وصف و معنى و تعريف كلمة نَتَا:


نَتَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح نَتَا في معاجم اللغة العربية:



نَتَا

جذر [نتا]

  1. نتَأَ: (فعل)
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ
    • نتَأ الشّيءُ: برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه
    • نَتَأت القَرْحَةُ: تورّمَتْ
    • نَتَأت الثَّدْيُ: نَهَدَ
    • نَتَأَتِ الفَتَاةُ : بَلَغَتْ
    • نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ : طَلَعَ عَلَيْهِمْ
  2. نَتا: (فعل)
    • نَتَا، يَنْتُو، مصدر نُتُوٌّ
    • نَتَا الْعُضْوُ : وَرِمَ
    • نَتَا الصَّخْرُ : نَتَأَ، أَيْ خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ، بَرَزَ
  3. نتأ الشّيء:
    • برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه ''نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه- نتأ ثديها''.
  4. نَتَا الصَّخْرُ:
    • نَتَأَ، أَيْ خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ، بَرَزَ.


  5. نُتوء: (اسم)
    • الجمع : نتوءات
    • مصدر نَتَأَ
    • النُّتُوءُ :شيءٌ بارزٌ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله
    • نُتُوء فُطْريّ: (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ
  6. نُتُوء: (اسم)
    • نُتُوء : مصدر نتَأَ
  7. نَتَا الْعُضْوُ:
    • وَرِمَ.
  8. نَتَأَ الثَّدْيُ:
    • نَهَدَ، بَرَزَ.
  9. نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ:
    • طَلَعَ عَلَيْهِمْ.
  10. نتوءات: (اسم)


    • نتوءات : جمع نُتوء
  11. نواتِئُ: (اسم)
    • نواتِئُ : جمع ناتئ
  12. مُنْتإي: (اسم)
    • مُنْتإي : فاعل من إِنتأى
  13. ناتئ : (اسم)
    • الجمع : نواتِئُ ، المؤنث : ناتئة ، و الجمع للمؤنث : ناتئات و نواتِئُ
    • اسم فاعل من نتَأَ
    • حَبْلٌ نَاتِئٌ : بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ
  14. نَتَأَتِ الفَتَاةُ:
    • بَلَغَتْ.
  15. نَتَأت الثَّدْيُ:
    • نَهَدَ.
  16. نَتَأت القَرْحَةُ:


    • تورّمَتْ.
  17. ناتئ : (اسم)
    • ناتئ : فاعل من نتَأَ
  18. نَتَّ : (فعل)
    • نَتَّ نَتًّا، ونَتِيتًا
    • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ
    • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ
    • نَتَّتِ القِدْرُ ونحوُها : غَلَت
  19. نَتْئ : (اسم)
    • نَتْئ : فاعل من نتَأَ
  20. نُتُوّ : (اسم)
    • نُتُوّ : مصدر نَتا
  21. نتء : (اسم)
    • مصدر نتَأَ
  22. مُنْتإٍ : (اسم)


    • مُنْتإٍ : فاعل من إِنتأى
  23. النت : (اسم)
    • صوت الإنسان عند الغيظ ؛ صوت غليان القدر
  24. نَتّ : (اسم)
    • نَتّ : مصدر نَتَّ
  25. نَواتِيُّ: (اسم)
    • نَواتِيُّ : جمع نوتيّ
,
  1. نتَأ
    • نتأ - يننتأ ، نتأ ونتوءا
      1- نتأ الشيء : خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل «نتأ الصخر». 2- نتأ الشيء : ارتفع وانتفخ. 3- نتأت القرحة : ورمت. 4- نتأ الثدي : نهد، أشرف. 5- نتأت الفتاة : بلغت. 6- نتأ على القوم : طلع عليهم، فاجأهم.

    المعجم: الرائد

  2. نتأ

    • "نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً: انْتَبَر وانْتَفَخَ.
      وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره، فقد نَتَأَ، وهو ناتِئٌ، وأَما قول الشاعر: قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي، وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ، حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ.
      فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا، على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو، وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً، على ما ذهب إليه الأَخفش.
      وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله: وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله: تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة، حتى كأَنه، قال: تَنْتَأُ، فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن.
      وقوله: رن أَن تا: مفعولن.
      وليني وا: مفعولن، ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن، وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو، وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ، وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ.
      وإِنما ذهب الأَخفش: أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة التاءِ والواو، فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها، فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو.
      ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ: ارتفع.
      ونَتَأَ الشيءُ: خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ، وهو النُّتُوءُ.
      ونَتَأَتِ القُرْحةُ: وَرِمَتْ.
      ونَتَأْتُ على القوم: اطَّلَعْتُ عليهم، مثل نَبَأْت.
      ونَتَأَتِ الجارِيةُ: بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ.
      ونَتَأَ على القوم نَتْأً: ارْتَفَعَ.
      وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ.
      وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ.
      (* قوله «وانتتأ إِذا ارتفع إلخ» كذا في النسخ والتهذيب.
      وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع، وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي: فلما إلخ.).
      وأَنشد أَبو حازم: فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ، * نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم.
      نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى، وهو السَّيْف.
      أَهْذَؤُه: أَقْطَعُه.
      وفي المثل: تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ.
      يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر، أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه، وهو يُجاذِبُكَ.
      وقيل: معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ.
      وقيل: تَحْقِرُه ويَنْتُو، بغير همز، وسنذكره في موضعه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نَتَأ
    • نَتَأ الشيءُ نَتَأ نَتئًا، ونُتُوءًا: بَرَزَ في مكانه من غير أَن يفصل.
      يقال: نتأت الصخرةُ في الجبل.
      نبيهٌ، ونابه.
      و نَتَأ القَرْحَةُ: تورّمَتْ.
      و نَتَأ الثَّدْيُ: نَهَدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. نَتَا
    • [ن ت و]. (فعل: ثلاثي لازم). نَتَا، يَنْتُو، مصدر نُتُوٌّ.
      1. :-نَتَا الْعُضْوُ :- : وَرِمَ.
      2. :-نَتَا الصَّخْرُ :- : نَتَأَ، أَيْ خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ، بَرَزَ.

    المعجم: الغني

  5. نَتا
    • نتا - ينتو ، نتوا
      1- نتا العضو : ورم. 2- نتا الشيء : نتأ، برز.


    المعجم: الرائد

  6. نَتَأَ
    • [ن ت أ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَتَأْتُ، أَنْتَأُ، اِنْتَأْ، مصدر نَتْأٌ، نُتُوءٌ.
      1. :-نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ :- : بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ.
      2. :-نَتَأَ الثَّدْيُ :- : نَهَدَ، بَرَزَ.
      3. :-نَتَأَتِ الفَتَاةُ :- : بَلَغَتْ.
      4. :-نَتَأَتِ الْقُرْحَةُ :- : تَوَرَّمَتْ.
      5. :-نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ :- : طَلَعَ عَلَيْهِمْ.

    المعجم: الغني

  7. نتَأَ
    • نتَأَ يَنتَأ ، نُتُوءًا ونَتْئًا ، فهو ناتئ :-
      نتَأ الشّيءُ برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه، - نتأ ثديها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَتَأَ
    • ـ نَتَأَ نَتْئاً ونُتُوءاً: انْتَبَرَ، وانْتَفَخَ، وارْتَفَعَ،
      ـ نَتَأَ عليهم: اطَّلَعَ،
      ـ نَتَأَت القُرْحَةُ: ورِمَتْ،
      ـ نَتَأَت الجارِيَةُ: بَلَغَتْ،
      ـ نَتَأَ الشيءُ: خَرَجَ من موْضِعِهِ من غير أن يَبينَ.
      ـ انْتَتَأَ: انْبَرَى، وارْتَفَعَ.
      ـ نُتَأَةُ: ماءٌ لبني عُمَيْلَةَ، أو نَخْلٌ لبني عُطارِدٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. نَتَا
    • نَتَا الشيءُ نَتَا ُ نُتُوًّا: ارتفع وبرَزَ.
      فهو ناتٍ (انظر: نتأ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نتا
    • "نَتا الشيءُ نَتْواً ونُتُوًّا: وَرِمَ.
      ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ إِذا وَرِمَ، بغير همز، وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز.
      اللحياني: تَحْقِرُه ويَنْتُو أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم، وقيل: معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام، قال: يُضْرب هذا للذي ليس له ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر، وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا المثل يقال فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ، بهمز وبغير همز.
      ابن الأَعرابي: أَنْتَى إِذا تأَخر، وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسان فوَرَّمَه، وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في الخَلْق والخُلُق، مأْخوذ من التِّنِّ.
      والنَّواتي: المَلاَّحُون، واحدهم نُوتِيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نتأ الشّيء
    • برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه :-نتأتِ الصخرةُ في الجبل/ سِنّه- نتأ ثديها.

    المعجم: عربي عامة

  12. نتأ
    • ن ت أ: نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع

    المعجم: مختار الصحاح

  13. نَتَا
    • ـ نَتَا عُضْوُهُ يَنْتُو نُتُوًّا، فهو ناتٍ: وَرِمَ.
      ـ نَوَتاةُ: القَصِيرُ، ج: النَّواتِي.
      ـ أنْتَى: تَأَخَّرَ، وكَسَرَ أنْفَ إنْسانٍ فَوَرَّمَهُ،
      ـ أنْتَى فلاناً: وافَقَ شَكْلَهُ وخُلُقَهُ.
      ـ تَنَتَّى: تَنَزَّى.
      ـ اسْتَنْتَى الدُّمَّلُ: اسْتَقْرَنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. نتا
    • ن ت ا: النَّوَاتي الملاَّحون واحدهم نُوتِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. نُتوء
    • نُتوء :-
      جمع نتوءات (لغير المصدر):
      1 - مصدر نتَأَ.
      2 - شيءٌ بارزٌ؛ مرتفع بوضوح عمّا حوْله :-جلسنا على نُتُوءٍ في الجبل، - نُتُوء أنف/ جبين/ الجبهة، - نتوء صخريّ/ عظميّ.
      نُتُوء فُطْريّ: (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. النُّتُوءُ
    • النُّتُوءُ : البروزُ.
      و النُّتُوءُ الشيءُ البارزُ.
      يقال: جلسنا على نُتوء في الجبل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نُتُوءٌ
    • [ن ت أ]. (مصدر نَتَأَ). :-جَبَلٌ بِهِ نُتُوءٌ :- : بُرُوزُ جُزْءٍ مِنْهُ مُتَّصِلٍ بِهِ. :-نُتُوءٌ عَظْمِيٌّ.

    المعجم: الغني

  18. نُتوء
    • نتوء
      1- مصدر نتأ. 2- بروز. 3- شيء بارز.$

    المعجم: الرائد

  19. نَواتِي
    • ـ نَواتِي: المَلاَّحُونَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. نتوء فطْريّ
    • (طب) زائدة لحميّة رخوة تنمو على الجلد وعلى غِشاء مخاطيّ.

    المعجم: عربي عامة

  21. نَاتِئٌ
    • [ن ت أ]. (فاعل من نَتَأَ). :-حَبْلٌ نَاتِئٌ :- : بَارِزٌ، بِهِ نُتُوءٌ. :-جِبَالٌ نَاتِئَةٌ :- :-صَاحِبُ العَيْنِ النَّاتِئَةِ لاَ يُبْصِرُ مَا بَعُدَ عَنْهُ بَصَراً جَيِّداً. (التوحيدي).

    المعجم: الغني

  22. نتن
    • "النَّتْنُ: الرائحة الكريهة، نقيضُ الفَوْحِ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ.
      قال ابن جني: أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ، وأَقلها مُنْتُنٌ، قال: فأَما من، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه.
      وقال كراع: نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ،لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا، قال: وليس ذلك بشيء.
      قال الجوهري في مِنْتِن: كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية.
      ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً.
      قال: ويقال قوم مَناتينُ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة:، قالتْ سُليْمى: لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ،ولا السِّباطَ، إِنهم مَناتِين؟

      ‏قال: وقد، قالوا ما أَنْتَنه.
      وفي الحديث: ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ؛ يريد قولهم: يا لَفُلانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له، يعني أُسارى بدر، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى: إِنما المشركون نَجَسٌ.
      أَبو عمرو: يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ، فمن، قال نَتَنَ، قال مِنْتِنٌ، ومن، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ، بضم الميم، وقيل: مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ،فحذفوا المدَّة، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل، ثم حذفوا المدَّة.
      والنَّيْتُونُ: شجر مُنْتِنٌ؛ عن أَبي عبيدة.
      قال ابن بري: والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة؛ قال جرير: حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع؟

      ‏قال: ووزنه فَيْعُول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نوت
    • "ناتَ الرجلُ نَوْتاً: تَمايلَ، وهو أَيضاً في نيت.
      والنُّوتِيُّ: المَلاَّحُ.
      الجوهري: النَّواتِيُّ الملاَّحُونَ في البحر، وهو من كلام أَهل الشام، واحدُهم نُوتيٌّ.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كأَنه قِلَعُ دارِيٍّ عَنَجَه نُوتِيُّه؛ النُّوتِيُّ: المَلاَّحُ الذي يُدَبِّرُ السفينة في البحر.
      وقد ناتَ يَنُوتُ إِذا تَمايلَ من النُّعاس، كأَنَّ النُّوتِيَّ يُمِيلُ السفينة من جانب إِلى جانب؛ وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما، في قوله تعالى: تَرَى أَعْيُنَهم تَفِيضُ من الدَّمْع؛ إِنهم كانوا نَوَّاتِينَ أَي مَلاَّحين، تفسيره في الحديث؛ وأَما قول عِلْباء‎ ‎بن‎ أَرْقَم: يا قَبَّحَ اللهُ بَني السِّعلاةِ،عَمْرو بنَ يَرْبُوع، شِرارَ النَّاتِ،ليسُوا أَعِفَّاءَ، ولا أَكْياتِ فإِنما يريد الناس وأَكياس، فقلب السين تاء، وهي لغة لبعض العرب، عن أَبي زيد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نوي
    • "نَوى الشيءَ نِيَّةً ونِيَةً، بالتخفيف؛ عن اللحياني وحده، وهو نادر، إِلاَّ أَن يكون على الحذف، وانْتَواه كلاهما: قصده واعتقده.
      ونَوى المنزلَ وانْتَواه كذلك.
      والنِّيَّةُ: الوجه يُذْهَب فيه؛ وقول النابغة الجعدي: إِنَّكَ أَنْتَ المَحْزُونُ في أَثَرِ الْـ حَيِّ، فإِنْ تَنوِ نِيَّهُم تُقِمِ قيل في تفسيره: نِيٌّ جمع نِيَّة، وهذا نادر، ويجوز أَن يكون نِيّ كنِيَّة.
      قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضل ما تقول في هذا البيت؟ يعني بيت النابغة الجعدي، قال: فيه معنيان: أَحدهما يقول قد نَوَوْا فِراقَك فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ فلا تطلبهم، والثاني قد نَوَوا السفَر فإِن تَنْوِ كما نَوَوْا تُقِمْ صدورَ الإِبل في طلبهم، كما، قال الراجز: أَقِمْ لها صُدُورَها يا بَسْبَس الجوهري: والنِّيَّة والنَّوى الوجهُ الذي يَنْويهِ المسافرُ من قُرْبٍ أَو بُعد، وهي مؤنثة لا غير؛ قال ابن بري: شاهده: وما جَمَعَتْنا نِيَّة قبْلَها مع؟

      ‏قال: وشاهد النوى قول مُعَقِّر بن حمار: فأَلْقَتْ عَصاها واسْتقَرَّ بها النَّوى،كما قَرَّ عَيْناً بالإِيابِ المُسافِرُ والنِّيَّة والنَّوى جميعاً: البُعْد؛ قال الشاعر: عَدَتْهُ نِيَّةٌ عنها قَذوف والنَّوى: الدار.
      والنَّوى: التحوُّل من مكان إِلى مكان آخر أَو من دار إِلى دار غيرها كما تَنْتَوي الأَعرابُ في باديتها، كل ذلك أُنْثى.
      وانْتَوى القومُ إِذا انتقلوا من بلد إِلى بلد.
      الجوهري: وانْتَوى القومُ منزلاً بموضع كذا وكذا واستقرَّت نَواهم أَي أَقاموا.
      وفي حديث عروة في المرأَة البدوية يُتَوفى عنها زوجُها: أَنها تَنْتَوي حيث انْتَوى أَهلُها أَي تنتقل وتتحوّل؛ وقول الطرماح: آذَنَ الناوِي ببَيْنُونةٍ،ظَلْتُ منْها كمُرِيغِ المُدام الناوي: الذي أَزْمَعَ على التحوُّل.
      والنَّوى: النِّيَّة وهي النِّيَة،مخففة، ومعناها القصد لبلد غير البلد الذي أَنت فيه مقيم.
      وفلان يَنْوي وجه كذا أَي يقصده من سفر أَو عمل.
      والنَّوى: الوجهُ الذي تقصده.
      التهذيب: وقال أَعرابي من بني سُليم لابن له سماه إِبراهيم ناوَيْتُ به إِبراهيمَ أَي قصدت قَصْدَه فتبرَّكت باسمه.
      وقوله في حديث ابن مسعود: ومَنْ يَنْوِ الدنيا تُعْجِزْه أَي من يَسْعَ لها يَخِبْ، يقال: نَوَيْتُ الشيءَ إِذا جَدَدْتَ في طلبه.
      وفي الحديث: نِيَّةُ الرجل خَيرٌ من عمله، قال: وليس هذا بمخالف لقول النبي، صلى الله عليه وسلم: من نَوَى حَسَنَةً فلم يَعْملها كُتِبت له حسنة، ومن عَمِلَها كتبت له عشراً؛ والمعنى في قوله نية المؤمن خير من عمله أَنه يَنْوي الإِيمان ما بقي، وينوي العمل لله بطاعته ما بقي، وإِنما يخلده الله في الجنة بهذه النية لا يعمله، أَلا ترى أَنه إِذا آمن (* قوله« ألا ترى أنه إذا آمن إلخ» هكذا في الأصل، ولعله سقط من قلم الناسخ جواب هذه الجملة، والأصل والله اعلم: فهو في الجنة ولو عاش إلخ.) ونوى الثبات على الإِيمان وأَداء الطاعات ما بقي ولو عاش مائة سنة يعمل الطاعات ولا نية له فيها أَنه يعملها لله فهو في النار؟ فالنية عمل القلب، وهي تنفع الناوي وإِن لم يعمل الأَعمال، وأَداؤها لا ينفعه دونها، فهذا معنى قوله نية الرجل خير من عمله.
      وفلان نَواكَ ونِيَّتُك ونَواتُك؛ قال الشاعر: صَرَمَتْ أُمَيْمَةُ خُلَّتي وصِلاتي،ونَوَتْ ولَمَّا تَنْتَوي كنَواني الجوهري: نَوَيْتُ نِيَّةً ونَواةً أَي عزمت، وانْتَوَيْتُ مثله؛ قال الشاعر: ونوت ولَمَّا تَنْتَوي كنَوات؟

      ‏قال: يقول لم تَنْوِ فيّ كما نويت في مودّتها، ويروى: ولما تَنْتَوي بنَواتي أَي لم تقض حاجتي؛

      وأَنشد ابن بري لقيس بن الخطيم: ولم أَرَ كامْرِئٍ يَدْنُو لخَسْفٍ،له في الأَرض سَيْرٌ وانْتِواءُ وحكى أَبو القاسم الزجاجي عن أَبي العباس ثعلب أَن الرياشي أَنشده لمُؤرِّج: وفارَقْتُ حتى لا أُبالي مَنِ انْتَوى،وإِنْ بانَ جيرانٌ عَليَّ كِرامُ وقد جَعَلَتْ نَفْسي على النَّأْي تَنْطوي،وعَيْني على فَقْدِ الحبيبِ تَنامُ ‏

      يقال: ‏نَواه بنَواتِه أَي ردَّه بحاجته وقضاها له.
      ويقال: لي في بني فلان نَواةٌ ونِيَّةٌ أَي حاجة.
      والنِّيَّةُ والنَّوى: الوجه الذي تريده وتَنْويه.
      ورجل مَنْويٌّ (* قوله« ورجل منوي إلخ» هكذا في الأصل.
      ونِيَّةٌ مَنْوِيَّةٌ إِذا كان يصيب النُّجْعة المحمودة.
      وأَنْوى الرجلُ إِذا كثر أَسفاره.
      وأَنْوى إِذا تباعد.
      والنَّويُّ: الرفيق، وقيل: الرفيق في السفر خاصة.
      ونَوَّيْتُه تَنْوِيةً أَي وَكَلْتُه إِلى نِيَّتِه.
      ونَوِيُّك: صاحبُك الذي نيته نيّتك؛ قال الشاعر: وقد عَلِمْت، إِذ دُكَيْنٌ لي نَوي،أَنَّ الشَّقِيَّ يَنْتَحي له الشَّقِي وفي نوادر الأَعراب: فلان نَوِيُّ القوم وناوِيهِمْ ومُنْتَويهم أَي صاحب أَمرهم ورأْيهم.
      ونَواهُ اللهُ: حفظه؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثقة.
      التهذيب:، قال الفراء نَواكَ الله اي حفظك الله؛

      وأَنشد: يا عَمْرو أَحسِنْ، نَواكَ اللهُ بالرَّشَدِ،واقْرا السلامَ على الأَنْقاءِ والثَّمَدِ وفي الصحاح: على الذَّلفاء بالثَمد.
      الفراء: نَواه اللهُ أَي صَحِبه اللهُ في سفره وحَفِظه، ويكون حَفِظَه الله.
      والنَّوى: الحاجة.
      قال أَبو عبيد: ومن أَمثال العرب في الرجل يُعْرفُ بالصدق يُضْطَرُّ إِلى الكذب قولهم: عند النَّوى يَكْذِبُك الصادِقُ، وذكر قِصَّةَ العبد الذي خُوطِرَ صاحِبُه على كَذِبه، قال: والنَّوى ههنا مَسِيرُ الحيِّ مُتَحَوِّلين من دار إِلى أُخرى.
      والنَّواةُ: عَجَمةُ التَّمر والزبيب وغيرهما.
      والنَّواةُ: ما نَبَتَ على النَّوى كالجَثيثة النابتة عن نَواها، رواها أَبو حنيفة عن أَبي زياد الكلابي، والجمع من كل ذلك نَوًى ونُوِيٌّ ونِوِيٌّ، وأَنْواء جمع نَوًى؛ قال مليح الهذلي: مُنِيرٌ تَجُوزُ العِيسُ، مِن بَطِناتِه،حَصًى مِثْلَ أَنْواء الرَّضِيخِ المُفَلَّقِ وتقول: ثلاث نَوَياتٍ.
      وفي حديث عمر: أَنه لَقَطَ نَوَياتٍ من الطريق فأَمْسَكَها بيده حتى مَرَّ بدار قوم فأَلقاها فيها وقال تأْكله داجِنَتُهم.
      والنَّوى: جمع نَواة التمر، وهو يذكر ويؤنث.
      وأَكلت التمر ونويت النَّوى وأَنْوَيْتُه: رميته.
      ونَوَّتِ البُسْرةُ وأَنْوَتْ: عَقَدَ نَواها.غيره:نَوَيْتُ النَّوَى وأَنْوَيْتُه أَكلت التمر وجمعت نَواهُ.
      وأَنْوى ونَوَّى ونَوى إِذا أَلقى النوى.
      وأَنْوى ونَوَى ونَوَّى: من النِّيَّةِ،وأَنْوى ونَوَّى في السفر، ونَوَتِ الناقةُ تَنْوي نَيّاً ونَوايةً ونِوايةً، فهي ناوِيةٌ، من نُوق نِواء: سَمِنَت، وكذلك الجمل والرجل والمرأَة والفرس؛ قال أَبو النجم: أَو كالمُكَسَّرِ لا تَؤُوبُ جِيادُه إِلاَّ غَوانِمَ، وهْيَ غَيْرُ نِواء وقد أَنّواها السِّمَنُ، والاسم من ذلك النِّيُّ.
      وفي حديث علي وحمزة،رضي الله عنهما: أَلا يا حَمْزَ للشُّرُفِ النِّوا؟

      ‏قال: النِّواءُ السِّمانُ.
      وجَمل ناوٍ وجِمال نِواءٌ، مثل جائعٍ وجِياعٍ، وإِبل نَوَوِيَّةٌ إِذا كانت تأْكل النَّوى.
      قال أَبو الدُّقَيْش: النِّيُّ الاسم، وهو الشَّحم، والنَّيُّ هو الفعل؛ وقال الليث: النِّيُّ ذو النَّيِّ، وقال غيره: النِّيُّ اللحم، بكسر النون، والنَّيُّ الشَّحمُ.
      ابن الأَنباري: النَّيُّ الشَّحْم، من نَوَت الناقةُ إِذا سَمِنَتْ.
      قال: والنِّيُّ، بكسر النون والهمز، اللحم الذي لم يَنْضَجْ.
      الجوهري: النِّيُّ الشحم وأَصله نَوْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب: قَصَرَ الصَّبُوحَ لهَا فشَرَّجَ لَحْمَها بالنَّيِّ، فَهْيَ تَثُوخُ فيها الإِصْبَعُ (* قوله« فشرج إلخ» هذا الضبط هو الصواب وما وقع في شرج وثوخ خلف.) وروي: تَثُوخُ فيه، فيكون الضمير في قوله فيه يعود على لحمها، تقديره فهي تَثُوخُ الإِصْبَع في لَحْمها، ولما كان الضمير يقوم مقام لحمها أُغنى عن العائد الذي يعود على هي، قال: ومثله مررت برجل قائم أَبواه لا قاعدين، يريد لا قاعدين أَبواه، فقد اشتمل الضمير في قاعدين على ضمير الرجل، والله أَعلم.
      الجوهري: وناواه أَي عاداه، وأَصله الهمز لأَنه من النَّوْء وهو النُّهُوض.
      وفي حديث الخيل: ورَجلٌ رَبَطها رِياءً ونِواءً أَي مُعاداةً لأَهل الإِسلام، وأَصلها الهمز.
      والنَّواةُ من العدد: عشرون، وقيل: عشرة، وقيل: هي الأُوقية من الذهب،وقيل: أَربعة دنانير.
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف: أَن النبي،صلى الله عليه وسلم، رأَى عليه وَضَراً من صُفْرةٍ فقال: مَهْيَمْ؟، قال: تزوّجتُ امرأَة من الأَنصار على نَواةٍ من ذهب، فقال: أَوْلِمْ ولو بشاةٍ؛ قال أَبو عبيد: قوله على نَواةٍ يعني خمسة دراهم، قال: وقد كان بعض الناس يَحْمِلُ معنى هذا أَنه أَراد قدر نواة من ذهب كانت قيمتُها خمسة دراهم، ولم يكن ثم ذهب، إِنما هي خمسة دراهم تسمى نَواةً كما تسمى الأَربعون أُوقية والعشرون نَشّاً.
      قال منصور: ونَصُّ حديثِ عبدِ الرحمنِ يدلُّ على أَنه تزوَّجَ امرأَةً على ذهب قيمتُه دَراهِمَ، أَلا تراه، قال على نَواةٍ من ذهب؟ رواه جماعة عن حميد عن أَنس، قال: ولا أَدري لِمَ أَنكره أَبو عبيد.
      والنَّواةُ في الأَصل: عَجَمةُ التمرة.
      والنَّواةُ: اسم لخمسة دراهم.
      قال المبرد: العرب تعني بالنواة خمسة دراهم، قال: وأَصحاب الحديث يقولون على نَواةٍ من ذهب قيمتها خمسة دراهم، قال: وهو خطأٌ وغلط.
      وفي الحديث: أَنه أَوْدَعَ المُطْعِمَ بن عَدِيٍّ جُبْجُبةً فيها نَوًى من ذهب أَي قِطَعٌ من ذهب كالنَّوَى، وزن القِطعة خمسة دراهم.
      والنَّوَى: مَخْفِضُ الجارية وهو الذي يَبْقى من بَظْرِها إِذا قُطِعَ المُتْكُ.
      وقالت أَعرابية: ما ترك النَّخْجُ لنا من نَوًى.
      ابن سيده: النَّوَى ما يَبقَى من المَخْفِض بعد الخِتان، وهو البَظْرُ.
      ونِواءٌ: أخو مُعاوِيةَ بن عَمرو بن مالك وهناة وقراهيد وجذيمة الأَبرش.
      قال ابن سيده: وإِنما جعلنا نواء على باب ن و ي لعدم ن وثنائية.
      ونَوًى: اسم موضع؛ قال الأَفْوَه: وسَعْدٌ لو دَعَوْتُهُمُ، لَثابوا إِليَّ حَفِيفَ غابِ نَوًى بِأُسْدِ ونَيَّانُ: موضع؛ قال الكميت: مِنْ وَحْشِ نَيَّانَ، أَو مِن وَحشِ ذي بَقَرٍ،أَفْنَى حَلائِلَه الإِشْلاءُ والطَّرَدُ"

    المعجم: لسان العرب

  25. النَواتِيُّ
    • ـ النَواتِيُّ: المَلاَّحونَ في البَحْرِ، الواحِدُ: نُوتِيُّ.
      ـ نَاتُ: الناسُ.
      ـ نَوْتُ: التَّمايُلُ من ضَعْفٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نَتَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَا** - [ن ت و]. (ف: ثلا. لازم).** نَتَا**،** يَنْتُو**، مص. نُتُوٌّ. 1. "نَتَا الْعُضْوُ" : وَرِمَ. 2. "نَتَا الصَّخْرُ" : نَتَأَ، أَيْ خَرَجَ مِنْ مَوْضِعِهِ، بَرَزَ.
مختار الصحاح
ن ت ا : النَّوَاتي الملاَّحون واحدهم نُوتِيٌّ
لسان العرب
نَتا الشيءُ نَتْواً ونُتُوًّا وَرِمَ ونَتا عُضْوٌ من أَعْضائه يَنْتُو نُتُوًّا فهو ناتٍ إِذا وَرِمَ بغير همز وقد تقدَّمَ أَيضاً في الهمز اللحياني تَحْقِرُه ويَنْتُو أَي تَسْتَصْغِره ويَعظم وقيل معناه تَحقِرُه ويَنْدَرِئُ عليك بالكلام قال يُضْرب هذا للذي ليس له ظاهر مَنْظَر وله باطِن مَخْبَر وقد تقدم في الهمز لأَنَّ هذا المثل يقال فيه يَنْتُو ويَنْتَأُ بهمز وبغير همز ابن الأَعرابي أَنْتَى إِذا تأَخر وأَنْتى إِذا كسَرَ أَنْفَ إِنسان فوَرَّمَه وأَنْتى إِذا وافَقَ شَكْلَه في الخَلْق والخُلُق مأْخوذ من التِّنِّ والنَّواتي المَلاَّحُون واحدهم نُوتِيٌّ
الرائد
* نتا ينتو: نتوا. (نتو) 1-العضو: ورم. 2-الشيء: نتأ، برز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: