وصف و معنى و تعريف كلمة نيافة:


نيافة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نيافة في معاجم اللغة العربية:



نيافة

جذر [نيف]

  1. نَوف: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَافٌ
    • النَّوْفُ : الصّوتُ
    • النَّوْفُ : أَسفلُ الذَّيل
    • النَّوْفُ : السَّنامُ العالي
    • مصدر نافَ / نافَ على
  2. نوف: (اسم)
    • نوف : مصدر نافَ
,
  1. نيافة
    • نيافة
      1 - نيافة : رفعة . 2 - نيافة : لقب الكردينال في الكنيسة الكاثوليكية .

    المعجم: الرائد



  2. نوف
    • " نافَ الشيءُ نوْفاً : ارتفع وأَشْرف .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف .
      يقال : نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع .
      وأَناف الشيءُ على غيره : ارتفع وأَشرف .
      ويقال لكل مُشرف عل غيره : إنه لمُنيف ، وقد أَنافَ إناقة ، قال طرفة : وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ ، كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال : عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد .
      الأزهري : ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف ، بتشديد الياء ، أَي زيادة ، وهي كلام العرب ، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون : ونيْف ، وهو لحن عند الفصحاء .
      قال أَبو العباس : الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث ، والبِضْع من أَربع إلى تسع .
      ويقال : نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها ؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد ، فهو نيّف ، بالتشديد ، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني .
      ابن سيده : النيف الفضل ؛ عن اللحياني .
      وحكى الأَصمعي : ضع النيف في موضعه أَي الفضْل ؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول .
      قال : والنَّيْفُ والنَّيِّفُ ، كميْت وميِّت ، الزيادة .
      والنِّيف والنِّيفة : ما بين العَقْدين لأَنها زيادة ، يقال : له عشرة ونَيّف ، وكذلك سائر العقود .
      قال اللحياني : يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد ، قال : وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد .
      وأَنافت الدراهم على كذا : زادت .
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء ، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل ؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب : وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله : لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت ، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف ، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد .
      ونيّف العَدَد على ما تقول : زاد ، وأَورد الجوهري النيف الزيادة ، والنِّياف في ترجمة نيف ، قال : وأَصله الواو ؛ قال ابن بري : شاهده قول ابن الرِّقاع : ولدت ترابيه رأْسُها ، على كلِّ رابيةٍ ، نَيِّف (* قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ، ولعله ولدت برابية ، واحدة الروابي .) وامرأَة مُنِيفة ونياف : تامّة الطول والحُسن .
      وجمل نِياف وناقة نِياف : طويلا السّنام ؛ قال ابن بري : شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ : والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ، ولعله بالجيم .؟

      ‏ قال ابن جني : ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع ، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً ، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار ، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب ، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر ، فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام ، ووصف به كما يوصف بالمصادر ، وقصْر نِيافٌ .
      قال الجوهري : وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع ؛ قال الراجز : أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ ، يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ : حُسْن صوت مشيها .
      قال ابن بري : وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف .
      يقال : ناف ينوف أَي طال ، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف ، ومنه قولهم : صوان وصيان وطِوال وطِيال ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : رآها الفُؤاد ، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه ، نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير : والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة ، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل ؛ وقال آخر : كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ ، كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر : يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ ، بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ : الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل .
      والرتَبُ : العتَبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع : والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر ، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس : نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول : جمل نَيَّافٌ ، على فَيْعال ، إذا ارتفع في سيره ؛

      وأَنشد : يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : رواه غيره : يتبعن زَيّافَ الضح ؟

      ‏ قال : وهو الصحيح .
      وقال أَبو عمرو : العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ .
      وفَلاةٌ نِيافٌ : طويلة عريضة ؛

      قال : إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ ، أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ ، بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى : ‏ بأَوْب .
      والنوْفُ : أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله ؛ عن كراع .
      والنَّوْفُ : السَّنام العالي ، والجمع أَنواف ، وخص بعضهم به سنام البعير ، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ .
      والنوْفُ : البَظْر ، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع .
      ابن بري : النوْف البظْر ، وقيل الفَرج ؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ : تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ ، إنَّني صَبُورٌ ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج ، قال : النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي ، والنَّوْفُ الصوت .
      يقال : نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً .
      ونَوْف : اسم رجل .
      ويَنُوفُ : عقَبة معروفة ، سميت بذلك لارتفاعها ؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى : عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني : تَنُوف ، قال : وهو تَفْعُل من النْوف ، وهو الارتفاع ، سميت بذلك لعلوها ؛ الجوهري : وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء ، وبيت امرئ القيس هو قوله : كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف ، لا عقاب القواع ؟

      ‏ قال : والمعروف في شعره تنوف ، بالتاء ، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري .) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَوْفُ
    • ـ نَوْفُ : السَّنامُ العالي ، ج : أنوافٌ ، وبُظارَةُ المرأةِ ، وما تَقْطَعُهُ الخافِضَةُ منهنَّ ، والصوتُ ، أَو صَوْتُ الضَّبُعِ ، والمَصُّ من الثَّدْيِ ، وأنْ يَطولَ البَعيرُ ويَرْتَفِعَ .
      ـ نَوْفٌ : بَطْنٌ من هَمْدانَ ، وابنُ فَضالَةَ البِكالِيُّ التابِعيُّ : إمامُ دِمَشْقَ .
      ـ يَنوفَى أو تَنوفَى أو تَنوفُ : موضع بِجَبَلَيْ طَيِّئٍ .
      ـ مَنافٌ : صَنَمٌ .
      ـ عبدُ مَنَافٍ : أبو هاشِمٍ وعبدِ شَمْسٍ والمُطَّلِبِ وتُماضِرَ وقِلابَةَ ، والنِسْبَةُ : مَنَافِيُّ ، والقِياسُ : عَبْدِيٌّ ، فَعَدَلوا لإِزالَةِ اللَّبْسِ .
      ـ مَنوفُ : قرية بِمِصْرَ .
      ـ جَمَلٌ وناقَةٌ نِيافٌ : طويلٌ في ارْتِفاعٍ ، والأصْلُ : نِوافٌ ، وجَمَلٌ نَيَّافٌ ، والأَصْلُ : نَيْوافٌ .
      ـ نَيِّفُ ونَيْفُ : الزِيادَةُ ، أصْلُهُ : نَيْوِفٌ ، يقالُ : عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ ، وكلُّ ما زادَ على العِقْدِ ، فَنَيِّفٌ إلى أنْ يَبْلُغَ العِقْدَ الثانِيَ .
      ـ نَيِّفُ : الفَضْلُ ، والإِحسانُ ، ومن واحدةٍ إلى ثلاثٍ .
      ـ نافَ وأنافَ على الشيءِ : أشْرَفَ .
      ـ مُنيفُ : جبلٌ ، وحِصْنٌ في جبلِ صَبِرٍ من أعْمالِ تَعِزَّ ، وحِصْنٌ من أعْمالِ لَحْجٍ ،
      ـ مُنيفَةُ : ماءَةٌ لِتَمِيمٍ بين نَجْدٍ واليَمامةِ .
      ـ أنافَ عليه : زادَ ، كَنَيَّفَ ، وأفْرَدَ الجوهريُّ له تَرْكيبَ : ن ي ف ، وهَماً ، والصوابُ ما فَعَلْنا ، لأن الكُلَّ واوِيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَنُوفَةُ
    • ـ تَنُوفَةُ ، وتَنُوفِيَّةُ : المَفازَةُ ، أو الأرضُ الواسِعَةُ البَعيدَةُ الأطْرافِ ، أو الفَلاةُ لا ماءَ بها ولا أنيسَ ، وإن كانتْ مُعْشِبَةً .
      ـ تَنائِفُ تُنَّفٌ : بَعيدَةُ الأطْرافِ .
      ـ تَنُوفَى : ثَنِيَّةٌ مُشْرِفَةٌ قُرْبَ القَواعِلِ ،
      ـ يقالُ : يَنُوفَى بالتحتيَّةِ ؛ يكونُ مَحَلُّهُ : ن و ف .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَناف


    • أناف - إنافة
      1 - أناف الشيء : ارتفع « أناف الجبل ». 2 - أناف عليه : أشرف . 3 - أناف العدد على كذا : زاد .

    المعجم: الرائد

  4. أنافَ
    • أنافَ / أنافَ على يُنِيف ، أَنِفْ ، إنافةً ، فهو مُنِيف ، والمفعول مُنَاف عليه :-
      أناف البناءُ ارتفع :- بنى دارَه فوق جبل منيف :-
      • عزٌّ مُنيف : عالٍ تامٌّ ، - قصرٌ مُنيف : طويل في ارتفاع .
      أناف العددُ : زاد على العَقْد .
      أناف على الأمر : أشرف عليه :- أناف الجبلُ على سهل يجاوره ، - أناف على الوصول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نوف
    • نوف - ج ، أنواف
      1 - مصدر ناف . 2 - « سنام » عال ، وهو الحدبة في ظهر الجمل . 3 - صوت الضبع . 4 - صوت . 5 - أسفل الذيل

    المعجم: الرائد

  6. تَنْيِيفٌ


    • [ ن ي ف ]. ( مصدر نَيَّفَ ). :- تَنْيِيفُ عَدَدِ الْمَدْعُوِّينَ عَلَى الْمِائَةِ :- : زِيَادَةٌ .

    المعجم: الغني

  7. إنافَة
    • إنافَة :-
      مصدر أنافَ / أنافَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. التَّنُوفِيّة
    • التَّنُوفِيّة : التَّنُوفَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَيف


    • نيف - تنييفا
      1 - نيف الشيء على كذا : زاد

    المعجم: الرائد

  10. نيَّفَ
    • نيَّفَ على ينيِّف ، تنييفًا ، فهو مُنيِّف ، والمفعول مُنيَّف عليه :-
      نيَّف الرَّجلُ على الستِّين زاد :- نيَّف العددُ على ما تقول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أناف البناء
    • ارتفع :- بنى دارَه فوق جبل منيف :- ° عزٌّ مُنيف

    المعجم: عربي عامة

  12. أناف العدد
    • زاد على العَقْد .



    المعجم: عربي عامة

  13. أناف على الأمر
    • أشرف عليه :- أناف الجبلُ على سهل يجاوره - أناف على الوصول .

    المعجم: عربي عامة

  14. أَنَافَ
    • أَنَافَ الشيءُ : ارتفع .
      يقال : أَناف البناءُ .
      و أَنَافَ العَدَدُ : زاد على العَقْدِ .
      و أَنَافَ عليه : أَشرَف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَنافَ
    • [ ن و ف ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَنَافَ ، يُنيفُ ، مصدر إِنافَةٌ .
      1 . :- أَنافَ على السَّهْلِ :- : أَشْرَفَ عَلَيْهِ .
      2 . :- أَنافَتِ العِمارَةُ :- : اِرْتَفَعَتْ .
      3 . :- أَنافَ العَدَدُ :- : زادَ على العَقْدِ . :- عُمْرُهُ يُنيفُ على الأرْبَعينَ .

    المعجم: الغني



  16. نوف
    • " نافَ الشيءُ نوْفاً : ارتفع وأَشْرف .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف .
      يقال : نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع .
      وأَناف الشيءُ على غيره : ارتفع وأَشرف .
      ويقال لكل مُشرف عل غيره : إنه لمُنيف ، وقد أَنافَ إناقة ، قال طرفة : وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ ، كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال : عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد .
      الأزهري : ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف ، بتشديد الياء ، أَي زيادة ، وهي كلام العرب ، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون : ونيْف ، وهو لحن عند الفصحاء .
      قال أَبو العباس : الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث ، والبِضْع من أَربع إلى تسع .
      ويقال : نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها ؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد ، فهو نيّف ، بالتشديد ، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني .
      ابن سيده : النيف الفضل ؛ عن اللحياني .
      وحكى الأَصمعي : ضع النيف في موضعه أَي الفضْل ؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول .
      قال : والنَّيْفُ والنَّيِّفُ ، كميْت وميِّت ، الزيادة .
      والنِّيف والنِّيفة : ما بين العَقْدين لأَنها زيادة ، يقال : له عشرة ونَيّف ، وكذلك سائر العقود .
      قال اللحياني : يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد ، قال : وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد .
      وأَنافت الدراهم على كذا : زادت .
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء ، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل ؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب : وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله : لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت ، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف ، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد .
      ونيّف العَدَد على ما تقول : زاد ، وأَورد الجوهري النيف الزيادة ، والنِّياف في ترجمة نيف ، قال : وأَصله الواو ؛ قال ابن بري : شاهده قول ابن الرِّقاع : ولدت ترابيه رأْسُها ، على كلِّ رابيةٍ ، نَيِّف (* قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ، ولعله ولدت برابية ، واحدة الروابي .) وامرأَة مُنِيفة ونياف : تامّة الطول والحُسن .
      وجمل نِياف وناقة نِياف : طويلا السّنام ؛ قال ابن بري : شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ : والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ، ولعله بالجيم .؟

      ‏ قال ابن جني : ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع ، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً ، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار ، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب ، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر ، فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام ، ووصف به كما يوصف بالمصادر ، وقصْر نِيافٌ .
      قال الجوهري : وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع ؛ قال الراجز : أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ ، يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ : حُسْن صوت مشيها .
      قال ابن بري : وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف .
      يقال : ناف ينوف أَي طال ، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف ، ومنه قولهم : صوان وصيان وطِوال وطِيال ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : رآها الفُؤاد ، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه ، نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير : والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة ، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل ؛ وقال آخر : كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ ، كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر : يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ ، بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ : الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل .
      والرتَبُ : العتَبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع : والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر ، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس : نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول : جمل نَيَّافٌ ، على فَيْعال ، إذا ارتفع في سيره ؛

      وأَنشد : يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : رواه غيره : يتبعن زَيّافَ الضح ؟

      ‏ قال : وهو الصحيح .
      وقال أَبو عمرو : العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ .
      وفَلاةٌ نِيافٌ : طويلة عريضة ؛

      قال : إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ ، أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ ، بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى : ‏ بأَوْب .
      والنوْفُ : أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله ؛ عن كراع .
      والنَّوْفُ : السَّنام العالي ، والجمع أَنواف ، وخص بعضهم به سنام البعير ، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ .
      والنوْفُ : البَظْر ، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع .
      ابن بري : النوْف البظْر ، وقيل الفَرج ؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ : تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ ، إنَّني صَبُورٌ ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج ، قال : النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي ، والنَّوْفُ الصوت .
      يقال : نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً .
      ونَوْف : اسم رجل .
      ويَنُوفُ : عقَبة معروفة ، سميت بذلك لارتفاعها ؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى : عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني : تَنُوف ، قال : وهو تَفْعُل من النْوف ، وهو الارتفاع ، سميت بذلك لعلوها ؛ الجوهري : وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء ، وبيت امرئ القيس هو قوله : كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف ، لا عقاب القواع ؟

      ‏ قال : والمعروف في شعره تنوف ، بالتاء ، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري .) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. تنف
    • " التَّنُوفةُ : القَفْرُ من الأَرض وأَصل بِنائها التَّنَفُ ، وهي الـمَفازةُ ، والجمع تَنائفُ ؛ وقيل : التَّنُوفةُ من الأَرض الـمُتباعِدةُ ما بين الأَطْرافِ ، وقيل : التنوفة التي لا ماء بها من الفَلواتِ ولا أَنِيسَ وإن كانت مُعْشِبةً ، وقيل : التَّنُوفةُ البعيدة وفيها مُجْتَمَعُ كلإِ ولكن لا يُقدَرُ على رعْيِه لبُعْدِها .
      وفي الحديث : أَنه سافر رجل بأَرضٍ تَنُوفةٍ ؛ التَنُوفةُ : الأَرضُ القَفْرُ ، وقيل البعيدةُ الماء ؛ قال الجوهري : التَّنُوفةُ الـمَفازةُ ، وكذلك التَّنُوفِيّةُ كما ، قالوا دَوٌّ ودَوِّيَّةٌ لأَنها أَرض مثلها فنُسِبت إليها ؛ قال ابن أَحمر : كَمْ دَونَ لَيْلى مِنْ تَنُوفِيَّةٍ لَمَّاعةٍ ، تُنْذَرُ فيها النُّذُرْ وتَنُوفى : موضعٌ ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ دِثاراً حَلَّقَتْ بِلَبُونِه عُقابُ تَنُوفى ، لا عُقابُ القَواعِلِ وهو من الـمُثُل التي لم يَذْكُرْها سيبويه .
      قال ابن جني : قلت مرّة لأَبي علي يجوز أَن تكون تَنُوفى مقصورة من تَنوفاء بمنزلة بَرُوكاء ، فسمع ذلك وتَقَبَّلَه ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكون أَلف تَنُوفى إشباعاً للفتحة لا سيما وقد رويناه مفتوحاً وتكون هذه الأَلف ملحَقةً مع الإشباع لإقامة الوزن ؛ أَلا تراها مقابلة لياء مفاعيلن كما أَن الأَلف في قوله : يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ إنما هي إشْباعٌ للفتحة طلَباً لإِقامة الوزن ، أَلا ترى أَنه لو ، قال يَنْبَعُ من ذفرى لصح الوزن إلا أَن فيه زِحافاً ، وهو الخَزْلُ ، كما أَنه ل ؟

      ‏ قال تَنُوفَ لكان الجزء مَقْبوضاً فالإشْباعُ إذاً في الموضعين إنما هو مخافةَ الزِّحاف الذي هو جائز .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نيافة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَيْفٌٌ** - [ن و ف]. 1. "هَذَا نَيْفٌ عَلَى هَذَا" : زَائِدٌ عَلَيْهِ. 2. : وَيُكَنَّى بـ "نَيْفٌ" عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إلَى الثَّلاَثَةِ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ: "عَشَرَةٌ ونَيْفٌ"، "أَرْبَعُونَ ونَيْفٌ"، "مِائَةٌ ونَيْفٌ"، "أَلْفٌ ونَيْفٌ" : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ، زِيَادَةً عَلَى. "أَحَاطَ بِالْمُعَسْكَرِ أَلْفُ جُنْدِيٍّ ونَيْفٌ. ن: نَيِّفٌ.
معجم الغني
**نَيَّفَ** - [ن و ف]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** نَيَّفَ**،** يُنَيِّفُ**، مص. تَنْيِيفٌ. "نَيَّفَ عَدَدُ الْحَاضِرِينَ عَلَى الْمِائَةِ": زَادَ.
معجم الغني
**نَيِّفٌ** - [ن و ف]. 1. "هَذَا نَيِّفٌ عَلَى ذَاكَ" : زَائِدٌ عَلَيْهِ. "هَذَا الْجَبَلُ نَيِّفٌ عَلَى ذَاكَ". 2. : وَيُكَنَّى بِـ "نَيِّف" عَدَد مِنَ الوَاحِدِ إِلَى الثَّلاَثَةِ، وَهِيَ لاَ تُسْتَعْمَلُ إِلاَّ بَعْدَ العُقُودِ، وَبَعْدَ الْمِائَةِ وَالأَلْفِ: "عَشَرَةٌ وَنَيِّفٌ"، "عِشْرُونَ وَنَيِّفٌ"، "مِائَةٌ وَنَيِّفٌ"، "أَلْفٌ وَنَيِّفٌ" : أَيْ أَكْثَرَ مِنْ، زِيَادَة عَلَى... [ن: نَيِّفٌ].
مختار الصحاح
ن ي ف : النَّيِّفُ بوزن الهَيِّن الزيادة يُخفف ويُشدد يقال عشرة ونيِف ومائة ونيِف وكل ما زاد على العَقْد فهو نيِف حتى يبلُغ العَقْد الثاني و نَيَّفَ فلان على السبعين أي زاد و أَنَافَ على الشيء أشرف عليه و أَنَافَتِ الدراهِم على المائة أي زادت
الصحاح في اللغة
النَيْفُ: الزيادةُ، يخفف ويشدّد. ونَيَّفَ فلانٌ عل السبعين، أي زاد. وقصرٌ نِيافٌ، وناقةٌ نِيافٌ، وجملٌ نِيافٌ، أي طويلٌ في ارتفاعه. قال امرؤ القيس: نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفـاتِـهِ   يَظَلُّ الضَبابُ فوقه قد تَعَصَّرا وأنافَ على الشيء، أي أشرف. وأنافَتِ الدراهمُ على المائة، أي زادت.
الرائد
* نيافة. 1-رفعة. 2-لقب الكردينال في الكنيسة الكاثوليكية.
الرائد
* نيف تنييفا. (نوف) الشيء على كذا: زاد.
الرائد
* نيف. 1-زيادة: «عشرة طلاب ونيف». ولا تستعمل إلا بعد العقود من الأعداد، فلا يقال: «سبعة عشر طالبا ونيف». 2-فضل، إحسان. 3-زائد: «هذا نيف على هذا».
الرائد
* نيف. زيادة: «عشرة طلاب ونيف». ولا تستعمل إلا بعد العقود من الأعداد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: