وصف و معنى و تعريف كلمة هاباك:


هاباك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح هاباك في معاجم اللغة العربية:



هاباك

جذر [هبا]

  1. أَلْهَاب : (اسم)
    • أَلْهَاب : جمع لِهب
  2. تَلَهَّبَ : (فعل)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب
    • تَلَهَّبَتِ النَّارُ : اِتَّقَدَتْ، اِشْتَعَلَتْ، اِضْطَرَمَتْ
    • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا
  3. لَهَب : (اسم)
    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ ،
    • اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل
    • اللَّهَبُ:الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار
  4. لَهِبَ : (فعل)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ وهي لَهْبَى
    • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
    • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ


  5. لَهَّبَ : (فعل)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب
    • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
    • لَهَّبَ عَوَاطِفَهُ : زَادَ مِنْ حِدَّتِهَا، أَثَارَ مِنْ حَمِيَّتِهَا
    • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم
  6. لِهب : (اسم)
    • الجمع : أَلْهَابٌ
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين
    • اللِّهْبُ: وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى
    • اللِّهْبُ :السَّرَبُ في الأَرض
  7. اِلتَهَبَ : (فعل)
    • التَهَبَتِ النارُ: اتَّقدَتْ
    • التَهَبَتِ على فلان: غَضِب وتحرّق
    • فلانٌ يلتهب جوعاً: يتحرَّق ويتضرّم
  8. اِلتَهَبَ : (فعل)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب
    • اِلْتَهَبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ
    • اِلْتَهَبَ الوَلَدُ : فَارَ
    • يَلْتَهِبُ حُبّاً فِي وَطَنِهِ: يَتَّقِدُ، يَتَضَرَّمُ
    • اِلْتَهَبَ الجُرْحُ : اِحْتَرَقَ
    • اِلْتَهَبَ جُوعاً: تحَرَّقَ، تَضَرَّمَ
    • التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه
    • اِلْتَهَبَتِ الأذْنُ : أصَابَهَا مَرَضُ الالْتِهَابِ
    • التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم التهب غَضَبًا،
  9. أَلهَبَ : (فعل)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب - للمتعدِّي
    • أَلهَبَ البرقُ: تتابَعَ وتدارك لمَعَانُه حتَّى لا يكونَ بين البَرْقَتين فُرجة
    • ألْهَبَتِ النَّارَ: أَوْقَدَتْهَا، أشْعَلَتْهَا لَمْ تَتْرُكْهُ الرِّيحُ بِأنْ يُلْهِبَ النَّارَ
    • ألْهَبَهُ لِلْعَمَلِ: هَيَّجَهُ لَهُ وَدَفَعَهُ دَفْعاً
    • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور،
    • ألْهَبَ الحِصَانُ : أسْرَعَ فِي عَدْوِهِ حَتَّى تَرَكَ غُبَاراً مُتَنَاثِراً
    • ألْهَبَ فِي الكَلاَمِ : أمضاهُ بِسُرْعَةٍ
    • ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء
  10. لَهيب : (اسم)


    • مصدر لهِبَ
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ
    • رامية اللَّهِيب: آلة تقذف النَّارَ وتُستعمل لمحاربة العدُوّ،
    • لَهيب الذِّكرى: شدَّة الشَّوق
  11. لَهيب : (اسم)
    • لَهيب : فاعل من لَهِبَ
  12. لُهاب : (اسم)
    • اللُّهَابُ : العطشُ
  13. لِهَاب : (اسم)
    • لِهَاب : جمع لِّهْبُ
  14. لِهَاب : (اسم)
    • لِهَاب : جمع لَّهْبَى
  15. مُلْتَهِب : (اسم)
    • مُلْتَهِب : فاعل من إِلتَهَبَ
  16. مُلتَهِب : (اسم)


    • اسم فاعل من التهبَ
    • (طب) مصابٌ بمرض الالتهاب حنجرةٌ/ أُذنٌ مُلْتَهِبة
    • كلمات مُلْتَهِبة: حماسيّة
  17. تَلَهُّب : (اسم)
    • مصدر تَلَهَّبَ
    • تَلَهُّبُ النَّارِ: اِشْتِعالُها، اِتِّقادُها، اِضْطِرامُها
    • تَلَهُّبُ الرَّجُلِ مِنَ الجُوعِ: تَحَرُّقُهُ
  18. تلهُّب : (اسم)
    • تلهُّب : مصدر تَلَهَّبَ
  19. سَلهَب : (اسم)
    • الجمع : سَلاهِبُ و سَلاهِبَةٌ
    • السَّلْهبُ : الطويل من الناس والخيل
  20. لُهُوب : (اسم)
    • لُهُوب : جمع لِّهْبُ
  21. مُتلهِّب : (اسم)
    • مُتلهِّب : فاعل من تَلَهَّبَ
  22. مُلْهَب : (اسم)


    • مُلْهَب : اسم المفعول من أَلهَبَ
  23. مُلْهِب : (اسم)
    • مُلْهِب : فاعل من أَلهَبَ
  24. مُلهَّب : (اسم)
    • مُلهَّب : اسم المفعول من لَهَّبَ
  25. مُلهِّب : (اسم)
    • مُلهِّب : فاعل من لَهَّبَ
,
  1. لهب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّهَبُ واللَّهيبُ واللُّهابُ واللَّهَبَانُ: اشتعال النار إِذا خَلَصَ من الدُّخَانِ.
      وقيل: لَهِـيبُ النار حَرُّها.
      وقد أَلْهَبها فالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَها فَتَلَهَّبَتْ: أَوْقَدَها؛

      قال: تَسْمَعُ مِنْها، في السَّلِـيقِ الأَشْهَبِ، * مَعْمعَةً مِثْلَ الضِّرَامِ الـمُلْهَبِ واللَّهَبانُ، بالتحريك: تَوَقُّدُ الجمْر بِغَيْرِ ضِرامٍ، وكذلك لَهَبَانُ الـحَرِّ في الرَّمْضاءِ؛

      وأَنشد: لَهَبَانٌ وقَدَتْ حِزَّانُه، * يَرْمَضُ الْجُنْدَبُ منه فَيَصِرّ.
      (* قوله «لهبان إلخ» كذا أنشده في التهذيب وتحرف في شرح القاموس.) واللَّهَبُ: لَهَبُ النار، وهو لِسَانُها.
      والْتَهَبَتِ النارُ وتَلَهَّبَتْ أَي اتَّقَدَتْ.
      ابن سيده: اللَّهَبَانُ شِدَّةُ الـحَرِّ في الرَّمْضَاءِ ونحوها.
      ويومٌ لَهَبانٌ: شديد الحرّ؛

      قال: ظَلَّتْ بيومٍ لَهَبَانٍ ضَبْحِ،يَلْفَحُها الـمِرْزَمُ أَيَّ لَفْحِ،تَعُوذُ مِنْه بِنَواحي الطَّلْحِ واللُّهْبَةُ: إِشْراقُ اللَّوْنِ من الجسَد.
      وأَلْهَبَ البَرْقُ إِلْهاباً؛ وإِلهابُهُ: تَدَارُكه، حتى لا يكون بين البَرْقَتَيْنِ فُرْجَة.
      واللُّهابُ واللَّهَبانُ واللُّهْبَةُ، بالتسكين: العَطَشُ؛ قال الراجز: فصَبَّحَتْ بَيْنَ الـمَلا وثَبْرَهْ،جُبّاً تَرَى جِمامَهُ مُخْضَرَّهْ،وبَرَدَتْ منه لِهابُ الـحَرَّهْ وقد لَهِبَ، بالكسر، يَلْهَبُ لَهَباً، فهو لَهْبانُ.
      وامرأَة لَهْبَـى، والجمع لِهابٌ.
      والْتَهَب عليه: غَضِبَ وتَحَرَّقَ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: وإِنَّ أَباكَ قد لاقاهُ خِرْقٌ * مِنَ الفِتْيانِ، يَلْتَهِبُ الْتِهابا وهو يَتَلَهَّبُ جُوعاً ويَلْتَهِبُ، كقولك يَتَحَرَّقُ ويَتَضَرَّمُ.
      واللَّهَبُ: الغُبار الساطِعُ.
      الأَصمعي: إِذا اضْطَرَمَ جَرْيُ الفرس،قيل: أَهْذَبَ إِهْذاباً، وأَلْهَبَ إِلهاباً.
      ويقال للفرس الشديد الجرْي،الـمُثِـير للغُبار: مُلْهِبٌ، وله أُلْهوبٌ.
      وفي حديث صَعْصَعة، قال لمعاوية: إِني لأَتْرُكُ الكلامَ، فما أُرْهِفُ به ولا أُلْهِب فيه أَي لا أُمْضِـيه بسُرْعة؛ قال: والأَصلُ فيه الْجَرْيُ الشَّديدُ الذي يُثير اللَّهَبَ، وهو الغُبار السَّاطع، كالدُّخان المرتفع من النار.
      والأُلْهُوبُ: أَن يَجْتَهِدَ الفرسُ في عَدْوه حتى يُثِـيرَ الغُبارَ، وقيل: هو ابْتداءُ عَدْوِه، ويوصَفُ به فيقال: شَدٌّ أُلْهُوبٌ.
      وقد أَلْهَبَ الفرسُ: اضْطَرَمَ جَرْيهُ، وقال اللحياني: يكون ذلك للفرس وغيره مما يَعْدُو؛ قال امرؤُ القيس: فللسَّوْطِ أُلْهُوبٌ، وللسَّاقِ دِرَّةٌ، * وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ واللُّهَابَةُ: كِساءٌ.
      (* قوله «واللهابة كساء إلخ» كذا ضبط بالأصل، وقال شارح القاموس: اللهابة، بالضم، كساء إلخ اهـ.
      وأصل النقل من المحكم لكن ضبطت اللهابة في النسخة التي بأيدينا منه بشكل القلم، بكسر اللام، فحرره ولا تغتر بتصريح الشارح، بالضم، فكثيراً ما يصرح بضبط لم يسبق لغيره.) يوضَع فيه حَجَر فيُرَجَّحُ به أَحَدُ جَوانِبِ الـهَوْدَج أَو الـحِمْلِ،عن السيرافي، عن ثعلب.
      واللِّهْبُ، بالكسر: الفُرْجَة والهوَاء بين الجَبلين، وفي المحكم: مَهْواةُ ما بين كل جبلين، وقيل: هو الصَّدْعُ في الجبل، عن اللحياني؛ وقيل: هو الشِّعْبُ الصغير في الجبل؛ وقيل: هو وَجْهٌ من الجَبل كالحائط لا يُستطاعُ ارْتِقاؤُه، وكذلك لِهْبُ أُفُقِ السماءِ، والجمع أَلْهابٌ ولُهُوبٌ ولِهَابٌ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر: فأَبْصَر أَلْهَاباً من الطَّوْدِ، دُونها * يَرَى بَيْنَ رَأْسَيْ كُلِّ نِـيقَيْنِ مَهْبِلا وقال أَبو ذؤَيب: جَوارِسُها تَـأْري الشُّعوفَ دَوائِـباً، * وتَنْصَبُّ، أَلْهَاباً مَصِـيفاً، كِرابُها والجَوارِسُ: الأَوَاكِلُ مِن النَّحْل، تقول: جَرَسَتِ النَّحْلُ الشَّجرَ إِذا أَكَلَتْهُ.
      وتَـأْرِي: تُعَسِّل.
      والشُّعوفُ: أَعالي الجِـبال.
      والكِرَابُ: مجاري الماءِ، واحدتُها كَرَبَةٌ.
      واللِّهْبُ: السَّرَبُ في الأَرض.
      ابن الأَعرابي: الـمِلْهَبُ: الرَّائعُ الجَمال.
      والـمِلْهَبُ: الكثير الشَّعَر من الرجال.
      وأَبو لَهَبٍ: كنيةُ بعضِ أَعمام النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقيل: كُنِـيَ أَبو لَهَبٍ لجماله.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يدَا أَبي لَهَبٍ؛ فكناه، عز وجل، بهذا، وهو ذَمٌّ له، وذلك ان اسمه كان عبدالعُزَّى، فلم يُسَمِّه، عز وجل، باسْمِه لأَن اسْمه مُحالٌ.
      وبنو لِهْبٍ: قومٌ من الأَزْدِ.
      ولِهْبٌ: قبيلة من اليمن فيها عيافة وزَجرٌ.
      وفي المحكم: لِهْبٌ قبيلة، زَعَمُوا أَنها أَعْيَفُ العرب، ويقال لهم: اللِّهْبِـيُّون.
      واللَّهَبَة: قبيلة أَيضاً.
      واللِّهابُ واللَّهباءُ: موضعان.
      واللَّهِـيبُ: موضع؛ قال الأَفْوه: وجَرَّدَ جَمْعُها بِـيضاً خِفافاً * على جَنْبَيْ تُضارِعَ، فاللَّهِـيب ولَهْبانُ: اسم قبيلة من العرب.
      واللِّهابةُ: وادٍ بناحيةِ الشَّواجِن، فيه رَكايا عَذْبةٌ، يَخْتَرِقُه طريقُ بَطْنِ فَلْجٍ، وكأَنـَّه جمعُ لِهْبٍ.
      (* قوله «وكأنه جمع لهب» أي كأنَ لهابة، بالكسر، في الأصل جمع لهب بمعنى اللصب، بكسر فسكون فيهما مثل الالهاب واللهوب فنقل للعلمية.
      قلت ويجوز أن يكون منقولاً من المصدر.
      قال في التكملة: واللهابة أي بالكسر، فعالة من التلهب.)"
  2. لَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَهْبُ ولَهَبُ ولَهيبُ ولُهابُ ولَهَبَانُ: اشْتِعالُ النَّارِ إذا خَلَصَ مِنَ الدُّخَانِ، أو لَهَبُها: لِسانُها، ولَهيبُها: حَرُّها. وألْهَبَهَا فَالْتَهَبَتْ، ولَهَّبَهَا فَتَلَهَّبَتْ.
      ـ لَهَبَانُ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليَوْمُ الحَارُّ، والعَطَشُ، كاللُّهابِ واللُّهْبَةِ. لَهِبَ، وهو لَهْبانُ، وهي لَهْبى، الجمع: لِهابٌ.
      ـ لُهْبَةُ: بياضٌ ناصِعٌ نَقِيٌّ،
      ـ لَهَبَةُ: قَبيلَةٌ.
      ـ لَهَب: الغُبارُ السَّاطِعُ،
      ـ لِهْب: مَهْواةُ ما بَيْنَ كُلِّ جَبَلَيْنِ، أو الصَّدْعُ في الجَبَلِ، أو الشِّعْبُ الصَّغيرُ فيه، أو وجْهٌ فيه كالحَائِطِ لا يُرْتَقَى، الجمع: ألهابٌ ولُهُوبٌ ولِهابٌ ولِهابَةٌ، وقَبيلَةٌ مِنَ الأَزْدِ.
      ـ أبو لَهَبٍ أو أبو لَهْبٍ: كُنْيَةُ عبدِ العُزَّى، لِجَمالِهِ أو لِمَالِهِ.
      ـ اللُّهابُ، واللِّهابُ: موضع.
      ـ أُلْهوبُ: اجتِهادُ الفَرَسِ في عَدْوِهِ حتى يُثيرَ الغُبارَ، أو ابْتداءُ عَدْوِهِ.
      ـ ألْهَبَ البَرقُ: تَتَابَعَ.
      ـ لِهابَةُ: وادٍ بِناحِية الشَّواجِنِ.
      ـ لَهْباءُ: موضع لِهُذَيْلٍ.
      ـ لَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مِلْهَبٌ: الرَّائِعُ الجَمالِ.
      ـ مُلَهَّبٌ: ما لم تُشْبَعْ حُمْرَتُهُ مِنَ الثِّيابِ.
  3. لهِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهِبَ يلهَب ، لَهَبًا ولَهيبًا ، فهو لاهب ولَهْبانُ / لَهْبانٌ :-
      • لهِبتِ النَّارُ اشتعلت خالصةً من الدُّخان.
      • لهِب الشَّخْصُ: عطِش :-لهِب من حرارة الجَوّ.
  4. لهب (المعجم الرائد)
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبا ولهيبا ولهابا ولهبانا
      1-لهبت النار : احتدمت واشتعلت خالصة ليس فيها دخان
  5. سلهب (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْهَبُ: الطويلُ، عامَّةً؛ وقيل: هو الطويلُ من الرجال؛ وقيل: هو الطويلُ من الخيلِ والناس.
      الجوهري: السَّلْهَبُ من الخيلِ: الطويلُ على وجهِ الأَرض، وربما جاءَ بالصادِ، والجمع السَّلاهِـبَةُ.
      والسَّلْهَبةُ من النساءِ: الجَسِيمةُ، وليست بِمدْحَةٍ.
      ويقال: فَرَسٌ سَلْهَبٌ وسَلْهَبةٌ للذَّكَر إِذا عَظُم وطالَ، وطالَتْ عِظَامُه.
      وفَرَسٌ مُسْلَهِبٌّ: ماضٍ؛ ومنه قولُ الأَعرابيِّ في صِفَةِ الفَرَس: وإِذا عَدَا اسْلَهَبَّ، وإِذا قُيِّدَ اجْلَعَبَّ، وإِذا انْتَصَبَ اتْلأَبَّ، واللّه أَعلم. "
  6. التهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التهبَ يلتهب ، التهابًا ، فهو مُلْتَهِب :-
      • التهبتِ النَّارُ لهبت؛ اتَّقدت، اشتعلت خالصة من الدّخان :-موادّ ملتهبة.
      • التهب الشَّخْصُ: تحرَّق وتضرَّم :-التهب غَضَبًا، - التهب المسافرُ جوعًا، - التهب الموقفُ السياسيّ:-
      • التهب فلانٌ على فلانٍ: اشتدّ غضبه عليه.
      • التهبتِ الأُذُنُ ونحوُها: أصابها مرضُ الالتهاب :-التهبتِ جيوبُه الأنفيّة.


  7. ألهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ألهبَ يُلهِب ، إلهابًا ، فهو مُلْهِب ، والمفعول مُلْهَب (للمتعدِّي) :-
      • ألهب الحصانُ أسرع في جريه حتَّى أثار الغبارَ.
      • ألهبَ النَّارَ: أوقدها حتى صار لها لَهَب.
      • ألهب الشَّهوةَ: أثارها، أجّجها، هيّجها :-ألهب الخطيبُ مشاعر الجمهور، - ألهب حماستَه: أثارها تجاه أمر ما/ شجّعه ورغّبه في شيء.
  8. لهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لهَّبَ يلهِّب ، تلهيبًا ، فهو مُلهِّب ، والمفعول مُلهَّب :-
      • لهَّب النَّارَ ألهبها؛ أوقدها حتَّى صار لها لَهَبٌ :-لهَّب الحاقدُ نارَ الفتنة.
      • لهَّب النَّاسَ: ألهب؛ هيَّجهم :-لهَّب أصدقاءَه للتَّظاهر.
  9. تلهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلهَّبَ يتلهَّب ، تلهُّبًا ، فهو مُتلهِّب :-
      • تلهَّبتِ النَّارُ لهِبت؛ اشتعلت :-تلهَّبتِ العداوةُ بين الخصوم.
      • تلهَّب الشَّخْصُ: احترق :-تلهَّب جوعًا وعطشًا/ شوقًا.
  10. لَهَب (المعجم الرائد)
    • لهب - يلهب ، لهبا ولهبانا
      1-عطش
  11. سَلْهَبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلْهَبُ: الطَّويلُ، أو مِنَ الرِّجالِ، الجمع: سَلاهِبَةٌ، وكَلْبٌ،
      ـ سَلْهَبُ منَ الخَيْل: ماعَظُمَ وطالَ عِظامُهُ، كالسَّلْهَبَة: وهي الجَسيمَةُ.
      ـ سَلْهَبَة: الجَسيمَةُ.
      ـ سِلْهابَةُ: الجَرِيئَةُ، كالسِّلْهابِ.
  12. الالتهاب السّحائيّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) التهاب السَّحايا، مرض خطير يصيب غلاف الدِّماغ والعمود الفقريّ.
  13. الأُلْهُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُلْهُوبُ : اجتهادُ الفرس في عَدْوه حتَّى يُثيرَ الغبارَ.
  14. السِّلْهابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّلْهابُ : المرأَةُ الجريئة والمقدِمة. والجمع : سَلاهِيبُ.
  15. اللّهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللّهْبَةُ : العطشَ.
      و اللّهْبَةُ إشراقُ اللَّون من الجسَد.
  16. اللَّهيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهيبُ : حَرُّ النارِ.
  17. اللَّهَبَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَبَانُ : شِدَّةُ الحرّ.
      و اللَّهَبَانُ العطشُ.
      ويومٌ لَهَبَانٌ: شديدُ الحر.
  18. اللَّهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّهَبُ : ما يرتفع من النَّار كأَنَّه لسانٌ.
      و اللَّهَبُ (في الكيمياء) : النارُ التي تنتج من توهُّج نار أو بخار مشتعل .
      و اللَّهَبُ الغبارُ الساطعُ كالدُّخَان المرتفع من النار.
  19. اللُّهَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّهَابُ : العطشُ.
  20. اللِّهَابَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهَابَةُ : كِساءٌ يوضع فيه حجرٌ فيرجَّح به أحدُ جوانب الهودج أَو الحِمْل.
  21. اللِّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّهْبُ : مَهواةُ ما بين كلِّ جَبَلين.
      و اللِّهْبُ وجهٌ من الجبَل كالحائط لا يُرتَقى.
      و اللِّهْبُ السَّرَبُ في الأَرض. والجمع : أَلْهَابٌ.
  22. المُلَهَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَهَّبُ : ما لم تُشْبَع حُمرتُه من الثِّياب.
  23. المِلْهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْهَبُ : الرائعُ الجمال.
      و المِلْهَبُ الكثيرُ الشَّعْر من الرِّجال.
  24. تَلَهَّبَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَهَّبَتِ النارُ: اتَّقدت.
      وهو يتلهَّب جوعاً: أَي يتضرَّم.
  25. إِلتَهَب (المعجم الرائد)
    • إلتهب - التهابا
      1- إلتهبت النار : اتقدت، اشتعلت. 2- إلتهب : اشتد غضبه وتحرق. 3- إلتهب الجرح : فسد.


معنى هاباك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**هَبَا** \- [هـ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** هَبَا**،** يَهْبُو**، مص. هَبْوٌ، هُبُوٌّ. 1. "هَبَا الْغُبَارُ" : ثَارَ، اِرْتَفَعَ. 2. "هَبَا الرَّجُلُ" : مَاتَ. 3. "هَبَا الْمُحَارِبُ" : فَرَّ. 4. "هَبَا الطِّفْلُ" : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً.
Advertisements
المعجم الوسيط
الغُبارُـُ هَبْوًا، وهُبُوَّا: ثار وارتفع. وـ فلانٌ: مات. وـ فَرَّ. وـ مَشَى مشياً بطيئاً. فهو هاب، وهي هابِيةٌ.( أهْبَى ) الترابَ أو الغبار: أثاره.( هَبَّى ) الثَّرِيدَ ونحوه: سِوَّاه( تَهَبَّى ) فلانٌ: ضَعُف بصرُه. ويقال: تَهبَّى بصرُه. وـ مَشَى مختالاً مُعْجَباً. ويقال جاءَ يتهبَّى: فارغاً ينفض يديه.( الهَابِي ) من التراب: ما ارتفع ودَقَّ منه. ويقال: موضعٌ هابي التراب: ترابه دقيقٌ مثل الهَبَاء. وـ ترابُ القبر. وـ من النُّجوم: ما استتر بالهباء. ( ج ) هُبَّى.( الهَبَاءُ ): التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزق بالأَشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاَّ في ضوء الشمس. وفي التنزيل العزيز: {وبُسَّت الجبالُ بسًّا فكانت هَبَاءً مُنْبَثًّا}. وـ من الناس: القليلو العقل. ( ج ) أهْبيَةٌ، وأهْبَاء. وأهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أثنائها.( الهَبَاءَةُ ): القطعةُ من الهباء.( الهُبَابَةُ ) من الشجر ونحوه: قشرُه.( الهَبْوُ ): ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إنسانٌ أَن يُقَرِّب يدَه منها.( الهَبْوَةُ ): الغَبَرَةُ. ( ج ) أهباء ( على غير قياس ).( الهَبَيُّ ): الصبيُّ الصغير. وهي هَبَيَّة.
مختار الصحاح
ه ب ا : الهَبَاءُ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب و الهَبْوَةُ الغبرة
الصحاح في اللغة
الهَباءُ: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس. والهَباءُ أيضاً: دُقاقُ التراب. ويقال له إذا ارتفع: هَبا يَهْبو هَبْواً، وأهْبَيْتُهُ أنا. والهَبْوَةُ: الغَبَرَةُ. قال رؤبة: تَبْدو لنا أعْلامُهُ بعد الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُقَقْ وموضعٌ هابي التراب، أي كأن ترابه مثل الهَباءِ في الرِقّة. قال هَوْبَرٌ الحارثيّ: تَزَوَّدَ مِنَّا بين أذْنَـيْهِ ضَـرْبَةٌ   دَعَتْهُ إلى هابي الترابِ عقيمِ والهابي: تُرابُ القَبْرِ. والهَبِيُّ والهَبِيَّة: الجاريةُ الصغيرةُ. وهَبي: زجرٌ للفرس، أي تَوَسَّعي وتَباعَدي.
لسان العرب
ابن شميل الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً وقال أَقول أَرَى في السماء هَباء ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ ابن سيده وغيره الهَبْوةُ الغَبَرَةُ والهَباءُ الغُبار وقيل هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء قال رؤبة تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُّقَقْ قال ابن بري الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل وفي حديث الصوم وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ الهَبْوة الغَبَرَة والجمع أَهْباء على غير قياس وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع وأَهْبَيْتُه أَنا والهَباء دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض وأَهْبى الفرَسُ أَثار الهَباء عن ابن جني وقال أَيضاً وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه وأَنشد أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل ويقال أَهْبَى الترابَ إِهْباء وهي الأَهابيّ قال أَوْس بن حَجَر أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد الأَصمعي إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ غير مهموز قال الأَزهري فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً ابن الأَعرابي هَبا إِذا فَرَّ وهَبا إِذا مات أَيضاً وتَها إِذا غَفَل وزها إِذا تكبَّر وهزا إِذا قَتَل وهزا إِذا سار وثَها إِذا حَمُقَ والهَباء الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار وقوله عز وجل فجعلناه هَباءً منْثُوراً تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور التهذيب أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ومثله وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً وقيل الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء وفي الحديث أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم ويقال جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه قال ذلك الأَصمعي كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً وقال ابن الأَثير التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً وموضعٌ هابي التراب كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة والهابي من التراب ما ارْتفَعَ ودَقَّ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ وقال أَبو مالك بن الرّيب تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ هابِيا ( * هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه ) والهابي تُراب القبر وأَنشد الأَصمعي وهابٍ كجُثْمانِ الحَمامةِ أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ ( * قوله « مجفل » هو بضم الميم وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ ) وقوله يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباعِ قال ابن قتيبة في تفسيره شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء وهُبًّى نُجُوم قد استترت بالهباء واحدها هابٍ وقِباعٌ قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه وفي التهذيب وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس وعين الناعس مُغْمِضة ويبدو من عينيه الخَفِيُّ فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه وقال في هُبًّى وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ النهاية في حديث الحسن ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ قال الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس فشبه بها أَتباعه ابن سيده والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم والهَبْوُ الظليم والهَباءَةُ أَرض ببلاد غَطَفان ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ابن سيده الهَبَيُّ الصبي الصغير والأُنثى هَبَيَّةٌ حكاهما سيبويه قال وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث قال فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ قال الجوهري والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة وهَبِي زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي وقال الكميت نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها قال وكذا روي وشرح
الرائد
* هبا يهبو: هبوا وهبوا. (هبو) 1-الغبار: ارتفع وانتشر. 2-الرماد: اختلط بالتراب. 3-مات. 4-مشى مشيا بطيئا. 5-الفرس: فر، هرب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: