وصف و معنى و تعريف كلمة نياطا:


نياطا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح نياطا في معاجم اللغة العربية:



نياطا

جذر [نيط]

  1. نيطَ: (فعل)
    • نيطَ فهو مَنُوطٌ
    • نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة
    • نِيطَ بِهِ الأَمْرُ : وُصِلَ بِهِ
    • نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ : عُلِّقَ عَلَيْهِ
  2. أَناطَ: (فعل)
    • أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط
    • أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ
    • أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ
    • أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه : عَلَّقَهُ بِهِ
    • أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ
    • أَناطَ الحَيَوانُ: أَصابَهُ وَرَمٌ
  3. نَطَّ: (فعل)
    • نَطَّ نَطَّا، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  4. نَيْط: (اسم)
    • نَيْط : مصدر ناطَ


  5. نَيِّط: (اسم)
    • النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها
  6. نَيط: (اسم)
    • النَّيْطُ : الموتُ
    • النَّيْطُ :الأَجْلُ
  7. اِنتاطَ: (فعل)
    • انْتَاطَ : ناط
    • انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت
    • انْتَاطَ به: تعلَّق
    • انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة
  8. مَناط: (اسم)
    • اسم مكان من ناطَ
    • المَنَاطُ : موضع التَّعْليق
    • فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة،
    • هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد
    • مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته ، مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار
  9. مُنَاط: (اسم)
    • مُنَاط : اسم المفعول من أَناطَ
  10. مُنِيط: (اسم)


    • مُنِيط : فاعل من أَناطَ
  11. نِيَاط: (اسم)
    • نِيَاط : مصدر ناطَ
  12. نِيَاط: (اسم)
    • نِيَاط : جمع نَوط
  13. نياط: (اسم)
    • الجمع : أَنْوِطَةٌ ، و نُوطٌ
    • النِّيَاطُ : ما يعلَّق به الشيء
    • النِّيَاطُ :عِرقٌ غليظٌ عُلِّق به القلبُ إِلى الرئتين
    • النِّيَاطُ :الفؤاد
    • مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع
  14. نُطٍّ: (اسم)
    • نُطٍّ : جمع أَنَطّ
  15. نَائِط: (اسم)
    • نَائِط : فاعل من ناطَ
  16. نُطّ: (اسم)


    • نُطّ : جمع نَّطَّاءُ
  17. نطّ: (اسم)
    • (الحيوان) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ
    • مصدر نَطَّ
  18. نائِط: (اسم)
    • اسم فاعل من ناطَ
    • النَّائِطُ : عِرقٌ مستبطِنُ الصُّلب تحت المتن
  19. نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا:
    • مَدَّه، أَو شَدَّه.
  20. مناط الحكم: (مصطلحات فقهية)
    • عِلَّته ، مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.
  21. انْتَاطَ به:
    • تعلَّق.
  22. انْتَاطَتِ الأَمرَ:


    • قطَع فيه برأيه لا بمشورَة.
  23. انْتَاطَتِ المسافَةُ:
    • بَعُدَت.
  24. أَناطَ الحَيَوانُ:
    • أَصابَهُ وَرَمٌ.
  25. أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ:
    • عَهِدَ بِها إِلَيْهِ.
,
  1. أناطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط :-
      أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
  2. نيط (المعجم لسان العرب)


    • "النَّيْطُ: الموتُ.
      وطَعَنَ في نيْطِه أَي في جَنازته إِذا مات.
      ورُميَ فلان في طَنْيِه وفي نَيْطِه: وذلك إِذا رُميَ في جنازته، ومعناه إِذا مات.
      وقال ابن الأَعرابي: يقال رماه اللّه بالنَّيْط ورماه اللّه بنَيْطه أَي بالموت الذي يَنُوطه، فإِن كان ذلك فالنيط الذي هو الموت إِنما أَصله الواو، والياء داخلة عليها دخول معاقبة، أَو يكون أَصله نَيّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خفف؛ قال أَبو منصور: إِذا خفف فهو مثل الهَيْنِ والهَيِّن والليْنِ والليِّن.
      وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه، قال: لوَدَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ إِلا طُعِنَ (* قوله «إلا طعن» كذا ضبط في النهاية، وبهامشها ما نصه: يقال طعن في نيطه أَي في جنازته،ومن ابتدأ بشيء أَو دخل فيه فقد طعن فيه، وقال غيره: طعن على ما لم يسم فاعله، والنيط نياط القلب وهي علاقته فاذا طعن مات صاحبه.) في نَيْطِه؛ معناه إِلا مات.
      قال ابن الأَثير: والقياس النوط لأَنه من ناط ينوط إِذا عُلِّق، غير أَن الواو تعاقب الياء في حروف كثيرة.
      وقيل: النَّيْطُ نياط القلب وهو العِرْق الذي القلب متعلق به.
      وفي حديث أَبي اليَسَر: وأَشار إِلى نِياط قلبه.
      وأَتاه نَيْطُه أَي أَجله.
      وناطَ نَيْطاً وانتاط: بَعُدَ.
      والنَّيِّطُ: العين في البئر قبل أَن تصل إِلى القعر.
      "
  3. النَّيِّطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها.
  4. النَّيْطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّيْطُ : الموتُ.
      يقال: رماهُ اللهُ بالنَّيْط.
      و النَّيْطُ الأَجْلُ.
      يقال: أَتاهُ نَيْطُهُ.
  5. انْتَاطَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَاطَتِ المسافَةُ: بَعُدَت.
      و انْتَاطَتِ به: تعلَّق.
      و انْتَاطَتِ الأَمرَ: قطَع فيه برأيه لا بمشورَة.
  6. نَطّ (المعجم الرائد)
    • نط - ينط ، نطا
      1- نط الشيء : شده. 2- نط الشيء : مده


  7. نطّ (المعجم الرائد)
    • نط - ينط ، نطا ونطيطا
      1- نط : فر. 2- نط : وثب. 3- نط في الأرض : ذهب فيها. 4- نط : خلط وتكلم بما لا ينبغي.
  8. نَيْطُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَيْطُ: الموتُ، أو الجَنازَةُ، أو الأجَلُ.
      ـ ناطَ يَنيطُ نَيْطاً: بَعُدَ، كانْتَاطَ.
  9. أناط الأمر بعهدته/ أناط الأمر على عهْدته (المعجم عربي عامة)
    • كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة- أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
  10. نَطَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ :-
      نطَّ الصّبيُّ قفَز، وثبَ :-نطّ فرحًا وسرورًا، - نطَّتِ القِطّةُ.
  11. مناط الحكم (المعجم عربي عامة)
    • (فق) عِلَّته :-مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.
  12. نطّ الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • قفَز، وثبَ :-نطّ فرحًا وسرورًا- نطَّتِ القِطّةُ.
  13. أَنَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَنَاطَ الحيوانُ: نِيطَ.
      و أَنَاطَ الشيءَ به، عليه: نَاطَهُ.
  14. انْتَاطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَاطَ : ناط.
  15. نَطَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَطَّ : نَطَّا، ونطيطاً: وثَبَ.
      و نَطَّ في الأَرض: ذَهَبَ فيها.
      و نَطَّ في مَنْطِقِهِ: هَذَرَ.
      فهو نطَّاطٌ.
      و نَطَّ الشيءَ نَطَّ ُ نَطَّا: مَدَّه، أَو شَدَّه.
  16. نِيطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نِيطَ الحيوانُ: أَصَابته نَوطَة.
      فهو مَنُوطٌ.
  17. نَطَّ (المعجم الغني)
    • [ن ط ط]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَطَّ، يَنِطُّ،مصدر نَطِيطٌ.
      1. :-نَطَّ اللِّصُّ :- : فَرَّ، هَرَبَ.
      2. :-نَطَّ الحَيَوَانُ :- : قَفَزَ، وَثَبَ. :-نَطَّتِ القِطَّةُ عَلَى الأَرْغِفَةِ وَنَهَشَتْ بَعْضَهَا. (حنا مينه).
      3. :-نَطَّ في الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا.
      4. :-نَطَّ في مَنْطِقِهِ :- : هَذَرَ.
  18. أَناطَ (المعجم الغني)
    • [ن و ط] (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَنَطْتُ، أُنيطُ، أَنِطْ، مصدر إِناطَةٌ.
      1. :-أَناطَهُ بِحَبْل أو عَلَيْه :- : عَلَّقَهُ بِهِ.
      2. :-أَناطَ شُؤونَ الْمَدْرَسَةِ بِهِ :- : عَهِدَ بِها إِلَيْهِ.
      3. :-أَناطَ الحَيَوانُ :-: أَصابَهُ وَرَمٌ.
  19. نِيطَ (المعجم الغني)
    • [ن و ط].
      1. :-نِيطَ بِهِ الأَمْرُ :- : وُصِلَ بِهِ.
      2. :-نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ :- : عُلِّقَ عَلَيْهِ.
  20. مَنَاطٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ط].
      1. :-مَنَاطُ السَّيْفِ :- : مَوْضِعُ التَّعْلِيقِ.
      2. :-هُوَ مَنَاطُ الثُّرَيَّا :- : شَرِيفٌ عَالِي الْمَنْزِلَةِ.
      3. هُوَ مِنِّي مَنَاطُ الثُّرَيَّا :- : أَيْ شَدِيدُ البُعْدِ.
  21. نِيَاطٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْوِطَةٌ، نُوطٌ. [ن و ط]. (مصدر نَاطَ). :-نِيَاطُ القَلْبِ :- : عِرْقٌ غَلِيظٌ مُتَّصِلٌ بِالقَلْبِ، فَإِذَا قُطِعَ مَاتَ صَاحِبُهُ. :-يُمَزِّقُ الأَسَى نِيَاطَ قَلْبِهِ. (محمود تيمور).
  22. مناط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مناط :-
      1 - اسم مكان من ناطَ.
      2 - موضع التَّعليق :-مناط السّيف:-
      • فلانٌ مناط الثُّريَّا: شريفٌ عالي المنزلة، - هو مِنِّي مناط الثُّرَيَّا: شديد البُعد.
      مناط الحكم: (الفقه) عِلَّته :-مناط الحُكْم بتحريم الخَمر هو الإسكار.
  23. نِياط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِياط :-
      جمع أنوِطة ونُوط:
      1 - ما يُعلّق به :-نياط القوس.
      2 - (التشريح) عِرقٌ غليظٌ ممتدَّ من الرِّئتين ومتّصل بالقلب، فإذا قُطِعَ مات صاحبُه :-قطع نياط القلب.
  24. نائِط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نائِط :-
      اسم فاعل من ناطَ.
  25. أَناط (المعجم الرائد)
    • أناط - إناطة
      1- أناطه بكذا أو عليه : علقه به. 2- أناط الحيوان : أصابته «النوطة»، وهي ورم يصيب صدره أو نحره أو الباطن من أصول فخذيه. 3- أناط بهامرا : جعل الأمر متعلقا به، عائدا إليه.


معنى نياطا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نِيطَ** \- [ن و ط]. 1. "نِيطَ بِهِ الأَمْرُ" : وُصِلَ بِهِ. 2. "نِيطَ عَلَيْهِ الشَّيْءُ" : عُلِّقَ عَلَيْهِ.
Advertisements
تاج العروس

النَّيْطُ : المَوْتُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ في ن و ط قال : وهو العِرْقُ الَّذِي عُلِّقَ به القَلْبُ فإِذَا قُطِعَ ماتَ صاحِبُهُ ومِنْهُ قَوْلُهُم : رَمَاهُ اللهُ بالنَّيْطِ أَيْ بالمَوْتِ وذَكَرَهُ صاحِبُ اللِّسَانِ في ن ب ط رَمَاه اللهُ بالنَّبْطِ أَيْ بالمَوْتِ . قُلْتُ : فَلا أَدْرِي أَهُوَ تَصْحِيفٌ أَمْ لُغَةٌ ؟ فانْظُرْهُ . أَو النَّيْطُ : الجَنَازَة يُقَالُ : رُمِيَ فُلانٌ فِي طَنْيِهِ وفي نَيْطِهِ وذلِكَ إِذا رُمِيَ في جَنازَتِهِ ومَعْناه إِذا ماتَ

أَو النَّيْطُ : الأَجَلُ يُقَالُ : أَتاهُ نَيْطُهُ أَيْ أَجَلُهُ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : رَمَاهُ اللهُ بِنَيْطِه ورَمَاهُ اللهُ بالنَّيْطِ أَيْ بالمَوْتِ الَّذِي هُوَ المَوْتُ إِنَّمَا أَصْلُه الوَاوُ والياءُ داخِلَةٌ عَلَيْهَا دُخُولَ مَعَاقَبَةٍ أَوْ يَكُونُ أَصْلُهُ نَيِّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خُفِّفَ . قال الأَزْهَرِيُّ : فإِذَا خُفِّفَ فهو مِثْلُ الهَيْنِ والهَيِّنِ والَّليْنِ واللَّيِّنِ . وقال ابنُ الأثِيرِ : والقِيَاسُ النَّوْطُ غَيْرَ أَنّ الواوَ تُعَاقِبُ الياءَ في حُرُوفٍ كَثِيرَةٍ

ونَاطَ يَنِيطُ نَيْطاً : بَعُدَ كانْتاطَ انْتِياطاً . والنَّيِّطُ : العَيْنُ فِي البِئْرِ قَبْلَ أَنْ تَصِلَ إلَى القَعْرِ

فصل الواو مع الطاءِ

لسان العرب
النَّيْطُ الموتُ وطَعَنَ في نيْطِه أَي في جَنازته إِذا مات ورُميَ فلان في طَنْيِه وفي نَيْطِه وذلك إِذا رُميَ في جنازته ومعناه إِذا مات وقال ابن الأَعرابي يقال رماه اللّه بالنَّيْط ورماه اللّه بنَيْطه أَي بالموت الذي يَنُوطه فإِن كان ذلك فالنيط الذي هو الموت إِنما أَصله الواو والياء داخلة عليها دخول معاقبة أَو يكون أَصله نَيّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خفف قال أَبو منصور إِذا خفف فهو مثل الهَيْنِ والهَيِّن والليْنِ والليِّن وروي عن عليّ عليه السلام أَنه قال لوَدَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ إِلا طُعِنَ ( * قوله « إلا طعن » كذا ضبط في النهاية وبهامشها ما نصه يقال طعن في نيطه أَي في جنازته ومن ابتدأ بشيء أَو دخل فيه فقد طعن فيه وقال غيره طعن على ما لم يسم فاعله والنيط نياط القلب وهي علاقته فاذا طعن مات صاحبه ) في نَيْطِه معناه إِلا مات قال ابن الأَثير والقياس النوط لأَنه من ناط ينوط إِذا عُلِّق غير أَن الواو تعاقب الياء في حروف كثيرة وقيل النَّيْطُ نياط القلب وهو العِرْق الذي القلب متعلق به وفي حديث أَبي اليَسَر وأَشار إِلى نِياط قلبه وأَتاه نَيْطُه أَي أَجله وناطَ نَيْطاً وانتاط بَعُدَ والنَّيِّطُ العين في البئر قبل أَن تصل إِلى القعر
الرائد
* نيط. 1-عليه الشيء: علق عليه. 2-به الشيء: وصل به.
الرائد
* نيط. 1-وسط بين أمرين. 2-بئر يجري ماؤها من جوانبها لا من قعرها.
الرائد
* نيط. 1-مص. ناط ينيط. 2-هلاك، موت: «رماه الله بالنيط». 3-أجل. 4-جنازة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: