وصف و معنى و تعريف كلمة نطا:


نطا: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح نطا في معاجم اللغة العربية:



نطا

جذر [نطا]

  1. نَطا: (فعل)
    • نَطَا نَطْواً
    • نَطَا المنزلُ : بَعُدَ
    • نَطَا الحبلَ : مدَّه
    • نَطَا الغَزْلَ : سَدَّاه
  2. النط: (اسم)
    • صوت وثب الحيوان
  3. مَنطوّ: (اسم)
    • سفرٌ مَنْطُوٍّ ، ومكانٌ مَنْطُوٍّ : بعيدٌ
    • ثوبٌ مَنْطُوٌّ : مُسَدًّى
  4. مُنطَو: (اسم)

    • مُنْطَوٍ ، الْمُنْطَوِيٌ
    • جمع : ـون ، ـات ( فاعل من اِنْطَوَى )
    • مُنْطَوٍ عَلَى نَفْسِهِ : مُنْكَمِشاً عَلَى نَفْسِهِ
    • كَلاَمٌ مُنْطَوٍ عَلَى دَسَائِسَ : مُشْتَمِلٌ عَلَى
  5. مُنطَوٍ: (اسم)
    • مُنطَوٍ : فاعل من إِنطَوى
  6. نَطْو: (اسم)
    • نَطْو : مصدر نَطا
  7. نَطَّ: (فعل)
    • نَطَّ نَطَّا ، ونطيطاً
    • نَطَّ اللِّصُّ : فَرَّ ، هَرَبَ
    • نَطَّ الحَيَوَانُ : قَفَزَ ، وَثَبَ
    • نَطَّ في الأَرْضِ : ذَهَبَ فِيهَا
    • نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ
    • فهو نطَّاطٌ
    • نَطَّ الشيءَ نَطَّ نَطَّا : مَدَّه ، أَو شَدَّه
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ
    • نطَّ الصّبيُّ قفَز ، وثبَ نطّ فرحًا وسرورًا ،
    • نطَّتِ القِطّةُ
  8. نَطيّ: (اسم)
    • النَّطِيُّ : المَنْطُوُّ


  9. نُطّ: (اسم)
    • نُطّ : جمع نَّطَّاءُ
  10. نُطٍّ: (اسم)
    • نُطٍّ : جمع أَنَطّ
  11. نطّ: (اسم)
    • ( الحيوان ) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ
    • مصدر نَطَّ
,
  1. نطا
    • ن ط ا : الإنْطَاءُ الإعطاء بلغة أهل اليمن

    المعجم: مختار الصحاح



  2. نَطَا
    • نَطَا المنزلُ نَطَا ُ نَطْواً : بَعُدَ .
      و نَطَا الحبلَ : مدَّه .
      و نَطَا الغَزْلَ : سَدَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَطا
    • نطا - ينطو ، نطوا
      1 - نطا الحبل : مده . 2 - نطا المنزل : بعد . 3 - نطا عنه : سكت .

    المعجم: الرائد

  4. نطا
    • " نَطَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
      ويقال : نَطَتِ المرأَة غَزْلَها ، أَي سَدَّتْه ، تَنْطُوه نَطْواً ، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى .
      والنَّاطِي : المُسَدِّي ؛ قال الراجز : ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا ، وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً ، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ : البُعْدُ .
      ومكانٌ نَطِيٌّ : بَعيدٌ ، وأَرضٌ نطِيّةٌ ؛ وقال العجاج : وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد .
      والنَّطْوة : السَّفْرة البَعيدة .
      وفي حديث طَهْفةَ : في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء ؛ النِّطاءُ : البُعدُ .
      وبَلَدٌ نَطِيٌّ : بَعِيدٌ ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه .
      والمُناطاةُ : أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ .
      والنَّطْوُ : التَّسدِيةُ ، نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً .
      والنَّطاةُ : قِمَعُ البُسْرةِ ، وقيل : الشُّمْرُوخ ، وجمعه أَنطاء ؛ عن كراع ، وهو على حذف الزائد .
      ونَطاةُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ ، وقيل : عَينٌ بها ، وقيل : هي خَيْبَرُ نَفْسُها .
      ونَطاةُ : حُمَّى خيبر خاصةً ، وعمْ به بعضهم ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط .
      ونَطاةُ : عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها ، وهي وَبِئةٌ ؛ وقد ذكرها الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى ، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر .
      الجوهري : النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر ؛ قال كثير : حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ، كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ : رُفِعَتْ .
      حَزاها الآلُ : رَفَعها ، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ .
      ونطاةُ : قَصَبَة خيبر .
      وفي حديث خيبر : غَدا إِلى النَّطاةِ ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها ، وهي من النَّطْو البُعد .
      قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث ، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس ، كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها .
      ونَطا الرَّجلُ : سَكَتَ .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه : كنتُ مع رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه ، فدخل رجل فقال له : انْطُ أَي اسكت ، بلغة حِمْيَر .
      قال ابن الأَعرابي : لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة .
      قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ : انْطُ فيَسْكُن ، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب .
      وأَنْطَيْتُ : لغة في أَعطيت ، وقد قرئ : إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ ؛ وأَنشد ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ ، نُضُوبُ والأَنْطاء : العَطِيّاتُ .
      وفي الحديث : وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى ، أَي مْعطًى .
      وروى الشعبي أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل : أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه .
      والإِنْطاء : لغة في الإِعْطاءِ ، وقيل : الإِنطاءُ الإِعطاءُ ، بلغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الدعاء : لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ ، قال : هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى .
      وفي الحديث : اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى .
      وفي كتابه لوائل : وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ .
      والتَّناطِي : التَّسابُقُ في الأَمرِ .
      وتَناطاه : مارَسَه .
      وحكى أَبو عبيد : تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم .
      ويقال : لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم ؛ قال ابن سيده : وأُراه غلطاً ، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ ؛ قال أَبو منصور : ومنه قول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني .
      والتَّناطي : تَعاطي الكلام وتَجاذُبه .
      والمُناطاةُ : المُنازَعةُ ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نِطابُ


    • ـ نِطابُ : الرأسُ ، وحَبْلُ العُنُقِ .
      ـ مِنْطَبُ ومِنْطَبَةُ : المِصْفاةُ ، كالنَّاطِبِ .
      ـ مَنْطَبَةُ : الأحْمَقُ .
      ـ نَطَبَهُ : ضَرَبَ أُذُنَهُ بإِصْبَعِهِ .
      ـ نَواطِبُ : خُروقٌ تُجْعَلُ فيما يُصَفَّى به الشَّيءُ فَيَتَصَفَّى منه .
      ـ ناطَبْتُهُمْ : هارَشْتُهُمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَطُّ
    • ـ النَطُّ : الشدُّ ، والمَدُّ .
      ـ نَطِيطُ : الفِرَارُ ، والبَعِيدُ ، وهي : نَطِيطَةٌ .
      ـ أنَطُّ : السَّفَرُ البَعيدُ ، ج : نُطُطٌ .
      ـ نَطَّاطُ : المِهْذَارُ ، وقد نَطَّ يَنِطُّ .
      ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ : الطويلُ المَديدُ القامَةِ ، ج : نَطَانِطُ .
      ـ نَطْنَطَ : باعَدَ سَفَرَهُ ،
      ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ : بَعُدَتْ ،
      ـ نَطْنَطَ الشيءَ : مَدَّهُ .
      ـ تَنَطْنَطَ : تَبَاعَدَ .
      ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ : ذهب .
      ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ : بَعِيدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَنَطّ
    • أنط - ج ، نط ونطط ، - مؤ ، نطاء
      1 - أنط : « سفر أنط » : بعيد . 2 - أنط : « أرض نطاء » : بعيدة .

    المعجم: الرائد

  4. نطاة
    • نطاة - ج ، أنطاء
      1 - نطاة : قمع التمر . 2 - نطاة : غصن عليه بلح أو عنب .



    المعجم: الرائد

  5. نطيح
    • نطيح - ج ، نطائح ونطحى ، - مؤ ، نطيحة
      1 - نطيح من طوح . 2 - نطيح : الذي مات من النطح . 3 - نطيح : مشؤوم . 4 - نطيح : فرس في جبهته دائرتان .

    المعجم: الرائد

  6. نطاء
    • نطاء
      1 -« طريق نطاء » : بعيدة ، طويلة ، جمع : نط

    المعجم: الرائد

  7. نَطَّاحٌ
    • [ ن ط ح ]. ( صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- كَبْشٌ نَطَّاحٌ :- : كَثِيرُ النَّطْحِ .

    المعجم: الغني



  8. نَطّاح
    • نَطّاح :-
      صيغة مبالغة من نطَحَ : كثير النطح معتاده :- ثور نطّاح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نَطّاح
    • نطاح
      1 - نطاح : كثير النطح . 2 - نطاح : معتاد النطح .

    المعجم: الرائد

  10. ناطح
    • ناطح - مناطحة ونطاحا
      1 - ناطحه : نطح كل منه ما الآخر . 2 - ناطحه : غالبه في المناطحة .

    المعجم: الرائد

  11. ناطحَ
    • ناطحَ يناطح ، مُناطحةً ونِطاحًا ، فهو مُناطِح ، والمفعول مُناطَح :-
      ناطح كبشي كبشَه أصاب كلٌّ منهما الآخرَ بقرنِه :- ناطح ثورُه ثورَ جاره ، - مُناطِح ثيران .
      • ناطحه :
      1 - غالبه وباراه :- شركته تناطح كبرى الشّركات في مجالها .
      2 - قاومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نطّ الصّبيّ
    • قفَز ، وثبَ :- نطّ فرحًا وسرورًا - نطَّتِ القِطّةُ .

    المعجم: عربي عامة

  13. نَطَّ
    • نَطَّ : نَطَّا ، ونطيطاً : وثَبَ .
      و نَطَّ في الأَرض : ذَهَبَ فيها .
      و نَطَّ في مَنْطِقِهِ : هَذَرَ .
      فهو نطَّاطٌ .
      و نَطَّ الشيءَ نَطَّ ُ نَطَّا : مَدَّه ، أَو شَدَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَطَّ
    • [ ن ط ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). نَطَّ ، يَنِطُّ ، مصدر نَطِيطٌ .
      1 . :- نَطَّ اللِّصُّ :- : فَرَّ ، هَرَبَ .
      2 . :- نَطَّ الحَيَوَانُ :- : قَفَزَ ، وَثَبَ . :- نَطَّتِ القِطَّةُ عَلَى الأَرْغِفَةِ وَنَهَشَتْ بَعْضَهَا . ( حنا مينه ).
      3 . :- نَطَّ في الأَرْضِ :- : ذَهَبَ فِيهَا .
      4 . :- نَطَّ في مَنْطِقِهِ :- : هَذَرَ .

    المعجم: الغني

  15. نطّ 1
    • نطّ 1 :-
      مصدر نَطَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نطّ 2
    • نطّ 2 :-
      ( الحيوان ) نوعٌ من الجراد والجنادِب ينطّ في الحقول يأكل الزّرعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. النط
    • صوت وثب الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  18. نَطّ
    • نط - ينط ، نطا
      1 - نط الشيء : شده . 2 - نط الشيء : مده

    المعجم: الرائد

  19. نطّ
    • نط - ينط ، نطا ونطيطا
      1 - نط : فر . 2 - نط : وثب . 3 - نط في الأرض : ذهب فيها . 4 - نط : خلط وتكلم بما لا ينبغي .

    المعجم: الرائد

  20. نَطَّ
    • نَطَّ نَطَطْتُ ، يَنِطّ ، انْطِطْ / نِطّ ، نطًّا ونطيطًا ، فهو ناطّ :-
      نطَّ الصّبيُّ قفَز ، وثبَ :- نطّ فرحًا وسرورًا ، - نطَّتِ القِطّةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. ناطَ
    • ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط :-
      ناط الشَّيءَ بغيره / ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :- ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب ، - ناط نجاحه بالحظّ ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [ مثل ]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته ، لا يؤخذ أحد بذنب غيره .
      ناط الأمرَ بفلان : عَهِدَ به إليه :- ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. نطا
    • " نَطَوْتُ الحَبْلَ : مَدَدْتُه .
      ويقال : نَطَتِ المرأَة غَزْلَها ، أَي سَدَّتْه ، تَنْطُوه نَطْواً ، وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى .
      والنَّاطِي : المُسَدِّي ؛ قال الراجز : ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا ، وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً ، إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ : البُعْدُ .
      ومكانٌ نَطِيٌّ : بَعيدٌ ، وأَرضٌ نطِيّةٌ ؛ وقال العجاج : وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ ، قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد .
      والنَّطْوة : السَّفْرة البَعيدة .
      وفي حديث طَهْفةَ : في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء ؛ النِّطاءُ : البُعدُ .
      وبَلَدٌ نَطِيٌّ : بَعِيدٌ ، ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه .
      والمُناطاةُ : أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ .
      والنَّطْوُ : التَّسدِيةُ ، نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً .
      والنَّطاةُ : قِمَعُ البُسْرةِ ، وقيل : الشُّمْرُوخ ، وجمعه أَنطاء ؛ عن كراع ، وهو على حذف الزائد .
      ونَطاةُ : حِصْنٌ بخَيْبَرَ ، وقيل : عَينٌ بها ، وقيل : هي خَيْبَرُ نَفْسُها .
      ونَطاةُ : حُمَّى خيبر خاصةً ، وعمْ به بعضهم ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط .
      ونَطاةُ : عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها ، وهي وَبِئةٌ ؛ وقد ذكرها الشماخ : كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى ، وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر .
      الجوهري : النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر ؛ قال كثير : حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى ، كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ : رُفِعَتْ .
      حَزاها الآلُ : رَفَعها ، وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ .
      ونطاةُ : قَصَبَة خيبر .
      وفي حديث خيبر : غَدا إِلى النَّطاةِ ؛ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها ، وهي من النَّطْو البُعد .
      قال ابن الأَثير : وقد تكررت في الحديث ، وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس ، كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها .
      ونَطا الرَّجلُ : سَكَتَ .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه : كنتُ مع رسولِ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه ، فدخل رجل فقال له : انْطُ أَي اسكت ، بلغة حِمْيَر .
      قال ابن الأَعرابي : لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة .
      قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ : انْطُ فيَسْكُن ، وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب .
      وأَنْطَيْتُ : لغة في أَعطيت ، وقد قرئ : إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ ؛ وأَنشد ثعلب : مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى ، في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ ، نُضُوبُ والأَنْطاء : العَطِيّاتُ .
      وفي الحديث : وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى ، أَي مْعطًى .
      وروى الشعبي أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال لرجل : أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه .
      والإِنْطاء : لغة في الإِعْطاءِ ، وقيل : الإِنطاءُ الإِعطاءُ ، بلغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الدعاء : لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ ، قال : هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى .
      وفي الحديث : اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى .
      وفي كتابه لوائل : وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ .
      والتَّناطِي : التَّسابُقُ في الأَمرِ .
      وتَناطاه : مارَسَه .
      وحكى أَبو عبيد : تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم .
      ويقال : لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم ؛ قال ابن سيده : وأُراه غلطاً ، وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ ؛ قال أَبو منصور : ومنه قول لبيد : وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني .
      والتَّناطي : تَعاطي الكلام وتَجاذُبه .
      والمُناطاةُ : المُنازَعةُ ؛ قال ابن سيده : وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نطب
    • " النَّواطِبُ : خُروق تُجعل في مِبْزَلِ الشَّراب ، وفيما يُصَفَّى به الشيءُ ، فيُبْتَزَلُ منه ويَتَصَفَّى ، واحدتُه ناطبةٌ ؛

      قال : تَحلَّبَ من نَواطِبَ ذي ابْتِزالِ وخُروقُ الـمِصْفاةِ تُدْعَى النَّواطِبَ ؛

      وأَنشد البيت أَيضاً : ذِي نَواطِبَ وابْتِزال .
      والمَنْطَبَةُ والـمِنْطَبَةُ والـمَنْطَبُ والـمِنطَبُ : الـمِصفاةُ .
      ونَطَبه يَنْطُبُه نَطْباً : ضَرَبَ أُذنه بأُصْبُعِه .
      ويقال للرجل الأَحْمق : مَنْطَبَةٌ ؛ وقول الجُعَيْدِ الـمُرادي : نَحْنُ ضَرَبْناه على نِطابه ؟

      ‏ قال ابن السكيت : لم يفسره أَحد ؛ والأَعْرَفُ : على تَطْيابه أَي ما كان فيه من الطِّيبِ ، وذلك أَنه كان مُعَرِّساً بامرأَة من مُرادٍ ؛ وقيل : النِّطابُ هنا حَبْلُ العُنُق ، حكاه أَبو عَدْنان ، ولم يُسمع مِن غيره ؛ وقال ثعلب : النِّطابُ الرأْس .
      ابن الأَعرابي : النِّطابُ حَبْلُ العاتِق ؛

      وأَنشد : نحنُ ضَرَبْناهُ على نِطابِه ، * قُلْنا بهِ ، قُلْنا به ، قُلْنا بهِ قُلْنا به أَي قتَلْناه .
      أَبو عمرو : النَّطْبُ نَقْرُ الأُذُن ؛ يقال : نَطَبَ أُذُنَه ، ونَقَرَ ، وبَلَّطَ ، بمعنًى واحد .
      الأَزهري : النَّطْمة النَّقْرةُ من الديك ، وغيره ، وهي النَّطْبة ، بالباءِ أَيضاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نطح
    • " النَّطْحُ : للكِبَاشِ ونحوها ؛ نَطَحه يَنْطِحُه (* قوله « نطحه ينطحه » بابه ضرب ومنع كما في القاموس .) ويَنْطَحُه نَطْحاً .
      وكَبْشٌ نَطَّاح ، وقد انتَطَحَ الكبشان وتَناطَحا ، ويُقْتاس من ذلك تَناطَحَتِ الأَمواجُ والسيول والرجال في الحرب : وأَنشد : الليلُ داجٍ والكِباشُ تَنْتَطِحْ وكبشٌ نَطِيحٌ من كباش نَطْحَى ونَطائح ، الأَخيرة عن اللحياني .
      ونَعْجة نَطِيحٌ ونَطِيحةٌ من نِعاجٍ نَطْحى ونَطائِحَ .
      وفي التنزيل : والمُتَرَدِّيةٌ والنطيحةُ ؛ يعني ما تَنَاطَحَ فمات ؛ الأَزهري : وأما النَّطِيحة في سورة المائدة ؛ فهي الشاة المَنْطوحة تموت فلا يحل أَكلها ، وأُدخلت الهاء فيها لأَنها جعلت اسماً لا نعتاً ؛ قال الجوهري : إِنما جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها ، وكذلك الفَريسة والأَكِيلة والرَّمِيَّة لأَنه ليس هو على نَطَحتها ، فهي منطوحة ، وإِنما هو الشيء في نفسه مما يُنْطَحُ والشيء مما يُفْرَسُ ومما يؤكل .
      وقولهم : ما له ناطح ولا خابط : فالناطح الكبش والتيس والعَنْزُ ، والخابط : البعير .
      وما نَطَحَتْ فيه جَمَّاءَ ذاتُ قَرْنٍ ؛ يقال ذلك فيمن ذهب هَدَراً ؛ عن ابن الأَعرابي ، ابن سيده : والنَّطِيحُ والناطِحُ ما يستقبلك ويأْتيك من أَمامك من الطير والظباءِ والوحش وغيرها مما يُزْجَرُ ، وهو خلاف القَعِيد .
      ورجل نَطِيحٌ : مَشْؤُوم ؛ قال أَبو ذؤيب : فأَمْكَنَّه مما يُرِيدُ ، وبعضُهم شَقِيٌّ ، لَدَى خَيْراتِهِنَّ ، نَطِيحُ وفرسٌ نَطِيحٌ إِذا طالت غُرَّتُه حتى تسيل تحت إِحدى أُذنيه وهو يُتشَاءم به ؛ وقيل : النطيح من الخيل الذي وسَطَ جَبْهته دائرتان ، وإِن كانت واحدة ، فهي اللَّطْمةُ وهو اللَّطِيمُ ، ودائرة الناطح من دوائر الخيل وكل ذلك شُؤْم ؛ الأَزهري :، قال أَبو عبيد : من دوائر الخيل دائرة اللَّطَاةِ وهي التي وسط الجبهة ؛ قال : وإِن كانت دائرتان ، قالوا : فرس نَطِيح ، قال : وتكره دائرتا النَّطِيح ؛ وقال الجوهري : دائرة اللَّطَاةِ ليست تكره .
      ويقال للشَّرَطَيْنِ : النَّطْحُ والناطحُ وهما قَرْنا الحَمل .
      ابن سيده : النَّطْحُ نجم من منازل القمر يتشاءم به أَيضاً ؛ قال ابن الأَعرابي : ما كان من أَسماء المنازل ، فهو يأْتي بالأَلف واللام وبغير أَلف ولام ، كقولك نَطْحٌ والنَّطْحُ ، وغَفْرٌ والغَفْرُ .
      الجوهري : ونَواطِحُ الدهر شدائده .
      ويقال : أَصابه ناطِحٌ أَي أَمر شديد ذو مشقة ؛ قال الراعي : وقد مَسَّه مِنَّا ومنهنَّ ناطِحُ وفي الحديث : فارسُ نَطْحَةٌ أَو نَطْحَتانِ ثم لا فارسَ بعْدها أَبداً ؛ قال أَبو بكر : معناه فارسُ تقاتل المسلمين مرة أَو مرتين ؛ وقيل : معناه فارس تَنْطَِحُ مرى أَو مرتين فيبطل ملكها ويزول أَمرها ، فحذف تنطح لبيان معناه ؛ كما ، قال الشاعر : رأَتْني بحَبْلَيْها فَصَدَّتْ مخافةً ، وفي الحَبْل رَوْعاءُ الفُؤادِ فَرُوقُ أَراد : رأَتْني أَقبلتُ بحبليها فحذف الفعل .
      وفي الحديث : لا يَنْتَطِحُ فيها عَنْزانِ أَي لا يَلْتَقِي فيها اثنان ضعيفان ، لأَن النِّطاحَ من شأْن التيوس والكباش لا العَتُود ، وهو إِشارة إِلى قضية مخصوصة لا يجري فيها خُلْفٌ ونِزاعٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. نطط
    • " النطُّ : الشدُّ .
      نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه .
      والأَنَطُّ : السفَر البعيد ، وعقَبةٌ نَطَّاء .
      وأَرض نَطِيطةٌ : بعِيدة .
      وتَنَطْنَطَ الشيءُ : تباعَد .
      ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره .
      والنُّطُطُ : الأَسْفارُ البعيدة .
      ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً : ذهب ، وإِنه لنَطَّاط .
      ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار : كثير الكلام والهَذْر ؛ قال ابن أَحمر : فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ ، وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً .
      ورجل نَطْناطٌ : طويل ، والجمع النَّطانِطُ .
      وفي حديث أَبي رُهْمٍ : سأَله النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال : ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل ، وقيل : هو الطويل المَدِيد القامة ، وفي رواية : ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ ؟ ويروى الثِّطاط ، بالثاء المثلثة ، وقد تقدم .
      ونَطْنَطْتُ الشيء : مَدَدْته .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نطا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
المنزلُ ـُ نَطْواً: بَعُدَ. و ـ الحبلَ: مدَّه. و ـ الغَزْلَ: سَدَّاه.( أنْطَى ): أعطى. وقرئ: {إنَّا أنْطَيْنَاك الكَوْثَرَ} وفي حديث الدُّعاء: ( لا مانعَ لما أنطيتَ ).( نَاطَاهُ ): نازعه وطاوله. و ـ عاونه في تسدية الثَّوب يرمي كلّ منهما إِلى صاحبه كُبَّة الغَزْل حتَّى يُسَدِّيا الثَّوْبَ.( تَنَاطَى ): القومُ: تسابقوا.( المَنْطُوُّ ): سفرٌ مَنْطُوٍّ، ومكان مَنْطُوٌّ: بعيد. وثوب مَنْطُوٌّ: مُسَدّى.( النَّطِيُّ ): المَنْطُو.
مختار الصحاح
ن ط ا : الإنْطَاءُ الإعطاء بلغة أهل اليمن
الصحاح في اللغة
تَناطَيْتُ الرجال: تمرَّست بهم. يقال: لا تُناطِ الرجالَ، أي لا تمرَّسْ بهم. والنَطْوُ: البعدُ. يقال: أرضٌ نَطِيَّةٌ. ومكانٌ نَطِيُّ، أي بعيدٌ. والإنطاء: الإعطاء بلغة أهل اليمن.
لسان العرب
نَطَوْتُ الحَبْلَ مَدَدْتُه ويقال نَطَتِ المرأَة غَزْلَها أَي سَدَّتْه تَنْطُوه نَطْواً وهي ناطِيةٌ والغَزْلُ مَنْطُوٌّ ونَطِيٌّ أَي مُسَدًّى والنَّاطِي المُسَدِّي قال الراجز ذَكّرْتُ سَلْمَى عَهْدَه فَشَوَّقا وهُنَّ يَذْرَعْنَ الرَّقاقَ السَّمْلَقا ذَرْعَ النَّواطِي السُّحُلَ المُدَقَّقا خُوصاً إِذا ما اللَّيْلُ أَلقَى الأَرْوُقا خَرَجْنَ مِن تحتِ دُُجاه مُرَّقا يَقْلِبْنَ للنَّأْي البَعِيدِ الحَدَقا تَقْلِيبَ وِلْدانِ العِراقِ البُنْدُقا والنَّطْوُ البُعْدُ ومكانٌ نَطِيٌّ بَعيدٌ وأَرضٌ نطِيّةٌ وقال العجاج وبلْدةٍ نِياطُها نَطِيُّ قِيٌّ تُناصِيها بِلادٌ قِيُّ نِياطُها نَطِيٌّ أَي طريقها بعيد والنَّطْوة السَّفْرة البَعيدة وفي حديث طَهْفةَ في أَرضٍ غائلةِ النِّطاء النِّطاءُ البُعدُ وبَلَدٌ نَطِيٌّ بَعِيدٌ ورُوي المَنْطَى وهو مَفْعَلٌ منه والمُناطاةُ أَن تَجْلس المَرَتانِ فترمِي كلُّ واحدة منهما إِلى صاحبتها كُبَّةَ الغَزْل حتى تُسَدِّيا الثوبَ والنَّطْوُ التَّسدِيةُ نَطَتْ تَنْطُو نَطْواً والنَّطاةُ قِمَعُ البُسْرةِ وقيل الشُّمْرُوخ وجمعه أَنطاء عن كراع وهو على حذف الزائد ونَطاةُ حِصْنٌ بخَيْبَرَ وقيل عَينٌ بها وقيل هي خَيْبَرُ نَفْسُها ونَطاةُ حُمَّى خيبر خاصةً وعمْ به بعضهم قال أَبو منصور هذا غلط ونَطاةُ عينٌ بخيبر تَسْقِي نَخيلَ بَعضِ قُراها وهي وَبِئةٌ وقد ذكرها الشماخ كأَنَّ نَطاةَ خَيْبرَ زَوَّدَتْه بَكُورُ الوِرْدِ رَيِّثةُ القُلُوعِ فظنَّ الليث أَنها اسم للحُمَّى وإِنما نَطاةُ اسم عين بخيبر الجوهري النَّطاةُ اسم أُطُمٍ بخيبر قال كثير حُزِيَتْ لي بحَزْمِ فَيْدَةَ تُحْدَى كاليَهُودِيِّ مِن نَطاةَ الرِّقالِ حُزِيَتْ رُفِعَتْ حَزاها الآلُ رَفَعها وأَراد كنخل اليهودي الرِّقالِ ونطاةُ قَصَبَة خيبر وفي حديث خيبر غَدا إِلى النَّطاةِ هي عَلَم لِخَيْبَرَ أَو حِصْنٌ بها وهي من النَّطْو البُعد قال ابن الأَثير وقد تكررت في الحديث وإدخالُ اللام عليها كإِدخالها على حَرثٍ وعباس كأَنَّ النّطاةَ وصف لها غلب عليها ونَطا الرَّجلُ سَكَتَ وفي حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه كنتُ مع رسولِ الله صلى الله عليه وسلم وهو يُمْلي عليَّ كتاباً وأَنا أَسْتَفهمُه فدخل رجل فقال له انْطُ أَي اسكت بلغة حِمْيَر قال ابن الأَعرابي لقد شَرَّفَ سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم هذه اللغةَ وهي حِمْيَرِيَّة قال المفضل وزجر للعرب تقوله للبعير تسكيناً له إِذا نَفَرَ انْطُ فيَسْكُن وهي أَيضاً إِشْلاء للكلب وأَنْطَيْتُ لغة في أَعطيت وقد قرئ إِنَّا أَنْطَيْناك الكَوْثَرَ وأَنشد ثعلب مِنَ المُنْطِياتِ المَوْكِبَ المَعْجَ بَعْدَما يُرَى في فُرُوعِ المُقْلَتَينِ نُضُوبُ والأَنْطاء العَطِيّاتُ وفي الحديث وإِنَّ مالَ اللهِ مَسْؤولٌ ومُنْطًى أَي مْعطًى وروى الشعبي أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل أَنْطِه كذا وكذا أَي أَعْطِه والإِنْطاء لغة في الإِعْطاءِ وقيل الإِنطاءُ الإِعطاءُ بلغة أَهل اليمن وفي حديث الدعاء لا مانِعَ لِمَا أَنْطَيْتَ ولا مُنْطِيَ لَمَا مَنَعْتَ قال هو لغة أَهل اليمن في أَعْطَى وفي الحديث اليدُ المُنطِيةُ خَيرٌ مِنَ اليدِ السُّفلى وفي كتابه لوائل وأَنْطُوا الثَّبَجَةَ والتَّناطِي التَّسابُقُ في الأَمرِ وتَناطاه مارَسَه وحكى أَبو عبيد تَناطَيْتُ الرِّجالَ تَمَرَّسْتُ بهم ويقال لا تُناطِ الرِّجالَ أَي لا تمرَّسْ بهم ولا تُشارِّهِم قال ابن سيده وأُراه غلطاً وإِنما هو تَناطَيْت الرجالَ ولا تَناطَ الرجالَ قال أَبو منصور ومنه قول لبيد وهُمُ العَشِيرةُ إِنْ تناطى حاسِدٌ أَي هم عشيرتي إِن تَمَرَّسَ بي عَدُوّ يَحْسُدني والتَّناطي تَعاطي الكلام وتَجاذُبه والمُناطاةُ المُنازَعةُ قال ابن سيده وقضينا على هذا بالواو لوجود ن ط و وعدم ن ط ي والله أَعلم
الرائد
* نطا ينطو: نطوا. (نطو) 1-الحبل: مده. 2-المنزل: بعد. 3-عنه: سكت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: