وصف و معنى و تعريف كلمة نيسوا:


نيسوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و سين (س) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح نيسوا في معاجم اللغة العربية:



نيسوا

جذر [نيس]

  1. ناسَ : (فعل)
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس - للمتعدِّي
    • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
    • نَاسَ لُعَابُهُ : سَالَ، اِضْطَرَبَ
    • نَاسَ الْجِمَالَ : سَاقَهَا
  2. آيِسة : (اسم)
    • الآيِسة : مؤنث الآيس
    • الآيِسة شرعاً: المرأة التي لم تَحِضْ في حياتها
  3. آيس : (اسم)
    • آيس : فاعل من أَيِسَ
  4. آيسَ : (فعل)
    • آيسَ يُؤيس ، إيآسًا ، فهو مؤيِس ، والمفعول مؤيَس
    • آيس فلانًا من النَّجاح :جعله ييئس ويقنَط وينقطع رجاؤُه


  5. يَئِسَ : (فعل)
    • يئِسَ / يئِسَ من ييأس وييئِس ، يَأْسًا ويآسةً ، فهو يائِس ويَئِس ، والمفعول ميئوس منه
    • يَئِست المرأةُ :عقَمت
    • شخص ميئوس منه: فاشل،
    • مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
    • وضع/ موقف ميئوس منه: يتعذّر التراجع عنه،
  6. أَيِسَ : (فعل)
    • أيِسَ من يَأيَس ، إياسًا ، فهو آيس وأيِس ، والمفعول مأيوس منه
    • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
    • أيس فيه: أَثَّر
    • أيس فلاناً: أخضعه
  7. آس : (فعل)
    • آس أَوْساً، وإياساً
    • آسهُ : أَعطاه
    • آسهُ :عوَّضه مما فقده
    • آسهُ: أعانه
  8. آس : (فعل)
    • آس أيْساً
    • آس : ذلَّ وخَضَعَ
    • آس فلانا: قَهَرَه
  9. آسان : (اسم)
    • آسان : جمع أُسُنُ
  10. اِستتيسَ : (فعل)
    • استتيسَ يستتيس ، استِتياسًا ، فهو مُسْتتيِس
    • اسْتَتْيَسَتِ العَنْزُ: صارت كالتيس


  11. أَيَّسَ : (فعل)
    • أيَّسْتُ ، أُؤَيِّسُ ، أَيِّسْ ،مصدرتَأْيِيسٌ
    • أيَّسَهُ فِي النَّجَاحِ : صَيَّرَهُ يَيْأسُ، جَعَلَهُ يَقْنِطُ
    • أيَّسَهُ وَأيَّسَ بِهِ : اِحْتَقَرَهُ
    • أيَّسَ فِيهِ : أَثَّرَ
    • أيَّسَ مُسْتَخْدَمَهُ : أَخْضَعَهُ، أذَلَّهُ، ذَلَّلَهُ
  12. يأَّسَ : (فعل)
    • يأَّسَ يُيئِّس ، تيئيسًا ، فهو مُيئِّس ، والمفعول مُيأَّس
    • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
,
  1. بَلَنْسِيَةُ
    • ـ بَلَنْسِيَةُ: بلد شَرْقِيَّ الأنْدَلُسِ، مَحْفُوفٌ بالأنْهَارِ والجِنَانِ، لا تَرَى إلاَّ مياهاً تَدْفَعُ، ولا تَسْمَعُ إلاَّ أطْيَاراً تَسْجَعُ.
      ـ بِلِنْيَاسُ: بلد حَسَنَةٌ بسواحِلِ حِمْصَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. نَوْسُ
    • ـ نَوْسُ ونَوَسانُ : التَّذَبْذُبُ .
      ـ ذو نُواس : زُرْعَةُ بنُ حَسَّانَ ، من أذواءِ اليمنِ ، لذُؤابَةٍ كانتْ تَنُوسُ على ظَهْرِهِ .
      ـ أبو نُواسٍ : الحَسَنُ بنُ هانِئٍ الشاعِرُ معروف .
      ـ نُواسِيُّ : عِنَبٌ أبيضُ ، جَيِّدُ الزَّبيبِ ، بالسَّراةِ .
      ـ نَوَّاسُ : المُضْطَرِبُ المُسْتَرْخِي ، وابنُ سَمْعَانَ الصحابيُّ ، والناسُ يكونُ من الإِنْسِ ومن الجِنِّ ، جَمْعُ إنْسٍ ، أصلُهُ أُناسٌ ، جمْعٌ عَزيزٌ ، أُدْخِلَ عليه ألْ ، واسمُ قَيْسِ عَيْلانَ ، وما يَتَعَلَّقُ من السَّقْفِ .
      ـ ناسَ الإِبلَ : ساقَها .
      ـ أناسَهُ : حَرَّكَهُ .
      ـ نَوَّسَ بالمكان تَنْوِيساً : أقام .
      ـ مُنَوِّسُ من التَّمْرِ : ما اسْوَدَّ طَرَفُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نَوس
    • نوس - تنويسا
      1 - نوس بالمكان : أقام به . 2 - نوس التمر : أسود طرفه .

    المعجم: الرائد

  3. ناس
    • ناس - ينوس ، نوسا ونوسانا
      1 - ناس الشيء : تحرك وتذبذب متدليا « ناس شعره على كتفه »

    المعجم: الرائد

  4. ناسَ
    • ناسَ يَنُوس ، نُسْ ، نَوْسًا ونَوَسانًا ، فهو نَائِس ، والمفعول مَنُوس ( للمتعدِّي ) :-
      ناسَ رقّاصُ السّاعة تحرّك وتذبذب متدلِّيًا :- ناس القُرْطُ في الأذن :-
      ناس لُعابُه : سالَ واضطرب .
      ناسَ الإبلَ : ساقَها :- ناس الرَّاعي الإبلَ إلى المرعى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَنَوَّسَ

    • تَنَوَّسَ الشيءُ : ناس .
      يقال : تنوَّس الغُصْنُ الدَّقيق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَنَوَّس
    • تنوس - تنوسا
      1 - تنوس الغصن أو نحوه : اهتز وتحرك في الريح

    المعجم: الرائد

  7. نَوَسان
    • نَوَسان :-
      مصدر ناسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نُوَاسٌ
    • [ ن و س ].
      1 . :- نُوَاسُ الْعَنْكَبُوتِ :- : شُعُّهُ ، بَيْتُهُ ، نَسِيجُهُ .
      2 . :- نُوَاسُ الدُّخَانِ :- : مَا تَدَلَّى مِنْهُ مِنَ السَّقْفِ .


    المعجم: الغني

  9. نَوّاس
    • نَوّاس :-
      1 - صيغة مبالغة من ناسَ .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) بندول ؛ جسم مُعلَّق من نقطةٍ ثابتة بحيث يتأرجح جيئة وذهابًا نتيجة للتَّفاعل بين الجاذبيّة الأرضيّة وكمِّيَّة التَّحرُّك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَوّاس
    • نواس
      1 - مسترخ ، مضطرب

    المعجم: الرائد

  11. نواس
    • نواس
      1 - نواس : « نواس العنكبوت » : نسجه . 2 - نواس : « نواس الدخان » : ما تدلى منه من السقف .

    المعجم: الرائد



  12. نوس
    • ن و س : النَّوْسُ تذبذُب الشيء وبابه قال و أَنَاسَهُ غيره وفي حديث أُم زرع { أَنَاس من حُلِيٍ أُذنيَّ } و النَّاسُ قد يكون من الإنس ومن الجن وأصله أُناس فخُفِّف

    المعجم: مختار الصحاح

  13. نَوَّسَ
    • نَوَّسَ التَّمرُ : اسْوَدَّ طَرَفُه .
      فهو مُنَوِّسٌ .
      و نَوَّسَ بالمكان : أقام به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَوَّسَ
    • [ ن و س ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). نَوَّسْتُ ، أُنَوِّسُ ، نَوِّسْ ، مصدر تَنْوِيسٌ .
      1 . :- نَوَّسَ التَّمْرُ :- : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ .
      2 . :- نَوَّسَ بِالْمَكَانِ :- : أَقَامَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  15. نَوْس
    • نَوْس :-
      مصدر ناسَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. النَّوَّاسُ
    • النَّوَّاسُ : المضطربُ المُسْتَرْخي .
      يقال : رجُلٌ نَوّاسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النُّوَاسُ
    • النُّوَاسُ : ما تَعلَّقَ وتَدَلَّى من السّقف من خيوطٍ سُودٍ ونحوِها .
      يقال : أَزِل نُوَاسَ الدُّخَان .
      ونُوَاسُ العنكبوت : نَسْجُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نَوَّاسٌ
    • [ ن و س ].
      1 . : الْمُضْطَرِبُ الْمُسْتَرْخِي .
      2 . :- تُضِيءُ نَوَّاسَةُ الْبَيْتِ مَا حَوْلَهَا :- : السِّرَاجُ ، الْمِصْبَاحُ الضَّعِيفُ .

    المعجم: الغني

  19. ناس
    • ناس - ينوس ، نوسا
      1 - ناس الجمال : ساقها

    المعجم: الرائد

  20. نوس
    • " الناسُ : قد يكون من الإِنس ومن الجِنِّ ، وأَصله أَناس فخفف ولم يجعلوا الأَلف واللام فيه عوضاً من الهمزة المحذوفة ، لأَنه لو كان كذلك لما اجتمع مع المعوَّض منه في قول الشاعر : إِنَّ المَنايا يَطَّلِعْنَ على الأُناسِ الآمِنينا والنَّوْس : تَذَبْذُبُ الشيء .
      ناسَ الشيءُ يَنوسُ نَوْساً ونَوَساناً : تحرك وتَذَبْذَبَ متَدَلِّياً .
      وقيل لبعض ملوك حِمْيَر : ذو نُواس لضَفِيرَتَيْن كانتا تَنوسان على عاتِقَيْه .
      وذو نُواس : ملك من أَذْواء اليمن سمي بذلك لذُؤَابَتَين كانتا تَنوسان على ظهره .
      وناسَ نَوْساَ : تدلى واضطرب وأَناسَهُ هو .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ ووصْفِها زَوْجَها : مَلأَ من شَحْمٍ عَضُدَيَّ ، وأَناس من حُلِيٍّ أُذُنيَّ ؛ أَرادت أَنه حَلَّى أُذنيها قِرَطَةً وشُنوفاً تَنوس بأُذنيها .
      ويقال للغُصْن الدقيق إِذا هبت به الريح فهزَّته : فهو يَنوس ويَنوع ، وقد تَنَوَّسَ وتَنَوَّع وكثر نَوَسانُه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : مَرَّ عليه رجلٌ وعليه إِزارٌ يَجُرُّه فقَطع ما فوق الكعبين فكأَني أَنظر إِلى الخيوط نائِسَةً على كعبيه أَي متدلِّية متحركة ؛ ومنه حديث العباس : وضَفِيرَتاه تَنوسان على رأْسه .
      وفي حديث ابن عمر : دخلتُ على حَفْصَةَ ونَوَساتُها تَنْطُف أَي ذوائِبها تَقْطُر ماء ، فسمَّى الذَّوائِبَ نَوَسات لأَنها تتحرك كثيراً ، ونُسْتُ الإِبلَ أَنُوسُها نَوْساً : سُقْتُها .
      ورجل نَوَّاسٌ ، بالتشديد ، إِذا اضْطرب واسترخى ، وناسَ لُعابُه سالَ فاضطرب .
      والنُّواس : ما تعلق من السقف .
      ونُواس العَنْكبوت : نَسْجه لاضطرابه .
      والنُّواسِيُّ : ضرب من العِنَب أَبيض مدوّر الحب مُتَشَلْشِلُ العناقيد طويلها مضطربها ، قال : ولا أَدري إِلى أَي شيء نسب إِلا أَن يكون مما نسب إِلى نفسه كدَوَّارِ ودَوَّاريٍّ ، وإِن لم يسمع النُّواس ههنا ، ونَوَّسَ بالمكان : أَقام .
      والنَّاوُوسُ : مقابر النصارى ، إِن كان عربيّاً فهو فاعُولٌ منه .
      والنَّوَّاسُ : اسم .
      والناسُ : اسم قَيْسِ بن عَيْلان ، واسمه الناس (* قوله « واسمه الناس » يروى بالوصل وبالقطع كما في حاشية الصحاح اهـ شارح القاموس .) بن مُضَر بن نِزار ، وأَخوه إِلْياس بن مضر ، بالياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نيسوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشَّهْر السَّابع من شهور السّنة السُّريانيّة، ويقابله أبريل، وهو الشهر الرّابع من شهور السنة الرّوميّة. ( الميلادية ).
تاج العروس

نَيْسانُ بالفَتْحِ : سابِعُ الأَشْهُرِ الرُّومِيَّة ومن خَواصِّ ماءِ مَطَرِه أَنَّه إِذا عَجِنَ منه العَجِينُ إخْتَمَرَ من غيرِ عِلاجٍ كما صَرَّح به أَهْلُ الإختياراتِ . والمُهَلاَّ بنُ سَعِيدِ بنِ عَلِيٍّ النَّيسَائِيُّ الخَزْرَجِيّ إِلى نَيْساءَ بالفَتْح : مَوْضعٍ باليَمَن . وحَفيدُه عبدُ اللهِ بنُ عبدِ اللهِ بن المُهَلاَّ وُلِدَ في بَلَدِ الوَعْلِيَّه من الشَّرَف الأَعْلَى سنة 950 ، رَوَى عن الفَقِيهِ المُحَدِّثِ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ الحُسَينِ بنِ أَبِي بَكْرِ بنِ إِبراهَيمَ بنِ دَاوؤدَ النَّزِيِليّ الشامِيّ في الغَرْبِيِّ من جَبَلِ تَيْس وحَدَّث في الأَهْجَرِ من بِلادِ كَوْكَبَانَ توفِّي في الشّجعة سنة 1063 . وَوَلَدُه العَلاَّمَة عبدُ الحَفِيظِ سَمِعَ الأَسَاسَ على مؤلِّفه الإِمَامِ القاسمِ بحِصْن شَهَارَةَ وأَجازَه به وبمَرْوِيَّاتِه وأَخَذَ الكُتُبَ السِّتَّةَ عن الإِمَام المُحَدَّث مُحَمَّدِ بنِ الصِّدِّيق الخاصِّيِّ الحَنَفِيّ سنة1049 ، وسَمِع البُخَارِيَّ على الإِمَام المُحَدِّثِ عليِّ بنِ أَحْمَدَ الحشبريّ وأَحْمَدَ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ مُطَيْرٍ الحَكَمِيّ وعبدِ الوَهّابِ بنِ الصِّدِّيقِ الخَاصِّيّ الزَّبِيدِيّ والعَلاَّمةِ الحافِظِ مُحَمَّدِ بنِ عُمَر حشبر وأَجازَه عامَّة شُيُوخِه تُوفَّيَ بالأَشْعَافِ من أَعْمَالِ الشجعة سنة 1077 ، وأَخُوه البَدْرُ مُحَمَّدٌ من المُعْتَنِين في العلْم وبالجُمْلَةِ فهم بَيْتُ سُؤْدَدٍ في اليَمَنِ أَكْثَرَ اللهُ تَعَالَى منهم آمِينَ

فصل الواو مع السين



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: