وصف و معنى و تعريف كلمة نيازك:


نيازك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و زاي (ز) و كاف (ك) .




معنى و شرح نيازك في معاجم اللغة العربية:



نيازك

جذر [نيز]

  1. نَيَازِكُ: (اسم)
    • نَيَازِكُ : جمع نَيزَك
  2. نَيزَك: (اسم)
    • الجمع : نَيَازِكُ
    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير
    • النَّيْزَكُ : جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط
    • جمع نَيازِكُ : ( الفلك ) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط
  3. نَزَكَ: (فعل)
    • نَزَكَ نَزْكًا
    • نَزَكَ فلانًا : طعنه بالنَّيْزَك
    • نَزَكَ فلانًا : عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ
  4. نَزْك: (اسم)

    • نَزْك : مصدر نَزَكَ
  5. نُزَك: (اسم)
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ
,
  1. نَيزَك
    • نيزك - ج ، نيازك
      1 - نيزك : رمح قصير . 2 - نيزك : جرم صغير في الفضاء يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  2. نزك
    • " النِّزْكُ ، بالكسر : ذكَر الوَرَل والضَّبِّ ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ : تَفَرَّقْتُمُ ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ ، تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً ، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة ، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها : جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب ، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ ، سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام ، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ ، بالفتح أَيضاً .
      قال أَبو زياد : الضب له نِزْكانِ ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ ، وجمعه طِحْنانٌ ، وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها : وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي : تفرَّقتمُ ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ ، تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ ، والأصلُ واحد ؟

      ‏ قال : رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق ، قال : ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ، ولكل ضبة مَسْلَكانِ .
      والنَّزْكُ : الطعن بالنَّيْزَك .
      والنَّيْزَكُ : الرمح الصغير ، وقيل : هو نحو المِزْراقِ ، وقيل : هو أَقصر من الرمح ، فارس معرب ، وقد تكلمت به الفصحاء ؛ ومنه قول العجاج : مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث : أَن عيسى ، عليه السلام ، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ ، والجمع النَّيازِكُ ؛ قال ذو الرمة : أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه ، من الوَجْدِ ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ : لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير ، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية .
      ورمح نَيْزَك : قصير لا يُلْحَقُ ؛ حكاه ثعلب ، وبه يقتل عيسى ، عليه السلام ، الدجال .
      ونَزَكَه نَزْكاً : طعنه بالنَّيْزَك ، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول .
      والنَّيْزَكُ : ذو سِنانٍ وزُجٍّ ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له .
      والنَّزْكُ : سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق .
      وتقول : نَزَكَه بغير ما رأَى منه .
      ورجل نُزَكٌ : طَعَّان في الناس ، وفي الصحاح : ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب .
      أَبو زيد : نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه .
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال : ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ ؛ النَّزَّاك : الذي يَعِيبُ الناس .
      يقال : نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه ، كما يقالُ : طَعَنْتُ عليه وفيه ، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير .
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال : إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نِزْكُ
    • ـ نِزْكُ ونَزْكُ : ذَكَرُ الضَّبِّ والوَرَلِ ، وله نِزْكانِ .
      ـ نَيْزَكُ : الرُّمْحُ القَصيرُ .
      ـ نَزَكَهُ : طَعَنَه به ،
      ـ نَزَكَ فلاناً : أساءَ القَوْلَ فيه ، ورَماهُ بغيرِ حَقٍّ .
      ـ نَزُكَ : العَيَّابُ اللُّمَزَةُ .
      ـ نَزِيكاتُ : شِرارُ الناسِ ، وشِرارُ المِعْزَى .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَيزَك
    • نيزك - ج ، نيازك
      1 - نيزك : رمح قصير . 2 - نيزك : جرم صغير في الفضاء يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض .

    المعجم: الرائد

  3. النَّزيكُ
    • النَّزيكُ : المَعِيبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. نَزّاك
    • نزاك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  5. النَّزَّاكُ
    • النَّزَّاكُ : العيَّاب الطَّعّان في النَّاس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَزَكَ
    • نَزَكَ فلانًا نَزَكَ ُ نَزْكًا : طعنه بالنَّيْزَك .
      و نَزَكَ عابَه وطعَنَ فيه بغير حقٍّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَزْك


    • نزك
      1 - عياب

    المعجم: الرائد

  8. النُّزَكُ
    • النُّزَكُ : النَّزَّاكُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَزَك
    • نزك - ينزك ، نزكا
      1 - نزكه : طعنه « بالنيزك »، وهو الرمح القصير . 2 - نزكه : أساء القول فيه وعابه بغير حق .

    المعجم: الرائد

  10. نَيْزَكٌ
    • جمع : نَيَازِكُ . [ ن ز ك ].
      1 . : الرُّمْحُ القَصِيرُ .
      2 .( فك ).: جِسْمٌ مُسْتَقِلٌّ يَخْتَرِقُ الجَوَّ فَيَحْتَدِمُ وَيُضِيءُ ثُمَّ يَسْقُطُ أَحْيَاناً شِهَاباً نَيِّراً إِلَى الأَرْضِ .



    المعجم: الغني

  11. نَيْزَك
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ : ( الفلك ) جِرْمٌ سماويّ يَسبح في الفضاء فإذا دخل في جوّ الأرض احترق وظهر كأنّه شهابٌ ثاقب متساقط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نَيْزَك
    • نَيْزَك :-
      جمع نَيازِكُ : ( انظر : ن ز ك - نَيْزَك ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. النَّيْزَكُ
    • النَّيْزَكُ : ( انظر : نزك ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. النَّيْزَكُ
    • النَّيْزَكُ : الرُّمحُ القَصير .
      و النَّيْزَكُ جرم سماوي يسبح في الفضاءِ فإِذا دخل في جوِّ الأَرض احترق وظهر كأَنه شهاب ثاقب متساقط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. نزك
    • " النِّزْكُ ، بالكسر : ذكَر الوَرَل والضَّبِّ ، وله نِزْكانِ على ما تزعم العرب ، ويقال نِزْكانِ أَي قضِيبان ، ومنهم من يقول نَيْزكانِ وللأُنثى قُرْنتان ؛ قال الأَزهري : وأَنشدني غلام من بني كُلَيْبٍ : تَفَرَّقْتُمُ ، لا زِلْتُمُ قَرْنَ واحدٍ ، تَفَرُّقَ نِزْكِ الضَّبِّ ، والأَصلُ واحدُ وقال أَبو الحجاج يصف ضبّاً ، وقال ابن بري هو لحُمْرانَ ذِي الغُصَّة ، وكان قد أَهدى ضِباباً لخالد ين عبد الله القَسْرِيّ فقال فيها : جَبَى العامَ عُمَّالُ الخَراجِ ، وحِبْوَتي مُحَلَّقَةُ الأَذْناب ، صُفْرُ الشَّواكِلِ رَعَيْن الدَّبى والنَّقْدَ ، حتى كأَنَّما كَساهُنَّ سُلْطانٌ ثيابَ المَراجِلِ تَرى كُلَّ ذيَّالٍ ، إِذا الشمسُ عارَضَتْ ، سَما بين عِرْسَيْه سُمُوَّ المُخاتِلِ سِبَحْلٌ له نِزْكانِ ، كانا فَضِيلَةً على كل حافٍ في الأَنام ، وناعِلِ وحكى ابن القَطَّاع فيه النَّزْكَ ، بالفتح أَيضاً .
      قال أَبو زياد : الضب له نِزْكانِ ، وكذلك الوَرَل والحِرْباء والطُّحَنُ ، وجمعه طِحْنانٌ ، وللضَّبَعة والوَرَلَةِ رَحِمانِ ؛

      أَنشد أَبو عثمان عمرو بن بَحْرٍ الجاحظ لامرأَة وقد لامها ابنها في زوجها : وَدِدْتُ لو انه ضَبًّ ، وأَني ضُبَيْبِةُ كُذْيَةٍ ، وَحَداً خَلاءَا أَرادت بأَنه له أَيْرَيْنِ وأَن لها رَحِمين شَبَقاً وغُلمةً ؛ ورأَيت في حواشي أَمالي ابن بري بخط فاضل أَن المُفَجَّعَ أَنشد في التَّرْجُمان عن الكسائي : تفرَّقتمُ ، لا زلتمُ قَرْنَ واحدٍ ، تفرُّقَ أَيْرِ الضَّبِّ ، والأصلُ واحد ؟

      ‏ قال : رماهم بالقِلَّة والذِّلَّة والقطيعة والتفرُّق ، قال : ويقال إِن أَير الضب له رأْسان والأَصل واحد على خلقة لسان الحية ، ولكل ضبة مَسْلَكانِ .
      والنَّزْكُ : الطعن بالنَّيْزَك .
      والنَّيْزَكُ : الرمح الصغير ، وقيل : هو نحو المِزْراقِ ، وقيل : هو أَقصر من الرمح ، فارس معرب ، وقد تكلمت به الفصحاء ؛ ومنه قول العجاج : مُطَرَّرٌ كالنَّيْزَكِ المُطْرُور وفي الحديث : أَن عيسى ، عليه السلام ، يقتل الدجال بالنَّيْزَكِ ، والجمع النَّيازِكُ ؛ قال ذو الرمة : أَلا من لِقَلْبٍ لا يَزالُ كأَنه ، من الوَجْدِ ، شَكَّتْه صُدور النَّيازِكِ ؟ وفي حديث ابن ذي يَزَنٍ : لا يَضْجَرُونَ وإِنْ كَلَّتْ نَيازِكُهم هي جمع نَيْزَك للرمح القصير ، وحقيقته تصغير الرمح بالفارسية .
      ورمح نَيْزَك : قصير لا يُلْحَقُ ؛ حكاه ثعلب ، وبه يقتل عيسى ، عليه السلام ، الدجال .
      ونَزَكَه نَزْكاً : طعنه بالنَّيْزَك ، وكذلك إِذا نَزَعَه وطَعَن فيه بالقول .
      والنَّيْزَكُ : ذو سِنانٍ وزُجٍّ ، والعُكاز زُجٌّ ولا سنان له .
      والنَّزْكُ : سُوءُ القول في الإِنسان ورَمْيُك الإِنسان بغير الحق .
      وتقول : نَزَكَه بغير ما رأَى منه .
      ورجل نُزَكٌ : طَعَّان في الناس ، وفي الصحاح : ورجل نَزَّاك أَي عَيَّاب .
      أَبو زيد : نَزَكْتُ الرجل إِذا خَرَّقْتَه .
      وفي حديث أَبي الدرداء ذَكَر الأَبْدَال فقال : ليسوا بنَزَّاكين ولا مَعْجِبِينَ ولا مُتَماوِتِينَ ؛ النَّزَّاك : الذي يَعِيبُ الناس .
      يقال : نَزَكْتُ الرجلَ إِذا عِبْتَه ، كما يقالُ : طَعَنْتُ عليه وفيه ، وأَصله من النَّيْزَكِ للرُّمْح القصير .
      وفي حديث ابن عَوْنٍ وذُكِرَ عنده شَهْرُ بن حَوْشَبٍ فقال : إِن شَهْراً نَزَكُوه أَي طعنوا عليه وعابوه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نيازك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
( انظر: نزك ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: