها.
  5. تنر (المعجم لسان العرب)
    • "التَّنُّورُ: نوع من الكوانين.
      الجوهري: التِّنُّورُ الذي يخبز فيه.
      وفي الحديث:، قال لرجل عليه ثوب مُعَصْفَرٌ: لو أَن ثَوْبَك في تَنُّورِ أَهْلِكَ أَو تَحْتَ قَ دْرِهم كان خيراً؛ فذهب فأَحرقه؛ قال ابن الأَثير: وإِنما أَراد أَنك لو صرفت ثمنه إِلى دقيق تخبزه أَو حطب تطبخ به كان خيراً لك، كأَنه كره الثوب المعصفر.
      والتَّنُّور: الذي يخبز فيه؛ يقال: هو في جميع اللغات كذلك.
      وقال أَحمد بن يحيى: التَّنُّور تَفْعُول من النار؛ قال ابن سيده: وهذا من الفساد بحيث تراه وإِنما هو أَصل لم يستعمل إِلاَّ في هذا الحرف وبالزيادة،وصاحبه تَنَّارٌ.
      والتَّنُّور: وَجْهُ الأَرض، فارسي معرَّب، وقيل: هو بكل لغة.
      وفي التنزيل العزيز: حتى إِذا جاء أَمْرُنا وفار التَّنُّورُ؛ قال علي،كرم الله وجهه: هو وجه الأَرض، وكل مَفْجَرِ ماءٍ تَنُّورٌ.
      قال أَبو إِسحق: أَعلم الله عزّ وجل أَن وقت هلاكهم فَوْرُ التَّنُّورِ، وقيل في التنور أَقوال: قيل التنور وجه الأَرض، ويقال: أَراد أَن الماء إِذا فار من ناحية مسجد الكوفة، وقيل: إِن الماء فار من تنور الخابزة، وقيل أَيضاً: إِن التَّنُّور تَنْوِيرُ الصُّبْح.
      وروي عن ابن عباس: التَّنُّورُ الذي بالجزيرة وهي عَيْنُ الوَرْدِ، والله أَعلم بما أَراد.
      قال الليث: التنور عمت بكل لسان.
      قال أَبو منصور: وقول من، قال إِن التنور عمت بكل لسان يدل على أَن الاسم في الأَصل أَعجمي فعرّبتها العرب فصار عربيّاً على بنار فَعُّول، والدليل على ذلك أَن أَصل بنائه تنر، قال: ولا نعرفه في كرم العرب لأَنه مهمل، وهو نظير ما دخل في كلام العرب من كلام العجم مثل الديباج والدينار والسندس والاستبرق وما أَشبهها ولما تكلمت بها العرب صارت عربية.
      وتنانير الوادي: محافله؛ قال الراعي: فَلَمَّا عَلاَ ذَاتَ التِّنَانِيرِ صَوْتُهُ،تَكَشَّفَ عَنْ بَرْقٍ قَليلٍ صَواعِقُهْ وقيل: ذات التنانير هنا موضع بعينه؛ قال الأَزهري: وذات التنانير عَقَبَةٌ بِحْذاء زُبَالة مما يلي المغرب منها.
      "
  6. أنار الأمر (المعجم عربي عامة)
    • وضّحه وبيّنه :-شرح الموضوعَ وأنار غوامضَه- هذا رأي منير :- ° هو يُسدي الأمورَ وينيرُها


  7. أنار الشّجر (المعجم عربي عامة)
    • أزهَرَ، خرج نُوَّارُه.
  8. أنار الضّيف (المعجم عربي عامة)
    • أشرق وحسُن لونُه :-أنار وجهُه- أتانا بطلعة منيرة.
  9. أنار المكان (المعجم عربي عامة)
    • أضاءَه :-أنار غرفةً/ البيتَ.
  10. أنار النّبات (المعجم عربي عامة)
    • ظهرَ وحَسُن :-الحقُّ منير
  11. استنار المكان (المعجم عربي عامة)
    • أضاء :-استنارتِ الغرفةُ- استنار الصُّبْحُ :- ° استنارَ الشَّعبُ
  12. استنار بالمصباح الكهربائيّ (المعجم عربي عامة)
    • استمدّ الضّوءَ والنورَ منه.
  13. نيران صديقة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود برصاص زملائهم.
  14. نيران صديقة (المعجم عربي عامة)
    • (سك) تعبير يطلق على قتل الجنود خطأ برصاص زملائهم.
  15. تنر (المعجم مختار الصحاح)
    • ت ن ر: التَّنُّورُ الذي يخبز فيه وقوله تعالى طوفار التنور {قال علي رضي الله تعالى عنه وكرم الله وجهه هو وجه الأرض
  16. أَنَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَارَ : أَضاءَ.
      ويقال: أنارَ الشَّجَرُ: أَزْهَرَ: خرج نُوَارُه.
      ويقال: أَنار النَّبَاتُ، ظَهَرَ وحَسُنَ.
      وأَنار فلانٌ: أَشْرق وحَسُنَ لَوْنُه.
      و أَنَارَ المكانَ: أَضاءَه.
      و أَنَارَ الأمرَ: وضَّحَه وبيَّنهُ.
      والظَّبيَ وغيرَه: نَفَّرَه.
  17. أَنَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَارَ به: صات به.
      و أَنَارَ الثَّوْبَ: نارَهُ.
      ويقال: هو يُسْدِي الأُمور ويُنِيرُها: يُحْكِمُها ويبرمُها.
  18. اسْتَنَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَارَ : أضاءَ.
      ويقال: استنار الشعْبُ: صار واعيًا مثقَّفًا.
      و اسْتَنَارَ به: استمدَّ شُعَاعَه.
      و اسْتَنَارَ عليه: ظَفِرَ به وغَلَبَه.
  19. النَّيِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيِّرُ : المضيءُ.
      و النَّيِّرُ الحسَنُ اللَّون المشرقُ.
  20. النِّيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره.
      و النِّيرُ الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه.
      و النِّيرُ لُحمَةُ الثَّوْب.
      و النِّيرُ هُدْبُ الثَّوب.
      و النِّيرُ رَقْمُ الثَّوْب ورسمُه يُجعَلُ على حاشيته لتمييزه.
      و النِّيرُ جانبُ الطريق وصَدره.
      و النِّيرُ أُخدودٌ فيه واضِح. والجمع : أَنْيارٌ، ونِيرانٌ.
      ويقال: ناقةٌ ذات نِيرَين، وذاتُ أَنْيار: مُسِنَّةٌ وفيها بقيَّةُ شباب.
  21. تَنَايَرَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَايَرَا : تَشَارّا.
  22. يناير (المعجم الغني)
    • : الشَّهْرُ الأَوَّلُ مِنَ الشُّهُورِ الْغَرْبِيَّةِ الْمِيلاَدِيَّةِ، أَيَّامُهُ (31) يَوْماً. ن. كَانُونُ الثَّانِي.
  23. أَنارَ (المعجم الغني)
    • [ن و ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَارَ، يُنِيرُ،أَنِرْ مصدر إِنارَةٌ.
      1. :-أَنارَ البَيْتَ :- : أَضاءَهُ، نَوَّرَهُ. :-لاَيُنيرُ القِنْديلُ ما حَوْلَهُ :- :-يُنيرُ القَمَرُ السُّهولَ.
      2. :-أَنارَ الفِكْرَةَ :-: وَضَّحَها، بَيَّنَها.
      3. :-أَنارَ المِصْباحَ :- : أَوْقَدَهُ.
      4. :-أَنارَ الشَّجَرُ :-: أَخْرَجَ نَوْرَهُ، أَيْ زَهْرَهُ.
      5. :-أَنارَتِ الْمَرْأَةُ :- : أَشْرَقَ وَجْهُها وَحَسُنَ لَوْنُها.
      6. :-أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ :- : لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها.
      7. :-أَنارَ بِهِ :- : صاتَ، صاحَ بِهِ.
  24. اِسْتَنارَ (المعجم الغني)
    • [ن و ر]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَناَرَ، يَسْتَنِيرُ، مصدر اِسْتِنارَةٌ.
      1. :-اِسْتَنارَ البَيْتُ :- : ضاءَ.
      2. :-اِسْتَنَارَ فِي خَيْمَتِهِ بِشَمْعَةٍ :- : أَنارَ بِشَمْعَةٍ.
      3. :-يَسْتَنيرُ بِآرائِهِ :- : يَسْتَمِدُّ مِنْها النُّورَ.
      4. :-اِسْتَنارَ عَقْلُهُ :- : تَنَوَّرَ.
      5. :-اِسْتَنارَ عَلَيْهِ :- : ظَفَرَ بِهِ وَغَلَبَهُ.
      6. :-اِسْتَنارَ الْمَرْأةَ :- : نَفَّرَها مِنَ الشَّكِّ والتُّهْمَةِ.
  25. نِيرَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ر]. (مِنْ نَيَّرَ الثَّوْبَ).
      1. : أَدَاةٌ مِنْ أَدَوَاتِ النَّسَّاجِ يَنْسُجُ بِهَا وَهِيَ الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ كَالنِّيرِ.
      2. :-مَا هُوَ بِسَدَاةٍ وَلاَ لُحْمَةٍ وَلاَ نِيرَةٍ :- : أَيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ.


معنى نياري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نِيرٌ** \- ج:** أَنْيَارٌ**،** نِيرَانٌ**. [ن ي ر]. 1. "نِيرُ ثَوْبٍ" : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ. 2. "نِيرُ الطَّرِيقِ" : جَانِبُهُ. 3. "نِيرُ الثَّوْرَيْنِ" : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ. 4. "حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ" : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ. 5. "تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ" : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَيِّرٌ**، ةٌ - [ن ي ر]. 1. "مَكَانٌ نَيِّرٌ" : مُضِيءٌ. 2. "عَقْلٌ نَيِّرٌ" : عَقْلٌ مُنِيرٌ.
معجم الغني
**نَيَّرَ** \- [ن ي ر]. (ف: ربا. متعد).** نَيَّرْتُ**،** أُنَيِّرُ**،** نَيِّرْ**، مص. تَنْيِيرٌ. "نَيَّرَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير1 [ مفرد ] : ج أنيار : 1 - خشبة معترضة فوق عنق ثورين مقرونين لجر المحراث أو غيره . 2 - هدب الثوب . 3 - رقم الثوب ورسمه يجعل على حاشيته لتمييزه . 4 - عبودية ، إكراه مادي أو أدبي يرهق إنسانا ويستبد به نير المستعمرين والمتسلطين - نير الظلم : قيوده ° حرب ذات نيرين : شديدة - رزح الشعب تحت نير الاستعمار : عانى من ظلمه وقيده . 5 - قضيب يربط بشكل ثنائي ويستخدم لربط رقبة كل حصان بعريش العربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نار ينير ، نر ، نيرا ، فهو نائر ، والمفعول منير• نار الثوب : 1 - جعل له نيرا أي صورا أو خطوطا . 2 - ألحمه ، جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير ينير ، تنييرا ، فهو منير ، والمفعول منير• نير الثوب : 1 - ناره ، جعل له نيرا أي صورا وخطوطا . 2 - جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائر [ مفرد ] : اسم فاعل من نار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير [ مفرد ] : مصدر نار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير2 [ جمع ] : خيوط مع القصب تكون ملفوفة عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيرة [ مفرد ] : ج نيرات : أداة ينسج بها ، وهي خشبة معترضة كالنير ° ما هو بسداة ولا لحمة ولا نيرة : لا يضر ولا ينفع .
المعجم الوسيط
مرضٌ ينشأ عن دودة شريطيَّة، فإذا أصاب دماغَ الغنم أحدثَ بها تَرَنُّحاً، أو الحبلَ الشَّوْكي أحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ي ر : نِيرُ الفدَّان الخشبة المُعرَّضة في عُنُق الثورين والجمع النِّيرَانُ و الأَنْيَارُ
الصحاح في اللغة
النيرُ: عَلَمُ الثوبِ، ولُحمَتُهُ أيضاً، فإذا نُسِجَ على نَيرَيْنِ كان أصفَق وأبقى. تقول: نِرْتُ الثوبَ أنيرُهُ نَيْراً، وكذلك أنَرْتُ الثوب. ورجلٌ ذو نيرَيْنِ، أي قوّتُهُ وشدَّتُه ضِعْفُ شدَّةِ صاحبه. ونيرُ الفدان: الخشبة المعترضة في عنق الثورين، والجمع النيرانُ والأنْيارُ. ونيرُ الطريق: ما يتَّضح منه.
تاج العروس

النِّيرُ بالكسْر : القَصَبُ والخُيوطُ إذا اجتمعَتْ . والنِّيرُ : العَلَم . وفي الصحاح " عَلَمُ الثَّوْبِ . قال ابن سيدَه : ج أَنْيارٌ وفي حديث عمر أَنَّه كَرِهَ النِّيْرَ وهو العَلَمُ في الثَّوب . ورُوي عن ابن عُمَرَ أَنَّه قال : لولا أَنَّ عُمَرَ نَهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنَّه نَهى عن النِّير وهي الخُيوطُ والقَصَبَةُ إذا اجتمعتا فإذا تفرَّقتا سُمِّيَت الخيوطَةُ خُيوطَةً والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإن كانت عصَا فعَصاً . ونِرْتُ الثَّوْبَ بكسر النون أَنِيرُه نَيْراً بالفتح ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُهُ أُهَنِيرُه إهْنارَةً وهو مُهَنارٌ على البدل حكى الفعلَ والمَصدَرَ اللِّحيانيّ عن الكِسائيّ : جَعَلْتُ لهُ نِيراً أَي عَلَماً . النِّيرُ : هُدْبُ الثَّوْبِ عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس :

فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا ... على أَثَرَيْنا نِيْرَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

قال الجَوْهَرِيّ : نِيرُ الثَّوبِ : لُحْمَتُه وقد أَنارَه ونَيَّرَه إذا أَلْحَمَه . النِّيرُ أَيضاً : الخَشَبةُ المُعترِضَة التي على عُنُقِ الثَّوْر بأَداتِها ج أَنْيارٌ ونِيرانٌ شاميَّة وفي التهذيب : على عُنُقَيِ الثَّوْرَيْن المَقرونَين للحِراثة وهو نِيرُ الفَدَّان . منَ المَجاز : النِّيرُ : جانب الطَّريق وصَدْرُه تشبيهاً بعَلَم الثَّوبِ . أَو أُخْدودٌ واضِحٌ في الطَّريق قاله ابنُ سِيدَه . وقيل : نِيرُ الطَّريق : ما يتَّضح منه . وقال الأَزْهَرِيّ : الطُّرَّةُ من الطَّريق تُسَمَّى النِّيرَ تشبيهاً بنِير الثَّوْب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشدَ بعضُهم في صِفةِ طَريق :

على ظَهْرِ ذي نِيرَيْن أَمّا جَنَابُه ... فوَعْثٌ وأَمّا ظَهْرُه فمُوَعَّسُ النِّيرُ : ة ببغداد منها أَبو جعفرٍ أَحمدُ بن عَبْد الله بن أَحمد بن العبّاس بن سالم بن مِهْرانَ البَزَّازُ البغداديُّ المُحَدّث عن أَبي سعيد الأَشَجّ وعنه ابنُ شاهين وابنُ المُظَفَّر مات سنة 325 . قال الجَوْهَرِيّ : النِّيرُ جَبَلٌ لبني غاضِرة وأَنشدَ الأَصمعيّ :

أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُواجِ ... بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإدْلاجِ قلْت : وهو بأَعلى نَجْدٍ شرقيّه لغنيّ بن أَعصُر وغربيّه لغاضِرة وهو ابن صَعْصَعةَ بن معاوية بن بَكر بن هَوازن وحِذاءه الإحساءُ بوادٍ يقال له ذو بِحارٍ . وقال أَبو هلال الأَسديّ وفيه دِلالةٌ على أَنَّه لغاضِرَة أَسدٍ :

أَشاقَتْكَ الشَّمائلُ والجَنوبُ ... ومِنْ عَلْوِ الرِّياحِ لها هُبوبُ

أَتتك بنَفْحَةٍ من شِيحِ نَجْدٍ ... تَضَوَّعَ والعَرارُ بها مَشوبُ

وشِمْت البارِقاتِ فقُلْت جِيدَت ... جِبالُ النِّيرِ أَو مُطِرَ القَليبُوبالنِّيرِ قَبْرُ كُلَيْب بن وائل على ما أَخبرَنا بعضُ طيّئٍ على الجَبَلَيْنِ قال : وهو قربَ ضَرِيَّة . فاله ياقوت . وثَوْبٌ مُنَيَّرٌ كمُعَظَّم : مَنسوجٌ على نِيرَيْن عن اللِّحيانيّ أَي على خَيْطَيْن وهو الذي فارسيَّته دُو بُود فبُود : الخَيْط ودو الاثنين وعرَّبوه فقالوا : دَيابُوذُ وقد تقدم في الذَّال المُعجَمَة ويقال له أَيضاً بالفارسيّة : دُوباف ويقال له في النَّسْج : المُتاءَمَةُ وهو أَنْ يُنارَ خَيْطانِ معاً ويُوضع على الحَفَّة خَيْطانِ وأَمّا ما نِيرَ خَيْطاً واحِداً فهو المُسْحَلُ فإذا كان خيطٌ أَبيضَ وخيطٌ أَسودَ فهو المُقاناةُ وإذا نُسِجَ على نِيرَيْن كان أَصْفَقَ وأَبْقَى . منَ المَجاز : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْنِ وأَنيارٍ : مُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ وربما استُعْمِل في المَرأَة وقيل : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْن إذا حَمَلَتْ شَحْماً على شَحْم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم : ثَوبٌ ذو نِيرين إذا نُسِجَ على خَيطين . وفي الأَساس : ناقةٌ ذاتُ نِيرين وذاتُ أَنْيارٍ : عليها سحائفُ من شَحْمٍ . وفي التكملة : ناقةٌ ذاتُ أَنيارٍ أَي كثيفة اللحم . وفي كلام المصنّف قُصورٌ من وُجوه . وأَنارَ به : صاتَ به نقله الصَّاغانِيّ . المُنَيَّرُ كمُعَظَّم : الجِلْدُ الغليظُ المَتين كالثَّوب ذي النِّيرَيْن وهو مَجاز . وأَبو بُرْدَةَ هانئُ بن نِيار بن عَمرو ككِتاب من قُضَاعَة حليفُ الأَنصارِ وهو خالُ البَراءِ بن عازب ونِيارُ بن ظالم بن عَبْسٍ شهدَ أُحُداً مع أَبيه ونِيارُ بنُ مَسعود بن عَبَدَة قال الطَّبريّ : شهد أُحداً مع أَبيه . ونِيارُ بن مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيّ ضُبِطَ والدُه بكسْر الرَّاءِ وبفتْحها ونِيارُ هذا أَحد من دَفَنَ عُثمانَ في اللّيْل وله رِوايةٌ صحابيُّون . منَ المَجاز : هذا أَنْيَرُ مِنْه أَي أَوْضَحُ منه هنا ذكَرَه الصَّاغانِيّ وصوابُ ذِكرِه في الواو لأَنَّ ياءَه مُنقلِبَة عن وَاوٍ وقد أَشرْنا إليه هناك . وبينَهم مُنايَرَةٌ أَي شَرٌّ هكذا نقله الصَّاغانِيّ والذي في اللسان : النَّائرةُ : الحِقْدُ والعَداوَة . وقال الليث : النَّائرةُ : الكائنةُ تقع بين القَوْم . وقال غيرُه : بينهم نائرةٌ أَي عَداوَة . قلت : وقد تقدم للمصنِّف في ن أَ ر : نَأَّرَتْ نائرَةٌ : هاجَتْ هائجةٌ وهو يشير إلى ما قاله الليث وهمزتها منقلبة عن الياءِ . ومما يستدرك عليه : النَّيْرُ بالفتح لغة في الكسْر وقال بعضُ الأَغفال :

تَقْسِمُ استِيّاً لها بنَيْرِ ... وتَضْرِبُ النَّاقوسَ وسْطَ الدَّيْرِ وعن ابن الأَعرابيّ : يقال للرجل : نِرْ نِرْ إذا أَمرْتَه بعَمَل عَلَمِ المِنْديل . والنِّيرَة بالكسْر : من أَدوات النَّسّاج يَنْسِجُ بها وهي الخَشبةُ المُعتَرِضة . ويقال للرجُل : ما أَنت بسَتاةٍ ولا لُحْمَة ولا نِيرَةٍ ولا حَفَّة يُضْرَب لمن لا يَضُرُّ ولا يَنفَع . ويقال : لست في هذا الأَمرِ بمُنِيرٍ ولا مُلْحِمٍ . ويقال : هو يُسْدِي الأُمُورَ ويُنِيرُها . وهو مَجاز . وقال الكُمَيْت :

فما تأْتُوا يكُنْ حَسَناً جَميلاً ... وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول : إذا فَعلْتُم فِعلاً أَبْرَمْتُموه وأَنشدَ ابنُ بُزُرْج :

أَلَمْ تَسْأَل الأَحلافَ كيفَ تَبَدَّلوا ... بأَمْرٍ أَنارُوهُ جَميعاً وأَلْحَمُوا يقال : نائرٌ ونَارُوهُ ومُنيرٌ وأَنارُوهُ . ويقال : رَجُلٌ ذو نِيرَيْن إذا كان قُوَّتُه وشِدَّتُه ضِعْفَ شِدَّةِ صاحبِه . وهو مَجاز قال الطِّرْماح :

عَدا عن سُلَيْمَى أَنَّني كُلَّ شارِقٍ ... أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتيوالنَّائرُ : المُلْقِي بين النَّاسِ الشُّرُورَ . وأَبو حامدٍ أَحمدُ بن عليّ بن نَيّار كشدَّاد محدِّث . وأُطُمُ نِيارٍ ككِتاب بالمدينة في بيوتِ أَبي مَجْدَعَةَ من الأَنصار نُسِبَت إلى والد أَبي بُرْدَة المذكور . وأَبو الحسن عليّ بن محمد بن الحَسَن بن النّيَّار كشدَّاد البغداديّ شيخُ الشيوخ روى عنه الدّمياطيُّ ذُبِحَ بدار الخلافة في وَقْعة التتار . والمُنَيِّر كمحَدِّث : لَقَبُ شيخِنا الصُّفيّ المعمَّر محمَّد بن أَحمد بن حسن السَّمَنوديّ لقيَ أَبا العزّ العَجَميّ وسمع على أبي عبد الله محمد بن شرفِ الدِّين الخَليليّ وتلا بالسَّبْع على محمَّد البَقَريّ . ونَيْرُوه بالفتح فالسكون : من قِلاعِ ناحيةِ الزَّوَزان لصاحب الموصل

فصل الواو مع الراء

لسان العرب
النِّيرُ القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت والنِّيرُ العَلَمُ وفي الصحاح عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً ابن سيده نِيرُ الثوب علمه والجمع أَنْيارٌ ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً الجوهري أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ قال الزَّفَيانُ ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ قال بعض الأَغفال تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْرِ قال ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة قال وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً وهو مُهنارٌ على البدل حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي جعلت له نِيراً وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كره النِّيرَ وهو العلم في الثوب يقال نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أَنه قال لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير والاسم النِّيْرَةُ وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً وعلم الثوب نِيْرٌ والجمع أَنْيارٌ ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً والاسم النِّيرُ ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ ابن الأَعرابي يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل وثوبٌ مُنَيَّر منسوج على نِيرَيْنِ عن اللحياني ونِيْرُ الثوب هُدْبُه عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها وهي الخشبة المعترضة ويقال للرجل ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ يضرب لمن لا يضر ولا ينفع قال الكميث فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه جميعاً وأَلْحَمُوا ؟ قال يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه ويقال لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ قال والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشد بعضهم في صفة طريق على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي أَلا هل تُبْلِغَنِّيها على اللِّيَّان والضِّنَّهْ فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ يقال ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين وهو الذي يقال له دَيابُوذُ وهو بالفارسية « دُوباف » ويقال له في النسج المُتَاءَمَةُ وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية وربما استعمل في المرأَة والنِّيرُ الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها قال دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب جعل الذهب تابَلاً على التشبيه والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ شآمية التهذيب يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ وهو نير الفَدّان ويقال للحرب الشديدة ذات نِيْرَيْنِ وقال الطرماح عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتي ونِيرُ الطريق ما يتضح منه قال ابن سيده ونير الطريق أُخدود فيه واضح والنائر المُلْقي بين الناس الشرور والنائرة الحقد والعداوة وقال الليث النائرة الكائنة تقع بين القوم وقال غيره بينهم نائرة أَي عداوة الجوهري والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ وأَنشد الأَصمعي أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُوَاجِ بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار رجل من قُضاعة من الصحابة واسمه هانئٌ
الرائد
* نير تنييرا. الثوب: جعل له نيرا ولحمة.ن
الرائد
* نير. منير، مضيء.
الرائد
* نير. 1-خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة، ج أنيار ونيران. 2-علم الثوب. 3-قصب وخيوط إذا اجتمعت. 4-هدب الثوب ولحمته. 5-جانب الطريق. 6-ما يتضح من الطريق. 7-«نير الاستبداد»: شدته، ظلمه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: