وصف و معنى و تعريف كلمة نيكان:


نيكان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و كاف (ك) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح نيكان في معاجم اللغة العربية:



ان

جذر [ان]

  1. ناك: (فعل)
    • النَّيْكُ: ‏هو الجماع بلهجاتنا العامية
    • النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد;ناكَها يَنيكها نَيْكاً. ‏‏
    • والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
    • وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها ‏على بعض. الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها (لسان العرب)‏
  2. فَنيك: (اسم)
    • الجمع : فُنُكٌ
    • الفَنِيكُ من الإِنسان: مجتمعُ اللَّحْيَيْن في وَسَطِ الذَّقَن
    • الفَنِيكُ :محلولٌ سامٌّ مطهِّر
    • فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ : مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ
    • فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ : مَنْبِتُهُ
    • حَمْض فَنِيك: جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ
  3. فِنيك: (اسم)
    • حَامِض الفِنِيك : حَامِضٌ مِنْ مُشْتَقَّاتِ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي بَعْضِ أَنْوَاعِ العُطُورِ وَالعَقَاقِيرِ الطِّبِّيَّةِ وَالْمُبِيدَاتِ
  4. ناكٍ: (اسم)
    • ناكٍ : فاعل من نكَى


  5. ناكِت: (اسم)
    • ناكِت : فاعل من نكَتَ
  6. اِنكتمَ: (فعل)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم
    • انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى
    • اِنْكَتَمَ السِّرُّ : أُخْفِيَ
  7. أليناءُ : (اسم)
    • أليناءُ : جمع لَيِّن
  8. أنتيكة: (اسم)
    • تُحْفة، شيء قديم له قيمة زهيدة تكثر في هذا البَهْو الأنتيكات من كلِّ صنف
  9. انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ:
    • اختفى.
  10. حَمْض فَنِيك:


    • جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ.
  11. فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ:
    • مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ.
  12. فَنِيكُ الإِنْسَانِ:
    • مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ فِي وَسَطِ الذَّقَنِ.
  13. فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ:
    • مَنْبِتُهُ.
  14. النهنهة : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  15. مؤشّر نيكاي 300: (مصطلحات)
    • مؤشّر مرجّح لرسملة أوراق مالية صادرة عن شركات القسم الأوّل أي أكثر الشركات أهميّة والمتداولة في سوق طوكيو. (مالية)
  16. النَّهِيت : (اسم)


    • صوت الصدر عند المَشَقَّة ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  17. النتيت : (اسم)
    • صوت الإنسان عند الغيظ ؛ صوت غليان القدر
  18. النهيت : (اسم)
    • صوت المتأوه من الألم ؛ صوت صياح القرد
  19. مؤشّر نيكاي 300:
    • مؤشّر مرجّح لرسملة أوراق مالية صادرة عن شركات القسم الأوّل أي أكثر الشركات أهميّة والمتداولة في سوق طوكيو.
  20. لَيِّن : (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  21. الفَنِيكُ من الإِنسان :
    • مجتمعُ اللَّحْيَيْن في وَسَطِ الذَّقَن.
  22. نكَتَ : (فعل)


    • نكَتَ يَنكُت ، نَكْتًا ، فهو ناكِت ، والمفعول مَنْكوت
    • نَكَتَ فِي كَلاَمِهِ : أَتَى بِنُكْتَةٍ، أَيْ بِكَلاَمٍ مُسْتَمْلَحٍ
    • نكَت الأرضَ: خطَّطها بعودٍ أو نحوه مفكِّرًا
    • نَكَتَ الفَرَسُ : وَثَبَ
    • نكَت النارَ بالمِلقط: حرّكها ليزداد لهيبُها
    • نكَت الرّجُلَ: رماه إلى الأرض تضاربا
    • ونكت أحدهُما الآخرَ: ألقاه على رأسه
    • نَكَتَ بِالْحَصَى : ضَرَبَ بِهَا الأَرْضَ
    • نَكَتَ العَظْمَ : نَقَاهُ، نَقَحَهُ، أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • نَكَتَ كِنَانَتَهُ : نَثَرَهَا
    • نَكَتَ مَا فِي يَدِهِ : رَمَاهُ إِلَى الأَرْضِ، طَرَحَهُ
    • نَكَتَ الْمُتَأَمِّلُ : فَكَّرَ
    • أتيتُه وهو يَنْكُت: يفكّر كأَنَّما يُحدِّث نفسَه
  23. نَكْت : (اسم)
    • نَكْت : مصدر نكَتَ
  24. نَكَّتَ : (فعل)
    • نكَّتَ ينكِّت ، تنكيتًا ، فهو مُنكِّت
    • نكَّت الشَّخصُ :أتى بطرفةٍ أو مُلحةٍ في كلامه تُضحِك الآخرين
    • نَكَّتَ عَلَيْهِ : نَدَّدَ بِهِ، عَابَهُ
    • نَكَّتَ البَلَحُ : ظَهَرَ فِيهِ النُّضْجُ
  25. نُكَت : (اسم)
    • نُكَت : جمع نُكتة
,
  1. نيك (المعجم لسان العرب)
    • "النَّيْكُ: معروف، والفاعل: نائِكٌ، والمفعول به مَنِيكٌ ومَنْيُوكٌ، والأَنثى مَنْيُوكة، وقد ناكَها يَنيكها نَيْكاً.
      والنَّيّاك: الكثير النَّيْك؛ شدد للكثرة؛ وفي المثل، قال: من يَنِكِ العَيْرَ يَنِكْ نَيّاكا وتَنَايَكَ القوْمُ: غلبهم النُّعاسُ.
      وتَنايَكَتِ الأَجْفانُ: انطبق بعضها على بعض.
      الأَزهري في ترجمة نكح: ناكَ المطرُ الأَرضَ وناكَ النعاسُ عينه إِذا غلب عليها.
      "
  2. النَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّنُّ : الشَّعْرُ الضَّعيف.
  3. الوَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ.
      و الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها.
  4. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  5. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الغيظ
  6. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر


  7. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  8. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  9. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتأوه من الألم
  10. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القرد
  11. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  12. النَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّنُّ: الشَّعَرُ الضعيفُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ نَّنِّ: رَوَيْنا عَمَّنْ أجازَهُ.
  13. مؤشّر نيكاي 300 (المعجم مالية)
    • مؤشّر مرجّح لرسملة أوراق مالية صادرة عن شركات القسم الأوّل أي أكثر الشركات أهميّة والمتداولة في سوق طوكيو ، وتعني بالانجليزية: Niekkei 300 index
  14. مؤشّر نيكاي لأسهم أسهم كبرى الشركات الكبرى (المعجم مالية)
    • مؤشّر مرجّح لأسعار أسهم 225 شركة يابانية كبيرة مدرجة في سوق طوكيو. كان ، وتعني بالانجليزية: Nikkei stock average
  15. انكتم السّرّ (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع كتَمَ
  16. اِنْكَتَمَ (المعجم الغني)
    • [ك ت م]. (فعل: خماسي لازم). اِنْكَتَمَ، يَنْكَتِمُ، مصدر اِنْكِتامٌ. :-اِنْكَتَمَ السِّرُّ :- : أُخْفِيَ.
  17. فَنِيكٌ (المعجم الغني)
    • جمع: فُنُكٌ. [ف ن ك].
      1. :-فَنِيكُ الإِنْسَانِ :- : مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ فِي وَسَطِ الذَّقَنِ.
      2. :-فَنِيكُ الْوَرِكَيْنِ :- : مُجْتَمَعُهُمَا حَيْثُ يَلْتَقِيَانِ.
      3. :-فَنِيكُ ذَنَبِ الطَّائِرِ :- : مَنْبِتُهُ.
  18. فِنِيك (المعجم الغني)
    • حَامِض الفِنِيك : حَامِضٌ مِنْ مُشْتَقَّاتِ تَقْطِيرِ الفَحْمِ الْحَجَرِيِّ، وَيُسْتَعْمَلُ فِي بَعْضِ أَنْوَاعِ العُطُورِ وَالعَقَاقِيرِ الطِّبِّيَّةِ وَالْمُبِيدَاتِ.
  19. أنتيكة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنتيكة :-
      تُحْفة، شيء قديم له قيمة زهيدة :-تكثر في هذا البَهْو الأنتيكات من كلِّ صنف.
  20. فَنِيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَنِيك :-
      (انظر: ف ن ي ك - فَنِيك).
  21. فَنِيك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَنِيك :-
      محلول سامٌّ مطهِّر. • حَمْض فَنِيك: (الكيمياء والصيدلة) جسم مُركّب من الكربون والهيدروجين يُستخرج من الزُّيوت الحاصلة من تصفية قطران الفحم الحجريّ، وهو صُلْب لا لون له، يُستعمل معقِّمًا ومطهِّرًا ويستخدم كذلك في صناعة المفرقعات والأصباغ.
  22. انكتمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انكتمَ ينكتم ، انكتامًا ، فهو مُنكتِم :-
      انكتم السِّرُّ مُطاوع كتَمَ: اختفى.
  23. فتنّاك فتونا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • خلّصناك من المِحن تخليصا
      سورة :طه، آية رقم :40
  24. فَنيك (المعجم الرائد)
    • فنيك
      1- فنيك : ملتقى ليحيي الإنسان في وسط ذقنه. 2- فنيك من بت ذنب الطائر.
  25. فِنيك (المعجم الرائد)
    • فنيك
      1-«حامض الفنيك» : حامض يستخرج من زيوت قطران الفحم الحجري


معنى ان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
الآن [كلمة وظيفيَّة]: ظرف للوقت الحاضر، وهو كلّ زمان متوسِّط بين ماضٍ ومستقبل، وتلزمه الألف واللام دائمًا، ويُبنى على الفتح "{الآنَ خَفَّفَ اللهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا}".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
I آن [مفرد]: وقت، حين "جاءوا في آن واحد- يستحيل على المرء أن يُوجد في مكانين معًا في آن واحد [مثل أجنبيّ]: "| في آنٍ واحد: في الوقت نفسه- مِنْ آنٍ إلى آنٍ/ مِنْ آنٍ إلى آخر/ ما بين آنٍ وآخر: من وقت إلى آخر. • الآن: ظرف للوقت الحاضر مبنيّ على الفتح "{قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ}"| إلى الآن/ حتى الآن: إلى أو حتى هذا الوقت- مِن الآن فصاعدًا: ابتداء من اليوم إلى ما بعده في المستقبل. • آنئذٍ: في ذلك الوقت. • آنذاك: آنئذٍ؛ في ذلك الوقت. II آنَ يَئين، إِنْ، أَيْنًا، فهو آين • آن الأذانُ: حان "ألم يئِنْ لك أن تقوم بواجبك نحو وطنك- أما آن لنا أن نكون أسيادَ أنفسِنا؟!".
المعجم الوسيط
تكون مصدرية، تدخل على المضارع فتنصبُه نحو: {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ }، وعلى الماضي فلا تؤثِّر فيه نحو: ما عابني أَن سَبَقَنِي الجُهَّالُ. وتكون مُخَفَّفَة من أَنَّ، نحو: {عَلِمَ أَنْ سَيَكُونُ مِنْكُمْ مَرْضَى}. ومُفَسَّرَة كأَيْ، نحو: {فَأَوْحَيْنَا إلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الفُلْكَ}. وزائدة للتوكيد، نحو: {فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فارْتَدَّ بَصِيراً}.
المعجم الوسيط
تكون شَرْطِيَّة مثل: ( إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ ). وقد تُقْرَنُ بلا النافية، مثل: ( إلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ ). وتكون نافية، مثل: ( إِنِ الكَافِرُونَ إِلاَّ في غُرُورٍ ). ومخففة من إِنَّ، مثل: ( وإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الأَرْضِ ). وزائدة نحو: ما إِن أَتيتُ بشيءٍ أَنت تكرهُهُ.
المعجم الوسيط
حرف للتأْكيد ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم. وترفع الخبر، ولا تقع في أول الكلام، وتُؤَوّل مع ما بعدها بمصدر. مثل: {قُلْ أُوحِيَ إلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ}.
المعجم الوسيط
حرف للتأْكيد، ونفي الإِنكار والشك، تنصب الاسم وترفع الخبر، وتقع في ابتداء الكلام وما في حكمه، مثل: {إِنَّ رَبَّي لَغَفُورٌ رَحِيمٌ}، و: {أَلاَ إِنَّ أَوْلِيَاء اللهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}.
المعجم الوسيط
المريض ـِ أَنَّاً، وأَنيناً. وأُناناً. وأَنَّةً، وتأْنَاناً: تَأَوَّه. وـ القَوْسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد.أَنَّنَهُ: تَرَضَّاه.تَأَنَّنَهُ: ترضَّاه.الأُنَنُ: طائر كالحمام، إلاَّ أَنه أَسود، له طَوْق كطوق الدُّبْسيِّ، أحمرُ الرِّجلين والمِنقار صَوْته يشبه الأَنين.الأَنَّانُ: وصف للمبالغة.الأَنَّة: مصدر المَرّة. وـ حديدةٌ معقوفةٌ تستخرج بها الدلو من البئر.الأُنَنَة: الأَنَّانُ. وـ الكثير البَثّ والشكوى.المَئنَّة للشيء: موضعه ومَظِنَّته. وـ الخليق والجدير. وكل شيء دَلَّك على شيء فهو مَئِنَّةٌ له. كأنه جدير بأن تقول فيه: إنه لكذا، يقال: هو مَئِنَّةٌ للخير وغيره، وإنه لَمَئِنَّةٌ أَن يكون كذا، أو يَفعَلَه. وجاءه على مَئِنَّة ذلك: في حِينه وأوانه (يستوي فيه المذكر والمؤنث وفروعهما).
المعجم الوسيط
ـُ أَوْنا: تَرَفَّهَ وصار في خَفْضٍ ودَعَة. وـ استراح.أَوَّنَتِ الحاملُ: عظُم بطنها لقُرب ولادتها. وـ الرجل والدابّةُ: أكل وشرب حتى صار جانباه كالأَوْنين: العِدلين. وـ تَمَهَّل.تَأَوَّنَ: أَوَّنَ. وـ في الأمر: تَلَبَّث.الأوَانُ: الحِين. يقال: جاءَ أوانُ البرْد. وـ العِدْلُ. وـ العمود. ( ج ) آوِنة.الإِوانَ، والإيوان: مجلسٌ كبيرٌ على هيئة صُفّة واسعة، لها سقفٌ محمولٌ من الأمام على عَقْد، يجلس فيها كِبار القَوْم. ( ج ) أُون، على التخفيف. ( مع ).الأَوْنُ: الحِين. وـ العِدْلُ. وـ أحد جانبي الخُرْج. وـ الخاصرة.
المعجم الوسيط
ـِ أَيْناً: حَان. وـ أعيا وتَعِبَ. يقال: وجَفَتِ الإبلُ على الأَيْن: على الإعياء.الآنَ: ظرف للوقت الحاضر، يقال: حَضَرْتُ الآنَ. ويقال: الآنُ آنُكَ إنْ فعلت.الأيْنُ: الأَيْمُ ( الحَيَّة الذَّكَر ).أيْنَ: ظرف مكان. تكون استفهاماً نحو: من أين لك هذا ؟ وتكون شرطاً نحو: أيْن تَصْرِفْ بنا العُداةَ تجدْنا نَصْرِفُ العِيَسَ نحوَها للتَّلاقِي.و تُزاد بعدها ما، نحو: {أيْنَمَا تكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الموتُ}.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: