هَبَطَ يَهْبِطُ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ ويَهْبُطُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ ومِنْه قِرَاءَةُ الأَعْمَشِ : وإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبُطُ بضَمّ الباءِ وَقرأَ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيّ " هُوَ خَيْرٌ اهْبُطُوا مِصْراً " بِضَمّ الباءِ أَيْضاً هُبُوطاً مَصْدَرُ البابَيْنِ : نَزَلَ
يُقَالُ : هَبَطَ أَرْضَ كَذَا أَيْ نَزَلهَا ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : " اهْبِطُوا مِصْراً "
وهَبَطَهُ كنَصَرَهُ : أَنْزَلَهُ ومِنْهُ قَوْلُ الرّاجِزِ :
ما رَاعَنِي إِلاَّ جَنَاحٌ هَابِطاً ... عَلَى البُيُوتِ قَوْطَهُ العُلابِطَا أَي مُهْبِطاً قَوْطَهُ وقَدْ تَقَدَّمَ ذلِكَ . قالَ ابْنُ سِيدَه : ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ هَابِطاً عَلَى قَوْطِهِ فحَذَفَ وعَدَّى . كأَهْبَطَهُ قال عَدِيُّ بنُ الرِّقَاعِ : أَهْبَطْتُه الرَّكْبَ يُعْدِينِي وأُلجِمُه لِلنَّائِبَاتِ بسَيْرٍ مِخْذَمِ الأكَمِ وهَبَطَ المَرَضُ لَحْمَه أَيْ هَزَلَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ غَيْرُه : أَي نَقَصَهُ وأَحْدَرَه وهو مَجَازٌ كَمَا في الأَسَاسِ فهو هَبِيطٌ ومَهْبُوطٌ . ويُقَالُ : بَعِيرٌ هِبِيطٌ أَي هَبَطَ سِمَنُهُ والمَهْبُوط : هو الَّذِي مَرِضَ فهَبَطَهُ المَرَضُ إلى أَنْ اضْطَرَبَ لَحْمُه . وهَبَطَ فُلاناً أَي ضَرَبَهُ وهَبَطَ بَلَدَ كَذَا : دَخَلَهُ . وهَبَطَهُ أَي أَدْخَلَهُ لازِمٌ مُتَعَدٍّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : هَبَطْتُه فهَبَطَ ولَفْظُ الّلازِمِ والمُتَعَدِّي وَاحِدٌ . ومن المَجَازِ : هَبَطَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ هُبُوطاً : نَقَصَ وانْحَطَّ
وهَبَطَهُ اللهُ هَبْطاً : نَقَصَه وحَطَّهُ كَذا فِي التَّهْذِيبِ لازِمٌ مُتَعَدٍّ
وفي المُحْكَم : هَبَطَ الثَّمَنُ وأَهْبَطْتُهُ أَنا بالأَلِفِ وَنَقَلَه الجَوْهَرِيّ أَيْضاً عن أَبِي عُبَيْدٍ
والهَيْباطُ بالفَتْحِ : مَلِكٌ للرُّومِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هُنَا
والصَّوابُ أَنَّهُ الهنْبَاط بالنون كما سَيَأْتِي . والتِّهِبِّطُ بكَسَرَاتٍ مُشَدَّدَةَ الباءِ المُوَحَّدَةِ : طائِرٌ ولَيْسَ في الكَلامِ على مِثالِ تَفِعِّلٍ غَيْرُه قالَه كُرَاع ونَقَلهُ أَبو حَاتِمٍ في كِتابِ الطَّيْرِ فقال : هُوَ طائرٌ أَغْبَرُ بعِظَمِ فَرُّوجِ الدَّجاجَةِ يَتعَلَّق بِرِجْلَيْه ويُصوِّبُ رَأْسَه ثُمَّ يُصَوِّتُ بصَوْتٍ كأَنَّهُ يَقُولُ : أَنا أَمُوتُ أَنا أَمُوتُ . شَبَّهُوا صَوْتَهُ بهذا الكَلامِ . ورُوِيَ عن أَبِي عُبَيْدَةَ : التَّهَبُّط على لَفْظِ المَصْدَرِ واليِهِبِّط بالمُثَنَّاةِ تَحْت فِي أَوَّلِهِ أَي مع كَسَرَاتٍ وتَشْدِيدِ الباءِ : د أَو أَرْضٌ والَّذِي ضَبَطَهُ أَبُو حَاتِمٍ بالتّاءِ فِي أَوَّلِهِ مِثْل اسْمِ الطِّيْرِ كما فِي التَّكْمِلَةِ ومِثْلُهُ في اللِّسَانِ
وانْهَبَطَ : انْحَطَّ وهُوَ مُطَاوِعُ أَهْبَطَهُ كما في الصّحاحِ . ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُطَاوِعَ هَبَطَهُ أَيْضاً كما في المُحْكَمِ
والهَبُوطُ كصَبُورٍ : الحَدُورُ من الأرْضِ الَّذِي يَهْبِطُكَ من أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ
والهَبْطَةُ : ما تَطامَن منها أَيْ من الأَرْض
والهَبْطُ : النُّقْصانُ وهو مَجَازٌ ومِنْهُ رَجُلٌ مَهْبُوطٌ إِذا نَقَصتْ حالُهُ . وهَبَطَ القَوْمُ يَهْبُطونَ إِذَا كانُوا في سَفَالٍ ونَقَصُوا . ومِنْهُ الحَدِيثُ اللّهُمَّ غَبْطاً لا هَبْطاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ هُنا وتَقَدَّم للمُصَنّف في غ ب ط ويُقال : هَبَطهُ الزَّمانُ : إِذا كانَ كثِيرَ المالِ والمَعْرُوف فذَهَبَ مالُهُ ومَعْروفُه . قال الفَرَّاءُ : يُقال : هَبَطهُ اللهُ وأَهْبَطَهُ . والهَبْطُ : الوُقُوعُ في الشَّرِّ وهو مَجازٌ
وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : تَهَبَّطَ : انْحَدَرَ . وهَبَطَ مِن الخَشْيَةِ : تضاءَل وخَشَعَ
والهَبْطُ : الذّلُّ . وهَبَطَتْ إِبِلي وغَنَمِي تَهْبِطُ هُبُوطاً : نَقَصَتْ . وهَبَطَ فُلانٌ اِتَّضَعَ . وهَبَطَ اللَّحْمُ نَفْسُهُ : نَقَصَ وكَذلِكَ الشَّحْمُ إِذا قَلَّ . قالَ أُسَامَةُ الهُذَلَيّ :
ومِنْ أَيْنِها بَعْدَ إِبْدَالِها ... ومِنْ شَحْمِ أَثْبَاجِها الهَابِطِ والهَبِيطُ من النُّوقِ : الضّامِرُ قالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ : وأَنْشَدَ لعَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :
وكأَنَّ أَقْتَادِي تَضَمَّنَ نِسْعَها ... مِنْ وَحْشِ أَوْرَالٍ هَبِيطٌ مُفَرّدُ وقال ابنُ بَرِّيّ : عَنَى بالهَبِيطِ الثَّوْرَ الوَحْشِيَّ شَبَّه به نَاقَتَهُ في سُرعَتِها ونَشَاطِهَا وجَعَلَهُ مُنْفَرِدَاً لأَنَّهُ إِذا انْفَرَدَ عن القَطِيعِ كانَ أَسْرَعَ لعَدْوِهِ . ومَهْبِطُ الوَحْيِ : مِنْ أَسْماءِ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللهُ تَعَالَى
وبَعِيرٌ هَابِطٌ كهَبِيطٍ ومَهْبُوطٍ . وهَبَطَ من مَنْزِلَتِهِ : سَقَطَ وهو مَجَازٌ
وهَبَّطَ العِدْلَ فتَهَبَّطَ : مَهَّدَهُ عَلَى البَعِيرِ . والهِبْطَةُ بالكَسْرِ : مَوْضِعٌ أَوْ قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ
ورَاشِدُ بنُ عَلِيّ بنِ القَاسِمِ الإِدْرِيسيّ الحَسَنِيّ يُقَالُ له : أَمِيرُ الهبْطَةِ كَذَا وَجَدْتُه بِخَطِّ عَبْدِ القَادِرِ الرَّاشِدِيِّ عالِمِ قُسَنْطِينَةَ . والهَبُوطُ كصَبُورٍ : طائرٌ . قالَ ابْنُ الأَثِيرِ : هكَذَا جاءَ بالطاء في رِوَايَةٍ في حَدِيثِ ابنِ عَبّاسٍ في العَصْفِ المَأْكُول . وقالَ سُفْيَانُ : هو الذَّرُّ الصَّغِيرُ . وقال الخُطَّابِيّ : أَراهُ وَهَماً إِنَّمَا هو بالرَّاءِ