وصف و معنى و تعريف كلمة هابطانا:


هابطانا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و طاء (ط) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح هابطانا في معاجم اللغة العربية:



هابطانا

جذر [هبط]



معنى هابطانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**هَبَطَ** \- [هـ ب ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَبَطْتُ**،** أَهْبِطُ**،** اِهْبِطْ**، مص. هَبْط، هُبُوطٌ. 1. "هَبَطَ مِنْ أَعْلَى السُّلَّمِ" : نَزَلَ. "كَيْفَ أُضَيِّعُ هَذِهِ الْفُرْصَةَ الَّتِي هَبَطَتْ مِنَ السَّمَاءِ". (توفيق الحكيم). 2. "هَبَطَ الرَّجُلُ" : ذُلَّ، اِتَّضَعَ. 3. "هَبَطَ السِّعْرُ" : نَقَصَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ. 4. "هَبَطَ ثَمَنَ السِّعْرِ" : نَقَصَهُ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ. "هَبَطَ مِنْ ثَمَنِ السِّعْرِ". 5. "هَبَطَ الْمَدِينَةَ" : دَخَلَهَا.**![البقرة آية 61]**** اِهْبِطُوا مِصْراً فإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ**!(قرآن). 6. "هَبَطْتُ مِنَ الْجَبَلِ إِلَى النَّهْرِ" : اِنْتَقَلْتُ. 7. "هَبَطَ مِنْ عَيْنِهِ" : سَقَطَ. "هَبَطَ مِنْ مَنْزِلَتِهِ". 8. "هَبَطَ السُّوقَ" : أَتَاهَا. 9. "هَبَطَ الْوَلَدَ الْبَيْتَ" : أَدْخَلَهُ فِيهِ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
انهبطََ/ انهبطَ من ينهبِط، انهِباطًا، فهو مُنهبِط، والمفعول مُنْهَبَط منه • انهبطت الطَّائرةُ/ انهبطت الطَّائرةُ من السَّماء: هبَطَت، نزَلت، انحدرت. • انهبطت الأسعارُ: نقَصتْ وانخفضت "انهبطت درجةُ الحرارة". • انهبط فلانٌ: انحطَّ "انهبط مستوى التّعليم في عهد الاحتلال".
معجم اللغة العربية المعاصرة


أهبطَ يُهبط، إهباطًا، فهو مُهبِط، والمفعول مُهبَط • أهبط العمَّالُ البضاعةَ: أنزلوها. • أهبطت الحكومةُ ثمنَ الزَّيت: نقَّصته.
المعجم الوسيط
ـِ هُبوطاً: نزل وانحدر. ويقال: هبط في الشَّرِّ: وقع فيه. وـ الشيءُ: قَلَّ عما كان عليه. يقال: هَبَط مالُه، وهبط ثمنُ السلعة، وهبطت درجةُ الحرارة. وـ فلانٌ: ذَلَّ واتَّضَع. يقال: هبط فلانٌ من حال الغنى إلى حال الفقر. وهبط من منزلته:سقط. وـ الشيءَ: أنزله. وـ نقَصه. يقال: هَبَطْتُ الثَّمنَ وهَبطتُ منه، وهَبَط الدواءُ درجةَ الحرارة، وهبط المرضُ لحمه. وـ المكانَ: دخله. وفي التنزيل العزيز: {اهْبِطوا مِصْراً}. ويقال: هَبَطَ السُّوقَ: أتاها. وـ فلاناً المكانَ: أدخله فيه.( أهْبَطَهُ ): هَبَطه.( هَبَّطَهُ ): هَبَطه. وـ العِدْلَ على البعير: مَهَّده.( انْهَبَطَ ) الشيءُ: نَقَصَ. وـ انحطَّ. وـ نَزَل.( تَهَبَّطَ ): انحدر في بطء.( المِهْبَطَةُ ): جهاز كالمظلَّة يُهبط به من الطائرة. ( ج ) مهابط. ( محدثة )( الهَبْطَةُ ): الوهْدة.( الهَبِيطُ ): الضَّامرُ الهزيل. ( يستوي فيه المذكر والمؤنَّث ).( المَهبِطُ ): مكان الهبوط. يقال: مَهبِط الوحي، ومهبط الطائرة. ومهبط النهر: الجهة التي ينحدر إليها الماء منه. ( ج ) مهابط.
مختار الصحاح

ه ب ط : هَبَطَ نزل وبابه جلس و هَبَطَهُ أنزله وبابه ضرب يتعدَّى ويلزم يُقال اللهُم غَبْطا لا هَبْطا أي نسألُك الغِبطة ونعوذ بك أن نهبِط عن حالنا قلت هذا حديث نقله الأزهري و أَهْبَطَهُ فانْهَبَطَ و هَبَطَ ثمن السِلعة أي نقص و هَبَطَهُ غيره و أَهْبَطَهُ و الهَبُوطُ بالفتح الحَدُور
الصحاح في اللغة
هَبَطَ هُبوطاً: نزل. وهَبَطَهُ هَبْطاً، أي أنزله، يتعدَّى ولا يتعدّى. يقال: اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً، أي نسألك الغِبْطَةَ ونعوذ بك أن نَهْبِطَ عن حالنا. وأهْبَطْتُهُ فانْهَبَطَ.

وهَبَطَ ثمنُ السلعة، أي نقص. وهَبَطْتُهُ أنا وأهْبَطْتُهُ أيضاً. وقولهم: هَبَطَ المرضُ لحمَه، أي هَزَلَهُ. والهَبوطُ: الحَدورُ. والهَبيطُ من النوق: الضامرُ.
تاج العروس



هَبَطَ يَهْبِطُ مِنْ حَدِّ ضَرَبَ ويَهْبُطُ مِنْ حَدِّ نَصَرَ ومِنْه قِرَاءَةُ الأَعْمَشِ : وإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبُطُ بضَمّ الباءِ وَقرأَ أَيُّوبُ السَّخْتِيَانِيّ " هُوَ خَيْرٌ اهْبُطُوا مِصْراً " بِضَمّ الباءِ أَيْضاً هُبُوطاً مَصْدَرُ البابَيْنِ : نَزَلَ

يُقَالُ : هَبَطَ أَرْضَ كَذَا أَيْ نَزَلهَا ومِنْهُ قَوْلُه تَعَالَى : " اهْبِطُوا مِصْراً "

وهَبَطَهُ كنَصَرَهُ : أَنْزَلَهُ ومِنْهُ قَوْلُ الرّاجِزِ :

ما رَاعَنِي إِلاَّ جَنَاحٌ هَابِطاً ... عَلَى البُيُوتِ قَوْطَهُ العُلابِطَا أَي مُهْبِطاً قَوْطَهُ وقَدْ تَقَدَّمَ ذلِكَ . قالَ ابْنُ سِيدَه : ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ أَرادَ هَابِطاً عَلَى قَوْطِهِ فحَذَفَ وعَدَّى . كأَهْبَطَهُ قال عَدِيُّ بنُ الرِّقَاعِ : أَهْبَطْتُه الرَّكْبَ يُعْدِينِي وأُلجِمُه لِلنَّائِبَاتِ بسَيْرٍ مِخْذَمِ الأكَمِ وهَبَطَ المَرَضُ لَحْمَه أَيْ هَزَلَهُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . وقالَ غَيْرُه : أَي نَقَصَهُ وأَحْدَرَه وهو مَجَازٌ كَمَا في الأَسَاسِ فهو هَبِيطٌ ومَهْبُوطٌ . ويُقَالُ : بَعِيرٌ هِبِيطٌ أَي هَبَطَ سِمَنُهُ والمَهْبُوط : هو الَّذِي مَرِضَ فهَبَطَهُ المَرَضُ إلى أَنْ اضْطَرَبَ لَحْمُه . وهَبَطَ فُلاناً أَي ضَرَبَهُ وهَبَطَ بَلَدَ كَذَا : دَخَلَهُ . وهَبَطَهُ أَي أَدْخَلَهُ لازِمٌ مُتَعَدٍّ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ : يُقَال : هَبَطْتُه فهَبَطَ ولَفْظُ الّلازِمِ والمُتَعَدِّي وَاحِدٌ . ومن المَجَازِ : هَبَطَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ هُبُوطاً : نَقَصَ وانْحَطَّ

وهَبَطَهُ اللهُ هَبْطاً : نَقَصَه وحَطَّهُ كَذا فِي التَّهْذِيبِ لازِمٌ مُتَعَدٍّ

وفي المُحْكَم : هَبَطَ الثَّمَنُ وأَهْبَطْتُهُ أَنا بالأَلِفِ وَنَقَلَه الجَوْهَرِيّ أَيْضاً عن أَبِي عُبَيْدٍ

والهَيْباطُ بالفَتْحِ : مَلِكٌ للرُّومِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيّ هُنَا

والصَّوابُ أَنَّهُ الهنْبَاط بالنون كما سَيَأْتِي . والتِّهِبِّطُ بكَسَرَاتٍ مُشَدَّدَةَ الباءِ المُوَحَّدَةِ : طائِرٌ ولَيْسَ في الكَلامِ على مِثالِ تَفِعِّلٍ غَيْرُه قالَه كُرَاع ونَقَلهُ أَبو حَاتِمٍ في كِتابِ الطَّيْرِ فقال : هُوَ طائرٌ أَغْبَرُ بعِظَمِ فَرُّوجِ الدَّجاجَةِ يَتعَلَّق بِرِجْلَيْه ويُصوِّبُ رَأْسَه ثُمَّ يُصَوِّتُ بصَوْتٍ كأَنَّهُ يَقُولُ : أَنا أَمُوتُ أَنا أَمُوتُ . شَبَّهُوا صَوْتَهُ بهذا الكَلامِ . ورُوِيَ عن أَبِي عُبَيْدَةَ : التَّهَبُّط على لَفْظِ المَصْدَرِ واليِهِبِّط بالمُثَنَّاةِ تَحْت فِي أَوَّلِهِ أَي مع كَسَرَاتٍ وتَشْدِيدِ الباءِ : د أَو أَرْضٌ والَّذِي ضَبَطَهُ أَبُو حَاتِمٍ بالتّاءِ فِي أَوَّلِهِ مِثْل اسْمِ الطِّيْرِ كما فِي التَّكْمِلَةِ ومِثْلُهُ في اللِّسَانِ

وانْهَبَطَ : انْحَطَّ وهُوَ مُطَاوِعُ أَهْبَطَهُ كما في الصّحاحِ . ويَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مُطَاوِعَ هَبَطَهُ أَيْضاً كما في المُحْكَمِ

والهَبُوطُ كصَبُورٍ : الحَدُورُ من الأرْضِ الَّذِي يَهْبِطُكَ من أَعْلَى إِلَى أَسْفَلَ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ

والهَبْطَةُ : ما تَطامَن منها أَيْ من الأَرْض

والهَبْطُ : النُّقْصانُ وهو مَجَازٌ ومِنْهُ رَجُلٌ مَهْبُوطٌ إِذا نَقَصتْ حالُهُ . وهَبَطَ القَوْمُ يَهْبُطونَ إِذَا كانُوا في سَفَالٍ ونَقَصُوا . ومِنْهُ الحَدِيثُ اللّهُمَّ غَبْطاً لا هَبْطاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ هُنا وتَقَدَّم للمُصَنّف في غ ب ط ويُقال : هَبَطهُ الزَّمانُ : إِذا كانَ كثِيرَ المالِ والمَعْرُوف فذَهَبَ مالُهُ ومَعْروفُه . قال الفَرَّاءُ : يُقال : هَبَطهُ اللهُ وأَهْبَطَهُ . والهَبْطُ : الوُقُوعُ في الشَّرِّ وهو مَجازٌ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : تَهَبَّطَ : انْحَدَرَ . وهَبَطَ مِن الخَشْيَةِ : تضاءَل وخَشَعَ

والهَبْطُ : الذّلُّ . وهَبَطَتْ إِبِلي وغَنَمِي تَهْبِطُ هُبُوطاً : نَقَصَتْ . وهَبَطَ فُلانٌ اِتَّضَعَ . وهَبَطَ اللَّحْمُ نَفْسُهُ : نَقَصَ وكَذلِكَ الشَّحْمُ إِذا قَلَّ . قالَ أُسَامَةُ الهُذَلَيّ :

ومِنْ أَيْنِها بَعْدَ إِبْدَالِها ... ومِنْ شَحْمِ أَثْبَاجِها الهَابِطِ والهَبِيطُ من النُّوقِ : الضّامِرُ قالَهُ أَبُو عُبَيْدَةَ : وأَنْشَدَ لعَبِيدِ بنِ الأَبْرَصِ :

وكأَنَّ أَقْتَادِي تَضَمَّنَ نِسْعَها ... مِنْ وَحْشِ أَوْرَالٍ هَبِيطٌ مُفَرّدُ وقال ابنُ بَرِّيّ : عَنَى بالهَبِيطِ الثَّوْرَ الوَحْشِيَّ شَبَّه به نَاقَتَهُ في سُرعَتِها ونَشَاطِهَا وجَعَلَهُ مُنْفَرِدَاً لأَنَّهُ إِذا انْفَرَدَ عن القَطِيعِ كانَ أَسْرَعَ لعَدْوِهِ . ومَهْبِطُ الوَحْيِ : مِنْ أَسْماءِ مَكَّةَ شَرَّفَهَا اللهُ تَعَالَى

وبَعِيرٌ هَابِطٌ كهَبِيطٍ ومَهْبُوطٍ . وهَبَطَ من مَنْزِلَتِهِ : سَقَطَ وهو مَجَازٌ

وهَبَّطَ العِدْلَ فتَهَبَّطَ : مَهَّدَهُ عَلَى البَعِيرِ . والهِبْطَةُ بالكَسْرِ : مَوْضِعٌ أَوْ قَبِيلَةٌ بالمَغْرِبِ

ورَاشِدُ بنُ عَلِيّ بنِ القَاسِمِ الإِدْرِيسيّ الحَسَنِيّ يُقَالُ له : أَمِيرُ الهبْطَةِ كَذَا وَجَدْتُه بِخَطِّ عَبْدِ القَادِرِ الرَّاشِدِيِّ عالِمِ قُسَنْطِينَةَ . والهَبُوطُ كصَبُورٍ : طائرٌ . قالَ ابْنُ الأَثِيرِ : هكَذَا جاءَ بالطاء في رِوَايَةٍ في حَدِيثِ ابنِ عَبّاسٍ في العَصْفِ المَأْكُول . وقالَ سُفْيَانُ : هو الذَّرُّ الصَّغِيرُ . وقال الخُطَّابِيّ : أَراهُ وَهَماً إِنَّمَا هو بالرَّاءِ

لسان العرب
الهُبُوطُ نقِيضُ الصُّعُود هبطَ يهْبِط ويهبُطُ هُبُوطاً إِذا انْهَبط في هَبُوط من صَعُود وهَبَطَ هُبوطاً نزل وهَبَطْته وأَهْبَطْتُه فانْهَبطَ قال ما راعَني إِلا جَناحٌ هابِطا على البُيوتِ قَوْطَه العُلابِطا أَي مُهْبِطاً قوطَه قال وقد يجوز أَن يكون أَراد هابطاً على قَوْطه فحذف وعدّى وفي حديث الطفيل بن عمرو وأَنا أَتَهَبَّطُ إِليهم من الثنيّةِ أَي أَنْحَدِرُ قال ابن الأَثير هكذا جاء في الرواية وهو بمعنى أَنْهَبِطُ وأَهْبِطُ وهَبَطه أَي أَنزله يتعدّى ولا يتعدّى وأَما قوله عزّ وجلّ وإِنَّ منها لمَا يَهْبِطُ من خَشْيَةِ اللّه فأَجودُ القولين فيه أَن يكون معناه وإِن منها لما يَهْبِطُ مَن نَظَر إِليه مِن خَشْيَةِ اللّه وذلك أَن الإِنسان إِذا فكَّر في عِظَم هذه المخلوقات تَضاءَل وخَشَعَ وهَبطَت نفسُه لعظم ما شاهَد فنُسِب الفعل إِلى تلك الحِجارة لما كان الخشوع والسُّقوط مسبَّباً عنها وحادثاً لأَجل النظر إِليها كقول اللّه سبحانه وما رميْتَ إِذا رميْتَ ولكنَّ اللّه رمى هذا قول ابن جني وكذلك أَهْبَطْتُه الركْبَ قال عدي بن زيد ( * قوله « ابن زيد » في شرح القاموس الرقاع وفيه أَيضاً يغذيني بمعجمتين بدل يعديني ) أَهْبَطْته الرَّكْبَ يُعْدِيني وأُلْجِمُه للنّائباتِ بِسَيْرٍ مِخْذَم الأَكَمِ والهَبُوطُ من الأَرض الحَدُورُ قال الأَزهري وفَرْقُ ما بين الهَبُوط والهُبوط أَنَّ الهَبُوطَ اسم للحَدُور وهو الموضع الذي يُهْبِطُكَ من أَعلى إِلى أَسفل والهُبُوط المصدر والهَبْطةُ ما تَطامَن من الأَرض وهَبَطْنا أَرضََ كذا أَي نزلناها والهَبْطُ أَن يقع الرجل في شَرّ والهبْط أَيضاً النقصان ورجل مَهْبُوطٌ نقَصت حالُه وهَبَطَ القوْمُ يَهْبِطُون إِذا كانوا في سَفال ونقصوا قال لبيد كلُّ بَنِي حُرَّةٍ مَصِيرُهُمُ قُلٌّ وإِنْ أَكثَرُوا مِنَ العَدَدِ إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا وإِنْ أُمِروا يَوْماً فهم للفَناء والنَّفَدِ وهو نقِيضُ ارتفعوا والهَبْطُ الذُّلُّ وأَنشد الأَزهري بيت لبيد هذا إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطوا ويقال هَبطَه فهبطَ لفظ اللازم والمتعدي واحد وفي الحديث اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً أَي نسأَلك الغِبْطةَ ونعوذ بك أَن نَهْبِطَ عن حالنا وفي التهذيب أَي نسأَلك الغبطة ونعوذ بك أَن تُهْبِطنا إِلى حال سَفال وقيل معناه نسأَلك الغبطة ونعوذ بك من الذلِّ والانحِطاط والنزول قال ابن بري ومنه قول لبيد إِن يغبطوا يهبطوا وقول العباس ثُمَّ هَبَطْتَ البِلاد لا بَشَرٌ أَنْتَ ولا مُضْغَةٌ ولا علَقُ أَراد لما أَهبط آدم إِلى الدنيا كنت في صُلْبه غير بالغ هذه الأَشياء قال ابن سيده والعرب تقول اللهم غبطاً لا هبطاً قال الهبط ما تقدَّم من النَّقْصِ والتسفُّلِ والغَبْطُ أَن تُغْبَط بخير تقع فيه وهبَطَتْ إِبلي وغنمي تَهْبِطُ هُبوطاً نقصت وهَبطْتُها هَبْطاً وأَهْبَطْتُها وهَبطَ ثمنُ السلعةَ تَهْبطُ هُبوطاً نقص وهبَطْته أَهْبِطُه هَبْطاً وأَهْبطته الأَزهري هَبطَ ثمنُ السِّلْعة وهبَطْته أَنا أَيضاً بغير أَلف والمَهْبوط الذي مرض فهبَطَه المرضُ إِلى أَن اضْطرب لحمه وهبط فلان إِذا اتَّضع وهَبطَ القومُ صاروا في هُبوط ورجل مَهْبوط وهَبِيطٌ هبطَ المرضُ لحمَه نقصَه وأَحْدَره وهزَلَه وهبطَ اللحمُ نفسُه نقص وكذلك الشحمُ وهبَط شحمُ الناقة إِذا اتَّضع وقلَّ قال أُسامةُ الهذلي ومِنْ أَيْنها بَعْدَ إِبدانِها ومن شَحْمِ أَثْباجِها الهابِط ويقال هبَطْتُه فهبط لازم وواقع أَي انْهَبَطَتْ أَسْنِمَتُها وتواضَعتْ والهَبيطُ من النوق الضَّامر والهبيط من الأَرض الضامرُ وكله من النُّقصان وقال أَبو عبيدة الهبيطُ الضامر من الإِبل قال عَبِيدُ بن الأَبْرَصِ وكأَنَّ أَقْتادي تَضَمَّنَ نِسْعَها من وَحْشِ أَوْرالٍ هَبيطٌ مُفْرَدُ أَراد بالهَبِيط ثوراً ضامراً قال ابن بري عنى بالهبيط الثور الوحشي شبه به ناقته في سُرعتها ونشاطها وجعله مُنفرداً لأَنه إِذا انفرد عن القَطِيع كان أَسْرع لِعَدْوِه وهَبَطَ الرجل من بلد إِلى بلد وهبَطْتُه أَنا وأَهْبَطْته قال خالد بن جَنْبة يقال هبَط فلان أَرضَ كذا وهبَط السُّوقَ إِذا أَتاها قال أَبو النجم يصف إِبلاً يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كذاوِي القَرْمَلِ فَهَبَطَتْ والشمسُ لم تَرَجَّلِ أَي أَتَتْه بالغَداةِ قبل ارتفاع الشمس ويقال هبطه الزمان إِذا كان كثير المال والمعروف فذهب ماله ومعروفه الفرَّاء يقال هبطه اللّه وأَهْبَطَه والتَّهِبِّطُ بلد وقال كراع التَّهِبِّطُ طائر ليس في الكلام على مثال تِفِعِّل غيره وروي عن أَبي عُبيدة التَّهَبُّط على لفظ المصدر وفي حديث ابن عباس في العَصْف المأْكول قال هو الهَبُوط قال ابن الأَثير هكذا جاءَ في رواية بالطاء قال سُفيان هو الذَّرُّ الصغير قال وقال الخطابي أَراه وهَماً وإِنما هو بالراء
الرائد
* هبط يهبط: هبطا. 1-البلد: دخله. 2-الوادي: نزله. 3-السوق: أتاها. 4-ه من الجبل: أنزله. 5-ه البلد: أدخله. 6-ثمن الشيء أو من ثمنه: نقصه عما كان عليه. 7-المرض لحمه: هزله، أضعفه. 8-ه: ضربه.
الرائد
* هبط يهبط ويهبط: هبوطا. 1-من الجبل: نزل. 2-من موضع إلى آخر: انتقل. 3-الثمن: نقص. 4-كان متواضعا. 5-ه الزمان: كان كثير المال والكرم فذهب ماله وكرمه.م
الرائد
* هبط تهبيطا. الكيس أو غيره: مهده على الجمل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: