وصف و معنى و تعريف كلمة هابطو:


هابطو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ هاء (ه) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على هاء (ه) و ألف (ا) و باء (ب) و طاء (ط) و واو (و) .




معنى و شرح هابطو في معاجم اللغة العربية:



هابطو

جذر [هابطو]

  1. هابِط : (اسم)
    • فاعل من هَبَطَ
    • رَأَيْتُهُ هَابِطاً بِالْمِظَلَّةِ : نَازِلاً
    • سِعْرُ اللَّحْمِ هَابِطٌ فِي السُّوقِ : رَخِيصٌ، غَيْرُ مُرْتَفِعٍ
    • هَابِطُ الأَخْلاَقِ : سَاقِطٌ
  2. هابط : (اسم)
    • هابط : فاعل من هَبَطَ
,
  1. هَبَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَبَطَ يَهْبِطُ ويَهْبُطُ هُبوطاً : نَزَلَ .
      ـ هَبَطَهُ : أنْزَلَهُ ، كأَهْبَطَهُ ،
      ـ هَبَطَ المرَضُ لَحْمَهُ : هَزَلَهُ ، فهو هَبيطٌ ومَهْبُوطٌ ،
      ـ هَبَطَ فلاناً : ضَرَبَهُ ،
      ـ هَبَطَ بَلَدَ كذا : دَخَلَهُ ، وأدْخَلَهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ هَبَطَ ثَمَنُ السِّلْعَةِ هُبوطاً : نَقَصَ ، وهَبَطَهُ اللُّه هَبْطاً .
      ـ هَيْباطُ : مَلِكٌ للرُّومِ .
      ـ تِهِبِّطُ : طائِرٌ أغْبَرُ يَتَعَلَّقُ بِرِجْلَيْهِ ، ويُصَوِّتُ بصَوْتٍ ، كأنه يقولُ : أنا أموتُ أنا أموتُ ،
      ـ يِهِبِّطُ : بلد ، أو أرضٌ .
      ـ انْهَبَطَ : انْحَطَّ .
      ـ هَبُوطُ : الحَدُورُ من الأرضِ .
      ـ هَبْطَةُ : ما تَطامَنَ منها .
      ـ هَبْطُ : النُّقْصَانُ ، والوُقُوعُ في الشَّرّ .
  2. أَهبَط (المعجم الرائد)

    • أهبط - إهباطا
      1 - أهبطه : أنزله . 2 - أهبط الثمن : نقصه .
  3. انهبطََ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انهبطََ / انهبطَ من ينهبِط ، انهِباطًا ، فهو مُنهبِط ، والمفعول مُنْهَبَط منه :-
      • انهبطت الطَّائرةُ / انهبطت الطَّائرةُ من السَّماء هبَطَت ، نزَلت ، انحدرت .
      • انهبطت الأسعارُ : نقَصتْ وانخفضت :- انهبطت درجةُ الحرارة .
      انهبط فلانٌ : انحطَّ :- انهبط مستوى التّعليم في عهد الاحتلال .
  4. أهبطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أهبطَ يُهبط ، إهباطًا ، فهو مُهبِط ، والمفعول مُهبَط :-
      أهبط العمَّالُ البضاعةَ أنزلوها .
      • أهبطت الحكومةُ ثمنَ الزَّيت : نقَّصته .
  5. اِنْهِبَاطٌ (المعجم الغني)
    • [ هـ ب ط ]. ( مصدر اِنْهَبَطَ ). :- اِنْهِبَاطُ دَرَجَةِ الحَرَارَةِ :- : هُبوطُها ، اِنْخِفَاضُهَا .


  6. إهْبَاطٌ (المعجم الغني)
    • [ هـ ب ط ]. ( مصدر أَهْبَطَ ).
      1 . :- إهْبَاطُ الثَّمَنِ :-: إِنْقاصُهُ ، خَفْضُهُ ، النَّقْصُ مِنْهُ .
      2 . :- إهْبَاطُهُ مِنْ أعْلَى السُّلَمِ :-: إنْزَالُهُ .
  7. إِنهَبَط (المعجم الرائد)
    • إنهبط - انهباطا
      1 - إنهبط الشيء : نقص . 2 - إنهبط الشيء : انحط .
  8. تَهَبَّطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَبَّطَ : انحدر في بطء .
  9. تَهَبَّط (المعجم الرائد)
    • تهبط - تهبطا
      1 - تهبط : إنحدر في بطء . 2 - تهبط الشيء : تمهد « تهبط الكيس على ظهر الدابة ».
  10. أسهم تهبط أسعارها هبوطاً حادًّا (المعجم مالية)

    • خاصّة كردّ فعل على أنباء سلبية مفاجئة . ، وتعني بالانجليزية : air pocket stock
  11. انهبط فلان (المعجم عربي عامة)
    • انحطَّ :- انهبط مستوى التّعليم في عهد الاحتلال .
  12. انْهَبَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْهَبَطَ الشيءُ : نَقَصَ .
      و انْهَبَطَ انحطَّ .
      و انْهَبَطَ نَزَل .
  13. اِنْهَبَطَ (المعجم الغني)
    • [ هـ ب ط ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْهَبَطَ ، يَنْهَبِطُ ، مصدر اِنْهِبَاطٌ .
      1 . :- اِنْهَبَطَتْ أخْلاَقُ الرَّجُلِ :- : اِنْحَطَّتْ .
      2 . :- اِنْهَبَطَ السِّعْرُ :- : نَقَصَ .
  14. أهبط العمّال البضاعة (المعجم عربي عامة)
    • أنزلوها .


  15. أهْبَطَ (المعجم الغني)
    • [ هـ ب ط ]. ( فعل : رباعي متعد ). أهْبَطْتُ ، أُهْبِطُ ، أهْبِطْ ، مصدر إهْبَاطٌ .
      1 . :- أهْبَطَ ثَمَنَ سِلَعِهِ :- : نَقَصَ ، خَفَضَ مِنْ ثَمَنِهَا .
      2 . :- أهْبَطَهُ مِنْ أعْلَى الدَّرَجِ :- : أنْزَلَهُ .
  16. أَهْبَطَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَهْبَطَهُ : هَبَطه .
  17. هبط (المعجم لسان العرب)
    • " الهُبُوطُ : نقِيضُ الصُّعُود ، هبطَ يهْبِط ويهبُطُ هُبُوطاً إِذا انْهَبط في هَبُوط من صَعُود .
      وهَبَطَ هُبوطاً : نزل ، وهَبَطْته وأَهْبَطْتُه فانْهَبطَ ؛

      قال : ما راعَني إِلا جَناحٌ هابِطا ، على البُيوتِ ، قَوْطَه العُلابِطا أَي مُهْبِطاً قوطَه .
      قال : وقد يجوز أَن يكون أَراد هابطاً على قَوْطه فحذف وعدّى .
      وفي حديث الطفيل بن عمرو : وأَنا أَتَهَبَّطُ إِليهم من الثنيّةِ أَي أَنْحَدِرُ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في الرواية وهو بمعنى أَنْهَبِطُ وأَهْبِطُ .
      وهَبَطه أَي أَنزله ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَما قوله عزّ وجلّ : وإِنَّ منها لمَا يَهْبِطُ من خَشْيَةِ اللّه ، فأَجودُ القولين فيه أَن يكون معناه : وإِن منها لما يَهْبِطُ مَن نَظَر إِليه مِن خَشْيَةِ اللّه ، وذلك أَن الإِنسان إِذا فكَّر في عِظَم هذه المخلوقات تَضاءَل وخَشَعَ ، وهَبطَت نفسُه لعظم ما شاهَد ، فنُسِب الفعل إِلى تلك الحِجارة لما كان الخشوع والسُّقوط مسبَّباً عنها وحادثاً لأَجل النظر إِليها ، كقول اللّه سبحانه : وما رميْتَ إِذا رميْتَ ولكنَّ اللّه رمى ؛ هذا قول ابن جني ، وكذلك أَهْبَطْتُه الركْبَ ؛ قال عدي بن زيد (* قوله « ابن زيد » في شرح القاموس : الرقاع ، وفيه أَيضاً يغذيني بمعجمتين بدل يعديني .): أَهْبَطْته الرَّكْبَ يُعْدِيني ، وأُلْجِمُه ، للنّائباتِ ، بِسَيْرٍ مِخْذَم الأَكَمِ والهَبُوطُ من الأَرض : الحَدُورُ .
      قال الأَزهري : وفَرْقُ ما بين الهَبُوط والهُبوط أَنَّ الهَبُوطَ اسم للحَدُور ، وهو الموضع الذي يُهْبِطُكَ من أَعلى إِلى أَسفل ، والهُبُوط المصدر .
      والهَبْطةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      وهَبَطْنا أَرضََ كذا أَي نزلناها .
      والهَبْطُ : أَن يقع الرجل في شَرّ .
      والهبْط أَيضاً : النقصان .
      ورجل مَهْبُوطٌ : نقَصت حالُه .
      وهَبَطَ القوْمُ يَهْبِطُون إِذا كانوا في سَفال ونقصوا ؛ قال لبيد : كلُّ بَنِي حُرَّةٍ مَصِيرُهُمُ قُلٌّ ، وإِنْ أَكثَرُوا مِنَ العَدَدِ إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا ، وإِنْ أُمِروا يَوْماً ، فهم للفَناء والنَّفَدِ وهو نقِيضُ ارتفعوا .
      والهَبْطُ : الذُّلُّ ، وأَنشد الأَزهري بيت لبيد هذا : إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطوا .
      ويقال : هَبطَه فهبطَ ، لفظ اللازم والمتعدي واحد .
      وفي الحديث : اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً أَي نسأَلك الغِبْطةَ ونعوذ بك أَن نَهْبِطَ عن حالنا ، وفي التهذيب : أَي نسأَلك الغبطة ونعوذ بك أَن تُهْبِطنا إِلى حال سَفال ، وقيل : معناه نسأَلك الغبطة ونعوذ بك من الذلِّ والانحِطاط والنزول ؛ قال ابن بري : ومنه قول لبيد : إِن يغبطوا يهبطوا ؛ وقول العباس : ثُمَّ هَبَطْتَ البِلاد لا بَشَرٌ أَنْتَ ، ولا مُضْغَةٌ ، ولا علَقُ أَراد لما أَهبط آدم إِلى الدنيا كنت في صُلْبه غير بالغ هذه الأَشياء .
      قال ابن سيده : والعرب تقول اللهم غبطاً لا هبطاً ؛ قال : الهبط ما تقدَّم من النَّقْصِ والتسفُّلِ ، والغَبْطُ أَن تُغْبَط بخير تقع فيه .
      وهبَطَتْ إِبلي وغنمي تَهْبِطُ هُبوطاً : نقصت .
      وهَبطْتُها هَبْطاً وأَهْبَطْتُها ، وهَبطَ ثمنُ السلعةَ تَهْبطُ هُبوطاً : نقص ، وهبَطْته أَهْبِطُه هَبْطاً وأَهْبطته .
      الأَزهري : هَبطَ ثمنُ السِّلْعة وهبَطْته أَنا أَيضاً ، بغير أَلف .
      والمَهْبوط : الذي مرض فهبَطَه المرضُ إِلى أَن اضْطرب لحمه .
      وهبط فلان إِذا اتَّضع .
      وهَبطَ القومُ : صاروا في هُبوط .
      ورجل مَهْبوط وهَبِيطٌ : هبطَ المرضُ لحمَه نقصَه وأَحْدَره وهزَلَه .
      وهبطَ اللحمُ نفسُه : نقص وكذلك الشحمُ .
      وهبَط شحمُ الناقة إِذا اتَّضع وقلَّ ؛ قال أُسامةُ الهذلي : ومِنْ أَيْنها بَعْدَ إِبدانِها ، ومن شَحْمِ أَثْباجِها الهابِط

      ويقال : هبَطْتُه فهبط لازم وواقع أَي انْهَبَطَتْ أَسْنِمَتُها وتواضَعتْ .
      والهَبيطُ من النوق : الضَّامر .
      والهبيط من الأَرض : الضامرُ ، وكله من النُّقصان .
      وقال أَبو عبيدة : الهبيطُ الضامر من الإِبل ؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَصِ : وكأَنَّ أَقْتادي تَضَمَّنَ نِسْعَها ، من وَحْشِ أَوْرالٍ ، هَبيطٌ مُفْرَدُ أَراد بالهَبِيط ثوراً ضامراً .
      قال ابن بري : عنى بالهبيط الثور الوحشي شبه به ناقته في سُرعتها ونشاطها وجعله مُنفرداً لأَنه إِذا انفرد عن القَطِيع كان أَسْرع لِعَدْوِه .
      وهَبَطَ الرجل من بلد إِلى بلد وهبَطْتُه أَنا وأَهْبَطْته ؛ قال خالد بن جَنْبة : يقال : هبَط فلان أَرضَ كذا وهبَط السُّوقَ إِذا أَتاها ؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً : يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كذاوِي القَرْمَلِ فَهَبَطَتْ ، والشمسُ لم تَرَجَّلِ أَي أَتَتْه بالغَداةِ قبل ارتفاع الشمس .
      ويقال : هبطه الزمان إِذا كان كثير المال والمعروف فذهب ماله ومعروفه .
      الفرَّاء : يقال هبطه اللّه وأَهْبَطَه .
      والتَّهِبِّطُ : بلد ، وقال كراع : التَّهِبِّطُ طائر ليس في الكلام على مثال تِفِعِّل غيره ، وروي عن أَبي عُبيدة : التَّهَبُّط على لفظ المصدر .
      وفي حديث ابن عباس في العَصْف المأْكول ، قال : هو الهَبُوط ، قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية بالطاء ، قال سُفيان : هو الذَّرُّ الصغير ، قال : وقال الخطابي أَراه وهَماً وإِنما هو بالراء .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: