وصف و معنى و تعريف كلمة نَهَأ:


نَهَأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على نون (ن) و هاء (ه) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح نَهَأ في معاجم اللغة العربية:



نَهَأ

جذر [نهأ]

  1. نَهَأ: (فعل)
    • نَهَأ نهْئًا و نُهُوءا
    • نَهَأ نهْئًا : امتلأ
    • نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً : لم يُنْضِجْهُ
  2. تَنهاء: (اسم)
    • التَّنْهَاءُ : منتهى الماء من الوادي
  3. نَهْئ: (اسم)
    • نَهْئ : مصدر نَهِئَ
  4. نَهاءَة: (اسم)

    • نَهاءَة : مصدر نَهِئَ
  5. نُهَاء: (اسم)
    • نُهَاء : جمع نَّهَاءَةُ
  6. نُهُوء: (اسم)
    • نُهُوء : مصدر نَهَأ
  7. نُهاء: (اسم)
    • النُّهَاءُ : حجرٌ أبيضُ أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل
  8. نِهَاء: (اسم)
    • نِهَاء : جمع نِهي


  9. نِهاء: (اسم)
    • النِّهَاءُ : غايةُ الشيء
    • النِّهَاءُ من النَّهار والماء : ارتفاعهما
    • النِّهَاءُ : القَدْرُ ، هم نِهَاءُ مئة
    • النِّهَاءُ : أصَغر محابس المطر
  10. نِهائيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نِهاية
    • أخيرًا ، على نحوٍ محدّد بتَّ في الأمر
    • نهائيًّا : لآخر مرَّة ،
    • كلمة نهائيّة : لا رجوعَ فيها ،
    • إنذار نهائيّ : بيان ، خاصَّة لمفاوضين دبلوماسيِّين ، يُهدِّد بفرض عقوبات خطيرة إذا رُفضت الشّروط ،
    • الدَّور النهائيّ : مباراة تُقام لتحديد الفائز في مسابقةٍ ما ،
    • الدَّور قبل النِّهائيّ : مسابقة لتحديد النِّهائيَّات في مسابقة ما ،
    • جواب نهائيّ : أخير ،
    • شبه نهائيّ / نصف النهائيّ : مُباراة أو مسابقة تسبق المباراةَ النهائيَّة ،
    • لا نهائيّ : لا حدّ له
  11. نِهائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نِهاية
    • مصدر صناعيّ من نِهاية : انتهاء ، ختام تأهّل الفريق لنهائيّة بطولة كأس العالم
    • لا نهائيَّة : مُتَّسعٌ لا حدود له ، ما لا يمكن وضع حدٍّ أو نهاية له اكتشف أنّه يسير في لا نهائيَّة مُطلقة ،
  12. ناهِئّ: (اسم)
    • النَّاهِئُّ : الشَّبْعانُ
    • النَّاهِئُّ : الرَّيَّانُ
  13. نهْئ: (اسم)
    • نهْئ : مصدر نَهَأ


,
  1. نَهَأ
    • نَهَأ نَهَأ نهْئًا : امتلأ .
      يقال : نَهَأ الإناءُ ، و شربَ فلانٌ حتى نَهَأ .
      و نَهَأ اللَّحمَ نُهُوءاً : لم يُنْضِجْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نَهِىء
    • نهىء - ينهأ ، نهأ ونهاءة ونهوءا ونهوءة ونهاوة
      1 - نهىء اللحم : لم ينضج

    المعجم: الرائد

  3. نهأ
    • " النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ : اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ .
      نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً ، مقصور ، يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة ، مـمدود ، على فَعَالةٍ ، ونُهُوءة .
      (* قوله « ونهوءة إلخ » كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول .) على فُعُولةٍ ، ونُهُوءاً ونَهاوةً ، الأَخيرة شاذة ، فهو نَهِيءٌ ، على فَعِيل : لم يَنْضَجْ .
      وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ ، مـمدود مهموز ، وبَيِّن النُّيُوءِ : مثل النُّيُوع .
      وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً ، فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه .
      وأَنْهَأَ الأَمرَ : لم يُبْرِمْه .
      وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ .
      وفي المثل : ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ .
      ابن الأَعرابي : الناهِئُ : الشَّبْعانُ والرَّيّانُ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى نَهَأ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ نَهْئاً: امتلأ. يقال: نهأ الإناءُ، وشرب فلان حتّى نهأ. وـ اللَّحمَ نُهوءاً: لم يُنْضِجْه.( نَهِئ ) اللَّحمُ ـَ نَهْئاً، ونَهَاءَة، ونُهوءة: لم يَنْضَج.( أنْهَأ ) اللَّحمَ: لم يُنْضِجْه. وـ الأمرَ: لم يُبْرمه.( النَّاهِئ ): الشَّبْعان. وـ الرَّيَّان.( النَّهِيء ): اللَّحم الذي لم ينضج.
الصحاح في اللغة
نَهِئَ

اللحم يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونهاءةً ونُهوءةً، إذا لم يَنْضَجْ. وفي الحديث: "ما أبالي ما نَهِئَ من ضَبِّكَ". ويقال أيضاً: نَهُؤَ اللحم فهو نَهيءٌ على فَعيلٍ، وأَنْهَأْتُهُ أنا إنْهاءً، إذا لم تنضجه، فهو مُنْهَأٌ.


تاج العروس

نَهِئَ اللحم كسَمِعَ ونَهُؤَ مثل كَرُمَ يَنْهَأُ ويَنْهُؤُ نَهْأً بفتح فسكون ونَهَأَ محرَّكة ونَهاءةً ممدود على فَعالة ونُهُوأَةً بالضَّمِّ على فعولة ونُهُوءاً كقُبول ونَهَاوَةً وهذه أَي الأَخيرة شاذَّةٌ فهو نَهِئٌ على فَعيل أَي لم يَنْضَج وهو بيِّن النُّهوءِ ممدودٌ مهموزٌ وبيِّنُ النُّيُوءِ مثل النُّيوع وأَنْهَأَه هو إنْهاءً فهو مُنْهَأٌ إذا لم يُنْضِجُهُ وقال ابن فارس : هذا عندنا في الأَصل أَنْياهُ من النِّيءِ فقُلبت الياءُ هاءً وأَنْهَأَ الأَمرَ : لم يُبْرِمُه . وشربَ فلانٌ حتَّى نَهَأَ كمَنَعَ أَي امتلأَ . وفي المثل " ما أُبالي ما نَهِئَ من ضَبِّكَ ولا ما نَضَج أَي ما يُؤَثِّرُ فيَّ ما أَصابَك من خيرٍ أَو شَرٍّ . وعن ابن الأَعرابيّ : الناهِئُ : الشَّبْعانُ الرَّيَّانُ

لسان العرب
النَّهِيءُ على مثال فَعيلٍ اللَّحْمُ الذي لم يَنْضَجْ نَهِئَ اللحمُ ونَهُؤَ نَهَأً مقصور يَنْهَأُ نَهْأً ونَهَأً ونَهَاءة ممدود على فَعَالةٍ ونُهُوءة ( 2 ) ( 2 قوله « ونهوءة إلخ » كذا ضبط في نسخة من التهذيب بالضم وكذا به أيضاً في قوله بين النهوء وفي شرح القاموس كقبول ) على فُعُولةٍ ونُهُوءاً ونَهاوةً الأَخيرة شاذة فهو نَهِيءٌ على فَعِيل لم يَنْضَجْ وهو بَيِّنُ النُّهُوءِ ممدود مهموز وبَيِّن النُّيُوءِ مثل النُّيُوع وأَنْهَأَه هو إِنْهاءً فهو مُنْهَأٌ إِذا لم يُنْضِجْه وأَنْهَأَ الأَمرَ لم يُبْرِمْه وشَرِبَ فلان حتى نَهَأَ أَي امتلأَ وفي المثل ما أُبالي ما نَهِئَ مِنْ ضَبِّكَ ابن الأَعرابي الناهِئُ الشَّبْعانُ والرَّيّانُ واللّه أَعلم
الرائد
* نهأ ينهأ: نهأ. 1-الإناء: امتلأ. 2-«شرب حتى نهأ»: أي امتلأ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: