وصف و معنى و تعريف كلمة نيراكما:


نيراكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نيراكما في معاجم اللغة العربية:



نيراكما

جذر [نير]

  1. رَكَمَ: (فعل)
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم
    • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  2. رَكمَ: (فعل)
    • رَكمَ رَكْمًا
    • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  3. تَراكَمَ: (فعل)
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ
    • تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ
    • تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ
    • تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ
  4. رَكْم: (اسم)
    • رَكْم : مصدر رَكَمَ


  5. رَكم: (اسم)
    • مصدر ركَمَ
  6. رُكَم: (اسم)
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم
  7. اِرتَكَمَ: (فعل)
    • ارْتَكَمَ : اجْتَمَعَ
  8. تَراكُم: (اسم)
    • مصدر تَرَاكَمَ
    • تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا
    • تَرَاكُمُ الهُمُوِم : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا
    • (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة
  9. رُكام: (اسم)
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض
    • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  10. تراكُم: (اسم)


    • تراكُم : مصدر تَراكَمَ
  11. راكم: (اسم)
    • راكم : فاعل من رَكَمَ
  12. مَرْكوم: (اسم)
    • مَرْكوم : اسم المفعول من رَكَمَ
  13. مَراكمُ: (اسم)
    • مَراكمُ : جمع مِركَم
  14. تراكميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تراكُم
    • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد
  15. رُكمة: (اسم)
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع
  16. سَركوما: (اسم)


    • (طب) ورمٌ خبيث ينشأ عن تحوّل مفاجئ في نوع خلايا النسيج الضام، حيث ينمو بسرعة ويبلغ حجمًا كبيرًا، ينتهي بوفاة المريض إن لم يعالج في الوقت المبكر، أسبابه غير معروفة، أهم ظاهرة في هذه الخلايا الجديدة هي مقدرتها على التسرُّب والنفاذ إلى أعضاء أخرى في الجسم مسبِّبة أورامًا ثانوية سركوميَّة تكون دائمًا السبب في الوفاة
  17. سَركومة: (اسم)
    • السَّرْكومة : ورم لحمي خبيث
  18. كُرْكُم: (اسم)
    • كُرْكُم : جمع كُرْكُمَةُ
  19. كُركُم: (اسم)
    • الكُرْكُم : نباتٌ طبِّيٌّ عُسْقُوليٌّ هنديٌّ، من الفصيلة الزنجبارية، يستعمل سَحِيقُ جذوره تابلاً وصَباغًا أَصَفرَ فاقعًا
  20. تراكم الشّيء:
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة ''تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ'' ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه.
  21. رُكامُ الحَجَرِ:
    • أَحْجارٌ تَراكَمَ بَعْضُها عَلَى بَعْضٍ. رُكامُ الكُتُبِ رُكامُ الجَرائِدِ.
  22. ركم الشّيء:


    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض ''ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} ''.
  23. تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ:
    • تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
  24. تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ:
    • تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.
  25. تَرَاكُمُ الهُمُوِم:
    • تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا. تَرَاكُمُ الغُمُومِ عَلَى قَلْبِ الحَاسِدِ. (الجاحظ).
,
  1. ركم
    • "الرَّكْمُ: جمعك شيئاً فوق شي حتى تَجْعله رُكاماً مركوماً كركام الرمل والسحاب ونحو ذلك من الشيء المُرْتكِم بعضه على بعض.
      رَكَمَ الشيء يَرْكُمُه إذا جَمَعه وأَلقى بعضه على بعض، وهو مَرْكُومٌ بعضُه على بعض.
      وارْتَكَمَ الشيءُ وتَراكَمَ إذا اجتمع.
      الن سيده: الرَّكْمُ إلقاء بعض الشيء على بعض وتَنْضيده، رَكَمَه يَرْكُمُهُ رَكْماً فارْتَكَمَ وتَراكَمَ.
      وشيء رُكامٌ: بعضه على بعض.
      وفي التنزيل العزيز: ثم يجعله رُكاماً؛ يعني السحاب.
      ابن الأعرابي: الرَّكَمُ السحاب المُتَراكِمُ.
      الجوهري: الرُّكامُ الرمل المُتَراكم، وكذلك السحاب وما أَشبهه.
      وفي حديث الاستسقاء: حتى رأَيتُ رُكاماً؛ الرُّكامُ: ضَخْمٌ كأنه قد رُكِمَ بعضُه على بعض؛ أَنشد ثعلب: وتَحْمِي به حَوْماً رُكاماً ونسوة،عليهن قَزٌّ ناعم وحَريرُ والرُّكْمةُ: الطين والتراب المجموع.
      وفي الحديث: فجاء بعُودٍ وجاء ببعرة حتى رَكَموا فصار سواداً.
      ومُرْتَكَمُ الطريق، بفتح الكاف: جادَّتُهُ ومَحَجَّتُهُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الرَّكْمُ

    • ـ الرَّكْمُ، جمعُ شيءٍ فوقَ آخَرَ حتى يصيرَ رُكاماً مَرْكوماً كرُكامِ الرَّمْلِ،
      ـ الرَّكَمَ: السحابُ المُتَراكِمُ، كالرُّكامِ.
      ـ مُرْتَكَم الطريقِ: جادَّتُه.
      ـ الرُّكْمَةُ: الطينُ المَجْمُوعُ.
      ـ قَطيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ,
      ـ ارْتَكَمَ الشيءُ وتَرَاكَمَ: اجْتَمَعَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ركَمَ
    • ركَمَ يَركُم ، رَكْمًا ، فهو راكم ، والمفعول مَرْكوم :-
      ركَم الشَّيءَ كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ، - {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تَرَاكَمَ
    • [ر ك م]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) . تَرَاكَمَ، يَتَرَاكَمُ، مصدر تَرَاكُمٌ.
      1. :-تَرَاكَمَتِ الدَّفَاتِرُ فَوْقَ مَكْتَبِهِ :- : تَكَوَّمَتْ، تَكَدَّسَتْ. :-مُنْذُ أُسْبُوعٍ وَأَكْوَامُ الأَزْبَالِ تَتَرَاكَمُ.
      2. :-تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الهُمُومُ :- : تَوَالَتْ، تَكَاثَرَتْ. :-تَرَاكَمَتْ عَلَيْهِ الدُّيُونُ.

    المعجم: الغني

  5. تراكمَ
    • تراكمَ يتراكم ، تراكُمًا ، فهو مُتراكِم :-
      تراكم الشَّيءُ تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ:-
      تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه: سَمِنَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. الرُّكامُ
    • الرُّكامُ : ما اجْتَمَعَ من الأشياء وتراكَمَ بعْضُهُ فوق بعض.
      يقال: رُكامُ من رمل، وركام من سَحَاب.
      وفي التنزيل العزيز:النور آية 43 ألَمْ تَرَ أنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَه ثُمَّ يَجعَلُهُ رُكَامًا ) ) .
      وقطِيعٌ رُكامٌ: ضَخْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَكَمَ
    • [ر ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). رَكَمْتُ، أَرْكُمُ، اُرْكُمْ، مصدر رَكْمٌ. :-رَكَمَ الأَحْجارَ عَلَى بابِهِ :- : جَمَعَها وَوَضَعَ بَعْضَها على بَعْضٍ إلى أَنْ صارَتْ رُكاماً. :-يَرْكُمُ الأَوْراقَ والكُتُبَ على مَكْتَبِهِ.

    المعجم: الغني

  8. رُكام
    • رُكام :-
      1 - ما اجتمَع من الأشياء وتكوّم بعضُه فوق بعض :-رُكامٌ من رَمْلٍ وحجارة، - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا}: كثيف متراكم بعضه فوق بعض:-
      الرُّكاميّ: سحاب شديد الكثافة يتطوّر بشكل عموديّ وله قِمَّة متجلّدة ممتدّة لارتفاعات كبيرة، وينتج عنه عادة أمطار كثيفة وعواصف رعديّة أو عواصف مصحوبة ببرد، - سحاب رُكاميّ طبقيّ: سحاب منخفض مؤلَّف من طبقات أفقيّة بقمم دائريّة، - سحاب رُكاميّ مرتفع: تكوين سحب دائريّة بيضاء ضاربة إلى الرماديّ.
      2 - (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. رُكام
    • ركام
      1- ركام : شيء متراكم بعضه فوق بعضه الآخر. 2- ركام : ما تراكم من السحاب أو الرمل أو غيرهما. 3- ركام : «قطيع ركام» : ضخم.

    المعجم: الرائد

  10. ركم
    • ر ك م: رَكَم الشيء إذا جمعه وألقى بعضه على بعض وبابه نصر و ارْتَكَمَ الشيء و تَرَاكَمَ اجتمع و الرُّكَامُ الرمل المُتَرَاكِمُ والسحاب ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. رُكامٌ
    • [ر ك م].
      1. :-رُكامُ السَّحابِ :- : السَّحابُ الْمُجْتَمِعُ بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
      2. :-رُكامُ الحَجَرِ :- : أَحْجارٌ تَراكَمَ بَعْضُها عَلَى بَعْضٍ. :-رُكامُ الكُتُبِ :- :-رُكامُ الجَرائِدِ.

    المعجم: الغني

  12. رَكمَهُ
    • رَكمَهُ رَكمَهُ ُ رَكْمًا: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَرَاكُمٌ
    • [ر ك م]. (مصدر تَرَاكَمَ).
      1. :-تَرَاكُمُ الكُتُبِ أَوِ الأَوْرَاقِ أَوِ الجَرَائِدِ :- : تَكَوُّمُهَا، تَكَدُّسُهَا.
      2. :-تَرَاكُمُ الهُمُوِم :- : تَوَاليِهَا، تَكَاثُرُهَا. :-تَرَاكُمُ الغُمُومِ عَلَى قَلْبِ الحَاسِدِ.(الجاحظ) .

    المعجم: الغني

  14. إِرتَكَم
    • إرتكم - ارتكاما
      1-تراكم ، اجتمع بكثرة

    المعجم: الرائد

  15. تراكم
    • تراكم - تراكما
      1- تراكم الشيء : اجتمع بكثرة «تراكمت عليه الهموم». 2- تراكم : لحمه : سمن.

    المعجم: الرائد

  16. كُركُم
    • كركم
      1- كركم : زعفران. 2- كركم : علك. 3- كركم : نبات طبي تسحق جذوره وتستعمل تابلا أو صبغا أصفر اللون.

    المعجم: الرائد

  17. تراكم الشّيء
    • تكوَّم واجتمع، تحوّل إلى كومة متماسكة :-تراكمت الأعمالُ/ الهمومُ/ الديونُ/ الغيومُ/ الأنقاضُ :- ° تراكم لحمُه/ تراكم شحمُه

    المعجم: عربي عامة

  18. ركم الشّيء
    • كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض :-ركمت الرياحُ الرِّمالَ- {وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ} - {وَإِنْ يَرَوْا كِسْفًا مِنَ السَّمَاءِ سَاقِطًا يَقُولُوا سَحَابٌ مَرْكُومٌ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. الرُّكَمُ
    • الرُّكَمُ : السحاب المتَراكم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رَكم
    • ركم - يركم ، ركما
      1-ركم الشيء : جمعه وألقى بعضه فوق بعضه الآخر

    المعجم: الرائد

  21. التُّرْكُمانُ
    • ـ التُّرْكُمانُ: فجيلٌ من التُّرْكِ، سُمُّوا به لأَنهم آمَنَ منهم مِئَتا ألْفٍ في شهرٍ واحدٍ، فقالوا: تُرْكُ إيمانٍ، ثم خُفِّفَ فقيلَ: تُرْكُمان.

    المعجم: القاموس المحيط

  22. الرُّكْمَةُ
    • الرُّكْمَةُ : الطِّينُ والتُّرابُ المجمُوع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَاكمَ
    • تَرَاكمَ : ارْتَكَمَ.
      يقال: تَراكتِ الأشغال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تراكُم
    • تراكُم :-
      1 - مصدر تراكمَ.
      2 - (الفلك) زيادة كتلة جِرم سماوي بتجمُّع الغازات بين النجميّة المحيطة بفعل الجاذبيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تراكميّ
    • تراكميّ :-
      اسم منسوب إلى تراكُم.
      • الاستثمار التَّراكميّ: (الاقتصاد) مبدأ يتمّ من خلاله ادّخار مبالغ معيَّنة وبشكل دوريّ منتظم لاستثمارها في الأسهم، وتلك الطَّريقة مربحة للاستثمار على المدى البعيد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى نيراكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نِيرٌ** \- ج:** أَنْيَارٌ**،** نِيرَانٌ**. [ن ي ر]. 1. "نِيرُ ثَوْبٍ" : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ. 2. "نِيرُ الطَّرِيقِ" : جَانِبُهُ. 3. "نِيرُ الثَّوْرَيْنِ" : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ. 4. "حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ" : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ. 5. "تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ" : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ.
معجم الغني
**نَيِّرٌ**، ةٌ - [ن ي ر]. 1. "مَكَانٌ نَيِّرٌ" : مُضِيءٌ. 2. "عَقْلٌ نَيِّرٌ" : عَقْلٌ مُنِيرٌ.
معجم الغني
**نَيَّرَ** \- [ن ي ر]. (ف: ربا. متعد).** نَيَّرْتُ**،** أُنَيِّرُ**،** نَيِّرْ**، مص. تَنْيِيرٌ. "نَيَّرَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير1 [ مفرد ] : ج أنيار : 1 - خشبة معترضة فوق عنق ثورين مقرونين لجر المحراث أو غيره . 2 - هدب الثوب . 3 - رقم الثوب ورسمه يجعل على حاشيته لتمييزه . 4 - عبودية ، إكراه مادي أو أدبي يرهق إنسانا ويستبد به نير المستعمرين والمتسلطين - نير الظلم : قيوده ° حرب ذات نيرين : شديدة - رزح الشعب تحت نير الاستعمار : عانى من ظلمه وقيده . 5 - قضيب يربط بشكل ثنائي ويستخدم لربط رقبة كل حصان بعريش العربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نار ينير ، نر ، نيرا ، فهو نائر ، والمفعول منير• نار الثوب : 1 - جعل له نيرا أي صورا أو خطوطا . 2 - ألحمه ، جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير ينير ، تنييرا ، فهو منير ، والمفعول منير• نير الثوب : 1 - ناره ، جعل له نيرا أي صورا وخطوطا . 2 - جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائر [ مفرد ] : اسم فاعل من نار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير [ مفرد ] : مصدر نار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير2 [ جمع ] : خيوط مع القصب تكون ملفوفة عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيرة [ مفرد ] : ج نيرات : أداة ينسج بها ، وهي خشبة معترضة كالنير ° ما هو بسداة ولا لحمة ولا نيرة : لا يضر ولا ينفع .
المعجم الوسيط
مرضٌ ينشأ عن دودة شريطيَّة، فإذا أصاب دماغَ الغنم أحدثَ بها تَرَنُّحاً، أو الحبلَ الشَّوْكي أحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ي ر : نِيرُ الفدَّان الخشبة المُعرَّضة في عُنُق الثورين والجمع النِّيرَانُ و الأَنْيَارُ
الصحاح في اللغة
النيرُ: عَلَمُ الثوبِ، ولُحمَتُهُ أيضاً، فإذا نُسِجَ على نَيرَيْنِ كان أصفَق وأبقى. تقول: نِرْتُ الثوبَ أنيرُهُ نَيْراً، وكذلك أنَرْتُ الثوب. ورجلٌ ذو نيرَيْنِ، أي قوّتُهُ وشدَّتُه ضِعْفُ شدَّةِ صاحبه. ونيرُ الفدان: الخشبة المعترضة في عنق الثورين، والجمع النيرانُ والأنْيارُ. ونيرُ الطريق: ما يتَّضح منه.
تاج العروس

النِّيرُ بالكسْر : القَصَبُ والخُيوطُ إذا اجتمعَتْ . والنِّيرُ : العَلَم . وفي الصحاح " عَلَمُ الثَّوْبِ . قال ابن سيدَه : ج أَنْيارٌ وفي حديث عمر أَنَّه كَرِهَ النِّيْرَ وهو العَلَمُ في الثَّوب . ورُوي عن ابن عُمَرَ أَنَّه قال : لولا أَنَّ عُمَرَ نَهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنَّه نَهى عن النِّير وهي الخُيوطُ والقَصَبَةُ إذا اجتمعتا فإذا تفرَّقتا سُمِّيَت الخيوطَةُ خُيوطَةً والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإن كانت عصَا فعَصاً . ونِرْتُ الثَّوْبَ بكسر النون أَنِيرُه نَيْراً بالفتح ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُهُ أُهَنِيرُه إهْنارَةً وهو مُهَنارٌ على البدل حكى الفعلَ والمَصدَرَ اللِّحيانيّ عن الكِسائيّ : جَعَلْتُ لهُ نِيراً أَي عَلَماً . النِّيرُ : هُدْبُ الثَّوْبِ عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس :

فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا ... على أَثَرَيْنا نِيْرَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

قال الجَوْهَرِيّ : نِيرُ الثَّوبِ : لُحْمَتُه وقد أَنارَه ونَيَّرَه إذا أَلْحَمَه . النِّيرُ أَيضاً : الخَشَبةُ المُعترِضَة التي على عُنُقِ الثَّوْر بأَداتِها ج أَنْيارٌ ونِيرانٌ شاميَّة وفي التهذيب : على عُنُقَيِ الثَّوْرَيْن المَقرونَين للحِراثة وهو نِيرُ الفَدَّان . منَ المَجاز : النِّيرُ : جانب الطَّريق وصَدْرُه تشبيهاً بعَلَم الثَّوبِ . أَو أُخْدودٌ واضِحٌ في الطَّريق قاله ابنُ سِيدَه . وقيل : نِيرُ الطَّريق : ما يتَّضح منه . وقال الأَزْهَرِيّ : الطُّرَّةُ من الطَّريق تُسَمَّى النِّيرَ تشبيهاً بنِير الثَّوْب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشدَ بعضُهم في صِفةِ طَريق :

على ظَهْرِ ذي نِيرَيْن أَمّا جَنَابُه ... فوَعْثٌ وأَمّا ظَهْرُه فمُوَعَّسُ النِّيرُ : ة ببغداد منها أَبو جعفرٍ أَحمدُ بن عَبْد الله بن أَحمد بن العبّاس بن سالم بن مِهْرانَ البَزَّازُ البغداديُّ المُحَدّث عن أَبي سعيد الأَشَجّ وعنه ابنُ شاهين وابنُ المُظَفَّر مات سنة 325 . قال الجَوْهَرِيّ : النِّيرُ جَبَلٌ لبني غاضِرة وأَنشدَ الأَصمعيّ :

أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُواجِ ... بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإدْلاجِ قلْت : وهو بأَعلى نَجْدٍ شرقيّه لغنيّ بن أَعصُر وغربيّه لغاضِرة وهو ابن صَعْصَعةَ بن معاوية بن بَكر بن هَوازن وحِذاءه الإحساءُ بوادٍ يقال له ذو بِحارٍ . وقال أَبو هلال الأَسديّ وفيه دِلالةٌ على أَنَّه لغاضِرَة أَسدٍ :

أَشاقَتْكَ الشَّمائلُ والجَنوبُ ... ومِنْ عَلْوِ الرِّياحِ لها هُبوبُ

أَتتك بنَفْحَةٍ من شِيحِ نَجْدٍ ... تَضَوَّعَ والعَرارُ بها مَشوبُ

وشِمْت البارِقاتِ فقُلْت جِيدَت ... جِبالُ النِّيرِ أَو مُطِرَ القَليبُوبالنِّيرِ قَبْرُ كُلَيْب بن وائل على ما أَخبرَنا بعضُ طيّئٍ على الجَبَلَيْنِ قال : وهو قربَ ضَرِيَّة . فاله ياقوت . وثَوْبٌ مُنَيَّرٌ كمُعَظَّم : مَنسوجٌ على نِيرَيْن عن اللِّحيانيّ أَي على خَيْطَيْن وهو الذي فارسيَّته دُو بُود فبُود : الخَيْط ودو الاثنين وعرَّبوه فقالوا : دَيابُوذُ وقد تقدم في الذَّال المُعجَمَة ويقال له أَيضاً بالفارسيّة : دُوباف ويقال له في النَّسْج : المُتاءَمَةُ وهو أَنْ يُنارَ خَيْطانِ معاً ويُوضع على الحَفَّة خَيْطانِ وأَمّا ما نِيرَ خَيْطاً واحِداً فهو المُسْحَلُ فإذا كان خيطٌ أَبيضَ وخيطٌ أَسودَ فهو المُقاناةُ وإذا نُسِجَ على نِيرَيْن كان أَصْفَقَ وأَبْقَى . منَ المَجاز : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْنِ وأَنيارٍ : مُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ وربما استُعْمِل في المَرأَة وقيل : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْن إذا حَمَلَتْ شَحْماً على شَحْم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم : ثَوبٌ ذو نِيرين إذا نُسِجَ على خَيطين . وفي الأَساس : ناقةٌ ذاتُ نِيرين وذاتُ أَنْيارٍ : عليها سحائفُ من شَحْمٍ . وفي التكملة : ناقةٌ ذاتُ أَنيارٍ أَي كثيفة اللحم . وفي كلام المصنّف قُصورٌ من وُجوه . وأَنارَ به : صاتَ به نقله الصَّاغانِيّ . المُنَيَّرُ كمُعَظَّم : الجِلْدُ الغليظُ المَتين كالثَّوب ذي النِّيرَيْن وهو مَجاز . وأَبو بُرْدَةَ هانئُ بن نِيار بن عَمرو ككِتاب من قُضَاعَة حليفُ الأَنصارِ وهو خالُ البَراءِ بن عازب ونِيارُ بن ظالم بن عَبْسٍ شهدَ أُحُداً مع أَبيه ونِيارُ بنُ مَسعود بن عَبَدَة قال الطَّبريّ : شهد أُحداً مع أَبيه . ونِيارُ بن مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيّ ضُبِطَ والدُه بكسْر الرَّاءِ وبفتْحها ونِيارُ هذا أَحد من دَفَنَ عُثمانَ في اللّيْل وله رِوايةٌ صحابيُّون . منَ المَجاز : هذا أَنْيَرُ مِنْه أَي أَوْضَحُ منه هنا ذكَرَه الصَّاغانِيّ وصوابُ ذِكرِه في الواو لأَنَّ ياءَه مُنقلِبَة عن وَاوٍ وقد أَشرْنا إليه هناك . وبينَهم مُنايَرَةٌ أَي شَرٌّ هكذا نقله الصَّاغانِيّ والذي في اللسان : النَّائرةُ : الحِقْدُ والعَداوَة . وقال الليث : النَّائرةُ : الكائنةُ تقع بين القَوْم . وقال غيرُه : بينهم نائرةٌ أَي عَداوَة . قلت : وقد تقدم للمصنِّف في ن أَ ر : نَأَّرَتْ نائرَةٌ : هاجَتْ هائجةٌ وهو يشير إلى ما قاله الليث وهمزتها منقلبة عن الياءِ . ومما يستدرك عليه : النَّيْرُ بالفتح لغة في الكسْر وقال بعضُ الأَغفال :

تَقْسِمُ استِيّاً لها بنَيْرِ ... وتَضْرِبُ النَّاقوسَ وسْطَ الدَّيْرِ وعن ابن الأَعرابيّ : يقال للرجل : نِرْ نِرْ إذا أَمرْتَه بعَمَل عَلَمِ المِنْديل . والنِّيرَة بالكسْر : من أَدوات النَّسّاج يَنْسِجُ بها وهي الخَشبةُ المُعتَرِضة . ويقال للرجُل : ما أَنت بسَتاةٍ ولا لُحْمَة ولا نِيرَةٍ ولا حَفَّة يُضْرَب لمن لا يَضُرُّ ولا يَنفَع . ويقال : لست في هذا الأَمرِ بمُنِيرٍ ولا مُلْحِمٍ . ويقال : هو يُسْدِي الأُمُورَ ويُنِيرُها . وهو مَجاز . وقال الكُمَيْت :

فما تأْتُوا يكُنْ حَسَناً جَميلاً ... وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول : إذا فَعلْتُم فِعلاً أَبْرَمْتُموه وأَنشدَ ابنُ بُزُرْج :

أَلَمْ تَسْأَل الأَحلافَ كيفَ تَبَدَّلوا ... بأَمْرٍ أَنارُوهُ جَميعاً وأَلْحَمُوا يقال : نائرٌ ونَارُوهُ ومُنيرٌ وأَنارُوهُ . ويقال : رَجُلٌ ذو نِيرَيْن إذا كان قُوَّتُه وشِدَّتُه ضِعْفَ شِدَّةِ صاحبِه . وهو مَجاز قال الطِّرْماح :

عَدا عن سُلَيْمَى أَنَّني كُلَّ شارِقٍ ... أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتيوالنَّائرُ : المُلْقِي بين النَّاسِ الشُّرُورَ . وأَبو حامدٍ أَحمدُ بن عليّ بن نَيّار كشدَّاد محدِّث . وأُطُمُ نِيارٍ ككِتاب بالمدينة في بيوتِ أَبي مَجْدَعَةَ من الأَنصار نُسِبَت إلى والد أَبي بُرْدَة المذكور . وأَبو الحسن عليّ بن محمد بن الحَسَن بن النّيَّار كشدَّاد البغداديّ شيخُ الشيوخ روى عنه الدّمياطيُّ ذُبِحَ بدار الخلافة في وَقْعة التتار . والمُنَيِّر كمحَدِّث : لَقَبُ شيخِنا الصُّفيّ المعمَّر محمَّد بن أَحمد بن حسن السَّمَنوديّ لقيَ أَبا العزّ العَجَميّ وسمع على أبي عبد الله محمد بن شرفِ الدِّين الخَليليّ وتلا بالسَّبْع على محمَّد البَقَريّ . ونَيْرُوه بالفتح فالسكون : من قِلاعِ ناحيةِ الزَّوَزان لصاحب الموصل

فصل الواو مع الراء

لسان العرب
النِّيرُ القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت والنِّيرُ العَلَمُ وفي الصحاح عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً ابن سيده نِيرُ الثوب علمه والجمع أَنْيارٌ ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً الجوهري أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ قال الزَّفَيانُ ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ قال بعض الأَغفال تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْرِ قال ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة قال وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً وهو مُهنارٌ على البدل حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي جعلت له نِيراً وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كره النِّيرَ وهو العلم في الثوب يقال نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أَنه قال لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير والاسم النِّيْرَةُ وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً وعلم الثوب نِيْرٌ والجمع أَنْيارٌ ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً والاسم النِّيرُ ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ ابن الأَعرابي يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل وثوبٌ مُنَيَّر منسوج على نِيرَيْنِ عن اللحياني ونِيْرُ الثوب هُدْبُه عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها وهي الخشبة المعترضة ويقال للرجل ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ يضرب لمن لا يضر ولا ينفع قال الكميث فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه جميعاً وأَلْحَمُوا ؟ قال يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه ويقال لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ قال والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشد بعضهم في صفة طريق على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي أَلا هل تُبْلِغَنِّيها على اللِّيَّان والضِّنَّهْ فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ يقال ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين وهو الذي يقال له دَيابُوذُ وهو بالفارسية « دُوباف » ويقال له في النسج المُتَاءَمَةُ وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية وربما استعمل في المرأَة والنِّيرُ الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها قال دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب جعل الذهب تابَلاً على التشبيه والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ شآمية التهذيب يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ وهو نير الفَدّان ويقال للحرب الشديدة ذات نِيْرَيْنِ وقال الطرماح عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتي ونِيرُ الطريق ما يتضح منه قال ابن سيده ونير الطريق أُخدود فيه واضح والنائر المُلْقي بين الناس الشرور والنائرة الحقد والعداوة وقال الليث النائرة الكائنة تقع بين القوم وقال غيره بينهم نائرة أَي عداوة الجوهري والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ وأَنشد الأَصمعي أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُوَاجِ بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار رجل من قُضاعة من الصحابة واسمه هانئٌ
الرائد
* نير تنييرا. الثوب: جعل له نيرا ولحمة.ن
الرائد
* نير. منير، مضيء.
الرائد
* نير. 1-خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة، ج أنيار ونيران. 2-علم الثوب. 3-قصب وخيوط إذا اجتمعت. 4-هدب الثوب ولحمته. 5-جانب الطريق. 6-ما يتضح من الطريق. 7-«نير الاستبداد»: شدته، ظلمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: