وصف و معنى و تعريف كلمة نيريكما:


نيريكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نيريكما في معاجم اللغة العربية:



نيريكما

جذر [نير]

  1. رَيَّا : (اسم)
    • رَيَّا : فاعل من رَويَ
  2. رَيَّا : (اسم)
    • رَيَّا : مؤنت رَيّان
  3. رَيّا : (اسم)
    • الرَّيَّا : الرِّيحُ الطَّيِّبة
    • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
    • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
    • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  4. سَوَارٍ : (اسم)
    • سَوَارٍ : جمع سار


  5. سَوّار : (اسم)
    • السَّوَّارُ : الكثيرُ السَّوْرَةِ
    • السَّوَّارُ :الذي تسورُ الخمرُ أو الشرابُ في رأسه سريعًا
    • السَّوَّارُ : :الوثَّابُ المعرْبِدُ
    • السَّوَّارُ من الكلاب: الجَسُورُ على الناس
    • السَّوَّارُ من الكلامِ: ما يأخذُ بالرأس
  6. سِوَار : (اسم)
    • سِوَار : مصدر ساوَرَ
  7. سِوار : (اسم)
    • الجمع : أسوِرَة ، و أساوِرُ
    • سُوار / سِوار
    • السِّوَارُ : حِلْيَةٌ من الذهب مستديرةٌ كالحلقة تُلْبَسُ في المِعْصمِ أو الزَّنْد
    • سُوَارُ الخمرِ ونحوها: سَوْرَتُها وشِدَّتُها
    • أخذه سُوَارُ الفرحِ ونحوه : إذا دبَّ فِيه الفَرَحُ دبيبَ الشَّرَابِ
    • ذات السُّوار: المرأة
    • سوار قميص: إسوارة، طرف الكُمِّ
  8. سوارٍ : (اسم)
    • سوارٍ : جمع سارية
,
  1. رَوِيَ
    • ـ رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى ، وتَرَوَّى وارْتَوَى : بمَعْنًى ، والاسْمُ : الرِّيُّ ، وأرْوانِي ، وهو رَيَّانُ ، وهي رَيَّا ، ج : رِواءٌ .
      ـ روي الشَّجَرُ : تَنَعَّمَ ، كَتَرَوَّى ،
      ـ ماءٌ رَوِيٌّ ورِوَى ورواءٌ : كَثيرٌ مُرْوٍ .
      ـ رَاوِيَةُ : المَزَادَةُ فيها الماءُ ، والبَعيرُ ، والبَغْلُ ، والحِمارُ يُسْتَقَى عليه .
      ـ رَوَى الحديثَ ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ : بمَعْنًى ، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ ،
      ـ رَوَى الحَبْلَ : فَتَلَهُ ، فارْتَوَى ،
      ـ رَوَى على أهْلِهِ ، ورَوَى لهم : أتاهُم بالماءِ ،
      ـ رَوَى على الرَّحْلِ : شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ ،
      ـ رَوَى القَوْمَ : اسْتَقَى لَهم .
      ـ رَوَّيْتُه الشِّعْرَ : حَمَلْتُه على رِوايته ، كأَرْوَيْتُه ،
      ـ رَوَّيْتُه في الأمْرِ : نَظَرْتُ ، وفَكَّرْتُ ، والاسْمُ : الرَّوِيَّةُ .
      ـ يَوْمُ التَّرْوِيَةِ : لأَنَّهُمْ كانوا يَرْتَوُونَ فيه من الماءِ لِما بَعْدُ ، أو لأَنَّ إبراهيمَ ، عليه السلامُ ، كانَ يَتَرَوَّى ويَتَفَكَّرُ في رُؤْياهُ فيه ، وفي التاسِعِ عَرَّفَ ، وفي العاشِرِ اسْتَعْمَلَ .
      ـ الرَّوِيُّ : حَرْفُ القافِيَةِ ، وسَحابَةٌ عَظِيمَةُ القَطْر ، والشُّرْبُ التَّامُّ .
      ـ الرَّاوِي : مَن يَقومُ على الخَيْلِ .
      ـ جَبَلُ الرَّيَّانِ : بِبلادِ طَيِّئٍ ، لا يَزالُ يَسِيلُ منه الماءُ ، وجَبَلٌ آخَرُ أسْوَدُ عَظيمٌ بِبلادِهِم ، وقرية بِنَسا ، منها محمدُ ابنُ أحمدَ بنِ أبِي عَوْنٍ ، وغَلِطَ من خَفَّفَهُ ، وأُطُمٌ بالمَدينَةِ ، ووادٍ بِحِمَى ضَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ بدِيارِ بَنِي عامِرٍ ، وقرية باليَمامَةِ ، ومَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، منها : هِبَةُ اللّهِ بنُ الحُسَيْنِ المَعْرُوفُ بابنِ التَّلِّ ، وعبدُ اللّهِ بنُ مَعالِي ، وموضع قُرْبَ مَعْدِنِ بَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ رَيَّانُ الراسِبيُّ ، وابنُ مُسْلِمٍ ، وحَجَّاجُ بنُ رَيَّانَ ، وعُمَرُ بنُ يُوسُفَ بنِ رَيَّانَ : مُحَدِّثُونَ .
      ـ وغالِبُ مَن سُمِّيَ به إنَّما يُذْكَرُ بأَلْ سِواهُمْ .
      ـ رَيَّا : الريحُ الطَّيِّبَةُ .
      ـ أُرْوِيَّةُ وإِرْوِيَّةُ : أُنْثَى الوُعولِ ، وثَلاثُ أرَاوِيَّ إلى العَشْرِ ، والكثيرُ أَرْوَى ، أو هو اسْمٌ للجَمْعِ .
      ـ مَرْوَى : ع بالبادِيَةِ .
      ـ تَرَوَّتْ مَفَاصِلُه : اعْتَدَلَتْ ، وغَلُظَتْ ، كارْتَوَتْ .
      ـ رَواءُ : بِئْرُ زَمْزَمَ .
      ـ رِواءُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به المَتاعُ على البَعيرِ ، ج : الأَرْوِيَةُ ، كالمِرْوَى ، ج : مَراوَِي .
      ـ الرَّوُّ : الخِصْبُ .
      ـ أرْوَى : قرية بمَرْوَ ، وهو : أرْواوِيٌّ ، وماءٌ بطَرِيقِ مكةَ ، شَرَّفَها اللّهُ تعالى ، قُرْبَ الحاجِرِ .
      ـ رُواوَةُ : موضع قُرْبَ المَدِينَةِ .
      ـ الرُّوَيَّةُ : ماءٌ .
      ـ المُرَوَّى : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. ارتوى
    • ارتوى من يرتوي ، ارْتَوِ ، ارتواءً ، فهو مُرْتَوٍ ، والمفعول مُرتوًى منه :-
      ارتوى من الماء روِي ، شرِب منه حتَّى شبِع
      • ارتوت عروقُه : انطفأ عطشُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أروى
    • أروى - إرواء
      1 - أرواه : سقاه فسد عطشه . 2 - أرواه الشعر : حمله على روايته . 3 - أروى : « الرواء »، أي الحبل ، على الجمل : شده .

    المعجم: الرائد

  4. أروى
    • أروى - إرواء
      1 - « الرواء »، أي الحبل ، على الجمل : شده .

    المعجم: الرائد

  5. أروى

    • أروى يُروي ، أَرْوِ ، إرواءً ، فهو مُرْوٍ ، والمفعول مُروًى :-
      أَروى إبلَه رواها ؛ سقاها حتَّى شبِعت :- أروى الزَّرعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ارتوى من الماء
    • روِي ، شرِب منه حتَّى شبِع ° ارتوت عروقُه

    المعجم: عربي عامة

  7. ارْتَوَى
    • ارْتَوَى : رَوِيَ .
      و يقالُ : ارتوَتْ مَفَاصِلُه : اعْتَدَلَتْ وغَلُظَت .
      و ارْتَوَى الحَبْلُ : كَثُرَتْ قُوَاهُ وغلُظَتْ في شِدَّة فَتْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اِرْتَوَى
    • [ ر و ي ]. ( فعل : خماسي لازم . متعد بحرف ). اِرْتَوَيْتُ ، أَرْتَوِي ، اِرْتَوِ ، مصدر اِرْتِوَاءٌ .
      1 . :- نَزَلَتِ الأمطَارُ فَارْتَوَتِ الأَرْضُ :- : سُقِيَتْ مَاءً بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ . :- اِرْتَوَى النَّبَاتُ .
      2 . :- اِرْتَوَى مِنَ الْمَاءِ بَعْدَ عَطَشٍ :- : شَرِبَ إِلَى أَنْ أَزَالَ عَطَشَهُ .
      3 . :- اِرْتَوَتْ مَفاصِلُهُ :- : اِعْتَدَلَتْ وغَلُظَتْ .


    المعجم: الغني

  9. اِرْتِوَاءٌ
    • [ ر و ي ]. ( مصدر اِرْتَوَى ).
      1 . :- اِرْتِوَاءُ الأَرْضِ :-: سَقْيُهَا بِمَا فِيهِ الكِفَايَةُ .
      2 . :- يَبْحَثُ عَنْ مَاءٍ لارْتِواءِ عَطَشِهِ :-: لإِزَالَةِ عَطَشِهِ .

    المعجم: الغني

  10. ارتِواء
    • ارتِواء :-
      مصدر ارتوى من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إِرتَوَى
    • إرتوى - ارتواء
      1 - إرتوى من الماء أو نحوه : شرب وشبع . 2 - إرتوى الحبل : انفتل . 3 - إرتوت مفاصله : وامتلأت وقويت .

    المعجم: الرائد



  12. إِرْوَاءٌ
    • [ ر و ي ]. ( مصدر أَرْوَى ).
      1 . :- إرْوَاءُ الغَنَمِ :- : سَقْيُهَا إِلَى أَنْ تَشْبَعَ .
      2 . :- إِرْوَاءُ العَطَشِ الغَلِيلِ :- : إِشْبَاعُهُ .

    المعجم: الغني

  13. أُرْوِيَّةٌ
    • جمع : أَرَاوٍ ، الأرَاوِيُّ . [ ر و ي ]. ( حيوان ).: أُنْثَى الوَعْلِ ضَأْن الجَبَلِ ، لَهَا قَرْنَانِ مُنْتَحِيَانِ ، وَهِيَ تُطْلَقُ عَلَى الذَّكَرِ وَالأنْثَى . ¨ :- تَرُودُ الأرَاوِيُّ حَوْلِي . ( الشنفرى ).

    المعجم: الغني

  14. إرواء
    • إرواء :-
      مصدر أروى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أُرْوِيَّة

    • أُرْوِيَّة :-
      جمع أَراوِيّ وأَرْوَى : ( الحيوان ) أُنثى الوَعِل ، وهو جنس من المَعِز الجبلية ، تيس الجبل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. الأرْوِيَّةُ
    • الأرْوِيَّةُ : أُنثى الوعول . والجمع : أراوِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الأُرْوِيَّة
    • الأُرْوِيَّة ( بضم الهمزة أو كسرها ) : تقع على الذكر والأُنثى من الوعل . والجمع : أَراوَى ، وأَرْوَى ( على غير قياس ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَرْوِيَة
    • أروية و إروية
      1 - أروية وإروية أنثى « الوعل »، وهو تيس الجبل ، له قرنان قويان منحنيان ، جمع : أراوي وأراو وأروى

    المعجم: الرائد

  19. أروأ
    • أروأ - إرواء
      1 - أروأ المكان : كثر فيه شجر الراء

    المعجم: الرائد

  20. أروى إبله
    • رواها ؛ سقاها حتَّى شبِعت :- أروى الزَّرعَ .

    المعجم: عربي عامة

  21. أَرْوَى
    • [ ر و ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَرْوَى ، يُرْوِي ، أّرْوِ ، مصدر إِرْوَاءٌ .
      1 . :- أَرْوَى غَنَمَهُ :- : سَقَاهَا إلَى أَنْ شَبِعَتْ .
      2 . :- أَرْوَى عَطَشَهُ :- : شَرِبَ إِلَى أَنْ شَبِعَ .
      3 . :- أَقَامَ بِئْراً أُرْتُوَازِيّاً لِيُرْوِيَ أَرْضَهُ :- : لِيَسْقِيهَا .
      4 . :- أَرْوَى غَلِيلَهُ :- : أَشْبَعَهُ .
      5 . :- أَرْوَاهُ الشِّعْرَ :- : حَمَلَهُ عَلى رِوَايَتِهِ .

    المعجم: الغني

  22. أَرْوَاهُ
    • أَرْوَاهُ : جَعَله يَرْوَى .
      و أَرْوَاهُ فلانا الحديثَ والشِّعْرَ : حَمَله على روايته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. الأروى
    • الأروى : اسم جمع للأراويّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. روي
    • " قال ابن سيده في معتل الأَلف : رُواوةُ موضع من قِبَل بلاد بني مُزَيْنةَ ؛ قال كثير عزة : وغَيَّرَ آياتٍ ، بِبُرْقِ رُواوةٍ ، تَنائِي اللَّيالي ، والمَدَى المُتَطاوِلُ وقال في معتل الياء : رَوِيَ من الماء ، بالكسر ، ومن اللَّبَن يَرْوَى رَيّاً ورِوىً أَيضاً مثل رِضاً وتَرَوَّى وارْتَوَى كله بمعنى ، والاسم الرِّيُّ أَيضاً ، وقد أَرْواني .
      ويقال للناقة الغزيرة : هي تُرْوِي الصَّبِيَّ لأَنه يَنام أَول الليلِ ، فأَراد أَنّ دِرَّتها تَعْجَلُ قبلَ نَوْمِه .
      والرَّيَّانُ : ضدّ العَطْشان ، ورجل رَيّانُ وامرأَة رَيَّا مِن قوم رِواءٍ .
      قال ابن سيده : وأَمّا رَيَّا التي يُظنّ بها أَنها من أَسماء النساء فإِنه صفة ، على نحو الحَرث والعَباسِ ، وإِن لم يكن فيها اللام ، اتخذوا صحة الياء بدلاً من اللام ، ولو كانت على نحو زيد من العلمية لكانت رَوَّى من رَوِيت ، وكان أَصلها رَوْيا فقلبت الياء واواً لأَن فَعْلى إِذا كانت اسماً وأَلفها ياء قلبت إِلى الواو كتَقْوَى وشرْوَى ، وإِن كانت صفة صحت الياء فيها كصَدْيا وخَزْيا .
      قال ابن سيده : هذا كلام سيبويه وزدته بياناً .
      الجوهري : المرأَة رَيَّا ولم تُبدل من الياء واو لأَنها صفة ، وإِنما يُبدلون الياء في فَعْلَى إِذا كانت اسماً والياء موضع اللام ، كقولك شَرْوَى هذا الثوبِ وإِنما هو من شَرَيْت ، وتَقْوَى وإِنما هو من التَّقِيَّة ، وإِن كانت صفة تركوها على أَصلها ، قالوا امرأَة خَزْيا ورَيَّا ، ولو كانت اسماً لكانت رَوَّى لأَنك كنت تبدل الأَلف واواً موضع اللام وتترك الواو التي هي عين فَعْلَى على الأَصل ؛ وقول أَبي النجم : واهاً لِرَيَّا ثُمَّ واهاً واها إِنما أَخرجه على الصفة .
      ويقال : شَرِبْت شُرْباً رَوِيّاً .
      ابن سيده : ورَوِيَ النَّبْتُ وتَرَوَّى تَنَعَّم .
      ونَبْتٌ رَيّانُ وشَجر رِواءٌ ؛ قال الأَعشى : طَرِيقٌ وجَبّارٌ رِواءٌ أُصولُه ، عَلَيْهِ أَبابِيلٌ مِنَ الطَّيْرِ تَنْعَبُ وماء رَوِيٌّ ورِوىً ورَواءٌ : كثير مُرْوٍ ؛

      قال : تَبَشّرِي بالرِّفْهِ والماءِ الرِّوَى ، وفَرَجٍ مِنْكِ قَرِيب قد أَتَى وقال الحطيئة : أَرَى إِبِلِي بِجَوْفِ الماءِ حَنَّتْ ، وأَعْوَزَها بِه الماءُ الرَّواءُ وماءٌ رَواء ، ممدود مفتوح الراء ، أَي عَذْبٌ ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : مَنْ يَكُ ذا شَكّ ، فهذا فَلْجُ ماءٌ رَواءٌ وطَرِيقٌ نَهْجُ وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي الله عنهما : واجْتَهَرَ دُفُنَ الرَّواء ، وهو بالفتح والمد الماء الكثير ، وقيل : العَذْب الذي فيه للوارِدين رِيٌّ .
      وماء رِوىً ، مقصور بالكسر ، إِذا كان يَصْدُر (* قوله « إذا كان يصدر إلخ » كذا بالأصل ولعله إذا كان لا يصدر كما يقتضيه السياق ).
      من يَرِدُه عن غير رِيٍّ ، قال : ولا يكون هذا إِلا صفة لأَعْداد المياه التي تَنْزَحُ ولا يَنقطع ماؤها ؛ وقال الزَّفيان السعدي : يا إبلي ما ذامُه فَتَأْبَيْهْ (* قوله « فتأبيه إلخ » هو بسكون الياء والهاء في الصحاح والتكملة ، ووقع لنا في مادة حول وذام وأبي من اللسان بفتح الياء وسكون الهاء ).
      ماءٌ رَواءٌ ونَصِيٌّ حَوْلَيْهْ هذا مَقامٌ لَكِ حَتَّى تِيَبَيْهْ إِذا كسرت الراء قصرته وكتبته بالياء فقلت ماء رِوىً ، ويقال : هو الذي فيه للوارِدةِ رِيٌّ ؛ قال ابن بري : شاهده قول العجاج : فصَبِّحا عَيْناً رِوىً وفَلْجا وقال الجُمَيْحُ بن سُدَيْدٍ التغلبي : مُسْحَنْفِرٌ يَهْدِي إِلى ماء رِوَى ، طامِي الجِمام لَمْ تَمَخَّجْه الدِّلا المُسْحَنْفِرُ : الطريق الواضح ، والماء الرِّوَى : الكثير ، والجِمامُ : جمع جَمَّة أَي هذا الطريق يَهْدِي إِلى ماء كثير .
      ورَوَّيْتُ رأْسِي بالدُّهْن ورَوَّيْت الثَّرِيدَ بالدَّسم .
      ابن سيده : والراويةُ المَزادة فيها الماء ، ويسمى البعير راوية على تسمية الشيء باسم غيره لقربه منه ؛ قال لبيد : فتَوَلَّوْا فاتِراً مَشْيُهُمُ ، كَروايا الطَّبْعِ هَمَّتْ بالوَحَلْ

      ويقال للضَّعيف الوادِع : ما يَرُدُّ الراوية أَي أَنه يَضْعُف عن ردِّها على ثِقَلها لما عليها من الماء .
      والراوية : هو البعير أَو البغل أَو الحمار الذي يُستقى عليه الماء والرَّجل المستقي أَيضاً راوية .
      قال : والعامة تسمي المَزادة راوية ، وذلك جائز على الاستعارة ، والأَصل الأَول ؛ قال أَبو النجم : تَمْشِي مِنَ الرِّدَّةِ مَشْيَ الحُفَّلِ ، مَشْيَ الرَّوايا بالمَزادِ الأَثْقَلِ (* قوله « الاثقل » هو هكذا في الأصل والجوهري هنا ومادة ردد ، ووقع في اللسان في ردد المثقل ).
      قال ابن بري : شاه الراوية البعير قول أَبي طالب : ويَنْهَضُ قَوْمٌ ، في الحَدِيد ، إِلَيْكُمُ نُهُوضَ الرَّوايا تحتَ ذاتَ الصَّلاصِلِ فالروايا : جمع راوية للبعير : وشاهد الراوية للمَزادة قول عمرو بن مِلْقَط : ذاكَ سِنانٌ مُحْلِبٌ نَصْرُه ، كالجَمَلِ الأَوْطَفِ بالرَّاوِيَةْ

      ويقال : رَوَيْتُ على أَهلي أَرْوِي رَيَّةً .
      قال : والوعاء الذي يكون فيه الماء إِنما هي المَزادة ، سميت راويةً لمكان البعير الذي يحملها وقال ابن السكيت : يقال رَوَيْتُ القومَ أَرْوِيهم إِذا استَقَيْت لهم .
      ويقال : من أَيْنَ رَيَّتُكم أَي من أَين تَرْتَوُون الماء ، وقال غيره : الرِّواء الحَبْل الذي يُرْوَى به على الراوية إِذا عُكِمَتِ المزادتانِ .
      يقال : رَوَيْت على الراَّوية أَرْوِي رَيّاً فأَنا راوٍ إِذا شدَدْتَ عليهما الرِّواء ؛ قال : وأَنشدني أَعرابي وهو يُعاكِمُني : رَيَّاً تَمِيميّاً على المزايدِ ويجمع الرِّواءُ أَرْوِيةً ، ويقال له المِرْوَى ، وجمعه مَراوٍ ومَراوَى .
      ورجل رَوَّاء إِذا كان الاستقاءُ بالرّاوية له صِناعةً ، يقال : جاء رَوّاءُ القوم .
      وفي الحديث : أَنهُ ، عليه الصلاة والسلام ، سَمَّى السَّحابَ رَوايا البِلادِ ؛ الرَّوايا من الإِبلِ : الحَوامِلُ للماء ، واحدتها راوِيةٌ فشبَّهها بها ، وبه سميت المزادةُ راويةً ، وقيل بالعكس .
      وفي حديث بَدْرٍ : فإِذا هو برَوايا قُرَيْشٍ أَي إِبِلِهِم التي كانوا يستقون عليها .
      وتَرَوَّى القومُ ورَوَّوْا : تزوّدوا بالماء .
      ويَوْم التّرْوِية : يوْمٌ قبل يومِ عَرَفَةَ ، وهو الثامن من ذي الحِجّة ، سمي به لأَن الحُجّاج يتَرَوَّوْنَ فيه من الماء وينهَضُون إِلى مِنىً ولا ماء فيتزوَّدون رِِيَّهم من الماء أَي يَسْقُون ويَسْتَقُون .
      وفي حديث ابن عمر : كان يُلبِّي بالحَجِّ يومَ التَّرْوِيَةِ .
      ورَوَيْت على أَهلي ولأَهلي رَيّاً : أَتيتُهم بالماء ، يقال : من أَيْن رَيَّتُكم أَي من أَين تَرْتَوُون الماء .
      ورَوَيْتُ على البَعير رَيّاً : اسْتَقَيْتُ عليه ؛ وقوله : ولنا رَوايا يَحْمِلون لنا أَثْقالَنا ، إِذ يُكْرَهُ الحَمْلُ إِنما يعني به الرجال الذين يحْمِلون لهم الدِّياتِ ، فجعلهم كروايا الماء .
      التهذيب : ابن الأَعرابي يقال لسادةِ القوم الرَّوايا ؛ قال أَبو منصور : وهي جمع راوِيةٍ ، شَبّه السيِّد الذي تحَمَّل الدِّيات عن الحي بالبَعير الراوية ؛ ومنه قول الرَّاعي : إِذا نُدِيَتْ روايا الثِّقْلِ يَوْماً ، كَفَيْنا المُضْلِعاتِ لِمَنْ يَلِينا أَراد بروايا الثِّقْل حَوامِل ثِقْل الدِّيات ، والمُضْلِعات : التي تُثْقِلُ مَنْ حَِمَلَها ، يقول : إِذا نُدِبَ للدِّيات المُضْلِعةِ حَمَّالوها كنا نحن المُجِيبين لحمْلِها عمَّن يَلِينا من دوننا . غيره : الرَّوايا الذين يحْمِلون الحمالات ؛

      وأَنشدني ابن بري لحاتم : اغْزُوا بني ثُعَل ، والغَزْوُ جَدُّكُم جَدُّ الرِّوايا ، ولا تَبْكُوا الذي قُتِلا وقال رجل من بني تميم وذكر قوماً أَغاروا عليهم : لقيناهم فقَتَلْنا الرَّوايا وأَبَحْنا الزَّوايا أَي قَتَلْنا السادةَ وأَبَحْنا البُيوت وهي الزَّوايا .
      الجوهري : وقال يعقوب ورَوَيْتُ القومَ أَرْويهم إِذا استقيت لهم الماء .
      وقوم رِواء من الماء ، بالكسر والمدّ ؛ قال عُمر بن لجَإِ : تَمْشي إِلى رِواءِ عاطِناتِها ، تحَبُّسَ العانِسِ في رَيْطاتِها وتَرَّوت مفاصِلْه : اعتدلت وغَلُظَتْ ، وارْتَوت مفاصل الرجل كذلك .
      الليث : ارْتَوَتْ مفاصل الدابة إِذا اعْتَدَلت وغَلُظت ، وارْتَوَت النخلة إِذا غُرست في قَفْر ثم سُقِيَت في أَصلها ، وارْتوى الحَبْلُ إِذا كثر قُواه وغَلُظ في شِدَّة فَتْلٍ ؛ قال ابن أَحمر يذكر قطاةً وفَرْخَها : تَرْوي لَقىً أُلْقِيَ في صَفْصَفٍ ، تَصْهَرُه الشَّمس فما يَنْصَهِرْ تَرْوي : معناه تَسْتقي يقال : قد رَوى معناه اسْتَقى على الرَّاوية .
      وفرس رَيّانُ الظهر إِذا سمِنَ مَتْناهُ .
      وفرس ظمآن الشَّوى إِذا كان مُعَرَّق القوائم ، وإِنَّ مفاصِله لظِماء إِذا كان كذلك ؛

      وأَنشد : رِواء أَعالِيهِ ظِماء مفاصِلُهْ والرِّيُّ : المَنْظرُ الحسَنُ فيمن لم يعتقد الهمز .
      قال الفارسي : وهو حسن لمكان النَّعْمة وأَنه خلاف أَثَرِ الجَهْد والعَطش والذُّبول .
      وفي التنزيل العزيز : أَحسَنُ أَثاثاً ورِيّاً ؛ قال الفراء : أَهل المدينة يقرؤونها رِيّاً ، بغير همز ، قال : وهو وجه جيد من رأَيت لأَنه مع آيات لسْنَ مهموزات الأَواخر ، وذكر بعضهم أَنه ذهب بالرِّيّ إِلى رَوَيْت إِذا لم يهمز ، ونحو ذلك ، قال الزجاج : من قرأَ رِيّاً بغير همز فله تفسيران ، أَحدهما أَنّ مَنْظَرَهم مُرْتَوٍ من النَّعْمة كأَن النعيم بيِّنٌ فيهم ، ويكون على ترك الهمز من رأَيت .
      ورَوى الحَبْلَ رَيّاً فارْتَوى : فتَلَه ، وقيل : أَنْعم فَتْله .
      وقيل : أَنْعم فَتْله .
      والرِّواء ، بالكسر والمدّ : حبل من حِبال الخِباء ، وقد يُشدُّ به الحِمْل والمَتاع على البعير .
      وقال أَبو حنيفة : الرِّواءُ أَغْلَظُ الأَرْشيةِ ، والجمع الأَرْوِية ؛ وانشد ابن بري لشاعر : إِنِّي إِذا ما القَوْمُ كانوا أَنْجِيَهْ ، وشُدَّ فوْقَ بَعْضِهِمْ بالأَرْويَهْ ، هُناك أَوْصيني ولا تُوصِي بَيَهْ وفي الحديث : ومَعِي إِداوةٌ عليها خِرْقةٌ قد روَّأْتها .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية بالهمز ، والصواب بغير همز ، أَي شَدَدتها بها وَرَبَطْتها عليها .
      يقال : رَوَيْت البعير ، مخفف الواو ، إِذا شَدَدْت عليه بالرِّواء .
      وارْتَوى الحبْلُ : غلُظَت قواه ، وقد رَوى عليه رَيّاً وأَرْوى .
      ورَوى على الرَّجل : شدَّه بالرِّواءِ لئلا يسقُط عن البعير من النوم ؛ قال الراجز : إِنِّي على ما كانَ مِنْ تَخَدُّدي ، ودِقَّةٍ في عَظْمِ ساقي ويَدِي ، أَرْوي على ذي العُكَنِ الضَّفَنْدَدِ وروي عن عمر ، رضي الله عنه : أَنه كان يأْخذ مع كل فريضةٍ عِقالاً ورِواءً ؛ الرِّواء ، ممدود ، وهو حبل ؛ فإِذا جاءت إِلى المدينة باعَها ثم تَصدَّق بتلك العُقُل والأَرْوِيِة .
      قال أَبو عبيد : الرِّواء الحَبْلُ الذي يُقْرَن به البعيرانِ .
      قال أَبو منصور : الرِّواء الحَبْل الذي يُرْوى به على البعير أَي يُشدّ به المتاع عليه ، وأَما الحَبْلُ الذي يُقْرَنُ به البعِيرانِ فهو القَرَنُ والقِرانُ .
      ابن الأَعرابي : الرَّوِيُّ الساقي ، والرَّوِيُّ الضَّعيفُ ، والسَّوِيُّ الصَّحِيحُ البَدَنِ والعقلِ .
      وروى الحديثَ والشِّعْرَ يرْويه رِواية وتَرَوَّاه ، وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ، قالت : تَرَوَّوْا شِعْر حُجَيَّة بن المُضَرِّبِ فإِنه يُعِينُ على البِرِّ ، وقد رَوَّاني إِياه ، ورجل راوٍ ؛ وقال الفرزدق : أَما كان ، في مَعْدانَ والفيلِ ، شاغِلٌ لِعَنْبَسةَ الرَّاوي عليَّ القَصائدا ؟ وراوِيةٌ كذلك إِذا كثرت روايتُه ، والهاء للمبالغة في صفته بالرِّواية .
      ويقال : روَّى فلان فلاناً شعراً إِذا رواه له حتى حَفِظه للرِّواية عنه .
      قال الجوهري : رَوَيْتُ الحديث والشِّعر رِواية فأَنا راوٍ ، في الماء والشِّعر ، من قوم رُواة .
      ورَوَّيْتُه الشِّعر تَرْويةً أَي حملته على رِوايتِه ، وأَرْوَيْتُه أَيضاً .
      وتقول : أَنشد القصيدةَ يا هذا ، ولا تقل ارْوِها إِلا أَن تأْمره بروايتها أَي باستظهارها .
      ورج له رُواء ، بالضم ، أَي منظرٌ .
      وفي حديث قيلة : إِذا رأَيتُ رجلاً ذا رُواء طمح بصري إِليه ؛ الرُّواء ، بالضم والمد : المنظرُ الحسن .
      قال ابن الأَثير : ذكره أَبو موسى في الراء والواو ، وقال : هو من الرِّيِّ والارْتِواء ، قال : وقد يكون من المَرأَى والمنظر فيكون في الراء والهمزة .
      والرَّويُّ : حرف القافية ؛ قال الشاعر : لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُوديِّ ، بِرَجَزٍ مُسْحَنْفِرِ الرَّويِّ ، مُسْتَوِياتٍ كنَوى البَرْنيِّ

      ويقال : قصيدتان على رَويّ واحد ؛ قال الأَخفش : الرَّويُّ الحرف الذي تُبْنى عليه القصيدة ويلزم في كل بيت منها في موضع واحد نحو قول الشاعر : إِذا قلَّ مالُ المَرْءِ قلَّ صديقُه ، وأَوْمَتْ إِليه بالعُيوبِ الأَصابعُ
      ، قال : فالعين حرف الرَّويّ وهو لازم في كل بيت ؛ قال : المتأَمل لقوله هذا غير مقْنعٍ في حرف الرَّويّ ، أَلا ترى أَن قول الأَعشى : رحَلَتْ سُمَيَّةُ غُدْوَةً أَجْمالَها ، غَضْبى عليكَ ، فما تقولُ بدا لها تجد فيه أَربعة أَحرف لوازم غير مختلفة المواضع ، وهي الأَلف قبل اللام ثم اللام والهاء والأَلف فيما بعد ، قال : فليت شعري إِذا أَخذ المبتدي في معرفة الرَّويّ بقول الأَخفش هكذا مجرداً كيف يصح له ؟، قال الأَخفش : وجميع حروف المعجم تكون رَوِيّاً إِلا الأَلف والياء والواو اللَّواتي يكُنَّ للإِطلاق .
      قال ابن جني : قوله اللواتي يكنَّ للإِطلاق فيه أَيضاً مسامحة في التحديد ، وذلك أَنه إِنما يعلم أَن الأَلف والياء والواو للإطلاق ، إِذا عَلِمَ أَن ما قبلها هو الرويّ فقد استغنى بمعرفته إِياه عن تعريفه بشيء آخر .
      ولم يبقَ بعد معرفته ههنا غرضٌ مطلوب لأَن هذا موضع تحديده ليُعرف ، فإِذا عُرف وعُلم أَن ما بعده إِنما هو للإطلاق فما الذي يُلتَمس فيما بعد ؟، قال : ولكن أَحْوَطُ ما يقال في حرف الرويّ أَن جميع حروف المعجم تكون رَويّاً إِلا الأَلف والياء والواو الزوائد في أَواخر الكلم في بعض الأَحوال غير مَبْنِيَّات في أَنْفُس الكلم بناء الأُصول نحو أَلف الجَرَعا من قوله : يا دارَ عَفْراء مِن مُحْتَلِّها الجَرعَا وياء الأَيَّامي من قوله : هَيْهاتَ منزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ ، كانتْ مباركةً من الأَيَّامِ وواو الخِيامُو من قوله : متى كان الخِيامُ بذي طُلُوحٍ ، سُقيتِ الغَيْثَ ، أَيتها الخِيامُ وإِلاَّ هاءي التأْنيث والإِضمار إِذا تحرك ما قبلهما نحو طَلْحَهْ وضرَبَهْ ، وكذلك الهاء التي تُبَيَّنُ بها الحركة نحو ارْمِهْ واغْزُهْ وفِيمَهْ ولِمَهْ ، وكذلك التنوين اللاحق آخر الكلم للصرف كان أَو لغير نحو زيداً وصَهٍ وغاقٍ ويومئذٍ ؛ وقوله : أَقِلِّي اللَّوْمَ ، عاذِلَ ، والعِتابَنْ وقول الآخر : دايَنْتُ أَرْوى والدُّيونُ تُقْضَيَنْ وقال الآخر : يا أَبَتا علَّك أَو عَساكَنْ وقول الآخر : يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَمَنْ وقول الأَعشى : ولا تَعْبُدِ الشيطانَ واللهَ فاعْبُدَنْ وكذلك الأَلفات التي تبدل من هذه النونات نحو : قد رابني حَفْصٌ فحَرِّكْ حَفْصا وكذلك قول الآخر : يَحْسَبُه الجاهلُ ما لم يَعْلَما وكذلك الهمزة التي يبدلها قوم من الأَلف في الوقف نحو رأَيت رَجُلأْ وهذه حُبْلأْ ، ويريد أَن يضربَهأْ ، وكذلك الأَلف والياء والواو التي تلحق الضمير نحو رأَيتها ومررت بهي وضربتهو وهذا غلامهو ومررت بهما ومررت بهمي وكلمتهمو ، والجمع رَوِيَّات ؛ حكاه ابن جني ؛ قال ابن سيده : وأَظن ذلك تسمحاً منه ولم يسمعه من العرب .
      والرَّوِيَّةُ في الأَمر : أَن تَنْظُر ولا تَعْجَل .
      ورَوَّيْت في الأَمر : لغة في رَوَّأَْت .
      ورَوَّى في الأَمر : لغة في رَوَّأَ نظر فيه وتَعقّبه وتَفَكَّر ، يهمز ولا يهمز .
      والرَّوِيَّة .
      التَّفَكُّر في الأَمر ، جرت في كلامهم غير مهموزة .
      وفي حديث عبد الله : شَرُّ الرَّوايا رَوايا الكَذِب ؛
      ، قال ابن الأَثير : هي جمع رَوِيّة وهو ما يروِّي الإِنسانُ في نفسه من القول والفعل أَي يُزَوِّرُ ويُفَكِّرُ ، وأَصلها الهمز .
      يقال : رَوَّأْتُ في الأَمر ، وقيل : هي جمع راويةٍ للرجل الكثير الرِّواية ، والهاء للمبالغة ، وقيل : جمع راوية أَي الذين يَرْوُون الكذب أَو تكثر رواياتُهم فيه .
      والرَّوُّ : الخِصْبُ .
      أَبو عبيد : يقال لنا عند فلان رَوِيَّةٌ وأَشْكَلةٌ وهما الحاجةُ ، ولنا قِبَله صارَّة مثله .
      قال : وقال أَبو زيد بقيت منه رَوِيَّةٌ أَي بقية مثل التَّلِيَّة وهي البقية من الشيء .
      والرَّوِيَّةُ : البقيِّة من الدِّين ونحوه .
      والرَّاوي : الذي يقومُ على الخيل .
      والرَّيَّا : الرِّيحُ الطيبة ؛

      قال : تطلَّعُ رَيَّاها من الكَفِرات الكَفِراتُ : الجبال العاليةُ العظام .
      ويقال للمرأَة : إِنها لطيبة الرَّيَّا إِذا كانت عطرة الجهرْم .
      ورَيَّا كل شيء : طِيبُ رائحتهِ ؛ ومنه قوله (* قوله « به برأ » كذا بالأصل تبعاً للجوهري ، قال الصاغاني ، والرواية : بها ، وقد أورده الجوهري في برأ على الصحة .
      وقوله « المكمم » ضبط في الأصل والصحاح بصيغة اسم المفعول كما ترى ، وضبط في التكملة بكسر الميم أي بصيغة اسم الفاعل ، يقال كمم إذا أخرج الكمام ، وكممه غطاه ).
      وحكى ابن بري : من أَين رَيَّةُ أَهْلِك أَي من أَينَ يَرْتَوُون ؛ قال ابن بري : أَما رِيَّةً في بيت الطرماح وهو : كظَهْرِ اللأَى لو تَبْتَغي رِيَّةً بها نهاراً ، لَعَيَّت في بُطُونِ الشَّواجِنِ
      ، قال : فهي ما يُورَى به النارُ ، قال : وأَصله وِرْيةٌ مثل وِعْدةٍ ، ثم قدموا الراء على الواو فصار رِيَّةً .
      والرَّاءُ : شجر ؛ قالت الخنساء : يَطْعُنُ الطَّعْنةَ لا يَنْفَعُها ثَمَرُ الرّاء ، ولا عَصْبُ الخُمُر ورَيَّا : موضع .
      وبنو رُوَيَّة : بطن (* قوله « وبنو روية إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل وشرح القاموس ).
      والأُرْوِيَّةُ والإِرْوِيَّةُ ؛ الكسر عن اللحياني : الأُنثى من الوُعول .
      وثلاثُ أَراويّ ، على أَفاعيلَ ، إِلى العشر ، فإِذا كثرت فهي الأَرْوَى ، على أَفْعَل على غير قياس ، قال ابن سيده : وذهب أَبو العباس إِلى أَنها فََعْلَى والصحيح أَنها أَفْعَل لكون أُرْوِيَّةٍ أُفْعُولةً ؛ قال والذي حكيته من أَنّ أَراويَّ لأَدنى العدد وأَرْوَى للكثير قول أَهل اللغة ، قال : والصحيح عندي أَن أَراوِيَّ تكسير أُرْوِيَّةٍ كأُرْجُوحةٍ وأَراجِيحَ ، والأَرْوَى اسم للجمع ، ونظيره ما حكاه الفارسي من أَنّ الأَعَمَّ الجماعة ؛ وأَنشد عن أَبي زيد : ثمَّ رَماني لأَكُونَنْ ذَبِيحةً ، وقد كثُرَتْ بينَ الأَعَمِّ المَضائِضُ (* قوله « ثم إلخ » كذا بالأصل هنا والمحكم في عمم بدون ألف بعد اللام ألف ، ولعله لا أكونن ، بلا النافية ، كما يقتضيه الوزن والمعنى ).
      قال ابن جني : ذكرها محمد بن الحسن ، يعني ابن دريد ، في باب أَرو ، قال : فقلت لأَبي علي من أَين له أَن اللام واو وما يؤمنه أَن تكون ياء فتكون من باب التَّقْوَى والرَّعْوَى ؛ قال : فجَنَح إِلى الأَخذ بالظاهر ، قال : وهو القول ، يعني أَنه الصواب .
      قال ابن بري : أَرْوَى تنوّن ولا تنوّن ، فمن نوّنها احتمل أَن يكون أَفْعَلاً مثل أَرْنَبٍ ، وأَن يكون فَعَلى مثل أَرْطى ملحق ، بجَعْفر ، فعلى هذا القول يكون أُرْوِيَّةٌ أُفْعُولةً ، وعلى القول الثاني فُعْلِيَّة ، وتصغير أَرْوَى إِذا جعلت وزنها أَفْعَلاٌ أُرَيْوٍ على من ، قال أُسَيْوِدٌ وأُحَيْوٍ ، وأُرَيٍّ على من ، قال أُسَيِّدٌ وأُحَيٍّ ، ومن ، قال أُحَيٍّ ، قال أُرَيٍّ فيكون منقوصاً عن محذوف اللام بمنزلة قاضٍ ، إِنما حُذفت لامها لسكونها وسكون التنوين ، وأَما أَرْوَى فيمن لم ينوّن فوزنها فَعْلى وتصغيرها أُرَيَّا ، ومن نوَّنها وجعل وزنها فَعْلى مثل أَرْطى فتصغيرها أُرَيٌّ ، وأَما تصغير أُرْوِيَّةٍ إِذا جعلتها أُفْعُولةً فأُرْيَوِيَّةٌ على من ، قال أُسَيْوِدٌ ووزنها أُفَيعِيلةٌ ، وأُرَيَّةٌ على من ، قال أُسَيِّدٌ ووزنها أُفَيْعةٌ ، وأَصلها أُرَيَيْيِيَةٌ ؛ فالياء الأُولى ياء التصغير والثانية عين الفعل والثالثة واو أُفعولة والرابعة لام الكلمة ، فحَذَفْت منها اثنتين ، ومن جعل أُرْوِيَّة فُعْلِيَّةً فتصغيرها أُرَيَّةٌ ووزنها فُعَيْلة ، وحذفت الياء المشدّدة ؛ قال : وكون أَرْوَى أَفْعَلَ أَقيسُ لكثرة زيادة الهمزة أَولاً ، وهو مذهب سيبويه لأَنه جعل أُرْوِيَّةً أُفْعُولةً .
      قال أَبو زيد : يقال للأُنثى أُرْوِيَّة وللذكر أُرْوِيَّة ، وهي تُيُوس الجَبل ، ويقال للأُنثى عَنْزٌ وللذكر وَعِلٌ ، بكسر العين ، وهو من الشاء لا من البقر .
      وفي الحديث : أَنه أُهْدِيَ له أَرْوَى وهو مُحْرِمٌ فرَدَّها ؛ قال : الأَرْوَى جمع كثرة للأُرْوِيَّة ، ويجمع على أَراوِيّ وهي الأَيايِلُ ، وقيل : غَنَمُ الجبَل ؛ ومنه حديث عَوْن : أَنه ذكَرَ رجلاً تكلم فأَسقَط فقال جمَع بين الأَرْوَى والنَّعامِ ؛ يريد أَنه جمع بين كلمتين مُتناقِضتين لأَن الأَرْوَى تسكن شَعَف الجِبال والنَّعامُ يسكن الفَيافيَ .
      وفي المثل : لا تَجْمَعْ بين الأَرْوَى والنَّعامِ ، وفيه : لَيَعْقِلَنَّ الدِّينُ من الحجاز مَعْقِلَ الأُرْوِيَّةِ من رأْسِ الجَبلِ ؛ الجوهري : الأُرْوِيَّةُ الأُنثى من الوُعُول ، قال : وبها سميت المرأَة ، وهي أُفْعُولة في الأَصل إِلا أَنهم قلبوا الواو الثانية ياء وأَدغموها في التي بعدها وكسروا الأُولى لتسلم الياء ، والأَرْوَى مؤنثة ؛ قال النابغة : بتَكَلُّمٍ لو تَسْتَطِيعُ كَلامَه ، لَدَنَتْ له أَرْوَى الهِضابِ الصُّخَّدِ وقال الفرزدق : وإِلى سُلَيْمَانَ الذي سَكَنَتْ أَرْوَى الهِضابِ له مِنَ الذُّعْرِ وأَرْوَى : اسم امرأَة .
      والمَرْوَى : موضع بالبادية .
      ورَيَّانُ : اسم جبل ببلاد بني عامر ؛ قال لبيد : فمَدافِعُ الرَّيَّانِ عُرِّيَ رَسْمُها خَلَقاً ، كما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها "

    المعجم: لسان العرب



معنى نيريكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نِيرٌ** \- ج:** أَنْيَارٌ**،** نِيرَانٌ**. [ن ي ر]. 1. "نِيرُ ثَوْبٍ" : هُدْبُهُ، لُحْمَتُهُ. 2. "نِيرُ الطَّرِيقِ" : جَانِبُهُ. 3. "نِيرُ الثَّوْرَيْنِ" : الْخَشَبَةُ الْمُعْتَرِضَةُ فِي عُنُقَيِ الثَّوْرَيْنِ لِجَرِّ الْمِحْرَاثِ وَنَحْوِهِ. 4. "حَرْبٌ ذَاتُ نِيرَيْنِ" : حَرْبٌ شَدِيدَةٌ. 5. "تَخَلَّصَ الشَّعْبُ مِنْ نِيرِ الاسْتِعْمَارِ" : مِنْ قَيْدِهِ وَسَطْوَتِهِ وَظُلْمِهِ.
معجم الغني
**نَيِّرٌ**، ةٌ - [ن ي ر]. 1. "مَكَانٌ نَيِّرٌ" : مُضِيءٌ. 2. "عَقْلٌ نَيِّرٌ" : عَقْلٌ مُنِيرٌ.
معجم الغني
**نَيَّرَ** \- [ن ي ر]. (ف: ربا. متعد).** نَيَّرْتُ**،** أُنَيِّرُ**،** نَيِّرْ**، مص. تَنْيِيرٌ. "نَيَّرَ الثَّوْبَ" : جَعَلَ لَهُ نِيراً، أَيْ صُوَراً أَوْ خُطُوطاً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير1 [ مفرد ] : ج أنيار : 1 - خشبة معترضة فوق عنق ثورين مقرونين لجر المحراث أو غيره . 2 - هدب الثوب . 3 - رقم الثوب ورسمه يجعل على حاشيته لتمييزه . 4 - عبودية ، إكراه مادي أو أدبي يرهق إنسانا ويستبد به نير المستعمرين والمتسلطين - نير الظلم : قيوده ° حرب ذات نيرين : شديدة - رزح الشعب تحت نير الاستعمار : عانى من ظلمه وقيده . 5 - قضيب يربط بشكل ثنائي ويستخدم لربط رقبة كل حصان بعريش العربة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نار ينير ، نر ، نيرا ، فهو نائر ، والمفعول منير• نار الثوب : 1 - جعل له نيرا أي صورا أو خطوطا . 2 - ألحمه ، جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير ينير ، تنييرا ، فهو منير ، والمفعول منير• نير الثوب : 1 - ناره ، جعل له نيرا أي صورا وخطوطا . 2 - جعل له لحمة ( خيوط النسج العرضية ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائر [ مفرد ] : اسم فاعل من نار .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير [ مفرد ] : مصدر نار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نير2 [ جمع ] : خيوط مع القصب تكون ملفوفة عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيرة [ مفرد ] : ج نيرات : أداة ينسج بها ، وهي خشبة معترضة كالنير ° ما هو بسداة ولا لحمة ولا نيرة : لا يضر ولا ينفع .
المعجم الوسيط
مرضٌ ينشأ عن دودة شريطيَّة، فإذا أصاب دماغَ الغنم أحدثَ بها تَرَنُّحاً، أو الحبلَ الشَّوْكي أحدث مرض القفز؛ وقد تصيب الإنسان. ( مج ).
مختار الصحاح
ن ي ر : نِيرُ الفدَّان الخشبة المُعرَّضة في عُنُق الثورين والجمع النِّيرَانُ و الأَنْيَارُ
الصحاح في اللغة
النيرُ: عَلَمُ الثوبِ، ولُحمَتُهُ أيضاً، فإذا نُسِجَ على نَيرَيْنِ كان أصفَق وأبقى. تقول: نِرْتُ الثوبَ أنيرُهُ نَيْراً، وكذلك أنَرْتُ الثوب. ورجلٌ ذو نيرَيْنِ، أي قوّتُهُ وشدَّتُه ضِعْفُ شدَّةِ صاحبه. ونيرُ الفدان: الخشبة المعترضة في عنق الثورين، والجمع النيرانُ والأنْيارُ. ونيرُ الطريق: ما يتَّضح منه.
تاج العروس

النِّيرُ بالكسْر : القَصَبُ والخُيوطُ إذا اجتمعَتْ . والنِّيرُ : العَلَم . وفي الصحاح " عَلَمُ الثَّوْبِ . قال ابن سيدَه : ج أَنْيارٌ وفي حديث عمر أَنَّه كَرِهَ النِّيْرَ وهو العَلَمُ في الثَّوب . ورُوي عن ابن عُمَرَ أَنَّه قال : لولا أَنَّ عُمَرَ نَهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنَّه نَهى عن النِّير وهي الخُيوطُ والقَصَبَةُ إذا اجتمعتا فإذا تفرَّقتا سُمِّيَت الخيوطَةُ خُيوطَةً والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإن كانت عصَا فعَصاً . ونِرْتُ الثَّوْبَ بكسر النون أَنِيرُه نَيْراً بالفتح ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُهُ أُهَنِيرُه إهْنارَةً وهو مُهَنارٌ على البدل حكى الفعلَ والمَصدَرَ اللِّحيانيّ عن الكِسائيّ : جَعَلْتُ لهُ نِيراً أَي عَلَماً . النِّيرُ : هُدْبُ الثَّوْبِ عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس :

فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا ... على أَثَرَيْنا نِيْرَ مِرْطٍ مُرَحَّلِ

قال الجَوْهَرِيّ : نِيرُ الثَّوبِ : لُحْمَتُه وقد أَنارَه ونَيَّرَه إذا أَلْحَمَه . النِّيرُ أَيضاً : الخَشَبةُ المُعترِضَة التي على عُنُقِ الثَّوْر بأَداتِها ج أَنْيارٌ ونِيرانٌ شاميَّة وفي التهذيب : على عُنُقَيِ الثَّوْرَيْن المَقرونَين للحِراثة وهو نِيرُ الفَدَّان . منَ المَجاز : النِّيرُ : جانب الطَّريق وصَدْرُه تشبيهاً بعَلَم الثَّوبِ . أَو أُخْدودٌ واضِحٌ في الطَّريق قاله ابنُ سِيدَه . وقيل : نِيرُ الطَّريق : ما يتَّضح منه . وقال الأَزْهَرِيّ : الطُّرَّةُ من الطَّريق تُسَمَّى النِّيرَ تشبيهاً بنِير الثَّوْب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشدَ بعضُهم في صِفةِ طَريق :

على ظَهْرِ ذي نِيرَيْن أَمّا جَنَابُه ... فوَعْثٌ وأَمّا ظَهْرُه فمُوَعَّسُ النِّيرُ : ة ببغداد منها أَبو جعفرٍ أَحمدُ بن عَبْد الله بن أَحمد بن العبّاس بن سالم بن مِهْرانَ البَزَّازُ البغداديُّ المُحَدّث عن أَبي سعيد الأَشَجّ وعنه ابنُ شاهين وابنُ المُظَفَّر مات سنة 325 . قال الجَوْهَرِيّ : النِّيرُ جَبَلٌ لبني غاضِرة وأَنشدَ الأَصمعيّ :

أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُواجِ ... بالقَوْمِ قد مَلُّوا من الإدْلاجِ قلْت : وهو بأَعلى نَجْدٍ شرقيّه لغنيّ بن أَعصُر وغربيّه لغاضِرة وهو ابن صَعْصَعةَ بن معاوية بن بَكر بن هَوازن وحِذاءه الإحساءُ بوادٍ يقال له ذو بِحارٍ . وقال أَبو هلال الأَسديّ وفيه دِلالةٌ على أَنَّه لغاضِرَة أَسدٍ :

أَشاقَتْكَ الشَّمائلُ والجَنوبُ ... ومِنْ عَلْوِ الرِّياحِ لها هُبوبُ

أَتتك بنَفْحَةٍ من شِيحِ نَجْدٍ ... تَضَوَّعَ والعَرارُ بها مَشوبُ

وشِمْت البارِقاتِ فقُلْت جِيدَت ... جِبالُ النِّيرِ أَو مُطِرَ القَليبُوبالنِّيرِ قَبْرُ كُلَيْب بن وائل على ما أَخبرَنا بعضُ طيّئٍ على الجَبَلَيْنِ قال : وهو قربَ ضَرِيَّة . فاله ياقوت . وثَوْبٌ مُنَيَّرٌ كمُعَظَّم : مَنسوجٌ على نِيرَيْن عن اللِّحيانيّ أَي على خَيْطَيْن وهو الذي فارسيَّته دُو بُود فبُود : الخَيْط ودو الاثنين وعرَّبوه فقالوا : دَيابُوذُ وقد تقدم في الذَّال المُعجَمَة ويقال له أَيضاً بالفارسيّة : دُوباف ويقال له في النَّسْج : المُتاءَمَةُ وهو أَنْ يُنارَ خَيْطانِ معاً ويُوضع على الحَفَّة خَيْطانِ وأَمّا ما نِيرَ خَيْطاً واحِداً فهو المُسْحَلُ فإذا كان خيطٌ أَبيضَ وخيطٌ أَسودَ فهو المُقاناةُ وإذا نُسِجَ على نِيرَيْن كان أَصْفَقَ وأَبْقَى . منَ المَجاز : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْنِ وأَنيارٍ : مُسِنَّة وفيها بَقِيَّةٌ وربما استُعْمِل في المَرأَة وقيل : ناقةٌ ذاتُ نِيرَيْن إذا حَمَلَتْ شَحْماً على شَحْم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم : ثَوبٌ ذو نِيرين إذا نُسِجَ على خَيطين . وفي الأَساس : ناقةٌ ذاتُ نِيرين وذاتُ أَنْيارٍ : عليها سحائفُ من شَحْمٍ . وفي التكملة : ناقةٌ ذاتُ أَنيارٍ أَي كثيفة اللحم . وفي كلام المصنّف قُصورٌ من وُجوه . وأَنارَ به : صاتَ به نقله الصَّاغانِيّ . المُنَيَّرُ كمُعَظَّم : الجِلْدُ الغليظُ المَتين كالثَّوب ذي النِّيرَيْن وهو مَجاز . وأَبو بُرْدَةَ هانئُ بن نِيار بن عَمرو ككِتاب من قُضَاعَة حليفُ الأَنصارِ وهو خالُ البَراءِ بن عازب ونِيارُ بن ظالم بن عَبْسٍ شهدَ أُحُداً مع أَبيه ونِيارُ بنُ مَسعود بن عَبَدَة قال الطَّبريّ : شهد أُحداً مع أَبيه . ونِيارُ بن مُكْرَمٍ الأَسْلَمِيّ ضُبِطَ والدُه بكسْر الرَّاءِ وبفتْحها ونِيارُ هذا أَحد من دَفَنَ عُثمانَ في اللّيْل وله رِوايةٌ صحابيُّون . منَ المَجاز : هذا أَنْيَرُ مِنْه أَي أَوْضَحُ منه هنا ذكَرَه الصَّاغانِيّ وصوابُ ذِكرِه في الواو لأَنَّ ياءَه مُنقلِبَة عن وَاوٍ وقد أَشرْنا إليه هناك . وبينَهم مُنايَرَةٌ أَي شَرٌّ هكذا نقله الصَّاغانِيّ والذي في اللسان : النَّائرةُ : الحِقْدُ والعَداوَة . وقال الليث : النَّائرةُ : الكائنةُ تقع بين القَوْم . وقال غيرُه : بينهم نائرةٌ أَي عَداوَة . قلت : وقد تقدم للمصنِّف في ن أَ ر : نَأَّرَتْ نائرَةٌ : هاجَتْ هائجةٌ وهو يشير إلى ما قاله الليث وهمزتها منقلبة عن الياءِ . ومما يستدرك عليه : النَّيْرُ بالفتح لغة في الكسْر وقال بعضُ الأَغفال :

تَقْسِمُ استِيّاً لها بنَيْرِ ... وتَضْرِبُ النَّاقوسَ وسْطَ الدَّيْرِ وعن ابن الأَعرابيّ : يقال للرجل : نِرْ نِرْ إذا أَمرْتَه بعَمَل عَلَمِ المِنْديل . والنِّيرَة بالكسْر : من أَدوات النَّسّاج يَنْسِجُ بها وهي الخَشبةُ المُعتَرِضة . ويقال للرجُل : ما أَنت بسَتاةٍ ولا لُحْمَة ولا نِيرَةٍ ولا حَفَّة يُضْرَب لمن لا يَضُرُّ ولا يَنفَع . ويقال : لست في هذا الأَمرِ بمُنِيرٍ ولا مُلْحِمٍ . ويقال : هو يُسْدِي الأُمُورَ ويُنِيرُها . وهو مَجاز . وقال الكُمَيْت :

فما تأْتُوا يكُنْ حَسَناً جَميلاً ... وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول : إذا فَعلْتُم فِعلاً أَبْرَمْتُموه وأَنشدَ ابنُ بُزُرْج :

أَلَمْ تَسْأَل الأَحلافَ كيفَ تَبَدَّلوا ... بأَمْرٍ أَنارُوهُ جَميعاً وأَلْحَمُوا يقال : نائرٌ ونَارُوهُ ومُنيرٌ وأَنارُوهُ . ويقال : رَجُلٌ ذو نِيرَيْن إذا كان قُوَّتُه وشِدَّتُه ضِعْفَ شِدَّةِ صاحبِه . وهو مَجاز قال الطِّرْماح :

عَدا عن سُلَيْمَى أَنَّني كُلَّ شارِقٍ ... أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتيوالنَّائرُ : المُلْقِي بين النَّاسِ الشُّرُورَ . وأَبو حامدٍ أَحمدُ بن عليّ بن نَيّار كشدَّاد محدِّث . وأُطُمُ نِيارٍ ككِتاب بالمدينة في بيوتِ أَبي مَجْدَعَةَ من الأَنصار نُسِبَت إلى والد أَبي بُرْدَة المذكور . وأَبو الحسن عليّ بن محمد بن الحَسَن بن النّيَّار كشدَّاد البغداديّ شيخُ الشيوخ روى عنه الدّمياطيُّ ذُبِحَ بدار الخلافة في وَقْعة التتار . والمُنَيِّر كمحَدِّث : لَقَبُ شيخِنا الصُّفيّ المعمَّر محمَّد بن أَحمد بن حسن السَّمَنوديّ لقيَ أَبا العزّ العَجَميّ وسمع على أبي عبد الله محمد بن شرفِ الدِّين الخَليليّ وتلا بالسَّبْع على محمَّد البَقَريّ . ونَيْرُوه بالفتح فالسكون : من قِلاعِ ناحيةِ الزَّوَزان لصاحب الموصل

فصل الواو مع الراء

لسان العرب
النِّيرُ القَصَبُ والخيوط إِذا اجتمعت والنِّيرُ العَلَمُ وفي الصحاح عَلَمُ الثوب ولُحْمته أَيضاً ابن سيده نِيرُ الثوب علمه والجمع أَنْيارٌ ونِرْتُ الثوب أَنِيرُه نَيْراً وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً الجوهري أَنَرْتُ الثوب وهَنَرْتُ مثل أَرَقْتُ وهَرَقْتُ قال الزَّفَيانُ ومَنْهَلٍ طامٍ عليه الغَلْفَقُ يُنِيرُ أَو يُسْدي به الخَدَرْنَقُ قال بعض الأَغفال تَقْسِمُ اسْتِيًّا لها بِنَيْرِ وتَضْرِبُ النَّاقُوسَ وَسْطَ الدَّبْرِ قال ويجوز أَن يكون أَراد بِنِير فغير للضرورة قال وعسى أَن يكون النَّيْرُ لغةً في النِّيرِ ونَيَّرْتُه وأَنَرْتُه وهَنَرْتُه أُهَنِيرُه إِهْنارَةً وهو مُهنارٌ على البدل حكى الفعل والمصدر اللحياني عن الكسائي جعلت له نِيراً وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه كره النِّيرَ وهو العلم في الثوب يقال نِرْتُ الثوب وأَنَرْتُه ونَيَّرْتُه إِذا جعلت له علماً وروي عن ابن عمر رضي الله عنهما أَنه قال لولا أَن عمر نهى عن النِّير لم نَرَ بالعَلَم بأْساً ولكنه نهى عن النِّير والاسم النِّيْرَةُ وهي الخُيُوطَةُ والقَصَبَةُ إِذا اجتمعنا فإِذا تفرّقنا سميت الخيوطة خيوطة والقَصَبَةُ قَصَبَةً وإِن كانت عصاً فعصاً وعلم الثوب نِيْرٌ والجمع أَنْيارٌ ونَيَّرْتُ الثوب تَنْيِيراً والاسم النِّيرُ ويقال لِلُحْمَةِ الثوب نِيرٌ ابن الأَعرابي يقال للرجل نِرْنِرْ إِذا أَمرته بعمل علم للمنديل وثوبٌ مُنَيَّر منسوج على نِيرَيْنِ عن اللحياني ونِيْرُ الثوب هُدْبُه عن ابن كيسان وأَنشد بيت امرئ القيس فَقُمْتُ بها تَمْشي تَجُرُّ وراءَنا على أَثَرَيْنا نِيرَ مِرْطٍ مُرَجَّلِ والنِّيْرَةُ أَيضاً من أَدوات النَّسَّاج يَنْسجُ بها وهي الخشبة المعترضة ويقال للرجل ما أَنتَ بِسَتَاةٍ ولا لُحْمَةٍ ولا نِيرَةٍ يضرب لمن لا يضر ولا ينفع قال الكميث فما تأْتوا يكن حَسَناً جَمِيلاً وما تُسْدُوا لِمَكْرُمَةٍ تُنِيرُوا يقول إِذا فعلتم فعلاً أَبرمتموه وقول الشاعر أَنشده ابن بُزُرج أَلم تسأَلِ الأَحْلافَ كيفَ تَبَدَّلُوا بأَمرٍ أَنارُوه جميعاً وأَلْحَمُوا ؟ قال يقال نائِرٌ ونارُوه ومُنِيرٌ وأَنارُوه ويقال لستَ في هذا الأَمر بِمُنِيرٍ ولا مُلْحمٍِ قال والطُّرَّةُ من الطريق تسمَّى النِّير تشبيهاً بنِيرِ الثوب وهو العَلَمُ في الحاشية وأَنشد بعضهم في صفة طريق على ظَهْرِ ذي نِيرَيْنِ أَمَّا جَنابُه فَوَعْثٌ وأَما ظَهْرُهُ فَمُوَعَّسُ وجَنابُه ما قرب منه فهو وَعْثٌ يشتد فيه المشي وأَما ظهر الطريق الموطوء فهو متين لا يشتد على الماشي فيه المشي وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي أَلا هل تُبْلِغَنِّيها على اللِّيَّان والضِّنَّهْ فلاةً ذاتَ نِيرَيْنِ بِمَرْوٍ سَمْحُها رَنَّهْ تَخالُ بها إِذا غَضيَتْ حَمَاةَ فأَصْبَحَتْ كِنَّهْ يقال ناقة ذات نِيرَيْنِ إِذا حملت شحماً على شحم كان قبل ذلك وأَصل هذا من قولهم ثوب ذو نِيرَيْنِ إِذا نُسج على خيطين وهو الذي يقال له دَيابُوذُ وهو بالفارسية « دُوباف » ويقال له في النسج المُتَاءَمَةُ وهو أَن يُنار خيطان معاً ويوضع على الحَفَّةِ خيطان وأَما ما نِير خيطاً واحداً فهو السَّحْلُ فإِذا كان خيط أَبيض وخيط أَسود فهو المُقاناة وإِذا نسج على نِيرَيْنِ كان أَصفق وأَبقى ورجل ذو نِيرَيْنِ أَي قوّته وشدّته ضِعْفُ شدّة صاحبه وناقة ذات نِيْرَيْنِ إِذا أَسَنَّت وفيها بقية وربما استعمل في المرأَة والنِّيرُ الخشبة التي تكون على عنق الثور بأَداتها قال دَنانِيرُنا من نِيرِ ثَوْرٍ ولم تكنْ من الذهب المضروب عند القَسَاطِرِ ويروى من التابَل المضروب جعل الذهب تابَلاً على التشبيه والجمع أَنْيارٌ ونِيرانٌ شآمية التهذيب يقال للخشبة المعترضة على عنقي الثورين المقرونين للحراثة نِيرٌ وهو نير الفَدّان ويقال للحرب الشديدة ذات نِيْرَيْنِ وقال الطرماح عَدَا عن سُلَيْمَى أَنني كلَّ شارِقٍ أَهُزُّ لِحَرْبٍ ذاتِ نِيرَيْنِ أَلَّتي ونِيرُ الطريق ما يتضح منه قال ابن سيده ونير الطريق أُخدود فيه واضح والنائر المُلْقي بين الناس الشرور والنائرة الحقد والعداوة وقال الليث النائرة الكائنة تقع بين القوم وقال غيره بينهم نائرة أَي عداوة الجوهري والنِّيرُ جبل لبني عاضِرَةَ وأَنشد الأَصمعي أَقْبَلْنَ من نِيرٍ ومن سُوَاجِ بالقومِ قد مَلُّوا من الإِدْلاجِ وأَبو بُرْدَةَ بن نِيار رجل من قُضاعة من الصحابة واسمه هانئٌ
الرائد
* نير تنييرا. الثوب: جعل له نيرا ولحمة.ن
الرائد
* نير. منير، مضيء.
الرائد
* نير. 1-خشبة معترضة في عنقي الثورين المقرونين للحراثة، ج أنيار ونيران. 2-علم الثوب. 3-قصب وخيوط إذا اجتمعت. 4-هدب الثوب ولحمته. 5-جانب الطريق. 6-ما يتضح من الطريق. 7-«نير الاستبداد»: شدته، ظلمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: