وصف و معنى و تعريف كلمة نيعا:


نيعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح نيعا في معاجم اللغة العربية:



نيعا

جذر [نيع]

  1. نَعَتَ: (فعل)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت
    • نَعَتَهُ : وصَفَه
    • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  2. نَعْت: (اسم)
    • نَعْت : مصدر نَعَتَ
  3. نَعُتَ: (فعل)
    • نَعُتَ نَعَاتَةً وهو نَعِيتٌ
    • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
    • نَعُتَ : صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر
    • نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ
  4. نيْع: (اسم)
    • نيْع : مصدر ناعَ


  5. نَعت: (اسم)
    • الجمع : نُعُوت
    • النَّعْتُ : الصِّفَة
    • شيء نَعْتٌ: جيِّدٌ بالغ
    • فرسٌ نعتٌ: غايةٌ في العِتْق، عتِيقٌ سبَّاق
    • وفلانٌ نَعَتٌ: غايةٌ في الرفعة
    • وامرأةٌ نَعْتَةٌ: غايةٌ في الجمال
    • نُعُوتُ الْخَيْرِ : صِفَاتُهُ
    • النَّعْتُ فِي النَّحْوِ : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ
  6. نعت: (اسم)
    • الجمع : نعوت
    • مصدر نعَتَ
    • صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه جمع نعوت الخير كلَّها
    • (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه
  7. مَنيع: (اسم)
    • الجمع : مُنَعاءُ
    • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
    • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  8. منيع: (اسم)
    • منيع : فاعل من منُعَ
  9. مَنَاعٍ: (اسم)
    • مَنَاعٍ : جمع مَنعى
  10. مناعٍ: (اسم)


    • مناعٍ : جمع منعاة
  11. نِياع: (اسم)
    • نِياع : جمع نائِع
  12. اِستَناعَ: (فعل)
    • اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل
    • اسْتَنَاعَ الشيءُ: تمادى
    • اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ: تقدّم
  13. مَنّاع: (اسم)
    • صيغة مبالغة من منَعَ: كثير المنع، ضنينٌ مُمْسِك
  14. تَناع: (اسم)
    • مصدر تنَاعَى
    • تَنَاعِي الجمَاعَةِ : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ
  15. فنيع: (اسم)
    • فنيع : فاعل من فَنِعَ
  16. مناعة: (اسم)


    • مناعة : مصدر منُعَ
  17. مَنَاعِي: (اسم)
    • مَنَاعِي : جمع مَنعى
  18. مَناعة: (اسم)
    • مصدر مَنَعَ
    • مَنَاعَة: قُوَّة واعْتِزَاز
    • المَنَاعَةُ : (طب) قوّة يكتسبها الجسم فتجعله غير قابل لمرض من الأمراض، حصانة، وقوّة لمقاومة المرض فقد الجسمُ المناعَة
    • المناعة السُّميّة: مناعة ضدّ السُّمّ،
    • مناعة فاعِلَة: مناعة تنشأ عن نمو أجسام مضادّة في الجسم بعد حقنه بمولد للمضادات،
    • مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأمِّ إلى الجنين
    • علم المناعة: (طب) دراسة كيفيّة مقاومة الحيوان والنبات للكائنات الحيّة التي تسبِّب الأمراضَ، أو اكتسابها المناعة على هذه الكائنات
    • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه
  19. تناعي: (اسم)
    • مصدر تنَاعَى
    • تَنَاعِي الجمَاعَةِ : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ
  20. مناع للخير: (مصطلحات)
    • يمنع العطاء ويحجب النعم , ويحول بين الناس والخير‏. (فقهية)
  21. مناع للخير: (مصطلحات فقهية)
    • يمنع العطاء ويحجب النعم , ويحول بين الناس والخير‏.
  22. اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ:


    • يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا.
  23. اسْتَنَاعَ الشيءُ:
    • تمادى.
  24. اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ:
    • تقدّم.
  25. رَجُلٌ مَنِيعٌ:
    • ذُو بَأْسٍ.
,
  1. نَعْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَعْتُ: الوَصْفُ، كالانْتِعاتِ، والفَرَسُ العَتِيقُ السَّبَّاقُ، كالمُنْتَعِتِ والنَّعْتَةِ والنَّعيتِ والنَّعيتَةِ وقد نَعُتَ نَعاتةً وأمَّا نَعِتَ: فَلِمُتَكَلِّفِهِ.
      ـ اسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفَه.
      ـ أنْعَتَ: حَسُنَ وجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      ـ نَعيتُ: شاعِرانِ، ورجُلٌ من بَنِي سامَةَ بنِ لُؤَيٍّ.
      ـ عبدُكَ أو أمَتُكَ نُعْتَةٌ أي: غايَةٌ في الرِّفْعَةِ.
      ـ ناعِتونُ أو ناعِتينُ: موضع.
  2. النَعُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ النَعُّ: الرجلُ الضعيفُ.
      ـ نَعْناعُ ونَعْنَعُ ونُعْنُعُ، أو نَعْنَعُ وهَمٌ للجوهريّ: بَقْلٌ معروف، أَنْجَحُ دَواءٍ للبَواسيرِ ضِماداً بوَرَقِه، وضِمادهُ بِمِلْحٍ لعَضَّةِ الكلبِ، ولِلَسْعَةِ العَقْرَبِ، واحْتِمالُهُ قبلَ الجِماعِ يَمْنَعُ الحَبَلَ.
      ـ نُعْنُعُ: الرجلُ الطويلُ المُضْطَرِبُ الخَلْقِ، والفَرْجُ الطويلُ ''الدَّقيقُ''، أو الهَنُ المُسْتَرْخِي،
      ـ نُعْنُعَةُ: الحَوْصَلَةُ.
      ـ نَعانِعُ المِنْطَقَةِ: ذَباذِبُها.
      ـ نُعاعةُ: النَّباتُ الغَضُّ الناعِمُ، ج: نُعاعٌ، وموضع.
      ـ تَنَعْنُعُ: التباعُدُ والنَّأْيُ، والاضْطِرابُ، والتَّمايُلُ.
      ـ نَعْنَعَةُ: رُتَّةٌ في اللسانِ، أو هو إذا أرادَ قَوْلَ: لَعْ ذهَبَ لسانُه إلى: نَعْ، وضَعْفُ الغُرْمُولِ بعدَ قُوَّتِه.
  3. نيع (المعجم لسان العرب)
    • ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً واسْتَناعَ: تقَدَّم كاسْتَنعى.
  4. مَنِيعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مُنَعَاءُ. [م ن ع]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-حِصْنٌ مَنِيعٌ :- : يَصْعُبُ، يَتَعَذَّرُ الوُصُولُ إِلَيْهِ. :-جَبَلٌ مَنِيعٌ :- :-مَدِينَةٌ مَنِيعَةٌ عَلَى الأَعْدَاءِ.
      2. :-رَجُلٌ مَنِيعٌ :- : ذُو بَأْسٍ. :-قَالَتِ الْجَارِيَةُ: أُرِيدُ زَوْجاً قَوِيّاً شَدِيداً مَنِيعاً. (ابن المقفع) :-هُوَ مَنِيعُ الْجَانِبِ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ :- : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا.
  5. نعت (المعجم لسان العرب)
    • "النَّعْتُ: وَصْفُكَ الشيءَ، تَنْعَتُه بما فيه وتُبالِغُ في وَصْفه؛ والنَّعْتُ: ما نُعِتَ به.
      نَعَته يَنْعَتُه نَعْتاً: وصفه.
      ورجل ناعِتٌ مِن قَوم نُعَّاتٍ؛ قال الشاعر: أَنْعَتُها، إِنِّيَ من نُعَّاتِها ونَعَتُّ الشيءَ وتَنَعَّتُّه إِذا وصَفْته.
      قال: واسْتَنْعَتُّه أَي اسْتَوْصَفْتُه.
      واسْتَنْعَتَه: اسْتَوْصَفه.
      وجمعُ النَّعْتِ: نُعُوت؛ قال ابن سيده: لا يُكَسَّر على غير ذلك.
      والنَّعْتُ من كل شيء: جَيِّدُه؛ وكل شيء كان بالغاً تقول: هذا نَعْتٌ أَي جَيِّدٌ.
      قال: والفَرَسُ النَّعْتُ هو الذي يكون غايةً في العِتْقِ.
      وما كان نَعْتاً؛ ولقد نَعُتَ يَنْعُتُ نَعاتةً؛ فإِذا أَرَدْتَ أَنه تَكَلَّف فِعْلَه، قلت: نَعِتَ.
      يقال: فرس نَعْتٌ ونَعْتة، ونَعِيتة ونَعِيتٌ: عَتيقةٌ، وقد نَعُتَتْ نَعاتَةً.
      وفرس نَعْتٌ ومُنْتَعِتٌ إِذا كان موصوفاً بالعِتْقِ والجَوْدَةِ والسَّبْقِ؛ قال الأَخْطل: إِذا غَرَّقَ الآلُ الإِكامَ عَلَوْنَهُ بمُنْتَعِتاتٍ، لا بِغالٍ ولا حُمُرْ والمُنْتَعِتُ من الدواب والناس: الموصوفُ بما يَفْضِّلُه على غيره من جنسه، وهو مُفْتَعِل، من النَّعْتِ.
      يقال: نَعَتُّه فانْتَعَتَ، كما يقال: وَصَفْتُه فاتَّصَفَ؛ ومنه قول أَبي دُوادٍ الإِيادِيّ: جارٌ كجارِ الحُذاقِيِّ الذي اتَّصَف؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: أَنْعَتَ إِذا حَسُنَ وَجْهُه حتى يُنْعَتَ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، يقول ناعتُه: لم أَرَ قبله ولا بعده مثله.
      قال ابن الأَثير: النَّعْتُ وَصْفُ الشيء بما فيه من حُسْن، ولا يقال في القبيح إِلا أَن يَتَكَلَّف مُتَكَلِّف، فيقول نَعْتَ سَوْءٍ؛ والوَصْفُ يقال في الحَسَن والقَبيح.
      وناعِتون وناعِتينَ، جميعاً: موضع؛ وقول الراعي: حَيِّ الدِّيارَ، دِيارَ أُمِّ بَشِيرِ،بِنُوَيْعِتِينَ، فَشاطِئِ التَّسْريرِ إِنما أَراد ناعِتينَ (* قوله «إِنما أراد ناعتين إلخ» كذا، قال في المحكم.
      وجرى ياقوت في معجمه على أَنه مثنى نويعة مصغراً: موضع بعينه.)،فَصَغَّره.
      "
  6. مناعة (المعجم عربي عامة)
    • مقدرة الجسم على مقاومة الامراض المعدية.


  7. نعت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة- نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث- نعَت فضائلَه.
  8. نعت الكلمة (المعجم عربي عامة)
    • (نح) أتبعها بنعتٍ أي
  9. نعْت سببيّ (المعجم عربي عامة)
    • (نح) نعتٌ دالٌّ على صفة من صفات متعلِّق منعوته :-هذا رجلٌ محمودة أخلاقُه.
  10. اسْتَنَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل.
      يقال: استناعَ الغُصْنُ.
      و اسْتَنَاعَ الشيءُ: تمادى.
      و اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ: تقدّم.
  11. اسْتَنَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَنَاعَ : تقدّم في السّيْر.
  12. نَعُتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَعُتَ نَعُتَ ُ نَعَاتَةً: صار جديرًا أَن يُنْعَتَ ويُذْكَر.
      يقال: ما كان نَعْتًا ولقد نَعُتَ.
      وهو نَعِيتٌ.
      و نَعُتَ الفرشُ: عَتُقَ.
  13. مَنَّاعٌ (المعجم الغني)
    • [م ن ع]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ مَنَّاعٌ :- : كَثِيرُ الْمَنْعِ.
  14. مَنَاعَةٌ (المعجم الغني)
    • [م ن ع]. (مصدر مَنَعَ).
      1. :-هُوَ فِي مَنَاعَةٍ بَيْنَ أَهْلِهِ :- : فِي قُوَّةٍ واعْتِزَازٍ. :-وما كَانَتِ الْمُقَاوَمَةُ لِتَزِيدَ ذَوِي الْمَبَادِئِ إِلاَّ قُوَّةَ احْتِمَالٍ ومَنَاعَةٍ. (إسحق الحسيني).
      2. :-مَنَاعَةُ الجِسْمِ :- : قُوَّةٌ يَكْتَسِبُهَا الجِسْمُ ويُقَاوِمُ بِهَا الأَمْرَاضَ والْجَرَاثِيمَ بِشَكْلٍ طَبِيعِيٍّ أَوْ بِاللِّقَاحِ.
  15. نَعُتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي لازم). نَعُتُّ، أَنْعُتُ، مصدر نَعَاتَةٌ.
      1. :-نَعُتَ الرَّائِدُ :- : كَانَ جَدِيراً أَنْ يُنْعَتَ بِالصِّفَاتِ الْحَمِيدَةِ وَيُذْكَرَ.
      2. :-نَعُتَ الْفَرَسُ :- : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً.
  16. نَعَتَ (المعجم الغني)
    • [ن ع ت]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَعَتُّ، أَنْعَتُ، اِنْعَتْ، مصدر نَعْتٌ.
      1. :-نَعَتَهُ بِأَجْمَلِ الصِّفَاتِ :- : وَصَفَهُ بِـ...
      2. :-نَعَتَ اسْماً :- (نح) : أَتْبَعَهُ بِنَعْتٍ.
  17. تَنَاعٍ (المعجم الغني)
    • [ن ع ي]. (مصدر تنَاعَى). :-تَنَاعِي الجمَاعَةِ :- : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ.
  18. نَعْتٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُعُوتٌ. [ن ع ت]. (مصدر نَعَتَ).
      1. :-رَفَضَ نَعْتَهُ بِمَا لَيْسَ فِيهِ :- : وَصْفَهُ.
      2. :-نُعُوتُ الْخَيْرِ :- : صِفَاتُهُ.
      3. :-النَّعْتُ فِي النَّحْوِ :- : الصِّفَةُ الْمُكَمِّلَةُ لِمَعْنَى الكَلِمَةِ الَّتِي قَبْلَهَا، أَوْ لِمَعْنىً يَرْتَبِطُ، بِهَا وَالنَّعْتُ يَتْبَعُ الْمَنْعُوتَ فِي كُلِّ أَحْوَالِهِ: :-اِلْتَقَيْتُ الرَّجُلَ الشُّجَاعَ :- :-سَطَعَتْ شَمْسٌ مُحْرِقَةٌ.
  19. مَنّاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَنّاع :-
      صيغة مبالغة من منَعَ: كثير المنع، ضنينٌ مُمْسِك :- {أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ. مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ} .
  20. مَناعة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَناعة :-
      1 - مصدر منُعَ.
      2 - (طب) قوّة يكتسبها الجسم فتجعله غير قابل لمرض من الأمراض، حصانة، وقوّة لمقاومة المرض :-فقد الجسمُ المناعَة:-
      • المناعة السُّميّة: مناعة ضدّ السُّمّ، - مناعة فاعِلَة: مناعة تنشأ عن نمو أجسام مضادّة في الجسم بعد حقنه بمولد للمضادات، - مناعة مُكْتَسَبة: لم يكن لها وجود عند الولادة، بل ظهرت فيما بعد من نشوء أجسام مضادة تجاوبًا مع مولد مضادّ كما في التطعيم ونقل الأجسام المضادّة من الأمِّ إلى الجنين.
      • علم المناعة: (طب) دراسة كيفيّة مقاومة الحيوان والنبات للكائنات الحيّة التي تسبِّب الأمراضَ، أو اكتسابها المناعة على هذه الكائنات.
      • ذاتيّ المناعة: نوع من مناعة الجسم لنسيجه أو خلاياه.
  21. منيع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • منيع :-
      جمع منيعون ومُنعاءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ.
  22. نعَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعَتَ يَنعَت ، نَعْتًا ، فهو ناعت ، والمفعول مَنْعوت :-
      نعَت الشَّخصَ وصفَه :-نعت شريكَه بالاستقامة والأمانة، - نعتَه بالكرمِ/ باللؤم والخُبْث، - نعَت فضائلَه.
      نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة.
  23. نعْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نعْت :-
      جمع نعوت (لغير المصدر):
      1 - مصدر نعَتَ.
      2 - صفة، كلمة أو أكثر يُسمَّى بها الفرد لتمييزه عن الآخرين وتعريفه :-جمع نعوت الخير كلَّها.
      3 - (النحو والصرف) صفة؛ تابع مشتق يُكْمِلُ متبوعه.
  24. مناع للخير (المعجم مصطلحات فقهية)
    • يمنع العطاء ويحجب النعم , ويحول بين الناس والخير‏
  25. مناع للخير‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏يمنع العطاء ويحجب النعم , ويحول بين الناس والخير‏


معنى نيعا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ناعَ الغُصْنُ يَنُوعُ ويَنِيعُ نَوْعاً ونَيْعاً : مالَ وقالَ في تَرْكيبِ سجع : النَّوائِعُ منَ الغُصُونِ : المَوائِلُ منْ ناعَ يَنِيعُ

ومنْ قَوْلِهِم : جائِعٌ نائِعٌ أي : مُتَمايِلٌ ضَعْفاً

واسْتَدْرَكَ في اللِّسَانِ هُنَا : اسْتَنَاعَ : إذا تَقَدَّمَ في السَّيْرِ كاسْتَنْعَى فتأمَّلْ

فصل الواو مع العين

Advertisements
لسان العرب
ناعَ يَنِيعُ نَيْعاً واسْتَناعَ تقَدَّم كاسْتَنعى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: