-
هَتْرُ
- ـ هَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ ،
ـ هِتْرُ : الكذِبُ ، والدَّاهِيَةُ ، والأمْرُ العَجَبُ ، والسَّقَطُ من الكلامِ ، والخَطأُ فيه ، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ ،
ـ هُتْرُ : ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ ، وقد أهْتَرَ ، فهو مُهْتَرٌ شاذٌّ . وقد قيلَ : أُهْتِرَ ، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ .
ـ أُهْتِرَ فهو مُهْتَرٌ : أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ .
ـ تَهْتَارُ : الحُمْقُ ، والجَهْلُ ، كالتَّهَتُّرِ .
ـ هَتْرَةُ : الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ .
ـ مُسْتَهْتَرُ بالشيءِ : المُولَعُ به ، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له ، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ . وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ .
ـ تَهاتَرا : ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً .
ـ هاتَرَهُ : سابَّهُ بالباطِلِ .
ـ تَهاتِرُ : الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً ، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ .
ـ رجلٌ هِتْرُ أهتارٍ : موصوفٌ بالنَّكْراءِ .
ـ هِتْرٌ هاتِرٌ : مبالغةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هَيْبَةُ
- ـ هَيْبَةُ : المَخافَةُ ، والتَّقِيَّةُ ، كالمَهابَةِ .
ـ هابَهُ يَهابُهُ هَيْباً ومَهابَةً : خافَهُ ، كاهْتابَهُ ، وهو هائِبٌ وهَيوبٌ وهَيَّابٌ وهَيِّبٌ وهَيْبانٌ وهَيِّبانٌ وهَيَّبانٌ ،
ـ هَيَّابَةٌ : يَخافُ الناسَ ،
ـ مَهُوبٌ ومَهِيبٌ وهَيوبٌ وهَيبانٌ : يَخافُهُ الناسُ .
ـ تَهَيَّبَنِي وتَهَيَّبْتُهُ : خِفْتُه .
ـ هَيَّبانُ : الكثيرُ ، والجَبانُ ، والتَّيْسُ ، والخَفيفُ ، والرَّاعي ، والتُّرابُ ، وزَبَدُ أفواهِ الإِبِلِ ، وصَحابِيُّ أسْلَمِيُّ ، كالهَيَبانُ ، وقد يقالُ : هَيَّفانُ بالفاءِ .
ـ مَهِيبُ ومَهوبُ ومُتَهَيَّبُ : الأَسَدُ .
ـ هابُ : الحَيَّةُ ، وزَجْرُ الإِبِلِ عندَ السَّوْقِ بِهابْ هابْ .
ـ قد أهابَ بها : زَجَرَهَا ،
ـ أهابَ بالخَيْلِ : دَعَاها ، أو زَجَرَهَا بِهابْ أو بِهَبْ وهَبِي ، أي : أقْبِلِي وأقْدِمِي .
ـ مكانٌ مَهابٌ ومَهُوبٌ : يُهابُ فيه ، بُني على قَوْلِهِمْ : هُوبَ الرجُلُ ، حيث نَقَلُوا من الياءِ إلى الواو فيهما .
ـ هَيَّبْتُهُ إليه : جَعَلْتُهُ مَهِيباً عندَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هاتان
- هاتان :-
اسم إشارة للمثنّى المؤنّث في حالة الرفع دخلت عليه ( ها ) التنبيه ( انظر : ت ا ن - تان ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الأعماق الهابطة
- إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط رسم بياني يظهر أن كلّ واحد من الأسعار المتتالية أدنى من السعر السابق ، وتعني بالانجليزية : descending bottoms
المعجم: مالية
-
القمم الهابطة
- إصطلاح تحليل فنّي يعني نمط بياني نزولي كلّ ذروة سعر جديد لورقة أدنى من آخر سعر سابق له ، وتعني بالانجليزية : descending tops
المعجم: مالية
-
هَابَهُ
- هَابَهُ هَابَهُ َ هَيْبًا ، ومَهَابةً : أَجلَّه وعظَّمه .
و هَابَهُ حَذِرهُ وخافه .
فهو هائبٌ .
ويقال للمبالغة : هَيَّابٌ ، وهَيْبانٌ ، وهَيِّبٌ ، وهيَّبانٌ ، وهَيُّوبةٌ .
واسم المفعول : مَهُوبٌ ، ومَهِيبٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَابَهُ
- هَابَهُ هَابَهُ ِ هَيْبَةً : هَابه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَابِلٌ
- [ هـ ب ل ]. ( فاعل من هَبَلَ ).
1 . :- اِمْرَأَةٌ هَابِلٌ :- : ثَكْلَى ، أَيْ فَقَدَتْ وَلَدَهَا .
2 . :- تَاجِرٌ هَابِلٌ :- : كَاسِبٌ أَوْ مُحْتَالٌ .
3 . :- وَلَدٌ هَابِلٌ :- : غَلِيظٌ ، ثَخِينٌ .
المعجم: الغني
-
هَاتِ
- [ هـ ي ت ].
1 . :- هَاتِ يَارَجُلُ مَا عِنْدَكَ :- : اِسْمُ فِعْلٍ لِلأَمْرِ بِمَعْنَى أَعْطِنِي .
2 . :- هَاتِ مَا عِنْدَكَ :- : قُلْ مَا عِنْدَكَ . :- هَاتِي يَا امْرَأَةُ :- :- هَاتُوا يَا رِجَالُ إِلَى الْمَعْرَكَةِ :- :- هَاتِينَ يَا نِسَاءُ :- :- هَاتِيَا يَا رَجُلاَنِ وَيَا امْرَأَتَانِ :- البقرة آية 111 قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ . ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
هاتِ
- هاتِ :-
اسم فعل أمر للمفرد المذكّر بمعنى أعطني ، وهاتي للمفردة المؤنثة ، وهاتيا للمثنى بنوعيه ، وهاتوا لجماعة الذكور ، وهاتين لجماعة الإناث :- هاتِ الكتابَ ، - { قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هابل
- هابل :-
جمع هابلون وهُبَّل ، مؤ هابلة ، جمع مؤ هابلات وهُبَّل : اسم فاعل من هبِلَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هابل
- هابل
1 - هابل : أم فقدت ولدها . 2 - هابل : كاسب . 3 - هابل : محتال . 4 - هابل : كثير اللحم والشحم 5 - هابل :
المعجم: الرائد
-
هاتِ
- هات
1 - هات إسم فعل للأمر بمعنى « أعطني » : « هات الكتاب ». وتصريفه : « هات ، هاتي ، هاتيا ، هاتوا . هاتين ».
المعجم: الرائد
-
هبِلَ
- هبِلَ يهبَل ، هَبَلاً ، فهو هابل وأهبل :-
• هبِل الرَّجلُ فقَد عقَله وتمييزه :- ابتلاه الله بولدٍ أهْبلَ ، - وَيحْكِ أَهَبِلْتِ ؟ [ حديث ] :-
• هبِلتك أُمُّك : فقدتك ( دعاءٌ بالهلاك ).
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هاتر خصْمه
- سابّه وشاتمه بالقبيح والباطل من القول .
المعجم: عربي عامة
-
هَاتَرَ
- [ هـ ت ر ]. ( ف : رباعي متعد ). هَاتَرَ ، يُهَاتِرُ ، مصدر مُهَاتَرَةٌ . :- هَاتَرَ خُصُومَهُ :- : سَابَّهُمْ بِالْقَبِيحِ مِنَ الْقَوْلِ الْبَاطِلِ ، شَاتَمَهُمْ .
المعجم: الغني
-
هَاتَرَهُ
- هَاتَرَهُ : سَابَّه بالباطل من القول .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هاتَر
- هاتر - مهاترة
1 - هاتره : سابه بالقبيح والباطل من القول
المعجم: الرائد
-
هاترَ
- هاترَ يُهاتر ، مُهاتَرةً ، فهو مُهاتِر ، والمفعول مُهاتَر :-
• هاتر خَصْمَه سابّه وشاتمه بالقبيح والباطل من القول .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هتَرَ
- هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور ( للمتعدِّي ) :-
• هتَر الشَّخصُ حمُق وجهِل .
• هتَر الكبرُ فلانًا : أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا :- هتَر الكبرُ الشَّيخَ .
• هتَر عِرضَ فلانٍ : مزَّقه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هبا
- " ابن شميل : الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً .
وقال : أَقول أَرَى في السماء هَباء ، ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ .
ابن سيده وغيره : الهَبْوةُ الغَبَرَةُ ، والهَباءُ الغُبار ، وقيل : هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء ؛ قال رؤبة : تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ ، وهَبْواتِ الدُّقَق ؟
قال ابن بري : الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب ، والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل .
وفي حديث الصوم : وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ ؛ الهَبْوة : الغَبَرَة ، والجمع أَهْباء ، على غير قياس .
وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ : شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ .
وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع ، وأَهْبَيْتُه أَنا .
والهَباء : دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض .
وأَهْبى الفرَسُ : أَثار الهَباء ؛ عن ابن جني ، وقال أَيضاً : وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه ؛
وأَنشد : أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل .
ويقال : أَهْبَى الترابَ إِهْباء ، وهي الأَهابيّ ؛ قال أَوْس بن حَجَر : أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو : اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد .
الأَصمعي : إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت ، فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت ، فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ ، غير مهموز .
قال الأَزهري : فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً .
ابن الأَعرابي : هَبا إِذا فَرَّ ، وهَبا إِذا مات أَيضاً ، وتَها إِذا غَفَل ، وزها إِذا تكبَّر ، وهزا إِذا قَتَل ، وهزا إِذا سار ، وثَها إِذا حَمُقَ .
والهَباء : الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار .
وقوله عز وجل : فجعلناه هَباءً منْثُوراً ؛ تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور .
التهذيب : أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً ، فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ، ومثله : وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً ؛ وقيل : الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار ، وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء .
وفي الحديث : أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم .
ويقال .
جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه ؛ قال ذلك الأَصمعي ، كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً .
وقال ابن الأَثير : التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً .
وموضعٌ هابي التراب : كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة .
والهابي من التراب : ما ارْتفَعَ ودَقَّ ؛ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي : تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً ، دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ ؛ وقال أَبو مالك بن الرّيب : تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً ، كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ ، هابِيا (* هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه .) والهابي : تُراب القبر ؛
وأَنشد الأَصمعي : وهابٍ ، كجُثْمانِ الحَمامةِ ، أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ (* قوله « مجفل » هو بضم الميم ، وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ .) وقوله : يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ ، كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباع ؟
قال ابن قتيبة في تفسيره : شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء ، وهُبًّى : نُجُوم قد استترت بالهباء ، واحدها هابٍ ، وقِباعٌ : قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه ؛ وفي التهذيب : وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً ، وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس ، وعين الناعس مُغْمِضة ، ويبدو من عينيه الخَفِيُّ ، فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه ، وقال في هُبًّى : وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ ، والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه ، يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به ، وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع ، إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة ، وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ .
النهاية في حديث الحسن : ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ ؛ قال : الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل ، والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس ، فشبه بها أَتباعه .
ابن سيده : والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم .
والهَبْوُ : الظليم .
والهَباءَةُ : أَرض ببلاد غَطَفان ، ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ ، قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها .
ابن سيده : الهَبَيُّ الصبي الصغير ، والأُنثى هَبَيَّةٌ ؛ حكاهما سيبويه ، قال : وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ ، وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ، ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث ؛ قال : فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ .
قال الجوهري : والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة .
وهَبِي : زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي ؛ وقال الكميت : نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ ، وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية : وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها ، قال : وكذا روي وشرح .
"
المعجم: لسان العرب
-
هتا
- " هاتى : أَعطى ، وتصريفه كتصريف عاطى ؛ قال : والله ما يُعْطي وما يُهاتي أَي وما يأْخذ .
وقال بعضهم : الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى .
والمُهاتاةُ : مُفاعَلَةٌ من قولك هاتِ .
يقال : هاتى يُهاتي مُهاتاةً ، الهاء فيها أَصلية ، ويقال : بل الهاء مبدلة من الأَلف المقطوعة في آتى يُؤاتي ، لكن العرب قد أَماتت كل شيء من فعلها غير الأَمر بهاتِ .
وما أُهاتِيك أَي ما أَنا بمُعْطِيك ، قال : ولا يقال منه هاتَيْتُ ولا يُنهى بها ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي نخيلة : قل لِفُراتٍ وأَبي الفُراتِ ، ولِسَعِيدٍ صاحِبِ السَّوْآتِ : هاتُوا كما كُنّا لكم نُهاتي أَي نُهاتِيكم ، فلما قدَّم المفعول وصله بلام الجرّ .
وتقول : هاتِ لا هاتَيْتَ ، وهاتِ إِن كانت بك مُهاتاةٌ .
وإِذا أَمرت الرجل بأَن يُعطِيك شيئاً قلت له : هاتِ يا رجل ، وللاثنين هاتِيا ، وللجمع هاتُوا ، وللمرأَة هاتي ، فزدت ياء فرقاً بين الذكر والأُنثى ، وللمرأَتين هاتِيا ، ولجماعة النساء هاتِينَ مثل عاطِينَ .
وتقول : أَنت أَخذته فهاتِه ، وللاثنين أَنتما أَخذتماه فهاتِياه ، وللجماعة أَنتم أَخذتموه فهاتوه ، وللمرأَة أَنت أَخذتِه فهاتيه ، وللجماعة أَنتن أَخَذْتُنَّه فهاتِينَه .
وهاتاه إِذا ناوَلَه شيئاً .
المفضل : هاتِ وهاتِيا وهاتوا أَي قَرِّبُوا ؛ ومنه قوله تعالى : قل هاتُوا بُرْهانَكم ؛ أَي قَرِّبُوا ، قال : ومن العرب من يقول هاتِ أَي أَعْطِ .
وهَتا الشيءَ هَتْواً : كسره وَطْأً برجليه .
والهِتْيُ والأَهْتاء : ساعات الليل .
والأَتْهاءُ : الصَّحاري البَعيدةُ .
"
المعجم: لسان العرب
-
هتت
- " هَتَّ الشيءَ يَهُتُّه هَتًّا ، فهو مَهْتُوتٌ وهَتِيتٌ ، وهَتْهَتَه : وَطِئَه وَطْأً شديداً ، فكسَّره .
وتركهم هَتًّا بَتًّا أَي كَسَّرهم ، وقيل : قَطَّعهم .
والهَتُّ : كَسْرُ الشيء حتى يصير رُفاتاً .
وفي الحديث : أَقْلِعُوا عن المعاصي قبل أَن يَأْخُذَكم الله فيدَعَكُمْ هَتًّا بَتًّا .
الهَتُّ : الكَسْر .
وهَتَّ ورَقَ الشَّجر إِذا أَخذه .
والبَتُّ : القطْعُ ؛ أَي قبل أَن يَدَعَكُمْ هَلْكى مَطْرُوحِينَ مَقْطُوعين .
وهَتُّ قوائِم البعير : صَوْتُ وَقْعِها .
وهَتَّ البَكْرُ يَهِتُّ هَتِيتاً .
الهَتُّ : شِبْهُ العَصْر للصَّوْت ؛ الأَزهري : يقال للبَكْرِ يَهِتُّ هَتِيتاً ، ثم يَكِشُّ كَشِيشاً ، ثم يَهْدِرُ إِذا بَزَلَ هَدِيراً ؛ وهَتَّ الهَمْزةَ يَهُتُّها هَتًّا : تَكَلَّمَ بها .
قال الخليل : الهَمْزَةُ صَوْتٌ مَهْتُوتٌ في أَقصى الحَلْق يصير همزة ، فإِذا رُفِّهَ عن الهمز ، كان نَفَساً يُحَوِّل إِلى مَخْرج الهاء ، فلذلك اسْتَخَفَّتِ العربُ إِدخال الهاء على الأَلف المقطوعة ، نحو أَراق وهَرَاق ، وأَيْهاتَ وهيهاتَ ، وأَشباه ذلك كثيرٌ .
قال سيبويه : من الحروف المَهْتُوتُ ، وهو الهاء ، وذلك لِما فيها من الضعف والخفاء .
وفي حديث إِراقة الخمر : فَهَتَّها في البطْحاء أَي صبَّها على الأَرض حتى سُمِعَ لها هَتِيتٌ أَي صَوْتٌ .
ورجل هَتَّاتٌ ومِهَتٌّ وهَتْهَاتٌ : خفيف ، كثير الكلام .
وهَتَّ القرآنَ هتًّا : سَرَدَهُ سَرْداً .
وفلانٌ يَهُتُّ الحديث هَتًّا إِذا سَرَدَه وتابَعه ؛ وفي الحديث : كان عمرو بن شُعَيْب وفلانٌ يَهُتَّانِ الكلامَ ؛ ويقال للرجل إِذا كان جَيِّدَ السِّياق للحديث : هو يَسْرُدُه سرْداً ، ويَهُتُّه هَتًّا .
والسَّحابة تَهُتُّ المَطَر إِذا تابَعتْ صَبَّه .
والهَتُّ : الصَبُّ .
هَتَّ المَزادة وبَعَّها إِذا صَبَّها .
وهَتَّ الشيءَ يَهُتٍّه هَتّاً : صَبَّ بعضه في إِثْر بَعْض .
وهَتَّتِ المرأَةُ غَزْلَها تَهُتُّه هَتًّا : غَزَلَتْ بعضَه في إِثر بعض .
الأَزهري : المرأَةُ تَهُتُّ الغََّزْل إِذا تابعته ؛ قال ذو الرمة : سُقُيَا مُجَلِّلَةٍ ، يَنْهَلُّ رَيِّقُها مِنْ باكِرٍ مُرْثَعِنِّ الوَدْق ، مَهْتُوتِ ابن الأَعرابي : الهَتُّ تَمْزِيقُ الثَّوْبِ والعِرْضِ .
والهَتُّ : حَطُّ المَرْتَبَة في الإِكرام .
ابن الأَعرابي : قولُهم أَسْرَعُ من المُهَتْهِتة ؛ يقال : هَتَّ في كلامه ، وهَتْهَتَ إِذا أَسْرَعَ .
ومن أَمثالهم : إِذا وقَفْتَ العَيْرَ على الرَّدْهةِ فلا تَقُلْ لَه هَتْ ؛ وبعضهم يقول : فلا تُهَتْهِتْ به ؛ قال أَبو الهيثم : الهَتْهَتةُ أَن تَزْجُرَه عند الشُّرْب ؛ قال : ومعنى المثل إِذا أَرَيْتَ الرجلَ رُشْدَه ، فلا تُلِحَّ عليه ، فإِنَّ الإِلحاحَ في النصحية يَهْجِم بك على الظِّنَّة .
والهَتْهَتةُ من الصوت : مثل الهَتِيتِ ؛ الأَزهري : الهَتْهَتَةُ والتَّهْتَهَةُ أَيضاً في التِواء اللِّسان عند الكلام .
وقال الحسن البصري في بعض كلامه : والله ما كانوا بالهَتَّاتين ، ولكنهم كانوا يَجْمَعُون الكلامَ ليُعْقَلَ عنهم .
يقال : رجلٌ مِهَتٌّ وهَتَّاتٌ إِذا كان مِهْذاراً ، كثير الكلام .
"
المعجم: لسان العرب
-
هتر
- " الهَتْرُ : مَزْقُ العِرْضِ ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه .
ورجل مُسْتَهْتَرٌ : لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به .
قال الأَزهري : قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما ، قالوا جَبَذَ وجَذَبَ ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ .
وفي الحديث : سبق المُفْرِدُونَ ؛ قالوا : وما المُفْرِدُونَ ؟
قال : الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً ؛ قال : والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى ، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم ، قال : ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله .
يقال : خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله ؛ قال : والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله ، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح .
وجاء في حديث آخر : هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به .
يقال : اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه .
وقولٌ هِتْرٌ : كَذِبٌ .
والهِتْرُ ، بالكسر : السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه .
الجوهري : يقال هِتْرٌ هاتِرٌ ، وهو توكيد له ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً ، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان ، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله .
والْتَمَّ : افْتَعَلَ من الإِلمام ، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ .
وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها .
ورجلٌ مُهْتَرٌ : مُخْطِئٌ في كلامه .
والهُتْرُ ، بضم الهاء : ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن .
والمُهْتَرُ : الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء ، وقد أَهْتَرَ ، نادرٌ .
وق ؟
قالوا : أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً .
وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه ، قال : إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ ، فهو مُهْتَرٌ ، والاستهتارُ مثله .
قال يعقوب : قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ : إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ ، فقالت : هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ ؛ ما لَه ؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها : أَن أَحلَّ أَن أَنزل ، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها .
ورواه أَبو عبيد : تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ ، من قوله تعالى : وتَلَّهُ للجبين .
وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه .
وهَتَره الكِبَرُ ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك ، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر .
والتَّهَتُّرُ : كالتَّهْتارِ .
وقال ابن الأَنباري في قوله : فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول ، قال : هذا قول أَبي زيد ، وقال غيره : المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً .
وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء .
واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل .
وقال النبي ، صلي الله عليه وسلم : المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول ، من الهِتْرِ ، بالكسر ، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام .
وفي حديث ابن عمر ، رضي الله عنهما : اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين .
يقال : اسْتُهْتِر فلان ، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل ، والهِتْرُ : الباطلُ .
قال ابن الأَثير : أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام ، وقيل : الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به ، وقيل : أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا .
ابن الأَعرابي : الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ .
الأَزهري : التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل ؛
وأَنشد : إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً ، من النَّواكَةِ ، تَهْتاراً بِتَهْتار ؟
قال : يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ ، قال : ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً ، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص ، وهما معرّبان .
والهِتْرُ : العَجَبُ والداهية .
وهِتْرٌ هاتِرٌ : على المبالغة ؛
وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ : يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ .
الأزهري : ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ : إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ .
وتَهاتَرَ القومُ : ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً .
ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه ؛ عن ابن الأَعرابي .
"
المعجم: لسان العرب