وصف و معنى و تعريف كلمة نيلك:


نيلك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ياء (ي) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح نيلك في معاجم اللغة العربية:



نيلك

جذر [نيل]

  1. وَيَّلَ: (فعل)
    • وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ
    • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
    • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  2. وَيل: (اسم)
    • كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً
    • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ
    • الوَيْلُ :كلمةُ عذاب
    • الوَيْلُ : كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة الوَيْل لليهود ومن عاونهم،
  3. وَيلة: (اسم)
    • الجمع : وَيْلات و وَيَلات
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ
    • الوَيْلَةُ : شرّ ناجم
    • وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ : كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا
  4. تَوايَل: (فعل)
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل


  5. تَوَيَّلَ: (فعل)
    • تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به
    • تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ
  6. تَوْيِيل: (اسم)
    • تَوْيِيل : مصدر وَيَّلَ
  7. أوتيل: (اسم)
    • فندق، نُزُل، دار ضيافة
  8. ويل: (مصطلحات)
    • الويل هو الهلاك‏. (فقهية)
  9. وَيْلٌ للشَّجِيِّ مِنَ الخَلِيِّ. (مثل):
    • أيْ وَيْلٌ لِلْمَهْمُومِ مِمَّنْ لاَ هَمَّ لَهُ.
  10. وَيَّلَ لَهُ:


    • أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
  11. وَيَّلْتَ النَّاسَ:
    • أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
  12. وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ:
    • كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا.
  13. عَرَفَ وَيْلَةً:
    • أَيْ هَلاَكاً، بَلِيَّةً. وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا ( قرآن).
  14. تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:
    • تَفَزَّعَ، فَزِعَ.
  15. جَنَى عَلَيْهِِ الوَيْلَ:
    • جَرَّهُ.
  16. عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ:


    • أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ هُوَ مِنْ جِيلِي.
  17. عَرَفَ زَمانُهُ وَيْلاتِ الحَرْبِ:
    • عَرَفَ عَهْدُهُ، عَصْرُهُ، أَيِ الفَتْرَةُ الَّتِي عاشَ فيها.
  18. وَقَعَ فِي وَيْلَةٍ نَدَّدَ بِهَا الكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ:
    • فِي فَضِيحَةٍ. قَالَتْ ياَ وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً ( قرآن).
  19. وَيْلٌ لأَقْمَاعِ النَّاسِ:
    • الَّذِينَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَعُونَ.
  20. نيَّلَ : (فعل)
    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
  21. نَيْل : (اسم)
    • نَيْل : مصدر نالَ
  22. نَيل : (اسم)


    • مصدر نالَ/ نالَ من
    • النَّيْلُ : ما يُنال ، ادراك
  23. نيل : (اسم)
    • النِّيلَ : نهرُ مِصْرَ والسُّودان
    • النِّيلَ: جنسُ نباتات مُحوِلة أَو مُعَمَّرَة، من الفصيلة القَرْنيَّة، تُزْرَع لاستخراج مادة زرقاءَ للصِّباغ من ورقها، تسمَّى النِّيلَ والنِّيلَج
    • النِّيلَ : : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ
    • نَهْرُ النِّيلِ : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا
    • حَمْوُ النِّيل: (طب) نوع من الالتهاب الجلديّ يظهر خلال الصَّيف وفي موسم فيضان النِّيل بمصر
  24. إِيَّل : (اسم)
    • إِيَّل : جمع أَيِّلُ
  25. إِيل : (اسم)
    • إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية)
,
  1. ويل (المعجم لسان العرب)
    • "وَيْلٌ: كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب.
      يقال: وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي، وفي النُّدْبةِ: وَيْلاهُ؛ قال الأَعشى:، قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها: وَيْلي عليكَ، ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال: وَيْلة؛ قال مالك بن جَعْدة التغلبي: لأُمِّك وَيْلةٌ، وعليك أُخْرَى،فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل: حُلولُ الشرِّ.
      والوَيْلةُ: الفضيحة والبَلِيَّة، وقيل: هو تَفَجُّع، وإِذا، قال القائل: واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه، وكذلك تفسير قوله تعالى: يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب، قال: وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات.
      ووَيَّلَه ووَيَّل له: أَكثر من ذكْر الوَيْل، وهما يَتوايَلان.
      ووَيَّلَ هو: دَعا بالوَيْل لما نزَل به؛ قال النابغة الجعدي: على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا، رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا: له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ، هَمَزوه على غير قياس؛ قال ابن سيده: وأَراها ليست بصحيحة.
      ووَيْلٌ وائلٌ: على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل؛ قال ابن جني: امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه، وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ،فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين.
      قال ابن سيده:، قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً، الرفع على الاسم والنصب على المصدر، ولا فِعْل له، وحكى ثعلب: وَيْل به؛

      وأَنشد: وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد، ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي، وقيل: أَراد فلا أَتَعَشَّى.
      قال الجوهري: تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد، فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء، هذا إِذا لم تضِفْه، فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر؛ قال ابن بري: شاهد الرفع قوله عز وجل: وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ؛ وشاهد النصب قول جرير: كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها،فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة: إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه؛ الوَيْلُ: الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب، وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل، ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك، فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ، عليه السلام، وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى، وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي، كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه، قال: وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب.
      ابن سيده: ووَيْل كلمة عَذاب.غيره:وفي التنزيل العزيز: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ؛ قال أَبو إِسحق: وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين؛ قال: ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً، والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎معنى قد ثبَت لهم هذا.
      والوَيْلُ: كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ، قال: وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك.
      والوَيْلُ: الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها، تقول: وَيْلٌ لزيد، ومنه: وَيْلٌ للمُطَفِّفِين، فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت: وَيْح لزيد، يكون فيه معنى التِّرَحُّم؛ ومنه قول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ: وادٍ في جهنَّم، وقيل: بابٌ من أَبوابها، وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ، قال:، قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه، والصَّعُودُ: جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك، وقال سيبويه في قوله تعالى: وَيْلٌ للمُطفِّفين؛ وَيْلٌ للمُكَذِّبين، قال: لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ، ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم، فكأَنه قيل لهم: وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم؛ ومثله: قاتَلَهم اللهُ، أُجْرِيَ هذا على كلام العرب، وبه نزل القرآن.
      قال المازني: حفظت عن الأَصْمَعي: الوَيْلُ قُبُوح، والوَيْحُ تَرحُّم، والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما.
      وقال أَبو زيد: الوَيْل هَلَكة، والوَيْح قُبُوحٌ، والوَيْسُ ترحُّم.
      وقال سيبويه: الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة، والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة، ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً.
      ويقال: وَيْلاً له وائِلاً، كقولك شُغْلاً شاغِلاً؛ قال رؤبة: والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا (* قوله «والهام إلخ» بعده كما في التكملة: والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا؟

      ‏قال ابن بري: وإِذا، قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل؛ قال الشاعر: تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي، وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا، قالت المرأَة: واوَيْلَها، قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت؛ قال رؤبة: كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه، قال: قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ، ومعنى وَيْ حُزْنٌ، ومنه قولهم وايْه، معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة، قال: والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه، ونُصِبا على الذمِّ والدعاء، وقال ابن الأَنباري: وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه، في الوَيْل ثلاثة أَقوال:، قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم، وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب، وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا، قال: وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه: وَيْلَ الشيطان، بفتح اللام، ووَيْلِ،بالكسر، ووَيْلُ، بالضم، ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ، فمن، قال وَيْلِ الشيطا؟

      ‏قال: وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان، فانكسرت اللام لأَنها لام خفض، ومن، قال وَيْلَ الشيطان، قال: أَصل اللام الكسر، فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة، كما، قالوا يالَ ضَبَّةَ، ففتحوا اللام، وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً؛ وقال بعض شعراء هذيل: فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى،فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ (* قوله «فويل ببز إلخ» تقدم في مادة بزز بلفظ: فويل ام بز جرّ شعل على الحصى * ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا).
      شَعْلٌ: لقَب تأَبَّط شرًّا، وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى، فوَقَّره: جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً، قال: وَيْل ببزّ فتعجَّب منه.
      قال ابن بري: ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك؛ قال المُخَبَّل: يا زِبْرِقان، أَخا بني خَلَفٍ،ما أَنت، وَيْبَ أَبيك والفَخْ؟

      ‏قال: ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس.
      وقال اليزيدي: وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد؛ قال ابن بري: ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار.
      ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ: كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ، يريدون وَيْلَ أُمِّه، كما يقولون لابَ لك، يريدون: لا أَبَ لك،فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد؛ ابن جني: هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ، ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ.
      وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير: وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب، تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه؛ ومنه حديث علي: وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً، وقيل: وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب، وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام، وينصَب ما بعدها على التمييز، والله أَعلم.
      "
  2. وَيْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَيْلُ: حُلولُ الشَّرِّ،
      ـ وَيْلَةُ: الفَضِيحَةُ، أَو هو تَفْجِيعٌ يقالُ: وَيْلَهُ وَوَيْلَكَ ووَيْلي.
      ـ ويْلاه: في النُّدْبَةِ.
      ـ وَيَّلَهُ ووَيَّلَ له: أكْثَرَ له من ذِكْرِ الوَيْلِ. وهُما يَتَوايَلانِ.
      ـ تَوَيَّلَ: دَعا بالوَيْلِ لما نَزَلَ به. ووَيْلٌ وائِلٌ ووَئِلٌ ووَئِيلٌ، مُبالَغَةٌ. وتقولُ: ويْلُ وويْلَ وويْلِ الشَّيْطانِ ووَيْلاً له ووَيْلٌ له ووَيْلٍ له.
      ـ وَيْلٌ: كلِمَةُ عَذاب، ووادٍ في جَهَنَّم، أَو بِئْرٌ، أَو بابٌ لها.
      ـ رجُلٌ ويْلُمِّهِ، ويْلِمِّهِ: داهٍ.
      ـ يقالُ للمُسْتَجادِ: وَيْلُمِّهِ، أَي: وَيْلٌ لأُمِّهِ كقَوْلهم: لا أبَ لَكَ، فَرَكَّبوهُ وجَعَلوه كالشيءِ الواحِدِ، ثم لَحِقَتْه الهاءُ مُبالَغَةً، كداهِيَةٍ.
  3. ويل (المعجم مختار الصحاح)
    • و ي ل: وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إلا أنها كلمة عذاب يُقال وَيْلَه ووَيْلَك ووَيْلِي وفي الندبة وَيْلاَه وتقول وَيْلٌ لزيد ووَيْلا لزيدٍ فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفِعْل هذا إذا لم تُضِفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار الوَيْلُ واد في جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره
  4. وَيَّلَ (المعجم الغني)
    • [و ي ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَيَّلَ، يُوَيِّلُ، مصدر تَوْيِيلٌ.
      1. :-وَيَّلْتَ النَّاسَ :- : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
      2. :-وَيَّلَ لَهُ :- : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
  5. وَيْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَيْل :-
      1 - حلول الشَّرِّ :-ويلات الحرب، - وَيْلٌ أهْون من وَيْلَين [مثل] .
      2 - كلمة للدُّعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هَلكة يستحقُّها بقصد التهديد والتحذير، تُستعمل مُقترنة بـ (أل) أو مُجرّدة منها، مُنوَّنة وغير مُنوَّنة :-الوَيْل لليهود ومن عاونهم، - {فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ} .
      3 - وادٍ في جهنَّم :- {وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ} .
  6. تَوَيَّل (المعجم الرائد)
    • تويل - تويلا
      1- تويل : دعا بالويل لما حل به. 2- تويل : قال : «يا ويلاه».


  7. وَيلة (المعجم الرائد)
    • ويلة - ج، ويلات
      1- ويلة بلية، مصيبة. 2- ويلة : فضيحة.
  8. ويل (المعجم الرائد)
    • ويل
      1- ويل : حلول الشر. 2- ويل : هلاك. 3- ويل : كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه، فيقال : «ويل له، ويلا له، ويله»؛ فالرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل وتقديره : «ألزمه الله ويلا». أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب.
  9. تَوَيَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَيَّلَ : دعا بالوَيْلِ لما نَزَل به.
      و تَوَيَّلَ قال: يا وَيْلاَهُ.
  10. وَيْلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات.[و ي ل].
      1. :-عَرَفَ وَيْلَةً :- : أَيْ هَلاَكاً، بَلِيَّةً. الكهف آية 49وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَا لِهَذَا الكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إِلاَّ أَحْصَاهَا ( قرآن).
      2. :-وَقَعَ فِي وَيْلَةٍ نَدَّدَ بِهَا الكَبِيرُ وَالصَّغِيرُ :- : فِي فَضِيحَةٍ.هود آية 72 قَالَتْ ياَ وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخاً ( قرآن).
      3. :-وَيْلاَتُ الْحُرُوبِ :- : كَوَارِثُهَا، مَصَائِبُهَا.
  11. وَيْلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَيْلة :-
      جمع وَيْلات ووَيَلات:
      1 - بليَّة وهلاك وحَسْرة :- {يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لاَ يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلاَ كَبِيرَةً إلاَّ أَحْصَاهَا} .
      2 - فضيحة :- {قَالَتْ يَاوَيْلَتَى ءَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا} .
      3 - شرّ ناجم :-وَيْلات الحرب.
  12. تَوايَل (المعجم الرائد)
    • توايل - توايلا
      1-توايل القوم : دعا بعضهم على بعضهم الآخر بـ«الويل»، أي الشر والهلاك
  13. وَيل (المعجم الرائد)
    • ويل - توييلا
      1-ويله اوله : أكثر له من ذكر الويل
  14. الوَيْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْلُ : حلولُ الشَّرّ.
      و الوَيْلُ كلمةُ عذاب.
  15. وَيْلٌ (المعجم الغني)
    • [و ي ل].
      1. : كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: :-أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً :-، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ: :-وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ. المطففين آية 1وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ ( قرآن).
      2. : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ.
  16. الوَيْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَيْلَةُ : الفَضيحةُ.
      ويقال: واويلتاه: وافضيحتاه.
  17. تَوَايَلاَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَايَلاَ : دعا أَحدُهما على الآخَرِ بالويْل.
  18. أوتيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوتيل :-
      فندق، نُزُل، دار ضيافة.
  19. ويل (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الويل هو الهلاك‏
  20. مويل (المعجم الرائد)
    • مويل
      1-تصغير المال، كمية قليلة من المال
  21. الويل (المعجم قرآن)
    • الهلاك أو الخزي أو وادٍ بجهنّم
      سورة :الانبياء، آية رقم :18
  22. فَوَيْـلٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • عذابٌ أو هَلاكٌ ، أوْ وَادٍ في جَهـنّـم
      سورة :الماعون، آية رقم :4
  23. فوَيْـلٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلاكٌ . أو حسْرَةٌ أو شدّة عَـذاب
      سورة :الذاريات، آية رقم :60
  24. فويْـل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هَلاكٌ أوحَسْـرَة أو شدّة عذاب
      سورة :الطور، آية رقم :11
  25. فويْـلٌ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هلاك أو حسرة أو شدّة عذاب
      سورة :الزمر، آية رقم :22


معنى نيلك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَيْلٌ** \- [ن و ل]. (مص. نَالَ). "كَانَ نَيْلُهُ لِلْفَوْزِ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ" : إِدْرَاكُهُ، بُلُوغُهُ. "مَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي".
معجم الغني
**نِيلٌ** \- [ن ي ل]. 1. (نب). : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، وَهُوَ أَزْرَقُ اللَّوْنِ، يُزْرَعُ فِي الْمَنَاطِقِ الْحَارَّةِ، مِنْهَا مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمِنْهَا مَا هُوَ زِرَاعِيٌّ صِنَاعِيٌّ. تُسْتَخْرَجُ مِنْ أَوْرَاقِهِ مَادَّةٌ زَرْقَاءُ لِلصِّبَاغَةِ. 2. : صِبَاغٌ أَزْرَقُ يُسْتَخْرَجُ مِنْ نَبَاتِ النِّيلِ. 3. "نَهْرُ النِّيلِ" : نَهْرٌ من أُنْهُرِ إِفْريقِيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيلي [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نيل : صباغ أزرق اللون مستخرج من نبات النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيلين [ مفرد ] : ( كم ) مادة ملونة في نبات النيل ، وهي مادة رباعية بيضاء ، تتأكسد وتزرق في الهواء ، وتنتج صناعيا من - [ 2314 ] - النفتالين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيلة [ مفرد ] : نيل ، نيلج ، صباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل2 [ جمع ] : ( نت ) جنس نباتات محولة من الفصيلة القرنية تزرع لاستخراج مادة زرقاء للصباغ من ورقها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل1 [ مفرد ] : نيلة ، نيلج ، صباغ أزرق يستخرج من ورق نبات النيل . • نهر النيل : أهم أنهار إفريقية ومن أطول أنهار العالم ، يجري حوالي 6677 كم ، ومن أهم فروعه الرئيسية النيل الأزرق والنيل الأبيض اللذان يلتقيان في الخرطوم في السودان ، ويصب في البحر المتوسط شمال مصر عرائس / فيضان / حوض النيل - عيد وفاء النيل . • حمو النيل : ( طب ) نوع من الالتهاب الجلدي يظهر خلال الصيف وفي موسم فيضان النيل بمصر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائلة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نال / نال من . 2 - صنم كان لقريش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل [ مفرد ] : 1 - مصدر نال / نال من . 2 - ما ينال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منال [ مفرد ] : ما يحرز ويحقق موضوع صعب المنال - أمر / مكسب سهل المنال ° بعيد المنال : صعب تحقيقه أو الوصول إليه - سهل المنال : يمكن الوصول إليه ودخوله بسهولة ويسر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنالة [ مفرد ] : مصدر أنال .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نيل ينيل ، تنييلا ، فهو منيل ، والمفعول منيل• نيل القطن والصوف ونحوهما : صبغه بالنيل ، وهو صباغ أزرق يستخرج من نبات النيل قماش منيل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنال ينيل ، أنل ، إنالة ، فهو منيل ، والمفعول منال• أناله فائدة : مكنه من نيلها أنال السائل مطلبه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نال / نال من ينال ، نل ، نيلا ، فهو نائل ، والمفعول منيل• نال النادي الرياضي الجائزة السنوية : أدركها وبلغها نال شهرة واسعة : حققها - نال مكافأة : حصل عليها - وما نيل المطالب بالتمني . . . ولكن تؤخذ الدنيا غلابا - { لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون } . • نال الشيء فلانا : وصل إليه ماذا ينالك من وراء هذا التصرف؟ - { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } . • نال الشخص معروفا : أعطاه إياه ناله أوفر منال - نال الفقير مالا . • نال من عرضه : شتمه وسبه نال من كرامته - نال من قدره : استهان به ، حقره . • نال من عدوه : بلغ منه مقصوده ينال الفتى من عيشه وهو جاهل . . . ويكدي الفتى في دهره وهو عالم - { ولا ينالون من عدو نيلا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائل [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نال / نال من . 2 - ما ينال ويدرك أصبت منه نائلا : معروفا . 3 - جود وعطاء .
مختار الصحاح
ن ي ل : نَالَ خيرا يَنَالُ نَيْلاً أصاب وأصله نيِل يَنِيلُ مثل فهِم يفْهَمُ والأمر منه نَلْ بفتح النون وإذا أخبرت عن نفسك كسرت النون و النِّيلُ فيض مصرنِيَّةٌ في ن و ي
الصحاح في اللغة
نالَ خيراً يَنالُ نَيْلاً، أي أصاب. والأمر منه نَلْ بفتح النون، وإذا أخبرتَ عن نفسِك كَسَرتَهُ.حرف الهاء
لسان العرب
نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته ابن الأَعرابي نِلْته معروفاً وأَنشد لجرير إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر ويقال أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك وقال أَبو النجم يذكر نساء لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً ويقال ليس لك هذا بالنَّوَال قال أَبو سعيد النَّوَال ههنا الصواب وفي حديث أَبي جُحيفة فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي صلى الله عليه وسلم فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً وقوله عزَّ وجل وهَمُّوا بما لم يَنالوا قال ثعلب معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه والنَّيْل والنائِل ما نِلْته وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة وقوله تعالى لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها ونظيره قوله عز وجل لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ أَي شيء من النساء وهو مذكور في موضعه وفي التنزيل العزيز ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً قال الأَزهري روى المنذري عن بعضهم أَنه قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت ويقال نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف ومنه قوله تعالى لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء وفي الحديث أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة يعني الوقيعة فيهم يقال منه نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب فهو نائل وفي حديث أَبي بكر قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا وفي حديث الحسن ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن الجوهري نالَ خيراً يَنال نَيْلاً قال وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره والأَمرُ منه نَلْ بفتح النون وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته ونالةُ الدار قاعَتُها لأَنها تُنال ابن الأَعرابي باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد قال ابن مقبل يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَم قال الأَصمعي نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها والنِّيل نهر مصر حماها الله وصانها وفي الصحاح فيض مصر ونِيل نهر بالكوفة وحكى الأَزهري قال رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير قال وقد نزلت بهذه القرية وقال لبيد ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال موضع قال السُّلَيك بن السُّلَكة أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ امرأَة ونائلةُ صنم كانت لقريش والله أَعلم
الرائد
* نيل. 1-مص. نال ينال وينيل. 2-ما ينال، هبة، عطية.
الرائد
* نيل. 1-نبات أزرق يصبغ به. 2-نبات ذو ساق صلبة وشعب دقاق وورق صغار. 3-سحاب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: