ـ هَأْهَأَ بالإِبَلِ هِئْهاءً وهَأْهَاءً: دَعاها للعَلَفِ فقال: هِئْ هئْ، أو زَجرَها فقال: هَأْهَأْ، الاسمُ: الهِيءُ، ـ هَأْهَأَ الرَّجُلُ: قَهْقَهَ، فَهْوَ هَأْهَأٌ وهَأْهَاءٌ.
هأهأَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هأهأَ يهأهئ ، هَأْهأةً وهِئهاءً ، فهو مُهأهِئ وهَأْهاء :- • هأهأ الرَّجلُ قهقه فأطال :-هأهأ الأطفالُ طوال الرحلة.
هأهأ(المعجم لسان العرب)
"الهَأْهاءُ: دُعاءُ الإِبل إِلى العَلَفِ؛ وهو زَجْر الكلب وإِشْلاؤُه؛ وهو الضَّحِكُ العالِي. وهَأْهَأَ إِذا قَهْقَهَ وأَكثر الـمَدَّ. وأَنشد: أَهَأْأَهَأْ، عِند زادِ القَوْمِ، ضِحْكُهُمُ، * وأَنـْتُمُ كُشُفٌ، عندَ اللِّقا، خُورُ؟. (* قوله «أهأ أهأ إلخ» هذا البيت أورده ابن سيده في المعتل فقال: أهأ أهأ، عند زاد القوم، ضحكتهم والوغى بدل اللقا.) الأَلف قبل الهاء، للاستفهام، مُسْتَنْكر. وهَأْهَأَ بالإِبِلِ هِئْهاءً وهَأْهاءً، الأَخيرة نادرةٌ: دعاها إِلى العَلَفِ، فقال هِئْ هِئْ. وجارية هَأْهأَةٌ، مقصور: ضَحَّاكةٌ. وجَأْجَأْتُ بالإِبل: دَعَوْتُها للشُّرْب. والاسم الهِيءُ والجِيءُ، وقد تقدّم ذلك. الأَزهري: هاهَيْتُ بالإِبل: دَعَوْتُها. وهَأْهَأْتُ للْعَلَف، وجَأْجَأْتُ بالإِبل لتشرب. والاسم منه: الهِيءُ والجِيءُ. وأَنشد لمعاذ بن هَرَّاءٍ: وما كانَ، على الهِيءِ، * ولا الجِيءِ، امْتِداحِيكا رأَيت بخط الشيخ شرف الدين الـمُرْسِي بن أَبي الفَضْل: أَنَّ بخط الأَزهري الهِيءِ والجِيءِ، بالكسر. قال: وكذلك قيَّدهما في الموضعين من كتابه. قال: وكذلك في جامع اللحياني: رجلٌ هَأْهَأٌ وهَأْهَاءٌ من الضَّحِكِ. وأَنشد: يا رُبَّ بَيْضاءَ مِنَ العَواسِجِ، * هَأْهَأَةٍ، ذاتِ جَبِينٍ سارج. (* قوله «سارج» في التهذيب أي حسن، اشتقاقه من السراج، وفي التكملة السارج الواضح.)"
هأهأ الرّجل(المعجم عربي عامة)
قهقه فأطال :-هأهأ الأطفالُ طوال الرحلة.
هأهأ(المعجم الرائد)
هأهأ 1-مقهقه
هاها(المعجم الرائد)
هاها 1-صوت تزجر به الجمال وتطرد
هاءَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ هاءَ بنَفْسِه إلى المَعالي: رَفَعها. ـ هَوْءُ: الهِمَّةُ، والرَّأْيُ الماضي. ـ هُؤْتُه بِخَيْرٍ أو بِشَرٍّ، وهُؤْتُ به خَيْراً أو شَرّاً: أَزْنَنْتُهُ به. ـ وَقَعَ في هَوْئِي وهُوئِي: ظَنِّي. ـ هُؤْتُ به: فَرِحْتُ. ـ هَوِئ إليه: هَمَّ. ـ هَاءَ: تَلْبِيَةٌ، قال: لاَ بَلْ يُجِيبُكَ حِينَ تَدْعُو باسْمِهِ فَيَقُولُ هَاءَ وطالَمَا لَبَّى وهاءِ، أي: هاتِ، هائيا، هاؤُوا، هائِي، هائيا، هائينَ. ـ هَاءَ: هاكَ، هاءَ، هاؤُما، هاؤُمْ، هاءِ بلا ياءٍ، هاؤُما، هاؤُنَّ، وفيه لُغَةٌ أُخْرى، هَأْ يَا رَجُل، وهائي، للمَرْأةِ، وللْمَرأتَيْنِ: هاآ، ولَهُنَّ: هَأْنَ. ـ مُهْوَأَنُّ، والمُهْوَئِنُّ: الصَّحْراءُ الواسِعَةُ، والعادَةُ، والطَّائِفَةُ مِنَ اللَّيْلِ، وذكْرُهُ هُنا وَهَمٌ للجوهريِّ، لأنَّ وَزْنَه: مُفْوَعَلٌّ، والواو زَائِدَةٌ، لأنَّها لا تكونُ في بَناتِ الأَرْبَعَةِ(أصْلاً). ـ لا هاءَ اللَّهِ ذَا: لا واللَّهِ، أو الأفْصَحُ: لا ها اللَّهِ ذا، بِتَرْكِ المدِّ، أو المَدُّ لَحْنٌ، والأصْلُ: لا والله هذا ما أُقْسِمُ به، فأُدْخِلَ اسْمُ اللَّهِ بَيْنَ هَا وذا.